السبت، 26 سبتمبر 2009

مسودة: مجموعة العشرين تتوقع قواعد جديدة للبنوك بنهاية 2012
Fri Sep 25, 2009 11:38am

بيتسبرج (رويترز) - أفادت مسودة بيان ختامي يوم الجمعة أن زعماء مجموعة العشرين سيسعون لتطبيق قواعد جديدة بحلول نهاية 2012 لتحسين وضع وحجم رأس مال البنوك.

وقالت المسودة ان القواعد "المتفق عليها دوليا" والتي ستعد للمساعدة في منع تكرار الازمة المالية ستفرض تدريجيا مع تحسن الاوضاع المالية وضمان الانتعاش الاقتصادي.

وأشارت الى أن من المنتظر أن تتبنى الاقتصادات العالمية الكبرى اجراءات لاصلاح نظم المكافات والاجور بالبنوك الكبرى والشركات المالية.

وقالت المسودة "اذا تحركنا معا.. فستكون هناك قواعد أشد صرامة للمؤسسات المالية بالنسبة للمخاطرة والحوكمة التي تربط المكافات والاجور بالاداء في المدى البعيد وشفافية أكثر في العمليات."

وتابعت أنه ينبغي للبنوك الاحتفاظ بجزء أكبر من أرباحها لدعم الاقراض عند الضرورة.

وذكرت مسودة البيان الختامي "ندعو البنوك الى الاحتفاظ بنسبة أكبر من الارباح الحالية لتعزيز رأس المال عند الضرورة لدعم الاقراض."





صحيفة: بنوك أوروبا تتكبد 400 مليار يورو خسائر ائتمان
Sat Sep 26, 2009 11:33am

بروكسل (رويترز) - أفادت صحيفة انترناشونال هيرالد تريبيون يوم السبت أن 22 بنكا كبيرا في أوروبا ربما تمنى بخسائر ائتمان تقترب من 400 مليار يورو (587 مليار دولار) هذا العام والعام القادم.

نقلت الصحيفة ذلك عن مسؤولين اطلعوا على نتائج اختبار تحمل أجرته لجنة مراقبي البنوك الاوروبية لصالح وزارات مالية الاتحاد الاوروبي في وقت سابق هذا العام.

ويناقش الوزراء نتائج الاختبار في اجتماع غير رسمي تستضيفه مدينة جوتنبرج السويدية يوم الخميس.

كانت ثلاثة مصادر بالاتحاد الاوروبي أبلغت رويترز يوم الجمعة أن الاختبار أظهر قدرة القطاع المصرفي بالاتحاد الاوروبي على تحمل مزيد من التدهور في الاوضاع الاقتصادية.

وأجرى اختبارات التحمل مراقبون وطنيون وفقا لمباديء توجيهية ومنهجية مشتركة أصدرتها لجنة مراقبي البنوك الاوروبية. وهي لا تظهر وضع كل مؤسسة على حدة بل درجة مرونة القطاع المصرفي بالاتحاد الاوروبي ككل.

(الدولار يساوي 0.6810 يورو)




أمين عام شعبة السيارات:
البنوك تحقق أرباحا من تمويل السيارات والعميل هو الخاسر
الأربعاء، 23 سبتمبر 2009 - 19:10

كتبت همت سلامة


حذر وليد توفيق، أمين عام الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، من توسع البنوك فى قروض تمويل السيارات، وإعلان العديد منها عن طرح سيارات لمحدودى الدخل، وأضاف توفيق فى تصريح خاص "لليوم السابع" أن إعلان البنوك عن مثل هذه القروض يحقق أرباحا طائلة تصب فى مصلحة البنك فقط ويضر بالعميل الذى يعتبر هو الخاسر الوحيد، وعن الإجراءات المتبعة فى مثل هذه القروض أكد توفيق أن تنفيذ الإجراءات داخل البنوك تتم ببطء شديد، بل يكون الهد ف، حيث تفرض البنوك شروطا تعجيزية، وقسطا كبيرا بفائدة عالية جدا تتراوح بين 16:15% وهذا الفرق لتأمين مخاطر البنك.

ليست هناك تعليقات: