الخميس، 17 سبتمبر 2009

توقع خفض أسعار الفائدة المصرية لتحفيز النمو
وكالة رويترز للأنباء الخميس 17 سبتمبر 2009 9:29 ص




من المتوقع أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية يوم الخميس وذلك للمرة السادسة هذا العام لتحفيز النمو بعدما تراجع معدل التضخم الشهر الماضي الى أدنى مستوى له منذ ديسمبر كانون الاول 2007.

وقال سبعة من تسعة خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم يوم الاربعاء انهم يتوقعون أن تعمد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي الى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في كل من اجتماعات السياسة النقدية منذ فبراير شباط.

وقالت علياء مبيض وهي محللة مقيمة في لندن تعمل لدى باركليز كابيتال "البنك المركزي المصري مازال في رأينا يهتم بصفة أساسية بتوقعات النمو."

وتعثر الاقتصاد المصري في العام الماضي بعد سنوات من النمو القوي مع ركود تدفقات التجارة العالمية وتقلص عائدات السياحة والاستثمار الأجنبي المباشر.

وتباطأ نمو الناتج المحلي الاجمالي الى 4.7 بالمئة في السنة المالية المنتهية 30 يونيو حزيران من أكثر من سبعة بالمئة في العامين السابقين.

وفي آخر اجتماعاتها في يوليو تموز قالت لجنة السياسة النقدية انها تلحظ " استمرار مخاطر تراجع معدل النمو المحلي مع انخفاض الضغوط التضخمية."

وأضافت أن التوقعات "تشير الى استمرار تباطوء معدلات نمو الناتج المحلي الاجمالي."

وانخفض معدل التضخم السنوي في المدن الى تسعة بالمئة في أغسطس اب من 9.9 بالمئة في يوليو تموز وان كانت أسعار السلع الغذائية ارتفعت 19 بالمئة على أساس سنوي

وقال تركر حمزة أوغلو من بنك أوف امريكا للاوراق المالية-ميريل لينش ان معدل التضخم مازال مصدر قلق رغم انخفاضه.

وكتب في رسالة بالبريد الالكتروني "أسعار الغذاء ارتفعت 3.1 في المئة على أساس شهري في أغسطس ومازال التضخم في أسعار السلع الغذائية يمثل نحو 75 في المئة من التضخم العام."

كان معدل التضخم في مصر قد وصل الى ذروته عندما سجل 23.6 بالمئة في أغسطس من العام الماضي وتراجع باطراد منذ ذلك الحين.

لكن سالي ميخائيل المحللة بشركة نعيم القابضة خالفت توقعات خفض الفائدة حيث تنبأت بأن لجنة السياسة النقدية ستبقي أسعار الفائدة كما هي دون تغيير. وقالت "البنك المركزي يخشى من أن التضخم سيزداد الى أكثر من عشرة بالمئة مع خفض سعر الفائدة" مضيفة أن نمو الناتج المحلي الاجمالي تحسن في الربع الثالث من 2009.







سوسيتيه جنرال يدعم تواجده بمصر والبداية بصندوق استثمار بـ 100 مليون جنيه
العالم اليوم المصرية الخميس 17 سبتمبر 2009 10:14 ص




روابط متعلقة
البنك الأهلي سوستيه جنرال


قرر بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي دعم تواجده في السوق المصري خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال تقوية المركز المالي للبنك الأهلي سوسيتيه جنرال التابع له وتوسيع أنشطة الخدمات المصرفية المقدمة منه.

ومن المتوقع أن يعلن فريدريك أوديه رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك سوسيتيه جنرال عن أبرز ملامح هذا التوسع يوم 21 سبتمبر القادم، وذلك من خلال لقائه بممثلي أكبر مائة صحيفة واسعة الانتشار حول العالم ويمثل الصحافة المصرية في هذا اللقاء الذى يعقد بالعاصمة البريطانية لندن تحت عنوان MEDIA Dayes 2009 صحف العالم اليوم والأهرام والأخبار.

وعلمت "العالم اليوم" أن باكورة توسع بنك سوسيتيه جنرال خلال الفترة القادمة تتمثل في إطلاق صندوق إستثمار يستثمر أمواله في سوق المال المصرية ويبلغ رأسماله 100 مليون جنيه.

كما يعتزم البنك أيضا التوسع في تمويل عدة قطاعات واعدة على رأسها تمويل الشركات والخدمات المصرفية للأفراد والتجزئة المصرفية والتمويل العقاري وتمويل السيارات.

كما ينوي البنك أيضا فتح 20 فرعا خلال العامين القادمين لترتفع شبكة فروعه إلى 150 فرعا، وكذا التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتخصيص محفظة لها.

ومن بين القاطاعات التى يراهن عليها البنك قطاع القروض المشتركة للشركات بالتعاون مع كبريات البنوك العاملة في السوق، وفي هذا الاطار يقوم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال حاليا بتدبير قرض ضخم لصالح أحدى شركات الحديد تزيد قيمته على 1.5 مليار جنيه وذلك بالتعاون مع بنكي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي.

كما أدار البنك قرضا مشتركا لصالح أوراسكوم للانشاء بقيمة 150 مليون دولار وشارك في معظم القروض الضخمة التى تم تسويقها مؤخرا لصالح شركات كبرى.

ومن بين الخطط التوسعية للبنك الفرنسي في مصر تأسيس عدة شركات مكملة لنشاطه المصرفي، كما يعتزم اقامة فندق بمنطقة وسط القاهرة.

ويعد بنك سوسيتيه جنرال سادس أكبر بنك في منطقة اليورو وقام في يوليو الماضي بزيادة رأسمال البنك التابع له في مصر الى 3.3 مليار جنيه بزيادة 302.9 مليون جنيه




رئيس "سوسيتيه جنرال": لا وجود لحالات تعثر بين عملاء البنك .. ونخطط للوصول إلى 150 فرعا
مباشر الاربعاء 12 أغسطس 2009 10:40 ص




روابط متعلقة
البنك الأهلي سوستيه جنرال


كشف محمد الديب، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك "سوسيتيه جنرال" عن عدم ظهور أى حالات تعثر بين عملاء البنك جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية، مؤكدا أن الخبرة المصرفية لدى إدارة المجموعة وحرص الإدارة المصرية على التواجد عن قرب مع عملاء البنك فى استباق المخاطر وإيجاد أساليب مرنة للتعامل مع العملاء قبل تفجر أى أزمات قد تنجم عن تراجع الطلب أو تغيير الاستراتيجيات الاستثمارية فى رد فعل طبيعي للأزمة المالية العالمية.

وأعلن أن بنك سوسيتيه جنرال نجح فى تطبيق استراتيجية متكاملة جعلته بنكا شاملا متميزا فى جميع مجالات المعاملات المصرفية.

وأكد الديب على ارتفاع عدد فروع البنك إلى 130 فرعا، مشيرا إلى أن هناك خطة توسعات تضم 20 فرعا جديدا خلال العامين القادمين، بالإضافة إلى أن عدد موظفى البنك قد قفز إلى 3200 موظف.

وتوقع أن يستمر البنك حتى نهاية العام فى تحقيق معدلات أداء مطمئنة مدعوما ببوادر تحرك فى الاقتصاد ناجمة عن بدء زوال آثار الأزمة.

ومن ناحية أخرى، فقد أعلن الديب أن البنك قد بدأ بالفعل فى تكوين محفظة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار اهتمام كامل بتوسيع دائرة العملاء وتوفير الإتمانات لكافة المشروعات.

وأوضح أن حركة القروض المشتركة التى تقدمها البنوك للمشروعات قد تراجعت خلال العام الجارى متأثرة بحركة رؤوس الأموال الأجنبية إلى مصر، مشيرا إلى أن البنك يمتلك سياسة تستهدف تدعيم مخططاته التوسعية.

وعلى صعيد آخر، فقد أعرب رئيس سوسيتيه جنرال عن اهتمام البنك فى الانطلاق بخدمات التمويل العقارى، وكذلك نجاحه فى وضع بنية تحتية راسخة تؤهله لإطاف أى منتجات يحتاج لها السوق فى مجال التجزئة المصرفية.

وفى سياق متصل، أوضح أن نتائج أعمال النصف الأول من 2009، أظهرت استمرارا فى معدلات النمو النسبى فى أرباح البنك، على الرغم من التباطؤ الناشئ عن الأزمة المالية العالمية، مؤكدا على أن البنك قد نجح فى احتواء الآثار السلبية اللازمة حيث ما زال يتمتع بمعدلات سيولة ممتازة وذلك بمعدل كفاية فى رأس المال عند مستوى 14.96% فى ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية، مشيرا إلى أن هناك تراجع فى نتائج أعمال الربع الثانى، مقارنة بنتائج أعمال الربع الأول، ولكن هذا أمر طبيعى فى ظل التباطؤ الاقتصادى العالمى.

وشدد الديب على أنه يتوقع استمرار نفس معدلات نمو النصف الأول، خلال النصف الثانى من العام الجارى، وربما تشهد تحسنا، فى ظل بوادر انفراج للأزمة المالية والتى بدأت بالفعل فى تراجع معدلات البطالة فى كثير من دول العالم، وبدء تحرك معدلات الاستهلاك ايجابيا.

وعلى صعيد مختلف، قال أن البنوك ستضطر إلى خفض أسعار الفائدة فى ظل سوق مفتوح وتنافسية ستفرض الالتزام بمعايير حقيقية للعمل على جميع اللاعبين فى السوق المصرفى.

جاء ذلك، خلال حديث محمد الديب لملحق "بنوك ومؤسسات مالية" بجريدة الأخبار.




إتش سى تتوقع خفض الفائدة اليوم بمقدار 50 نقطة أساسية
مباشر الخميس 17 سبتمبر 2009 12:52 م




توقعت شركة إتش سى فى تقرير حديث لها أن تقوم لجنة السياسة النقدية خلال اجتماعها اليوم بتخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساسية.وذكرت أنه فى اجتماع اللجنة فى 30 يوليو الماضى قد قام البنك المركزى المصرى بتخفيض معدل الايداع الليلى ومعدل الاقراض بمقدار 50 نقطة أساسية ليلبغ 8.5% و 10% على التوالى، وهو ما كان إشارة واضحة من لجنة السياسة النقدية لاستمرارها فى توجيه السياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادى، بينما سيتم اخماد الضغوط التضخمية.

وذكرت إتش سى أن نمو عرض النقود، بالإضافة إلى المؤشر القوى للتضخم المستقبلى قد تراجعا.كما أن تباطؤ الاقتصاد المحلى وضعف تدفق رأس المال العالمى قد أدوا الى تراجع نمو عرض النقود من ارتفاعاته القوية فى منتصف 2008 عندما تراجع التضخم من معدل22% لاقل من 10%.







إنفاق 62.7 مليار جنيه لانشاء 2700 مصنع خلال 4 سنوات .. والصناعات الكيماوية والغذائية أهم المستفيدين
جريدة المال الخميس 17 سبتمبر 2009 10:27 ص




قال الدكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية فى تصريحات خاصة للمال أنه تم ضخ 62.7 مليار جنيه من القطاعين العام والخاص خلال السنوات الاربع الماضية وحتى نهاية يونيو 2009 لانشاء وتوسعة 2700 مصنع كبير ومتوسط وصغير .

أضاف عثمان أن قطاع الصناعات الكيماوية كان أهم القطاعات التى إستفادت من هذا الضخ الاستثمارى حيث بلغ نصيبه 18.8 مليار جنيه لانشاء وتوسعة 595 مصنع فى هذا القطاع استوعبت 38.4 ألف عامل .

وأشار وزير التنمية الاقتصادية الى أن عدد العمال الذين استوعبتهم المصانع الجديدة فى جميع القطاعات بلغ 277.3 الف عامل موضحا أن قطاع الصناعات الهندسية استحوذ على 11.6 مليار جنيه لانشاء 488 مصنع استوعبت 44.2 الف عامل .

أوضح الوزير ان الصناعات الورقية استحوذت على 2.4 مليار جم لانشاء وتوسعة 132 مصنع بقوة عمل تصل الى 8.4 الف عامل بينما حصل قطاع الغزل والنسيج على 10.6 مليار جنيه لانشاء 633 مصنع استوعبت 101 الف فرصة عمل .

قال عثمان ان قطاع الاخشاب استحوذ على 400 مليون جنيه خلال السنوات الاربع الماضية تم من خلالها انشاء وتوسعة 67 مصنع استوعبت 2.9 ألف عامل كما حصل قطاع الصناعات الغذائية على 12.3 مليار جنيه لانشاء 634 مصنع وفرت حوالى 44.3 ألف فرصة عمل اما قطاع مواد البناء والحراريات فاستحوذ على 5.8 مليار جنيه لانشاء وتوسعة 137 مصنع وفرت 37.6 الف فرصة عمل جديدة اما الصناعات المعدنية فحصلت على 200 مليون جنيه لتوسعة وانشاء 9 مصانع وفرت 400 فرصة عمل فيما استحوذت الصناعات الجلدية على 600 الف جنيه لانشاء 5 مصانع وفرت 200 فرصة عمل.




وزير الزراعة: لا تفكير إطلاقاً في بيع بنوك التنمية والائتمان الزراعي
الجمهورية المصرية الخميس 17 سبتمبر 2009 10:27 ص




أكد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أنه لا تفكير إطلاقاً في بيع بنوك التنمية والائتمان الزراعي التي تقدم الخدمات والقروض المدعمة للفلاحين وأكثر من 22 مليار جنيه من الودائع من أموال المزارعين. مشيرا إلي أنه لا يوجد عرض واحد من الداخل أو الخارج لشراء بنوك التنمية وما يثار هو عبارة عن تشكيك من بعض أعداء التنمية في مصر وقال أباظة - في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزارة أمس - إن الحكومة تتعامل بشفافية وفي حال التصرف في أي منشأة للصالح العام سيعلن عنها فوراً





بنك اليابان المركزي يبقي اسعار الفائدة بلا تغيير عند 0.1 %
وكالة رويترز للأنباء الخميس 17 سبتمبر 2009 10:48 ص




أبقى بنك اليابان المركزي سعر الفائدة القياسي بلا تغيير عند 0.1 في المئة يوم الخميس ورفع تقديراته للاقتصاد مع زيادة الفرص لان يتمكن من تحقيق التوقعات لانتعاش معتدل اوائل العام القادم مدعوما بتحسن الصادرات والانتاج.

وأضفى البنك المركزي ايضا سمة ايجابية على رأيه بشأن الاوضاع المالية قائلا انها ما زالت عسيرة لكنها تظهر علامات متزايدة على التحسن.

وجاء قرار الابقاء على اسعار الفائدة بلا تغيير بالاجماع.

وكان البنك المركزي قد خفض اسعار الفائدة مرتين العام الماضي الي 0.1 في المئة ونفذ اجراءات غير تقليدية لتخفيف أزمة الائتمان في أعقاب انهيار بنك ليمان براذارز الاستثماري الامريكي في سبتمبر ايلول الماضي.






مجلس الوزراء: مؤشرات لبداية انفراج الأزمة
العالم اليوم المصرية الخميس 17 سبتمبر 2009 10:57 ص




استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أحمد نظيف تقريرا حول الأداء الاقتصادي أشار إلى ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 31.6 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي ليقترب بمستوى ما قبل الأزمة العالمية.

صرح بذلك الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء وقال إن التقرير أشار إلى زيادة التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك نحو 28.5 مليار بنسبة 7.1% حيث استحوذ القطاع الخاص على 67% من هذه التسهيلات كما أشار التقرير إلى وصول معدلات التضخم إلى 8.5% مؤكدا أن هذه الأرقام تؤكد وجود مؤشرات على تجاوز تأثيرات الأزمة الاقتصادية العالمية وبدء المنحى التصاعدي للخروج من الأزمة.

وقال راضي إن المجلس استعرض تقريرا حول أنفلونزا الخنازير حيث أكد أن وزارة الصحة تعاقدت على استيراد 80 ألف جرعة من المصل المضاد للمرض حيث ترد خلال أكتوبر المقبل لتطعيم الحجاج على أن يتم استيراد دفعات أخرى.
ونفى راضى وجود مصل مضاد لأنفلونزا الخنازير في السوق المصري حاليا مشيرا إلى أن اللقاحات الموجودة خاصة بالأنفلونزا العادية وليس الخنازير.








في استطلاع رأي "الشروق" حول قرار المركزي اليوم: الغالبية ترجح تخفيض سادس للفائدة
جريدة الشروق المصرية الخميس 17 سبتمبر 2009 11:44 ص




اتفق 8 من إجمالي 10 محللين وخبراء اقتصاديين، استطلعت "الشروق" رأيهم، على اتجاه البنك المركزي لتخفيض سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقرر انعقاده اليوم ما بين ربع ونصف بالمائة، نتيجة لتراجع معدل التضخم، بينما رجح اثنان ممن شملهم الاستطلاع احتمالات تثبيتها.

وكان البنك المركزي قد قام في اجتماعه السابق بتخفيض سعري الكوريدور لعائد الإيداع والإقراض لليلة 8.5% و10% على التوالي، ليصل إجمالي الخفض، الذي قام به البنك منذ بداية العام الحالي إلى 3.5% على الإقراض و3% على الإيداع.

وقد رجحت الأغلبية قيام المركزي بتخفيض سعر الفائدة هذه المرة مدفوعا بانخفاض معدل التضخم السنوي، خاصة أن "التضخم أصبح في الفترة الأخيرة هو المعيار الذي يعتمد عليه المركزي في تحديد اتجاه سعر الفائدة"، وفقا لريهام الدسوقى، كبيرة محللي الاقتصاد في بنك الاستثمار بلتون، مشيرة إلى أن انخفاض معدل نمو مؤشر الطعام والشراب في الشهر الماضي سيكون أحد الأسباب التي ستدفع البنك إلى تخفيض سادس.

وكان معدل نمو مؤشر أسعار الطعام انخفض خلال شهر أغسطس إلى 1.5% مقابل 2.4% في شهر يوليو.

وتوضح الدسوقى أن "مساندة النمو أصبحت في الوقت الحالي هي هدف الحكومة"، وبالتالي فإنه في ضوء تراجع التضخم، والتوقعات بالمزيد من التراجع فيه، "بات قيام المركزي بخفض سادس مؤكدا".

وانخفض معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية لشهر أغسطس إلى أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2007 ليصل إلى 8.4% في مقابل 9.7% في يوليو، علما أن البنك المركزي قد استند في تخفيضه لسعر الفائدة في اجتماعه السابق في نهاية يوليو إلى أن معدل التضخم خلال النصف الأول من 2009، إذا تم استثناء معدل الزيادة في أسعار الخضر والفاكهة منه، ليكون قد انخفض إلى 3.1% مقابل 11.5% خلال نفس الفترة من العام الأسبق.

ويرجع بنك الاستثمار فاروس اتجاه المركزي إلى التخفيض إلى رغبته في تضييق الفجوة بين العائد على الادخار بالجنيه والعائد على الادخار بالدولار، والذي يتراوح في الوقت الحالي ما بين 5 و6%، قائلا إن "تضييق هذه الفجوة بالإضافة إلى استقرار سعر الصرف واستعداد المستثمرين الدوليين لتحمل مزيد من المخاطر قد يسفر عن زيادة تدفقات رأس المال الأجنبية المقبلة".

وتضييف فاروس في تقريرها أن خفض سعر الفائدة المتتالي، الذي قام به المركزي لم تظهر نتيجته بعد على نسبة الإقراض، والتي ما زالت تحتاج إلى مزيد من التخفيض لتشجع القطاع الخاص على الإقراض.

وكانت أرصدة القروض قد انخفضت تبعا لأرقام البنك المركزي إلى 427.454 مليار جنيه في يونيو مقابل 428.682 في مايو، الأمر الذي يعتبره الخبراء المصرفيون أنه يمثل خطورة، لأنه قد يدفع السوق إلى انكماش، كما يؤكد عدم استجابة مجتمع الأعمال للتخفيضات المتتالية، التي أدخلها البنك المركزي على سعر الفائدة على القروض.

عدم استجابة رجال الأعمال بالصورة الكافية لتخفيضات المركزي المتتالية بالإضافة إلى استمرار معدلات النمو أقل من مستوياتها قبل الأزمة جعلت محمد أبو باشا، محلل الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية هيرميس، يتوقع قيام المركزي بخفض سادس بمقدار نصف بالمائة على كل من الإقراض والإيداع قائلا: "الطلب العالمي ما زال متراجعا ورجال الأعمال لا يقبلون على الاستثمار، فلابد من تشجيعهم على ذلك، وهذا هو المهم في الفترة المقبلة للخروج من الأزمة"، مشيرا إلى أنه لن يحدث تعاف حقيقي للاقتصاد المصري قبل 2010.

أما فخري الفقى، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، فيشير إلى أن المركزي قد يضطر إلى تخفيض الفائدة استجابة لضغوط الحكومة بما أنها هي المقترض الأكبر، خاصة بعد أن أعلنت الحكومة أنها تدرس ضخ 10 و15 مليار جنيه جديدة كحزمة إنعاش اقتصادية ثانية.

ولم يخرج عن التوقعات سوى اثنين من بين الشعرة، الذين تم استطلاع رأيهم، متوقعين إبقاء المركزي على سعر الفائدة عند نفس معدلاته نتيجة لوجود معدلات تضخم مرتفعة برغم تراجعها النسبي، مما يجعل "سعر الفائدة سلبيا" تبعا لمحمد شهبو، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية، أما ضحى عبد الحميد، أستاذ الاقتصاد التمويلي بالجامعة الأمريكية فقد توقعت أن تبقي الحكومة على سعر الفائدة كما هو مراعاة للبعد الاجتماعي ومصالح المودعين، ومعظمهم من أصحاب المعاشات، الذين يخسرون من جراء تخفيض الفائدة.




6 مليار دولار الفوائض الخليجية المتوقعة
الراية القطرية الخميس 17 سبتمبر 2009 11:28 ص




قال تقرير اقتصادي إن دول الخليج العربية ستحقق فوائض شهرية في موازناتها لعام 2009 تقدر ب 16 مليار دولار في ظل الارتفاع في أسعار النفط.

وأوضح التقرير الصادر عن شركة "الأهلي كابيتال" الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي التجاري، أن أسعار النفط الحالية تقف عند مستوى أعلى بكثير من مستويات النفط التي حددتها أغلب دول الخليج في موازناتها لعام 2009، " وهذا يشير إلى أن عوائد صادرات النفط على المنطقة قد تحقق مستويات أعلى مما كان متوقعاً في السابق".

وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية أمس " تنتظر النظم الاقتصادية في دول الخليج العربي جمع 16 مليار دولار إضافية شهرياً كنتيجة مباشرة لمزيد من الارتفاع في أسعار النفط".

وقال يارمو كوتيلين كبير الاقتصاديين في شركة الأهلي كابيتال "هذا الوضع يمنح صناع القرار مزيداً من الثقة والحرية في زيادة الإنفاق العام من أجل دعم النشاط الاقتصادي، لقد أدت هذه الأحداث إلى زيادة ثقة القطاع الخاص ورفع فرص الانتعاش الاقتصادي في المنطقة".

ولفت التقرير إلى أن التفاؤل المتنامي حول تعافي الاقتصاد العالمي وجد طريقه إلى منطقة الخليج، حيث شهدت المنطقة موجة كبيرة من الشعور الإيجابي أخرجتها من المستويات المتدنية التي عاشتها في وقت سابق من هذا العام.









متصدراً الرابحين: "الوطني المصري" يرتفع 19.7% ويحقق أعلى سعر منذ شهرين ونصف
مباشر الخميس 17 سبتمبر 2009 12:21 م




روابط متعلقة
البنك الوطني المصري


ارتفع سهم "البنك الوطنى المصرى " بمقدار 19.75% ليقفز من مستوى 29.02 جنيه وصولا إلى 34.75 جنيه وهو أعلى سعر للسهم منذ ما يقرب من شهرين ونصف تقريباً .

بلغ حجم التداول على السهم 175 سهم بقيمة 6081 صفقة من خلال صفقتين ، وبلغ إجمالى كمية العروض الكلية على السهم 1033 سهم فى حين بلغ إجمالى كمية الطلبات الكلية ألف سهم .

الجدير بالذكر فقد أظهرت القوائم المالية للبنك خلال النصف الأول من عام 2009 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 213.739 مليون جنيه بنمو قدره 5.4% مقارنة بصافي ربح بلغ 202.643 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .




الوطني للتنمية" يرتفع 5.5% ويحقق أعلى سعر منذ 5 شهور
مباشر الخميس 17 سبتمبر 2009 12:33 م




روابط متعلقة
البنك الوطني للتنمية


ارتفع سهم " البنك الوطنى للتنمية" بنحو كبير خلال النصف الأول من الجلسة مسجلا ارتفاعا قدره 5.55% ليقفز من مستوى 8.65 جنيه وصولا إلى 9.13 جنيه وذلك بعد أن سجل مستوى 9.35 جنيه وهو أعلى سعر للسهم منذ 5 شهور تقريباً .

بلغ حجم التداول على السهم نحو 990.105 ألف سهم بقيمة بلغت 9.052 مليون جنيه من خلال 559 صفقة ، وبلغ إجمالي العروض الكلية للسهم 470.146 ألف سهم فى حين بلغ إجمالى الطلبات 412.254 ألف سهم .

جدير بالذكر فقد أظهرت القوائم المالية للبنك خلال النصف الأول من عام 2009 تحقيق البنك صافي خسارة بلغ 206.459 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة بلغ 307.236 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .

جدير بالذكر فقد أظهرت نتائج أعمال البنك عن عام 2008 تحقيق صافي خسارة بلغ 738.871 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة قدرة 328.699 مليون جنيه عن عام 2007.





رغم تراجع أرباح شركاته نصف السنوية: قطاع "الخدمات المالية "يرتفع بنسبة 60.2% منذ بداية 2009
خاص مباشر الخميس 17 سبتمبر 2009 12:44 م




كتبت: منة الله حسن

خبراء : قطاع الخدمات المالية سيبلغ ذروته فى الربع الأول من 2010

شهد قطاع الخدمات المالية المدرج فى البورصة المصرية نمواً ملحوظاً خلال الفترة الماضية ليثبت بذلك تعافيه بشكل كبير من آثار الأزمة المالية العالمية والركود الاقتصادى الكبير الذى مُنى به منذ أواخر العام الماضى وبداية العام الحالى، فقد عكس القطاع الهبوط الحاد الذى أصابه خلال العام الماضى بمقدار 64%، ليرتفع منذ بداية العام الجارى وحتى إغلاقه أمس بنسبة 60.2% على أثر الصعود القوى الذى شهدته البورصة المصرية منذ مارس الماضى.

وأشاد خبراء سوق المال بقطاع الخدمات المالية والتحسن المستمر فى أدائه، وهو ما دفعهم لتوقع تحقيق مزيد من الارتفاعات خلال الفترة القادمة وخاصة مع اعتماد القطاع بصفة رئيسية على شركات السمسرة والتى ترتبط أساساً بأداء السوق المصرى وبالتالى ستشهد أرباح تلك الشركات ارتفاعاً جيداً فى ظل ارتفاع السوق وعودة النشاط مجدداً إلى البورصة المصرية متوقعين نمو أرباح شركات القطاع خلال النصف الثانى من العام الجارى ليبلغ ذروته فى الربع الأول من عام 2010 بدعم من المؤشرات الخاصة بنمو جميع أسواق المال العربية والعالمية.

طفرات كبيرة

بداية قال باسم رمزى، المحلل المالى بشركة "مترو" لتداول الأوراق المالية، إن المقارنة بين عامين ماليين مختلفين أحداهما شهد انتكاسة اقتصادية كبيرة لا تزال توابعها تطاردنا، يعد ظالما، لذا يفضل المقارنة بين الربعين الأول والثانى، وحينها سنجد أن الشركات قد حققت بالفعل طفرات كبيرة سواء فى نتائج أعمالها أو أدائها فى سوق المال.

وأشار رمزى إلى أن ارتفاع أسعار البترول والمعادن والسلع الأخرى، أسهم فى ارتفاع الأسواق وجعل المستهلك يسرع بالدخول فى البورصات لوجود فرص شرائية ومكاسب جيدة، وهو ما نتج عنه ارتفاع نسبة التداول وبالتالى توقع صعود أرباح الشركات العاملة فى مجال السمسرة. وتوقع رمزى أن يشهد القطاع ارتفاعات فى نتائج أعمال الربعين الثالث والرابع، بالإضافة إلى أدائه الجيد فى البورصة، مشددا على دور الإجراءات الحكومية، مثل خفض سعر الفائدة على الإقراض والاقتراض، والتى تسهم فى زيادة الاستثمار فى البورصات.

وعن دخول عدد من صناديق الاستثمار فى الأسواق وتأثيرها المستقبلى على الشركات العاملة فى مجال السمسرة، قال رمزى إنها ستؤثر بالسلب على هذه الشركات بلاشك، خاصة أن الصناديق تدخل السوق بمحافظ كبيرة منوعة، ذات درجات خطورة أقل، وبالتالى تجتذب المستثمرين، خاصة أن فوائدها تكون بإستمرار أعلى من البنوك. لذلك ينصح شركات السمسرة بالتفكير فى حلول أخرى لمواجهة ذلك، مثل أنظمة الـ short selling أو غيرها، بالإضافة إلى عمل تكتلات كبيرة لمواجهة "طوفان الصناديق" وهو ما بدأ بالفعل.

مشاعر المستثمرين

فيما أوضح محمد صديق، المحلل المالى بشركة "برايم" أن القطاع عكس خلال النصف الأول من العام مشاعر المستثمرين والثقة حول الاقتصاد، وهو ما دعم بدوره الارتفاعات التى حدثت خاصة أن القطاع يعتمد بالأساس على شركات السمسرة، مشيرا إلى أن القطاع يتحسن طرديا، بشكل فصلى، وهو ما حدث منذ الربع الأول من العام الجارى.

وأضاف صديق أن عودة الأجانب إلى الشراء بقوة فى السوق المصرية، بعد الارتفاعات المطردة سيكون له أثرا عميقا على عمولات شركات السمسرة، وهو ما سيزيد من أرباحها بالتأكيد، بالإضافة إلى أن دخول صناديق الاستثمار بقوة سيرفع من قوة السوق وأحجام تداوله، وبالتالى سيعود ذلك على الشركات بالتدريج والتبعية، خاصة فى مجال إدارة الأصول.كما توقع حدوث تحسن تدريجي لشركات القطاع ليبلغ ذروته فى الربع الأول من 2010، مع التوقعات بارتفاع جميع أسواق المال فى العالم.

ارتفاعات مطردة

ومن جانبه قال سمير عزمى، رئيس التحليل الفنى بشركة "بلوم" لتداول الأوراق المالية، بأن الارتفاعات المطردة للسوق خلال الربع الثانى هى السبب الرئيسى لارتفاعات القطاع، مشيرا إلى أن السوق فى حالة استيعابه أى أخبار سيئة سيكون ذلك إيجابيا على أداء شركات القطاع. وذكر أننا سنرى ارتفاعات فى أداء الشركات بالرغم من كونها ليست بالكبيرة مثل الربع الثانى، خاصة فى ظل الصعود البطئ نسبيا للسوق.

وقال أحمد أبو السعد، مدير إدارة المحافظ بشركة النعيم القابضة، إن القطاع يعد من أكثر القطاعات التى تاثرت بالأزمة المالية العالمية حيث إنه يعتمد على أنشطة السمسرة، وبالتالى عندما قلت أحجام التداولات للنصف تقريبا، تأثرت الأرباح بالضرورة، وهو ما تلافى تدريجيا بدءا من الصعود القوى للسوق فى مارس.

وأوضح أبو السعد أن تحسن أرباح شركات القطاع خلال الربع الثالث والرابع من 2009 سيكون مقرونا بمدى قدرتها على استمرار تحقيق أرباح، فى ظل التوقعات القوية بتحقيق أرباح جيدة خلال الربع الثالث من 2009، بعد الصعود القوى للأسواق العالمية والناشئة.

تحركات عرضية

فيما ذكر عبد الرحمن لبيب، عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، أن شركات القطاع تعتمد على السمسرة بشكل أساسى وبالتالى مع ارتفاع الأسواق، كان لابد لها أن تجنى أرباحا والعكس صحيح، لهذا فمن الطبيعي أن تحقق نتائج اعمالها للنصف الثانى طفرة كبيرة قياسا بالنصف الأول الذى أصيب بتوابع الأزمة العالمية، وهو ما سيزول تدريجيا فى الأرباع القادمة. وأضاف أن العبرة ستكون بمدى القدرة على تحقيق أرباح خلال الربع الرابع ، وأشار لبيب إلى أن تحرك القطاع من المرجح أن يسير فى حركة عرضية على المدى المتوسط، وسيكون على نطاق واسع.

تراجع جماعى فى ارباح شركات "الخدمات المالية" خلال النصف الاول

وعلى صعيد نتائج أعمال شركات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالى فقد شهدت جميعها تراجعاً فى نتائجها على أثر توابع الأزمة المالية العالمية التى حدثت، حيث تراجعت أرباح شركة "الأهلى للتنمية والاستثمار" خلال النصف الأول من العام الحالى بمقدار 163.7% حيث حققت الشركة صافى خسارة خلال النصف الأول من عام 2009 قدره 5.35 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 8.4 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

كذلك حققت شركة "النعيم القابضة" تراجعاً قدره 125.5% بعد تحقيقها صافى خسارة قدره 4.2 مليون دولار مقارنة بصافى ربح قدره 16.46 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى.كما تراجعت أرباح شركة "برايم القابضة" بمقدار 99.2% حيث حققت صافى ربح قدره 0.13 مليون جنيه مقارنة بصافى ربح قدره 16.89 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2008.

كما حققت كلاً من شركة "التجارى الدولى للسمسرة" و "مصر للاستثمارات المالية" بالإضافة إلى "هيرمس القابضة" تراجعاً قدره 44.66% و 49.59% و 58.23% على التوالى.

الشركة
الربح المعلن
الربح المقارن
التغير%

التجارى الدولى للاستثمار
30.373
54.881
-44.7

مصر للاستثمارات المالية
6.023
11.949
-49.6

هيرمس القابضة
316.502
757.708
-58.2

بايونيرز القابضة
77.537
219.7
-64.7

المصريين فى الخارج
5.668
18.738
-69.8

سى آى كابيتال
11.835
49.345
-76.0

بلتون المالية القابضة
5.138
42.225
-87.8

السعودية المصرية
2.125
29.161
-92.7

برايم القابضة
0.131
16.897
-99.2

$النعيم القابضة
-4.204
16.463
-125.5

الاهلى للتنمية والاستثمار
-5.352
8.406
-163.7


ارتفاعات كبيرة لأسهم القطاع

وبالنظر إلى أداء أبرز أسهم القطاع منذ بداية العام الحالى وحتى إغلاقها أمس (16 سبتمبر 2009)، يلاحظ تحقيقها ارتفاعاً ملحوظاً خلال تلك الفترة فقد ارتفع سهم "النعيم القابضة" بمقدار 117.65% ليغلق السهم عند 0.74 دولار (إغلاق 16 سبتمبر) وكان أعلى سعر قد وصل إليه السهم خلال تلك الفترة عند 0.87 دولار، كذلك راتفع سهم "هيرمس" بمقدار 64.32% ليغلق عند مستوى 27.82 جنيه وكان أعلى سعر قد وصل إليه السهم خلال تلك الفترة هو 30.75 جنيه فيما بلغ أدنى سعر له عند مستوى 11.58 جنيه.

كذلك ارتفع سهم "العرفة" بمقدار 40.98% ليغلق عند 0.86 دولار، وسهم "الأهلى للتنمية والاستثمار" بمقدار 8.64% مغلقاً عند مستوى 28.04 جنيه، بينما تراجع سهم "بايونيرز القابضة" بمقدار 1.23% ليغلق عند 6.44 جنيه.

اداء اسهم شركات الخدمات المالية منذ بداية العام وحتى إغلاق الامس

الشركة
أعلى سعر
ادنى سعر
سعر الاغلاق فى 31 ديسمبر 2008
سعر الاغلاق فى 16سبتمبر 2009
التغير %

النعيم القابضة $
0.87
0.2
0.34
0.74
117.6

هيرمس
30.75
11.58
16.93
27.82
64.3

العرفة $
0.96
0.45
0.61
0.86
41.0

الاهلى للتنمية والاستثمار
31
14.55
25.81
28.04
8.6

بايونيرز القابضة
9.5
4.81
6.52
6.44
-1.2

ليست هناك تعليقات: