الأربعاء، 15 يوليو 2009

ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا لاعلى مستوى منذ يناير 1997
وكالة رويترز للأنباء الاربعاء 15 يوليو 2009 1:41 م




أظهرت بيانات رسمية يوم الاربعاء أن البطالة في بريطانيا بلغت أعلى معدل لها منذ يناير كانون الثاني 1997 في الثلاثة أشهر حتى مايو أيار برغم ان عدد المتقدمين للحصول على اعانات البطالة ارتفع بصورة أقل من المتوقع الشهر الماضي.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان اعداد المطالبين باعانات البطالة الحكومية ارتفعت بمقدار 23800 مطالب في يونيو حزيران وهو أقل كثيرا من توقعات المحللين بزيادة قدرها 40500 مطالب وأقل من الارتفاع الذي شهده مايو ايار بنحو 30800 مطالب.

ومع ذلك ارتفع معدل المطالبين بالحصول على اعانات البطالة 4.8 بالمئة وهو أعلى معدل منذ نوفمبر تشرين الثاني 1997.

كما أظهر مؤشر منظمة العمل الدولية الاوسع نطاقا لقياس البطالة ارتفاعا بمقدار 281000 مطالب في الشهور الثلاثة حتى مايو وهي أكبر زيادة فصلية منذ بدأ تسجيل البيانات في 1971 مما دفع معدل البطالة الى الارتفاع الى 7.6 بالمئة. وهذا هو أعلى معدل منذ يناير كانون الثاني 1997 والذي يتجاوز التوقعات بالارتفاع الى 4 ر7 بالمئة.

وتأتي الارقام متمشية على نحو كبير مع توقعات واضعي السياسات باستمرار ارتفاع البطالة حتى مع بدء الاستقرار في الاحوال الاقتصادية.




% تراجعا في إيرادات السياحة في النصف الأول من 2009 وتعليمات عليا بعدم إعلان مؤشرات رقمية للقطاع
جريدة الشروق المصرية الاربعاء 15 يوليو 2009 10:15 ص




تراجعت إيرادات مصر من السياحة بنحو 9.5% خلال النصف الأول من 2009، كما انخفض أعداد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 8.7% في نفس الفترة، وفقا لما أعلنه زهير جرانة، وزير السياحة، في تصريحات لوكالة بلومبرج للأنباء .

"هذا التراجع أقل بكثير من المتوقع في ضوء الأزمة "، تبعا لمونيت دوس، كبيرة المحللين في برايم للأوراق المالية، مضيفة أن "هذه الأرقام تعني أن إجمالي الإيرادات في السنة المالية 2008/2009 تراجع بنحو 4% فقط مقارنة بـ 2007/2008".

وأشارت دوس إلى أن أغلبية التوقعات كانت تذهب إلى أن تصل نسبة الانخفاض خلال العام ككل إلى 10%، "فجميع المؤشرات، مثل حدوث إلغاءات في الحجوزات، واستغناء الفنادق عن كثير من عمالها، كانت تنبئ بحدوث تراجع ملحوظ في الإيرادات "، فهناك تناقص شديد بين هذه الأخبار وبين نسبة الانخفاض، أضافت كبيرة محللي برايم .

وتروي دوس أن أغلبية الفنادق في شرم ا لشيخ والغردقة والجونة لم تقدم عروضا أو خصومات خلال الشهور الأخيرة، وما زالت أسعارها مرتفعة، "وهذا دليل على عدم تأثرها بشدة "، بحسب تفسيرها .

وقد يكون السبب الرئيسي في عدم تأثر السياحة في مصر بشدة، من وجهة نظر دوس، هو انخفاض قيمة الجنيه المصري، مقارنة بباقي العملات، مما يعطي مصر ميزة تنافسية "فهي دولة سياحية ما زالت رخيصة، بالنسبة للعديدين ".

كانت إيرادات السياحة قد وصلت إلى 5.7 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي 2008/2009، وبذلك يصل إجمالي الإيرادات للعام المالي ككل 10.4 مليار جنيه .

وكانت "الشروق " قد علمت من مسئول في وزارة السياحة أن هناك تعليمات عليا صدرت بعدم الإعلان داخل الجمهورية عن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر أو حتى عدد الليالي السياحية ومعدلات الدخل السياحي .

وقالت المصادر إن هذه التعليمات صدرت لدواع أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وعمليات ضبط الخلايا الإرهابية في الداخل خلال الفترة الأخيرة، فقد وقعت تفجيرات الحسين عقب إعلان مؤشرات الأداء الاقتصادي فيما يتعلق بالموسم السياحي الماضي في يناير الماضي بفترة لم تتعد الشهرين . وبحسب المسئول بدأت معدلات الانخفاض في حركة التدفقات السياحية تتقلص اعتبارا من بداية الشهر الماضي، فقد تراجعات من 18% في يناير وفبراير، إلى 13% خلال مارس، ثم إلى 11% في أبريل، إلى أن وصل الانخفاض إلى 10% فقط في يونيو .



توقعات بانتعاشة مرتقبه في قطاع السياحة المصري بحلول 2010
مباشر الاربعاء 15 يوليو 2009 1:04 م




توقع البنك الاستثمارى سى آى كابيتال التابع للبنك التجارى الدولى أن يستعيد قطاع السياحة المصرى نشاطه سريعاً بعد الاتجاه للتباطؤ وذلك بحلول العام المقبل 2010 حيث من المتوقع نمو عدد السائحين الوافدين بمقدار 8% .

وقالت منى منصور بأن تأثير الأزمة المالية العالمية بدأ فى الظهور على إيرادات السياحة لمصر خلال الربع الرابع من عام 2008 حيث تراجعت عوائد السياحية بمقدار 9% مقارنه بالعام السابق، وقد زاد التراجع ليسجل 17.2% فى الربع الأول من عام 2009 ، إلا أن الربع التالى شهد تراجعاً بصورة أقل بمقدار 1.8% ، وهو مايعد استعادة نشاط أسرع من المتوقع .

وتتوقع منصور أن يتراجع عدد السائحين الوافدين الى مصر بـ 21% وتراجع عوائد السياحة بـ 26% لتسجل 8.2 مليار دولار إلا أن مزارا سياحيا مثل مصر والذى يقدم تكلفة منخفضة للمنتجات والخدمات من المتوقع ان يستعيد نشاطه سريعاً .

وقالت إن إيرادات السياحة لمصر تراجعت بمقدار 9.5% فى النصف الأول من عام 2009 مقارنه بالعام السابق نتيجة الأزمة المالية العالمية حيث تراجع عدد السائحين الوافدين بمقدار 8.7% مقارنه بنفس الفترة من العام السابق .




بنك اليابان يمدد اجراءات الدعم المالي للشركات
وكالة رويترز للأنباء الاربعاء 15 يوليو 2009 1:43 م




مدد بنك اليابان المركزي يوم الاربعاء اجراءات الدعم المالي للشركات بواقع ثلاثة أشهر غير أن محافظ البنك قال انه يمكن تقليص أو الغاء الاجراءات اذا استمر تحسن الظروف المالية.

وصوت مجلس ادارة البنك بالاجماع على مواصلة شراء الاوراق التجارية وسندات الشركات من البنوك والاستمرار في تقديم قروض طويلة الاجل للبنوك بفائدة تبلغ 0.1 بالمئة في تمديد للاجراءات التي استحدثها لمواجهة أزمة أسواق الائتمان.

وكان البعض قد توقع أن يكون التمديد لاجل ستة أشهر وليس ثلاثة غير أن محافظ البنك ماساكي شيراواكا قال ان استمرار التحسن في الاوضاع المالية يمكن أن يؤدي الى مراجعة تلك السياسات.

واضاف في مؤتمر صحفي "مددناها (الاجراءات) بواقع ثلاثة أشهر وليس ستة لاننا اعتقدنا أن التحسن الحالي في الظروف المالية سيستمر لبعض الوقت.. وانه سيكون من المناسب بحث الاوضاع الاقتصادية والمالية مرة أخرى بعد ثلاثة اشهر."

وابقى البنك على اسعار الفائدة عند 0.1 بالمئة وتمسك بالتصور الرئيسي الذي عرضه في ابريل نيسان بعودة بطيئة الى النمو الاقتصادي المحدود قرب نهاية العام.

وكانت أسواق المال تتوقع استمرار الاجراءات الخاصة لبنك اليابان. وعقب قرار البنك بشأن أسعار الفائدة استقر الين قرب 93.54 ين للدولار.

وقال البنك في بيانه بشأن السياسة ان تدهور الاقتصاد توقف ليعطي تقييما أقل قتامة من الشهر الماضي عندما قال ان التدهور بدأ يتوقف.

وتحسنت أوضاع التمويل للشركات الكبرى للمرة الاولى في ثمانية فصول غير أن الشركات الصغيرة تواجه صعوبة في الحصول على ائتمان حسبما أظهر في وقت سابق من الشهر استطلاع فصلي يجريه البنك بشأن الشركات.

وعلاوة على ذلك فان الاقتصاد مقيد بطاقة انتاج وعمالة فائضة بعد أربعة فصول متتالية من الانكماش.

ويشعر البنك المركزي بالقلق من أن التدخل الكثيف في أسواق الائتمان يمكن ان يشوه العمل الطبيعي بالاقتصاد الذي يقول انه ينبغي أن تحركه قوى السوق.

غير أن استطلاعا اجرته رويترز أظهر أن نصف الشركات اليابانية الكبرى تريد من البنك ان يمدد العمل باجراءاته الاستثنائية.

ويتوقع كثير من الخبراء أن يكون الاقتصاد قد نما في الفترة من ابريل نيسان حتى يونيو حزيران بسبب انتعاش في الانتاج والصادرات مقارنة مع الربع الاول.

ليست هناك تعليقات: