الجمعة، 11 سبتمبر 2009





ارتفاع العجز التجاري الامريكي في يوليو
Thu Sep 10, 2009 1:35pm GMT
واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس ارتفاع العجز التجاري الامريكي في يوليو تموز بأكبر قدر منذ أكثر من عشر سنوات مع تسجيل الواردات زيادة قياسية بلغت 4.7 بالمئة بفعل تحسن الطلب على السيارات المستوردة والسلع الاستهلاكية والنفط.

وزاد العجز التجاري 16.3 بالمئة في يوليو ليصل الى 32 مليار دولار وهي أكبر زيادة شهرية منذ فبراير شباط 1999.

وتوقع محللو وول ستريت ألا يطرأ تغير يذكر على العجز التجاري عنه في يونيو حزيران في حين عدلت وزارة التجارة تقديراتها الاصلية لمستوى العجز المسجل في يونيو من 27 مليار دولار الى 27.5 مليار دولار.

ونمت الواردات الامريكية للشهر الثاني على التوالي مسجلة 159.6 مليار دولار تقودها زيادة بلغت 2.4 مليار دولار في واردات السيارات ومكوناتها وزيادة 1.7 مليار دولار في السلع الاستهلاكية مثل الادوية واللعب والملابس وأجهزة التلفزيون.

كما ارتفعت الصادرات الامريكية للشهر الثالث على التوالي في يوليو لتصل الى 6 ر127 مليار دولار وهي زيادة 2.2 في المئة عن يونيو.











الانتعاش يحل محل الكساد بعد عام من انهيار ليمان براذرز
Thu Sep 10, 2009 11:40am
باريس/واشنطن (رويترز) - انحسرت المخاوف من كساد عظيم جديد بعد ان كانت تبدو شبه مؤكدة حين انهيار بنك ليمان براذرز قبل عام مع خروج الاقتصاد العالمي من عمق الكساد بمساعدة تدخلات حكومية ضخمة.

لم تتحقق أسوأ المخاوف ويعتقد المحللون أن الاقتصاد عاد للنمو مرة أخرى بعد الكساد الذي قد يدخل في سجلات الارقام القياسية باعتباره ثاني أسوا كساد منذ الكساد العظيم في الفترة من 1929 الى 1933 لكن بفارق كبير.

وتظهر التجارة عبر الحدود دلائل على الانتعاش وتشير الاستطلاعات الدورية لاراء الشركات الى حالة من الاستقرار منذ مارس اذار الماضي مما أثار موجة ارتفاع حادة في أسعار الاسهم. والان تقول منظمات مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ان التراجع اقترب من نهايته.

ويقول مارك تويتي مدير البحوث الاقتصادية في شركة السمسرة الفرنسية جلوبال اكويتيز ان المخاوف من عودة كساد عام 1929 التي انتشرت مثل انفلونزا الخنازير سرعان ما ستحتل مكانها على قائمة المحن التي لم تتحقق مثل مرض سارز ومشكلة سنة 2000 في أجهزة الكمبيوتر.

غير ان هناك نقطة مهمة وهي ان الاقتصاد ينتعش بفضل تريليونات الدولارات التي قدمتها الحكومات والبنوك المركزية ومازال معتمدا على دعم المال العام.

والتحدي المقبل سيكون متى وكيف سيتم الخروج من خطط التحفيز النقدي التي أوقفت الانهيار وكيف يمكن القيام بذلك دون احداث انتكاسة أو اثارة ارتفاع حاد في معدلات التضخم.

وقال توماس ماير كبير الاقتصاديين المختصين بأوروبا في دويتشه بنك "في الوقت الراهن لا يبدو الكساد سيئا بدرجة كبيرة ... لكن يوم الحساب لم يأت بعد."

واتفق وزراء مالية الاقتصادات العالمية الكبرى يوم الخامس من سبتمبر أيلول على أن الوقت غير مناسب للخروج من خطط التحفيز التي تصل قيمتها الى ما يعادل اثنين بالمئة من الناتج الاجمالي العالمي هذا العام و1.6 بالمئة من الناتج العالمي في عام 2010 حسب تقديرات صندوق النفد الدولي.

وفي سبتمبر الماضي كان العالم يواجه أزمة ائتمان نتجت عن انهيار سوق الاسكان الامريكية. وأطلق انهيار بنك ليمان براذرز - الذي كان يعتبر من البنوك الاكبر من ان تترك لتنهار - أزمة اقتصادية عالمية أكثر عمقا وترك الاسواق في حالة شلل مؤقت.

وقال بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في وقت لاحق ان الاسواق تعرضت "لصدمة حادة".

وبعد عام وفي حين يختلف الخبراء بشأن مخاطر التعرض لانتكاسة في المستقبل يبدو ان أسوأ مراحل الكساد قد انقضت فيما يتعلق بالتجارة العالمية والنشاط الصناعي.

ويرتفع مؤشر مورجان ستانلي للاسهم العالمية منذ أن بلغ ذروة انخفاضه في مارس اذار وكسب نحو ثلثي ما فقده منذ اشهار افلاس ليمان يوم 15 سبتمبر عام 2008.

وقال روبرت شيلر الاقتصادي بجامعة يل الامريكية في مقال في نهاية شهر أغسطس اب نشرته نيويورك تايمز ان تجدد الثقة اصبح سريع الانتشار الان.

ومن الصعب الحصول على احصاءات عالمية حقيقية لكن المكتب الهولندي لتحليل السياسات الاقتصادية الذي يجمع البيانات الرسمية من نحو 70 دولة يقول ان الانتاج الصناعي العالمي ارتفع بنسبة اثنين بالمئة عن مستوياته في مايو ايار أي أعلى من معدل ارتفاعه في أي شهر منذ 1991.

وأضاف المكتب أن احجام التجارة العالمية ارتفعت 2.5 بالمئة في يونيو حزيران وهو أكبر ارتفاع منذ يوليو تموز 2008.

وقال جورجين الميسكوف كبير الاقتصاديين في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " مازال من المرجح ان يكون الانتعاش بطيئا نسبيا ومع ذلك فانه يمثل أداء متفوقا جدا عما حدث في ثلاثينيات القرن العشرين."

وأعلنت المنظمة فعليا انتهاء الكساد يوم الثالث من سبتمبر قائلة ان النمو الاقتصادي سيعود في الربع الثالث من العام بعد نمو متسارع في الصين ومناطق اخرى في اسيا في الربع الثاني مما دعم التجارة عبر الحدود.

وقدر باحثون في بنك سانت لويس الاحتياطي الاتحادي متوسط خسائر الناتج المحلي الاجمالي الناجمة عن الكساد بنحو اثنين بالمئة في الاقتصاد الامريكي.

وبافتراض تحقق الانتعاش فعلا في الربع الثالث فان الخسائر الفعلية في الناتج المحلي الاجمالي ستبلغ مثلي ذلك وستتجاوز حالات كساد سابقة وبخاصة خلال أزمة النفط في سبعينيات القرن العشرين.

وتفيد حسابات رويترز استنادا الى أحدث البيانات الحكومية أن خسائر الناتج المحلي الاجمالي بلغت هذه المرة 3.9 بالمئة على مدار أربعة فصول من الانكماش من الربع الثاني من 2008 ذروة الازمة ونهاية الربع الثاني من هذا العام.

وفيما يتعلق بمنطقة اليورو تمثل خسائر الناتج المحلي الاجمالي المتراكمة خمسة بالمئة في فترة انكماش استمرت خمسة فصول حتى الان حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري. واستندت الحسابات الى بيانات رسمية من مكتب الاحصاءات الاوروبي يوروستات.

غير ان خسائر الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الكبيرة تتضاءل أمام خسائر بلغت 25 بالمئة وقت الكساد العظيم وتتجاوز كذلك خسائر الناتج المحلي الامريكي في السبعينات.

وحتى اذا كان الانتعاش قد تحقق فان الجهات التنظيمية على مستوى العالم تحذر من أن التاريخ سيكرر نفسه ما لم نستخلص الدروس المستفادة من فقاعة الائتمان التي قادت الى الازمة.

وقال فريدريك نيومان المحلل المختص بشؤون اسيا في اتش.اس.بي.سي هونج كونج " هذا الكساد يشبه بدرجة اكبر الكساد الامريكي في أوائل التسعينيات عندما اضطر مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض الفائدة وأدى ذلك الى اسعار فائدة منخفضة للغاية في اسيا لفترة طويلة مما قاد الى انفجار فقاعة الاصول في عام 1997."

وأضاف "هذه المرة سيتعين على مجلس الاحتياطي الاتحادي الابقاء على أسعار الفائدة منخفضة لفترة طويلة ... وهو ما يعني أن أسعار الفائدة في اسيا ستكون منخفضة وهو ما قد يقود الى فقاعة أصول أخرى."

ويقول ماير من دويتشه بنك ان البنوك المركزية مقيدة لان الاقتصاد بشكل عام يبدو انه ينتعش باسرع من القطاع المالي. ويخلق ذلك تضاربا بين الحاجة لرفع اسعار الفائدة مع تسارع مكاسب الناتج المحلي الاجمالي واستمرار اعتماد بعض البنوك الكبيرة على سياسات الفائدة المنخفضة من أجل البقاء.

وقال ماير "عندما ينتعش الاقتصاد الحقيقي بأسرع من القطاع المالي فان هذا يعني أننا أوشكنا على الحديث عن الخروج لكن البنوك المركزية ستواجه أوقاتا صعبة بالمقارنة مع الاقتصاد الحقيقي للخروج من هذه الفوضى ... وهذه هي المشكلة الحقيقية."

من بريان لوف واميلي كيسر










دراسة: هبوط أسعار العقارات في دبي الاكبر عالميا في عام
Thu Sep 10, 2009 12:48pm
دبي (رويترز) - قالت شركة سمسرة عقارية ان أسعار المنازل في دبي سجلت أكبر تراجع على مدى 12 شهرا بين أسواق العقارات العالمية لكن الانخفاضات بدأت تنحسر مع تعافي الاسواق العالمية.

وقالت نايت فرانك ان الاسعار في الامارة الخليجية تراجعت 47.3 بالمئة من الربع الثاني من 2008 الى الربع الثاني من 2009. وقال في مذكرة صدرت يوم الخميس "الاسعار لاتزال تتراجع في دبي لكن الانخفاض تباطأ بحدة."

وتضرر قطاع العقارات في دبي والذي كان مزدهرا يوما نتيجة للتباطؤ الاقتصادي العالمي مع تراجع الاسعار حيث جرى كبح أو الغاء مشاريع والاستغناء عن وظائف.

كانت شركة بروليدز جلوبل للابحاث التي تتخذ من دبي مقرا قالت في يوليو تموز انه جرى تعليق أو الغاء أكثر من 400 مشروع تتجاوز قيمتها 300 مليار دولار في الامارات العربية المتحدة وكانت دبي هي الاكثر تضررا.

وقالت نايت فرانك "تراجع الربع الثاني من العام كان 7.5 بالمئة فحسب مقارنة مع انحدار حاد بلغت نسبته 41 بالمئة في الاشهر الثلاثة السابقة. وفي حين لاتزال السوق متخمة بالمعروض فان أحجام الصفقات بدأت تزيد."

وأضافت أن الاسعار المطلوبة تراجعت وأن الائتمان المتاح قد زاد وهناك المزيد من التيقن من جانب شركات التنمية العقارية فيما يتعلق بمواعيد اتمام المشاريع.

وقالت نايت فرانك ان أسواق العقارات في بريطانيا والولايات المتحدة تتحسن مع ارتفاع الاسعار 1.1 و1.3 بالمئة على الترتيب في الربع الثاني.

وأضافت أن أسعار الربع الثاني ارتفعت فيما يقرب من نصف الاثنين وثلاثين بلدا التي يغطيها التقرير في حين تسارعت التراجعات الفصلية في اقل من ربع الدول. وشهدت النرويج أكبر زيادة في الاسعار وبلغت 5.3 بالمئة.






وول ستريت تفتح مستقرة بعد رفع توقعات أرباح تكساس انسترمنتس
Thu Sep 10, 2009 1:57pm
نيويورك (رويترز) - لم يطرأ تغير يذكر على وول ستريت عند الفتح يوم الخميس بعدما رفعت تكساس انسترمنتس توقعاتها للارباح وأظهرت بيانات تراجع عدد المتقدمين بطلبات للحصول على اعانات بطالة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 4.69 نقطة أي ما يعادل 0.05 في المئة ليصل الى 9551.97 نقطة.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 0.40 نقطة أو 0.04 في المئة مسجلا 1032.97 نقطة.

وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 2.73 نقطة أو 0.13 في المئة الى 2063.12 نقطة.





وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط
Thu Sep 10, 2009 2:17pm
لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس إن من المتوقع أن يرتفع الاستهلاك العالمي للنفط نحو 0.5 مليون برميل يوميا عما هو متوقع خلال العام الجاري والعام المقبل وذلك بفعل ارتفاع قوي فاق التوقعات في استهلاك الوقود بكل من أمريكا الشمالية واسيا.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة الى 28 دولة صناعية في تقريرها الشهري عن أسواق النفط ان الاستهلاك العالمي للنفط سيبلغ في المتوسط 84.4 مليون برميل يوميا في عام 2009 بانخفاض 2.2 بالمئة مقارنة بالعام الماضي بسبب التباطؤ الاقتصادي.

الا أنها قالت في التقرير ان الطلب على النفط سيشهد انتعاشا خلال عام 2010 وسيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا أو ما يزيد على 1.5 بالمئة وذلك مع تأكد الانتعاش الاقتصادي. ويقل تقدير الوكالة للزيادة السنوية في الطلب 40 ألف برميل يوميا عنه في تقريرها السابق.

وقال ديفيد فايف رئيس ادارة أسواق وصناعة النفط بالوكالة ان الاستهلاك العالمي للنفط سيتحسن ثانية قرب نهاية العام الجاري بعد فترة من الضعف الشديد خاصة في الاقتصادات الكبيرة المتقدمة.

وتابع "سيتقلص التراجع السنوي مع اقترابنا من نهاية عام 2009 ثم سنشهد مع بداية 2010 نموا سنويا في الطلب العالمي."

وأشار تقرير الوكالة الى أن التعديل بالارتفاع في تقديرات الطلب على النفط يرجع بصورة كبيرة الى المستهلكين الكبار - الولايات المتحدة والصين - إلا أن من المرجح تأتي كل الزيادة تقريبا في الطلب العالمي من الدول النامية خلال العام المقبل.

وتتوقع الوكالة أن تعالج مصافي النفط مزيدا من الخام على المستوى العالمي خلال الربع الاخير من العام الجاري مقارنة بالفترة المقابلة من 2008 لتسجل أول زيادة سنوية منذ أكثر من عام.

واجتمعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا يوم الأربعاء واتفقت على الابقاء على انتاج النفط دون تغيير. ويخضع 11 عضوا في اوبك لقيود انتاج تهدف الى خفض انتاج النفط بواقع 4.2 مليون برميل يوميا عن مستوياته المسجلة في سبتمبر ايلول 2008.

وارتفع انتاج النفط من أوبك هذا العام على الرغم من الوعود بالحد من الانتاج وقالت الوكالة ان المنظمة ضخت 55 ألف برميل اضافي يوميا في اغسطس اب مقارنة بيوليو تموز الامر الذي خفض مستوى الالتزام بخفض الانتاج الذي اتفق عليه أعضاء أوبك الى 68 بالمئة في يوليو.

وقدرت الوكالة أن يبلغ اجمالي انتاج أوبك من النفط 28.81 مليون برميل يوميا في اغسطس. وأبقت على تقديراتها لانتاج النفط من الدول خارج منظمة أوبك دون تغيير عند 51 مليون برميل يوميا هذا العام و51.5 مليون برميل يوميا في 2010.

ويقول محللون إن أسعار النفط انتعشت بقوة هذا العام في ظل تركيز المستثمرين على احتمالات الانتعاش الاقتصادي وارتفاع أسواق الاسهم بدلا من التركيز على المعروض الفوري والعوامل الاساسية للطلب بسوق النفط.

وبحلول الساعة 0940 بتوقيت جرينتش يوم الخميس ارتفع سعر العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف 60 سنتا للبرميل ليصل الى 71.91 دولار وهو ما يزيد على مثلي المستوى المتدني البالغ 32.70 المسجل في يناير كانون الثاني.

وقال هاري تشيلينجيريان محلل النفط في بي.ان.بي باريبا ان تقرير وكالة الطاقة الدولية أكد على الاراء المجمع عليها في سوق النفط.

وأضاف "خلاصة الامر هو أننا نشهد انكماشا يتجاوز اثنين بالمئة في الاستهلاك هذا العام الا أن الطلب سينتعش مع حدوث نمو اقتصادي ايجابي في عام 2010."

وذكرت الوكالة أن مخزونات النفط في البلدان الكبيرة المتقدمة بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ظلت دون تغيير عند ما يعادل 61.8 يوم من التغطية الآجلة بنهاية يوليو وذلك بارتفاع 4.6 بالمئة مقارنة بمستوياتها قبل عام.

وقال فايف ان مستوى تغطية المخزونات مرتفعا بصورة غير عادية الا أنه يجب النظر اليه في سياق التراجع الاقتصادي العميق.

وأضاف "انه قياس مضلل الى حد ما عندما تواجه مثل ذلك الكساد الاقتصادي العالمي غير العادي."

وأشارت وكالة الطاقة الدولية الى ارتفاع المعروض العالمي من المقطرات الوسيطة كزيت التدفئة والديزل وأضافت أن الاتجاه المستقبلي لاسعار النفط سيتوقف بصورة جزئية على مدى استمرار ارتفاع المعروض من هذه المنتجات.

وقال "هناك بالفعل ارتفاع في المقطرات الوسيطة الامر الذي يتسبب بصورة جزئية في اثارة التساؤلات بشأن متانة الانتعاش الصناعي". وأشار الى أن استهلاك تلك المنتجات يرتبط ارتباطا وثيقا بالنشاط الاقتصادي.

وتابع "يخبرنا ذلك بأن الانتعاش الاقتصادي في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية محدود على أفضل تقدير."

من كريستوفر جونسون وكاثرين بوسلي







معدل الفقر في امريكا يقفز الي أعلى مستوى له في 11 عاما
Thu Sep 10, 2009 3:21pm
واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس ان معدل الفقر في الولايات المتحدة قفز في 2008 الي أعلى مستوى له في 11 عاما وهو ما يبرز اثار اسوأ ركود اقتصادي منذ الكساد الكبير على الاسر في امريكا.

وقالت ادارة التعداد السكاني ان معدل الفقر زاد الي 13.2 في المئة في 2008 -وهو أعلى مستوى له منذ 1997- من 12.5 في المئة في 2007 . واضافت ان هذه هي أول زيادة مهمة من الناحية الاحصائية في المعدل السنوي للفقر منذ 2004 .

وقال الادارة "كان هناك 39.8 مليون شخص في الفقر في 2008 ارتفاعا من 37.3 مليون في 2007 ."

وهبط متوسط الدخل الحقيقي للاسر 3.6 في المئة الي 50303 دولارات في 2008 .

وقالت الادارة "هذا يوقف ثلاثة اعوام من الزيادات السنوية في الدخل ويتزامن مع الركود الذي بدأ في ديسمبر (كانون الاول) 2007 ."

ويتسم أطول وأعمق ركود في امريكا في 70 عاما بتزايد البطالة مع قيام الشركات بتخفيض اعداد العمال للتغلب على تراجع الطلب.





انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الامريكية
Thu Sep 10, 2009 4:29pm
نيويورك (رويترز) - قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في بيانات نشرت يوم الخميس ان مخزونات النفط بالولايات المتحدة سجلت انخفاضا أكبر بكثير من المتوقع في الاسبوع الماضي بسبب تراجع الواردات ونمو الطلب من مصافي التكرير قبل عطلة عيد العمال.

وتراجعت مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة 5.9 مليون برميل الى 337.5 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في الرابع من سبتمبر ايلول مقارنة مع توقعات بانخفاض يبلغ 1.5 مليون برميل.

وأيدت تلك البيانات سحبا كبيرا بلغ حجمه 7.2 مليون برميل الاسبوع الماضي في أكبر مستهلك للطاقة في العالم أعلنه معهد البترول الامريكي مساء الثلاثاء.

وتراجعت واردات الخام الامريكية 481 ألف برميل يوميا الى 9.1 مليون برميل يوميا بحسب تقرير ادارة معلومات الطاقة الذي صدر - مثل بيانات معهد البترول الامريكي - متأخرا يوما عن موعده المعتاد بسبب عطلة عيد العمال في أمريكا التي وافقت يوم الاثنين الماضي.

وقالت الادارة ان طلب المصافي على النفط زاد بواقع 154 ألف برميل يوميا مقارنة مع الاسبوع السابق غير أن معدلات تشغيل المصافي لم تتغير واستقرت عند 87.2 في المئة من طاقتها مخالفة التوقعات لانخفاض قدره 0.3 نقطة مئوية.

وبلغ اجمالي الطلب على المنتجات المكررة في الولايات المتحدة خلال الاسابيع الاربعة الماضية 19.50 مليون برميل يوميا بارتفاع بنسبة اثنين في المئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل نحو عام. وكان ذلك ثاني أسبوع على التوالي يشهد ارتفاعا في الطلب مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

لكن مخزونات البنزين الامريكية ارتفعت بشكل مفاجيء في الاسبوع الماضي بواقع 2.1 مليون برميل الى 207.2 مليون برميل حسبما ذكرت الادارة مقارنة مع توقعات للمحليين لانخفاض قدره 1.3 مليون برميل.

وتغطي البيانات الفترة التي سبقت مباشرة عطلة عيد العمال ونهاية الاسبوع التي وافقت الايام من الخامس حتى السابع من سبتمبر والتي عادة ما تشير الى نهاية موسم السفر في الصيف في الولايات المتحدة.

وقالت ادارة معلومات الطاقة ان نواتج التقطير التي تشمل الديزل وزيت التدفئة زادت بمقدار مليوني برميل الاسبوع الماضي الى 165.6 مليون برميل وهي زيادة أكبر من مثلي التوقعات لنمو قدره 800 ألف برميل.





البيت الابيض: البطالة ستصل الى ذروتها في نهاية 2009 أو وائل 2010
Thu Sep 10, 2009 6:41pm
واشنطن (رويترز) - قالت كريستينا رومر كبيرة المستشارين الاقتصاديين للبيت الابيض يوم الخميس ان البيت الابيض يتوقع ان يصل معدل البطالة في الولايات المتحدة الي ذروته عند حوالي 10 في المئة بحلول نهاية 2009 أو اوائل 2010 .





هبوط الدولار لادنى مستوى له في 7 أشهر مقابل الين
Fri Sep 11, 2009 4:08am
طوكيو (رويترز) - هوى الدولار الى ادنى مستوى له في سبعة أشهر مقابل الين يوم الجمعة بعد أن حفزت بيانات قوية من الصين عمليات بيع للدولار مقابل العملات الاعلى عائدا.

وهبط سعر الدولار حتى 91.38 ين ادنى مستوى له منذ منتصف فبراير شباط في التعاملات الالكترونية عبر نظام اي.بي.اس.



بيانات اقتصادية ايجابية في الصين في اغسطس
Fri Sep 11, 2009 8:25am
بكين (رويترز) - تسارع نمو الناتج الصناعي والاستثمار والائتمان في الصين في أغسطس مما يشير الى ان الانتعاش الاقتصادي يتقدم بخطى ثابتة لكنه ليس بالقوة التي قد تدفع بكين لوقف سياسات التحفيز فجأة في وقت قريب.

وارتفعت الاسهم الاسيوية قليلا اذ دعمت البيانات آمال الانتعاش في المنطقة في حين خفض الدولار الاسترالي خسائره امام الدولار والين وارتفعت اسعار النفط فوق مستوى 72 دولارا للبرميل.

وكانت نقطة الضعف الوحيدة في بيانات الصين في شهر أغسطس اب هي التجارة. فانخفضت الصادرات بنسبة 23.4 بالمئة عن مستواها قبل عام. وهو انخفاض اكبر من المتوقع وتسارع من 23 بالمئة في يوليو تموز الماضي مع استمرار ضعف الطلب العالمي.

وانتعش نمو الاستثمار وارتفع معدل النمو السنوي للمعروض النقدي ام2 الى مستوى قياسي بلغ 28.5 بالمئة.

ورغم دلائل على قوة الاقتصاد واحتمالات التعرض لضغوط تضخمية في الاجل المتوسط بسبب نمو السيولة يتوقع المحللون ان يواصل الساسة حذرهم والا يوقفوا سياسات التحفيز المالية والنقدية لان الانتعاش الاقتصادي مازال هشا.





بيانات اقتصادية ايجابية في الصين في اغسطس
Fri Sep 11, 2009 8:25am
بكين (رويترز) - تسارع نمو الناتج الصناعي والاستثمار والائتمان في الصين في أغسطس مما يشير الى ان الانتعاش الاقتصادي يتقدم بخطى ثابتة لكنه ليس بالقوة التي قد تدفع بكين لوقف سياسات التحفيز فجأة في وقت قريب.

وارتفعت الاسهم الاسيوية قليلا اذ دعمت البيانات آمال الانتعاش في المنطقة في حين خفض الدولار الاسترالي خسائره امام الدولار والين وارتفعت اسعار النفط فوق مستوى 72 دولارا للبرميل.

وكانت نقطة الضعف الوحيدة في بيانات الصين في شهر أغسطس اب هي التجارة. فانخفضت الصادرات بنسبة 23.4 بالمئة عن مستواها قبل عام. وهو انخفاض اكبر من المتوقع وتسارع من 23 بالمئة في يوليو تموز الماضي مع استمرار ضعف الطلب العالمي.

وانتعش نمو الاستثمار وارتفع معدل النمو السنوي للمعروض النقدي ام2 الى مستوى قياسي بلغ 28.5 بالمئة.

ورغم دلائل على قوة الاقتصاد واحتمالات التعرض لضغوط تضخمية في الاجل المتوسط بسبب نمو السيولة يتوقع المحللون ان يواصل الساسة حذرهم والا يوقفوا سياسات التحفيز المالية والنقدية لان الانتعاش الاقتصادي مازال هشا.




وكالة: الكويت تقدر التزام أوبك بمستويات الانتاج بنسبة 68 %
Fri Sep 11, 2009 7:25am
دبي (رويترز) - قالت وكالة الانباء الكويتية الحكومية إن وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبدالله قال ان مستوى التزام الدول الاعضاء في أوبك بتخفيضات الانتاج المتفق عليها انخفض الى 68 بالمئة من 77 بالمئة في مايو أيار.

وابلغ الوزير الوكالة ان هناك 700 ألف برميل اضافية من النفط تضخ في الاسواق اضافة الى 400 الف برميل اضافية تنتجها دول غير أعضاء في أوبك.

واتفقت أوبك يوم الخميس على الابقاء على سقف انتاجها المستهدف دون تغيير غير ان بعض الدول الاعضاء دعت الى التزام أكبر بالتخفيضات المتفق عليها بالفعل.

وابقت أوبك على سقف انتاجها الرسمي دون تغيير منذ اعلانها في أواخر العام الماضي خفضا قياسيا في انتاجها بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا عن مستوى انتاجها في سبتمبر أيلول 2008.

لكن الالتزام بالتخفيضات تراجع عن ذروته البالغة 80 بالمئة الى أقل من 70 بالمئة مع انتعاش أسعار النفط من 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الاول الى ذروته هذا العام البالغة 75 دولارا للبرميل في أغسطس اب الماضي.





النفط يرتفع متجاوزا 72 دولارا بعد تقرير وكالة الطاقة
Fri Sep 11, 2009 8:03am
سنغافورة (رويترز) - ارتفع سعر النفط بنسبة نصف نقطة مئوية متجاوزا مستوى 72 دولارا للبرميل يوم الجمعة مواصلا ارتفاعاته بنسبة 0.9 بالمئة في الجلسة السابقة مع توقعات ايجابية للطلب وبيانات عن المخزونات.

وارتفعت أسعار النفط للجلسة الخامسة على التوالي وزادت بنسبة ستة بالمئة حتى الان هذا الاسبوع وتدعمت بمجموعة من البيانات وبضعف الدولار.

وارتفعت واردات الصين من النفط الخام في أغسطس اب بنسبة 25 بالمئة خلال العام الى مستوى قريب من أعلى مستوياته عند 19.6 مليون طن أي نحو 4.6 مليون برميل يوميا وفقا لحسابات رويترز التي تستند الى بيانات الجمارك.

وارتفعت الواردات في الاشهر الثمانية الاولى من العام بنسبة 7.4 بالمئة بمعدل سنوي الى 130 مليون طن.

ورفعت وكالة الطاقة العالمية توقعاتها للطلب وذكرت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات الخام انخفضت 5.9 مليون برميل الاسبوع الماضي أي أكبر أربع مرات من متوسط التوقعات في استطلاع اجرته رويترز.

وفي الساعة 0228 بتوقيت جرينتش سجل سعر الخام الامريكي الخفيف 72.31 دولار للبرميل بارتفاع 37 سنتا عن سعر تسوية يوم الخميس.

وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 57 سنتا الى 70.43 دولار للبرميل.






بحد أدنى 5 آلاف وأقصى 150 ألف جنيه..
"المصرف المتحد" يطلق برنامج لتمويل المصروفات الدراسية
الخميس، 10 سبتمبر 2009 - 14:56


محمد عشماوى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد
كتبت نجلاء كمال


يطرح المصرف المتحد برنامجا جديدا لتمويل المصروفات الدراسية لطلبة المدارس والجامعات، تحت اسم Easy Learn (إيزى ليرن) للتمويل التعليمى، وذلك تحت مظلة بطاقة "رخاء" للمعاملات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة. ويتوافر برنامج التمويل التعليمى بجميع المحافظات من خلال 42 فرعا، بحد أدنى 5 آلاف جنيه، وأقصى 150 ألف جنيه مصرى، ويشترط أن يكون طالب التمويل عن سنة دراسية واحدة فقط، حيث قام المصرف بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع عدد من الجمعيات، ومنها جامعة 6 أكتوبر والجامعة البريطانية، بالإضافة إلى عدد من المدارس الخاصة.

من جانبه، قال محمد عشماوى رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن العملية التعليمية باتت فى تطوير مستمر وسريع خاصة مع زيادة عدد المدارس والجامعات الخاصة، والمعاهد التعليمية والنظرية بمختلف التخصصات، ودخول المؤسسات التعليمية فى شراكة عالمية مع جامعات ومعاهد أجنبية بهدف السعى والتطوير لمواكبة المعايير الدولية، ومتطلبات سوق العمل العالمى.

وأكد عشماوى أنه خلال العشر سنوات الماضية فرض سوق العمل عددا من الأوضاع والمتغيرات التى جعلت أولياء الأمور يعيدون النظر فى نوعية ومستوى جودة التعليم التى تتوفر لأبنائهم، حيث إن التعليم الأكاديمى وحده أصبح لا يلبى احتياجات سوق العمل المعاصر لذلك كان البحث عن برامج تعليمية تدمج الدراسة النظرية وتعتمد على تنمية المهارات الأساسية المطلوبة من لغات وكمبيوتر وأسلوب تفكير وعرض أفكار تناسب احتياجات العصر. وقال إن المصرف رصد زيادة الطلب على هذه النوعية من التعليم المتميز فى المدارس والجامعات والمعاهد الخاصة، ونظرا لارتفاع المصروفات الدراسية بها كان لابد من البحث عن حل مصرفى لتيسير تمويل أولياء الأمور للمصروفات الدراسية السنوية لأبنائهم.

وعن توافق برنامج Easy Learn للتمويل التعليمى مع أحكام الشريعة، أكد عشماوى أن هذا المنتج يندرج تحت النظرية الاقتصادية الإسلامية "وكالة بأجر"، حيث يوكل عميل المصرف المتحد بدفع مصروفات الدراسة الخاصة بأحد أبنائه وبناته أو جميعهم وحتى ثلاثة أبناء فى مقابل مادى معروف ومعلوم يقوم بسداده فى أقساط متساوية لمدة تصل إلى 12 شهراً.



بلتون تحدد القيمة العادلة لسهم "البنك المصري الخليجي" عند 0.8 دولارًا
مباشر الخميس 10 سبتمبر 2009 2:35 م




حددت شركة بلتون القابضة القيمة العادلة لسهم "البنك المصرى الخليجى" عند 0.8 دولار بتراجع قدره 60.8% عن السعر السوقى للسهم (فى 8 سبتمبر) البالغ 2 دولار.وأوصت بلتون بالبيع فى السهم.

وذكرت بلتون أن البنك قد أعلن عن تحقيقه صافى دخل بقيمة 24 مليون جنيه خلال الربع الثانى من 2009 بتراجع قدره 10% عن صافى دخل الربع الأول البالغ 26.7 مليون جنيه.كما تراجع صافى دخل النصف الأول من 2009 بمقدار 28% ليسجل 50.7 مليون جنيه مقابل 69.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2008.وأرجعت التراجع فى صافى الدخل بصفة رئيسية إلى التراجع فى دخل الاستثمار، وارتفاع التكاليف.فيما بلغ معدل التكلفة للدخل 56% خلال الربع الثانى من 2009 مقارنة بـ49.5% خلال الربع الأول من 2009 و 41% خلال الربع الثانى من 2008.

وقالت بلتون أن هوامش البنك قد تحسنت لتبلغ 3.8% خلال الربع الثانى من 2009 مقارنة بـ3% خلال الربع الأول، 3.7% خلال الربع الثانى من 2008.كما ارتفع صافى دخل الفائدة بمقدار 13% خلال الربع و 3% سنوياً ليبلغ 40 مليون جنيه خلال الربع الثانى من 2009.ومع ذلك، سجل صافى دخل الفائدة خلال النصف الأول من 2009 تراجع بمقدار 2% ليبلغ 75.5 مليون جنيه.

وأضافت أن صافى الرسوم والعمولات قد نمت خلال الربع الثانى من 2009 مقارنة بالربع الأول بمقدار 21%.فيما تراجعت الرسوم والعمولات خلال النصف الأول من 2009 بمقدار 11% لتبلغ 24.9 مليون جنيه.وسجلت القروض الإجمالية زيادة قدرها 2% خلال الربع و12% سنوياً خلال الربع الثانى من 2009 لتبلغ 3.2 مليون جنيه.وأظهرت ودائع العملاء زيادة قدرها 9% سنوياً.

وأشارت بلتون أنه بالرغم من تراجع الأرباح خلال الربع الثانى من 2009، فإنها تتنبأ بزيادة قدرها 22% فى صافى دخل 2009 بسبب الانخفاض المتوقع فى محفظة احتياطيات البنك مقارنة بمحفظة 2008.كما تتوقع 5% نمو فى ميزانية البنك على مدار الخمس سنوات القادمة مقترنة بالنمو المعتدل فى عمليات البنك الرئيسية.وبوجه عام، لا تتوقع بلتون تحسن أداء البنك مع حجمه الصغير ووضعه فى السوق، وتعتقد أنه سيكون أكثر عرضة لتأثيرات التباطؤ عن البنوك الرئيسية.








رؤساء برلمانات الدول الثمانى ومصر يناقشون الأزمة المالية
اليوم السابع الجمعة 11 سبتمبر 2009 12:52 ص




يجتمع رؤساء برلمانات دول مجموعة الثمانى الصناعية الكبرى ورؤساء برلمانات مصر التى يمثلها الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب، والبرازيل والهند والمكسيك وجنوب أفريقيا بالعاصمة الإيطالية روما بعد غد، السبت، لمناقشة الأزمة المالية العالمية التى لا تزال تداعياتها مستمرة حتى اليوم على جميع اقتصادات بلدان العالم المختلفة.

كما يناقش الاجتماع، الذى يستمر لمدة يومين، موضوع الجريمة المنظمة والاتجار فى المخدرات والناتج عن تحول كبير فى طرق التفكير وردود الأفعال والتغير فى أنماط السلوك والتطور فى عالم التكنولوجيا وفى مجال الاتصالات، حيث أصبحت للجريمة المنظمة صفة عالمية تؤثر فى الأمن العام وتعصف بسيادة القانون وتهدد حسن سير المؤسسات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويتعرض الاجتماع لدور الأمم المتحدة وتكثيف جهودها نحو تحقيق التعاون الدولى لمواجهة هذا النوع من الجرائم وعلاقاتها المتنامية بظاهرة الإرهاب والجماعات الإرهابية، حيث يوجد تماثل بين خصائص الجريمة المنظمة والإرهاب، خاصة فى التنظيم والتمويل وعبور الحدود الوطنية، ولعل هذا التماثل فى الخصائص هو ما يدفع بعض المنظمات الإرهابية إلى تجنيد بعض الأفراد من المنظمات الإجرامية للقيام ببعض المهام مثل التخطيط للعمليات الإرهابية.

وتأتى مشاركة الدكتور فتحى سرور فى هذا الاجتماع بناءً على دعوة من رئيس البرلمان الإيطالى






خطة متكاملة لزيادة صادرات الأثاث إلي نصف مليار دولار عام‏2012‏
الأهرام المصرية الجمعة 11 سبتمبر 2009 11:44 ص




أعد المجلس التصديري للأثاث خطة لزيادة معدلات نمو صادرات القطاع خلال السنوات الثلاث المقبلة‏,‏ بهدف رفع قيمة الصادرات إلي‏509‏ ملايين دولار عام‏2012,‏ مقابل‏335‏ مليون دولار خلال عام‏2008/.2009‏ صرح بذلك المهندس احمد حلمي رئيس المجلس التصديري وقال إن الخطة تستهدف المحافظة علي معدل نمو صادرات الأثاث بنحو‏15%‏ سنويا والذي حققه القطاع خلال عام الأزمة العالمية‏,‏ مشيرا إلي أن القطاع لديه فرص استثمارية عديدة خاصة في الصناعات المغذية للأثاث‏.‏

وأضاف حلمي أن الخطة والتي تم عرضها علي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة تركز علي عدد من المحاور الرئيسية أبرزها الاهتمام بالصناعات المغذية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لهذه الصناعات‏,‏ خاصة في صناعات الإسفنج والدهانات والأخشاب والخشب المصنع‏MDF‏ والخشب الحبيبي وإكسسوارات الأثاث والمواد اللاصقة مثل الغراء بالإضافة إلي المكملات الصناعية لصناعة الأثاث مثل الزجاج والجلود والرخام والبلاستيك‏.‏ مع تكثيف المشاركة في المعارض المتخصصة والتي يطالب المجلس بزيادة دعمها من‏6.7‏ مليون دولار حاليا إلي‏10‏ ملايين دولار‏,‏ وذلك لاستكمال النجاح الذي حققه قطاع الأثاث في السنوات الماضية‏.‏

من جانبه أكد شريف عبد الهادي نائب رئيس المجلس التصديري أن الخطة تشمل أيضا الاهتمام بمعايير الجودة والمواصفات القياسية وفي هذا المجال سيتم افتتاح مركز تكنولوجيا الأثاث واختبارات الجودة والذي يتم انشاؤه حاليا بمدينة دمياط وذلك بجانب مركز العاشر من رمضان والذي يعمل بالفعل حاليا بالتعاون مع اكبر شركة عالمية في مجال اختبارات الجودة وهي شركة‏FIRA‏ أو فيرا الانجليزية وهو ما سيرفع من قدرة القطاع التنافسية‏.‏ وأوضح إيهاب درياس نائب رئيس المجلس التصديري أن الخطة تتضمن أيضا الاهتمام بالتصميم والابتكار حيث وضع المجلس التصديري خطة عمل لإعادة التعريف بالشركات المصرية ككيان مبتكر ومميز لتظل قادرة علي التنافس في السوق العالمي‏.‏




رشيد: استراتيجية متكاملة للاستفادة من المخلفات الصناعية وتحويلها إلي منتجات اقتصادية
الأهرام المصرية الجمعة 11 سبتمبر 2009 11:45 ص




عقب افتتاح ‏3‏ مصانع جديدة بمدينة العبور

أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة ان الحكومة بصدد اعداد اسراتيجية متكاملة للتعامل مع قضية المخلفات الزراعية والصناعية في مختلف المحافظات خلال المرحلة المقبلة وفقا لاحدث النظم العالمية للاستفادة منها تحويلها إلي منتجات اقتصادية‏.‏ جاء ذلك خلال الجولة التي قام بها المهندس رشيد بالمنطقة الصناعية بمدينة العبور امس الاول حيث افتتح خلالها مصنعا يعمل في مجال تجهيز وتعقيم النباتات الطبية والتوابل برأس مال مصري‏100%‏ وباستثمارات‏35‏ مليون جنيه ويصل حجم انتاجه نحو‏4‏ آلاف طن سنويا ويخصص انتاجه بالكامل للتصدير لمختلف الأسواق الأوروبية ويعمل به‏150‏ عاملا‏,‏ كما شهد الوزير توسعات لمصنعين الاول يعمل في مجال تصميم وتصنيع الالات والمعدات الهندسية الخاصة بتدوير المخلفات برأس مال مصري وباستثمارات تصل الي‏19‏ مليون جنيه وحجم انتاج يقدر بـ‏63‏ مليون جنيه سنويا ويصدر بنحو‏56‏ مليون جنيه سنويا ويوفر‏130‏ فرصة عمل‏,‏ والمصنع الثاني يعمل في مجال صناعة معدات قياس الكهرباء والمياه

وكشافات الانارة الموفرة برأس مال مصري‏100%.‏ وباستثمارات تصل الي‏400‏ مليون جنيه وحجم انتاج‏2‏ مليون عداد سنويا ويعمل به‏230‏ عاملا ويقوم بتصدير‏60%‏ من انتاجه للخارج‏.‏ وأشار الوزير الي ان هناك مخططا لانشاء الف مصنع صغير للأسمدة العضوية تعتمد علي المخلفات الزراعية واعادة تدوير المخلفات الصلبة وتحويلها الي اسمدة عضوية وقال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية ان هناك مشروعا اخر يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارتي التجارة والصناعة والبيئة لانشاء مقالب للمخلفات الخطرة في مختلف محافظات الجمهورية وسيتم البدء في محافظة‏6‏ أكتوبر ومدينة العاشر من رمضان أسوة بالتجربة التي تم تنفيذها داخل الاسكندرية بالتعاون مع الجانب الفنلندي‏.‏









ليست هناك تعليقات: