الأحد، 18 أكتوبر 2009









الأهلي" و"مصر" يستكملان مستندات التمويل : تسويق قرض 1.9 مليار جنيه لـ"العز للحديد الإسفنجي" خلال أسبوعين
جريدة المال الاحد 18 أكتوبر 2009 10:21 ص




قرر بنكا مصر والأهلي بدء تسويق قرض مصنع عز للحديد الإسفنجي البالغة قيمته 1.9 مليار جنية خلال الـ15 يوما المقبلة، تمهيدا لتوفير السيولة اللازمة لبدء صرف الدفعات الأولى من القرض.

علمت "المال" أن البنكين الأن بصدد استكمال بعض الأوراق والمستندات المتعلقة بالتمويل من الشركة والمقرر الانتهاء منها خلال أيام.

وقال محمد عباس فايد، رئيس الادارة المركزية للائتمان ببنك مصر إن عمليات تسويق قرض مصنع عز الجديد ستبدأ خلال 15 يوما، عبر دعوة عدد من البنوك المحلية بالمشاركة ف يتوفير السيولة المطلوبة وليس ضمان التغطية التى قام بها بنكا مصر والأهلي بنسبة 100% مناصفة بينهما، ومن المقرر أنتهاء عمليات التسويق المصرفي للقرض في غضون شهر وبدء صرف الدفعات الأولى منه.

وقالت مصادر إن الأهلي ومصر يستهدفان حصة جيدة من القرض، بناء على حجم طلبات المشاركة التى ستقدمها البنوك، وأشارت إلى أنه ستجرى دعوة نحو 30 بنكا للمساهمة في التمويل متوقعة إقبال عدد كبير منها على اقتناص حصص جيدة بسبب التدفقات النقدية العالمية التى تتمتع بها شركة العز.

وتصل فترة التمويل الجديد إلى 7 سنوات منها 3 سنوات فترة سماح، وتستفيد الشركة من السيولة في إنشاء مصنعها الخاص بالحديد الاسفنجي في السويس، التى حصلت على موافقة تأسيسه في يناير الماضي، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 2.8 مليار جنيه، يمثل التمويل البنكي فيها نسبة 71.4% في حين تتولى الشركة تغطية نسبة التكلفة المتبقية عبر مواردها الذاتية، ومن المقرر أن يبدأ المصنع إنتاجه في غضون العامين المقبلين، وذلك وفقا للمدة المقررة من هيئة التنمية الصناعية التى منحت 5 رخص لسد العجز في الحديد الاسفنجي الذى يصل حجم انتاجه محليا إلى 2.8 مليون طن، بينما يقدر الطلب عليه بـ 5.8 مليون طن حاليا ترتفع إلى 6.4 مليون طن في عام 2013 طبقا لتقديرات صادرة عن الهيئة.

ويوفر الحديد الاسفنجي نسبة 20 إلى 30% من تكلفة الانتاج في صناعة البليت والحديد، مقارنة بالخردة التى تعتمد عليها صناعة الحديد بشكل أساسي الأن.




ماجد شوقي: عودة عمليات القيد في سوق النيل إشارة واضحة على تعافي السوق
صحيفة البورصة الاحد 18 أكتوبر 2009 8:59 ص




وافقت إدارة البورصة المصرية يوم الخميس الماضى على قيد شركتين جديدتين فى سوق الشركات المتوسطة والصغيرة "بورصة النيل" ليرتفع بذلك عدد الشركات المقيدة فى بورصة النيل إلى 5 شركات، وتعمل الشركتان الجديدتان فى مجال التنمية العقارية "يوتوبيا للاستثمار العقاري والسياحي" وقطع غيار السيارات "بي اي جي للتجارة والاستثمار"، وذلك برأس مال 5 مليون جنيه للأولى، و3 مليون جنيه للثانية.

ومن جانبه قال ماجد شوقى رئيس البورصة "أن عودة عمليات القيد للسوق تعد إشارة واضحة لنا على تعافى السوق ووجود حالة من التفاؤل بالمناخ الاقتصادى بصفة عامة خلال الفترة القادمة".

وأضاف :"أن تأخر عمليات القيد خلال الفترة الماضية لم تكن تقلقنا حيث كانت بشكل رئيسى بسبب الأزمة العالمية التى جففت الطروحات العامة فى العالم باكمله وليس فى مصر فقط، بالإضافة إلى تدقيقنا فى عملية اختيار الشركات لنقدم للسوق قصص نجاح".

وأشار شوقى إلى أن التداول سيبدأ بمجرد قيام الشركات بطرح جزء من أسهمها متوقعاً أن يبدأ ذلك خلال الفترة القادمة القريبة مع استمرار تحسن السوق، مشيراً إلى اطمئنانه إلى توافر السيولة فى السوق الجديد "بمجرد الإعلان عن قيد شركة جديدة فى بورصة النيل تنهال الاستفسارات على إدارة البورصة من المستثمرين الأجانب والمصريين عن كيفية الشراء فى الشركات المقيدة، كما اننا نلمس اهتماماً ملحوظاً من صناديق الاستثمار الأجنبية - التى نتقابل معها فى جولات الترويج الخارجية- بالرغبة فى ضخ جزء من استثماراتها فى بورصة النيل.

وأشار شوقى إلى أن الطريق مفتوح أمام أى شركة واعدة وترغب بجدية فى النمو والتوسع من خلال طرح أسهمها فى بورصة النيل، مشيراً إلى أن التسهيلات التى تقدمها البورصة للشركات الجادة لا تتوقف، بالإضافة إلى وجود فريق كامل مهمته تقديم العون وإزالة المعوقات التى تقف فى طريق أى شركة ترغب فى دخول بورصة النيل.

ومن جانبه أوضح محمد عمران نائب رئيس البورصة أن تنشيط بورصة النيل يأتى فى مقدمة أولويات البورصة المصرية كهدف أساسي واستراتيجى، ويضيف إلى دور البورصة المصرية المعروف فى تنمية ودعم الاقتصاد المصرى وخاصة قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة الذى يمكن أن يكون قاطرة النمو فى مصر إذا ما توفر له التمويل اللازم.




سيتي جروب " يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5% في 2010
صحيفة البورصة الاحد 18 أكتوبر 2009 8:58 ص




توقع تقرير صادر عن سيتي جروب ان يسجل الاقتصاد المصري نموا بنسبة 5% خلال العام المقبل 2010 . قال التقرير انه علي الرغم من تراجع النمو الاقتصادي الي 4.1% خلال الربع الاخير من 2008 الا انه اخذ في التعافي منذ مطلع الربع الاول من 2009 وواصل تعافية خلال الربع الثاني كذلك .

وأضاف التقرير انه علي الرغم من ذلك فان نسبة النمو المتوقعة لن تكون كافية لمنع ارتفاع معدلات البطالة و هي المعدلات التي ارتفعت لتسجل 9.4% خلال الربع الثاني من 2009 ارتفاعا من 8.4% في الربع الاخير من 2008 .

و يري التقرير ان نسب البطالة الرسمية تظل ادني من معدلاتها الفعلية كما انها لا تاخذ في الحسبان البطالة المقنعة معتبرا ان عدم تمكن الاقتصاد من النمو بمعدلات اعلي من المسجلة حاليا لمدة عام اخر سيرفع معدلات البطالة الي 12% و هو ما يعادل نسبتها في 2005 .

وتوقع التقرير ان يستمر الميزان الجاري في تسجيل عجز طوال العام الحالي مشيرا الي ان هذا العجز سيصل الي 5.4 مليار دولار او ما يعادل 2.8% من الناتج المحلي الاجمالي



فرنسا توافق علي إنشاء بنك إسلامي لمواجهة أزمة السيولة العالمية
الأهرام المصرية الاحد 18 أكتوبر 2009 9:12 ص




اعلنت كارول سابا ـ مندوبة الشركة العالمية الفرنسية التي تعد الدراسات الخاصة بكيفية استفادة الاتحاد الأوروبي من الاقتصاد الإسلامي واعتماده كأحد النظم الرئيسية في التمويل ان البنك المركزي الفرنسي وافق علي انشاء بنك اسلامي وسوف يتم افتتاحه خلال هذا الشهر حيث يعطي قروضا بدون فوائد قرض حسن والمبلغ الرئيسي يعاد علي اقساط شهرية‏,‏ جاء ذلك خلال اعمال منتدي رجال الأعمال الدولي الثالث عشر الذي نظمته غرفة القاهرة خلال الاسبوع الماضي‏.‏

وقال علي موسي رئيس غرفة القاهرة التجارية ان أمريكا وأوروبا تشجعان اقامة بنوك اسلامية من أجل جذب الاستثمارات الإسلامية للعمل باقتصادياتهما خاصة وانه لا توجد عقبات قانونية ولاضريبية تعوق ذلك مشيرا إلي ان البنوك الإسلامية لم تتأثر بالازمة المالية العالمية التي عصفت باقتصاديات الدول المتقدمة‏,‏وطالب رجال الأعمال بالدول الإسلامية بوضع تصور قابل للتنفيذ لمواجهة حدوث ازمة مالية عالمية مرة أخري

وتحمل مسئوليتهم المادية والاجتماعية والادبية تجاه مواطنيهم والعمل علي إيجاد فرص عمل في ظل اعطاء البنوك إسلامية قروضا بدون فوائد وتيسير التجارة البينية والعمل علي زيادتها بما يتماشي مع الثروات المعدنية والبترولية والمالية والبشرية التي تتمتع بها الشعوب الإسلامية خاصة ان الدول الإسلامية سوق كبيرة مستهلكة والمطلوب ان تكون منتجة ومصدره ومندمجة مع الاقتصاد العالمي‏.‏

ومن جهة اخري قال طلعت القواس نائب رئيس غرفة القاهرة التجارية ان الفرصة اصبحت مواتية للاقتصاد الإسلامي للتقدم والتطور والتغلب علي المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد العالمي حيث ان العالم الإسلامي يمثل‏28%‏ من التجارة العالمية كما ان التجارة البينية بين‏57‏ دولة اسلامية تمثل‏16%‏ من تجارة العالم الإسلامي والهدف هو رفع هذه النسبة إلي‏20%‏ خلال المرحلة المقبلة‏.‏




"المنصور والمغربي" وكارلايل يتنافسان على صفقة تيتان- مصر للأسمنت
صحيفة البورصة الاحد 18 أكتوبر 2009 9:19 ص




تعتزم شركة تيتان اليونانية للأسمنت بيع حصة غير حاكمة من أسهم الشركة التابعة لها في مصر.

وقال مصدر قريب من الصفقة أن الحصة ستكون في حدود 45% من إجمالي أسهم تيتان- مصر.

وعينت الشركة سيتي بنك – اليونان استشاري للصفقة ومديرا لعملية البيع.

وقال المصدر لـ"البورصة" أن عددا من التحالفات تقدمت بعروض مالية للفوز بالصفقة والمتوقع الإعلان عن التحالف الفائز في غضون شهر.

وبحسب المصدر فإن من بين التحالفات تحالف بقيادة مجموعة المنصور والمغربي ويضم إلى جانب المجموعة أحد بنوك الاستثمار المصرية الكبرى.

وتحالف آخر تقوده مجموعة "كارلايل" للاستثمارات المالية فيما رفض حسن الخطيب الرئيس التنفيذي لـ"كارلايل" في مصر تأكيد أو نفي الخبر.

وتمتلك تيتان – مصر وحدتين لإنتاج الأسمنت هما أسمنت بني سويف والإسكندرية لأسمنت بورتلاند.

وحصلت المجموعة على ترخيص من الحكومة في أكتوبر 2007 مقابل 134 مليون جنيه لزيادة الطاقة الإنتاجية من مصنع بني سويف لتصل إلى 1.5 مليون طن سنويا.

ومن المنتظر أن يبدأ الخط الجديدة في الإنتاج نهاية العام الحالي لتصل الطاقة الإنتاجية للشركة في مصر إلى 4.8 مليون طن سنويا وبلغت تكلفة إنشاء هذا الخط 1.2 مليار جنيه ليرتفع إجمالي استثمارات تيتان في مصر إلى ما يقارب الأربعة مليارات جنيه.

يقدر حجم الإنتاج المحلي في مصر حاليا من الأسمنت 44 مليون طن وتعمل في السوق 14 شركة لإنتاج الأسمنت فيما منحت الحكومة قبل عامين 14 رخصة لإقامة مصانع جديدة وإضافة خطوط إنتاج لبعض المصانع القديمة.

وشهد المعروض من الاسمنت اختناقات متكررة على مدار العام الأخير فيما أرجع البعض إلى وجود ممارسات احتكارية في السوق أدت إلى رفع الأسعار.

وتشهد سوق الأسمنت تطورات متلاحقة فقد أحالت هيئة التنمية الصناعية 5 شركات من بين الـ14 شركة الحاصلة على رخص تصنيع الأسمنت في عام 2007 إلى "لجنة إلغاء التراخيص" والمشكلة من خمس وزارات تضم كلا من الصناعة والتنمية المحلية والاستثمار والإسكان ومجلس الدولة، إضافة إلى اتحاد الصناعات وذلك لعدم البدء في إنشاء مصانعها أو ما يفيد حصولها على تمويل بنكي يتيح لها إقامة استثمارات ويثبت جديتها في المشروع.

قال المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية أن الهيئة أحالت كلا من شركة الوادي للأسمنت وشمال سيناء المملوكة لرجل الأعمال محمد فريد خميس وأسمنت أسيوط والعربية للأسمنت والنهضة للصناعات للجنة إلغاء التراخيص لعدم تقديم ما يفيد جديتها في إقامة المشروعات إلى الآن.

وكانت هيئة التنمية الصناعية حددت منتصف الشهر الجاري موعدا نهائيا لـ6 شركات من بين الحاصلين على رخص الأسمنت لتقديم ما يفيد جديتها في إقامة المشروع أو سحب الرخص لإعادة طرحها مرة أخرى.





قيمته 230 مليون دولار ... "رويال بنك أوف اسكتلندا" يفاوض 5 بنوك مصرية لتمويل قرض "الهيدروكربون"
صحيفة البورصة الاحد 18 أكتوبر 2009 9:37 ص




بدأ "رويال بنك أوف اسكتلندا" مفاوضات مع 5 بنوك مصرية لتجميع قرض لصالح الشركة المصرية للهيدروكربون.

تشمل البنوك المصرية الأهلي ومصر والتجاري الدولي والعربي الأفريقي الدولي و HSBC.

يتولى "رويال بنك" دور المستشار المالي للشركة في تجميع القرض الذي يصل 230 مليون دولار بما يعادل 1.2 مليار جنيه.

تعتزم الشركة استخدام القرض في إنشاء المرحلة الأولى من مجمع للبتروكيماويات في العين السخنة بتكلفة إجمالية 3 مليارات دولار.

يتألف المجمع من 3 مراحل متتالية الأولى تتكلف 350 مليون دولار ونسبة التمويل البنكي منها 65% وتهدف لإنتاج نترات الأمونيا لأغراض تعدينية.

يبلغ أجل القرض عشر سنوات وتبدأ الشركة التجهيز للمرحلة الثانية لإنتاج "النافتا" وبعض المشتقات البترولية بتكلفة تصل إلى ملياري دولار.

بينما تتكلف المرحلة الثالثة 600 مليون دولار وتهدف لإقامة خط لإنتاج الميثانول.

بعد التمويل الأحدث في سلسلة طلبات تمويلية بالدولار وهي الطلبات التي شهدت انتعاشة مفاجئة مؤخرا.

قال مسئول قروض مشتركة بأحد البنوك أن حجم عمليات التمويل الدولاري التي تشهد السوق حاليا وقائمة الطلبات الجديدة تشير إلى عودة "اللايبور" للتعمير مجددا عن أسعار الفائدة الحقيقية على الدولار في السوق المحلية وهي الفائدة التي كانت قد تصاعدت بقوة خلال الشهور الستة بعد بداية الأزمة المالية الأخيرة.




المركزى» يؤسس صندوقاً بـ500 مليون دولار لتمويل التجارة والاستثمار فى أفريقيا
المصري اليوم الاحد 18 أكتوبر 2009 9:26 ص




وافق البنك المركزى على إنشاء صندوق برأسمال ٥٠٠ مليون دولار، لتمويل حركة التجارة والاستثمار مع الدول الأفريقية بمشاركة ٣ بنوك حكومية هى «الأهلى» و«مصر» و«المصرى لتنمية الصادرات» مع توجيه الدعوة لعدد من البنوك الأخرى للمشاركة فى الصندوق.

وقال وليد هلال، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن الصندوق يستهدف دعم العلاقات مع الدول الأفريقية لاسيما دول حوض النيل، عبر زيادة حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة مع هذه الدول.

ولفت إلى أن ذلك يأتى فى إطار توجه عام للحكومة المصرية لدعم العلاقات مع دول أفريقيا مع التركيز على دول حوض النيل، لما يمثله ذلك من أهمية كبيرة لمصر فيما يتعلق بالحفاظ على حصة مصر من المياه.

وقال هلال إن عدداً من الشركات التابعة للمجلس يشارك فى الوفد المرافق لوزيرة التعاون الدولى، الدكتورة فايزة أبوالنجا، خلال زيارتها أثيوبيا والتى تبدأ اليوم وتستمر لعدة أيام يتم خلالها التفاوض مع الجانب الأثيوبى على توقيع صفقات متكافئة لاستيراد اللحوم من أثيوبيا، مقابل تصدير منتجات مصرية بعضها فى مجال الصناعات الكيماوية والأسمدة.

وأضاف هلال أن هناك تركيزاً فى الفترة الأخيرة من جانب الحكومة على تقوية العلاقات مع دول حوض النيل، حفاظاً على حصة مصر من المياه وإحدى الوسائل المقترحة لذلك تنشيط التبادل التجارى مع هذه الدول.

وأضاف أنه من المقرر البدء بأثيوبيا ثم توقيع اتفاقات مماثلة مع باقى دول الحوض، مشيراً إلى وجود فرص عديدة لتصدير المنتجات المصرية لأسواق هذه الدول، مع الاستفادة بالدعم الحكومى لعمليات التبادل من خلال تسهيل النقل والتمويل بجانب استفادة المنتجات المصدرة من دعم الشحن لأفريقيا بنسبة ٥٠٪.

من جانبه، قال سعيد عبدالله، وكيل وزارة التجارة، إن السوق الأفريقية بمثابة العمق السياسى والاستراتيجى لمصر، إلا أن هذه السوق لم تحظ بالاهتمام الكافى خلال الفترة الماضية وتذيلت قائمة الأسواق بالنسبة للصادرات المصرية.




الرقابة المالية» تشن حملات تفتيش على شركات السمسرة خلال الأيام المقبلة
المصري اليوم الاحد 18 أكتوبر 2009 9:27 ص




تكثف هيئة الرقابة المالية حملات التفتيش على شركات السمسرة فى الأوراق المالية خلال الأيام القليلة المقبلة، لكشف الشركات المخالفة للقانون، خاصة عقب قرار البورصة بإيقاف التداول على أسهم ٢٩ شركة ارتفعت أسهمها بشكل غير مبرر.

وكشفت مصادر بالهيئة أنه سيتم خلال حملات التفتيش حصر حجم تعاملات كل شركة لكشف الفروع غير المسجلة لديها للتحقيق مع الشركات المخالفة، خاصة بعد اكتشاف وجود عدد كبير من الفروع غير مسجلة.

وقالت المصادر إن القرار جاء عقب اكتشاف صعوبة فى كشف التلاعبات فى الأسهم من خلال الرقابة على التداول فقط، مشيرة إلى أن الهيئة والبورصة المصرية أجريتا حصرا للمتعاملين فى الأسهم المرتفعة بشكل غير مبرر والذين شملهم قرار إيقاف التداول.

قال مسؤول بالرقابة المالية: هناك ٣ شركات سمسرة سيجرى التفتيش عليها خلال اليومين الأولين من الأسبوع الحالى، مؤكدا وجود مخالفات بها.

فيما انتقدت الشركات المقيدة بالبورصة قرار إيقاف التداول على أسهمها، معتبرة أنه قرار حجز للسيولة المالية وتعجيزى فيما يخص إجراء التقييم المالى الذى يستغرق فترة تصل إلى ٣ أشهر، ورحب الدكتور هانى سرى الدين، أستاذ القانون التجارى بجامعة القاهرة، رئيس هيئة سوق المال الأسبق، بالقرار مؤكداً أنه أخذ قراراً قبل ٣ سنوات يلزم الشركات المقيدة بإجراء تقييم مالى غير أنه لم يتم تفعيله.

وقال: إن بعض الشركات توجه انتقادات حادة للقرار، بشأن التقييم الذى يستغرق فترة ٣ أشهر للانتهاء منه، غير أن البورصة قالت إن هذا البند من القرار ليست له علاقة بالإيقاف، وأنها ملتزمة بإعادة التداول عقب إرسال الخطط المستقبلية.

وأضاف أن إيقاف التلاعبات والارتفاعات الوهمية يحتاج إلى تفعيل للآليات بشكل أكبر، مؤكدا وجود أسهم غير معروفة تصعد بنسب قياسية ما بين الحين والآخر بسبب المضاربات و«الجيمات» واصفا إياها بـ«أسهم ميكى ماوس».





رئيس «التنمية الزراعى»: «آثار مفزعة» للأزمة المالية و٣١٥ مليار جنيه خسائر الشركات المضاربة فى البورصة
المصري اليوم الاحد 18 أكتوبر 2009 9:31 ص




كشف على شاكر، رئيس بنك التنمية والإئتمان الزراعى، عن «آثار مفزعة» خلفتها الأزمة المالية العالمية على القطاع الاقتصادى فى مصر، تمثلت فى تراجع البورصة المصرية وفقدان أسهم العديد من الشركات أكثر من ٧٥% من قيمتها، موضحا أن الخسائر الدفترية بلغت نحو ٣١٥ مليار جنيه لأسهم الشركات المضاربة.

وقال شاكر فى تصريحات صحفية، أمس الأول، إن التأثير السلبى امتد إلى ١٢ شركة مصرية لها شهادات إيداع دولية فى البورصات العالمية، فضلا عن استثمارات الأفراد المصريين فى محافظ الأوراق المالية بالخارج والمقدرة بنحو ٩٦٠ مليون دولار.

واستطرد: وعلى الرغم من تأثر قطاع التجارة فى مصر سلبيا وانخفاض معدل الصادرات ومؤشر الواردات بسبب الأزمة، إلا أنه لوحظ ارتفاع قيمة الصادرات المصرية من حاصلات الخضر والفاكهة خلال النصف الأول من عام ٢٠٠٩ إلى ٥٧٦ مليون دولار بدلا من ٤٤٣ مليون دولار عام ٢٠٠٨ وبنسبة زيادة بلغت ٣٠ %.

وأرجع هذا الأمر إلى الإجراءات السريعة التى اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار الأزمة، وتوفير التمويل اللازم للمعاملات المختلفة بعد الحصاد والتسويق، وفتح أسواق فى أفريقيا وآسيا ودخول محاصيل جديدة على خريطة التصدير.

وأكد شاكر أن بنك التنمية والإئتمان الزراعى ليس بمنأى عن آثار الأزمة، مشيرا إلى أنها ستؤدى إلى تراجع حصيلته من المدخرات لانخفاض العائد الزراعى الصافى للمزارع.

وأكد ضرورة سداد مستحقات البنك لدى وزارة المالية بانتظام، البالغة نحو ١.٥ مليار جنيه بخلاف فوائدها المدفوعة، فى ضوء اعتماد البنك على ودائعه فى تمويل عملياته ومضاعفة رأسماله.

وقال شاكر إن البنك بدأ جديا فى إعداد دراسة لإنشاء شركة «للتأجير التمويلى» للقطاع الزراعى، منوها بأن البنك لا يصح أن يقوم بهذا الدور فى أحد قطاعاته أو إداراته دون أن تكون له شركة مستقلة.

وأضاف أن بنك التنمية يدرس إنشاء صندوق لتأسيس شركات كبيرة تتعامل مع المخلفات الزراعية بالكامل، حيث أصبحت «مطلباً ملحاً» من وزارة الزراعة للعمل فى هذا المجال.




الأهلي والمصرف العربي يفوزان بإقراض ايجوث 650 مليون جنيه
جريدة المال الاحد 18 أكتوبر 2009 9:56 ص




فاز بنكا الاهلى المصرى والمصرف العربى الدولى بتمويل قرض شركة ايجوث للفنادق الذى تبلغ قيمته 650 مليون جم وتتراوح حصة الاول بين 75% و85% من القرض بالجنيه المصرى فيما تتراوح حصة الثانى بين 15% و25% منه بالدولار سيتم تحديدها فى ضوء المستخلصات الدولارية للشركة .

قال اشرف سلمان الرئيس التنفيذى للشركة القاهرة القابضة للاستثمارات المالية التى تقوم بترتيب القرض ان البنكين الاهلى والمصرف العربى فازا بالقرض بعد تقديمهما عرضا يتضمن سعر فائدة اكثر جاذبية مقارنة بالمعدلات التى قدمتها البنوك الاخرى .

لفت سلمان الى ان سعر الفائدة على الشريحة التى ستتاح بالجنيه وفقا لعرض البنك الاهلى تحدد بواقع 85 نقطة اساس على معدلات العائد على الكوريدور العائد على الاموال لليلة واحدة لدى البنك المركزى مقابل 274 نقطة اساس على سعر الفائدة بالاقراض بالدولار بالسوق المحلية وفقا لعرض بنك المصرف العربى .





الأهلي والمصرف العربي يفوزان بإقراض "ايجوث" 650 مليون جنيه
جريدة المال الاحد 18 أكتوبر 2009 9:58 ص




فاز بنكا الاهلى المصرى والمصرف العربى الدولى بتمويل قرض شركة ايجوث للفنادق الذى تبلغ قيمته 650 مليون جم وتتراوح حصة الاول بين 75% و85% من القرض بالجنيه المصرى فيما تتراوح حصة الثانى بين 15% و25% منه بالدولار سيتم تحديدها فى ضوء المستخلصات الدولارية للشركة .

قال اشرف سلمان الرئيس التنفيذى للشركة القاهرة القابضة للاستثمارات المالية التى تقوم بترتيب القرض ان البنكين الاهلى والمصرف العربى فازا بالقرض بعد تقديمهما عرضا يتضمن سعر فائدة اكثر جاذبية مقارنة بالمعدلات التى قدمتها البنوك الاخرى .

لفت سلمان الى ان سعر الفائدة على الشريحة التى ستتاح بالجنيه وفقا لعرض البنك الاهلى تحدد بواقع 85 نقطة اساس على معدلات العائد على الكوريدور العائد على الاموال لليلة واحدة لدى البنك المركزى مقابل 274 نقطة اساس على سعر الفائدة بالاقراض بالدولار بالسوق المحلية وفقا لعرض بنك المصرف العربى .




شاگر‮:‬‮ ‬‮‬دراسة إنشاء شركة تأجير تمويلي للقطاع الزراعي
الأخبار المصرية الاحد 18 أكتوبر 2009 10:07 ص




أكد أمين أباظة وزير الزراعة‮ ‬واستصلاح الأراضي ان الاجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار الأزمة وتوفير التمويل اللازم للمعاملات المختلفة بعد الحصاد والتسويق وفتح أسواق جديدة في أفريقيا وآسيا ودخول محاصيل جديدة علي خريطة التصدير نجحت في‮ ‬ارتفاع قيمة الصادرات المصرية من‮ ‬حاصلات الخضر والفاكهة خلال النصف الأول من عام ‮٩٠٠٢ ‬الي ‮٦٧٥ ‬مليون دولار بدلا من ‮٣٤٤ ‬مليون دولار عام ‮٨٠٠٢ ‬وبنسبة زيادة بلغت ‮٠٣‬٪‮ ‬وذلك رغم تأثر قطاع‮ ‬التجارة في مصر سلبيا وانخفاض معدل الصادرات ومؤشر الواردات بسبب الأزمة المالية العالمية‮.‬

ومن جانبه أكد علي شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي في تصريحات صحفية أن بنك التنمية والائتمان الزراعي ليس‮ ‬بمنأي عن آثار الأزمة مشيرا الي أنها ستؤدي الي تراجع حصيلة البنك من المدخرات لانخفاض العائد الزراعي الصافي للمزارع وتوقعات انخفاض تحويلات المصريين بالخارج من ابناء الريف رغم نجاح البنك علي مدي السنوات الماضية في تحقيق نتائج ايجابية في مجال تعبئة المدخرات الزراعية‮.‬

وحذر من انه في ضوء التوقعات بانخفاض موارد الموازنة العامة للدولة وما قد يتبعه من خفض مخصصات الدولة للبنك قد ينعكس سلبا علي موارد البنك ونشاطه وارتفاع عدد حالات التعثر في سداد القروض في ظل استمرار الانكماش في الطلب والركود حيث سيزداد الوضع سوءا‮.‬

وقال إنه أصبح لا مفر من تغيير البنوك والمؤسسات المالية لنظرتها المتخوفة للقطاع الزراعي ومساندته ووضع استراتيجية تمويلية لانقاذه وخاصة للمشروعات الزراعية الكبري وبتمويل طويل الأجل وتدخل الدولة بانشاء صناديق خاصة لتقديم القروض والتمويلات طويلة الأجل يتوافر لها الي جانب القدرة المالية والتمويلية القدرات الفنية والمعرفية اللازمة لمتابعة هذه المشروعات‮.‬

وأكد ضرورة سداد مستحقات البنك لدي وزارة المالية بانتظام والبالغة نحو ‮٥.١ ‬مليار جنيه بخلاف فوائدها المدفوعة في ضوء اعتماد البنك علي ودائعه في تمويل عملياته ومضاعفة رأسمال البنك لتدعيم مركزه المالي والتعامل مع البنك كمؤسسة مصرفية في المقام الأول وليس مجرد مؤسسة حكومية تباشر عمل مصرفي مشيرا الي ان تدخلات بعض الدول‮ ‬لاستخدام البنوك الزراعية في تمويل الدعم وعمليات التسويق وتقييم الاعفاءات دون تقديم التعويض المناسب يؤثر بشكل خطير علي استدامة هذه البنوك وقدرتها علي القيام بدورها بفاعلية وكفاءة‮.‬

وكشف شاكر عن ان البنك بدأ جديا في اعداد دراسة لانشاء شركة‮ »‬للتأجير‮ ‬التمويلي‮« ‬للقطاع الزراعي‮.‬




المصرف المتحد يبيع حصته في الشروق للرانتجات
العالم اليوم المصرية الاحد 18 أكتوبر 2009 10:08 ص




كشف محمد عشماوى رئيس المصرف المتحد ان البنك نجح فى بيع شركة الشروق للرانتجات لمستثمر رئيسى هو المجموعة القابضة الكويتية وذلك فى اطار تخلص البنك من الاصول المتعثرة التى الت اليه حيث قام قبل ذلك ببيع شركة مصر –اسبانيا مشيرا الى ان حصة البنك بشركة الشروق للرانتجات كانت 22% .

اوضح عشماوى ان البنك يسعى الى انهاء ملف التعثر وانه بنهاية هذا العام يكون البنك قد استطاع انجاز ما نسبته 80% من اجمالى الديون المتعثرة .

على جانب اخر اكد محمد عشماوى ان البنك رصد 6 ملايين جنيه للتدريب حتى عام 2009 بالاضافة الى تدريب الموظفين على البرامج المقدمة من الشركات .


















طرح عام لشركة "عبر المحيطات" بقيمة مليون دولار نوفمبر المقبل
صحيفة البورصة الاحد 18 أكتوبر 2009 10:03 ص



كشف محمد عاشور رئيس مجلس إدارة شركة "عبر المحيطات" للسياحة لـ"البورصة" عن أن الشركة تستعد لزيادة رأسمالها بقيمة مليون دولار من خلال اكتتاب عام بطرح نسبة 10% من أسهم الشركة وذلك بعد الانتهاء من الاكتتاب المغلق التي تقوم به الشركة حاليا لقدامى المساهمين والمزمع الانتهاء منه 25 أكتوبر الجاري، وسيتضمن الاكتتاب المغلق زيادة رأس المال المصدر للشركة من مليون دولار إلى 10 ملايين دولار لعدد 90 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 سنتات، موضحا أن زيادة رأس المال إلى عشرة ملايين دولار تأتي في إطار رغبة الشركة في استمرار قيد أسهمها بجداول البورصة، بما يعني التزام الشركة بتوفيق الأوضاع بزيادة رأس المال بحد أدنى 20 مليون جنيه وفقا للحد الأدنى المعمول به.

أم عن مسألة الطرح العام التي ستقوم بها الشركة الشهر المقبل كشف عاشور أن الشركة تستهدف منها تمويل مشروعاتها الجديدة المستهدف البدء فيها مطلع العام القادم، وهي إدخال نوع جديد من السياحة إلى السوق المصرية وهي سياحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بناء على تطلعات بعض الوكالات الأجنبية التي تبحث عن دول تتمتع بمقومات جاذبة لسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وتخطط شركة "عبر المحيطات" للسياحة شراء أراض في كل من مدينتي الغردقة وشرم الشيخ لإنشاء فنادق وأماكن سياحية مجهزة بجميع الوسائل التي تخدم هذه الفئة من السياح من فنادق واحتفالات وأتوبيسات مخصصة بهذه الفئة التي وصفها عاشور بأنها ستتضمن مصعدا خاصا بصعود ونزول ذوي الاحتياجات الخاصة من الأتوبيسات كما أنها ستكون مجهزة بكراسي متحركة ليست ثابتة.

وتقوم شركة "عبر المحيطات" للسياحة بجلب الأفواج السياحية من الداخل إلى الخارج وأيضا من الخارج إلى الداخل، وتوفير جميع الخدمات المطلوبة من إقامة ونقل وغيرها وأيضا مجال الاستثمار السياحي والفندقي سواء بالبناء داخل كومباوند أو شراء وحدات داخل منتجعات قائمة تصلح لهذا الغرض وتتمتع بالخصوصية، كما تقوم الشركة باستثمارات طويلة الأجل وتتمثل في البالون الطائر أو غواصة بأحد المناطق الحيوية الواعدة كشرم الشيخ أو مرسى علم.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة عن النصف الأول من عام 2009 قد أظهرت تحقيق الشركة صافي خسارة بلغ 257.362 ألف جنيه مقارنة بصافي ربح بلغ 245.040 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008.

وعن أداء سهم "عبر المحيطات" في البورصة فقد ارتفع خلال الـ4 شهور الماضية بنسبة 323%، ليغلق السهم جلسة الخميس الأسبق قبل أن يتم وقفه من التداول عند المستوى السعري 5 دولارات.




ليست هناك تعليقات: