السبت، 17 أكتوبر 2009

المحكمة الدولية ببروكسل تثبت وجود إغراق للحديد التركي‮ ‬في‮ ‬مصر
الوفد المصرية الجمعة 16 أكتوبر 2009 11:19 ص




30‮ ‬ مصنعا تركيا باعوا للمستوردين المصريين حديدا قيمته‮ ‬2‮ ‬مليار دولار‮!‬

‮أعلنت المحكمة الدولية بالعاصمة البلجيكية بروكسل،‮ ‬وجود إغراق للحديد التركي‮ ‬في‮ ‬مصر،‮ ‬وتوافر اكثر من مليون طن مخزون في‮ ‬المصانع المصرية‮.‬ أكدت المحكمة قيام نحو‮ ‬30‮ ‬مصنعا تركيا بتصدير مليونين ونصف مليون طن حديد تركي‮ ‬ومنتجات صلب إلي‮ ‬مصر منذ بداية العام الحالي‮ ‬وتقدر قيمتها بحوالي‮ ‬2‮ ‬مليار دولار‮.

‬ وكانت مجموعة عز احد محتكري‮ ‬الحديد قد رفعت قضية إغراق علي‮ ‬الحديد التركي‮ ‬عن طريق مكتب ستانلي‮ ‬للمحاماة في‮ ‬لندن‮.‬ وعلمت‮ »‬الوفد‮« ‬ان‮ ‬غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ستعقد اجتماعا طارئا اليوم لتقديم مذكرة إلي‮ ‬المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة تطالبه فيها بفرض رسوم إغراق علي‮ ‬الواردات من الحديد التركي‮ ‬تتراوح بين‮ ‬5‮ ‬و10٪‮ ‬بعد صدور حكم المحكمة الدولية في‮ ‬بروكسل‮.‬





HSBC: أداء أسهم الشرق الأوسط سيتفوق على الأسواق الناشئة بحلول 2010
الوطن الكويتية الجمعة 16 أكتوبر 2009 11:07 ص




انتعاش أسعار النفط سينعكس ايجاباً على أدائها

قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية ان ادارة الاصول التابعة لبنك HSBC اكدت ان اداء اسهم الشرق الاوسط سوف يكون افضل من اداء اسهم الاسواق الناشئة في العام المقبل، وذلك مع توقعات ببدء الانتعاش الاقتصادي مبكرا في الربع الاخير من هذا العام، واوضحت ان الاسواق الحدودية التي تتضمن 19 دولة من بينها الكويت والبحرين وعمان وقطر والامارات ولبنان واربع دول افريقية ودولتان آسيويتان وكومونولث الدول المستقلة وسبع دول في وسط وشرق اوروبا سوف يكون اداؤها افضل من الاسواق الناشئة في العام المقبل.

ومما يذكر ان صندوق «جي.آي.اف» للشرق الاوسط وشمال افريقيا والذي قام بنك HSBC باطلاقه حقق ارباحا بنسبة %47 في عام 2009، وكان قد تم تأجيل اطلاق الصندوق لمدة سنة بسبب المخاوف الخاصة بتقلب الاسعار، وكان من المفترض اطلاق هذا الصندوق في اكتوبر 2008 غير ان المشروع تأجل بعد انهيار بنك ليمان برازرز الذي ادى الى حدوث فوضى في المؤشرات الاقتصادية العالمية.

وذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» نقلا عن اندريا نانيني مدير فريق هالبيس الاستثماري للشرق الاوسط وشمال افريقيا والتابع لبنك HSBC ان التوقعات الرئيسية للمنطقة تشهد نموا سريعا نتيجة لارتفاع اسعار المواد الخام والوقود وزيادة الطلب المحلي والسياسة الحكومية النشطة.

وقال ان دول المنطقة اصبحت الآن اكثر امانا من ذي قبل وان الوقت اصبح مناسبا اكثر بالنسبة للمستثمرين على المدعى البعيد.

تفاؤل حذر

واعرب اندريا عن ثقته في استمرار المعدل الجيد لاسعار الاسهم متوقعا تقلبات اقل حدة في الاسعار عما كان الحال عليه منذ عام، غير انه قال على الرغم من التعافي والانتعاش الاخير فان اسعار الاسهم لاتزال اقل كثيرا عن معدلاتها قبل الازمة.

وتوقع اندريا ان ينعكس الانتعاش في اسعار النفط ايجابا على اسهم منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وبصفة خاصة منطقة الخليج.

وقالت «فاينانشال» تايمز ان صندوق «جي.اي.اف» للشرق الاوسط وشمال افريقيا سوف يسيطر على ما يتراوح بين 60-50 سهما بقيمة سوقية تزيد على 50 مليون دولار، وسوف يقوم الصندوق بالاستثمار في دول تشمل الامارات وعمان والكويت ومصر وقطر.





٠ مليون جنيه لإحلال وتجديد «أسمدة أبوقير»
المصري اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2009 10:32 ص




كشف المهندس أحمد الجيار، رئيس شركة أبوقير للأسمدة، عن بدء أعمال الإحلال والتجديد لمصنع أبوقير، مؤكدا أنه من المقرر الانتهاء منها نهاية الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الهدف هو الوصول بالطاقة الإنتاجية للمصنع لأعلى درجاتها.

كانت الشركة قد رصدت حوالى ٦٠ مليون جنيه لإحلال وتجديد المصنع بهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى ١١٥٪، وبلغ حجم الإنتاج من المصنع خلال العام الماضى ٥٧٥.٨ ألف طن يوريا.

ونفى الجيار التقدم بطلب جديد إلى وزارة الزراعة بهدف الحصول على استثناء لتصدير السماد المركب، مؤكدا أن الشركة حصلت على موافقة فى وقت سابق لتصدير ٦٠ ألف طن، مشيراً إلى أن الشركة تسعى لتصدير هذه الكمية إلى العديد من الأسواق للاستفادة من الارتفاعات فى الأسعار عالمياً، مؤكدا أن عمليات التصدير مازالت فى مراحل التفاوض ولم تستقر على دولة معينة.







انتقادات لتقرير البنك الدولى عن مصر.. ومستشار وزير التنمية الاقتصادية يصف بعض عباراته بـ«السخيفة»
المصري اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2009 10:35 ص




استنكر الدكتور محمد فتحى صقر، مستشار وزير التنمية الاقتصادية، دعوة تقرير البنك الدولى، أمس، لضرورة مشاركة القطاع الخاص فى الاستثمار بقناة السويس، ووصف العبارة الواردة فى التقرير حول الموضوع بأنها «سخيفة»، مشيراً إلى أن الحكومة فتحت مجالات عديدة لمشاركة القطاع الخاص فى مجالات البنية الأساسية إلا أن مشاركته كانت محدودة فى بعض القطاعات. وقال صقر: «لا مجال للحديث عن خصخصة قناة السويس».

كان البنك الدولى أصدر تقريراً، أمس، خلال ندوة نظمها المركز المصرى للدراسات أشار فيه إلى تراجع حجم الإنفاق على مشروعات البنية التحتية فى مصر خلال الـ١٥ عاماً الماضية، وانتقد التقرير انخفاض حجم مساهمة القطاع الخاص فى مجال البنية التحتية وعدم مشاركته فى بعض القطاعات، منها قناة السويس.

وأكد التقرير أن أداء الحكومة المصرية فى قطاعات الاتصالات والنقل والطرق والمياه والصرف الصحى والكهرباء كان على قدر التوقع خلال السنوات الماضية، رغم انخفاض الإنفاق الحكومى على البنية التحتية.

وأوضح زيادة الإنفاق العام والخاص فى مجالات البنية التحتية، مؤكداً أنها الدافع الأساسى وراء تحقيق معدلات نمو مرتفعة، وهو ما شكك الخبراء فيه، مؤكدين زيادة الإنفاق خلال السنوات الماضية على مجالات البنية الأساسية بما أحدث فيها طفرة، إلا أن ذلك لم ينعكس بصورة واضحة على معدل النمو.

أضاف الخبراء أن البنك الدولى يخالف توصياته السابقة فى التسعينيات بتراجع دور الدولة فى الإنفاق الاستثمارى على مجالات البنية التحتية، وترك المجال للقطاع الخاص، بينما يطالب حالياً فى تقريره بضرورة توسع الحكومة فى الإنفاق على البنية الأساسية فى قطاعات الكهرباء والنقل والاتصالات والمياه والصرف الصحى.

من جانبه، قال الدكتور سلطان أبوعلى، وزير الاقتصاد الأسبق: «إن زيادة الطرق والنقل، أدت إلى زيادة مستوى الاستهلاك وليس النمو ونقص الإنتاج»، وشدد على ضرورة وجود شروط وضمانات لمشاركة القطاع الخاص فى استثمارات البنية الأساسية للقطاعات الحيوية، لضمان مستوى الخدمة المقدمة.



المطالبة بالغاء الحواجز الجمركية وتيسير انتقال رجال الاعمال بين الدول الاسلامية
الأهرام المصرية الجمعة 16 أكتوبر 2009 10:46 ص




في ختام اعمال المنتدي الدولي لرجال الأعمال

طالب المنتدي الثالث عشر لرجال الاعمال في ختام اعماله امس بالقاهرة الي ضرورة الاسراع في ازالة الحواجز الجمركية بين الدول الاسلامية اعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي‏,‏ وتيسير حركة انتقال رجال الاعمال والغاء الازدواج الضريبي بين الدول الاسلامية‏,‏ كما طالب المنتدي بضرورة انشاء بورصة مشتركة بين الدول الاعضاء‏,‏ وتوحيد المواصفات القياسية وتذليل العقبات امام انتقال رءوس الاموال وتيسير منح القروض البنكية‏.‏

وقال علي موسي رئيس الغرفة التجارية للقاهرة بان المؤتمر الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع جمعية رجال الاعمال الاتراك ومنتدي رجال الاعمال الدولي علي مدي اليومين السابقين شهده اكثر من‏2500‏ رجل اعمال من نحو‏35‏ دولة من الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي تم خلاله بحث المعوقات التي تواجه حركة التجارة البينية بين الدول الاسلامية مشيرا الي ان اللقاءات الثنائية التي تم تنظيمها بين رجال الاعمال المشاركين في المنتدي اسفرت عن عقد العديد من الصفقات التجارية التي من شانها ان تحقق زيادة ملموسة في حجم التجارة بين الدول الاسلامية خاصة بين مصر وتركيا

حيث اوضح رئيس المنتدي الدولي ان التوقعات تشير الي ان العام المقبل سيشهد نموا في حركة التجارة المصرية التركية بما لايقل عن مليار دولار كنتيجة مباشرة لهذا المنتدي والذي اسهم في التعرف علي الكثير من فرص العمل والاستثمار المتاحة في مصر‏,‏ وطالب المنتدي باهمية اقامة منظمة تجارة عالمية للعالم الاسلامي علي غرار منظمة التجارة الدولية وذلك لتنسيق السياسات الاقتصادية بين الدول الاسلامية حتي تأخذ مكانها علي الساحة الدولية بما يتناسب وحجم الامكانات المتاحة والموارد المتوافرة في الدول الاسلامية‏.‏

واشار علي موسي ان توصيات المنتدي سيتم رفعها الي المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والذي يولي المؤتمر اهمية خاصة باعتباره يمثل رؤية القطاع الخاص في العلاقات الثنائية بين الدول الاسلامية‏.‏

ومن جانبه اشار هادي نذير وزير الدول المقدوني الذي شارك في اعمال المؤتمر الصحفي بان رئيس الحكومة المقدونية ابلغه خلال اعمال المؤتمر الصحفي بان الاتحاد الاوروبي وافق علي ضم مقدونيا لاتفاقية‏'‏ شنجل‏'‏ والتي تسمح لسكان مقدونيا الدخول الي دول الاتحاد الاوروبي دون الحاجة الي الحصول علي تأشيرات وهو ما سيسمح بزيادة حركة التجارة بين مقدونيا والاتحاد الاوربي‏.‏وكذا يمكن لرجال الاعمال بالدول الاسلامية الاستفادة من هذه الميزة التي اصبحت تتمتع بها مقدونيا‏.‏

ودعي الوزير المقدوني الغرفة التجارية للقاهرة بزيارة مقدونيا للتعرف علي فرص العمل والاستثمار المشترك بين الدولتين‏.‏







دراسة: توقع نمو التمويل الاسلامي بما بين 10 و20 % في 3 سنوات
وكالة رويترز للأنباء الجمعة 16 أكتوبر 2009 11:24 ص




أظهر استطلاع نشرته شركة بي.دي.او للمحاسبة أن أغلب المسؤولين التنفيذيين في قطاع التمويل الاسلامي يتوقعون ان ينمو القطاع بما بين عشرة و20 بالمئة على مدى ثلاث سنوات.

وأشارت الدراسة التي استندت الى اراء 173 مسؤولا في قطاع التمويل الاسلامي الى ان 53 بالمئة من المشاركين توقعوا نموا بين عشرة و20 بالمئة وان 22 بالمئة من المشاركين توقعوا نموا بين 20 و30 بالمئة أو أكثر.

وتوقع 23 بالمئة من المشاركين نموا بين صفر وعشرة بالمئة.

وقال المشاركون في الدراسة ان قطاع التمويل الاسلامي الذي يقدر حجمه بنحو تريليون دولار وتهيمن عليه اصدارات الصكوك حد من نموه نقص الخبرة والافتقار للاتفاق على المعايير المطبقة على الادوات.

ونظرا للاختلافات في تطبيق الشريعة الاسلامية قد تكون أحدى أدوات التمويل الاسلامي مقبولة في منطقة ومرفوضة في منطقة أخرى. وهذا الاختلاف يصعب من توزيع الادوات عبر الحدود.

وتعمل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ومقرها البحرين على تشكيل لجنة ستحاول وضع خطوط ارشادية مشتركة للقطاع.

وقال محمد نضال الشعار أمين عام الهيئة الذي حضر عرض نتائج الدراسة "نحن نشعر أن هذه الخلافات تدمر مصداقيتنا داخل العالم الاسلامي وخارجه."





بنك أوف امريكا يخسر مليار دولار بسبب الائتمان الاستهلاكي
وكالة رويترز للأنباء الجمعة 16 أكتوبر 2009 3:26 م




سجل بنك اوف أمريكا ثاني خسائر فصلية في أقل من عام بسبب خسائر ائتمان مرتبطة بالمستهلكين.

وأعلن أكبر بنك في الولايات المتحدة أنه تكبد خسائر صافية بلغت مليار دولار أو 26 سنتا للسهم في الربع الثالث مقارنة مع أرباح صافية بلغت 1.18 مليار دولار أو 15 سنتا للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي خلال ذروة الازمة المالية.

وجاءت أحدث نتائج فصلية للبنك في الوقت الذي ظهرت فيه مؤشرات على استمرار ضعف المستهلكين الامريكيين وعدم قدرتهم على سداد ديون. ويشكل المستهلكون نحو 60 في المئة من محفظة قروض البنك من رهون عقارية الى بطاقات ائتمان.

وقدمت وحدة ميريل لينش التابعة لبنك أوف امريكا مساهمة ايجابية في الربع الثالث حيث قال البنك ان ميريل لينش عزز النتائج الاجمالية.

وانخفضت اسهم بنك أوف امريكا 3.6 في المئة الى 17.45 دولار في تعاملات قبل فتح السوق الرسمية.

وزادت أسهم البنك 29 في المئة في الربع الثالث مواصلة الصعود بنفس وتيرة مؤشر كيه.بي.دبليو للبنوك. غير أنها منخفضة بنسبة 23 في المئة خلال الشهور الاثنى عشر الماضية.







تـعـليقــات القـراء


2009/10/16 5:09 م hazem200 الى الجميع - 1


الحاجه اللى تضحك إن محمود فرج (محمود 9200 ) تسأله عن بوليفارا يقول لك إحتفاظ ماهو إحنا بنشترى عشان نستثمر .تيجى تسأله عن سهم إستثمار يقول لك سياسة الباب الشراء والبيع على التسويه .يدخلك السهم والمايكر عبد الملك (أبودومه)يكون بيبيع عشان يصرفوا عليكم ويطلع السهم خمسون قرش تقوله على التسويه أعمل إيه يقول لك إحتفااااظ .الصبر إحتفااااظ .السهم اللى بينصح به بحاول أبعد عنه .جربوا اللى بقوله . طبعا فيه ناس بتطبلوا وتصقفلوا .فيه ناس فى إدارة المنتدى بتاعه هو وعبد الملك تركوا المنتدى فجأه عندما إكتشفوا ما
0 1 إبلاغ عن تعليق مخالف

2009/10/16 5:10 م hazem200 كماله - 2


فجأه عندما إكتشفوا ما أقوله ناس بتخاف ربنا .لأ والغريبه إن الأعضاء بيسألوا فين مدام فلانه مديرة المنتدى هى ليه تركتنا . أوعى تفتكر يا محمود يا فرج ياللى لا تعلم شيئا عن التحليل والذى مصدر معلوماتك كله من عبد الملك المايكر الضعيف (أبودومه ) وأخوه الى مسميه بدران . أوعى تفتكر إن الناس أغبيه .لا لا لا . إنت اللى غبى والدليل إنك مكشوف لناس كتيره .وهتشوف ربك هايعمل فيك إيه. يا جماعه شغلوا مخكم شويه .طبعا هاطلع أنا لا أفهم شيئ وجائز أتشتم . ثوابى عند الله .ربنا يهدى
0 26 إبلاغ عن تعليق مخالف

2009/10/16 7:24 م Abdull gafour 1 الأمريكان - 3


اتضحت الرؤوية من فترة و حى الأن بأن الشعب الأمريكى كان يعيش على قفا العالم كله بل و كانوا يعيشوا أحسن عيشة وكل فرد أمريكى كان يملك شقة أو فيلا على أحسن مستوى و سيارة أخر موديل و هو مجرد موظف عادى جداا وذلك عن طريق القروض من البنوك لان البنوك الأمريكية تأخذ ودائع من العالم العربى و الخارجى كله ثم تعطيه الى المواطنين الأمريكان لكى يعيشوا أحسن عيشة من فلوس الناس ... انها اكبر نصبة اتعرض لها العالم و ابطالها هم الأمريكان الذين ضحكوا على العالم كله
0 1 إبلاغ عن تعليق مخالف

2009/10/17 1:15 ص الفلسطينى الاسكندرانى شكرا لماجد بك - 4


شكرا على هذة القرارات التى جاءت متأخرة خللى الشركه أل عوزة سهمها سعرة يزيد تتوسع وتتقدم وتفتح فروع وتزود الانتاج ... البلد كانت حتتخرب محدش من رجال الاعمال بيفكر فى الشغل مدام الملايين جيه بالمضاربات .. عقبال الاسهم ال اصحابها مسكنها مش عوزنها تتحرك عشان المستثمريين الصغار يرموها وبعدين يطلعوا باسعرها ... راجل يا ماجد بك وانا ياما ألتلكم بلاش مضاربات ووساخه مفيش فيدة



الولايات المتحدة تتهم الملياردير راجاراتنام بمخالفات تداول
وكالة رويترز للأنباء السبت 17 أكتوبر 2009 3:19 ص




جرى يوم الجمعة توجيه الاتهام الى الملياردير راج راجاراتنام وخمسة مسؤولين تنفيذيين من بعض أبرز الشركات الامريكية بالضلوع في أكبر مخطط من نوعه على الاطلاق للقيام بعمليات تداول على أساس معلومات غير متاحة للغير عبر صناديق تحوط.

وقال المحققون انهم استخدموا التنصت على مكالمات هاتفية باذن المحكمة للمرة الاولى في قضية من هذا النوع في وول ستريت الامر الذي أحدث هزة في أوساط صناعة صناديق التحوط التي اعتادت تصيد وتبادل نصائح شالمتاجرة لتحقيق أرباح كبيرة.

وتدور القضية حول مسؤولين تنفيذيين بصندوقي التحوط جاليون ونيوكاسل ومسؤولين من شركات أمريكية كبرى مثل اي.بي.ام وشركة الاستشارات الشهيرة مكنزي اند كو وعملاق صناعة الرقائق انتل كورب.

وقال بريت بهارارا المحامي العام لمانهاتن في مؤتمر صحفي "هذه ليست قضية تقليدية للتداول على أساس معلومات غير متاحة للغير." وأضاف أن المخطط حقق أرباحا غير قانونية بأكثر من 20 مليون دولار على مدى عدة سنوات.

وتتهم احدى عرائض الدعوى راجاراتنام (52 عاما) الذي يعتبر أغنى سريلانكي في العالم بالتامر مع راجيف جويل الموظف لدى انتل وأنيل كومار وهو مدير بشركة مكنزي. ووقعت المخالفات المزعومة على مدى ثلاث سنوات منذ يناير كانون الثاني 2006.

وقالت عريضة الدعوى ان قيمة الاصول تحت ادارة جاليون تصل الى سبعة مليارات دولار.

واتهمت عريضة جنائية ثانية ثلاثة أشخاص اخرين - دانييل تشيزي ومار كورلاند وروبرت موفات - بالتداول على أساس معلومات غير متاحة للغير وتحقيق ملايين الدولارات بطريق غير مشروع.

وقال بهارارا "يظهر هذا أننا نستهدف دوائر التداول على أساس معلومات غير متاحة للغير من الاداريين بنفس أساليب التحقيق التي حققت نجاحا كبيرا في مواجهة العصابات وتجار المخدرات."

ووجهت الى الستة تهم الاحتيال والتامر في تداول أوراق مالية وألقي القبض عليهم.

وهم يواجهون أيضا دعوى مدنية منفصلة رفعتها لجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية. وقالت اللجنة ان المتهمين قاموا بعمليات تداول على أساس معلومات غير متاحة للغير من عشر شركات من بينها فنادق هيلتون وجوجل واي.بي.ام وايه.ام.دي.



نتائج بنك أوف أمريكا وجنرال الكتريك تهبط بالاسهم الاوروبية
وكالة رويترز للأنباء السبت 17 أكتوبر 2009 3:25 ص




دفعت نتائج مخيبة للامال من بنك أوف أمريكا وجنرال الكتريك وأرقام ضعيفة لمسح عن ثقة المستهلك الامريكي أسهم أوروبا لتتراجع يوم الجمعة من أعلى مستوياتها في عام.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1011.19 نقطة بعد صعوده في الجلسة الصباحية الى 1026.43 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ السابع من أكتوبر تشرين الاول 2008.

لكن نتائج الربع الثالث من العام لبنك أوف أمريكا ومجموعة جنرال الكتريك الامريكية بددت قوة الدفع الايجابية التي أوجدتها أرباح أعلنتها اي.بي.ام وجوجل الليلة الماضية.

وقال روبرت كوين محلل الاسهم الاوروبية لدى ستاندرد اند بورز لابحاث الاسهم "المعايير ارتفعت. كنت تستطيع عمليا أن تعلن عن نتائج ضعيفة في الربع الثاني ثم يرتفع السهم خمسة بالمئة."

ومنيت أسهم الشركات المالية بأكبر الخسائر في أوروبا حيث تراجع دويتشه بنك وكومرتسبنك وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال واتش.اس.بي.سي ما بين اثنين وثلاثة بالمئة.

وألقت المخاوف بشأن نتائج أعمال الشركات وقوة التعافي الاقتصادي بظلالها على أسهم شركات التعدين وأسعار المواد الخام.

وخسرت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وريو تينتو وأنجلو أمريكان واكستراتا وفيدانتا ريسورسز وشركة الموارد الطبيعية الاوراسية 0.5 الى 2.2 في المئة.

كان المؤشر الاوروبي تراجع 45 بالمئة العام الماضي لكنه مرتفع أكثر من 21 بالمئة في 2009 وقد صعد 7 ر56 بالمئة منذ لامس أدنى مستوياته على الاطلاق في أوائل مارس اذار.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.4 في المئة في حين هبط كل من مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت ومؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.2 في المئة.






في ورشة عمل لمركز معلومات مجلس الوزراء‏:‏ ضرورة وجود ضوابط للاقتصاد الحر للحد من آثاره السلبية
الأهرام المصرية السبت 17 أكتوبر 2009 3:39 ص




ناقش عدد من المسئولين والخبراء أمس واقع ومستقبل الحرية الاقتصادية والصيغة التي يمكن ان تناسب المجتمع المصري وكذلك الضوابط اللازمة لمنع المشاكل الناجمة عن الحرية الاقتصادية والتي ظهرت في بعض البلدان‏.‏

جاء ذلك خلال المناقشات التي شهدتها ورشة العمل التي عقدها امس مركز معلومات مجلس الوزراء بالتعاون مع معهد كانتو الأمريكي ومعهد فريزر الكندي ومؤسسة اطلس للابحاث الاقتصادية ومنبر الحرية تحت عنوان الحرية الاقتصادية في مصر‏..‏ الواقع والمستقبل‏.‏

وأكد الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء ان الازمة المالية العالمية فتحت باب النقاش حول مستقبل الاقتصاد الحر‏,‏ وأثارت الشكوك حول مدي فعالية هذا النظام وجدواه‏,‏ مشيرا إلي ان هذا التوقيت يمثل فرصة مهمة لمناقشة هذا الموضوع واستخلاص اهم الدروس المستفادة بشأنه‏.‏

وأشار إلي ضرورة وجود ضوابط للحرية الاقتصادية لتفادي المشاكل التي حدثت في بعض الدول جراء تطبيق هذا النظام‏,‏ مشيرا إلي ان ورشة العمل تهدف إلي الخروج بتوصيات للوصول لصيغة معينة لنموذج الحرية الاقتصادية الذي يتناسب مع السوق المصرية وسيتم عرض هذه التوصيات علي صانعي القرار المصري‏.‏

وقال السفير حسين الكامل مستشار التعاون الدولي بمركز معلومات مجلس الوزراء ان ورشة العمل تركز علي مناقشة الوضع الراهن للحرية الاقتصادية وسبل تعزيزها في مصر تمهيدا لاعداد تقرير نهائي عن وضع الحرية الاقتصادية في مصر‏.‏

وعرض فريد مكماهون رئيس مركز دراسات العولمة بمعهد فريزر الكثير عن أهمية الحرية الاقتصادية والضوابط التي يجب وضعها لكي يحقق هذا النظام اهدافه‏.‏






أمين اتحاد المستثمرين العرب:‏ارتفاع حجم الاستثمارات البينية العربية إلي‏36‏ مليار دولار نتيجة الأزمة المالية العالمية
الأهرام المصرية السبت 17 أكتوبر 2009 3:40 ص




الأزمة ساعدت عودة الأموال العربية المستثمرة في الخارج ولكن قدرة الدول العربية علي استيعابها ما زالت محدودة

اكد السفير جمال بيومي امين عام اتحاد المستثمرين العرب انه حدثت زيادة في عودة الاموال العربية المستثمرة في الخارج نتيجة الازمة المالية العالمية لان التقارير الدولية اثبتت ان بعض البلدان العربية ومن بينها مصر وتونس والاردن ملاذ امن للاستثمار‏.‏

واوضح في تصريحات خاصة لـ الأهرام ان الازمة المالية العالمية ساعدت علي زيادة الاستثمارات البينية العربية حيث حدثت طفرة في هذه الاستثمارات التي زادت علي‏36‏ مليار دولار بعد ان كانت‏6‏ مليارات دولار فقط مشيرا الي ان‏80%‏ من هذه الاستثمارات تم استثمارها في مجال الخدمات و‏9%‏ في مجال الصناعة واقل من‏2%‏ في مجال الزراعة مطالبا بزيادة الاستثمارات في مجالي الصناعة والزراعة‏.‏

قال انه لا ينصح بعودة جميع الاموال العربية المستثمرة في الخارج لان قدرة الدول العربية علي استيعاب استثمارات جديدة ما زالت محدودة والاهم من عودة الاموال وجود مشروعات تستوعب هذه الاموال في حالة عودتها موضحا ان هناك اموالا مكدسة في دول الخليج وفي القطاع المصرفي المصري لا تستثمر

اشار الي انه طوال السنوات الماضية تكون الاموال العربية المستثمرة في خارج الوطن العربي اكبر من الاموال البينية العربية والتي لا تزيد علي‏65‏ مليار دولار بينما الاموال العربية المستثمرة في الخارج زادت علي‏1800‏ مليار دولار وهذا يرجع الي ان قدرة الدول العربية علي استيعاب الاستثمارات ما زالت محدودة‏.‏

اكد ان الحكومات العربية هي التي تستثمر اموالها في الخارج وهناك صناديق تنمية سيادية مملوكة للحكومات مثل صندوق التنمية الكويتي والسعودي والليبي تستثمر اموالها في الخارج ولو كانت قدرة الدول العربية علي استيعاب الاستثمارات كبيرة لكانت هذه الحكومات قررت استثمار اموالها داخل الدول العربية بدلا من استثمارها في الخارج‏.‏

واوضح السفير جمال بيومي ان جذب وتوجيه الاستثمارات العربية نحو الفرص المتاحة في المنطقة لا يمكن ان يتم بناء علي جهود فردية او من جانب القطاع الخاص فقط انما لابد من ان يكون هناك توجه مستمر من جانب الحكومات لتحديد مجالات الاستثمار التي يمكن ان تتجه اليها الاموال العربية وفوائض البترول الخليجية خاصة في مجال الاستثمار الزراعي والغذائي للمساعدة في سد الفجوة الغذائية العربية وكذلك التركيز علي الاستثمار الصناعي والاستثمار في مجال وسائل النقل والمواصلات‏.‏

واوضح ان الاستثمارات العربية في مصر لا تحصل علي اي مميزات اضافية عن الاستثمار الاجنبي‏,‏ وذلك بالرغم من ان اتفاقية منطقة التجارة العربية الحرة تنص علي عدم جواز اعطاء المستثمر الاجنبي في اي دولة عربية مميزات تتفوق علي تلك المخصصة للمستثمر العربي وهذا الامر لا يحدث في كثير من الدول العربية‏.‏

اشار الي ان اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في جامعة الدول العربية خلال شهر سبتمبر الماضي كشف عن مفارقة غريبة حيث اكد وزير المالية الكويتي خلال الاجتماع ان المبادرة التي طرحها امير الكويت في مؤتمر القمة الاقتصادية في الكويت خلال شهر يناير الماضي وهي التي تتعلق بانشاء صندوق عربي لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقطاع الخاص لم تنفذ حتي الان رغم مساهمة الكويت بمبلغ‏500‏ مليون دولار لانه من يناير الي سبتمبر لم تساهم دولة عربية بدولار واحد في الصندوق

وبالتالي فان المبادرة توقفت لانها كانت قائمة علي انشاء الصندوق بقيمة ملياري دولار وفي سياق مختلف اكد جمال بيومي ان فاتورة الازمه العالميه حتي الان‏2998‏ مليار دولار تتحمل منها الخزانه الامريكيه مبلغ‏780‏ مليار دولار بالاضافه الي‏682‏ مليار دولار من المانيا و‏490‏ مليارا من فرنسا و‏50‏ مليارا من بريطانيا وسبقتهم اليابان بمبلغ‏300‏ مليار و‏70‏ مليار دولار من ايطاليا و‏40‏ مليار دولار من اسبانيا موضحا ان التأثير غير المباشر للازمه سيترتب عليه دخول الاقتصاد الامريكي ووراءه دول كثيره مرحله ركود وانخفاض الطلب العالمي علي الواردات وخاصه من البترول والطاقه‏.‏

اشار الي انه ستحدث حركه نزوح كبري للاستثمارات من الاسواق غير المأمونة الي اسواق اخري اكثر امانا واقل تزويرا ومخاطره موضحا ان دول الاسواق الصاعده مثل الصين والهند والبرازيل وربما روسيا سوف تستفيد من جذب استثمارات اضافيه امنه لكنها قد تعاني من انخفاض الطلب علي صادراتها في الاسواق التي ضربتها الازمه اضاف انه من المتوقع ان تحافظ مصر بحكم حجم تجارتها الخارجيه المحدودة مقارنه بالاخرين بقدر كبير علي اسواق صادراتها‏.‏

وعليها ان تنجح في نفس الوقت في جذب مزيد من الاستثمارات العربيه التي خسرت حتي قبل الازمه اكثر من‏40%‏ من قيمتها نتيجه انخفاض قيمه الدولار وواصلت الخساره في الكارثه الاخيره‏.‏

اكد ان الازمه نسفت الكثير من مبادئ الليبرالية الاقتصادية واثبتت ان ترك الامر لقوانين السوق دون ضوابط او مراقبه يودي الي كوارث تصيب الاقتصاد الكلي في مقتل نتيجه للرغبات الجامحه لبعض الجشعين الذي استغلوا النظام للوصول الي الثراء الفاحش القائم علي غير اساس‏.‏





البنوك الأميركية تتعافى في ظل استمرار المخاطر
الاتحاد الإماراتية السبت 17 أكتوبر 2009 9:24 ص




نتائج فصلية إيجابية لـ«جي بي مورجان» و«سيتي جروب»

بعد عام على إفلاس مصرف «ليمان براذرز»، بدأت المصارف الأميركية تتعافى فيما تجهد سائر القطاعات الاقتصادية بمشقة للخروج من الازمة بالرغم من استمرار عبء القروض الاستهلاكية على ميزانياتها.

ومن بين كبرى الاسماء في «وول ستريت» افتتحت مصارف «جي بي مورجان تشيس» و«سيتي جروب» و«جولدمان ساكس» مهرجان النتائج للفصل الثالث متجاوزة توقعات المحللين.

وبدأ مصرف «جي بي مورجان تشيس» الذي يحتل المرتبة الاولى في الولايات المتحدة من حيث قيمة أسهمه في البورصة، الأكثر فعالية في الخروج من الأزمة حيث ارتفعت أرباحه الصافية سبعة أضعاف لتبلغ 3.6 مليارات دولار في غضون عام بفضل نتائج جيدة في أعمال الاستثمار المصرفية.

أما «سيتي جروب» فأعلن عن ربح صاف قليل بلغ 101 مليون دولار مقابل خسائر بلغت 2.8 مليار دولار في العام السابق، لكنه سجل خسائر في قيمة الأسهم بسبب مبلغ إضافي فرض نتيجة بيع حصص في سميث بارني.

وشدد المصرفان الكبيران على المصاعب المستمرة في قطاع القروض الفردية، لا سيما القروض الاستهلاكية. وسجل «جي بي مورجان تشيس» خسارة من 700 مليون دولار في قطاع بطاقات الاعتماد، فيما حذر رئيس مجلس إدارته ومديره العام جايمي دايمن من أن هذا القطاع «سيواصل خسارة المال بما قد يصل إلى حوالى مليار دولار في الفصل الأول 2010، إن لم يشهد الوضع الاقتصادي أي تحسن.

ويشاطر سيتي جروب المخاوف نفسها، حيث شملت نتائج الفصل الثالث خسائر مرتبطة بالقروض بلغت ثمانية مليارات دولار. وقال المدير العام لـ»سيتي جروب» فيكرام بانديت إنه «بالرغم من أن القروض الاستهلاكية تبدي مؤشرات تحسن في الأسواق الدولية، ما زالت تشهد ظروفاً صعبة في الولايات المتحدة».

وأشار المحلل في وكالة التصنيف الائتماني الدولية «ستاندارد اند بورز» ستوارت بليسر إلى أن برامج المساعدات الحكومية المخصصة للأفراد من اجل تسديد متأخراتهم في الدفع تلقي غموضاً كبيراً حول قروض «جي بي مورجان تشيس»، وعلى الاخص «سيتي جروب» الذي يفوقه في هذا القطاع.

ويبقى احتمال التقصير في التسديد، وبالتالي تكبد الخسائر، كبيراً في حال عدم تحسن الاقتصاد الأميركي وسوق العمل.

وبعد ان تجنب «سيتي جروب» الإفلاس بفضل الدعم الهائل من الحكومة الذي بلغ 45 مليار دولار منذ عام, جعل من إعادة تلك المساعدات الفيدرالية إحدى أولوياته القصوى.

أما «جي بي مورجان تشيس» الذي تلقى كذلك مساعدات حكومية بقيمة 25 مليار في خضم الأزمة، فسبق أن أعاد مبلغ المساعدة التي تلقاها.

ومن بين مصارف الأعمال، سجل جولدمان ساكس ارتفاعاً في أرباحه الصافية بأربعة أضعاف مقارنة بالعام المنصرم، ليبلغ 3.2 مليار دولار وهي «نتائج جيدة جداً»، بحسب محلل آخر في «ستاندارد اند بورز» هو جف سكستن.

وعلى الرغم من مخاوف إداريي «جولدمان ساكس» حيال سوق عمل «تعاني من الضغوط»، ما زالوا يؤكدون رصدهم «فرصاً ينبغي استغلالها في كافة أنحاء العالم»، لا سيما في آسيا والصين.

وقال المصرف بعد إعلانه إحراز نتائج جيدة إنه ينوي صرف 5.351 مليار دولار كتعويضات ومكافآت لموظفيه، ما يوازي ضعفيها في العام الماضي.

ويبدو هذا القرار تحدياً في ظل بلوغ نسبة البطالة 10% في بلد بدأت لتوها تنهض اثر انهيار النظام المالي العالمي نتيجة إفلاس مصرف الاستثمارات الأميركي المرموق «ليمان براذرز»، وحيث يثير مستوى الرواتب التي يتلقاها المصرفيون استياء الطبقة السياسية والرأي العام.





طرح أسهم " المصرف المتحد " فى البورصة على دفعات تبدأ بــ 25 % فى 2010
المصري اليوم السبت 17 أكتوبر 2009 10:53 ص




أكد محمد عشماوى، رئيس المصرف المتحد، أن البنك المركزى برئاسة الدكتور فاروق العقدة، لن يطرح أسهم البنك دفعة واحدة فى البورصة، وإنما سيكون الطرح على دفعات وحسب قدرة السوق على استيعاب الطرح.

وكشف عشماوى عن نية «المركزى» طرح ما يتراوح بين ٢٠٪ و٢٥٪ من أسهم المصرف المتحد خلال العام المقبل، ويخطط المصرف للاستحواذ على حصة سوقية تصل إلى ٥٪ بدلاً من ٢٪ خلال العام المقبل.

وحول توسع البنك حالياً وزيادة حصته السوقية رغم عزم «المركزى» التخلص منه، قال عشماوى فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»:

إن البنك يعمل حاليا على التوسع فى بعض القطاعات حتى يصبح سلعة جيدة يتهافت الناس على اقتناء أسهمها فى البورصة، خاصة أن المصرف المتحد أصبح نموذجا ناجحاً لإعادة الهيكلة والإصلاح من جانب الحكومة.

وبشأن تخارج المصرف المتحد من استثماراته فى نحو ٤٢ شركة يساهم فيها، قال عشماوى: تخارجنا حاليا من ١٨ شركة لتوفير سيولة تمكن البنك من تغطية عجز المخصصات الذى تراجع إلى ١.٤ مليار جنيه فى نهاية ديسمبر ٢٠٠٨.




مبيعات السيارات تواجه أزمة عصيبة.. وإحلال التاكسى ينقذ السوق
المصري اليوم السبت 17 أكتوبر 2009 10:57 ص




رغم أن شوارع القاهرة أصبحت أكثر ازدحاماً بالسيارات، إلا أن ٢٠٠٩، أثبت أنه من أصعب الأعوام التى مرت على صناعة السيارات على المستوى المحلى، التى شهدت تراجعاً حاداً فى المبيعات.

وقال خالد حسنى، المتحدث الرسمى باسم مجلس معلومات السيارات (أميك): «ليس من العدل مقارنة عام ٢٠٠٨ بـ ٢٠٠٩» موضحاً أن الكساد سبب نوعاً من الجمود فى حركة السوق.

وكانت المبيعات قد انخفضت خلال نهاية أغسطس بمقدار ٢٣٪ على مستوى السوق، بالمقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقاً للأرقام الصادرة من مجلس معلومات السيارات. واستحوذت السيارات المستخدمة فى برنامج الحكومة لتطوير التاكسى على ١٠٪ تقريباً من حجم المبيعات، ولكن باستثناء تلك النسبة من المعادلة، نجد أن الحجم الكلى للمبيعات تراجع بنسبة ٤٠٪ تقريباً.

وفى الوقت الذى يرى فيه الخبير الصناعى عادل جزارين، أن الحال أفضل مما كان متوقعاً له، وأن «التأثير السلبى كان من المنتظر أن يكون أكبر من ذلك»، أكد محللون أن الكساد الحالى وجه أقوى ضرباته للصناعة المحلية، بل إن صناعة السيارات على المستوى العالمى عموماً أحست بوقع الأزمة. ويرى خالد حسنى، صعوبة تجاهل الأزمة التى تسيطر على العالم فى الخارج.

كانت أكبر ثلاث شركات فى مجال صناعة السيارات بالولايات المتحدة، «جنرال موتورز»، و«فورد»، «كرايسلر»، قد حصلت مؤخراً على ٨٥.٣ مليار دولار كجزء من خطة التحفيز الاقتصادى التى تبنتها الحكومة الأمريكية، ورغم ذلك أعلنت «جنرال موتورز» مؤخراً أنها ستوقف إنتاجها من سيارات «ساتورن» و«بونتياك»، كما ستقوم بتصفية منتجاتها من طراز «أوبل» و«ساب»، وكانت الشركة قد استغنت بالفعل عن إنتاج سيارات الـ«هامر» لصالح إحدى الشركات الصينية.

من جانبها لاتزال كبرى شركات السيارات الأمريكية، تعانى التخبط الناتج عن الكساد الاقتصادى وسوء الإدارة، فى ظل تزايد حجم الصناعة فى الصين، وكوريا، والهند، وآسيا. وفى نفس الوقت، لم يكن لحالة المخاض التى تمر بها السوق الأمريكية أى أثر على نظيرتها المصرية، حيث إن ماركات السيارات، مثل شيفروليه على سبيل المثال، يتم استيرادها من كوريا.

وقال يوسف منصور، رئيس مجلس إدارة شركة منصور للصناعة والتوزيع، في حديث لصحيفة «إيكونوميست» إنه «مهما بلغ حجم المشاكل فى صناعة السيارات بالولايات المتحدة، ستظل السوق المصرية تحصل على عدد السيارات التى تحتاج إليها، مضيفاً أن ما تمر به «جنرال موتورز» لا يمثل أمراً ذا شأن عظيم بالنسبة لهم.

ولاتزال صناعة السيارات الآسيوية، والتى تعتمد على إنتاج السيارات منخفضة الكلفة بحجم ضخم، تمثل التحدى الأكبر للصناعة المحلية المصرية ضئيلة الحجم. وعلق جزارين، الذى أدار من قبل شركة النصر لصناعة السيارات المملوكة للدولة خلال حقبة الثمانينيات، والمتوقفة حالياً عن العمل، أن المصنعين المصريين ليسوا سعداء بالمنافسة الصينية، لأن حجم مبيعات السيارات المستوردة تعدى حالياً مبيعات السيارات المجمعة محلياً بنسبة ٥٠٪ مما أثر سلباً على الصناعة المحلية.

وأضاف جزارين أن اتفاقية أغادير، التى تهدف إلى تيسير التجارة بين مصر، والمغرب، وتونس، والأردن، قد وضعت الصناع المحليين تحت ضغط، لسماحها بتصدير البضائع ذات القيمة المضافة المحلية البسيطة دون جمارك.

وقد يكون مستقبل صناعة السيارات فى مصر صعباً، رغم أن الحكومة ستبدأ تخفيض الجمارك على السيارات بصورة تدريجية تمهيداً لإلغائها تماماً عام ٢٠١٩، وهو الأمر الذى سيعود بالنفع على العملاء، ويؤدى على الأقل إلى هامش الربح للتجار، إلا أنه ليس أمراً مبشراً بالنسبة لصناعة السيارات المحلية.

يذكر أن العام الحالى شهد انخفاضاً فى مبيعات السيارات المجمعة محلياً بنسبة ٣٧٪ فى شهر أغسطس، مقارنة بمبيعات السيارات المجمعة فى الخارج والتى انخفضت مبيعاتها بنسبة ٣١٪ فى نفس الشهر. وطبقاً لتقرير مجلس معلومات السيارات فإن ذلك يشير إلى وجود اتجاه لشراء السيارات المصنعة فى الخارج بدلاً من تلك المصنعة محلياً.

وازدادت حصة السوق من المركبات المجمعة فى الخارج فى عام ٢٠٠٧، بحيث تخطت حصة الصناع المحليين. ومن المحتمل أن يستمر هذا الاتجاه فى ظل التخفيضات الجمركية التى سيتم تطبيقها. وأضاف جزارين محذراً، «التجميع المحلى تكلفته باهظة، ولن تتمكن صناعته من المنافسة دون حماية، خاصة فى ظل الغزو الصينى والهندى الذى يتهدده».

غير أن صناعة السيارات لاتزال أمامها فرصة لتحسين أوضاعها، طبقاً لجزارين. فصناعة أدوات الأمان فى السيارات على سبيل المثال، وهى صناعة كثيفة العمالة، قد نجحت فى تصدير منتجها إلى الأسواق الأوروبية.

وتابع جزارين: «مازلت آمل أن تتمكن مصر من استقطاب شركة دولية كبرى من الشرق الأقصى أو أوروبا لتبدأ تصنيع السيارات على نطاق واسع، ومن خلال اتفاقات التجارة، يمكنها أن تصدر منتجاتها إلى البلدان الأفريقية».




التمويل الاسلامي يحتاج الى أصول أعلى جودة وقواعد أفضل
Fri Oct 16, 2009 9:06pm

دبي (رويترز) - قال فقيه اسلامي بارز ان صناعة التمويل الاسلامي التي تبلغ قيمتها تريليون دولار تحتاج الى تحسين جودة الاصول وتقييم المخاطر والقواعد التنظيمية وذلك لتلبية الطلب المتنامي من جانب المستثمرين الراغبين في تنويع محافظهم.

وتحظى السندات الاسلامية أو الصكوك بالنصيب الاكبر في هذه الصناعة وهي اتفاقات لتقاسم الارباح أو الدخل الايجاري وتستمد عوائدها من الاصول محل العقد.

لكن الافتقار الى اطار عمل تنظيمي موحد وعدم الاتفاق على تصنيف للاستثمارات فضلا عن الجدل الدائر بشأن تعريف الصكوك يعرقل نمو القطاع.

وفي وقت سابق هذا الاسبوع قال محمد داود بكر الذي يقدم المشورة الى هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية في تصريحات لرويترز "تصنيف وجودة الاصول يمثلان تحديا. علينا مراجعة أصل منهجية التقييم ولاسيما فيما يتعلق بالصكوك.

"لا يمكننا التعويل على النظام القديم .. ينبغي أن نتحلي بالقدر الكافي من الشجاعة في حصر مخاطر الاصول الاسلامية."

وقال داود وهو أحد الفقهاء البارزين الذين يقررون ما اذا كانت الادوات الاستثمارية تتفق مع أحكام الشريعة أم لا ان على الصناعة أن تحسن الشفافية عن طريق استخدام تصنيفات أفضل.

وأضاف "وهكذا يمكن للمستثمرين الحصول على أحدث المعلومات وهذا هو سبب أهمية الافصاح فالتصنيف مهم جدا."

يذكر أن مؤسسة ستاندرد اند بورز تمنح تصنيفات ائتمانية طويلة الاجل بالعملة الاجنبية لعدد 25 اصدار صكوك في أنحاء العالم.





حكومة نيجيريا قد تستحوذ على أسهم في تسعة بنوك تدخلت لانقاذها
Fri Oct 16, 2009 7:56pm
لاجوس (رويترز) - قالت الحكومة النيجيرية يوم الجمعة انها قد تستحوذ على أسهم في عدد من البنوك التسعة التي تدخلت في الشهرين الاخيرين لانقاذها بتكلفة بلغت أربعة مليارات دولار وذلك في حالة فشل المؤسسات في اعادة بناء رؤوس أموالها أو العثور على مشترين.

وقالت وزارة المالية انها في اطار محاولة بناء الثقة في القطاع المصرفي تستهدف القيام باعادة هيكلة مصرفية ناجحة بما يحافظ على نظام الدفع ويضمن وجود بنوك تضطلع بمهامها الى جانب ادارة الاصول المتعثرة والتخلص منها على نحو ملائم.

وقالت الوزارة في بيان "في حالة عدم تمكن بعض البنوك المعنية من اعادة بناء رؤوس أموالها والقيام بعملية دمج وبيع ناجحة فان الحكومة قد تستحوذ على أسهم في تلك البنوك اذا اعتبرت مهمة للنظام.

"وبعد ذلك ستباع حصة الحكومة في أقرب فرصة ممكنة."

كان لاميدو سنوسي محافظ البنك المركزي النيجيري أبلغ رويترز في أغسطس اب أن خياره المفضل للبنوك الخمسة الاولى التي تدخلت الدولة لانقاذها هو أن تشتريها مؤسسات مالية أخرى.

كانت الحكومة النيجيرية تدخلت في الثاني من أكتوبر تشرين الاول لانقاذ أربعة بنوك أخرى بقيمة 1.3 مليار دولار.

وضخ البنك المركزي نحو أربعة مليارات دولار في البنوك التسعة وأقال اداراتها العليا لافراطها في تقديم القروض وتراخي الحوكمة مما جعلها بدون رؤوس أموال كافية بحيث مثلت خطرا على النظام.

وقالت وزارة المالية والبنك المركزي مرارا انه لن يسمح بانهيار أي بنك نيجيري





فى أجرأ حوار مع رجل أعمال..
سميح ساويرس: رجال الأعمال"على راسهم بطحة"
الأربعاء، 14 أكتوبر 2009 - 13:30


المهندس سميح ساويرس مع محررة اليوم السابع
حوار - عبير عبد المجيد تصوير - سامى وهيب


أكد سميح ساويرس رئيس شركة اوراسكوم للفنادق أن أوراسكوم لا تنوى الخروج من مصر.. وقال إن مصر ليست دولة جاذبة للاستثمار.. وإن مشروع توشكى لايمكن الحكم عليه الآن .. وأضاف فى حواره مع «اليوم السابع» أن حكومة عاطف عبيد أسوأ حكومة فى تاريخ مصر.. وأن عائلة ساويرس ليس لها انتماءات سياسية ولكن لها آراء حرة.. وحذر من تولى الإخوان الحكم.. وقال إنه يرفض العمل مع شركات إسلامية.. وقال إن نظام مبارك مطمئن لكنه بطىء.. وأكد أن الجمع بين المال والسلطة دائماً يصاحبه الفساد.. هو المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للفنادق الذى تحدث لـ«اليوم السابع»:

أوراسكوم للفنادق قامت بإعادة جدولة حصص المساهمين مؤخراً.. هل يعنى ذلك وجود نية للخروج من مصر؟
- لا طبعاً، فنحن موجودون بحكم قيد الشركة فى البورصة المصرية ولكنها مقيدة ثلاث مرات، بثلاث شركات متداخلة، وكل ما نفعله هو تجميع كل المساهمين فى شركة واحدة، لأن هناك أوراسكوم للفنادق السهم فيها بالفرنك السويسرى، وهناك أوراسكوم للتنمية السياحية بالجنيه المصرى، والمساهمون يختلط عليهم الأمر، فرأينا أن نوحد الشركة تحت اسم أوراسكوم واحدة فقط، وهى أوراسكوم المطورة ولكن مشكلتها أنها بالفرنك السويسرى، وعندما سجلنا السهم فى مصر وجدنا صعوبة فى تقبل ذلك من المساهمين.

وماذا فعلتم لمواجهة ذلك؟
- قمنا بتحويل قيمة الأسهم إلى الجنيه المصرى فى شهادات الإيداع وهذا عكس ما يتم للشهادات المصرية التى يتم التعامل عليها فى الخارج بالدولار، لأنهم فى الخارج يرفضون التعامل بالجنيه مثل شهادات أوراسكوم تيليكوم وهيرمس وغيرها وهناك أكثر من شركة مصرية لديها شهادات إيداع ببورصة لندن، لكننا أول شركة مصرية تصدر شهادات إيداع فى البورصة المصرية بالجنيه المصرى، وأنا متأكد أن هناك شركات أخرى ستقلدنا قريباً.

إذن أنت لا تنوى الخروج من مصر؟
- بالعكس، نحن نعمل على التوسع باستمرار وحتى الفنادق المقامة نعمل على زيادة عدد الغرف بها، وليس لدينا سبب لإنهاء مشروعاتنا فى مصر، كما أنه ليس معنى أننا لدينا أعمال بالخارج أننا سنخرج منها.

بحكم وجودك فى السوق الأجنبية هل مصر دولة مشجعة لاستثمار؟
- لا طبعاً، ولو كان الاستثمار مشجعا داخل مصر ما اتجهنا خارجها، فالبيزنس أسهل فى الخارج، وهذا ما فتح لنا أسواقا مثل إنجلترا وسويسرا، وليس معنى ذلك أن مصر دولة سيئة، ولكن كل دولة لها حدودها وإمكانياتها، ولابد أن تدرك مصر أسباب عدم تقدمها على دول العالم فى الاستثمار، فبينما هناك آلاف المليارات تبحث عن الاستثمار فى دول العالم ونجد أن ما يأتى منها إلى مصر مجرد فكة فلابد أن ندرك أن مصر ليست جاذبة للاستثمار.

وما أسباب ذلك؟
- أسباب كثيرة، أولها البطء فى اتخاذ القرارات وهذا ما يؤثر سلباً على أى قرار استثمارى يمكن أن يتخذ، لأن هناك مليون عقبة أمام القرار الاستثمارى، فمثلاً حاولت إقامة مشروع زراعى فى توشكى على مساحة 25 ألف فدان بحيث نقيم عليه غابة لنستفيد من كوبونات دول أوروبا لحماية البيئة ومنذ سنة ونصف نحاول دون جدوى.

ولكن هناك بعض الشركات العربية حصلت على مساحات كبيرة ولم تقم باستخدامها؟
- للآسف، لم نحصل على شىء، والأزمة تتكرر مع العديد من المستثمرين، وأنا أعرف بعض الذين جاءوا إلى مصر «بصندوق استثمار» لاستثماره فى مصر، ثم «طفشهم» الروتين وبطء اتخاذ القرارات، ولأن الصندوق لا يصلح أن يظل بلا استثمار فيضطر رجل الأعمال إلى استثماره فى دول أخرى، فالعقبة الأساسية لجذب الاستثمار فى مصر هى البيروقراطية فى تنفيذ التعهدات الحكومية للمستثمرين.

لكن وزير الاستثمار تحدث أكثر من مرة عن تسهيل الإجراءات؟
- منذ 30 سنة ونحن نتحدث عن تسهيل الإجراءات، كما أن وزارة الاستثمار لا تتحكم فى كل الموافقات الأخرى.

لماذا رفعتم سعر المبانى فى المشروع القومى للإسكان؟
- الأسعار التى نقدمها أقل من أى سعر معروض فى السوق.

ولكن أحمد المغربى وزير الإسكان هو الذى أعلن الأسعار التى تقل عنكم بكثير؟
- وقت الإعلان عن المشروع كان الحديد بألف جنيه والأسمنت بـ140 جنيها، والآن سعر الحديد 4 آلاف جنيه وسعر الأسمنت 600 جنيه وبالتالى الأسعار لم تصبح عادلة، والفيصل بين التكلفة وسعر البيع هو حجم السوق الذى يخدمه، فأنا مجبر أن أقلل سعرى عن المنافسين حتى أجذب المستهلكين ولا تسحب الأرض منى.

وهل هناك شركات أخرى سعرها مرتفع عنكم؟
- أنا أقدم أقل سعر بين جميع الشركات التى تساهم فى المشروع القومى للإسكان.

وهل يعقل أن شقة مكونة من غرفتين يصل ثمنها إلى 100 ألف جنيه؟
- هذا السعر للشقق الكبيرة، ولكن هناك شققا أخرى بمساحات أقل منها 52 مترا و43 مترا بأسعار أقل بكثير، و 35 مترا و 37 مترا ومن يملك 50 ألف جنيه يستطع الحصول على شقة غرفتين وصالة فى المشروع.

أنتم متهمون بإشعال أسعار إسكان الفقراء؟
- إطلاقاً، فلدينا مدينة متكاملة بجميع الخدمات، وهو ما لم تفعله معظم الشركات الأخرى.

وكيف أقنعت «المغربى» برفع الأسعار؟
- لم يكن بينى وبين المغربى اتفاق لتحديد الأسعار، لا قبل رفع الأسعار، ولا بعدها لتحديد سعر الوحدة، لكن الدولة كانت تريد أن تمكن المواطن من الحصول على مسكن بـ55 ألف جنيه.

ولكن الشركات ومنها أوراسكوم لم تلتزم بذلك؟
- لم تستطع الشركات ولا الوزير الالتزام بذلك بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، وبسبب القروض وامتناع البنوك عن التمويل العقارى، والتضخم فى الأسعار.

هل ترى أن حكومة رجال الأعمال أفادوا أنفسهم؟
- لا بالعكس.

ألا يتم تغيير قراراتهم فى صالح استثماراتهم؟
- لا، بل إن معظمهم لا يملكون جرأة كافية فى تنفيذ قرارات فى صالح رجال الأعمال لأن معظمهم «على راسه بطحة».

معنى كلامك أن الحكومة ضد رجال الأعمال؟
- ليست ضدهم، ولا معهم، كونهم رجال أعمال لم يسهلوا الاستثمار لأن لديهم حساسية تجاه اتخاذ قرارات تخدم رجال الأعمال أكثر من غيرهم من الوزراء من غير رجال الأعمال.

هل ترى أن التشكيل الوزارى السابق أفضل من الحالى؟
لا طبعاً، وزارة عاطف عبيد تمثل أسوأ حقبة فى تاريخ مصر لأن وقتها السياسة المعلنة هى تحجيم رجال الأعمال، وفى نفس الوقت كان أكثر وقت تمنح فيه القروض ولا يوجد سيطرة عليها، وعندما انتبهت الحكومة أصبحت تضرب يميناً وشمالاً دون أى اعتبار لأى شىء، وحاولوا أن يرموا الأزمة على رجال الأعمال، وللأسف البلد لم تتقدم بشلن وهذا يختلف بالطبع عن حكومة عاطف صدقى, والجنزورى فى بدايته حدث بعض النمو ولكن الحقبة الوحيدة فى تاريخ مصر التى لم يحدث فيها أى نمو هى فترة عبيد فى أى مجال.. لا طب ولا صحة ولا تعليم ولا استثمار.

لكن حكومة عبيد ظهر فيها التفكير فى مشروعات مثل توشكى وترعة السلام؟
- أى مشروع لا يساوى شلن حتى يأتى لميزانية الدولة عائد من ورائه وبالتالى كل هذه المشروعات مازالت مجرد كلام، وهناك مشروعات أخرى لا يتكلم عنها أحد رغم أنها الأفضل، فمثلا مشروع نجع حمادى بالورقة والقلم مشروع هائل.

ألا تثير تساؤلاتك قلة عدد الأقباط فى التشكيل الوزارى؟
- لا فرق لدى بين القبطى والمسلم، ودائما أقول لو البلد دى ربنا بيحبها الناس تنسى إنها قبطية أو مسلمة وهى رايحة الشغل، وتفتكر بس يوم الجمعة وهى رايحة الجامع أو يوم الحد وهى رايحة الكنيسة.

كم عدد الأقباط فى شركتك؟
- لا أعرف ولا يهمنى، وما يهمنى ألا يحاول أحد أن يقحم أقاربه بدون كفاءة.

ومتى تصل مصر إلى فكرة السماحة بين الأديان؟
- أتذكر أيام طفولتى كنا كذلك، وأنا شخصيا لم أدرك الفرق بين المسلمين والأقباط إلا فى سنة رابعة ابتدائى عندما فصلوا المسيحيين عن المسلمين فى حصة الدين.

ألم تكن ترى الفرق فى زى الناس؟
- الجميع كان يرتدى زياً واحداً ومن الصعب معرفة المسلم من المسيحى أما الآن دخل الحجاب مصر وبدأ يظهر الفرق.

الحجاب صنع فارقا فى الشكل أم السلوك؟
- الحجاب حرية شخصية حسب اعتقاد وإيمان كل فرد، لكنه لا يعنى أن من ترتديه قديسة ومن لا ترتديه فاسقة.

هل ترى أن الدين له علاقة بالاقتصاد؟
- لا بالعكس، كل الناس تعمل دون اعتبارات لأديان ولم أسمع أن أحداً رفض العمل معى لأنى مسيحى مثلاً.

هل توافق على العمل مع الإخوان المسلمين؟
- لو أن أحدهم يمتلك شركة قانونية وسليمة وليست لديه مشكلات مع الحكومة لا أرفض العمل معه؛ لأنه من ضمن شروط العمل فى مصر ألا تكون ضد الحكومة.

وتعاملاته الشخصية لا تهمك؟
- لابد أن أتأكد أن تعاملاته الشخصية سليمة، وأن تكون الحكومة راضية عنه، وهما شرطان أساسيان فى تعاملاتى، فأنا أرفض مثلاً أن أعمل مع مسيحى يتخابر مع جهة أجنبية أو لديه مشكلات أمنية أو حكومية أو لديه زعامة سياسية أو طائفية، فلا داعى أن أدخل فى مواجهة أو مشكلات مع الحكومة.

ولكن الإخوان لديهم مشكلات مع الحكومة؟
- بالطبع، فى هذه الحالة لا أعمل معهم، فنحن كأسرة لا ندخل فى عراك سياسى ولا مشكلات مع الحكومة، ولكننا نملك بعض الآراء السياسية لأننا أحرار فى آرائنا، لكننا بعيداً عن أى أحزاب أو انتماءات سياسية، وأى شخص آخر لا يرضى عن نظام الدولة المرسوم للجميع ويدخل فى معارك مع الحكومة فلا نتعامل معه، فنحن هنا فى مصر لنعمل فقط.

معنى كلامك أنك لا تتعامل معهم؟
- لا، عندى بعض التعاملات مع بعض أصحاب المذاهب المتشددة سواء من الإخوان أو غيرهم، ولكننا سألنا عنهم واطمأننا لتعاملاتهم ولا يخيفنى أن أتعامل مع ذوى اللحى وهذا ما يؤكد أننى لا أعير موضوع الدين أى اهتمام.

هل تهمك المواقف السياسية أكثر من الدين؟
- هذا صحيح.

معنى كلامك أنك غير متدين؟
- لا، أنا متدين، ولكن الدين شىء والشغل شىء، أنا لا أؤمن بمزج الدين والدولة، ومن القرآن أو الإنجيل لابد أن أستطيع أن أحكم على العلاقة بينى وبين الله ولكن لا أدخلها فى العمل.

بمَ تفسر زيادة الحركات التبشيرية بمصر؟
- كلها بيزنس، فالبعض يظهر فى التليفزيون ويقول ما يرضيهم ويحصل على راتب ضخم، كما أن هذه القنوات تجد التمويل بسهولة.

ومن أين يأتى التمويل؟
- من بعض المؤسسات التى تهتم بزيادة أعداد المسيحيين فى العالم والبعض يروج لهذه الأفكار عن طريق بعض القنوات، ومن يصرف على مثل هذه الحركات أو الأفكار مجموعة من المرضى، فبدلاً من أن ينشئ ملجأ أو مستشفى يصرف على محطة تليفزيون لاستقطاب ذوى الديانات الأخرى إلى ديانة معينة.

ولماذا تتزايد فى الديانة المسيحية؟
- لا، هذا موجود أيضاً فى الدين الإسلامى، فمنذ أيام شاهدت أحد الدعاة المسلمين يدعو أقباط أوروبا إلى اعتناق الإسلام، واستغربت، فهل انتهى من هداية كل مسلمى العرب حتى يستقطب مسلمين آخرين؟ وبنفس المنطق فأى قسيس ينصر مسلما فسلوكه غير سوى لأنه لو ضيع هذا القسيس نفس الوقت فى إقناع 10 مسيحيين للذهاب للكنيسة مثلاً لكان أفضل، ولابد أن هدفه غير نبيل فى ذلك، وهذا يعنى أن ذلك ليس لوجه الله ولكنه كراهية لدين آخر.

أليس الهدف من ذلك هو إشعال مشاعر المسلمين؟
- هذا يضايقنى شخصيا وأشعر أن البلد مستهدف من بعض المنتفعين من وراء الدين.

لابد أن يكون هناك رجال أعمال ينفقون على ذلك؟
- لم أر فى أى وسط أعمل فيه رجل أعمال يساعد مثل هذه الحركات ولو حدث وعلمت الحكومة بذلك فإنها لديها قدرة رهيبة على التدخل فى المسار الاقتصادى لأعماله وإخراجه من السوق.

ألا تمثل هذه الحركات توازنا مع الحركات الإسلامية المتطرفة؟
لا أعتقد، ولو حدث ذلك كانت البلد «تولع».

لكن ذلك حدث أيام السادات عندما أوجد الجماعات الإسلامية فى مواجهة الفكر الشيوعى؟
- نظام الرئيس مبارك ليس عشوائى التصرف على الرغم من بطئه فى اتخاذ القرارات كنظام، ولكنه لا يجرب فى البلد، وهو الجانب الإيجابى فيه، ولعل بطء اتخاذ القرار كان ميزة فى بعض الأحيان جعل هناك فرصة للدراسة.

ماذا يحدث لو وصل الإخوان للسلطة؟
- سيحدث ما حدث مع إيران، سيدّعون أن معهم تفويضا من الله ويمنعون التفكير، ولن يوجد مكان للمناقشة ولا احتكام للديمقراطية وستكون ديكتاتورية بحتة.

وهل ستكون موجودا لو حدث ذلك فى مصر؟
- لن أترك مصر إلا إذا طلبت الحكومة منى ذلك.

من الأقوى فى الاقتصاد الإخوان أم الأقباط؟
- لا يستطيع أحد تحديد ذلك بشكل سليم، فمعظم أنشطة الإخوان غير معلنة وليست شركات مدرجة فى البورصة، فمن الصعب معرفة حجم شركاتهم وليست لديهم شفافية.

وهل هذا مقصود؟
- طبعاً، لأن لديهم أسبابا تجعلهم يخفون مصادر أموالهم عن الحكومة ويمكن أن يكون هناك من يساعدهم.

هل ترى أن الحكومة تمنحهم تسهيلات؟
- لا، بالعكس.

ولماذا تمنحهم مقاعد فى البرلمان؟
- لأن الشعب اختارهم.

وماذا لو تعارضت رغبة الحكومة مع رغبة الشعب؟
- مازالت هناك حدود لتقبل الحكومة لبعض وجهات نظر الشعب ولهذا فمصر ليست ديكتاتورية.

وهل مصر ديمقراطية؟
- لا، ليست ديمقراطية ولا ديكتاتورية، فنحن مازلنا فى طريقنا إلى الديمقراطية، ولكن بها حرية ليست موجودة فى دول ديمقراطية كثيرة وما تحقق فى عهد مبارك من حرية لم يتحقق لا فى عهد عبدالناصر ولا فى عهد السادات ولكن الناس هى التى تنسى.

وماذا ينقصنا؟
- لابد أن تقوى الأحزاب، لأن جميع الأحزاب غير الحزب الوطنى هى مجموعة من الشلل وهذا ما يجعل تفعيل الديمقراطية يأخذ وقتاً كبيرا.

لو كان هذا رأيك فلماذا لم تقم بتشكيل حزب؟
- أنا رجل «مش بتاع سياسة» وأسوأ شىء أن تجتمع السلطة والمال سويا ولا يستطيع أحد الجمع بينهما بدون فساد.

هل ترى أن هناك استثمارا حقيقيا فى المناطق الحساسة مثل الضبعة وسيناء؟
- مشكلة الضبعة أبسط كثيراً مما يعلن، وهى ببساطة أن هناك خلافا فى وجهات النظر فى مدى قيمتها لمصر إذا استثمرت فى السياحة أو فى محطة نووية.

ولكن الأمن أحياناً يعطل بعض المشروعات الاستثمارية الكبرى؟
- هذه مشكلة، لابد أن نتعامل معها لأنه من الصعب أن نحكم على مدى جدواها، فمثلا طابا، فنحن رجال الأعمال ممنوعون أن نبيع للأجانب ولذلك فحجم مشروع طابا مازال صغيراً مما يجعل من السهل الاستيلاء عليها، ولو دخلت كتيبة إسرائيلية واحدة ستحتلها فى 5 دقائق بسبب عدم وجود مواطنين فيها.

وهل الاستثمار هو الحماية؟
- لا، بل حجم البشر الموجود هو الحماية، فحماية سيناء لن تأتى إلا إذا كانت هناك ملايين تسكنها، والذى حمى غزة والضفة الغربية من الضياع هو أنها مليئة بالبشر، ولو كان ثمن وجود 30 ألف مصرى مقابل تملك 100 إسرائيلى أراض فى سيناء هناك، فهذا مكسب، فمثلاً الجونة بها 25 ألف مواطن عايش بينهم أجانب، وهم من أوجدوا فرص عمل للمصريين، فكل أجنبى خلق 10 فرص عمل.

ولكن سيناء لها حساسية خاصة؟
- الذى سيحمى طابا وسيناء هو تسكين بشر فيهما بأى طريقة، وأخطر ما يضر حدود مصر هو عدم وجود سكان بها.

ولكن هذا وضع أمنى ضرورى؟
- مستوى الأمن القومى يزيد كلما زاد المصريون، لأن الأمن القومى لمصر يحميه أهل مصر.

لمعلوماتك...
> المهندس سميح أنسى ساويرس ولد عام 1957، نجل أنسى ساويرس رئيس > مؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات
> حاصل على دبلوم هندسة واقتصاد من جامعة برلين التقنية،
> قام بتشييد منتجعى الجونة عام 1989 والذى يعد أشهر المعالم السياحية بمصر، ومرتفعات طابا على البحر الأحمر والتى تعد ثانى أكبر مدينة سياحية متكاملة فى منطقة خليج العقبة.
> رئيس نادى الجونة، قدرت مجلة فوربس سنة 2007 ثروته بـ 1.5 مليار دولار.
> رئيس مجلس إدارة كل من شركة أوراسكوم هولدنج للفنادق، شركة مرتفعات طابا، وشركة أوراسكوم للطيران، وشركة أوراسكوم للمشروعات والتنمية السياحية.
> يؤسس أوراسكوم القابضة للاستحواذ على أوراسكوم للفنادق بنسبة 100%.
> ينشئ شركة جديدة فى الأردن بالتعاون مع الإمارات المتحدة فى خليج عمان بالإضافة إلى مشروع جديد بالأقصر ومشروع هرم سيتى لإسكان محدودى الدخل.





اختيار مصر لاستضافة الحدث..
5 دول عربية فى التصفيات النهائية بمسابقة خطط الأعمال
الخميس، 15 أكتوبر 2009 - 19:13


المهندس سمير عبد الفتاح
كتبت هبة السيد


تنظم المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا التصفيات النهائية للدورة الخامسة لمسابقة "أفضل خطة أعمال تكنولوجية" يوم، الأربعاء، الموافق 21 أكتوبر الجارى، بفندق ماريوت الزمالك، لاختيار الفائزين من بين المشاركين فى المسابقة.

صرح بهذا الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، الجهة المنظمة للمسابقة برعاية شركة "إنتل العالمية" وبالتعاون مع منظمة اليونيدو "منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية"، والمسابقة الدولية لإنتل وجامعة بيركيلى الأمريكية.

وأضاف النجار أن هذه المسابقة فرصة طيبة لتطوير الأفكار الابتكارية الخلاقة، بما يخدم القطاعات الصناعية والاستثمارية، ويشجع الشباب على الإبداع وثقافة العمل الحر. خاصة وأن المسابقة تحظى بانتشار ومشاركة عربية كبيرة تؤكد إرادة الشباب العربى للمشاركة فى بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة فى الدول العربية، ومحاولة جادة وجديرة بالاحترام من جانب الشباب العربى، لإنتاج التكنولوجيا وتطويرها، بدلا من استيرادها.

وأوضح أنه خلال مراحل التصفيات شارك 79 متسابقا يمثلون 14 دولة عربية، ونجح فى اجتياز التدريب ومراحل التصفيات متنافسين من عدة دول عربية، هى: 37 متسابقا من مصر، و12 متسابقا من فلسطين، و9 متنافسين من سورية، و6 من المملكة الأردنية، و3 متسابقين من كل من العراق واليمن، ومتنافسان من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومتنافس واحد من دول: السعودية، والكويت، والجماهيرية الليبية، والمغرب، وماليزيا، وأسبانيا، وكندا.

من جانبه، أوضح المهندس سمير البهى، مدير عام "إنتل العالمية" فى الشرق الأوسط للعلاقات المؤسسية أن مسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية فى دورتها الخامسة، تعد من أفضل المسابقات العربية لاستنفار إمكانات الشباب العربى الابتكارية، والأفكار الإبداعية الخلاقة لديهم تكنولوجيا، وأضاف البهى أن العالم فى ظل الأزمة المالية العالمية يعيش مرحلة انتقالية حساسة، أصبح الاهتمام الأكبر يوجه إلى الاستثمار فى قطاعات التكنولوجيا المختلفة التى يقوم عليها اقتصاد المعرفة، بدلا من القطاعات التقليدية للاقتصاد القديم، وهذا ما يفرض على شركات القطاع الخاص، وفى مقدمتها متعددة الجنسية، وتحديات كبيرة، لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية، وأى أزمات مستقبلية يمكن التقليل من تداعياتها من خلال الاستثمار فى الأفكار الخلاقة الابتكارية.

وقال المهندس ياسر توفيق، مدير مسابقة أفضل خطة أعمال تكنولوجية، إن المسابقة بدأت فى مارس الماضى بمشاركة متنافسين من 20 دولة عربية، ووصل للتصفيات النهائية 12 متسابقا من 5 دول عربية، سيتم اختيار 3 فائزين من بينهم. والدول المتنافسة هى: مصر، والجزائر، ودولة فلسطين، واليمن، والمملكة الأردنية. موضحا أن إجمالى الجوائز 50 ألف دولار، ويشارك الفائزون بالمركز الأول والثانى فى مسابقة "إنتل بيركيلى" بالولايات المتحدة، كما تتاح للفائزين فرصة عرض أفكارهم الابتكارية ومشاريعهم التكنولوجية على ممثلى رأس المال المبادر"المبدع أو المخاطر"، لدراسة إمكانية الاستثمار فى مشاريعهم، خلال ملتقى الاستثمار فى التكنولوجيا الذى تنظمه المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، سنويا فى إحدى الدول العربية، واستضافته القاهرة فى دورته السادسة، بعد كل من الإمارات، والسعودية، وسورية، والكويت، والأردن



بالتذكية لمدة 6 سنوات..
محرم هلال رئيساً لـ"مستثمرى العاشر"
الخميس، 15 أكتوبر 2009 - 18:47


محرم هلال رئيساً لـ"مستثمرى العاشر"
كتب مدحت عادل – تصوير سامى وهيب


أعلن مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، فوز الدكتور محرم هلال بقائمته من أعضاء المجلس بفترة رئاسة جديدة للجمعية تمتد 6 سنوات، خلال اجتماع الجمعية اليوم، الخميس، على أن تستمر أعمال المجلس الحالى حتى موعد إجراء انتخابات الجمعية فى الأول من نوفمبر المقبل لإعلان فوز الرئيس الجديد بقائمته من أعضاء مجلس الإدارة.

وأشار عبد الهادى عبد المنعم رئيس لجنة الانتخابات بالجمعية إلى انسحاب 10 مرشحين لمنصب الرئيس، أبرزهم محمد أبو العينين وفاروق سالم وحسن عبد النبى وهدى يس وأحمد الرذاذ، والمهندس محمد سالم





رجال الأعمال المصريون" تبحث فرص الاستثمار بالسودان
الخميس، 15 أكتوبر 2009 - 20:02


المهندس حسين صبور رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين كتبت منى فهمى


عقدت لجنة الائتمان والتمويل بجمعية رجال الأعمال المصريين، اجتماعا أمس الأربعاء لبحث الأنواع المختلفة من تمويل المشروعات، وخاصة فى قارة إفريقيا. حضر الاجتماع عدد من كبار المسئولين ورجال الأعمال وأعضاء الجمعية، مثل آمال الطوبجى، ووليد عبد الرحيم Deputy Director Kfw Office Cairo، ورجل الأعمال عمر بلبع، والدكتور شريف أمين الخريبى.

ناقش الحضور الفرص الاستثمارية المتاحة فى السودان، والتحديات أيضا التى قد تواجه رجل الأعمال الراغب فى الاستثمار هناك.. كما تم الإعلان أنه تقرر عقد المؤتمر والمعرض الدولى لترويج فرص التجارة والاستثمار بالسودان "السودان.. الفرص والتحديات" خلال الفترة من 1 – 2 نوفمبر القادم بالقاهرة، لدعم العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، والذى يعقد تحت رعاية الدكتور أحمد جويلى الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والوزير سلمان سليمان الصافى وزير الدولة للاستثمار بالسودان، ومن المقرر أن يحضر المؤتمر والمعرض عدد من كبار المسئولين الحكوميين والدبلوماسيين،
ورجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، وممثلون عن بعض المنظمات الدولية والإقليمية.

وسيحضر مؤتمر ومعرض "السودان.. الفرص والتحديات" كل من الوزير بارنابا مايل بنيامين وزير التجارة والصناعة - حكومة جنوب السودان، وسفير حكومة السودان فى مصر، والدكتور شريف أمين الخريبى منسق عام المؤتمر، والدكتور محمد نور الله التجانى والى ولاية النيل الأبيض بالسودان، والدكتور بشير الجيلى أحمد، المستشار الاقتصادى بسفارة السودان.

ومن الجانب المصرى، يحضر كل من المهندس حسين صبور رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس إدارة "المقاولون العرب"، والدكتور محمد عبد الله رئيس الأمانة المركزية للعلاقات الخارجية بالحزب الوطنى، ورجل الأعمال المهندس فتح الله فوزى، والدكتور عادل الغندور خبير الزراعة والاستثمار الزراعى بمصر والسودان.

وستتناول جلسات المؤتمر عدة موضوعات، مثل تعريف مجتمع الأعمال فى الدول العربية بإمكانيات وفرص الاستثمار بالسودان فى مجالات الزراعة والإنتاج الحيوانى وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والبنية الأساسية والمقاولات، والسياحة والفنادق والاستثمار العقارى، وذلك بهدف زيادة الاستثمار والتبادل التجارى المباشر وغير المباشر بين الدول العربية والسودان، بالإضافة إلى توضيح أهم صادرات وواردات السودان.








هيكل: العرب هجروا التاريخ ومصر انعزلت وراء سيناء

اعداد هيثم دبور ١٧/ ١٠/ ٢٠٠٩


هيكل
حل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل ضيفا على قناة «الجزيرة» فى حلقتين متتاليتين، عرضت الحلقة الأولى منهما أمس الأول وتحدث فيها عن أبرز مراحل المشهد العربى الراهن وممارسات إسرائيل فى المنطقة ووصف المرحلة الحالية التى يعيشها العرب بأنها «المرحلة الإسرائيلية» وقال «العرب هاجروا من قضاياهم ومستقبلهم، والمواطن العربى يعيش فى إحباط فى ظل الأوضاع الاجتماعية الحالية وضياع فكرة التنمية وغياب الاستقلال».

وأكد هيكل أن الأزمة ليست فى قضية «فلسطين» فحسب بل يجب الوضع فى الاعتبار ما قاله بن جوريون «لايحدد أحد حدود إسرائيل، فحدود الدولة اليهودية حيث تتمركز دبابات الجيش الإسرائيلى».

واهتم هيكل بتحليل الأمر سياسيا وتاريخيا، واعتذر أكثر من مرة لمذيع الحوار عن إطالته بسبب تحليله التاريخى وقال له مداعبا «اعذر إطالتى لكن لو أن للصبر حبوبا لابتعت لك علبة».

■ كيف يمكن أن تكون ملامح المشهد العربى الراهن؟

- نريد أن نتبع فى هذا الحوار مدرسة حديثة فى الصحافة التى لم تعد مصدر الأخبار، لأن أوجه البث المختلفة من الإنترنت والموبايل والفيس بوك تنقل الأخبار، فأصبح مثل الطوفان للمشاهد، فللصحافة دور أهم، والقارئ يعلم بالطبع لكن يجب أن يوضع له سياق لهذه الأخبار،

لذلك يجب أن نتبع ذلك فى وصف المشهد الحالى للموقف العربى، ولوصف هذا المشهد يجب معرفة المراحل التى مر بها المجتمع العربى وأولاها كانت فى الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين، التى دخلناها وخرجنا منها ونحن نظن أن الموضوع كله فلسطين رغم أن القضية ليست كذلك، ففى عام ١٩٤٩ اكتشفنا العكس عندما أقدمت إسرائيل خلافا للخطة الموضوعة، حينما بدأت احتلالها لأم الرشراش، وهى لحظة انقسم فيها المجتمع العربى، وأتذكر أن حسن يوسف باشا أمسك فيه بتصريح لـ«بن جوريون» يقول فيه ردا على الأمم المتحدة «لا أحد يحدد لإسرائيل حدودها» ،

فالجيش الإسرائيلى يحدد هذه الحدود بقدر ما يستطيع أن تصل إليه دباباته، فهو بهذا الاحتلال قطع العالم العربى جغرافيا إلى قسمين وأحال بين مصر وباقى الوطن العربى، وفى هذه الحالة استخدمنا وسيلة لمحاربة إسرائيل هى مقاطعتها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

المرحلة الثانية بدأت منذ عام ١٩٤٩ وحتى أكتوبر ١٩٧٣، عندما أخذ العالم العربى يفكر هل يمكن محاربة إسرائيل وبالتجربة والخطأ اكتشف قدرته على ذلك فى أكتوبر ١٩٧٣.

المرحلة الثالثة كانت عبارة عن قلق الكثيرين داخل وخارج المنطقة من روح الحرب ومعرفة المصريين لآلياتها لذلك تدخل الكثير إقليميا سواء من شاه إيران أو الملك الحسن، وخارجيا، وأنا أتحدث هنا وأنا شديد القرب من الحدث فقد كتبت البيان الاستراتيجى لأهداف الحرب لأحمد إسماعيل،

وبدأت نتيجة خوف الغرب من قدرة العرب على حمل السلاح فبدأ البعض ينادى بالسلام، وتم الترويج إلى أن أمريكا تملك كل مفاتيح السلام، فبدأت مرحلة من حينها وحتى ١١ سبتمبر عام ٢٠٠١، وسقطت موانع كثيرة جدا بهذا السلام، ويمكن تسمية المرحلة بأنها «الحل فى يد الأمريكان».

المرحلة الرابعة: بدأت عندما اعتبرت أمريكا العرب بأكملهم عدوا لها بسبب أحداث ١١ سبتمبر، وأصبح كل العرب مذعورين.

المرحلة الخامسة: وهى الانسحاب الأمريكى من الوطن العربى، وتركنا وجها لوجه مع إسرائيل وهى المرحلة الإسرائيلية فى وجهة نظرى، لأننا وجدنا فيها إسرائيل تتوسط لدى أمريكا لبعض الدول العربية لرفع غضبها عنها، وهى مرحلة لم نشهد مثيلها من قبل.

■ الآن إسرائيل والعرب أمام ضجة اسمها «جولدستون».. هل نحن أمام فتح عظيم فى المنطقة؟

- يجب أن نضع «جولدستون» فى إطارها الصحيح، ففى ظل الضعف العربى استطاعت إسرائيل أن تفعل كل ما فى هواها فى لبنان وفلسطين، والصورة كانت بشعة فى البلدين، والعالم العربى كان وكأنه يشاهد فيلم مغامرات، والغريب أننا فى الوقت الذى اعتمدنا فيه على إسرائيل فقدت هى مكانتها بعدة جرائم بسبب جنون القوة الذى يأخذ أصحابه إلى أبعد مدى، فأصبحت إسرائيل بسبب حالة الفقد تطلب من العرب أمرين أولهما أن يذهب محمود عباس للقاء نتنياهو وأوباما فى نيوريورك لكى يغطى أفعال إسرائيل، والثانى عدم الوقوف أمام تقرير «جولدستون» لأنه سيعطل عملية السلام.

وأعتقد أننا لم نفهم وربما لم نقرأ تقرير «جولدستون» والضجة التى تفعلها إسرائيل حوله أكبر دليل على خطورته لأنه ممتلئ بجرائم حرب وجرائم بشرية.

■ ولماذا تم التعامل مع تقرير «جولدستون» بهذه الطريقة ولم يتم إهماله كباقى التقارير الموجودة فى الأمم المتحدة؟

- لأن التقرير استفز يهود العالم ككل، وقبل تقرير «جولدستون» كان هناك تقرير شديد الأهمية ولم يتم الالتفات إليه وهو تقرير الجامعة العربية، فالأمانة العامة للجامعة العربية قدمت تقريرا عن تلك الجرائم من خلال سؤال كل خبراء القانون العرب، ووضعوا مقترحات بأسماء تحقق فى تلك الجرائم، وجاءوا بقاض يهودى من جنوب أفريقيا معروف بالنزاهة،

ومنعته إسرائيل من الدخول لكنه قدم تقريرا قويا لم يتنبه له العالم، فنحن غير قادرين على مواجهة الحقيقة بسبب اعتمادنا على إسرائيل التى حصرنا معها فى ذات الصندوق، وللأسف الوزراء فى الدول لا يقرأون شيئا، لكن تقرير «جولدستون» لا يمكن إهماله لأنه وفريق عمله معروفون بالنزاهة واللجنة لم تنحز، لكن الحقائق جارحة، ومن قال إن التقرير أدان إسرائيل وحماس فهو شخص يبحث عن تبرير للتواطؤ.

■ لكن التقرير أدان حماس أيضا؟

- لذلك أقول لك إن التقرير لم يُقرأ، فالتقارير الدولية لها نوعان الأول رسم حالة، والثانى تقارير فاعلة، وتقرير «جولدستون» يندرج تحت النوع الثانى فهو قام بوضع ما يجب عمله ومشروع القرار الذى يجب أن تتخذه الجمعية العامة، ومجلس الأمن، ومحكمة الجنايات الدولية، وحقوق الإنسان والدول العربية والأجنبية، ووضح القوانين التى يجب أن تستند عليها، لذلك خافت إسرائيل لأنه تقرير فاعل.

أما إذا تكلمنا فى قصة حماس فالتقرير برأها من إطلاق صواريخ على مدنيين وأدان إسرائيل بذلك، التقرير قال إن حماس أطلقت صواريخ بلا هدف أصابت اثنين وقتلت اثنين، إنها مارست حرباً دعائية كبيرة، لكن كل ذلك لا يمثل واحداً على مليون مما فعلته إسرائيل،

فقد قرأت التقرير مرتين بوعى رجل يريد أن يفهم، لذلك أعجبنى، وأتحدث عن التقرير بحرقة لأن كل الرجال الذين يقفون معنا نخذلهم فأنا أمتلك معلومات حول كيف تضايق الرجل وفريق عمله من موقف العرب الغريب رغم الحملات الضارية، التى شنتها إسرائيل عليه، لذلك فأنا مندهش من أنه برغم تراجع صورة إسرائيل وعدم قدرة وقوف أمريكا إلى جوارها يتخذ العرب تلك القرارات بسهولة شديدة.

■ تقرير «جولدستون» دخل مرحلة السجال السياسى بين السلطة وفتح من ناحية وحماس من ناحية أخرى.. كيف يمكن لنا أن ننظر بأهمية كبيرة إلى هذا التقرير، ونفعل ما جرى فيه بعيدا عن التوظيف السياسى؟

- نحن هنا نغفل نقطتين مهمتين، ما تراه من توظيف سياسى هو تأثير صدمة لأناس تصوروا أن فى أيديهم شيئا حقيقيا أخذ منهم، النقطة الثانية هى أن اشتباك الأطراف الفلسطينية لا يعنينى لأنهم ليسوا القضية، ويجب أن ننتبه لما انتبه له العصر الملكى سابقا، وهو يسمع تصريح بن جوريون «لايحدد أحد حدود إسرائيل، فحدود الدولة اليهودية حيث تتمركز دبابات الجيش الإسرائيلى»، فالقضية أكبر من فلسطين،

فالدول العربية هاجرت من التاريخ، والسؤال هنا لماذا ضغط علينا إلى هذا الحد المهين فى تقرير «جولدستون»؟، هناك تقارير كثيرة أغلبها يموت، نحن فى ظرف تاريخى لم يُستغل، ونعطى إسرائيل قوة أكبر من اللازم، ومن يظن أن إسرائيل تستطيع أن تأخذ مطالبى لأمريكا واهم،

كما أن أوروبا تغيرت بعض الشىء نحو إسرائيل، حتى تصوراتنا تجاه أوباما خاطئة، نعم الرجل جيد لكنه لا يملك شيئا للعرب، وكان ينبغى أن ننظر للأمور بطريقة مختلفة، وأن نستعيد زمام المبادرة مرة أخرى، لكن لأننا غير قادرين على الاعتراف بوصولنا لمراحل كبيرة من الضعف تركنا الفرصة.

■ لكن هناك محاولات لإعادة تفعيله؟

- مبقاش ينفع، لأن العمل السياسى لحظة وفرصة ونافذة، والدنيا كلها كانت معبأة تجاه إسرائيل، فهل يمكن أن أستغل تعبئة العالم تجاه حرب أكتوبر بعد قيامها بستة أشهر، إن هناك فارقاً بين ما هو سياسى وما هو وظيفى، وإعادة تفعيله عمل وظيفى وليس سياسياً.

■ وهل الفرصة ضاعت؟

- هناك فرصة للاستئناف، يمكن أن نذهب للمحكمة، ونقول لها أننا شعب مغيب وحد شربنا حاجة ومكناش فى وعينا.

■ ربما أسوأ ما فى قضية «جولدستون» أنها وجهت ضربة قوية للمصالحة الفلسطينية التى ترعاها مصر، والرأى العام العربى «قرف» ويشعر بأن القضية ضاعت؟

- نحن نضع على الطرف الفلسطينى أكبر مما يستطيع، فالرأى العام قرف، لأننا مارسنا حول هذا الصراع وسائل غريبة جدا، قل لى كيف يمكن أن يصل الصراع العربى- الإسرائيلى إلى عرب يعتمدون على إسرائيل، نحن ما زلنا نعيش مرحلة الخوف من جورج بوش الابن، ولا أعتقد أن المبادرة السعودية كانت موجهة لحل القضية الفلسطينية،

وقد التقيت الملك عبدالله، وأعتقد أن المبادرة لا تعبر عنه، وإنما تستهدف علاقات عامة مع أمريكا، وتقول لها «كف عنا غضبك»، مثلما فعلت ليبيا وسلمت كل حاجة عندها.

وليس غريبا أن يقول رئيس أركان الحرب الإسرائيلى «على أى عربى أن يتخذ حلاً من اثنين أن يكون «صدام» وينتهى نهايته أو أن يكون القذافى ويسلم ملابسه»، والناس قرفت، لأنها تاهت من كل المبادرات والانقسامات.

ورغم عدم إعجابى بمحمود عباس فإنه يصعب على، لأننى أعلم أنه لم يكن يريد أن يذهب إلى الرياض، لكنه ذهب إلى جانب من يملك أن يقول له ذلك، وهو يشبه بذلك «زيوار باشا»، الذى اشتهر عنه بأنه يرضخ للإنجليز فقيل عنه «شالوه فانشال وحطوه فانحط»، فقيل له اسحب تقرير «جولدستون» فسحبه.

■ هناك رأى يقول بأنه يجب عزل السلطة الفلسطينية وتحميل إسرائيل وزر الاحتلال.. هل هذا خيار ممكن؟

- كل الخيارات ممكنة لو درست، لكن يجب عدم وضع العربية أمام الحصان، لأن هناك أزمة فى العمل العربى كاملا، وليس فى العمل الفلسطينى فقط، لقد أصبحنا شتاتاً، وكل الأطراف العربية هاجرت من التاريخ، ومصر انعزلت وراء سيناء، وقالت مليش دعوة بالقصة دى،

وأنا أرى اليوم سوريا بتسيب التاريخ ورايحة للجغرافيا، فهى تترك كل شىء وتتحدث عن تركيا، والسعودية تركت العالم العربى واتجهت لتكوين دول الخليج، واليمن كذلك هربت من التاريخ وطردتها الجغرافيا، ففلسطين محاصرة بسوريا ومصر ومعابر مغلقة، تركت التاريخ لتقف وراء الجغرافيا، والهجرة من التاريخ هى هجرة من القضايا القوية لها، وإذا بقى الوضع على ما هو عليه، فأى حل لن ينجح.




مؤسسة التمويل الدولية تطرح سندات اسلامية بقيمة 100 مليون دولار
Wed Oct 14, 2009 2:15pm GMT
المنامة/الكويت (رويترز) - تنوي مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي جمع نحو 100 مليون دولار من خلال طرح سندات اسلامية وذلك وفقا لما قاله ثلاثة مصرفيين قريبين من الاتفاق لرويترز يوم الاربعاء.

وأضاف المصرفيون ان المؤسسة فوضت بنك اتش.اس.بي.سي وبنك دبي الاسلامي وبيت التمويل الكويتي فرع البحرين وبيت ادارة السيولة لتنظيم جولة ترويج للصكوك.

وقال أحد المصرفيين "ليس الهدف هو جمع المال وانما هم يريدون اظهار التزامهم تجاه المنطقة... انهم يقومون ببعض أنشطة التمويل على اساس اسلامي هنا.

"لديهم عدد قليل من عقود الايجارة وهذا بحق هو العامل الذي يحد من أنشطتهم."

وقالوا ان جولة الترويج ستنطلق في 18 أكتوبر تشرين الاول وستزور الرياض وأبوظبي ودبي والبحرين.

وقالت المؤسسة في يونيو تموز انها تعتزم اصدار سندات قصيرة الاجل بقيمة ثلاثة مليارات دولار لرفع تمويلها لانشطة التنمية في الدول الفقيرة.

وهيمنت اصدارات المؤسسات السيادية وفوق القومية مثل بنك التنمية الاسلامي بشكل كامل تقريبا على سوق الصكوك العالمي بعد أن عانى أثناء أزمة السيولة العالمية العام الماضي.

وكانت شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي هي أحدث جهة مرتبطة بالحكومة تبيع صكوكا بعد ان قالت يوم الثلاثاء انها جمعت مليار دولار.

وقال صندوق (اتش.اس.بي.سي أمانة) في بيان يوم الاربعاء ان الطلب على الصكوك ذات أجل الخمس سنوات التي سعرت بما يزيد 230 نقطة اساس على المتوسط الحسابي لسعر فائدة العرض والطلب بين البنوك بلغ سبعة امثال المعروض منها.

ومن المتوقع أن تزداد اصدارات القطاع الخاص بشكل ملموس خلال الفترة المتبقية من العام وفي أوائل العام القادم.

من فريدريك ريشتر وايمان جمعة






سيتي جروب تعلن عن خسارة فصلية في قيمة أسهمها
Thu Oct 15, 2009 2:26pm GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - أعلنت مجموعة سيتي جروب المصرفية أنها منيت بخسائر على السهم في الربع الثالث اذ تكبدت ثمانية مليارات دولار من خسائر الائتمان مما أثار التساؤلات بشأن متى سيتمكن البنك من تحقيق أرباح مستدامة.

وكان محللون توقعوا أن تتكبد المجموعة خسائر أكبر لكن أسهمها تراجعت 3.8 في المئة.

وأعلنت سيتي جروب التي سجلت خسائر تزيد عن 100 مليار دولار بسبب خفض قيمة أصول وخسائر القروض الشخصية منذ بدأت أزمة الائتمان أن صافي خسائر المساهمين في الربع الثالث بلغ 3.2 مليار دولار أو 27 سنتا للسهم مقابل خسارة حجمها 2.9 مليار دولار أو 61 سنتا للسهم في الربع الثالث من العام الماضي.

وتقارن صافي خسارة المساهمين بمتوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 38 سنتا للسهم.

وأعلنت المجموعة عن صافي أرباح 101 مليون دولار بعد استبعاد التوزيعات النقدية للاسهم الممتازة و3.1 مليار دولار مرتبطة بتحويل أسهم ممتازة الى أسهم عادية وذلك مقارنة مع خسارة قدرها 2.8 مليار دولار عن نفس الربع من العام الماضي.

وقالت المجموعة ان ايراداتها من وحدة الاوراق المالية والخدمات المصرفية انخفضت بنحو الثلث الى 4.89 مليار دولار.

وأعلن منافسون رئيسيون بينهم جيه.بي مورجان وجولدمان ساكس عن زيادة كبيرة في عائدات الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وارتفع صافي ايرادات سيتي جروب 25 في المئة عن عام مضى الى 20.39 مليار دولار فيما زاد اجمالي الاصول اثنين في المئة مقارنة بالربع الثاني الى 1.89 تريليون.







مصر تطرح أربعة موانيء نيلية أمام المستثمرين في 2010
Thu Oct 15, 2009 3:37pm GMT
القاهرة (رويترز) - قال مصدر بوزارة النقل المصرية ان مصر تعتزم طرح أربعة موانيء للشحن على نهر النيل في عام 2010 وستعلن نتائج طرح ميناءين آخرين بنهاية العام الجاري.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لانه غير مُخول بالحديث الى وسائل الإعلام لرويترز "الخطة كانت تتعلق بطرح ستة موانيء. ثم بدأنا باثنين وسيجري طرح الموانيء المتبقية في 2010."

وقال مسؤول آخر هو علاء الغضبان مستشار الاستثمار بوزارة النقل ان الأربعة موانيء التي ستطرح تقع في شمال وجنوب البلاد. أما الميناءان المطروحان بالفعل ففي مدينة الاسكندرية المُطلة على البحر المتوسط ومحافظة قنا بصعيد مصر.

وقال الغضبان "نريد إنشاء مراكز لنقل البضائع من الاسكندرية الى صعيد مصر عبر النقل النهري لتجنب حوادث الطرق.

"يجري حاليا نقل 98 بالمئة من البضائع في مصر عبر الطرق ... هدفنا هو نقل 20 في المئة من اجمالي البضائع عبر نهر النيل خلال الاربعة الى الخمسة أعوام المقبلة."

وأضاف الغضبان أن حائزي امتيازات الموانيء يجب أن تكون غالبيتهم من المصريين لكن مصر تسعى أيصا الى الخبرة الاجنبية. وقال ان الموانيء ستشيد بنظام عقود البناء والتشغيل ونقل الملكية (بي.أو.تي).

كان وزير النقل محمد منصور قال العام الماضي ان مصر تتوقع 8.9 مليار دولار من الاستثمارات الخاصة الاضافية في قطاع النقل من بينها استثمارات في الموانيء والطرق في غضون ثلاث سنوات.

وأضاف الوزير أنه سيجري طرح سبعة مشروعات لطرق وتطوير ميناء شرق بورسعيد على ساحل البحر المتوسط وستوجه الدعوة الى مستثمرين محليين وأجانب.

من شيرين المدني





طرح صكوك بمليار دولار في أبوظبي يبرز اقبال المستثمرين
Thu Oct 15, 2009 10:21pm GMT
أبوظبي (رويترز) - قال محللون ومصرفيون ان اصدار صكوك قامت به شركة التطوير والاستثمار السياحي بامارة أبوظبي بقيمة مليار دولار يشير الى اقبال المستثمرين على السندات الاسلامية عالية الجودة وان من المرجح أن يشهد العام القادم اصدارات جديدة.

ويعد الطرح البالغة قيمته مليار دولار وأجله خمس سنوات من جانب الشركة المملوكة للحكومة هو الاكبر من نوعه في منطقة الخليج عام 2009 وقد اجتذب طلبات اكتتاب بقيمة 6.7 مليار دولار. وهو يأتي في اطار برنامح صكوك بقيمة 1.45 مليار دولار حصل على أفضل تصنيف ائتماني من ثلاث وكالات تصنيف رئيسية.

وقال ساري عرار نائب الرئيس التنفيذي للانشطة المصرفية التجارية والاستثمارية لدى مصرف الهلال "يشير ذلك على نحو ايجابي الى وجود طلب قوي على الصكوك وخصوصا فيما يتعلق بالنوع الصحيح من المخاطر مثل شركة التطوير والاستثمار السياحي وأمثالها."

وقال يوم الخميس "هذه السندات بدأ تداولها أيضا في السوق الثانوية مما يبرز الطلب على مثل هذه الادوات."

وتلجأ القطاعات التجارية بما في ذلك البنوك ولاسيما من أبوظبي الى سوق السندات في الاشهر الاخيرة بهدف جمع الاموال بعد أن تأثرت بتداعيات أزمة الائتمان العالمية.

لكن منطقة الخليج شهدت هذا العام اصدارات أقل بكثير من السندات التقليدية ومن الصكوك قياسا الى 2008 وقد هيمن عليها مصدرون من جهات سيادية وشبه سيادية من قطر وأبوظبي.

وقال رئيس الانشطة المصرفية الاسلامية ببنك أجنبي في دبي "أصبح هناك منحنى عائد جديد ... وقد جذب طرح شركة التطوير والاستثمار السياحي مشتري السندات وهو ما يبرز أن هناك طلبا على نوعية متميزة من الائتمان."

وأضاف أن هناك اصدارات صكوك أخرى ستشهدها السوق في 2010. واستطرد المصرفي الذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب سياسة البنك المتعلقة بوسائل الاعلام قائلا "النظرة المستقبلية ايجابية للغاية في النصف الاول من 2010 اذا استمرت سوق الائتمان في التعافي. ضاق الفارق بين سعر البيع والشراء وسوف يستغل مصدرو السندات هذا الامر."






لجنة رقابية يابانية تسعى لمعاقبة بي.ان.بي باريبا
Fri Oct 16, 2009 10:03am GMT
طوكيو (رويترز) - قالت لجنة الاشراف على الاوراق المالية والبورصات اليابانية يوم الجمعة انها توصي هيئة الخدمات المالية بمعاقبة بنك بي.ان.بي باريبا فيما يتعلق بتداول مثير للجدل لسندات قابلة للتحويل الى أسهم مرتبط بشركة ايربان كورب التي أعلنت افلاسها.

وأفادت صحيفة أساهي هذا الاسبوع أن اللجنة تحقق في مزاعم بالتلاعب في تداول أسهم من جانب البنك الفرنسي وأنها قد توصي بتعليق عملياته.




الولايات المتحدة تتهم ستة بالاحتيال والتامر في صناديق تحوط
Fri Oct 16, 2009 3:23pm GMT
نيويورك (رويترز) - قال ممثلو ادعاء أمريكيون ومكتب التحقيقات الاتحادي يوم الجمعة ان الحكومة الامريكية وجهت الاتهام الى ستة أشخاص في جرائم تتضمن الاحتيال والتامر في أوراق مالية والقيام بمعاملات على أساس معلومات غير متاحة للغير في صناديق التحوط نيوكاسل وجاليون تكنولوجي وانتل كابيتال.

وتفيد عرائض دعاوى مرفوعة بالمحكمة الجزئية في نيويورك أن المعاملات محل الاتهام وقعت في أسهم شركات اي. بي.ام وايه.ام.دي وصن مايكروسيستمز.





الولايات المتحدة تتهم ستة بالاحتيال والتامر في صناديق تحوط
Fri Oct 16, 2009 3:23pm GMT
نيويورك (رويترز) - قال ممثلو ادعاء أمريكيون ومكتب التحقيقات الاتحادي يوم الجمعة ان الحكومة الامريكية وجهت الاتهام الى ستة أشخاص في جرائم تتضمن الاحتيال والتامر في أوراق مالية والقيام بمعاملات على أساس معلومات غير متاحة للغير في صناديق التحوط نيوكاسل وجاليون تكنولوجي وانتل كابيتال.

وتفيد عرائض دعاوى مرفوعة بالمحكمة الجزئية في نيويورك أن المعاملات محل الاتهام وقعت في أسهم شركات اي. بي.ام وايه.ام.دي وصن مايكروسيستمز.






سمرز: يجب اخضاع البنوك الامريكية للوائح أكثر تشددا
Fri Oct 16, 2009 6:09pm GMT

(رويترز) - قال لورانس سمرز المستشار الاقتصادي للبيت الابيض يوم الجمعة ان جميع الشركات المالية استفادت من دعم دافع الضرائب الامريكي ويجب أن ترضخ لجهود تشديد القواعد التظيمية للحيلولة دون أزمة جديدة.

وقال سمرز في تصريحات معدة لالقائها خلال مؤتمر في نيويورك تنظمه مجلة ايكونوميست "حان الوقت لتغيير جذري في القطاع المالي لاقتصادنا .. سواء في طريقة قيام المؤسسات المالية بنشاطها أو قواعد تنظيمها."

وتدعو ادارة أوباما الى اصلاحات واسعة النطاق في اللوائح المالية الامريكية. وقد أحرزت نصرا يوم الخميس عندما أقرت لجنة بمجلس النواب مشروع قانون لتشديد قواعد تنظيم المشتقات المالية.

لكن مشروع القانون هذا تراجع خطوة عن الاقتراح الذي قدمته الادارة باعفائه المشتقات النمطية غير المدرجة من شرط القيد بدار مقاصة مركزية عندما تستخدمها الشركات للتحوط من مخاطر تشغيلية. كما استثنى بعض عقود المقايضة النمطية من التداول الالزامي في البورصة.

ويأتي هذا الاجراء بعد شهور من محادثات مضنية خلف الابواب المغلقة مع المصرفيين والجمهوريين الذين يقاتلون لحماية هوامش الارباح من جهود الديمقراطيين لتشديد القواعد.

ويرى سمرز الذي يرأس المجلس الاقتصادي الوطني أن البنوك التي في قلب أزمة الائتمان عليها التزام أخلاقي بأن تكون جزءا من الحل.

وقال "لا توجد مؤسسة مالية قائمة اليوم لم تستفد بشكل مباشر أو غير مباشر من تريليونات الدولارات هي دعم دافع الضرائب للنظام المالي. يرتبط هذا بشكل مباشر بالطبيعة المتغيرة للعقد الاجتماعي بين القطاع المالي والاقتصاد عموما."

وأضاف سمرز "المؤسسات المالية التي استفادت من الدعم الحكومي تستطيع وينبغي ويجب أن تستغل هذه اللحظة للتفكير فيما يمكنها القيام به لاجل بلدها .. وذلك بقبول قواعد التنظيم الضرورية لحماية الشعب الامريكي.

"وول ستريت لم تكن جزءا صغيرا من سبب الازمة وعلى وول ستريت أن تكون جزءا من الحل."





عجز قياسي 1.417 تريليون دولار للميزانية الامريكية في 2009
Fri Oct 16, 2009 7:37pm GMT


1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - قالت الخزانة الامريكية يوم الجمعة ان الحكومة الامريكية سجلت عجزا قياسيا مرتفعا بلغ 1.417 تريليون دولار في ميزانية السنة المالية 2009.

ويقل الرقم 162 مليار دولار عما توقعه البيت الابيض في أغسطس اب وهو ما يرجع بدرجة كبيرة الى انفاق أقل من المتوقع لبرنامج شراء الاصول المتعثرة الذي يهدف الى انقاذ البنوك وشركات أخرى




السعودية: البنوك تجنب مخصصات كافية للديون المشكوك فيها
Sat Oct 17, 2009 8:44am GMT

(رويترز) - قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم السبت ان البنوك المحلية تجنب مخصصات كافية للديون المشكوك في تحصيلها.

وأبلغ المحافظ محمد الجاسر الصحفيين على هامش اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في سلطنة عمان أن البنوك ستجنب مخصصات كافية لاي ديون مشكوك فيها سواء كانت مستحقة على مجموعتي سعد والقصيبي أو أي مقترض اخر.

وأضاف أن السياسات المعتمدة متحفظة جدا فيما يتعلق بهذه الامور.

وسئل ان كان سيتوصل الى اتفاق بشأن هيكلة ديون المجموعتين السعوديتين مع البنوك الاجنبية على غرار الاتفاق الذي أفادت تقرير أنه أبرم مع البنوك المحلية فأجاب قائلا انه لا يوجد أي اتفاق مع البنوك السعودية لكن أي بنك سعودي يستطيع ابرام اتفاق ثنائي مع سعد أو القصيبي.

ليست هناك تعليقات: