الجمعة، 18 سبتمبر 2009

ميركل: نظام مالي جديد مطلوب بحلول منتصف 2010
برلين (رويترز) - قالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الجمعة ان اطارا جديدا للاجراءات المنظمة لأسواق المال يجب أن يكون جاهزا بحلول منتصف العام المقبل.

وتحدثت ميركل في برلين قبيل اجتماع مع زعماء مجموعة العشرين في بيتسبرج الاسبوع المقبل.




البرازيل وأمريكا: يمكن التوصل لاتفاق في جولة الدوحة في 2010
Thu Sep 17, 2009 8:43pm
برازيليا (رويترز) - قال وزير الخارجية البرازيلي والممثل التجاري الامريكي يوم الخميس ان البرازيل والولايات المتحدة تعتقدان انه بامكان مفاوضي التجارة العالمية التوصل الى اتفاق في محادثات الدوحة بحلول عام 2010.

وبعد اجتماع مع الممثل التجاري الامريكي رون كيرك في العاصمة البرازيلية قال وزير الخارجية ثيلسو اموريم ان البرازيل مازالت تريد تسوية عن طريق التفاوض لنزاع بشأن القطن بين الدولتين.

وتأتي زيارة كيرك بعد قرار لمنظمة التجارة العالمية في الشهر الماضي وضع شروطا للبرازيل لاتخاذ اجراءات بحق الولايات المتحدة في النزاع المستمر منذ فترة طويلة بشأن دعم القطن الأمريكي.

وقال اموريم ان البرازيل تعكف على اعداد قائمة بالسلع الامريكية التي يمكن أن تفرض عليها عقوبات. وقال كيرك ان هناك تقدما في محادثات التجارة العالمية وانه توجد ارادة سياسية لابرام اتفاق.

وبصفتها من الدول الرئيسية المصدرة للسلع الزراعية ونظرا لتزايد تأثير اقتصادها على الساحة العالمية فقد لعبت البرازيل دورا رئيسيا في جولة الدوحة لمنظمة التجارة العالمية وحاولت تكوين جبهة مشتركة مع دول نامية أخرى.




البنك الدولي: الدول منخفضة الدخل لها دور في الانتعاش
Thu Sep 17, 2009 9:05pm
لندن (رويترز) - قال مسؤول رفيع بالبنك الدولي يوم الخميس ان الدول ذات الدخل المنخفض تواجه مخاطر النسيان في الازمة الاقتصادية العالمية لكن عليها أيضا دورا تؤديه في الانتعاش العالمي.

وقالت نجوزي أوكونجو ايوالا المدير المنتدب بالبنك الدولي في مقابلة على هامش مؤتمر بشأن الاسواق الصاعدة "كثيرون يعانون على الصعيد الانساني و90 مليون شخص اخرين سيسقطون في دائرة الفقر في هذه الدول ذات الدخل المنخفض نتيجة للازمة."

وقالت ان المستثمرين يميلون الى التركيز على العملاقين الصاعدين الصين والهند لكن الدول الاكثر فقرا مهمة ايضا للنمو العالمي.

وأضافت "يمكنها ان تصبح جزءا من الطلب العالمي. الاسواق الصاعدة خارج الصين والهند ستؤدي دورا مهما."

وفي افريقيا قالت أوكونجو ايوالا ان الدول التي مزقتها الحروب ضعيفة بوجه خاص في مواجهة الازمة.

وقالت "أشعر بقلق بالغ بشأن الدول الاكثر فقرا والتي تأثرت بصراعات. ليبيريا وسيراليون وتشاد والسودان وأجزاء من اثيوبيا كانت تعاني من قبل والان جاءت الازمة المالية لتضيف الى ذلك."

وقبل قمة مجموعة العشرين لزعماء الدول المتقدمة والاسواق الصاعدة في بيتسبرج الاسبوع القادم قالت انه يمكن عمل المزيد للدول ذات الدخل المنخفض.

واضافت "في قمة مجموعة العشرين في لندن كان هناك اتجاه نحوها .. وكانت هناك مسألة 50 مليار دولار للدول ذات الدخول المنخفضة. تقديرات احتياجاتها تفوق ذلك بكثير."

وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك هذا الاسبوع ان مجموعة العشرين يجب ان تفوض بعمل تسهيلات طواريء جديدة يمكن ان تعمل بجوار الصندوق القائم للبنك الدولي من أجل الدول الاكثر فقرا في العالم لمساعدتها على تحمل الصدمات الاقتصادية العالمية.

وأظهر تقرير جديد للبنك الدولي أن أكثر من 40 دولة فقيرة مازالت تكافح لتمويل احتياجات رئيسية مثل الصحة والتعليم.

وقالت أوكونجو ايوالا وهي وزيرة مالية نيجيرية سابقة ان التغيير الجذري الاخير في القطاع المصرفي النيجيري سوف يجذب المزيد من لاستثمارات الدولية الى البلاد.

وضخ البنك المركزي في نيجيريا 2.6 مليار دولار في خمسة بنوك الشهر الماضي بعد ان وجدت مراجعة مصرفية أن البنوك الخمسة بلغت مستوى من الضعف يجعلها تمثل خطرا هيكليا في ثاني أكبر اقتصاد في افريقيا جنوبي الصحراء.





أونكتاد: الشركات مترددة في التوسع الخارجي
Thu Sep 17, 2009 9:23pm
جنيف (رويترز) - قال مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ( أونكتاد) يوم الخميس ان الاستثمار الاجنبي الذي تعتمد عليه كثير من الدول النامية من المُستبعد أن يتعافى تماما قبل عامين أو أكثر.

وقال المؤتمر في تقرير ان كل المناطق ستحصل على استثمارات أجنبية مباشرة أقل في 2009 نتيجة للازمة المالية التي وجهت ضربات عنيفة لشركات الاستثمارات الخاصة وأجبرت الشركات الكبيرة على خفض نفقاتها.

وخلص التقرير الى أن 82 ألف شركة متعددة الجنسيات في العالم "مترددة فيما يبدو بشأن توسيع عملياتها الدولية" مشيرا الى أن تدفق الاستثمارات الاجنبية المباشرة تراجع بنسبة 44 بالمئة على أساس سنوي في الربع الاول من 2009.

وقال مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ان "التوقعات العالمية للاستثمارات الاجنبية المباشرة ستبقى قاتمة في 2009 مع توقع أن تتراجع تدفقات الاستثمار الى أقل من 1.2 تريليون دولار."

وأضاف "غير أن تعافي هذه التدفقات يتوقع أن يبدأ ببطء في 2010 ليصل الى 1.4 تريليون دولار وسيكتسب قوة دفع في عام 2011 حيث قد يصل الى 1.8 تريليون دولار."

وتقل التوقعات لعام 2009 بكثير عن مستوى 1.7 تريليون دولار للعام 2008 والذي كان بدوره منخفضا بنسبة 14 في المئة عن عام 2007 الذي شهد ذروة بلغت تريليوني دولار.

وقال التقرير ان الدول النامية "تحملت الازمة المالية العالمية بشكل أفضل" في النصف الاول من 2008 نظرا لان نظمها المصرفية كانت بعيدة الى حد ما عن الاسواق الامريكية والاوروبية ولان ارتفاع اسعار السلع الأولية دعم نموها.

وحققت افريقيا قفزة نسبتها 27 بالمئة في الاستثمارات الاجنبية المباشرة عام 2008 مقارنة مع 2007.





رئيس صندوق النقد يحث على زيادة المساعدات للدول الفقيرة
Thu Sep 17, 2009 9:
واشنطن (رويترز) - حث رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان يوم الخميس على زيادة المساعدات للدول الفقيرة التي كانت ضحية بريئة للازمة المالية العالمية.

وقال ستراوس كان الذي كان يتحدث الى مركز التنمية العالمية قبل اسبوع من اجتماع زعماء مجموعة العشرين في بيتسبرج ان الدول ذات الدخل المنخفض تحتاج الى تمويل اضافي بواقع 55 مليار دولار هذا العام والعام القادم.

وأضاف أن صندوق النقد الدولي يمكنه أن يقدم ثلث التمويل الاضافي اللازم للدول الفقيرة من خلال موارد جديدة تعهدت بها دول أعضاء في الصندوق.

وقال "هناك حاجة عاجلة ... لزيادة أخرى في المساعدات."

كان رئيس البنك الدولي روبرت زوليك دعا يوم الاربعاء زعماء مجموعة العشرين الى زيادة الموارد المخصصة للدول الاشد فقرا في الاجتماع الذي يعقد يومي 24 و25 سبتمبر أيلول وعدم نسيانها مع تعافي اقتصادات الدول الغنية تدريجيا.




فرنسا تسن قانونا لتسهيل إصدار سندات اسلامية
Thu Sep 17, 2009 10:04pm
(رويترز) - سن البرلمان الفرنسي قانونا يوم الخميس سيسهل إصدار سندات اسلامية رغم معارضة الاحزاب اليسارية.

ويعدل اقرار القانون الذي صوت عليه مجلس الشيوخ في التاسع من يونيو حزيران اطار العمل القانوني لمبدأ "الاستئمان".

ونظريا يمكن أن يسهل هذا اصدار السندات الاسلامية التي تعرف أيضا بالصكوك وان كانت الحكومة تعمل على اعداد أداة بديلة لاصدار مثل هذه السندات مما قد يتطلب اجراءات قانونية أخرى.

وتأتي الخطوة في اطار برنامج فرنسي مدته عامان لاقامة مركز أوروبي جديد للتمويل الاسلامي الذي تقدر قيمته العالمية بتريليون دولار.

لكن القانون لا يذلل بالضرورة كل العقبات التي تواجه اصدار الصكوك.

وقالت فراميدا بي من مكتب المحاماة نورتون روز "من غير الواضح كيف سيطبق قانون الاستئمان من الناحية العملية."

وصوت حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الحاكم والوسط الجديد لصالح القانون الذي عارضه الحزب الاشتراكي ومجموعات يسارية أخرى الامر الذي سلط الضوء على مقاومة بعض الدوائر في فرنسا لتعديل القوانين بطريقة قد ينظر اليها على أنها تنال من التقاليد العلمانية للبلاد.

وقال هنري ايمانويلي من الحزب الاشتراكي "اننا نقحم قانونا اسلاميا في اطار العمل القانوني الفرنسي .. هذا يسبب صدمة عميقة لنا وهو غير مقبول."

ويأمل بعض الخبراء في أن تستطيع فرنسا الان جذب مزيد من المستثمرين من الشرق الاوسط للاستثمار في مشاريع وشركات محلية ولاسيما الصغيرة والمتوسط بشكل يتوافق مع الشريعة.




المركزي المصري يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس
Thu Sep 17, 2009 11:01pm

القاهرة (رويترز) - خفض البنك المركزي المصري يوم الخميس أسعار الفائدة على الاقراض والايداع لاجل ليلة واحدة 25 نقطة أساس قائلا انه يعتقد أن التضخم الاساسي سيظل في "الحدود المقبولة".

وقال البنك انه خفض سعر عائد الايداع لليلة واحدة الى 8.25 في المئة وسعر الاقراض لليلة واحدة الى 9.75 في المئة.

وهذا هو الخفض السادس على التوالي لكنه الاول الاقل من نصف نقطة مئوية.

وتوقع سبعة من تسعة محللين استطلعت رويترز اراءهم خفض سعري الاقراض والايداع 50 نقطة أساس.

وأبقى البنك على سعر الخصم مستقرا عند مستوى 8.5 في المئة.

وقال البنك المركزي في بيان انه أخذ في الاعتبار توقعات التضخم في المستقبل.

وقال البنك "رغم أن معدل التضخم الاساسي من المتوقع أن يظل في الفترة القادمة في الحدود المقبولة لدى البنك المركزي المصري فمن المحتمل أن يحقق معدل التضخم وفقا للرقم القياسي العام لاسعار المستهلكين ارتفاعا متدرجا خلال الشهور القادمة نتيجة تلاشي أثر انخفاض الاسعار خلال الربع الاخير من عام 2008."

وخفض البنك سعر الاقراض في كل اجتماع للسياسة النقدية منذ سبتمبر أيلول الماضي وشمل ذلك خفضه مرتين بمقدار نقطة مئوية كاملة من أجل تحفيز النمو. وخفض البنك سعر الايداع 50 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الخمسة السابقة.

وقالت ريهام الدسوقي كبيرة الاقتصاديين لدى بلتون فاينانشال "يؤكد هذا فحسب أنهم بلغوا نهاية دورة التيسير النقدي.

"اذا ضخت الحكومة مزيدا من المال في الاقتصاد واستمر تعافي الاقتصاد العالمي فان هذا قد يغذي التضخم."

وتعثر الاقتصاد المصري العام الماضي بعد سنوات من النمو القوي مع ركود تدفقات التجارة وانكماش عائدات السياحة وقناة السويس.

وارتفع التضخم في المدن ليبلغ ذروته عند 23.6 بالمئة في أغسطس اب 2008 لكنه تراجع باطراد منذ ذلك الحين ليبلغ تسعة بالمئة الشهر الماضي.

وجاهدت مصر التي تدعم الخبز ومواد غذائية أساسية أخرى لتحمل أسعار السلع العالمية المرتفعة العام الماضي وشهدت استمرار أسعار الغذاء المرتفعة هذا العام.

وقال البنك المركزي "لجنة السياسة النقدية ترى أن المستوى الحالي لاسعار العائد لدى البنك المركزي المصري مناسب وداعم لتحسن الاقتصاد المحلي ويؤدي في ذات الوقت الى الحفاظ على معدل التضخم الاساسي في الحدود المقبولة لدى البنك المركزي المصري."






طلبات اشهار الافلاس في هونج كونج تزيد 33 بالمئة في اغسطس
Fri Sep 18, 2009 5:26am
هونج كونج (رويترز) - أظهرت بيانات حكومية يوم الجمعة أن طلبات اشهار الافلاس في هونج كونج زادت بنسبة 33 في المئة في اغسطس اب مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي مع استمرار الشركات في مواجهة طلب ضعيف.

لكن الطلبات انخفضت عن الشهر السابق لثالث شهر على التوالي. وبلغ العدد الاجمالي لطلبات اشهار الافلاس في اغسطس 1099 ارتفاعا من 824 قبل عام لكن بانخفاض 25 في المئة من 1475 طلبا في يوليو تموز.

وتراجعت وتيرة الزيادة السنوية قليلا مقارنة مع شهر يوليو تموز الذي زادت فيه طلبات اشهار الافلاس بنسبة 36 في المئة عن مستواها قبل عام. ويشير ذلك الى ان الوضع الاقتصادي ما زال صعبا رغم بيانات اظهرت مؤخرا تباطؤا في انكماش الصادرات واستقرار معدل البطالة.

وخرجت هونج كونج في الربع الثاني من العام من اسوأ ركود منذ الازمة المالية الاسيوية قبل عشر سنوات لكن محللين يقولون ان من المرجح ان يكون الانتعاش بطيئا مع بقاء الطلب العالمي ضعيفا.




رئيس سيتي جروب: مئة مليون دولار راتب سنوي مبالغ فيه للموظفين
Fri Sep 18, 2009 7:01am
نيويورك (رويترز) - قال فيكرام بانديت الرئيس التنفيذي لسيتي جروب ان راتبا سنويا يبلغ مئة مليون دولار مبالغ فيه لموظف في البنك في ظل الظروف الراهنة.

وفي حديث في نيويورك يوم الخميس رد بانديت على سؤال عما اذا كان مبلغ مئة مليون دولار سنويا أجر مبالغ فيه لموظف في سيتي جروب الذي تلقى مساعدات من الحكومة قائلا "نعم."

وتعاقد اندرو هول المتعامل في وحدة تابعة لسيتي جروب في عام 2009 على أجر قد يصل الى مئة مليون دولار في السنة. وأشار بانديت الى أن وحدة تداول أوراق الطاقة التي يعمل فيها هول والمعروفة باسم فيبرو تعاقد بعض موظفيها قبل بدء رئاسة بانديت للبنك.

وقال بانديت ان سيتي جروب تعمل على تحويل فيبرو من وحدة تدير أموال البنك الى وحدة تدير أصول المستثمرين.




صحيفة: رئيس الوزراء التركي غير راض على استقلال البنك المركزي
Fri Sep 18, 2009 8:13am
انقرة (رويترز) - قالت صحيفة ميليت التركية يوم الجمعة ان رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان قال انه غير راض عن استقلالية البنك المركزي اذ انها تحد من قدرة الحكومة على التحرك في وضع السياسات الاقتصادية.

وقال اردوغان انه لن يعطي الاستقلال لادارة الايرادات كما يطلب صندوق النقد الدولي.

ونقلت الصحيفة عنه قوله في لقاء مع محرري الصحيفة "هناك بعض المؤسسات المستقلة التي اصبحت الان مصدر مشاكل بالنسبة لنا. أنا لا أوافق على وضع البنك المركزي."

وتعرضت ادارة الايرادات للتدقيق بعد قرار هيئة الضرائب تحصيل غرامة قياسية بلغت قيمتها 2.5 مليار دولار من أكبر مجموعة اعلامية في تركيا وهي دوجان يايين بسبب تأخرها في سداد الضرائب.

واثارت الغرامة مخاوف بين المنتقدين من ان تكون الحكومة في الدولة التي تسعى للانضمام للاتحاد الاوروبي تعمل على سحق المجموعة الاعلامية بسبب تغطيات معادية لها.

وقال اردوغان في اللقاء انه في حين يحاسب على سياسات البنك المركزي الا انه ليس لديه سلطة على وضع سياساته. غير انه قال ان الحكومة لن تتدخل في وضع البنك المركزي.

واصبح البنك المركزي التركي مستقلا للتركيز على تحقيق استقرار الاسعار بطلب من صندوق النقد الدولي بعد الازمة المالية التركية في عام 2001. ومنذ ذلك الحين يتعرض البنك لانتقادات الحكومة.

ومن المتوقع ان يبلغ معدل التضخم هذا العام مستوى أقل مما يستهدف البنك المركزي وهو 7.5 بالمئة بعد أن خفض البنك سعر الفائدة 9.5 نقطة مئوية منذ أواخر عام 2008.





ميلز: بريطانيا قد تخرج من الكساد خلال ستة أشهر
Fri Sep 18, 2009 7:31am
(رويترز) - قال ديفيد ميلز أحد واضعي السياسات في بنك انجلترا المركزي في حديث نشر يوم الجمعة ان بريطانيا قد تخرج من الكساد خلال ما بين ستة وتسعة أشهر لكن طريق الانتعاش سيكون طويلا وبطيئا.

وقال ميلز لصحيفة ايندبندنت "ربما نشهد فصلين قريبا تتحقق فيهما زيادة طفيفة في الناتج المحلي الاجمالي. وبتطبيق هذا التعريف الفني قد نخرج من الكساد في غضون ما بين ستة وتسعة أشهر."

لكنه حذر من مرور بعض الوقت قبل أن يقوى الاقتصاد بما يكفي لوقف ارتفاع مستويات البطالة.

وقال "ستكون هذه فترة تتسم بالتقطع فيما يتعلق بالعودة الى مستويات النشاط الطبيعية."

وتابع "اذا سألت متى سيصل النمو الى المستوى الذي تتوقف فيه مستويات البطالة عن الارتفاع أخشى ان هذا سيكون بعد فترة أطول واعتقد ان هذا تعريف أكثر واقعية للخروج من الكساد."

ويوم الاربعاء أظهرت بيانات رسمية ان عدد البريطانيين الذين تركوا عملهم ارتفع الى 2.47 مليون في ثلاثة أشهر حتى يوليو تموز وهو أعلى معدل في نحو 13 عاما.

وأضاف ميلز "من المتوقع للاسف ان تواصل مستويات البطالة ارتفاعها لبضعة أشهر."



الاسهم الاوروبية تتراجع عن أعلى مستوياتها في 11 شهرا
Fri Sep 18, 2009 8:31am

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة عن أعلى مستوياتها في 11 شهرا الذي سجلته في الجلسة السابقة متأثرة بهبوط اسهم المؤسسات المالية وأسعار السلع اذ اثارت ارتفاعات الاسعار في الفترة الاخيرة عمليات بيع لجني الارباح.

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.6 بالمئة مسجلا 1004.97 نقطة. ويوم الخميس أغلق المؤشر على ارتفاع للجلسة التاسعة في عشر جلسات وسط تجدد امال الانتعاش الاقتصادي.

وارتفع المؤشر بنسبة 21 بالمئة هذا العام وقفز بنسبة 56 بالمئة عن أدنى مستوياته الذي سجله في مارس اذار الماضي. وزاد 18 بالمئة هذا الفصل وفي طريقه لتسجيل أكبر ارتفاع فصلي في نحو عشر سنوات.

وكانت أسهم البنوك التي ارتفعت بأكثر من 170 بالمئة منذ أن بلغت ذروة هبوطها في مارس هي أكبر خاسر يوم الجمعة. فنزلت أسهم ستاندارد تشارترد وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكتلند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بما بين 0.5 و1 ر2 بالمئة.

ونزلت مؤشرات الاسواق المحلية في أوروبا كذلك فهبطت مؤشرات فاينانشال تايمز البريطاني وداكس الالماني وكاك الفرنسي بما بين 0.1 و0.4 بالمئة.

ل ص (قتص)





الاسهم الصينية تنخفض 3%
Fri Sep 18, 2009 7:02am
شنغهاي (رويترز) - هبط المؤشر الرئيسي للاسهم الصينية بأكثر من ثلاثة بالمئة في الجلسة المسائية يوم الجمعة وقادت أسهم شركات الصلب الانخفاض اذ ان اصدارات جديدة منتظرة أثارت عمليات بيع لجني الارباح.

وكان المؤشر قد قفز بنسبة 16 بالمئة عن مستواه في أوائل سبتمبر ايلول الجاري حتى يوم الخميس.

وبحلول الساعة 0643 بتوقيت جرينتش سجل مؤشر شنغهاي المجمع 2901.305 نقطة منخفضا 3.23 بالمئة عن سعر اقفاله يوم الخميس ومنخفضا دون مستوى ثلاثة الاف المهم.





ميركل: قمة العشرين المقبلة يجب أن تتجاوز ما تم الاتفاق عليه بلندن
Fri Sep 18, 2009 10:46am
الجمعة ان الاتفاقيات بين زعماء العالم بشأن اصلاح السوق المالية خلال قمة مجموعة العشرين التي تعقد في بيتسبرج الاسبوع المقبل يجب أن تتجاوز تلك التي تم التوصل اليها خلال قمة المجموعة في لندن في ابريل نيسان.

وقالت في مؤتمر صحفي في برلين "من المهم للغاية ان نحصل على نتائج ملموسة تذهب لابعد مما اتفقنا عليه في لندن".



الذهب يستقر قرب 1010 دولارات للاوقية مع ارتفاع الدولار
Fri Sep 18, 2009 10:18am
لندن (رويترز) - استقر سعر الذهب في أوروبا يوم الجمعة قرب مستوى 1010 دولارات للاوقية (الاونصة) مع انتعاش الدولار من أدنى مستوياته في عام أمام اليورو.

وتدعمت الاسعار كذلك باقبال قوي على الشراء مع استمرار المستثمرين في الرهان على تجاوز الذهب لمستوى 1030.80 القياسي المسجل في مارس اذار من العام الماضي.

وفي الساعة 0930 بتوقيت جرينتش بلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1012.10 دولار للاوقية بالمقارنة مع 1011.45 دولار عند اقفاله السابق في نيويورك يوم الخميس.

وتراجعت الاسهم الاوروبية عن أعلى مستوياتها في 11 شهرا الذي سجلته يوم الخميس وسط عمليات بيع لجني الأرباح.

وأثرت انخفاضات الاسهم وارتفاع الدولار على أسعار النفط التي انخفضت دون مستوى 72 دولارا للبرميل.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى تراجع سعر الفضة الى 17.12 دولار من 17.18 دولار في نيويورك يوم الخميس.

ونزل سعر البلاتين الى 1327.50 دولار من 1335.50 دولار.

واستقر سعر البلاديوم على 301.50 دولار للاوقية.






متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لاجل 357 يوما 9.777 %
Thu Sep 17, 2009 3:28pm

القاهرة (رويترز) - تراجع متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لاجل 357 يوما الى 9.777 بالمئة في مزاد يوم الخميس مقارنة مع 9.809 بالمئة في المزاد السابق يوم الثالث من سبتمبر أيلول.

وقال البنك المركزي انه قبل عطاءات لاذون قيمتها ثلاثة مليارات جنيه مصري (7 ر544 مليون دولار) وهو المبلغ الذي كان يطلبه.

ووافق البنك على عروض بفائدة في نطاق 9.73 الى 9.79 بالمئة مقارنة مع 9.75 الى 9.82 بالمئة في المزاد السابق.

وتصدر الاذون في 22 سبتمبر وتستحق في 14 سبتمبر 2010.

(الدولار يساوي 5.5076 جنيه مصري)





محلل: ارتفاع صادرات أوبك في أربعة أسابيع
Thu Sep 17, 2009 5:37pm

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد شحنات النفط يوم الخميس ان صادرات الخام المنقولة بحرا لدول منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور سترتفع 200 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى الثالث من أكتوبر تشرين الاول.

وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقدير أسبوعي لها ان صادرات المنظمة سترتفع الى 22.57 مليون برميل يوميا في المتوسط من 22.37 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة السابقة حتى الخامس من سبتمبر أيلول.

وأضافت أن زيادة الشحنات هي الاولى منذ الاسابيع الاربعة المنتهية في 29 أغسطس اب.

وقال روي ميسون من أويل موفمنتس "أعتقد أنه تحقق مبكر للاتجاهات الموسمية العامة .. نخرج من نهاية فترة الكساد الصيفي على الاقل بالنسبة لشحنات الخام طويلة المدى.

"موسم الشتاء (لشحنات الخام) طويلة المدى بدأ يظهر."

وبشكل منفصل قالت وحدة لويدز لمعلومات الشحن البحري ان متوسط صادرات أوبك المنقولة بحرا أيضا عدا أنجولا والاكوادور تراجع في الاسابيع الاربعة حتى السادس من سبتمبر قياسا الى الفترة السابقة.

وأظهرت بيانات الوحدة وهي مؤسسة استشارية مقرها في لندن تجمع أرقامها من رصد الشحنات الفعلية تراجع الصادرات الى 20.24 مليون برميل يوميا من 20.68 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى التاسع من أغسطس.

كان انهيار سوق النفط دفع أوبك أواخر العام الماضي الى الاعلان عن تطبيق تخفيضات قياسية مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا من مستويات انتاج سبتمبر.

وتسري هذه التخفيضات منذ مطلع العام لكن درجة التزام المنظمة بها تراجعت من ذروة بلغت 80 بالمئة الى أقل من 70 بالمئة مع تحسن السعر.

وتفيد تقديرات ميسون




مصرفيون: صفقة ديون سعد تثير قلق الدائنين الأجانب
Thu Sep 17, 2009 6:15pm
المنامة/دبي (رويترز) - قال مصرفيون يوم الخميس ان الدائنين الأجانب لمجموعتي سعد والقصيبي السعوديتين المتعثرتين يخشون من تجاهل مصالحهم بعدما أفادت تقارير أن مجموعة سعد توصلت الى تسوية مع البنوك السعودية.

وأبلغ مصرفيان سعوديان رويترز في وقت سابق يوم الخميس أن لجنة للحكومة السعودية توسطت في اتفاق لاعادة هيكلة الديون بين مجموعة سعد والبنوك السعودية لكن الصفقة لا تشمل البنوك الاجنبية.

وتخوض سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه وعدة بنوك معارك قضائية بشأن تداعيات خطط إعادة هيكلة ديون المجموعتين التي يقول مصرفيون ان قيمتها 22 مليار دولار.

وهناك عدة بنوك اقليمية وعالمية معرضة للمجموعتين من بينها بي.ان.بي باريبا وسيتي جروب.

وأبلغ مصدر مقيم في البحرين ومطلع على خطط اعادة هيكلة الديون رويترز " البنوك الاجنبية لم يجر التعامل معها." وقال انه اذا تأكد نبأ الصفقة المحلية فانها ستثير حفيظة المجتمع المالي العالمي.

كان معن الصانع مالك مجموعة سعد باع أمس الاربعاء حصة لا تقل عن 2.8 بالمئة في مجموعة سامبا المالية لا تقل قيمتها عن 1.17 مليار ريال (311 مليون دولار) على أساس أسعار إقفال الاربعاء وقال أحد المصرفيين السعوديين ان هذه الصفقة ترتبط بالاتفاق المبرم مع الدائنين السعوديين.

وقال مصرفي كبير مقيم في دبي ان عملية إعادة هيكلة الديون ستواجه صعوبات في حالة تقسيمها بين دائنين محليين وأجانب.

وقال "نخشى في حالة فصل البنوك المحلية عن البنوك الاجنبية أن تكون عملية غير فعالة بشكل لا يصدق."

وبدأت عملية إعادة الهيكلة تنهار بالفعل مع قيام عدة بنوك برفع دعاوى قضائية على مجموعة القصيبي بشأن مخالفات مالية مزعومة.

وقال المصرفي ان تسوية ديون منفصلة ستنال بدرجة أكبر من نظرة البنوك الأجنبية للسعودية بعدما تعرض المصرفيون لصدمة بسبب مشكلات الديون المفاجئة في المجموعتين الكبيرتين.

وقال "اذا فرقوا بين البنوك الاجنبية والمحلية فان ذلك سيتسبب في عائق أكبر بكثير أمام عمل البنوك الأجنبية الكبيرة مع البنوك المحلية."

والبنوك في الامارات العربية المتحدة من أكثرها تعرضا للمجموعتين السعوديتين وكانت الإمارات انسحبت في مايو آيار من خطط الوحدة النقدية الخليجية احتجاجا على اختيار الرياض مقرا للبنك المركزي المشترك.

وقال مصرفي مقيم في البحرين ان مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) لا تستطيع تحمل تبعات إثارة استياء البنوك المركزية الاخرى في المنطقة بمعالجتها مشكلات الديون من جانب واحد بينما تحاول إقامة وحدة نقدية.

وقال المصرفيون ان حجم الدور الذي سيمنحه البنك المركزي للجهات التنظيمية الأخرى في المنطقة ضمن عملية اعادة هيكلة الديون سيكون قرارا سياسيا.

وأشاروا أيضا الى أن أصول مجموعة سعد البالغة قيمتها 9.2 مليار دولار التي جمدتها محكمة في جزر كايمان لا يمكن أن تكون جزءا من أي صفقة ديون سعودية فحسب الامر الذي يترك بعض الاصول للدائنين الاجانب.

من فريدريك ريختر






تراجع الإقبال عليه بـ 80%..
"الريال" السعودى ينهار أمام أنفلونزا الخنازير
الخميس، 17 سبتمبر 2009 - 20:46


الريال يواصل هبوطه بشكل ملحوظ كتب مدحت عادل


شهدت تعاملات سوق الصرف المصرية تراجعا ملحوظا لأسعار صرف الريال السعودى مدفوعا بتراجع الإقبال على الشراء من المواطنين بسبب الإجراءات التى أعلنت عنها الحكومة لحماية الحجاج والمعتمرين من أنفلونزا الخنازير.

أكد على الحريرى سكرتير عام شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية تراجع حجم إقبال المواطنين على شراء الريال السعودى بشكل غير مسبوق، بعد إعلان الإجراءات الحكومية الجديدة لموسم الحج والعمرة لهذا العام، بلغ 80% مقارنة بالموسم الماضى، وهو ما انعكس بشكل سلبى على سعر صرف الريال أمام الجنيه المصرى، حيث تراجع سعر صرف الريال بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضى.

وقال محمد جابر رئيس شركة المصرية للصرافة إن الريال يشهد وفرة كبيرة من السيولة بسبب زيادة حجم المبيعات، بعكس المتوقع فى موسم الحج من كل عام، لافتا إلى أن حجم مبيعات الريال من العملاء يوميا سجل 5 ملايين فى الفرع الرئيسى للشركة، كما زادت نسبة مبيعات شركات الصرافة إلى البنوك نحو 20% يوميا من فائض الريال.




البنك المركزى يخفض سعرى عائد الإيداع والإقراض
الخميس، 17 سبتمبر 2009 - 18:12


فاروق العقدة محافظ البنك المركزى

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى فى اجتماعها اليوم الخميس، تخفيض سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة 0.25% ليصبح 8.25% للإيداع و 9.75% للإقراض سنويا، مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم دون تغيير.

أخبار متعلقة..
"المركزى" يتوقع ارتفاع التضخم.. ويخفض الفائدة 0.25%.. والخبراء يؤكدون خفض الفائدة لصالح رجال الأعمال والحكومة



المركزى" يتوقع ارتفاع التضخم.. ويخفض الفائدة 0.25%.. والخبراء يؤكدون خفض الفائدة لصالح رجال الأعمال والحكومة
الخميس، 17 سبتمبر 2009 - 21:24


البنك المركزى يواصل تخفيض الفائدة
كتب محمود عسكر


أعلن البنك المركزى اليوم، الخميس، تخفيض سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بمقدار 0.25% ليصبح 8.25% للإيداع و9.75% للإقراض سنوياً مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم دون تغيير.

وقال المركز، فى بيان له، إن معدل التضخم استمر وفقاً للرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين فى الانخفاض ليصل إلى أدنى مستوى له خلال 20 شهراً، حيث بلغ 9% فى أغسطس 2009 مقارنة بـ9.9% وهبوطاً من الذروة التى بلغها المعدل فى أغسطس 2008، حيث كان 23.6%.

وأكد "المركزى"، أن بنود الطعام التى تتسم أسعارها بالتقلبات الحادة، وهى الفاكهة والخضروات استمرت فى أن تكون العامل الرئيسى فى تغير مستوى معدل التضخم وفقاً للرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين، فى الوقت الذى كان لهذه التغيرات أثر كبير فى الحد من سرعة انخفاض معدل التضخم، إلا أنها لا تمثل ضغوطاً تضخمية أساسية، لأن معدل التضخم مستبعداً منه أثر الفاكهة والخضروات بلغ تراكمياً 4.2% خلال الثمانية شهور الأولى من 2009 مقارنة بـ14.4% خلال ذات الفترة من 2008 بما يعكس التغيير الواضح فى ديناميكية التضخم.

وقال المركزى، إن معدل التضخم الأساسى من المتوقع أن يظل فى الفترة القادمة فى الحدود المقبولة لدى البنك، فمن المحتمل أن يحقق معدل التضخم وفقاً للرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين ارتفاعاً متدرجاً خلال الشهور القادمة نتيجة تلاشى أثر انخفاض الأسعار خلال الربع الأخير من عام 2008 وأخذ ذلك فى الاعتبار عند قرار تخفيض الفائدة اليوم.

وأشار المركزى إلى أن رغم ما سبق فإن معدل نمو الناتج المحلى الإجمالى سجل 4.7% خلال عام 2008/2009 وهو نمو أفضل مما كان متوقعاً فى بداية الأزمة المالية العالمية وإن ظل أقل من متوسط المعدل خلال الثلاث سنوات السابقة البالغ 7%، وهناك مؤشرات إيجابية تشير إلى انخفاض فى معدلات التباطؤ فى الاقتصاد العالمى خلال الشهور الأخيرة وتحسن التوقعات المستقبلية الخاصة به، ومن المتوقع أن يؤدى ذلك إلى جانب الإجراءات المالية والنقدية المتخذة محلياً لتوافر مناخ إيجابى للاقتصاد المحلى. وقال المركزى، إنه بناءً على ما تقدم فإن لجنة السياسة النقدية ترى أن المستوى الحالى لأسعار العائد لدى البنك المركزى مناسباً وداعماً لتحسن الاقتصاد المحلى ويؤدى فى ذات الوقت إلى الحفاظ على معدل التضخم الأساسى فى الحدود المقبولة لدى البنك المركزى، مؤكداً أن لجنة السياسة النقدية ستستمر فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء التأثيرات السلبية على الاقتصاد المحلى الناجمة عن الأزمة المالية الاقتصادية مع مراعاة ألا يتعارض ذلك مع هدف استقرار الأسعار.

واختلفت آراء الخبراء بين مؤيد ومعارض حول قيام البنك المركزى بتخفيض سعر الفائدة على الإقراض والإيداع ربع نقطة مئوية، حيث أكد البعض أن قرار المركزى صائب فى ظل تراجع معدلات التضخم إلى 9% خلال شهر أغسطس، فيما استمرت تحذيرات البعض من استمرار المركزى فى تخفيض سعر الفائدة للمرة السادسة منذ بداية الأزمة متهمين الحكومة بمحاولة إرضاء رجال الأعمال الذين ينادون دائماً بتخفيض سعر الفائدة حتى يتسنى لهم الحصول على قروض كبيرة بفائدة قليلة، بالإضافة إلى محاولة تمويل عجز الموازنة من تخفيض الفائدة، خصوصاً أن تخفيض سعر الفائدة لنصف نقطة فقط يوفر على الدولة عدة مليار من الجنيهات كانت ستدفعها فوائد على الديون المحلية التى تجاوزت 270 مليار جنيه ومؤكدين أن ذلك يمكن أن يؤدى لقيام المودعين بسحب ودائعهم من البنوك وإحجام آخرين عن الإيداعات الجديدة، وبالتالى تقل السيولة فى البنوك وهو ما ينبئ بأزمة سيولة قادمة مع استمرار التخفيض فى الفائدة، وهو ما أكده الخبير المصرفى أحمد آدم، مشيراً إلى أن الحكومة هى أكبر مدين فى مصر وهى المستفيد الأول من تخفيض الفائدة.

أما هشام حسن، رئيس بنك تنمية الصادرات، فأكد تأييده لقرار المركزى بتخفيض سعر الفائدة، لافتاً إلى أن خفض الفائدة يستهدف تشجيع الاستثمار والاقتراض، على نطاق أوسع، ونفى فى الوقت نفسه إمكانية تعرض المركزى لضغوط حكومية من أجل خفض أسعار الفائدة منذ بداية العام الحالى، مؤكداً أن معيار المركزى الوحيد للخفض أو الزيادة كما أعلن مراراً هو معدلات التضخم وأنه لديه الحق فى الخفض طالما تراجعت معدلات التضخم بشكل كبير.

وحول تأثير القرار على مجتمع رجال الأعمال قال إسماعيل أبو السباع رئيس المجلس التصديرى للمفروشات السابق، إنه من الطبيعى أن يقدم البنك المركزى على اتخاذ هذه الخطوة بعد أن تراجعت معدلات التضخم إلى أقل مستوياتها عن العام الماضى، وأن خفض تكلفة الفائدة يساهم فى خفض تكلفة تمويل القروض، وهو ما يسعى إليه رجال الأعمال حتى يستطيعوا التوسع فى أعمالهم، كما طالب جمال عابدين رئيس جمعية مستثمرى السلام، استمرار البنك المركزى فى تخفيض أسعار الفائدة على الإقراض؛ وذلك للتشجيع على الاستثمار، مؤكداً أن تخفيض أسعار الفائدة أصبح ضرورة ملحة فى الوقت الحالى، خاصة فى ظل حالة الركود الحالية، وذلك بعد قيام المركزى برفع أسعار الفائدة أكثر من 6 مرات متتالية العام الماضى لمواجهة التضخم، الأمر الذى أثر بشكل كبير على الشركات المقترضة من البنوك.

وكان الدكتور عبد الرحمن يسرى، أستاذ الاقتصاد الإسلامى، طالب بإلغاء الحكومة لسعر الفائدة، مؤكداً أنه لا سبيل إلى الخروج من المشكلة الاقتصادية التى تعانى منها مصر حالياً إلا بإلغائها لتشجيع الإقراض وبالتالى تشجيع المشروعات الصغيرة التى تستوعب آلاف الأيدى العاملة وتقوم بتنشيط السوق. يذكر أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى قررت فى اجتماعها السابق فى يوليو تخفيض سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة لديه 0.5% ليصبح 8.5% للإيداع و10% للإقراض سنوياً.



البنك المركزى يخفض سعرى عائد الإيداع والإقراض
الخميس، 17 سبتمبر 2009 - 18:12


فاروق العقدة محافظ البنك المركزى

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى فى اجتماعها اليوم الخميس، تخفيض سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة 0.25% ليصبح 8.25% للإيداع و 9.75% للإقراض سنويا، مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم دون تغيير.



التواطؤ الثلاثي
بواسطة: محمد يوسف

بتاريخ: الخميس، 17 سبتمبر 2009 - 22:21 واضح من قرار البنك المركزي التواطؤ مع حكومة رجال الاعمال حتى يتم الاقتراض ورد الديون باقل الفوائد حتى ولو كان على حساب متوسطي الحال والفقراء الذين يمتلكون الودائع البسيطة حتى يستطيعوا العيش بشئ من الكرامة ولكن حكومة رجال الاعمال التي امتهنت النصب واللعب على المكشوف وشغل الثلاث ورقات لايهمها ودائع الغلابة ولا شئ آخر غير مصلحتهم التي تقوم على سحب المليارات بفوائد ضعيفة ومن المؤسف ان يتورط البنك المركزي في هذه اللعبة القذرة ولانعلم على اي اساس يتم تقدير التضخم الذي يقولوا عنه انه انخفض وهو فعلا منخفض بالنسبه لهم اصحاب المليارات ولايعلمون شئ عن الاسعار التي حرقت جيوب الناس وياريت ياريت يقول لنا الخبراء والبنك المركزي لماذا تزداد نسب الانتحار لعدم قدرة الناس على الشراء وتلبية طلبات عائلاتهم وطبعا نرى في التلفزيون الاعلانات التي تحذر الناس من توظيف الاموال وايداعها في البنوك والسؤال ماهو الفرق بين توظيف الاموال وايداعها في بنوك الحكومة والجواب هو كلاهما نصاب بدرجة امتياز







بنك البركة يعتزم بيع 3.5 مليون سهم في طرح أولي عام بسوريا
Thu Sep 17, 2009 1:59pm
المنامة (رويترز) - قال بنك البركة الاسلامي الذي يتخذ من البحرين مقرا له يوم الخميس انه يخطط لبيع 3.5 مليون سهم في وحدته السورية مقابل 1.75 مليار ليرة سورية (38 مليون دولار) أو ما يعادل 500 ليرة للسهم الواحد في طرح أولي عام.

وقال البنك في بيان نشر على موقع سوق البحرين للاوراق المالية ان الاكتتاب سيبدأ في الرابع من اكتوبر تشرين الاول وسيستمر حتى الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

وكان مأمون دركزلي مدير عام الوحدة السورية لبنك البركة قال لرويترز في أغسطس اب ان الاسهم ستطرح للبيع للمستثمرين السوريين فقط.

ويخطط البنك لبدء عملياته في يناير كانون الثاني 2010 برأس مال قدره 100 مليون دولار.

ويطرح بنك البركة حصة 35 بالمئة في الوحدة السورية حيث يمتلك البنك حصة قدرها 24 بالمئة ويمتلك بنك الامارات الاسلامي حصة 10 بالمئة.

ويدير عملية البيع بنك بيمو السعودي الفرنسي.






بنك اليابان المركزي يبقي اسعار الفائدة بلا تغيير عند 0.1 %
Thu Sep 17, 2009 4:23am

طوكيو (رويترز) - أبقى بنك اليابان المركزي سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 0.1 في المئة يوم الخميس ورفع تقديراته للاقتصاد مع زيادة الفرص لان يتمكن من تحقيق التوقعات لانتعاش معتدل اوائل العام القادم مدعوما بتحسن الصادرات والانتاج.

وأضفى البنك المركزي ايضا سمة ايجابية على رأيه بشأن الاوضاع المالية قائلا انها ما زالت عسيرة لكنها تظهر علامات متزايدة على التحسن.

وجاء قرار الابقاء على اسعار الفائدة بلا تغيير بالاجماع.

وكان البنك المركزي قد خفض اسعار الفائدة مرتين العام الماضي الي 0.1 في المئة ونفذ اجراءات غير تقليدية لتخفيف أزمة الائتمان في أعقاب انهيار بنك ليمان براذارز الاستثماري الامريكي في سبتمبر ايلول الماضي.








العربية: رئيس مجموعة سعد لم يعد ضمن مالكي سامبا
Thu Sep 17, 2009 6:26am

دبي (رويترز) - ذكر تلفزيون العربية ان اسم معن الصانع مالك مجموعة سعد السعودية الخاصة لم يعد ضمن قائمة كبار الملاك في مجموعة سامبا المالية.

وباعت أطراف غير معروفة يوم السبت حصة 2.2 بالمئة في سامبا ثاني أكبر بنك في المملكة من حيث القيمة السوقية للمؤسسة العامة للتقاعد.

وجرى في الصفقة بيع 19.8 مليون سهم في سامبا بقيمة 841.5 مليون ريال (224.4 مليون دولار) على أساس سعر اغلاق السهم يوم السبت مما يجعلها أكبر معاملات استراتيجية في السوق السعودية هذا العام.






صحيفة: محادثات للبنك الدولي مع دول الخليج لرفع حصصها في رأس مال البنك
Thu Sep 17, 2009 9:43am
دبي (رويترز) - نقلت صحيفة قطرية عن مسؤولة كبيرة بالبنك الدولي قولها ان البنك يجري محادثات مع دول الخليج العربية لرفع حصصها في رأس مال البنك وان من المقرر الاعلان عن حجم أي زيادات في اكتوبر تشرين الاول.

وقالت ان-ماري ليروي نائبة رئيس البنك الدولي والمستشار العام لمجموعة البنك الدولي لجريدة الشرق القطرية ان مثل تلك الزيادات في حصص رأس المال ستمنح تلك الدول تلقائيا حقوق تصويت أكبر في البنك.

وأضافت أن البنك الدولي يجري أيضا محادثات مع دول أخرى منها البرازيل والصين والهند.

وتطالب بعض أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم بأن يكون لها صوت أقوى في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وفي وقت سابق من الشهر اقترحت البرازيل وروسيا والهند والصين تغييرا بنسبة سبعة بالمئة في حصص صندوق النقد الدولي لصالح الدول النامية وهي نسبة تفوق ما صرحت بها مصادر لرويترز بأن الولايات المتحدة تقترح زيادة بنسبة خمسة بالمئة.

ورغم اتفاق الولايات المتحدة واوروبا بشكل عام على أحقية تلك الدول في تمثيل أكبر في الصندوق فليس هناك اجماع على كيفية تحقيق ذلك لان هناك دولا لا ترغب في تخفيض حصصها.

ليست هناك تعليقات: