الثلاثاء، 18 أغسطس 2009

الأونروا تطلق نداء رمضان الطارئ من غزة

مع حلول شهر رمضان المبارك لا زالت الأوضاع في قطاع غزة سيئة وأصبح من المؤسف والمخجل أن يستمر اللاجئون بالعيش في ظروف لا تطاق. فبعد مرور سبعة أشهر على العملية الإسرائيلية "الرصاص المصبوب" وثلاث سنوات من الحصار الخانق، أصبحت حياة مليون لاجئ في غزة – يمثلون 70% من إجمالي السكان تخيم عليها البطالة المزمنة، قلة الحصول على المياه والطاقة والأخطار الصحية بسبب نظام الصرف الصحي السيئ، ومستوى الإسكان المتدني فيما يعيش الآلاف تحت أنقاض بيوتهم السابقة فاقدين كل حاجياتهم الدنيوية.

لقد أصبح اعادة الإعمار سراباً حيث تم التعهد بمليارات الدولارات من أجل إعادة الإعمار لكن لم يصل منها فلس واحد الى غزة. إن الحظر الذي يفرضه الإسرائيليون على منع دخول مواد البناء إلى الناس بقدر يسير بدد الآمال بإعادة الإعمار على مستوى كبير، وقد أعاق بشكل كبير الإصلاحات الكثيرة للمساكن، المدارس، المصانع والطرقات، فيما لم يصل إلا القليل من مئات الملايين من الدولارات التي تم التبرع بها من خلال الحملات العامة خلال الحرب. إن أكبر تبرع عربي إلى اليوم كان التبرع السخي ب34 مليون دولار من صاحب السمو أمير دولة الكويت.

وبحلول الشتاء، يواجه كثير من اللاجئين فرصاً قليلة لتحمل أشهر الشتاء القاسية بدون مساكن مناسبة وبدون إمكانيات مادية لشراء الخضروات، أدوات النظافة، الملابس والحفاظات لأطفالهم، أو حتى اللحوم لعائلاتهم في العيد. ونتيجة للحصار، يعيش اللاجئون بشكل متزايد على المساعدات التي تقدمها الأونروا لتبقيهم أحياءً من يوم إلى يوم.

بالرغم من أن برامج الإغاثة السريعة حافظت على غزة من الانهيار الكامل في فترة ما بعد حرب ديسمبر_ يناير الإسرائيلية على غزة، بقي الوضع الإنساني غير مستقر. إن الأموال التي تم التبرع بها سابقاً إلى الأونروا قد تم استنفاذها بشكل كبير وعلى أبواب رمضان هذا، تطلق الأونروا نداءها الطارئ للحصول بصورة طارئة على أموال جديدة لكي تتمكن من الاستمرار في دعم اللاجئين الذين يتقدمون باتجاه فصل الشتاء وفي محاولة لاستعادة أدنى مستويات الكرامة للاجئي غزة. في هذا الشهر الكريم، تطلق الأونروا نداءها الطارئ لشهر رمضان من غزة لطلب 181 مليون دولار لتقديم مساعدات غذائية، فرص عمل، مساعدات نقدية لأفقر الفقراء لمساعدتهم على إصلاح بيوتهم بما يتوفر من مواد بناء محدودة رغم الحصار، ومساعدتهم لدفع بدل الإيجار وضرورات أخرى أساسية في الفترة القادمة. وهناك أيضاً ضرورات ملحة في هذه المرحلة الحرجة وهي إعادة تأهيل منشآت الأونروا التعليمية والصحية والتي تهدف إلى خدمة مجموعات اللاجئين المستهدفة بما فيهم الأطفال والمرضى.

وإذ ترحب الأونروا بالتبرعات الغذائية والنقدية لشراء وجبات رمضانية، تعبر الأونروا عن امتنانها للتبرعات التي هي في طريقها من الهلال الاحمر المصري، الإمارات العربية المتحدة والهلال الأحمر الكويتي. إن هذا النداء الطارئ سيغطي المتطلبات ليس فقط في رمضان ولكن خلال الفترة المتبقية حتى نهاية العام وليس فقط مواداً غذائية.

تطلق الأونروا نداءها الطارئ، بالنيابة عن مليون لاجئ فلسطيني متوجهة إلى كرم كل المتبرعين وخاصة في البلاد العربية، للاستجابة سريعاً إلى تلبية حاجات السكان المحاصرين. إن التبرعات التي ستقدم لنداء رمضان الطارئ من غزة ستشكل دعماً عملياً اليوم لتأمين الغذاء، المساعدات النقدية وفرص العمل لآلاف من اللاجئين الذين يبحثون عن حياة كريمة، إن المتبرعين لهذا النداء الطارئ أيضاً سيقدمون الدعم لأطفال اللاجئين بإيجاد مدارس مناسبة وللعائلات_ خاصة الأمهات والأطفال- بتقديم تسهيلات صحية مناسبة للخدمات الصحية.

إن الاستجابة السخية لهذا النداء الطارئ ستخفف بشكل فوري المعاناة المتزايدة للفقر المدقع واليأس الذي يواجه كثيرا من اللاجئين بقرب حلول رمضان. إن هذا الفقر المدقع واليأس يمكن أن يتقلص فقط ، برفع الحصار عن غزة وفتح المعابر في كلا الإتجاهين والسماح بحرية الحركة للأشخاص.







رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني

19 آب/أغسطس 2009

نشهد اليوم مناسبة اليوم العالمي الأول للعمل الإنساني، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقبل كل شيء، فهذا يوم نجدد فيه التزامنا بمساعدة الضعفاء ومن لا صوت لهم والمهمشين أينما كانوا. وهذه هي المهمة التي يلتزم بها المجتمع الإنساني.

وهذا اليوم هو أيضا يوم نشيد فيه بجموع موظفي الشؤون الإنسانية الأبطال. وكثير هي الخلفيات التي يأتي منها هؤلاء الرجال والنساء، بيد أنهم مشتركون في اقتناعهم بأن معاناة شخص واحد هي مسؤولية الجميع.

ويوافق تاريخ هذه المناسبة الذكرى السنوية للهجوم على مقر الأمم المتحدة في بغداد، الذي أدى إلى مصرع 22 من الرجال والنساء المتفانين في عملهم، بمن فيهم سيرجيو فييرا دي ميلو، رجل الشؤون الإنسانية العظيم.

ولا نزال نستمد الإلهام من إرثهم، ونحن ماضون في تصميمنا على المضي به قدما. وهذا بالضبط ما تفعله مؤسسة سيرجيو فييرا دي ميلو، وذلك من خلال إنشاء جائزة سنوية باسمه تكرم الإنجازات المتميزة في التسوية السلمية للنزاعات.

ومثلما فعل سيرجيو وغيره من الزملاء الشجعان الذين لقوا حتفهم في ذلك اليوم الفظيع، يخاطر موظفو الشؤون الإنسانية بالذهاب إلى المناطق المضطربة لمساعدة الآخرين. فبالنسبة لهم، ليس هناك أي نزاع يمكن التغافل عنه.

ولكن لكي يقوموا بهذا العمل النبيل - وهو مواجهة التهديدات في خضم الكوارث والحروب - يحتاجون إلى مساعدتنا. وهم بحاجة إلى أن نعمل بلا كلل من أجل سلامتهم وأمنهم واستقلالهم.

إن المقصود من اليوم العالمي للعمل الإنساني هو تسليط الضوء على ذوي الحاجة، كي نضمن تلقيهم للمساعدة التي يستحقونها. فلنضاعف جهودنا من أجل هذا الهدف. ولنف بما تمليه علينا ضرورة العمل الإنساني.





مدحت حسانين عضواً باللجنة المشتركة بالبنك الدولى
الثلاثاء، 18 أغسطس 2009 - 09:02


البنك الدولى يستقطب خبراء الاقتصاد المصريين
كتب أحمد زيادة


اختار مجلس المحافظين بالبنك الدولى وصندوق النقد الدولى، الدكتور مدحت حسانين وزير المالية المصرى السابق، للعمل باللجنة المشتركة لتحديد أجور المديرين التنفيذيين ومناوبيهم بالبنك والصندوق.

حسانين حاصل على بكالويوس اقتصاد مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير فى إدارة الأعمال من نيويورك، والدكتوراه من كلية "وارتون" بجامعة بنسلفانيا، وهو أحد كبار محللى سياسات الاقتصاد المالى.

كان الدكتور مدحت حسانين، الذى يعمل الآن أستاذا للاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، قد أسس الجيل الثانى من الإصلاحات المالية العامة للحكومة المصرية، بما فى ذلك الإصلاحات الجمركية والضريبية، وإعادة النظر فى نظام المشتريات الحكومية ومراجعة نظام المعاشات والسياسة الاستثمارية لأموال التأمينات الاجتماعية، وذلك أثناء توليه منصب وزير المالية.


على لسان خالد الجبالى الرئيس التنفيذى للبنك..
"باركليز" يفنى مديونيته لعمرو النشرتى
الثلاثاء، 18 أغسطس 2009 - 13:05


تبادل الاتهامات بين باركليز مصر والنشرتى
كتبت نجلاء كمال


أكد خالد الجبالى الرئيس التنفيذى لبنك "باركليز- مصر" صحة ما نشر حول قيام البنك بتقديم بلاغ ضد مأمور التفليسة، واتهامه بالتواطؤ مع عمرو النشرتى بإقرار أن بنك باركليز مدين للنشرتى بـ300 مليون جنيه، لافتا إلى أن العلاقة الائتمانية (التعاملات البنكية) بين النشرتى و"باركليز" انقطعت منذ عام 2001 قبل إعلان إفلاسه بعام.

وقال الجبالى فى تصريح خاص لليوم السابع، إن البنك استطاع تقديم مستندات تفيد بإجراء مقاصة بين البنك والنشرتى حول المبلغ، مؤكدا أن النشرتى ليس دائنا للبنك بأية مبالغ، وأنه يثق فى القضاء المصرى.

وكان اليوم السابع انفرد بنشر تظلم بنك باركليز مصر ضد الحكم الذى حصل عليه رجل الأعمال الهارب عمرو النشرتى، يفيد بمديونية بنك كايرو باركليز "باركليز مصر" حاليا بمبلغ 300 مليون جنية للنشرتى.

قام بها مدير فرع بنك التنمية والائتمان الزراعى على فلاحى الزرقا
رئيس بنك التنمية يعترف بحدوث عملية نصب بأحد الفروع
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 19:03


المحاسب على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى
كتب سيد محفوظ ورنا ممدوح


اعترف المحاسب على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى بوجود فساد وتلاعب فى فرع بنك التنمية بدمياط مشيرا إلى أن بلاغات الفلاحين بمركز الزرقا قد أكدت الشكوك لدى إدارة البنك بتلاعب مدير الفرع.

وقال شاكر إن بنك التنمية قد أصدر قرارا بوقف كل الإجراءات البنكية والإنذارات التى اتخذها فرع البنك بدمياط ضد فلاحى الزرقا، وذلك حتى انتهاء التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة مع مدير الفرع أبو العينين محمد أبو العنين.

ومن جانبه هدد ربيع محمد أحد الفلاحين المتضررين أنه إذا لم يتم تنفيذ ما وعد به رئيس البنك فالموت هو الحل الوحيد لهم، مشيرا إلى أنهم لا يملكون قوت يومهم، فمن أين يأتون بـ300 ألف جنيه؟ هل يبيعون أراضيهم التى هى مصدر رزقهم؟






مليون جنيه زيادة بقروض المصري الخليجي
العالم اليوم المصرية الثلاثاء 18 أغسطس 2009 9:11 ص




روابط متعلقة
البنك المصري الخليجي


اكد عمر السيسي الرئيس التنفيذي و العضو المنتدب للبنك المصري الخليجي ان ارباح البنك خلال النصف الاول من العام الحالي لم تشهد تراجعا بل على العكس فانها شهدت تحسنا عن نهاية عام2008 موضحا انه كان من ضمن ارباح النصف الاول من عام 2008 التى ادت الى زيادة الارباح وجود نشاطات غير اعتبارية و ليس من ضمن نشاط البنك و هي اصول الت للبنك نتيجة لوجود تسويات على بعض العملاء تصل الى حوالي 36 مليون جنيه واوضح انه اذا تم حذف هذه الاصول من الارباح فسوف يظهر ان ارباح النصف الاول من عام 2009 تشهد ارتفاعا مقارنة بارباح النصف الاول من عام 2008 اضافة الى ان حجم القروض زاد الى 200 مليون جنيه .

الجدير بالذكر ان نتائج اعمال البنك خلال 6 اشهر قد أظهرت تحقيق صافى ربح بلغ 50,726 مليون جنيه، مقارنة بصافي ربح بلغ 69,995 مليون جنيه خلال النصف الاول من عام 2008





مليار جنيه من "الأهلي" للمشروعات الصغيرة والمتوسطة
جريدة المال الثلاثاء 18 أغسطس 2009 9:12 ص




قال هشام عكاشة، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، في تصريحات لـ "المال" إن البنك يستهدف ضخ مليار جنيه تمويلا طازجا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى ارتفاع حصة مصرفه إلى أكثر من 70% من سوق القروض الصغيرة التى يقدمها بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، بإجمالي تسهيلات بلغت 12.1 مليار جنيه، توزعت بواقع 1.1 مليار جنيه قروضا من مخصصات الصندوق الاجتماعي و11 مليار جنيه تمويلا ذاتيا.

أضاف عكاشة أن البنك نجح مؤخرا في الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي على تقديم 350 مليون جنيه جديدة من أموال الصندوق إلى القطاع الذى يحظى باهتمام بالغ من قبل البنك، نافيا أن يكون قد تم ادخال أى تعديلات على سياسة منح الائتمان من جانب مجلس الادارة الذى قام مؤخرا بادخال بعض الاجراءات التى تستهدف تنظيم سلطات منح الائتمان بالفروع.




"رامز" و"الديب" مندوبي المركزي والبنوك في إدارة البورصة
الوفد المصرية الثلاثاء 18 أغسطس 2009 9:29 ص




وقع اختيار البنك المركزي واتحاد البنوك على هشام رامز ومحمد الديب ممثلين لهما في مجلس إدارة البورصة لفترة 4 سنوات قادمة حتى 2013.

كشفت مصادر "للوفد" أن البورصة تلقت إخطارا شفويا يفيد باختيار هشام رامز نائب رئيس البنك المركزي ومحمد الديب نائب رئيس اتحاد البنوك، ورئيس بنك الأهلي سوسيتيه جنرال لعضوية مجلس إدارة البورصة.

وقالت المصادر إن البورصة ستتسلم بيانا رسميا من الجهتين يفيد بذلك خلال ساعات. أضافت أنه باختيار "رامز" و"الديب" يصل عدد أعضاء مجلس الإدارة إلى 8 أعضاء من إجمالي 9 أعضاء، ويبقى المعقد المخصص للمشروعات المتوسطة والصغيرة معلقا لحين صدور قرار وزاري بشأنه.

وأشارت المصادر إلى أن 8 أعضاء منهم 4 يمثلون الشركات المقيدة وشركات السمسرة والمعاملة، بالانتخاب، و4 آخرين بالتعيين، للبنك المركزي واتحاد البنوك، بالإضافة إلى رئيس البورصة ونائبه.

من ناحية أخرى يتم اليوم إغلاق باب تلقي الطعون على نتيجة انتخابات البورصة التي تم إجراؤها مساء الثلاثاء الماضي. وقالت مصادر بالبورصة إن اللجنة المخصصة لتلقي الطعون لم تتلق أي اعتراضات على نتيجة الانتخابات.
يشار إلى أن مجلس الإدارة الجديد يعقد أول اجتماعه خلال أيام، وسيناقش متطلبات المرحلة القادمة بما يتناسب مع التطورات التي تشهدها أسواق المال عالميا.





تتبعها 3 شركات "للتمويل العقاري" و"التأجير التمويلي" و"متناهي الصغر" ... "بلتون" لتعتزم تأسيس شركة قابضة للأنشطة التمويلية
جريدة المال الثلاثاء 18 أغسطس 2009 9:33 ص




روابط متعلقة
بلتون المالية القابضة


تعتزم شركة بلتون القابضة للاستثمارات المالية تأسيس مجموعة من الشركات العاملة في الخدمات المالية للتخصص في الأنشطة التمويلية على غرار مجال التأجير التمويلي، والتمويل العقاري ومتناهي الصغر، بالإضافة إلى تأسيس كيان قابض تتبعه هذه الشركات .

قال علاء سبع، الرئيس التنفيذي للشركة إن تأسيس مجموعة من الشركات العاملة بالأنشطة التمويلية إحدى الخطوات الأساسية على الخريطة الاستثمارية لشركة بلتون خلال الفترة الراهنة، إلا أن النموذج المعد للكيان القابض المستهدف تأسيسه وشركاته التابعة يتوافق مع الرؤية الاستثمارية للشركة، مما دعا إلى ضرورة إعادة تغييره خلال الوقت الراهن تمهيدا لعمليات التأسيس المبدئية .

وأشار "سبع " إلى أن الوقت الحالي لا يزال مبكرا للتعرف على رؤوس أموال هذه الشركات وتحديد أسالي عملها إلا أن "بلتون " تستهدف تأسيس مجموعة من الشركات العاملة في مجال التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر من خلال شركات منفصلة تتبع شركة قابضة تضم تلك الاستثمارات .



بنك الإسكان والتعمير يحقق طفرة فى زيادة الأرباح والإستثمارات
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 18 أغسطس 2009 2:34 م




روابط متعلقة
بنك التعمير والإسكان


بلغ صافى الأرباح لبنك التعمير والإسكان عن النصف الأول من عام 2009 ،144 مليون جنيه مقابل 121 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 19%.

صرح بذلك فتحى السباعى منصور رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان والعضوالمنتدب وأضاف أن البنك مستمر فى تحقيق مسيرة نجاحه وتقدمه وتحقيق مؤشرات إيجابيةبمختلف الأنشطة المصرفية على الرغم من التباطؤ الناشىء عن الأزمة العالمية.

وأكد السباعى أن صافى العائد بلغ 3ر159 مليون جنيه مقابل 3ر147 مليون جنيه خلالنفس الفترة بزيادة قدرها 1ر8%. .

وقال السباعى إن البنك شهد أيضا زيادة فى صافى إيرادات النشاط بلغ 3ر288 مليون جنيه مقابل 6ر241 مليون جنيه بزيادة قدرها 3ر19\% عن العام السابق عن نفس الفترةبالإضافة إلى زيادة مشروعات البنك الإسكانية بنسبة 3ر60. %

وأوضح رئيس مجلس إدارة البنك أن إجمالى الأصول بلغ 8ر9 مليار جنيه مقابل 4ر9 مليار جنيه فى العام الماضى بزيادة قدرها 5\% كما زادت القروض الممنوحة للعملاءخلال الفترة بنسبة 5ر2\% وكذلك زادت ودائع العملاء خلال الفترة بنسبة 5ر7%. .

وقال السباعى إن البنك يقوم بتوسيع قاعدة الإستثمارات من خلال مساهمة البنك فى العديد من الشركات التى تحقق التنوع والتكامل وتوزيع المخاطر.

ليست هناك تعليقات: