الثلاثاء، 18 أغسطس، 2009

نظام جديد للتعيينات في بنك التنمية والائتمان الزراعي

كتب متولي سالم ٢٦/ ٣/ ٢٠٠٨
اعتمد أمين أباظة، وزير الزراعة، نظاما جديدا للتعيينات في بنك التنمية والائتمان الزراعي، وإجراء حصر للوظائف التي يحتاجها البنك وتحديد قواعد نقل العاملين بالمقر الرئيسي والفروع بمختلف المحافظات.

وأعلن علي شاكر، رئيس البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، أنه تقرر وضع نظام جديد للتعيينات في البنك لضمان الحيادية، وأن يكون أساس الاختيار هو الخبرات والمؤهلات التي تطابق الوظائف التي يتم الإعلان عنها بعيدا عن المجاملات.

وقال شاكر لـ«المصري اليوم»: إن قواعد الاختيار للوظائف التي سيتم الإعلان عنها مرتين سنويا من خلال اعتماد التعيين بعد عقد امتحانات خاصة للمتقدمين علي أن تكون جهة الاختبار هي الجهة المحايدة، وستكون جامعة القاهرة باعتبارها أكثر الجامعات خبرة في مثل هذه المجالات المرتبطة بالأعمال البنكية والإدارية.

وأضاف أن جامعة القاهرة ستقوم أيضا بتصحيح إجابات المتقدمين لشغل الوظائف الخالية بالبنك، مؤكدا أن التعيين سيتم حسب نسبة النجاح في الاختبار طبقا للنظام المعمول به في مكتب التنسيق، مؤكدا عدم السماح بأي استثناءات لضمان المساواة وتكافؤ الفرص.

وأشار رئيس بنك التنمية الزراعي إلي أن احتياجات البنك خلال الفترة المقبلة سوف تعتمد علي المؤهلات العليا وأعمال الحراسة، مشيرا إلي أن البنك في حاجة شديدة إلي أعمال الحراسة والأمن وخفراء الشون التابعة للبنك، حيث ستكون الأولوية لهذه الوظائف.

وقال إن وزير الزراعة كلف البنك بحصر احتياجات فروع البنك بالمحافظات من الوظائف تمهيدا للإعلان عنها رسميا بشفافية مطلقة، بالإضافة إلي حصر أعداد العاملين بالبنك بمختلف المحافظات، والقيام بحركة تنقلات تهدف إلي تحقيق صالح العمل والعاملين بما يساعدها علي أداء أعمالهم بسهولة من خلال نقل العاملين للعمل في المناطق القريبة.



فضائح جديدة لبنك التنمية والائتمان الزراعي!!

[19:45مكة المكرمة ] [20/12/2008]


محسن راضي

كتب ـ أحمد صالح:



كشف النائب محسن راضي عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين عن مسلسل جديد من عمليات إهدار المال العام داخل بنك التنمية والائتمان الزراعي، والتي صاحبتها في ذات الوقت المحسوبية والمجاملات بعد إصدار رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي قرارًا بتعيين مستشارين جدد من خارج الهيئة؛ يصل مرتب كل مستشار 45 ألف جنيه!.



وأشار النائب في طلب إحاطة عاجل مقدم إلى المهندس أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ إلى أن ما قام به رئيس مجلس إدارة البنك قد قوبل باستهجانٍ شديدٍ داخل أروقة البنك في شكل غضب رؤساء القطاعات ومديري الإدارات الذين رأوا في الاستعانة بهؤلاء المستشارين من خارج البنك إهانةً لهم، بعد أن كان من المعتاد أن يتم تعيين رؤساء القطاعات عقب تقاعدهم على المعاش مستشارين لرئيس مجلس الإدارة.



طالب النائب بضرورة الكشف عن أسماء هؤلاء المستشارين، والذين جاءوا بـ"البارشوت" من خارج البنك، وأين كانوا يعملون؟ وما هي مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم في مجال العمل المصرفي؟ وما هي علاقاتهم بلجنة السياسات بالحزب الوطني؟.



وكشف النائب أيضًا في طلب إحاطة آخر عن وجود نصف مليون مزارع مهدَّدين بالحبس من قِبل بنك التنمية والائتمان الزراعي؛ نتيجة تعثرهم في السداد بعد ارتفاع الفائدة على القروض إلى 19% ووصول ديون المزارعين إلى مليار جنيه.



وقال النائب: "إن هذه المديونيات والتعثرات جاءت أيضًا نتيجة المخالفات والقرارات التعسفية التي يُصدرها البنك ضد المزارعين، وعلى رأسها مصروفات القروض المرتفعة والغرامات والعقود والشيكات على بياض، بالإضافة إلى إجبار المزارعين على شراء تقاوي الذرة الشامية الصفراء الفاسدة وضعيفة الإنتاجية رغم انتهاء موسم زراعة الذرة حتى يتم تمكينهم من استلام الأسمدة.



وأكد أن هناك تواطؤًا ومجاملة من قِبل المسئولين بالبنك مع أصحاب شركات بذور الذرة لتوزيع ما بحوزتهم من بذور عن طريق بنك التنمية.



كما طالب النائب بعقد اجتماع عاجل في حضور وزير الزراعة؛ لإلقاء بيانٍ يرد فيه عن الفضائح والمهازل التي تستوجب محاسبة ومحاكمة مسئولي بنك التنمية الذين يُهدرون المال من جانبٍ، ويُهددون المزارعين بالسجن من جانب آخر.






اتهامات برلمانية لقيادات بنك التنمية بالفساد والرشوة والتربُّح والسرقة

بيان عاجل للديب عن مديونيات الفلاحين لبنك التنمية والائتمان الزراعي






اتهام رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى بالنصب


بتاريخ : الاتنين 17 اغسطس 2009 11:09:02 ص
عدد القراء : 102

البشاير - سلوى عثمان :

الفساد ... كلمة تتلخص خلفها كل المعانى ، فعندما يستيقظ 42 فلاح بسيط من محافظة دمياط ليجدوا أنفسهم محاطين بمجموعة فوائد لبنك التنمية والإئتمان الزراعى تصل ل200 ألف جنيه لكل واحد منهم فبالتأكيد يكون هناك كارثة ...

تحدث منصور محمود خضر وهو أحد الفلاحين المتضريين لبرنامج " بلدنا " عبر الهاتف ليصرح بانهم تقدموا بشكوى للمستشار عبد المجيد محمود النائب العام يتهموا فيها مدير البنك فرع دمياط بالنصب ، بعد أن تقدموا بشكاوى لجميع الجهات ، وعرفوا أنهم لم يجدوا حل وستكون النهاية بالحبس وسحب أراضيهم أيضا ...

كما أكد خضر أن ال 42 فلاح فوجئوا بزيادة فوائد عليهم لا يعرفوا مصدرها ، وأضاف أن والده مدان للبنك ب180 ألف جنيه لأنه ذهب لشراء سماد من هناك لزراعته ... !!




تجدد أزمة الفلاحين مع بنك التنمية والائتمان الزراعى والسجون تستعد لاستقبال 140 ألف متعثر
السبت، 20 يونيو 2009 - 12:21


وزير الزراعة يؤكد أن مبادرة مبارك هى الأخيرة لمتعثرى بنك التنمية
كتب سيد محفوظ


بعد 10 أيام فقط ومع بداية شهر يوليه تعود أزمة الفلاحين مع بنك التنمية والائتمان الزراعى مرة أخرى.. وتفتح سجون مصر أبوابها لاستقبال ما يزيد على 140 ألف فلاح من المتعثرين للبنك، وذلك مع انتهاء مهلة جدولة وسداد الديون التى أقرتها مبادرة الرئيس مبارك بإسقاط 50% من مديونيات المتعثرين منهم لأقل من 25 ألف جنيه وجدولة ديون المقترضين لأكثر من 25 ألف جنيه.

وزير الزراعة أمين أباظة هدد الفلاحين بالسجن واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد كل من تسول له نفسه بعدم السداد، وهو ما أكده فى المؤتمر الصحفى الذى عقده قبل يومين على هامش افتتاح المركز النموزجى للزراعة الآليه بدمنهور، مشيرا إلى أن فرصة السداد لا تزال قائمة وأنه إذا كان لدى المتعثرين أمل فى مد المهلة مرة أخرى، فهذا غير مطروح بالمرة وأن مبادرة الرئيس مبارك هى آخر المبادرات للمتعثرين وهى فرصة لن تتعوض.

وحسب تصريحات وزير الزراعة فإن عدد المتقدمين للسداد حسب المبادرة لا يزيد على 48 % من جملة الفلاحين المتعثرين أى أن هناك 52% منهم لم يبادر بالسداد، فهل يمكن أن تقوم وزارة الزراعة باتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم كما قال أمين أباظة؟

الدكتور شريف فياض– أستاذ الاقتصاد الزراعى بمركز بحوث الصحراء، أكد على وجود جريمة ترتكب فى حق عشرات الآلاف من الفلاحين إذا لم تسقط عنهم الحكومة مديونياتهم باعتبارهم من الفقراء، وليسوا من رجال الأعمال، وطالب بأن تكون الضمانات المطلوبة من البنك لتحرير القروض لا تشتمل على الحيازات الزراعية سواء الأرض أو الحيوانات المزرعية أو المسكن، ويكون الضمان جزءا من المحصول .كذلك على البنك أن يقدم القروض العينية لتوفير مستلزمات الإنتاج لمنع المتاجرة فيها على حساب الفلاحين، كما يجب على الحكومة الالتزام بأسعار الضمان لحماية المزارعين من المخاطر التى قد يتعرضون لها.

وذكر أن مشكلة تعثر الفلاحين عن السداد ناتجة عن انحراف بنك التنمية والائتمان الزراعى عن الهدف الذى أنشئ من أجله، وهو دعم صغار المزارعين وحمايتهم من المرابين وتحوله إلى بنك تجارى.

واقترح الدكتور أسامة البهنساوى أستاذ الاقتصاد الزراعى، كلية الزراعة بالقاهرة، جامعة الأزهر، إجراء برامج تعديلات هيكلية تقوم على اعتراف الدولة بفشل وسوء الإدارة الاقتصادية للبنك وفرض إعادة هيكلته. وأضاف "ينبغى تطوير السياسة الزراعية والائتمانية فى مصر، فمنذ عام 1976 لم يتضح أى تخطيط لرسم سياسات واضحة، ولم تتمكن الدولة من تنسيق الصلة بين السياستين".

قال البهنساوى، إن القطاع الزراعى رغم أهميته،رفعت الدولة دعمها عنه، حيث كانت تتحمل ما يقرب من نصف الاستثمارات الزراعية تحولت عن ذلك واسندت الأمر إلى القطاع الخاص، فأصبحت الاستثمارات الزراعية الحكومية بقطاع الزراعة 33% فقط. فضلا عن أن التسهيلات المصرفية والائتمانية التى تقدمها الحكومة لمساندة الفلاح تقلصت إلى حوالى 2.2 % فقط.

وأشار البهنساوى إلى أن تصريح وزير الزراعة بالتهديد بتحريك الدعوى القضائية ضد الفلاحين تمهيدا لحبسهم، يضعه موضع الرجل غير المسئول لأنه يهدد السلام والأمن الاجتماعى، ويساعد على مزيد من تدهور الإنتاج الزراعى واستفحال الفجوة الغذائية، وزيادة الاعتماد على الاستيراد من الخارج.

وعدد البهنساوى أسباب تراكم المديونية، حيث ذكر أن هناك أسبابا ترجع للبنك وأخرى للفلاح، فمن جانب البنك أشار إلى الفساد الإدارى للموظفين بالبنك، ونقص المعلومات التى يحصل عليها من العملاء، وعدم القيام بالدراسات الائتمانية اللازمة، وعدم اتباع سياسات حافز الربح. أما من جانب العملاء فهو عدم الالتزام بالإرشادات البنكية، وإخفاء البيانات اللازمة عن إدارة البنك، وتعنت بعض العملاء عن السداد. ذلك إلى جانب الأسباب الناتجة عن الظروف الأخرى كالتقلبات السوقية وزيادة تكاليف الإنتاج، وتعدد أسعار الصرف وتباين القوانين الضريبية التى تهدد قدرة المنتج عن السداد.

وطالب البهنساوى بإعطاء فرصة للفلاحين بوقف إصدار الحكم بسجنهم حتى تشكل لجنة من الشئون الاجتماعية تبحث حالة العملاء، وقدرتهم على السداد، وإسقاط المديونية عن المتعثرين بالكامل، خاصة وأن حبس 140 ألف مزارع مصرى سوف يهدد الأمن الغذائى للمجتمع كله.


الخطة الحكومية السرية لخصخصة بنك التنمية والائتمان الزراعى

كتبهامحمود العربي ، في 16 فبراير 2008 الساعة: 02:17 ص



سبق وأن أشارت «الغد» فى أعدادها الماضية إلى نية الحكومة فى خصخصة بنك التنمية والائتمان الزراعى بتحويله شركة مساهمة إلى بنك تجارى واليوم تكشف «الغد» الخطة الكاملة لخصخصة البنك والإرهاصات بدأت منذ أن بقى البنك لأكثر من عام دون رئيس له، ثم تولى الأستاذ على شاكر رئاسة البنك وهو رجل مصرفى ليس له صلة بالقطاع الزراعى وكان ذلك تمهيدا لتحويله إلى بنك تجارى مصرفى أى لا يخدم الغرض الذى أنشئ خصيصا لأجله ثم القرار الذى قاله السيد وزير الزراعة أمين أباظة بدعوى إعادة هيكلة البنك من جديد وهو ما يعنى حقيقة خصخصة البنك وخروجه عن دوره التنموى وتخليه عن دعم المزارعين لأن البنك بشكله الجديد سيسعى إلى الدمج مما سيؤدى إلى ارتفاع تكاليف الزراعة مما يهدد مصير المزارع الصغير، وبعدها رفع البنك الدعم عن القروض التى يأخذها الفلاحون حيث كانت تعطى بنسبة 7% والآن أصبحت تعطى بنسبة 13% أى مثل البنوك التجارية!! ثم تصريح وزير الزراعة برفع الدعم عن السماد بعد ثلاث سنوات وأن يقوم المزارع بشرائه بالسعر العالمى وفى هذه الحالة سيكون البنك ليس له علاقة بالزراعة. بالإضافة إلى بيع مقر البنك الجديد بالدقى الذى تكلف 3.1 مليار جنيه والذى كان من المقرر نقل الموظفين بالفرع الرئيسى إليه نظرا لضيق المكان!! وأيضا اتجاه الحكومة فى الفترة القادمة إلى إسقاط ديون صغار المتعثرين حتى تصبح محفظة البنك نظيفة ويسهل بيعه والتخلص منه. والأدهى من ذلك هو اتجاه البنك للتخلص من العمالة الزائدة حيث عقد البنك يوم السبت 12/1/2008 اجتماعا طارئا لعمل اختبارات للقطاع القانونى والموظفين مع العلم أن يوم السبت عطلة رسمية فى البنك هذا ما أكدته مصادر من داخل البنك وأكد الخبراء والمحللون أن كل تلك الأحداث ما هى إلا مقدمة لخصخصة البنك. ويرى الدكتور إمام الجمسى خبير الاقتصاد الزراعى أن إعادة هيكلة البنك من شركة خاصة إلى شركة مساهمة سوف يكتفى بالأعمال المصرفية بعيدا عن التنمية وسوف تطرح أسهمه فى البورصة وفى هذه الحالة لا نعرف - ونضمن - من الذين سيشترون الأسهم ومن الممكن أن تدخل أسماء وهمية وتكون ورائها جهات لا نعلمها والسياسة العامة للبنك سوف يحددها صاحب أعلى سهم وسوف تحدد حسب اهتماماته وبالتالى ستضرب الزراعة المصرية فى مقتل. وأضاف الجمسى أن هناك أكثرمن 95% من الحيازات لصغار المزارعين الذين يملكون 5 فدادين وأن هؤلاء الفلاحين ليس لديهم القدرة التمويلية وبالتالى ستتركز الثروة فى أيدى كبار الملاك وهؤلاء الكبار لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية ولن يزرعوا محاصيل استراتيجية مثل القمح والأرز وإنما سيقبلون على محاصيل التصدير مثل الفراولة والخيار.. وكذلك سيمتنع البنك عن تمويل المشروعات مثل الإنتاج الحيوانى وكل ذلك سيؤثر سلبا على الزراعة والمزارعين. وأكد كرم صابر مركز الأرض لحقوق الإنسان أن سياسات الحكومة تنقض على حقوق المزارعين وتساءل أنه مع وجود البنك توجد أزمة أسمدة فكيف الحال إذا تم خصخصة البنك؟! وأرجع المشكلة إلى فساد القيادات وقال إن رفع سعر الفائدة وبيع مقر البنك بالدقى وتوليه الأستاذ على شاكر وتصريحات وزير الزراعة حول إلغاء الدعم عن السماد كل ذلك مؤشرات قوية لبيع البنك مما يهدد الزراعة المصرية والمزارعين الصغار. وشن هجوما حادا على الفاسدين من رجال الأعمال الذين من مصلحتهم بيع البنك.


بقلم : محمود العربي ويا جماعة اللى عندوا اى معلومات ياريت يراسلنى على الايميل في سرية تامة ونشكركم على تعليقاتكم وياريت نكون ديما على تواصل مستمر ومن لديه اى شكوى مهما كانت يراسلىن mahmoudalarby@yahoo.com


العدد رقم : 146 بتاريخ : 22/01/2008



أضف الى مفضلتك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : متفائل في زمن اليأس | السمات:متفائل في زمن اليأس
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج


78 تعليق على “الخطة الحكومية السرية لخصخصة بنك التنمية والائتمان الزراعى”
مجهول قال:
فبراير 21st, 2008 at 21 فبراير 2008 12:52 م
هذه اسود ايام مرت على البنك منذ 30 عام وبالذات على العاملين فيه

مجهول قال:
فبراير 21st, 2008 at 21 فبراير 2008 10:52 م
ان اسلوب على شاكر وتعليماته الجديده بطريقه صرف الاسمدة و سلطات اعتماد القروض التى قلب حالها تؤكد هذا الكلام بانه بداية تعجيز للبنك لخصخصة وتطفيش للعملاء والموظفين الذين سوف يضيعون في الاقدام

حسبنا الله ونعم الوكيل!


محمد الحلوانى قال:
فبراير 23rd, 2008 at 23 فبراير 2008 7:31 م
اعتقد ان موضوع خصخصه بنك التنميه بعيد حاليا على الاقل عن الساحه لعده اسباب

الاول ان خطه الدوله لخفض عدد البنوك من 61 بنك الى 32 بنك تقريبا من بينها 3 بنوك متخصصه قطاع عام احداها بنك التنميه الزراعى

الثانى ان ما يجول بخاطرالناس من تشكك فى ان رئيس البنك الجديد الاستاذ على شاكر قد باع بنك التنميه الوطنى وجاء لبيع بنك التنميه الزراعى امرغير منطقى لعده اسباب

الاول ان بيع بينك التنميه الوطنى لم يكن بناء على رغيه فى نفس رئيسه حينئذ على شاكر وانما كانت خطه دوله وعلى حد علمى انه طبقا لمقررات بازل 2 والخاصه بمعدل كفايه راس المال وطبقا ولقانون 88 لسنه 2003 بشان راسمال البنوك المصريه بالا يقل راس المال عن 500 مليون جنيه وكان وقتها بنك التنميه الوطنى راسماله تقريبا كان 260 مليون وكان اتجاه الدوله الى خفض عدد البنوك الوطنيه واختارت الدوله البيع

اما ظروف بنك التنميه تختلف لعده اسباب باختصار

1- ان راسمال بنك التنميه حاليا 1.8 مليار ج م وهذا يعنى انه ليس هناك مشكله فى معدل كفايه راس المال رغم ان خطه على شاكر تهدف الى رفع راسمال البنك الى 7 مليار تقريبا

2- انعدد فروع البنك 1200 فرع وهو اكبر انتشار لبنك فى مصر

3- ان البنك له توجهات تنمويه ووطنيه لا يمكن التخلى عنها بسهوله كما يعتقد البعض

اما بشان رفع الدعم عن قروض الفلاحين

فللعلم ان الدعم لم يرفع وهناك قروض تمويل زراعه المحاصيل الزراعيه تعطى بمعدل فائده 5 % وتدعمه الدوله و ليس البنك ب6 %

والدعم تقوم به الدوله وحين يرفع يكون الرفع من جانب الدوله اما النوع الاخر من القروض وهى القروض الاستثماريه فهى ليست خاضعه للدعم ولا تدعمها الدوله وهذا ليس بجديد فمنذ ان عملت فى البنك و الدعم على القروض الزراعيه فقط

اما بيع مقر البنك الجديد بالدقى و الذى تكلف حوالى 150 مليون جنيه وليس 3.1 مليار كما ذكرتم فكانت هذا على حد ما سمعناه وقراناه فى الصحف كانت اعتراضات اعضاء مجلس الشعب على المبنى

مجهول قال:
فبراير 24th, 2008 at 24 فبراير 2008 5:16 م
أولا اشكر الاستاذ / محمد الحلواني على توضيح اسباب بيع بنك التنمية والوطني وايضا ما قد قيل عن بيع المبنى الجديد للبنك وايضا على الاسلوب الجيد في السرد

اعتقد ان المشكلة مش في البيع او الخصخصة او اعادة الهيكلة او اي تعبير اخر من الموجدوة حالياً

المشكلة ان الموضوع يبدأ دائماً اشاعة ثم بعد ذلك انكار من ناحية الحكومة لما قيل ثم يختفي الموضوع لفترة زمنية وفجأة نجد انه تم بيع البنك او المصنع او اي شيء اخر بدعو انه يحقق حسائر او لان هذه هي طريقة الدولة ( س من الدول ) في التطور الاقتصادي

وفي راي اعتقد ان البنك بحاجة الى اعادة النظر في واجهة البنك وليس اعادة خصصة او هيكلة اي ان العاملين بالبنك يجب ان يكونو على مستوى البنوك التجارية الاخرى من حيث المظهر والتدريب واسلوب التعامل مع الجمهور والفلاحين على وجه الخصوص مما يتناسب مع حجم البنك والانتشار الذي يتمتع به

M_hal82@otmail.comمحمد الحلوانى محاسب بالبنك قال:
مارس 1st, 2008 at 1 مارس 2008 6:22 م
بداه اشكر سيادتك

اعتقد ان البنك بحاجة الى اعادة النظر في واجهة البنك وليس اعادة خصصة او هيكلة اي ان العاملين بالبنك يجب ان يكونو على مستوى البنوك التجارية الاخرى من حيث المظهر والتدريب واسلوب التعامل مع الجمهور والفلاحين على وجه الخصوص مما يتناسب مع حجم البنك والانتشار الذي يتمتع به

———————————————————————————————–

البنك يحتاج الى اعاده هيكله شامله والتوسع فى اعماله المصرفيه و اعمال التجزئه المصرفيه والعمل على تقديم جميع الخدمات المصرفيه المختلفه ووضع سياسات جديده لمنح الائتمان بالبنك وتغيير الكثير من المفاهيم المنتشره فى البنك

ويحتاجون الى اعاده تدريب وتاهيل وهيكله حتى يستطيع البنك الصمود امام الطوفان من البنوك الاجنبيه

محمد قال:
مارس 2nd, 2008 at 2 مارس 2008 7:31 م
الحديث ذكرنى بقصه جحا وابنه و الحمار و كلام الناس و تاثيره فى جحا

فحين قام البنك ببناء مبنى جميل وحديث انكر الكثيرون عليه هذا العمل معللين بانه كيف يكون البنوك فى القرى بهذا المظهر الردى ويقوم البنك ببناء مبنى ضخم يتكلف 150 مليون جنيه كانت تكفى فعلا لبناء 150 فرع على الاقل

لكن البنك فى حاجه لمبنى جديد للبنك الرئيسى وايضا الاعتمادات لبناء الفروع موجوده المشكله فى القرى هى ان البنك يحتاج الى ارض مسجله ملك

المهم ناس تتحدث عن البنك يحتاج الى مبنى جديد واخرون يتحدثون عن اهدار المال العام ويبقى البنك حائرا بين هذا وذاك

اما فى التعليقات الاخرى بان البنك يقوم بتعجيز العملاء و تعجيز الموظفين فانا لى وجهه نظر اخرى

الحقيقه ان البنك ليس على المستوى المرضى سواء للعملاء او الموظفين

ولكنى لا اعتبر ان ما يحدث الان من قرارات هى قرارات تعجيزيه

لكن الاصلاح فى البنك يحتاج الى قطع عرق وتسييح دمه ” عذرا للاسلوب ”

لكن بالفعل يحتاج الى قرارات حاسمه واجراءات متعدده منها الوقائيه ومنها الكشفيه والتصحيحيه وكلها تحتاج الى الحزم

واعتقد اننا مللنا من المسكنات فمن الممكن علاج جميع مشكلات البنك ويشعر الجميع ان البنك بدون مشاكل ولكن سيكون علاج موقت او مسكن لفتره قصيره بمجرد انتهاء المفعول عاد الالم اصعب مما كان عليه

وقف منح القروض كان لحين اعاده تشكيل لجان الائتمان و المنح ولم يتم وقف المنح مطلقا بل ما حدث كان تغييرا بسيطا فى سلطات المنح ولم يكن وقفا للمنح

اما من تحدث عن ان هذه الايام هى اسود ايام مرت على البنك من 30 سنه فانا ضده وان كنت اتفق معه فى شى

ان هذه الايام من اسود التى التى مرت على مصر كلها من 26 سنه فعلا وليس البنك على وجه الخصوص اما بالنسبه للبنك فعندى بادره امل ان يتم اعاده تصحيح البنك على الوضع المرضى ولا ادعى ان البنك غير مرضى بالمره ولكن البنك غير مرضى بنسبه 50 % واتمنى ان يكون مرضى بنسبه 99% على الاقل

مجهول قال:
مارس 2nd, 2008 at 2 مارس 2008 10:02 م
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا شوقي ياشاذلي انا عاوز اقولك انك مبتفهمش في الشغل اي حاجة

مجهول قال:
مارس 2nd, 2008 at 2 مارس 2008 10:26 م
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا شوقي ياشاذلي

محمود العربي قال:
مارس 3rd, 2008 at 3 مارس 2008 9:15 م
انا محمود العربي صحفى وارجوا من السادة الزملاء الاعزاء الذين اكن لهم كامل الاحترام والعاملين بالبنك موافاتى باى اشياء تخص البنك على الايمل وارجوا منكم ان تتركوا ايميلاتكم حتى نتواصل سويا

مجهول قال:
مارس 21st, 2008 at 21 مارس 2008 10:04 ص
واللة يا جماعة اى حد يعرف

مجهول قال:
مارس 21st, 2008 at 21 مارس 2008 10:06 ص
واللة يا جماعة اى حد بعرف حاجة عن تثبيت العقود الموئقتة فى البنك الى يعر ف مايبخلش

مجهول قال:
مارس 22nd, 2008 at 22 مارس 2008 8:53 ص
اية يا جماعة مفيش حد يعرف حاجة عن العقود ولا اية

مجهول قال:
مارس 22nd, 2008 at 22 مارس 2008 8:50 م
سمعنا ان فى زياده فى مرتبات العاملين بالبنك ياريت لو الكلام ده اوشاعات نسمع تكذيب عليه بسرعه لان الموظفين قاموا بتخريم اذانهم فى انتظار الحلقان

مجهول قال:
مارس 23rd, 2008 at 23 مارس 2008 8:09 ص
واللة انا اقدر اقول ان حكاية زيادة المرتبات دى حاجة كدة علشان العاملين فى البنك يحبوة بس دة كلام اونطة البنك كلة بيكرهو وبيحبو محمود معتوق الراجل القناوى الجدع

مجهول قال:
مارس 23rd, 2008 at 23 مارس 2008 8:11 ص
اية ياجماعةمفيش حد عندو اى حاجة عن تثبيت العقود طيب ادعو لى العقود يارب يتثبتو


مجهول قال:
مارس 23rd, 2008 at 23 مارس 2008 8:13 ص
انا بقدم اقتراح ممكن يكون الموقع دة الموقع الغير رسمى لى البنك بس حد يجوبنى فية تثبيت للعقود ولا فى الوقت الحالى لا وشكرا

مجهول قال:
مارس 23rd, 2008 at 23 مارس 2008 8:17 ص
ياريت الاستاذ محمود العربى يكتب عن تثبيت العقود فى البنك وخصوصا ان وزير الزراعة قال ان فى تبيت فى البنك من ستة شهور وهم عدو

مجهول قال:
مارس 26th, 2008 at 26 مارس 2008 8:02 ص
يا جماعة حد يعبرنى مفيش حد عندو اى معلومة عن تثبين العقود

مجهول قال:
مارس 26th, 2008 at 26 مارس 2008 5:26 م
البنك فى حاجه الى تطهير من الاسلوب الوظيفى الفاشل لابد من دعم الموظفين حتى يتثنى لهم الحق فى البنك مثل البنوك الاخرى وكذلك العمل على الروح لهيكله البنك من جديد يارب يدونا حقنا كويس شويه ويذود المرتب علشان نعرف نشترى رغيف العيش ابو خمسه وعشرون قرشا

مجهول قال:
مارس 27th, 2008 at 27 مارس 2008 7:55 ص
واللة دى حاجة بقت بايخة اوى من على شاكر لو ما نفزش كلامو وادينا قاعدين هنشوف هيعمل اية وربنا يستر ويثبت العقود

مجهول قال:
مارس 27th, 2008 at 27 مارس 2008 7:58 ص
احب اقول ان البنك دة اقل مرتبات على مستوى البنوك وعلى شاكر عارف الكلام دة كويس بس ممكن يطلع لنا بحجة فاضية

مجهول قال:
مارس 29th, 2008 at 29 مارس 2008 9:30 ص
اعتمد أمين أباظة، وزير الزراعة، نظاما جديدا للتعيينات في بنك التنمية والائتمان الزراعي، وربنا يستر على العقود

مجهول قال:
مارس 29th, 2008 at 29 مارس 2008 9:39 ص
نظاما جديدا للتعيينات في بنك التنمية والائتمان الزراعي، يا استاذ محمود تكتب على تثبيت العقود لانو هيبقى نظام الامتحان فى الجامعة دة نظام فاشل لان كل العقود بيشتغلو فى حاجة واحنا كلنا مش تجارة فينا اداب وحقوق وهيبقى دة ظلم ولا اية

مجهول قال:
أبريل 2nd, 2008 at 2 أبريل 2008 8:07 ص
يا جماعة محدش عندو معلومات عن العقود الى فى البنك الى انتهى عقدها هيجددلهم ولا هيرموهم فى الشارع

مجهول قال:
أبريل 3rd, 2008 at 3 أبريل 2008 6:10 م
يا جماعة اللى عندو اى معلومات ياريت يراسلنى على الايميل mahmoudalarby@yahoo.com #mahmoudalarby@hotmail.comااو الاتصال 0122857810او 35611221

مجهول قال:
أبريل 3rd, 2008 at 3 أبريل 2008 7:28 م
العقود الى اترمو فى الشارع احنا محتاجين دعوات المصرين كلهم علشان ربنا يحنن قلب على شاكر ويرجع العقود

مجهول قال:
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 12:55 ص
هو مش عارف ان السماد فى البنك هو القشه التى ستقسم ظهر البعير ….يعنى حاتدمر البنك

مجهول قال:
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 12:58 ص
اعتقد لو مش عارف ان اعمال البنك تتوقف تماما فى فترات توزيع الاسمده …تبقى مصيبه لو مش عارف كده ….ولو عارف تبقى بلوة كبرى ……يبقى مصر ضاعت ياولاد….

وده لايمكن ابدا ان شاء الله


مجهول قال:
أبريل 4th, 2008 at 4 أبريل 2008 1:00 ص
عاوزين المحترم الخلوق /عويضه فؤاد

مجهول قال:
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 9:30 ص
العقود الى اترمو فى الشارع احنا محتاجين دعوات المصرين كلهم علشان ربنا يحنن قلب على شاكر ويرجع العقود

محدش عندو اخبار عن تجديد العقود الى اخلو

مجهول قال:
أبريل 5th, 2008 at 5 أبريل 2008 11:13 م
يا جماعة انا مش عارف قصة العقود ممكن حد منكم يتكرم ويرسلى التفاصيل على الايميل اخوكم محمود العربي

مجهول قال:
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 9:10 ص
القصة يا استاذ محمود ان احنا اتعينا فى البنك بعقود موئقتة ومدة العقد 6شهور ومن المعروف ان بعد الست شهور لازم نعمل اخلة ودة الى حصل وبعد ما نخلى نرجع بعد ثلاثة ايام ونرجع الشغل تانى لكن الاستاذ على شاكر رئيس البنك لغاية دلوقتى مرجعناش وى الكلام دة من 19 / 3 / 2008 وانا خايف يطنش ويرمينا فى الشارع مع العلم ان احنا اول ناس يحصل معاهم كدة فى تاريخ البنك واحنا 120 واحد على مستو الجمهورية وشكرا لى اهتمامك يا استاذ محمود

مجهول قال:
أبريل 7th, 2008 at 7 أبريل 2008 9:44 م
طيب انا هنشر الكلام ده وهودى العدد للفرع الرئيسى وهعملكم ما في وسعى بس يا ريت حضرتك تتصل بي على رقم 0122857810 او 0107322408 ىاوابعتلى رسالة من تلفونك وقلى انا من بنك التنمية وانا هتصل بيك وشكرا

مجهول قال:
أبريل 8th, 2008 at 8 أبريل 2008 5:15 م
انا متشكر جدا يا استاذ محمود المشكلة اتحلت وهنرجع الشغل من يوم الاحد

مجهول قال:
أبريل 8th, 2008 at 8 أبريل 2008 11:16 م
مين الاستاذ محمود

مجهول قال:
أبريل 9th, 2008 at 9 أبريل 2008 7:51 ص
انا بشكر الاستاذ الى اهتم بى الموضوع الف الف الف الف شكر

مجهول قال:
أبريل 9th, 2008 at 9 أبريل 2008 8:51 م
الف مبروك ان مشكلتكم اتحلت بس لو في اى مشاكل تانية بخصوص البنك وافينى بها محمود العربي

مجهول قال:
أبريل 9th, 2008 at 9 أبريل 2008 9:03 م
مشكلة الاسمده بقى مين يحلها


مجهول قال:
أبريل 11th, 2008 at 11 أبريل 2008 3:01 م
قولى ايه الجديد في مشكلة الاسمدة ولو في انتهاكات من ناحية البنك بلغنى بيها على الايميل محمود العربي

مجهول قال:
أبريل 11th, 2008 at 11 أبريل 2008 3:06 م
اللة يبارك فيك وربنا يكرمنا ونتثبت ان شاء اللة والف الف الف شكر مرة تانية بس ياريت تكتب على تثبيت العقود وخصوصا ان اخر تثبيتات كانت شهر 3 /2007 وهما من ست شهور فاتو وهما بيوعدونا بى التثبيت و شكر على اهتمامك

مجهول قال:
أبريل 13th, 2008 at 13 أبريل 2008 2:52 م
ياريت تكتب على تثبيت العقود وخصوصا ان اخر تثبيتات كانت شهر 3 /2007 وهما من ست شهور فاتو وهما بيوعدونا بى التثبيت و شكر على اهتمامك


مجهول قال:
أبريل 22nd, 2008 at 22 أبريل 2008 5:01 م
ياريت تكتب على تثبيت العقود وخصوصا ان اخر تثبيتات كانت شهر 3 /2007 وهما من ست شهور فاتو وهما بيوعدونا بى التثبيت و شكر على اهتمامك

مجهول قال:
أبريل 22nd, 2008 at 22 أبريل 2008 5:03 م
سبق وأن أشارت «الغد» فى أعدادها الماضية إلى نية الحكومة فى خصخصة بنك التنمية والائتمان الزراعى بتحويله شركة مساهمة إلى بنك تجارى واليوم تكشف «الغد» الخطة الكاملة لخصخصة البنك والإرهاصات بدأت منذ أن بقى البنك لأكثر من عام دون رئيس له، ثم تولى الأستاذ على شاكر رئاسة البنك وهو رجل مصرفى ليس له صلة بالقطاع الزراعى وكان ذلك تمهيدا لتحويله إلى بنك تجارى مصرفى أى لا يخدم الغرض الذى أنشئ خصيصا لأجله ثم القرار الذى قاله السيد وزير الزراعة أمين أباظة بدعوى إعادة هيكلة البنك من جديد وهو ما يعنى حقيقة خصخصة البنك وخروجه عن دوره التنموى وتخليه عن دعم المزارعين لأن البنك بشكله الجديد سيسعى إلى الدمج مما سيؤدى إلى ارتفاع تكاليف الزراعة مما يهدد مصير المزارع الصغير، وبعدها رفع البنك الدعم عن القروض التى يأخذها الفلاحون حيث كانت تعطى بنسبة 7% والآن أصبحت تعطى بنسبة 13% أى مثل البنوك التجارية!! ثم تصريح وزير الزراعة برفع الدعم عن السماد بعد ثلاث سنوات وأن يقوم المزارع بشرائه بالسعر العالمى وفى هذه الحالة سيكون البنك ليس له علاقة بالزراعة. بالإضافة إلى بيع مقر البنك الجديد بالدقى الذى تكلف 3.1 مليار جنيه والذى كان من المقرر نقل الموظفين بالفرع الرئيسى إليه نظرا لضيق المكان!! وأيضا اتجاه الحكومة فى الفترة القادمة إلى إسقاط ديون صغار المتعثرين حتى تصبح محفظة البنك نظيفة ويسهل بيعه والتخلص منه. والأدهى من ذلك هو اتجاه البنك للتخلص من العمالة الزائدة حيث عقد البنك يوم السبت 12/1/2008 اجتماعا طارئا لعمل اختبارات للقطاع القانونى والموظفين مع العلم أن يوم السبت عطلة رسمية فى البنك هذا ما أكدته مصادر من داخل البنك وأكد الخبراء والمحللون أن كل تلك الأحداث ما هى إلا مقدمة لخصخصة البنك. ويرى الدكتور إمام الجمسى خبير الاقتصاد الزراعى أن إعادة هيكلة البنك من شركة خاصة إلى شركة مساهمة سوف يكتفى بالأعمال المصرفية بعيدا عن التنمية وسوف تطرح أسهمه فى البورصة وفى هذه الحالة لا نعرف - ونضمن - من الذين سيشترون الأسهم ومن الممكن أن تدخل أسماء وهمية وتكون ورائها جهات لا نعلمها والسياسة العامة للبنك سوف يحددها صاحب أعلى سهم وسوف تحدد حسب اهتماماته وبالتالى ستضرب الزراعة المصرية فى مقتل. وأضاف الجمسى أن هناك أكثرمن 95% من الحيازات لصغار المزارعين الذين يملكون 5 فدادين وأن هؤلاء الفلاحين ليس لديهم القدرة التمويلية وبالتالى ستتركز الثروة فى أيدى كبار الملاك وهؤلاء الكبار لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية ولن يزرعوا محاصيل استراتيجية مثل القمح والأرز وإنما سيقبلون على محاصيل التصدير مثل الفراولة والخيار.. وكذلك سيمتنع البنك عن تمويل المشروعات مثل الإنتاج الحيوانى وكل ذلك سيؤثر سلبا على الزراعة والمزارعين. وأكد كرم صابر مركز الأرض لحقوق الإنسان أن سياسات الحكومة تنقض على حقوق المزارعين وتساءل أنه مع وجود البنك توجد أزمة أسمدة فكيف الحال إذا تم خصخصة البنك؟! وأرجع المشكلة إلى فساد القيادات وقال إن رفع سعر الفائدة وبيع مقر البنك بالدقى وتوليه الأستاذ على شاكر وتصريحات وزير الزراعة حول إلغاء الدعم عن السماد كل ذلك مؤشرات قوية لبيع البنك مما يهدد الزراعة المصرية والمزارعين الصغار. وشن هجوما حادا على الفاسدين من رجال الأعمال الذين من مصلحتهم بيع البنك.

بقلم : محمود العربي ويا جماعة اللى عندوا اى معلومات ياريت يراسلنى على الايميل في سرية تامة ونشكركم على تعليقاتكم وياريت نكون ديما على تواصل مستمر ومن لديه اى شكوى مهما كانت يراسلىن mahmoudalarby@yahoo.com


مجهول قال:
أبريل 29th, 2008 at 29 أبريل 2008 7:21 ص
ياريت تكتب على تثبيت العقود وخصوصا ان اخر تثبيتات كانت شهر 3 /2007 وهما من ست شهور فاتو وهما بيوعدونا بى التثبيت و شكر على اهتمامك


مجهول قال:
مايو 3rd, 2008 at 3 مايو 2008 3:02 م
ياريت ترد عليا وشكرا

مجهول قال:
مايو 11th, 2008 at 11 مايو 2008 7:05 م
بنك التنميه من اسوا البنوك التى لا تحترم موظفيها وكبار الموظفين يحتقروا الصغار ويعاملوهم اسوا معامله بل وصل الامر انهم يتعدون عليهم بالفاظ نابيه لاتليق بانسان محترم او المكان الذى الذى يعمل به واذا قام احد واشتكى تجد ان الجميع يتكاتف ضد الصغار ويستخدمون التقارير وسيله ضغط وارهاب لهم والطامه الكبرى تعدى العملاء على الموظفين دون ان يقف لهم احد بل ينصر العميل على الموظف لذا نتمنى ان توضع حلول لهذه المشاكل لان جميع الصغار اما ابناء عاملين متوفين افنوا آبائهم عمرهم فى خدمه البنك او تم تعينهم من خلال البنك وشكرا لسعه صدرك

مجهول قال:
مايو 15th, 2008 at 15 مايو 2008 10:36 م
لو سمحت يا استاز محمود انا موضف في البنك ومثبت في شهر 3 2007 وجايلي عقد فيزا عمل للخارج وعايز اخد اجازة بدون مرتب وانا ماسك دلوقتي في البنك الخزينة وخايف الادارة تعترض علي الموافقة بالاجازة ممكن يقولوا مفيش بديل يبقي اية الحلودي فيزا انا شريها بفلوس وهل دة من حق الادارة رفض الاجازة دي ولا لا ارجو الاهتمام والرد

مجهول قال:
مايو 17th, 2008 at 17 مايو 2008 7:18 ص
فى اجازة بدون مرتب اسمها رعاية اب او ام تجيب اى شهادة من مستشفى حكومى ودى سهلة وفى دى انت يبقى موقفك القانونى مية مية ومحدش يقدر يعترض

مجهول قال:
مايو 17th, 2008 at 17 مايو 2008 10:04 م
للاسف الشدسد ان رئيس مجلس ادارة البنك الرئيسى تولى قيادة ورئاسى البنك ومعه اجندة لتنفيذها بتشريد الموظفين

مجهول قال:
مايو 17th, 2008 at 17 مايو 2008 10:14 م
اتمنى من قيادات البنك الرئيسى الاهتمام ورعاية المستوى الاقل منهم حيث لوحظنا ولمسنا انة بعد ان يتفانا الموظف فى عملة وباخلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااص شدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد ينهش تماما ولايجد من يقف بجانبة سوى الله عز وجل ومصيرة يظل مجهولا بعد رحلة عمل وكفاح بالبنك ويرى الانتهازيين وارباب السوابق هم ذوى الكلمة العليا ولايجرا احد على التعامل معهم او الاحتكاك بهم وعندى ادلة كثيرة بالبنك ((((((((( رئيس البنك والرقابة والتفتيش والقانونية وعصابتهما )))))))))) يجب اعادة النظر فى اسلوبهم منتظر رد منتظر رد منتظر رد

محمود العربي قال:
مايو 19th, 2008 at 19 مايو 2008 4:02 ص
هل عندك معلومات عن الاجندة بتاعت رئيس البنك

مجهول قال:
مايو 24th, 2008 at 24 مايو 2008 11:19 ص
هو فية اكتر من العقود الى مظلومة البنك من شهر 4 على المرتبات العاملين عشرة فى المية لكن العقود لا يعنى ملهاش اى حاجة مع العلم ان علاوة الريس احتمال كتير ما نخدهاش واذا خدناها هتبقى 21 جنيه يا استاذ محمود يا ريت تكتب عن معاناة العقود فى البنك وتدعى معاية ربنا يحنن قلب على شاكر ويثبتنا يارب

مجهول قال:
مايو 24th, 2008 at 24 مايو 2008 11:26 ص
يا استاذى الفاضل ربنا يكرمك فى اولادك تكتب عن تثبيت العقود الى فى البنك عشان بجد مظلومين وياريت العدد الى هتكتب فية عن تثبيت العقود يوصل على شاكر وشكرا على اهتمامك بمشاكل البنك وربنا يوفقك ويوفقنا

مجهول قال:
مايو 25th, 2008 at 25 مايو 2008 3:40 م
بنك مؤذي وخراب بيوت

مجهول قال:
مايو 27th, 2008 at 27 مايو 2008 8:23 م
يا اخوانا يا ريت تكلمونى انا محمود العربي واللى يعرف اى شىء يحدث في البك مخالف يقولى عليه او اى حتة مش لازم البنك بالتحديد وانا سبتلكم ارقام تلفونى يا ريت تكلمونى 0122857810

مجهول قال:
مايو 31st, 2008 at 31 مايو 2008 7:08 ص
يا استاذ محمود ياريت تمارس واجبك الصحفى وتكتب عن تثبيت العقود فى البنك وخصوصا ان ان فية اقاويل بخصخصة البنك وطبعا ما فيش اسهل من فصل العقود ورميهم فى الشارع لكن لو مثبتين مش هيقدر يعمل حاجة يرب نتثبت


مجهول قال:
يونيو 3rd, 2008 at 3 يونيو 2008 8:14 م
الكلام دا مظبوط النيه مبيته لبيع البنك بالذات بعد تولى الاستاذ علي شاكر الي ناوي يطفش الموظفين وكل قراراته غلط وبيتكلم اكتر مابيشتغل

مجهول قال:
يونيو 3rd, 2008 at 3 يونيو 2008 8:17 م
ياريت الحكومه تدخل بسرعه وتنقذ الفلاحين والموظفين من علي شاكر الي سياسته كلها قائمه على العمل ضد الفلاح وضد الموظف ارحموا البنك

مجهول قال:
يونيو 3rd, 2008 at 3 يونيو 2008 8:23 م
علي شاكر اول ماتولى رئاسة البنك عمل اجتماع مع المراجعين وبعدين مع المديرين

وكل الكلام اللي قالوا في الاجتماع من مزايا للموظفين والفلاحين عمل عكسه

والله دا راجل مابيفهم حاجه

مجهول قال:
يونيو 3rd, 2008 at 3 يونيو 2008 9:49 م
يااخوانا الزملاء بالبنك ادارة البنك الرئيسى الان فاشلة فاشلة فاشلة فاشلة فاشلة تحت قيادة الدكتاتور النازى على فاشــــل لانة جاى يزهك الموظفين ابناء البنك ويمارس عليهم كافة انواع الضغوط النفسية عن طريق عصابتة مثل على بابا قصدى على شاكر والاربعين حرامى ولايوجد تقدم بالبنك الله يرحم القيادات السابقة منذ فتح الله بك رفعت الى عويضة بك اما الحالى فهو ارهابى جاسوس جاء لتخريب البنك وتشريد شعبه ولايفهم شىء ويستخدم سلطاتة اسوا استخدام وما يفعلة نتيجة الضعف والفشل الزريع وماضية السيىء لبيع ممتلكات البلد وتشريد ابناؤة حسبنا الله ونعم الوكيل فية وفى عصابتة ربنا ينتقم منهم ونرى فيهم اسود واسوا يوم فى تاريخ العالم كلة م/ ج ////////3/6/2008

مجهول قال:
يونيو 3rd, 2008 at 3 يونيو 2008 9:53 م
بيقولوا ان على بابا ((((( على شاكر ))))))) غاير فى 60 خرارة من لدية معلومة ياريت ينشرها ليستريح ابناء البنك م/ج/////// 3/6/20089 منتظر ردوووووووووووووووووووود

مجهول قال:
يونيو 4th, 2008 at 4 يونيو 2008 5:37 م
احب اقول ان شوقى الشاذلى رئيس قطاع الجيزة هيخرب البنك

مجهول قال:
يونيو 4th, 2008 at 4 يونيو 2008 5:58 م
يا استاذ محمود احب اوضحلك معانة المعينين بعقود موئقتة فى البنك

1/مرتب المثبت اد العقد مرتين مع العلم نفس المؤهل الدراسى مع العلم لايوجد فرق فى السن

2/الاجازات 7 ايام للعقود فى السنة والمثبت 29 يوم

3/ حرمان العقود من اى اجازات مرضية او اى رعاية طبية عكس المثبت تماما

4/ فى ارباح السنة المالية التى تسمى المجمع نصيب العقد على اقصى تقدير 120 جنيهاما المثبت يبدا من 1500 جننيه

/ نفس العمل الذى يقوم بية المثبت يقوم بية العقود ونفس ساعات العمل

5/الثبت لة علاوات العقود لا

6/ من شهر اربعة كان فية زيادة نرتبات العاملين فى البنك عشرة فى المية المثبت حصل عليها اما العقود لا

وغير الى انا قلتو من فروق فى المعاملات بين الثبت والعقد كتير اوى محتاجين حد من الصحافة يقف جنبنا ويتكلم بلسنا

بنيابة عن 120 عقد فى بنك التنمية والائمان الزراعى ارجومن حضرتك انت تطرح مشكلتنا

على الاستاذ على شاكر

وارجو انك تبلغنى بما تم وجزاك اللة كل خير


مجهول قال:
يونيو 6th, 2008 at 6 يونيو 2008 3:31 ص
لاحول ولا قوة لا با اللة محدش عبرنى

يا استاذمحمود انت ما بتتخلش على الموقع دة ولا اية على العموم لينا رب اسمو الكريم قادر على كل شى وانشاء اللة ربنا هيكرمنا وهنتثبت ومتشكرين يا استا ذ محمود على ردك

مجهول قال:
يونيو 6th, 2008 at 6 يونيو 2008 2:09 م
انت معاك حق الى عاوز يتفرج على الفساد بعينو وضياع المال العام يروح يشوف قطاع الجيزة اللة يخربيتك يا شوقى يا شاذلى هو دة الى هيخربها ويقعد على تلها

بص بقى عمل اية المحترم الى اسمو شوقى الشاذلى

فية سلفة جديدة نزلها البنك الرئيسى وهى 45 الف جنية

1/ منعها هو لية علشان هو بيحب كدة لو يطول ما يديش لى الناس مرتبات هيعملها مع العلم ان كل القطاعات على مستو الجمهورية صرفت السلفة الا قطاع الجيزة

2/ من شهر 7 هيحرم الموظفين من الحوافز الى بناخدها كل شهر مع العلم ان بنك التنمية الزراعى اقل مرتبات على مستو البنوك بشهادة على شاكر نفسو لكن لية الموظفين ياخدو الحوافز هيا كدة تعنت زى ما يكون فية تار بينو وبين الموظفين الاغلابة

مع العلم انو المرتب بتاعو الحوافز بيقبطها من الرئيسى على طول

2/ بيجيب يا عينىالموظفين يوم السبت مش علشان يشتغلو لا علشان بس هو فاضى يروح عامل اجتماع يحكى فية عن اجازاتو العظيمة الى مافيش حاجة منها حقيقة

3/قال الى عاوز ياخد سلفة 45 الف لازم يسدد السلفة القديمة الى هو واخدهاكاش وفعلن بعد الناس ما استلفت وسدت السلفة القديمة قلهم انا ماليش دعوة انا مش هصرف السلفة لحد سدت اوما سدتش

من الاخر ربنا ان شاء اللة هيبتلى بمصيبة تاخدو

4/ المرتبات كانت بتتصرف يوم 24 او 25 جة هو بقى قال لا مفيش مرتبات الا يوم27 مع العلم هو ذاد نفسو بيقبض من الرئيسى يوم25 حزبى اللة ونعم الوكيل فيك يا شوقى يا شاذلى


مجهول قال:
يونيو 7th, 2008 at 7 يونيو 2008 9:28 ص
انا متفق تماما مع الاخ الى بيتكلم عن شوقى الشاذلى دة مابيفهمش حاجة خالص

مجهول قال:
يونيو 7th, 2008 at 7 يونيو 2008 4:28 م
اوووووووووووووووه البنك ده فعلا حاله زى حال حاجات كتير متدهورة فى البلد
انا عن نفسى موظفة فى البنك ده وبعانى من سلبيات كتيرة موجودة واللى عايز يستمر فى البنك يبقى لازم يا اما يكون عنده صبر ايوب يا اما يكون مسنود بواسطة
محمود معتوق ده اللى بيذكروه بانه راجل محترم معرفش همة قالوا عليه محترم ليه انما اعرف كويس انه خلى البنك فى قنا بجد بجد بجد عزبة معتوق الخاااااااااااااااااااااصة بتاعة ابوه
عين كل قرايبة ومن ضمنهم والله العظيم ابن اخوه متخرج يدوب من 3 شهور بكالوريوس حاسب الى اهبل وعبيط وميعرفش حتى يكتب عربى ولا له خط اصلا وقال ايه محاسب ودرجة وحسبى الله ونعم الوكيل وطبعا على شاكلة ده كتييييييييييييييييييير فى كل فروع البنك فى قنا شوية وينقلوهم ع الرئيسى لما البنك اتخنق
والادهى والامر له بنتين معينهم فى البنك مش بيروحوا اصلا وواحدة منهم زوجها متعين بردو فى البنك كل شهر يقبض لها المرتب والحوافز والذى منه وهى اصلا متعرفش البنك فين طريقه
اهى كلها فلوس حرام فى حرام والشقيانين اللى طالع ميتين ابوهم يقولوا لهم احمدوا ربنا انكم اشتغلتم اصلا كأنهم مشغلينهم فى عزبة اللى خلفوهم
يا ترى مش ده فساد ولازم يتحقق فيه ولا ايه
حسبى الله ونعم الوكيل

مجهول قال:
يونيو 8th, 2008 at 8 يونيو 2008 5:09 م
واحدة واحدة على محمود معتوق هو ارحم من ناس كتير زى على بدنجانة وشلتة انا عارف انى كلامى هيضيئق بس هى دى الحقيقة انا واحد من الى عينهم محمود معتوق بس اقولك حاجة فى كوسة كتير فى البنك دة صحيح بس اوحش ايام بيمر بيها البنك هو الايام دية ربنا يرحمنا برحمتو

مجهول قال:
يونيو 8th, 2008 at 8 يونيو 2008 5:11 م
اية يا جماعة محدش عندو معلومات عن تثبيت العقود ولا هما مش هيتثبتهم

مجهول قال:
يونيو 9th, 2008 at 9 يونيو 2008 10:04 م
يا جماعة دنا برضو زملكم محدش عندو معلومات عن تثبيت العقود الغلابة دىالى عندو ينوبو صواب ما يبخاش

مجهول قال:
يونيو 9th, 2008 at 9 يونيو 2008 10:08 م
وانت يا استاذ محمود يا صحفى ما عبرتنيش لية هو انا عملتلك حاجة لا سمح اللة انت الى قوات لوحد عندو مشكلة يقول دة واللة كلامك انا الى بكتبلك عن تثبيت العقود ياريت ترد عليا حتة لو مش هتعمل حاجة قولى علشان ما ازعكجش تانى وشكرا

التوقيع /

واحد غلبان نفسو يتثبت علشان ما يحسش بظلم من زمايلو ويجوز


مجهول قال:
يونيو 11th, 2008 at 11 يونيو 2008 3:37 م
بناء على ما رايتة فى بنك التنمية والائتمان الزراعى من فساد ادارى وعدم دراية بالعمل المكلف بة الموظفون لانهم غير مؤهلون للعمل داخل البنوك سواء كانت تجارية او زراعية لان90فى امائة من قيادات البنك حاصلين على مؤهلات متوسطة —– فيجب الاتى - 1- اعادة هيكلة البنك وهذا ليس بالسهل -2- النظر بجدية فى خصخصة البنك وبالتالى نقضى على الفساد الجماعى

مجهول قال:
يونيو 11th, 2008 at 11 يونيو 2008 8:33 م
يا جماعة انا قوتلكم كتير ان اللى عنده اى مشكلة او يستطيع ان يعطينى مستندات وفى سرية تامة بينى وبينه شخصا وهذا بالفعل حدث واتصلت بي ناس من الصعيد من احد الفروع لن اذكر اسمة وبالفعل نشرنا وحلت المشكلة ف اللى عنده اى مشكلة او عنده مستندات يقدمهالى او يتصل بي غلى 0122857810 او 0107322408 او يبعتلى رسالة على الايميل او الموبيل mahmoudalarby@hotmail.comونشكركم على حسن تعاونكم تحياتى محمود العربي

مجهول قال:
يونيو 13th, 2008 at 13 يونيو 2008 7:26 م
المفروض يااخوانى العاملين بالبنك نتحد لان فى الاتحاد قوة ضد اى قرارات ظالمة تؤخذ لارهاب المومظفين ابناء البنك الشرفاء بمعنى ان يكون اتحاد سلمى يعبر عن مشاكلنا ويوقف الدخلاء والخونة عن بيع البنك وتشريد ابناؤة حيث ان القيادة الحالية ماجورة لبيع البنك ونم تعيين على شاكر بالبنك لتشريدة ابناء البنك الوطنى المفروض هذا الرجل يحاكم ويفعل بة كما فعل بصدام ولكن هناك فرق كبير جداجدا جدا بينهم فصدام رحمة الله علية اما على شاكر ربنا ينتقم منة ومن شلتة السيئة ونشوف فيهم يوم

حسبنا الله ونعم الوكيل فى قيادات البنك الحالية

حسبنا الله ونعم الوكيل فى قيادات البنك الحالية م/ج////13/6/2008

مجهول قال:
يونيو 14th, 2008 at 14 يونيو 2008 5:34 ص
كل الى انا عاوز اقولوة ربنا يستر على العقود لان البنك لو اتباع العقود هى الى هتترمى فى الشارع محتاجين حد يقف جنبنا ةمحتاجين دعوات المصرين كلهم علشان ربنا يحنن قلب على شاكر ويثبت العقود

مجهول قال:
يونيو 20th, 2008 at 20 يونيو 2008 6:18 م
نمرة تلفون على شاكر ريس بنك التنمية 0103000713 والفاكس 27942471 والذى لديه شكوى يكلمة او يكلمنى محمود العربي 0122857810

مجهول قال:
يونيو 25th, 2008 at 25 يونيو 2008 11:55 م
اتمنى ان ما حدش يستخدم الرقم استخدام خاطىء وانا حطيت الرقم لثقتى فيكم

vampire_288 قال:
يوليو 25th, 2008 at 25 يوليو 2008 8:18 م
لو سمحت الحق قربوا يبيعوا البنك






علي شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي لـ الأهرام العربي‏:‏

إنهاء مشكلة الديون المتعثرة العام الحالي
السبت 7 / 6 / 2008






حوار‏-‏ حمدي مصطفي

هذا الرجل شغل منصب مدير عام ورئيس تنفيذي في عدة بنوك علي رأسها الكويت والشرق الأوسط والعربي الإفريقي والخليج المتحد ولندن والبنك السعودي‏,‏ ويشغل الآن منصب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعي انه المحاسب علي شاكر الذي نتطرق معه خلال هذا الحوار إلي عدة موضوعات منها‏:‏ الائتمان في البنوك والمخاطرة ومخاطر السمعة والثقافة المهنية والجدارة الائتمانية وتعثر المقترضين والأسمدة الزراعية ومشكلات النقل والتسعير‏..‏ فإلي التفاصيل‏.‏
‏*‏ ما آليات بنك التنمية والائتمان الزراعي لعلاج مشكلة الديون المتعثرة التي دخلت النفق المظلم؟
حدة المشكلة تراجعت في السنتين الأخيرتين بعد المجهود الكبير والإصلاح الذي تم عن طريق البنك المركزي‏,‏ لكن هذه الديون تتوقف علي عدة أمور مهمة منها كفاءة القائمين علي عملية الإقراض ودائما حينما تحدث أزمة ديون متعثرة‏,‏ والتي رأيتها علي الطبيعة علي مدار عملي لمدة‏35‏ عاما في البنوك اعتبارا من أزمة الديون العالمية في الثمانينيات مرورا بالأزمات التي حدثت في أمريكا اللاتينية وروسيا وأزمات الإقراض العقاري في جنوب شرق آسيا‏,‏ عادة ننظر في جانب المقترض في هذه الأزمة وننسي جانب المقرض‏,‏ لأن كفاءة القائمين علي عمليات الإقراض هي السبب الرئيسي في وجود مثل هذه الديون المتعثرة‏.‏
وحينما أتحدث عن موضوع الائتمان في البنوك فإنما أتحدث عن المخاطر في كل جزئية من جزئيات العمل المصرفي وصولا إلي سمعة البنك في السوق‏,‏ فهي أيضا مخاطرة‏,‏ وهناك أيضا جزئية مهمة وهي الثقافة المهنية والجدارة الائتمانية‏,‏ وهناك بنوك عديدة اعتمدت علي هذه الجزئية المهمة كالبنك العربي الإفريقي الذي يعتبر مدرسة من المدارس المصرفية الموجودة في مصر والتي لعبت دورا كبيرا في تكوين المخزون الإستراتيجي للسلع الغذائية المصرية قبل حرب أكتوبر‏73,‏ وكذلك البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي‏,‏ فهذه الثقافة السائدة داخل البنك هي نقطة مهمة جدا في تطوره وعلاقته بالعملاء‏,‏ ونجد ذلك في أحد بنوك أمريكا مثلا وهو بنك شيتي مورجان‏,‏ وهو أنه من يرتكب خطأ داخل هذا البنك ويعترف به قبل تضخمه فإنه يكافأ علي ذلك‏,‏ فهذه ثقافة مهنية تترسخ داخل المؤسسة المصرفية‏.‏
‏*‏ سياسات البنك أسهمت في تفاقم المشكلة‏..‏ أليس كذلك؟
أزمة الديون المتعثرة هي نتيجة للعوامل الاقتصادية السائدة في القطا ع الاقتصادي بوجه عام فأحيانا يتم اتخاذ قرارات تدفع المفترض إلي تعثره ونقطة أخري هي أنه أحيانا البنوك نفسها تدفع كبار المقترضين إلي التعثر‏,‏ وهذه الحالة نسميها الحالة الكلاسيكية للتعثر‏.‏
وحينما نأتي إلي بنك التنمية والائتمان الزراعي الذي تم تأسيسه منذ‏77‏ عاما نجد أن العمل التجاري به يطغي علي العمل المصرفي‏,‏ وبالتالي اللغة المصرفية السائدة داخل البنك ليست علي المستوي المأمول‏,‏ وبالتالي لم توجد الثقافة الائتمانية المطلوبة والحقيقة أن الثقافة المصرفية التي تخص بنك التنمية والائتمان الزراعي لها شقان الأول هو الثقافة المهنية السائدة داخل البنك والثاني هو ثقافة المقترضين لأن المقترض أيضا لابد أن تكون له ثقافة‏..‏وبالتالي حينما يتم عمل سياسة ائتمانية وتسليف لم نأخذ في الاعتبار ثقافة المقترض‏,‏ وهناك عوامل أخري ساعدت علي زيادة هذا التعثر المالي للمقترضين هي تفتت الملكية الزراعية والقانون الأخير للعلاقة بين المالك والمستأجر‏,‏ وبالتالي انتقلت مديونيات عملاء كثيرين إلي ملاك الأراضي الزراعية‏,‏ بالإضافة إلي تداخل المواسم الزراعية مع بعضها البعض وهي عملية لا تمكن المقترض أن يسدد ما عليه من ديون حينما نجد مثلا المزارع يحصد القمح قبل موعده بأسبوعين حتي يقوم بعمل شتلات زراعية للأرز‏,‏ وهذه العجلة في الحصاد وتعجل المزارع للاقتراض لموسم جديد لم يبدأ بعد‏,‏ أدي ذلك إلي نشوء فئة من السماسرة لإقراض المزارع لسداد قرضه لدي البنك ثم يقوم المزارع بالذهاب للبنك والاقتراض بمبلغ أكبر لسداد دينه لدي السمسار‏.‏
‏*‏ كم عدد العملاء المتعثرين وحجم مديونياتهم؟
حينما أعلنت مبادرة من السيد رئيس الوزراء لتسديد ديون المتعثرين حتي‏100‏ ألف جنيه كان عدد العملاء لدينا في هذه الحالة قد وصل إلي‏85‏ ألف عميل بالمقارنة بالعملاء في أي بنك آخر‏,‏ حيث لا يتعدي عددهم‏50‏ ألف عميل فقط‏,‏ وقد تم إعطاء فترة زمنية للمتعثرين في إطار هذه المبادرة من‏31‏ مايو إلي‏31‏ ديسمبر المقبل بشكل نهائي‏.‏
‏*‏ وهل هناك عوامل أخري يمكنها أن تزيد عدد المتعثرين إلي أكثر من‏85‏ ألف عميل؟
بالطبع توجد عوامل أخري لأن خصائص القطاع الزراعي ترتبط بالعوامل الخارجية الطبيعية‏,‏ فيجب علي إدارة البنك أن تأخذ ذلك في الاعتبار‏,‏ مثل عوامل التصحر وسرعة الرياح التالفة لبعض الزراعات‏,‏ فكان يجب علينا كإدارة للبنك أن نتدخل بشكل غير تقليدي حتي نقوم بإلغاء حالات التعثر ونقف مع بعض المزارعين ونعفيهم من الفوائد المستحقة عليهم‏,‏ ونقوم بعمل جدولة طويلة الأجل لتسديد ما عليهم من قروض واستمرارهم في الزراعة‏.‏
لكن يجب أن أنبه إلي نقطة مهمة وهي حينما تقوم الدولة بالتدخل لإعفاء بعض عملاء البنك فإن هذا التدخل يمكن أن يخلق انطباعا عند كثير من عملاء البنك والمزارعين بالتوقف عن السداد‏,‏ وهذا بالطبع يجرنا إلي عنصر مهم جدا وهو غياب الرقابة الفعالة والمتابعة الميدانية‏.‏ وهما مشكلتان من مشكلات الإدارة الموجودة في البنك أو في أي بنك آخر‏.‏
‏*‏ وما الإجراءات التي اتخذتموها للقضاء علي هذه المشكلة؟
اتخذت إجراءات عديدة منها الإعداد لسياسة ائتمانية جديدة داخل البنك لأنه لا يمكن له أن يستمر بسياسة ائتمانية ظلت لمدة‏15‏ عاما ثم اعتماد هذه السياسة الجديدة من مجلس الإدارة والتي سوف تحدث التغيير في أسلوب التنفيذ الائتماني داخل البنك‏,‏ وتحدث هزة ائتمانية داخله ثم قمنا بعملية جدولة متخصصة للديون المتعثرة‏,‏ مع العلم بأنه تم تغيير الشخص المقرض الذي تعامل مع المقترض المتعثر‏,‏ فلايمكن أن تتم عملية التفاوض بين الاثنين اتباعا لسياسة تسمي تجزئة العملية الائتمانية‏,‏ لأنه من الأخطاء الشائعة في أي بنك أن تقوم بحصر العملية الائتمانية في يد شخص واحد‏.‏
‏*‏ إلي أي مدي أسهم البنك في أزمة الأسمدة الأخيرة وموضوع التهريب وارتفاع الأسعار والأسمدة المدعومة؟
بدأت هذه الأزمة منذ ديسمبر الماضي في الموسم الشتوي‏,‏ خصوصا حينما رأينا زيادة الطلب علي الأسمدة المدعومة التي لا يستجيب لها إلا‏1/10‏ من هذه الأسمدة مما ترتب عليها ارتفاع الأسعار‏,‏ وحينما ننظر إلي عملية الاستهلاك فإن رقم‏9.3‏ مليون طن آزوتي هو حجم استهلاكنا للأسمدة في العام‏,‏
ولا ينتج منها سوي‏6.3‏ مليونا فقط‏,‏ والعجز الذي يصل إلي‏3‏ ملايين طن آزوتي أدي إلي هجوم كبير علي البنك لا يستحقه‏,‏ ولم يراع البعض أن هناك خطوط إنتاج في بعض شركات الأسمدة كشركة النصر الموجودة في السويس مثلا دخلت هذه الخطوط في عمليات إصلاح وإعادة هيكلة‏,‏ وكذلك المشكلات الموجودة في شركة كيما للأسمدة بأسوان‏.‏
وحينما يهاجم البعض البنك فإن وسيلة الهجوم هي حجة واهية تقول إن مصر تنتج‏15‏ مليون طن أسمدة‏,‏ وتستهلك‏9‏ ملايين فقط‏,‏ وبالتالي هناك فائض للتصدير برغم احتياجي الشديد‏,‏ أرد علي ذلك وأقول إن هذا الفائض يأتي من شركات قطاع خاص أو مصانع في المنطقة الحرة لأن الـ‏15‏ مليون منها
‏7‏ ملايين فقط إنتاجا محليا‏,‏ والـ‏8‏ ملايين الباقية من إنتاج مناطق حرة وليس لدي قانون لألزمهم بتحويل هذا الإنتاج للداخل وفقا لقانون المناطق الحرة‏.‏
وأشير أيضا إلي نقطة خطيرة جدا وهي أن عنصر الأمونيا‏,‏ وهو المرحلة قبل الأخيرة في إنتاج السماد عليه طلب كبير جدا في الأسواق العالمية‏,‏ وبالتالي تقوم بعض الشركات بتصديره خاما ويؤدي ذلك إلي حدوث نقص كبير في الأسمدة‏.‏
‏*‏ وماذا عن قيام القطاع الخاص بتوزيع‏20%‏ فقط من الأسمدة‏..‏ هل هذه الكمية القليلة تؤدي إلي تسريب الأسمدة بهذا الشكل ؟
بالطبع كمية ضئيلة والقطاع الخاص غير راض عنها لأن الـ‏40%‏ الباقية يوزعها البنك والـ‏40%‏ التالية توزعها الجمعيات التعاونية‏,‏ وهذا يؤدي إلي تسريب كمية كبيرة من السماد المدعم لا تصل للمزارع‏,‏ وهناك عوامل أخري هي عدم أمان عمليات النقل في الطرق السريعة‏,‏ وعدم التحكم الجغرافي في الأسمدة التي يوزعها القطاع الخاص‏,‏ وعدم التزام الشركات المنتجة بالتوريد كميا وأمنيا‏,‏ وهناك نقطة أهم وهي موضوع بطاقة الحيازة الزراعية التي تكون دائما مع مالك الأرض الزراعية‏,‏ وبالتالي يقوم المالك بالحصول علي السماد من خلال هذه البطاقة ثم بيعه دون أن يصل للمستأجر‏,‏ ومع زيادة الطلب علي الأسمدة يرتفع السعر‏,‏ وأدي ذلك أخيرا إلي قيام السيد وزير الزراعة بإصدار قرار بأن السماد يعطي لمن يزرع الأرض فقط‏,‏ وليس الذي يملكها‏.‏
‏*‏ لكن المزارع أيضا يقوم بإهدار السماد في غير موضعه كيف يمكن التحكم في هذه العملية؟
بالطبع هذا حقيقي حينما نجد مزارعا مثلا يأخذ سمادا علي بطاقة الحيازة الزراعية لأرض مزروعة قمح‏,‏ كما تنص البطاقة‏,‏ ثم يقوم بتسميد البرسيم الذي لا يحتاجه أو يقوم ببيعه في هذه الحالة‏,‏ وهذا أدي بنا إلي قيامنا خلال شهري مارس وإبريل في التدقيق في عملية صرف السماد‏,‏ وهي للخضر والفاكهة فقط وليس للبرسيم مثلا‏,‏ لكن جابهتنا مشكلة أخري في ارتفاع أسعار السولار إلي‏110‏ قروش أخيرا للتر الواحد‏,‏ فأدي ذلك إلي ارتفاع أسعار النقل‏,‏ بالإضافة إلي قيام المزارع بإهدار الأسمدة اتباعا لسياسة خاطئة وهي كلما أعطي للأرض سمادا زاد الإنتاج‏,‏ وهذا ليس صحيحا علي الإطلاق‏,‏ فمثلا فدان القمح أعطيه‏70‏ وحدة آزوتية‏,‏ كما أشار معهد البحوث الزراعية لكي يعطيني‏17‏ أو‏18‏ أردب قمح في الوجه البحري‏,‏ أو‏22‏ أو‏23‏ أردبا في الوجه القبلي‏,‏ فحينما أقوم برفع كمية السماد من‏70‏ وحدة آزوتية إلي‏100‏ وحدة آزوتية للأردب‏,‏ فإن الإنتاج يرتفع من‏18‏ إلي‏18‏ ونصف فقط أردب قمح‏,‏ وليس إلي‏25‏ أردب قمح كما يعتقد المزارع‏,‏ وهذا اعتقاد خاطئ يؤدي بنا في النهاية إلي أن نجد في المصارف الزراعية نسبة عالية جدا من الأسمدة‏,‏ لأن طريقة الري نفسها بطريقة الغمر بالمياه وليس التنقيط كما في الأراضي الصحراوية تؤدي إلي هدر كميات الأسمدة في المياه والمصارف الزراعية‏.‏
‏*‏ وماذا فعلتم في موضوع الرقابة علي توزيع الأسمدة؟
قمنا بتشكيل لجنة مخصصة وأنا أتشرف برئاستها وهي اللجنة العليا للرقابة علي الأسمدة وتجتمع كل أسبوع في الوزارة مع البنك وشركات الإنتاج وشرطة المسطحات المائية والجمعيات التعاونية حتي نقوم بعملية ضبط الأسواق‏,‏ وهذه اللجنة قامت بدور كبير في التخطيط للموسم الصيفي الخالي‏,‏ واعتمدنا علي شقين أساسيين هما المعلومات والبيانات‏,‏ وعرفنا أكثر معلومات عن السوق‏,‏ وأخذنا موافقة مجلس الوزراء علي كميات محددة من الأسمدة واتجهنا للاستيراد من المناطق الحرة من أجود أنواع السماد وهي في الحقيقة مصنعة علي أرض مصرية والمفروض أنه مصنع محليا لكننا نسميه سمادا مستوردا نظريا‏.‏
‏*‏ كيف يمثل بنك التنمية والائتمان الزراعي للزراعة المصرية وما دوره فيها؟
هو أحد أضلاع مثلث القطاع الزراعي المصري‏,‏ فهو ضلع التمويل للزراعة المصرية والضلع الثاني هو البحوث الزراعية والضلع الثالث قطاع التعاونيات‏.‏
‏*‏ وما دور البنك في المستقبل؟
المستقبل صعب لنا كبنك متخصص أو أي بنك متخصص آخر في مجال العقارات مثلا أو الصناعة لأنه سوف تكون هناك منافسة شديدة علي‏35‏ بنكا تجاريا سوف تدخل في عمليات الإقراض الزراعي وأزعم أنه في خلال خمس سنوات أي إلي عام‏2013‏ سوف تكون هناك منافسة شرسة من البنوك الأخري في هذا الإقراض الخاص بالعمليات الزراعية‏.‏
‏*‏ وماذا فعلتم تجاه عملية إدارة المخاطر لدي البنك؟
اتفقنا مع خبير بولندي سوف يأتي إلينا قريبا ويجلس لمدة عامين مع مجموعة من الشباب الجدد من أوائل الكليات التي حصلت علي برامج تدريبية في المعهد المصرفي‏,‏ وسوف يكونون مع الخبير البولندي نواة لإدارة المخاطر المصرفية‏,‏ وبعد عامين آخرين حين يغادر الخبير البولندي سوف يكون أحد هؤلاء الشباب الخمسة مديرا لهذه الإدارة الجديدة طالما كفاءته ستسمح بقيادة إدارة المخاطر الائتمانية‏*‏


http://arabi.ahram.org.eg/arabi/Ahram/2008/6/7/SOOK2.HTM







المحاسب علي شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي ل "139 جمهورية":
مستمرون في خدمة الفلاح.. ونتحول قريبا لبنك مصرفي

احمد خيري

يحمل بنك التنمية والائتمان الزراعي العديد من الملفات الثقيلة مثل ملف توفير الأسمدة الزراعية والقضاء علي السوق السوداء لها وملف جدولة مديونية الفلاحين المتعثرين كما تثور أسئلة حول البنك تبدأ من مواجهة الفساد الذي ظهر في فرع ترسا الي خصخصة البنك أو إعادة هيكلته.. ومدي تأثير ذلك علي الخدمات التي يقدمها للفلاحين. وهناك العاملون في البنك وقضية الارتقاء بمستواهم المهني وتحسين دخولهم كباقي زملائهم بالبنوك الاخري. أسئلة كثيرة حملتها "139 جمهورية" لنضعها أمام المحاسب علي شاكر رئيس مجلس ادارة بنك التنمية والائتمان الزراعي.
صارحناه بأن البنك متهم بأنه وراء ظهور أزمة الاسمدة وارتفاع أسعارها واختفائها.
قال : توليت مسئولية ادارة البنك نهاية 2007 وقد تحسن الوضع بكثير باعتراف الجميع الاسمدة توفرت في الموسم الصيفي الحالي وبالاسعار المقررة. كما تم القضاء علي السوق السوداء للأسمدة نهائيا من خلال نظام التوزيع الاحادي ويعني ان البنك يتحمل مهمة توزيع الاسمدة. وقد حقق لنا هذا النظام ثلاثة اهداف:
* الاول استطعنا معرفة وتحديد الكميات المنتجة من شركات القطاع العام والخاص مثل "كيما ودلتا وأبوقير" والتي كانت تورد انتاجها للبنك وتخصص جزءا للتصدير والمزارع الكبري والتعاونيات. فكنا نلاقي صعوبة في حصر هذا الانتاج بالكامل.
* الثاني تمكنا من توجيه الأسمدة لمن يحتاجها فعليا من خلال بيانات وزارة الزراعة حول التركيب المحصولي للزراعات. وحجم زراعة كل محصول في كل محافظة.
* واخيرا نجحنا في إدارة الموسم الصيفي. ونستعد حاليا لتوفير احتياجات الموسم الشتوي خاصة اسمدة القمح الذي يزرع في أكتوبر ونوفمبر. وضمان مخزون استراتيجي يفي بالاحتياجات التي تصل الي 2.3 مليون طن متري ثم التخطيط لتغطية تلك الاحتياجات من خلال الشركات الحكومية وقطاع الاعمال. وكل هذه الخطوات تقع تحت اشراف اللجنة العليا للاسمدة التي تجتمع مرة كل اسبوعين علي الاقل. ويمثل فيها البنك ووزارة الزراعة وشركات الانتاج وشرطة المسطحات المائية والجمعيات التعاونية.
ولكنك قلت ان التوزيع الاحادي تجربة مؤقته.
هذا صحيح .. وقد اكد المهندس أمين أباظه وزير الزراعة ذلك.. فنظام التوزيع الاحادي يهدف لضبط عملية توزيع الاسمدة. وهدفي الرئيسي كبنك ان اعمل من خلال التمويل للمزارع والتنمية الزراعية والتنمية الريفية. ولدينا امل ان تنتهي هذه التجربة قريبا وان تكون الجمعيات التعاونية علي قدر المسئولية. وقد كانت تجربتها في توزيع الاسمدة للموسم السابق علي مستوي التوقعات واتضح ذلك من قلة الشكاوي التي تصلنا من اعضاء المجالس النيابية ووسائل الاعلام واللمزارعين انفسهم.
أرحب بالشكاوي
هل يغضبك انتقاد وسائل الاعلام للبنك؟
رد علي الفور : ابدأ .. لا أغضب من النقد ولا أمل من الشكوي وأرحب دائما بمن يرشدني الي الحقيقة فأنا في القاهرة لا اعرف مايحدث في بنوك قري المنيا او البحيرة مثلا. لذلك اعتمد علي التفتيش الداخلي والزيارات الميدانية والصحافة واعضاء مجلسي الشعب والشوري وغيرهم في تجميع المعلومات لاتخاذ قرارات سريعة لحل أي شكوي فلا يمكن ان اسكت علي خطأ او اتغاضي عن التقصير والسهو.
تعرض البنك لانتقادات كثيرة بسبب المبني الجديد بالدقي الذي اعتبر اهدارا للمال العام.
تم توكيل بيع المبني الجديد بشارع نادي الصيد لهيئة الخدمات الحكومية التابعة لوزارة المالية وقريبا سيتم الاعلان عن مزاد البيع. وحصيلة البيع سوف تدخل رأسمال البنك بعد استقطاع قيمة الارض التابعة لوزارة الزراعة بالاضافة لتكاليف البناء.
ولكن مشكلة تكدس العاملين بمقر البنك في القصر العيني مستمرة .. كيف ستحلها؟
المبني الحالي صمم لاستيعاب 600 موظف ويوجد به الان 2500 موظف. وسوف نقوم بتجديد المبني مع دراسة انشاء مقر جديد في احدي المدن الجديدة. ونقل بعض الادارات مثل الحاسب الالي وادارة التفتيش لاماكن اخري والتواصل معها من خلال وسائل الاتصال الحديثة.
صورة البنك
هل انت راض عن صورة البنك لدي الرأي العام بعد الكشف عن حالة الفساد الاخيرة لمدير فرع بنك ترسا بالقليوبية؟
من المؤكد اني أريد تحسين صورة البنك وهذا مانعمل عليه حاليا. وبالنسبة لواقعة ترسا فقطاع الرقابة والتفتيش هو الذي اكتشف الواقعة. ونحن اول من اتخذ اجراء بإيقاف مدير البنك عن العمل وتحويل الموضوع لنيابة الاموال العامة ومنع مدير البنك من السفر وتم استكمال التحقيق داخل البنك واكتشفنا 6 موظفين اخرين متواطئين مع مدير الفرع. فقدمنا بلاغا تكميليا ضدهم.. فلا يوجد لدينا اي تهاون مع الفساد.
وماذا عن تعويضات العملاء؟
أي عميل يثبت ايداع امواله في البنك من خلال ايصالات الايداع المختومة سوف يتم السداد له فورا. ويوجد عملاء تقدموا وتم السداد لهم.
علاقات القرابة بين الموظفين والمزارعين في بنوك القري تسبب مشكلات عديدة.. فهل هناك اجراءات لمنع تكرار واقعة ترسا؟
سوف نقوم في الفترة المقبلة بحركة تغييرات شاملة. ولن يبقي مدير فرع في مكانه اكثر من 3 سنوات. مع اطلاق حملة اعلانية لتثقيف وارشاد المزارعين بكيفية التعامل السليم مع موظفي البنك.
إعادة الهيكلة
الحديث حول إعادة هيكلة البنك جعل الفلاحين يتخوفون من أن يأتي الاهتمام بالخدمات المصرفية علي حساب مصالحهم.
أؤكد أن كل هذه المخاوف ليست في محلها. فالوظيفة الاولي للبنك هي دعم المزارع والتنمية الزراعية. وتقديم كافة الخدمات المصرفية في الريف والحضر وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر. وذلك في استراتيجية البنك التي اعتمدها وزير الزراعة. ولكن علي الجانب الاخر اثبتت التجربة في العالم كله ان البنوك المتخصصة في قطاع واحد فقط لاتستمر. فإذا جاء عميل يحتاج خدمات مصرفية كيف اقول له ماعنديش روح بنك ثاني؟ وفي الوقت نفسه بدأت فروع البنوك الأجنبية تنتشر في الصعيد ووجه بحري علي سبيل المثال بنك تريدي اجر يكول الفرنسي وهو أكبر بنك زراعي وغير زراعي علي مستوي العالم وبنك رابو الهولندي الزراعي صاحب اعلي رتبة ائتمانية عالمية. وحاليا بنك التنمية لديه ودائع من السوق تخضع للقانون 88 واشراف البنك المركزي وسوف يتم تعديل بعض مواد القانون الحالي للبنك ليتحول الي بنك قطاع عام كالبنك الاهلي وبنك مصر.
ملف المتعثرين
وماذا عن المتعثرين .. هل توجد مبادرات جديدة لهم؟
يهتم وزير الزراعة بإنهاء ملف المتعثرين.. وقد اطلقنا ثلاث مبادرات شملت من تبلغ مديونياتهم أقل من 10 الاف جنيه ثم ادخلنا من هم أكثر من ذلك علاوة علي مبادرة المتعثرين في المناطق النائية وجدولة المديونية بفائدة 5% فقط بدون رسوم ادارية أو عمولات اضافية علي فترات من 7 الي 10 سنوات.
اذا اردنا الحديث عن العاملين بالبنك.. هل هناك خطط لرفع قدراتهم؟
بالفعل لدينا خطة طموحة للتدريب الفني والاداري وخدمة العملاء لحوالي 29 الف موظف في 1222 فرعا كما نحول تغيير ثقافة العمل السائدة داخل البنك.
ولكن العاملين يشكون من ضعف رواتبهم مقارنة بزملائهم بالبنوك الاخري.
تم رفع دخل الموظفين بالبنك خلال اقل من عام بنسب تترواح بين 47 و 55% تشمل رفع الرواتب 10% ثم 30% علاوة الرئيس مبارك ثم 7% العلاوة الدورية في اول يوليو. بالاضافة الي رفع الراتب المصرفي والغاء مربوط الدرجة لزيادة مرتبات العاملين. ورفع سقف القروض الشخصية وتعديل النظام الطبي وتقرر تغيير اتوبيسات جمعية العاملين بأتوبيسات جديدة واستغلالها في الاعلان عن البنك.
يشكو البعض من انك اوقفت نظام تعيين ابناء العاملين بالبنك.
نقوم حاليا بإعادة تقييم للموارد البشرية خاصة ان لدينا زيادة في عدد العاملين وضعنا نظاما جديدا للتعيين بالبنك لضمان الحيادية. بحيث تكون الخبرات والمؤهلات هما اساس الاختيار بعيدا عن المجاملات. وستكون جامعة القاهرة المسئولة عن اختبار المتقدمين وأولوية التعيين حسب نسبة النجاح. ولن يستثني احد من ذلك.
إذا كان البنك يعاني من زيادة عدد الموظفين. فلماذا لايفتح الباب للمعاش المبكر؟
لا اريد التسرع في هذا الامر رغم ان البنك به نظام معتمد منذ سنوات للمعاش المبكر. ويمكن تفعيله بعد الانتهاء من تقييم الموارد المالية.
هل انت راض عن أداء العاملين في الفترة الماضية؟
راض تماما .. فجميع العاملين تجاوبوا معي علي المستوي العملي والشخصي. وأري آثار ذلك علي انتاجية البنك. وانا شخصيا اعتبر نفسي موظفا برتبة رئيس مجلس ادارة. لذلك أتواجد في البنك قبل الثامنة صباحا.
أخيرا .. لماذا لايساهم البنك في المشروعات الكبري مثل توشكي وشرق العوينات وترعة السلام؟
يهتم البنك في الاساس بتمويل التنمية الزراعية وتقديم الخدمات المصرفية والنصح والمشورة. وندرس حاليا إنشاء مصنع للسماد في الصعيد لتغطية احتياجات الوجه القبلي من الاسمدة.

الصفحة السابقة







56 السنة - 17501 ه - العدد 1429 جمادي الأولي من 17 - م 2008 مايو من 22 الخميس


بتوقيت القاهرة 8:58:47 PM الساعة - 5/21/2006 آخر تحديث يوم
اقتصاد


رئيس بنك التنمية الزراعي:
مد مهلة تسويات المتعثرين حتي نهاية العام
استخدام حصيلة بيع المقر الجديد لزيادة رأس المال
كتب أحمد مجدي:

علي شاكر

اكد علي شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي انه تقرر تقديم تسهيلات جديدة للتعامل مع مشكلة المتعثرين لدي بنك التنمية والائتمان الزراعي اهمها مد المهلة الخاصة بطلبات الجدولة الي نهاية العام الحالي 2008 كموعد نهائي مشيرا الي ان الطلبات التي تلقاها البنك حتي الآن لتسوية المدبونيات من المتعثرين الذين ينطبق عليهم الشروط لم تتجاوز نسبة 10 % من اجمالي الاعداد التي تم حصرها والتي تصل الي 85 الف عميل موضحا ان 90 % الباقين تخلفوا علي امل ان يتم اسقاط الدين بالكامل كما تقرر انشاء ادارة خاصة للتعامل مع الديون المتعثرة في اطار السياسة الائتمانية الجديدة التي اعدها البنك وينتظر ان يعتمدها مجلس الادارة خلال الايام القليلة القادمة بعد أن تم مناقشتها علي كافة المستويات وتتضمن صلاحيات واضحة ومحددة للقائمين علي الائتمان بحيث يتم الحصول علي القروض الزراعية من بنك القرية في حين يتم الحصول علي القروض التجارية والاستثمارية والتجزئة المصرفية من الفرع.. كما تمت الموافقة علي بيع المقر الجديد للبنك بالدقي الذي بلغ تكلفة عمليات الانشاء والتجهيزات بنحو 150 مليون جنيه 'لتقوية موقف البنك المالي وزيادة رأسماله..جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها اللجنة الاقتصادية بنقابة الصحفيين مساء امس الاول واوضح خلالها ان مشكلة الديون المتعثرة لا تخص بنكا بعينه وانما يعاني منها معظم القطاع المصرفي مشيرا الي وجود عدد من النقاط الاساسية التي تساهم في وجود التعثر اهمها كفاءة القائمين علي عملية الاقراض والثقافة السائدة داخل البنك بجانب القرارات الاقتصادية. اوضح علي شاكر ان اجمالي الاستهلاك المحلي في الاسمدة يبلغ نحو 9.3 مليون طن نحصل من الشركات المنتجة علي 6.3 مليون طن بنسبة 66 % لتصبح الفجوة الموجودة 3 ملايين طن مشيرا الي ان البنك لا يتسلم اجمالي الكميات المتفق عليها مع الشركات كما انه لا يوجد التزام بمواعيد التسليم وهو ما يخلق مشكلة عدم توافر الاسمدة مضيفا ان بعض الشركات تتعلل باجراء اصلاحات في المصانع او تحديث لخطوط الانتاج دون سابق انذار وهو ما يتسبب في قلة المعروض من الاسمدة.


--------------------------------------------------------------------------------

رئيس هيئة سوق المال:
إطلاق موقع اليكتروني متخصص في توعية مستثمري البورصة
كتب هشام مبارك:

د. احمد سعد

اطلقت الهيئة العامة لسوق المال أمس موقعا اليكترونيا متخصصا لتوعية المستثمر بعنوان www.timvest.org. وصرح د. أحمد سعد رئيس الهيئة بأن الموقع تم تصميمه يتناسب مع جميع المتعاملين مهما كانت درجة الوعي حيث يغلب علي الموقع الطابع التعليمي ويركز علي بوسع المستثمرين الافراد بكيفية إدارة أموالهم في جميع المجالات بما فيها سوق المال.
وقال د. أحمد سعد ان الموقع يركز كذلك علي صناديق الاستثمار باعتبارها الوسيلة الأكثر أمانا لاصحاب المدخرات الصغيرة الراغبين في الاستثمار بالبورصة مشيرا إلي أن الموقع يأتي في إطار استراتيجية الهيئة لاعداد حملة موسعة لزيادة الوعي الاستثماري بالبورصة وسوق المال باعتباره أحد أهم التحديات التي تواجه السوق.
وأضاف رئيس الهيئة في افتتاح مؤتمر ومعرض البورصة انه من المقرر تطوير الموقع بشكل مستمر مع اضافة خدمات توعية جديدة والتوعية من الممارسات والاخطاء التي قد يقع فيها المستثمرون وتتسبب في خسائر فادحة لهم.ومن ناحية أخري سجلت تعاملات بورصتي القاهرة والإسكندرية للأوراق المالية نشاطا كبيرا وتجاوزت قيمة التعاملات 5،2 مليار جنيه وتراجع المؤشر العام للسوق بنسبة 45،0 % وتمت 50 ألف عملية جري خلالها تداول 67 مليون ورقة.
بلغت مشتريات الاجانب 200 مليون جنيه مقابل حجم مبيعات بلغت 220 مليون جنيه وبلغت مشتريات المستثمرين العرب 78 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت 85 مليون جنيه بينما بلغت مشتريات المصريين مليارا و135 مليون جنيه مقابل مبيعات تبلغ مليارا و107 ملايين جنيه.



--------------------------------------------------------------------------------

بهدف ضبط سوق حديد التسليح بعد مغالاة التجار في هامش الربح:
التحفظ علي 3725 طن حديد قيمتها 28 مليون جنيه في مخازن سرية
وزارة التجارة تتلقي بلاغات المواطنين بمخازن تجار الحديد السرية
ضبطت حملات وزارة التجارة ومباحث التموين ومباحث التهرب من الضرائب 3735 طنا من حديد التسليح أمس تبلغ قيمتها السوقية نحو 28 مليون جنيه قام أصحابها بالامتناع عن بيعها للجمهور وعدم الاعلان عن أسعارها.. وتقرر احالة ناجد شنب أكبر تجار وموزعي حديد التسليح بالقاهرة إلي النيابة العامة للتحقيق معه بتهمة امتناعه عن البيع حيث تزيد مبيعاته الشهرية عن 17 ألف طن ويعتبر ثاني أكبر تجار الحديد علي مستوي الجمهورية.. وفي الوقت نفسه أمرت النيابة العامة بضبط واحضار سيد عتريس أحد كبار تجار حديد التسليح في الجمهورية بعد ضبط 1200 طن حديد مخزنة لديه تم التحفظ عليها..جاء ذلك في حملات مكبرة بدأت أمس وينتظر أن تستمر طوال الأيام القادمة لضبط سوق حديد التسليح بعد مغالاة التجار في تحديد هامش أرباحهم وقيامهم بإخفاء ما يتسلمونه من كميات حديد التسليح في مخازن سرية انتظارا لمزيد من الارتفاع في الأسعار.وفي تصريحات للأخبار أعلن المستشار هشام رجب مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون القانونية والتشريعية أن مباحث التهرب من الضرائب تلقت توجيهات بإعادة فتح ملفات كبار تجار الحديد لإعادة فحصها علي ضوء ما تسلموه من حديد تسليح من المصانع وكلها كميات مدونة ومسجلة في سجلات المصانع وتم اخطار الوزارة بها.وأعلن مساعد وزير التجارة والصناعة أن القرار الأهم هو تحديد هامش ربح معقول لا يتجاوز 3 % للتاجر فوق سعر المصنع حيث سيتم ايقاف أي تاجر يتجاوز هذه الحدود.. وتم ابلاغ المصانع لتنبيه الوكلاء والتجار عن هامش الربح المقرر طبقا لتكلفة الانتاج..وعلي مستوي الحملات.. فقد تم في البحيرة ضبط كمية تبلغ 2300 طن لدي أكبر موزعي المحافظة 'كاس استيل'. بعد قيامه بعدم الاعلان عن الأسعار ووضع شروط البيع بالمخالفة للقرارات الصادرة لتنظيم السوق حيث تم التحفظ علي الكمية واحالة المحضر للنيابة لاتخاذ الخطوات القانونية..أما في الشرقية فقد تم ضبط كمية تصل إلي 180 طن حديد لم يقم صاحبها بالاحتفاظ بالفواتير وامساك الدفاتر والسجلات..وفي الجيزة تم ضبط 30 طنا كما تم ضبط 35 طنا في الدقهلية..وأعلن اللواء حمزة البري رئيس قطاع التجارة الداخلية أن الجهات الرقابية الثلاث ستواصل حملاتها المكثفة علي السوق لضبط التجار المتلاعبين الذين يضاربون علي توقعات ارتفاع أسعار البيليت في الأشهر القادمة وهو ما أدي إلي قيام التجار بحبس السلع عن التداول وتعطيش السوق بهدف بيعها بأسعار مغالي فيها لاحقا.



--------------------------------------------------------------------------------

أمين عام الغرفة العربية البلجيكية:
915 مليون يورو حجم التبادل التجاري
مصر ثالث مقصد سياحي للبلجيكيين
بروكسل عبدالهادي أبوطالب:
أكد قيصر حجازين الأمين العام للغرفة التجارية العربية البلجيكية ان الاصلاحات التي اجرتها حكومة الدكتور أحمد نظيف والاستقرار السياسي الذي تتمتع به مصر جعل المناخ الاستثماري ممتازا. وقبل وصول البعثة الاقتصادية البلجيكية التي يرأسها الأمير فيليب إلي مصر السبت، قال حجازين في تصريحات للأخبار ان توافر الأيدي العاملة المؤهلة وغير المكلفة وموقع مصر في قلب العالم العربي يدفع العديد من الشركات البلجيكية لاقامة مشروعات صناعية في مصر. وقال إن البعثة الاقتصادية البلجيكية التي تضم وفدا وزاريا و100 رجل أعمال وممثلي 80 شركة، هي واحدة من أضخم البعثات الاقتصادية البلجيكية للخارج.
وأشار إلي أن الاقتصاد المصري شهد نموا بلغ معدله 7 % بفضل عدة عوامل منها زيادة القدرة الشرائية الداخلية في مصر والناجمة عن خفض نسبة الضرائب وزيادة الدخل العام في قطاعات السياحة وقناة السويس.
ونوه أمين عام الغرفة التجارية العربية البلجيكية التي تتخذ من بروكسل مقرا لها، بحصول مصر علي لقب الدولة صاحبة التقدم الأكبر في مجال الإصلاحات الاقتصادية وفقا لتقرير البنك الدولي لعام .2008
ورغم الزيادة المطردة في حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الماضية فإن الميزان لا يزال يميل بوضوح لصالح بلجيكا. وتشير أرقام الغرفة عن العام الماضي إلي أن حجم التبادل التجاري يصل إلي 915 مليون يورو حيث بلغت الصادرات البلجيكية 564.8 مليون يورو بزيادة قدرها 16 % عن عام 2006، بينما انخفضت الصادرات المصرية لبلجيكا في الفترة نفسها بمعدل 11 % حيث وصلت العام الماضي إلي 351 مليون يورو ومقارنة ب397 مليون يورو تقريبا عام .2006
ويقول أمين عام الغرفة التجارية العربية التي يصادف هذا العام ذكري مرور 30 عاما علي انشائها، ان مصر هي ثالث مقصد سياحي للبلجيكيين حاليا. وكانت شركة مصر للطيران قد زادت عدد رحلاتها الاسبوعية إلي بلجيكا إلي ثلاث اسبوعيا. ويشير إلي أن المبادلات التجارية بين الدول العربية وبلجيكا زادت بنسبة تراوحت بين 7.4 % و15 % خلال السنوات الثلاث الماضية.



--------------------------------------------------------------------------------

اتفاقية للتعاون بين البنوك في مصر وروسيا
حل المشاكل وتبادل المعلومات والتشريعات

د. فاروق العقدة ورئيس البنك المركزي
الروسي خلال توقيع مذكرة التفاهم

كتبت دينا عبدالفتاح:
وقع د. فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري وسيرجي لجناتيف رئيس البنك المركزي الروسي في موسكو علي النظام الأساسي لإنشاء مجموعة عمل مشتركة للتعاون بين البنوك في مصر وروسيا لتقديم توصيات تساعد علي تنمية التعاون بين البنوك في البلدين وحل أية مشاكل قد تنشأ بينهما.
كما قام العقدة ونظيره الروسي بالتوقيع علي مذكرة تفاهم للتعاون بين البنيكن المركزي المصري والروسي في مجال تبادل المعلومات الاشرافية والتي تتضمن القواعد والنظم الرقابية والمصرفية المطبقة والتشريعات البنكية الوطنية.
ومن المقرر أن يرأس طارق عامر رئيس البنك الأهلي المصري مجموعة العمل المصرية وعضوية محمد تمام وكيل المحافظ المساعد بالبنك المركزي. كما يرأس الجانب الروسي نائب رئيس البنك المركزي وسيتم تعيين ممثلين علي مستوي عال من البنوك في البلدين للانضمام لمجموعة العمل المشتركة وتعقد مجموعة العمل اجتماعا مرة كل عام في البلدين بالتناوب قبل اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة.
وأكد د. فاروق العقدة اهمية دور مجموعة العمل المشتركة وقرر ان يتم عقد أول اجتماع لها في شرم الشيخ بحضور د. العقدة ورئيس البنك المركزي الروسي واستعرض المحافظ الاصلاحات المصرفية التي تتم في مصر والتطور الاقتصادي. ويذكر أن طارق عامر أبدي رغبة البنك الأهلي في التواجد بالسوق الروسي وقد رحب رئيس البنك المركزي الروسي بذلك.



--------------------------------------------------------------------------------



يؤكد عدم خصخصته.. ويقسم أن أحدا لم يتحدث معه فى ذلك..
على شاكر : أتوقع فتح نار جهنم ضدى من أباطرة الفساد
الجمعة، 7 نوفمبر 2008 - 00:11


على شاكر - تصوير أحمد إسماعيل
حاوره دندراوى الهوارى


◄ الممارسات الخاطئة من بعض الموظفين مع الفلاحين حولت البنك إلى «مرابى»
◄ القانون الجديد سيكون لتصحيح مسارات خاطئة استمرت 37 عاما وليس لخصخصته


يبقى بنك التنمية والائتمان الزراعى سندا للفلاحين ولن تعرف الخصخصة طريقها إليه.. هذا ما يؤكده المحاسب على شاكر رئيس البنك فى حواره لـ «اليوم السابع» للرد على كل ما سبق، ويزيد فى القول بأنه فتح ملف الفساد، بالإضافة إلى أصل أزمة الأسمدة والقروض المتعثرة وقصة مقر البنك الجديد بالدقى.

ما حقيقة ما يتردد من أن البنك أعد قانونا سيعرض على مجلس الشعب سيتم بموجبه تغيير دوره من بنك هيئة قابضة إلى بنك تجارى؟
أنا مندهش من الذين يروجون أن البنك سيتحول إلى بنك تجارى وأسألهم: ما هو وضع البنك حاليا؟ والإجابة أنه بنك تجارى، والحقيقة أن مشروع القانون لم يتحدث عن المسمى وإنما عن الشكل القانونى للبنك، بتحويله من هيئة عامة قابضة إلى شركة قطاع عام، وذلك بهدف ترسيخ مبدأ الحوكمة والإدارة الرشيدة، لأن وضع البنك الحالى كهيئة قابضة ليس له جمعية عمومية، ومن غير المعقول أن يكون هناك بنك ليس له جمعية عمومية تحاسبه فى نهاية كل سنة مالية.

يعنى أن البنك طوال 77 عاما لم تكن لديه جمعية عمومية تحاسبه؟
منذ تحول البنك إلى وضعه الحالى كشركة قابضة عام 1971 وحتى تاريخه لا توجد للبنك جمعية عمومية تحاسبه، فهل هذا يصح!.

لا يصح لكن ربما يكون هذا بداية تغيير دوره؟
الرقابة الحقيقية على البنك من خلال جمعية عمومية تضم المساهمين لمحاسبة رئيس مجلس الإدارة، لا تعنى تغيير دوره مطلقا ولن تتم خصخصته.

لكن هناك ظنونا يرفعها البعض إلى حد التأكيد بأن القانون هو اللبنة الأولى فى طريق خصخصته؟
أسألك أنا ما دليل هؤلاء الذين يظنون؟!

الدليل أنه تم إسناد عملية تقييم البنك تمهيدا لبيعه إلى بنك «رابو الهولندى»؟
البنك لم يسند لأحد عملية التقييم، وعلاقة بنك التنمية والائتمان ببنك «رابو» الهولندى علاقة تعاون لأن بنك «رابو» من أكبر البنوك الزراعية فى العالم، والبنك الوحيد الحاصل على أعلى رتبة ائتمانية فى العالم، وهناك برنامج مشترك بين الحكومتين المصرية والهولندية، منها إسناد بنك رابو إعداد دراسة حول إعادة هيكلة البنك وليس خصخصته، مع العلم أن هناك تعاونا بين بنكى مصر والأهلى مع بنكين هولنديين أيضا لمساعدتهما على إعادة الهيكلة، فلماذا يرددون أن بنك التنمية ستتم خصخصته، ولا يتحدثون عن بنكى الأهلى والمصرى، والمقصود بإعادة الهيكلة هى تقوية البنك ماليا وفنيا وإداريا.

جرت العادة أن تكون خطوات مثل إعادة الهيكلة مقدمة للخصخصة؟
ليس هذا صحيحا على طول الخط، أؤكد لك أن أحدا لم يتحدث معى فى مسألة الخصخصة.

ماذا عن قناعتك الشخصية فى ذلك؟
أنا شخصيا لا أوافق على خصخصة البنك لأن دوره لا يقل أهمية عن دور البنك الأهلى.

لكن بعض الخبراء يربطون بين أنك كنت رئيسا للبنك الوطنى للتنمية الذى تمت خصخصته، والاستعانة بك فى بنك التنمية والائتمان الزراعى لتضعه على أجندة الخصخصة؟
الأمر مختلف بين البنكين

ما رأيك حول ما يقوله خبراء اقتصاديون بأن البنك عند تأسيسه كان يهدف إلى حماية الفلاحين من فئة المرابين إلا أنه فى الآونة الأخيرة تحول إلى بنك «مرابى» ومارس كل أنواع التعسف ضد الفلاحين؟
أتفق معك أن هذا الملمح ظهر فى الفترة الأخيرة، وذلك من خلال بعض الممارسات الخاطئة فى سير عمل البنك، لكن لابد من توضيح نقطة مهمة، عند الحكم على دور بنك التنمية والائتمان الزراعى مع عملائه لابد من النظر إلى نوعية المنتج المصرفى المقدم من البنك للعميل، لأن البنك يقدم نوعين من القروض، الأول قروض زراعية لتمويل عمليات الاستعداد لزراعة المحصول من شراء تقاوى وأسمدة ونهاية بجمعه، الثانى قروض استثمارية حيث العميل يحصل عليها لشراء أراض أو سيارة أو مواشى، إلى آخر ذلك، ومن هنا فإن معظم المتعثرين هم الذين حصلوا على قروض استثمارية وليست قروضا زراعية، فلا يعقل أن هؤلاء يحصلون على قروض بهدف شراء سيارات ملاكى، ويرفضون السداد، والبنك لا يتخذ إجراء ضدهم، مثلنا فى ذلك مثل جميع البنوك، وهنا ينتفى الاتهام بأنه يلاحق الفلاحين ويدفع بهم خلف أسوار السجون، وأؤكد أن الغالبية الكاسحة للقروض الزراعية والنباتية لا تكتنفها أية مشاكل ومنتظمة فى السداد.

بالرغم مما يتردد بأن هناك صياغات ملائمة لحل مشكلة الفلاحين المتعثرين فإن كل هذه الصياغات لم تؤد إلى نتائج ملموسة؟
أعترف أن البنك منذ طرح مبادرة التسوية الحالية فى يوليو الماضى التى ستنتهى فى ديسمبر القادم والخاصة بإسقاط الفوائد عن القروض أقل من 10 آلاف جنيه،وجدولة ماهو أكثر ، بأن المبادرة لم تلق النجاح المتوقع

مالسبب؟
السبب فى اعتقادى أنهم لم يجمعوا محصولهم خاصة الأرز والقطن ويطرحوه للبيع من أجل السداد، وأتوقع أن الفترة المقبلة وقبل انتهاء المدة ستشهد إقبالا كبيرا من المتعثرين للسداد.

يتردد أن البنك وضع خطة بالتعاون مع وزارة الزراعة فى تحريك أسعار الأسمدة من 750 جنيها للطن إلى 1000 جنيه، فما حقيقة ذلك؟
ليس لدى علم بهذا الأمر، ودور البنك يتلخص فقط فى التمويل والتوزيع.

ما هى الخطوات التى اتخذتموها ضد الموظفين المتلاعبين بكميات الأسمدة وبيعها لتجار السوق السوداء؟
حدث ذلك فى الموسم الشتوى الماضى عندما كانت هناك أزمة أسمدة وكانت حالات قليلة وإنما أمكن القضاء عليها هذا الموسم.

شركات الأسمدة تقدمت ببلاغ لجمعية حماية المستهلك تتهم البنك باحتكار توزيع الأسمدة، وهو الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار «شيكارة» السماد من 37 جنيها إلى 160 جنيها؟
أى احتكار يتكلمون عنه؟ هذه سلعة مدعمة وأنا كدولة أوزعها كيفما أشاء، والحكومة رفعت سعر «شيكارة» الأسمدة إلى 75 جنيها فقط وليس 160 جنيها.

هل المشاكل الكبيرة التى مر بها البنك طوال السنوات الماضية بسبب غياب الإدارة المصرفية لكون أن البنك لم يتول رئاسته أى مصرفى طوال 77 عاما وأنك أول مصرفى يتولى رئاسة البنك؟
أعتقد أن غياب الخلفية المصرفية أثرت على البنك وتسببت فى بعض المشاكل التى يعانى منها، مع أن هناك شخصيات محترمة ومشهودا لها بالكفاءة تولت إدارة هذا البنك.

وهل غياب الإدارة المصرفية أدى إلى ظهور قضايا فساد كبيرة داخل دهاليز البنك أشهرها قضية يوسف عبد الرحمن، أم غياب الرقابة؟
بشكل عام أى مؤسسة مالية تتعرض لمشاكل وذلك محصلة 3 عوامل رئيسية، الأول مشاكل ناجمة عن الإدارة، الثانى مشاكل ناجمة عن غياب الرقابة، الثالث مشاكل ناجمة عن ظروف البيئة المصرفية والأعمال المحيطة بها، وأنا أعتبر الإدارة التنفيذية أهم عنصر من عناصر النجاح شريطة أن تكون على رأس هذه الإدارة قيادة جيدة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة المصرفية وتهيئة المناخ الاستثمارى الجيد، وإذا أسقطنا هذه العوامل على وضع البنوك بشكل عام فإننا نجد أن البنك المركزى فى الآونة الأخيرة اهتم بجزئية إدارة البنوك وحدثت طفرة كبرى فى كل البنوك وأسهمت الإدارات الجديدة فى استقرار مؤسسات القطاع المصرفى بجانب أن رقابة البنك المركزى أصبحت أكثر قوة وفاعلية عن ذى قبل.

هذا عن إجراءات حديثة لكن قضية فساد كبرى مثل قضية يوسف عبدالرحمن، نضعها فى أى سياق؟
أنا «مش عايز» أتكلم عن أشخاص.

ما هو دور وزير الزراعة وسلطاته بالنسبة للبنك؟
قانون البنك رقم 117 لسنة 1971 يؤكد تبعية البنك لوزارة الزراعة، لكن الحقيقة أن أمين أباظة وزير الزراعة أعلن عندما توليت المسئولية أن الوزارة مسئوليتها فقط التخطيط المركزى للتمويل الزراعى فى مصر، أما النواحى المصرفية التى ينص عليها قانون البنوك بجانب الإدارة اليومية للبنك فهو لا يتدخل فيها مطلقا.

من المسئول عن تعيين رئيس البنك؟
فى الفترات الماضية كان يتم بترشيح من وزير الزراعة وبموافقة رئيس الوزراء، أما فى الوقت الحالى فبترشيح من وزير الزراعة إلى رئيس الوزراء، ثم استطلاع رأى محافظ البنك المركزى الذى أصبح رأيه مهما وبموجب قانون البنوك.

ما السر وراء أزمة رفض البنك منح المودعين ودائعهم؟
هذا الكلام نشر فى إحدى الصحف، وغير صحيح بالمرة.

ماذا فعل البنك للقضاء على الفساد الكبير والمستشرى فى أفرع البنك المختلفة وكان أبطاله قيادات وموظفين استغلوا أمية الفلاحين فى الحصول على بصماتهم وأختامهم على أوراق بيضاء وورطوهم فى قروض كبيرة حصلوا عليها هم؟
أعترف أن هذا الموضوع تكرر فى السنوات الماضية ونتيجة قيام بعض مديرى فروع البنك بالقرى من عديمى الضمائر باستغلال سذاجة الفلاحين والحصول على أختامهم على قروض وهمية وهم يستولون عليها، هنا تواجهنا مشكلة حقيقية وهى أن عند فحص الملف نجد الأوراق قانونية مائة فى المائة، وبالتالى يهرب من العقوبة.

لكن هناك حالة صارخة حدثت فى بنك «بشتيل» بالجيزة حيث حصل مدير الفرع على 2 مليون جنيه بالنصب على الفلاحين، ورغم تحريات مباحث الأموال العامة والتى أثبتت صدق المعلومات فإن البنك كافأه ونقله إلى الفرع الرئيسى بالجيزة؟
أنا طلبت من الشئون القانونية بالبنك أنه فى حالة أن أوراق الملف سليمة يطلبون من الفلاح التقدم ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة، وإذا أثبتت تحريات المباحث إدانة المسئول يتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضده ووقف القرض عن العميل.

ماذا عن موظفى البنك المتورطين فى النصب على الفلاحين ومازالوا فى أماكنهم دون حساب؟
أنا كثفت الاهتمام بشكل كبير بإدارة التفتيش والرقابة بالبنك وأعطيتهم صلاحيات كبيرة وحققت لهم الاستقلالية وزودتهم بكل ما يحتاجونه للمراقبة والتفتيش المستمر على أفرع البنك فى كل المحافظات، وأن أى موظف يتجاوز أو يسرق العملاء أو يتورط فى مجرد شبهة الإضرار بالمال العام يتم إيقافه فورا وتحويله إلى النيابة، وعلى فكرة أنا فتحت ملف الفساد فى البنك ومتوقع أن نار جهنم ستفتح على، إلا إننى مصمم ولن أتوقف.

ما هى هذه النار ومن سيفتحها عليك؟
أباطرة الفساد وستكون عبارة عن شكاوى كيدية.

ماذا عن المبنى الذى قرر البنك إنشاءه وتكلف 150 مليون جنيه بمنطقة الدقى ثم أعلنتم فجأة عن بيعه؟
المقر الحالى للبنك سعته الرسمية 700 موظف بينما عدد الموظفين الحاليين 2600 موظف، وهذا المبنى غير صالح لربط جميع أفرع البنك فى القرى بالمقر الرئيسى لأن الأمر يحتاج إلى تركيب 1400 خط تليفونى ولن يتحمل، كما أنه يفتقد أنظمة الحرائق، ولو اندلع حريق بالمقر سيكون كارثة على غرار حريق مجلس الشورى، لذلك فكرت الإدارات السابقة للبنك فى إنشاء مقر جديد وبعد إنشائه تعرض للهجوم من البعض فقررنا بيعه، وسنكسب فيه.

أمر غريب أنكم تحتاجون للمقر الجديد ولا تنتقلون إليه وتعرضونه للبيع، فما هو السبب؟
سنبيعه وأرباحه سنحولها لزيادة احتياط رأسمال البنك.

هل لسكان الدقى علاقة بذلك؟
ماذا تقصد؟

سكان منطقة الدقى القريبون من مقر البنك خاصة الشخصيات المهمة تدخلوا لإفساد عملية النقل خوفا من إزعاج الفلاحين المترددين عليه وبالتالى تعرضونه للبيع؟
لا تعليق على هذه الجزئية لكن هناك بالفعل خطة لإنشاء مقر جديد للبنك فى التجمع الخامس.

لمعلوماتك..
◄ 27 ألف فلاح متعثر تقل ديونهم عن 10 آلاف جنيه.
◄ 1931 تأسس بنك التنمية تحت اسم بنك التسليف.

موضوعات متعلقة..
◄ د. إمام الجمسى: تحويله إلى شركة مساهمة كارثة.. ومخاوف من سيطرة الأجانب على الأمن الغذائى المصرى
◄ عثمان الدساوى: لن أوافق على قانون يعمل ضد الفلاحين.. ولابد من عودته إلى «التسليف»
◄ مأساة عم حليم مع البنك فى طوخ
◄تقسيط القروض إلى مائة قسط
◄رفض جدولة الديون
2100 جنيه تحولت إلى 30 ألفا فى عامين


بروتوكول نشر التعليقات
تعليقات (22)1المعاش المبكر
بواسطة: موظف بالبنك

بتاريخ: الخميس، 13 نوفمبر 2008 - 15:43 نرى حاليا بالبنك وبعد ادخال النظام الالى ان هناك وفره فى اعداد الموظفين الذين لايعملون وخاصه كبار السن والذين يحملون البنك مبالغ كبيره بسبب رواتبهم الرتفعه 0000000 ورغم اقرار البنك نظاما للمعاش المبكر الاختيارى الا ان اعدا دا قليله هى التى تقدمت ولظروف خارجه عن ارادتهم 0 000 وبالاستفسار عن اسباب عدم رغبه الزملاء فى انهاء خدمتهم بهذا النظام افاد الجميع بانه غير مجزى بعد هذا العمر من العمل 000
واقترح دراسه تعديل نظام العاش المبكر لترغيب العاملين الراغبين فى ترك العمل بعد دراسه الوضع ويكون على الاقل فى صالحهم ولو بنسبه0
واقترح منح العامل الراغب فى العاش المبكر فوق سن الخمسين 000 عشره الاف جنيه عن كل سنه خدمه وبحد قصى000000 بعد الدراسه 0

2شكوى الى رئيس مجلس ادارة البنك الرئيس للتنمية والائتمان الزراعى على بك شاكر
بواسطة: فوزية عبد الفغار السيد

بتاريخ: الأثنين، 2 فبراير 2009 - 23:08 تقرير صرف حافز شهرى للجنة القروض حطاء وايضا صرف حافز شهرى للرقابة والتفتيش خطاء عفولكن اقصد انة ياريت البنك يرجع زى زمان توحيد الحافز على مستوى موظفين البنك على مستوى الجمهورية ايام المرحوم فنح اللة بك رفعت فيها عدل وانصاف للجميع اما الصرق لفئة دون الاخرى كلها ظلم وحقد الموظفين على بعض خاصة وان حركة الترقيات غير ناصفة يعنى ممكن يكون رئيسى من دور اولادى ومرتبى اكبر منة ومع ذلك يصرف حافز شهرى الف جنية ما ذنبى فى كدا ودة لان الواسطة بتعلب ذور كبير يعنى ممكن مدير بنك قرية عيل ويختار الوكيلة بمذاجة ورئيسىة الحسابات بمذاجة هذا يعقل وصدقنة لو اتحت لى الفر صة لمقابلة سياذتكم اوضح الكثير والكثير وحاصة قطاع كفر الشيخ الفاسد ورئيس القطاع ايضا انقذنا ارجوك من امين صالح يديلك طولة العمر وارسل الامن الخاص بك وبالبنك يسنطلع ستعرف الكثير

3ضياع الموظفين بالبنك
بواسطة: فوزية عبد الغفار السيذ

بتاريخ: الأربعاء، 4 فبراير 2009 - 23:15 اتشرف بان اوضح لسياذنكم بان اعثماذ الفرغ للقروض الاستمارية قرار خطاء على سبيل اامثال مذير فرع بيلا لم يقم باعتماذ اى قرض استثمارى حتى تاريخة ومن 1/1/2009لانة طالع على المعاش وخايف لحسن يوقفه صرف مكافاة نهاية الخدمة هدا بجانب المفروض وعفوا لا افصد التصجصج ولكن المفروض انه لمدير بنك القرية اعتماد حنى مائة الف جنبها ومدير الفرع حتى ماتئان وحمسون الف جنية واكثر من ذلك اعتماد رئيس القطاع والمليون اعتماد البنك الرئيس حاصة وان جمعية رجال اعمال اسكندرية بدءت فى صرف قروض للعملاء بالحيازة الزراعية يعنى استولت على نشاط البنك وبدء البنك يقف فى صرف القروض وهذا سىء للموظفين ومش هيلاقوا مرتبتهم بعد كدا حقيقة البنك فى حالة ركود ارجوك يا ريس انقذ البنك
4مراجعه ملفات القروض
بواسطة: موظف بالبنك

بتاريخ: الجمعة، 6 فبراير 2009 - 16:57 موضوع مراجعه الملفات بالفروع وقف حال البنك واحنا العاملين بالبنك وحرصا منا على اكل عيشنا نرجو من معالى الاستاذ/ على شاكلر0000اعاده النظر فى هذا القرار0000ووضع حدود اعتماد لكل جهه 00مثال بنك القريه حتى 30000 جنيه وما ذاد يكون للفرع حتى 100000 جنيه وما زاد يكون للمستوى الاعلى القطاع ثم البنك الرئيسى0
5تطوير بنك التنميه والائتمان الزراعي
بواسطة: عبدالباسط صبرى الشنديدى_بنك البحيره_فرع ايتاى البارود

بتاريخ: الجمعة، 6 فبراير 2009 - 17:11 اقترح على سيادتكم السيد الاستاذ الدكتور_على شاكر ان ترجع التوقيعات على القروض كما هى حيث ان موظف بنك القريه متصل بالعميل ورايه مهم كما ان بنك القريه منذ تاريخ هذا القرار 1\1\2009لم يقوم بصرف اى قروض لان الملفات المعتمده من بنك القريه تذهب الى الفررع ولا تاتى الا بعد معاناه مع موظفى الفرع وهذا النظام كان يعمل به زمان عام 77و80ولكنه كان باتمرير عن طريق العميل نفسه وهذا افضل وخصوصا فى تلك الفتره لاتوجد ملفات مطبوعه نهائيا الا كل بنك قريه 5او 10 ملفات كل اسبو والعميل يجد صعوبه جمى فى الحصول على الملف فى حاله تجديد القروض
اقتراحى انا لو سيادتكم تريدون نظاما حديثا فى القروض لا يحتاج لكل هذه الاوراق التى تؤرق العميل والموظف هو 1:اعتماد ضمانات العميل كلها مره واحده ثم يقوم العميل بالصرف منها المشروعات الزراعيه حسب موازنتها ثم المشروعات الاستثماريه بحسب وجودها على الطبيعه اى بعد معاينه المشروع المتقدم له العميل معاينات فعليه وحقيقه ليست وهميه كما هو حاصل
ومن حق اى بنك فى الغالم انا يتابع و\يباشر امواله طرف العملاء حيث لابد ان تكون المشروعات حقيقه مما يتيح فرصه حقيقه للتنميه الفعليه ويكون هناك اموال حقيقيه تسدد للبنك فى ميعاد استحقاقها اعنى بذلك انه لابد ان يكون المشروع قائما فعليا ومتباعته من قبل موظفين البنك متابعه فعليه كباقى البنوك
مما يتيح تنميه حقيقيه بالفعل حيث انه لو ان القروض التى منحها البنك كانت تثمين والايناث والغنام موجوده على الطبيعه لكانت هنك تنميه كبرى ولتعثر اى عميل على السداد
6ظلم مجلس الادارة
بواسطة: ahmad saadony

بتاريخ: الأحد، 8 فبراير 2009 - 23:25 اسأل الاستاذ علي شاكر انه يحرمنا من قوت أولادنا لانه ليس ابن البنك جاء ليهدمه والتصميم علي تطفيش الموظفين بالتلكيك وتحويلهم للشئون القانونية علي اتفه الاسباب ليتم حرمانهم من الحوافز حتي بدون جزاءات حرام عليك ده قوت عيالنا ترضاه عتي نفسك
7دعاء المظلومين من / علي شاكر
بواسطة: akram alaa

بتاريخ: الثلاثاء، 10 فبراير 2009 - 20:45 كلمة اقولها ل علي شاكر انك لست ابن البنك جئت لتهدمه وتشرد الموظفين وتقطع عيش ابنائهم بوقف الحوافز لمجرد تحويلهم للتحقيق في شكاوي كيديه ضد اي موظف انت جئت للبنك علي ظهر دبابة انت واتباعك ومعارفك كالامريكان بالعراق ندعو عليك ليل نهار ماذنب اولادنا في قطع رزقهم يرحمك الله يافتح الله بيه رفعت واخرهم استاذنا الكبير عويضه ......... حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياعلي شاكر ياظالم وسيعود علي اولادك
8ارحل من بنك التنمية ياشاكر
بواسطة: حنان العمريطي

بتاريخ: الأربعاء، 11 فبراير 2009 - 03:45 لعن الله هذا الزمان برئاسة بنك التنمية والائتمان الزراعي لشخص لايراعي ضميره بعد ان خرب البنك الوطني للتنمية اتي الي الصرح العملاق لكي يلحق به الدمار ويلحق الاذي بالعاملين بالبنك لكي يرغمهم علي المعاش المبكر ويحرمهم من الحافز ويتم احالتهم للتحقيقات بدون سبب لكي يمنع عنهم الحافز بسبب التحقيقات ويعتمد علي مستشاريه السؤ من خارج البنك الذين لايراعون ضميرهم في اصدار تعليمات ظالمة تمس لقمة العيش للموظفين وتجويع ابنائهم بالتعمد في الاجادة بمحاربة الموظفين بدون ذنب / لعن الله علي شاكر ورفاقه وزبانيته ليس في قلوبهم الرحمة حسبنا الله ونعم الوكيل / بنك الشرقية
9]دعوة الي الاعتصام
بواسطة: محمود اباظة

بتاريخ: الجمعة، 13 فبراير 2009 - 16:11 اطالب كل زملائي بالبنك ان يتخذوا موقفا شجاعا ونتحد ان نقدم الالتماسات والشكاوي الي الرئيس حسني مبارك ورئيس الوزراء لكي يقيلوا علي شاكر من رئاسة البنك لانه شخصية هدامة كما حدث بالبنك الوطني للتنمية قد اتي بمستشارين من خارج البنك ليس في قلوبهم الرحمة هدفهم قطع ارزاق الموظفين واولادهم ويشردونهم هل يرضي لاحد منهم علي نفسه ذلك اي يوقف الحافز لمجرد التحقيق ولوبالشكاوي الكيدية واتفه الاسباب بنظام التلكيك ........ الله سيلعنكم في الدنيا والاخرة بدعوات اطفالنا الصغار ......الله يرحم ايام فتح الله رفعت... عادل عزي.. عويضة.. هؤلاء هم الرجال === الي الجحيم ياعلي شاكر وزبانيتك الاشرار ياظلمة يايهود
10الى من يهمه الامر
بواسطة: موظف بالبنك

بتاريخ: الأثنين، 2 مارس 2009 - 21:35 نرجوا النظر بعين الرأفه الى الحراسة فى البنوك وجه قبلى بتعيين حراس جدد بدائل حتى نتمكن من اخذ راحة او اجازة اسبوعية حيث اننا نقوم بالعمل 16 ساعة وهذا شاق بالنسبة لنا حيث اننا نعول اسر مثلكم فأين الراحة الأسبوعية او الاجازة
11ارفعوا الظلم يا ظلمه
بواسطة: موظف بالبنك

بتاريخ: الأثنين، 2 مارس 2009 - 21:43 انا من ابناء الوجه القبلى واتوظفت فى حراسة بنك ومكنش ليا بديل يحرس ويبدل معى وكان المسئولين بيقولوا كل شوية هنعمل مسابقة وسيتم اختيار الأفضل وبعد فترة اتعملت المسابقة ولم يتم اختيار احد وانا اعمل ما يقارب لــ 16 ساعة وبعدين ارجع لأسرتى هلكان من التعب ياريت حد يبصلنا بعين الرحمة ارجو الرد لكثرة الشكاوى من المسئولين
12ارحمــــــــــــــــــــــــــــونــــــــــــــــــــــــا
بواسطة: موظف مسكين

بتاريخ: الأثنين، 2 مارس 2009 - 21:55 الحرا سه من الساعه 7ص حتى الساعه5مساء ومن5 الى 7 صباحاء يعنى اتنين هلكنين يروحه امت بيوتنا لاولادانا وفين الرحه الموظفين بتضهضنا واحنا بنستحمل علشان ده لقمت عشناه يارب يخليكم ارحمونا وانظروا لنا حتا نتمكن من ممورست عملنا على اكمل وجه
13يخربون البنك
بواسطة: جلال مجاور

بتاريخ: الأربعاء، 4 مارس 2009 - 21:18 هل احد يصدق ان بنوك القري بالجمهورية لم تصرف اي قروض ولامليم واحد من بداية سنة 2009 بدعوي ان مجلس الادرة عليه لعنة الله الظالم / علي شاكر ورفاقه اللصوص تغيير مسار الاصلاح بالبنك اين كنت من الذين بنوا امجاد البنك يامخرب كل شئ من اتي بك الي البنك ظلمت الموظقين وتريد قطع عيش اولادهم بتوقيع الجزاءات بدون داعي وظلما وبهتانا للحرمان من الحوافز والعمل علي اجبار الموظفين علي الخروج للمعاش المبكر ..... دعواتنا ودعوات اولادنا ستطاردك ياظالم ياشرير انت وعصابتك اللصوص منك لله يا...علي ياشاكر ...ياظالم
14خراب....ودمار
بواسطة: سعد السمنودي فايد

بتاريخ: الجمعة، 6 مارس 2009 - 11:37 نحن جميعا موظفو بنك التنمية والائتمان الزراعي بالجمهورية نقول كلممة واحدة ونحتسبها عند الله.................................حسبنا الله ونعم الوكيل........منك لله يا...علي شاكر يازنديق يافاجر يامفتري ياظالم ....لقد حاربت اولادنا فقط وليس الموفين
15اعتصام واضراب دمياط
بواسطة: موظف بدمياط

بتاريخ: الأحد، 8 مارس 2009 - 17:51
16منك لله ياعلي شاكر
بواسطة: احمد عامر

بتاريخ: الأربعاء، 11 مارس 2009 - 04:54 ربنا ينتقم منك ياعلي ياشاكر علي قطع ارزاق اولادنا بتحويلنا علي اتفه الاسباب من غير ذنب الي التحقيقات ليتم حرماننا من الحوافز ياظالم انت بتحارب اولادنا وليس الموظفين بالبنك انت جبروت ومفتري . يلعن الله اليوم الذي دخلت فيه البنك انت ومستشاريك المرتزقة .. ان شاء الله ستكون في مزبلة التاريخ للبنك يامعتوه ياعلي ياشاكر ياظالم.الموظفين بالمنوفية..
17ملعون علي شاكر
بواسطة: طلعت شرف

بتاريخ: الخميس، 12 مارس 2009 - 22:49 ربنا ينتقم منك ونشوف اليوم تكون برة البنك وندعي عليك ياظالم قطعت رزقنا بدون سبب عشان انت مريض نفسيا وعندك شهوة تأذي وتخرب بيوت الموظفين بالبنك دماغك بس في انك تأذي الموظفين مش جاي عشان تصلح البنك ياملعون تشوف اللي بتعمله يععود علي عياللك ياجربوع يافاشل
18علي شاكر والاربعين حرامي
بواسطة: موظف بالبنك

بتاريخ: الجمعة، 13 مارس 2009 - 19:58 لقد ظلمونا ممن اختار الظالم علي شاكر لرئاسة بنك التنمية الزراعي لقد ظلموا الموظفين واولادهم لان هذا الشخص هدم بنك التنمية الوطني ان الظالم علي شاكر شخصية مريضة نفسيا يلاحق الموظفين في قطع ارزاقهم هو والمستشارين التابعين له لك يوم ياظالم انت ومساعديك انت الظالم علي شاكر والاربعين حرامي
19الف شكر لعلي بك شاكر
بواسطة: علي بركات

بتاريخ: الخميس، 19 مارس 2009 - 22:26 نشكر جميعا الاستاذ علي بك شاكر لشعوره بالموظفين بالبنك باسترداد الخصم الواقع عليهم بحرمانهم من الحوافز لمجرد التحقيق معهم نشكر سيادته ونتمني ان يوفقه الله لصالح الموظفين والبنك فنحن لنا اولاد ونعمل علي ان نشعر ان نوفر لهم حياة كريمة في ظل رئاسة سيادتكم للبنك .ربنا معك ويوفقك
20منتظرين النتائج
بواسطة: سعيد عبدالله

بتاريخ: الأحد، 19 أبريل 2009 - 17:39 كلام كتير بنسمعه عن البنك و كلها اشاعات وتكهنات مش واضحه
اتمنى ان يكون الوضع افضل للموظفين بالبنك و الفلاحين من العملاء
(انا من موظفى البنك)و متفائل ان كل شئ حيكون افضل وحيكون
البنك دايما الداعم الوحيد والاكبر للقطاع الزراعى مع دور اكبر فى
مجالات اكثر**
21حقيقة الهيكله
بواسطة: زيزو- سوهاج

بتاريخ: الأحد، 10 مايو 2009 - 00:40 الهيكله ما هى الا بداية لبيع البنك او خصخصته على اقل تقدير ومهما يقال من كلام معسول فإن هذه هى الحقيقه حيث اصبح التهكم والتوبيخ هى اللغه الرسميه لمجموعة الاربعين حرامى اقصد المستشارين
22من اجل البدلات
بواسطة: مصطفي فريد

بتاريخ: الخميس، 14 مايو 2009 - 21:19 جولةالمستشارين الي المحافظات للاجتماع مع الموظفين بالبنوك ليس الا لصرف البدلات والحوافز لهم فقط وليس فيها النفع ومصلحة البنك وعلي راسهم مستشار البنك/ ضياء الدين عبدربه الذين يذهبون يوميا في كل محافظة ولاينفعون البنك في شئ ويستولون علي اموال البنك بطرق مشروعة عصابة علي شاكر والاربعين حرامي بعكس الرجل ذو الضمير الطاهر الاستاذ/ احمد الديب 000المحبوب






استقبال رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والإئتمان الزراعى
14 - يناير - 2009
استقبل د/ جلال مصطفى سعيد محافظ الفيوم صباح اليوم على شاكر رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والإئتمان الزراعى لعرض مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن الفلاحين المتعثرين مع بنك التنمية ومناقشة أوجه دعم التنمية الزراعية بالمحافظة وزيادة المقررات السمادية ، شهد المقابلة احمد منسى أمين فلاحى الجمهورية بالحزب الوطنى الديموقراطى وأعضاء مجلسى الشعب والشورى وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة
وأضاف أن المحافظة قد اتخذت عدة خطوات للإهتمام بالفلاح البسيط يتمثل فى استصلاح الأراضى وتيسير الحصول على القروض ودعم الخدمات البيطرية من خلال دعم مشروع تحسين سلالات الماشية بالتلقيح الصناعى للحصول على انتاجية أعلى من اللحوم والالبان موضحاً ان خطة المحافظة تشمل الى جانب معالجة القضايا الحياتية اليومية طرح قضايا المستقبل والتنمية المجتمعية الشاملة خاصة فى مجال التوسع الزراعى .
وأعلن ان هناك عدة مشروعات للرى يجرى تنفيذها حالياً سوف تعمل على زيادة حصة المحافظة من مياه الرى بمقدار 20% تسهم فى استزراع من 70- 100 الف فدان جديدة خلال السنوات الثلاث القادمة هذا الى جانب المواجهة الحاسمة للقضايا التى تهم المزارعين والمتعلقة بمياه الشرب والصرف الصحى من خلال استثمارات ضخمة تنفذ فى هذين القطاعين .
ووافق المحافظ على حصول البنك على الأراضى المطلوبة لنقل بعض مقار فروع البنك اليها فى إطار خطة إعادة الهيكلة وذلك بعد الاتنهاء من اجراءات شراء الأراضى والتنسيق مع إدارة أملاك الدولة .
وفى كلمته أمام المؤتمر الجماهيرى بقرية العدوة ـ مركز الفيوم أشار رئيس مجلس إدارة بنك التنمية و والإئتمان الزراعى انه يجرى تنفيذ خطة لإعادة هيكلة فروع البنك بمختلف محافظات الجمهورية حتى يؤدى البنك الدور المنوط به بمرونة أكبر مثل البنوك التجارية على ان تتحول ملكية البنك من هيئة عامة الى بنك قطاع عام مملوك لوزارة المالية .
وأضاف ان المرحلة الاولى من إعادة الهيكلة تنتهى بنهاية شهر يناير الجارى وتشمل 34 فرعاً وبنك قرية كما تشمل المرحلة الثانية التى تبدأ فى شهر فبراير 100 فرع وبنك قرية ويدخل فى الفيوم فرعى كوم اوشيم وطامية و6 بنوك قرى فى إطار خطة إعادة الهيكلة .
واستعرض رئيس مجلس إدارة البنك مبادرة السيد رئيس مجلس الوزراء لجدولة ديون الفلاحين المتعثرين مع البنك بفائدة بسيطة 5% وقال ان الدولة لم تتخل عن دورها فى دعم السماد لضمان وصوله الى كافة المزراعين واشار الى موقف وزير الزراعة على زيادة المقررات السمادية المخصصة لكافة المحاصيل بنسبة 25% وأعلن عن تبرع البنك بعدد 5 أجهزة غسيل فشل كلوى لأبناء المحافظة .

ليست هناك تعليقات: