الاثنين، 7 سبتمبر 2009





أبوعرايس يتوقع استمرار الاتجاه الصعودي للسوق.. ويرشح قطاعات "الحديد" و "الخدمات المالية" و "الكيماويات" في الفترة الحالية
خاص مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 12:34 م




كتب - رامى سميح

توقع سامح أبو عرايس نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ ورئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين أن يواصل السوق استمرار اتجاهه الصعودي في الفترة القادمة، حيث يتوقع تجاوز مؤشر EGX 30 مستوى المقاومة 6800 نقطة ليستهدف 7200 نقطة في الأجل القصير .

وتوقع أبو عرايس أن ينجح مؤشر EGX 30 في تجاوز مستوى المقاومة 6800 نقطة ، ليستهدف الوصول إلى مستوى 7200 نقطة في المدى القصير ومستوى 8600 في المدى المتوسط وسيكون تجاوز مستوى 6800 نقطة هو التأكيد لاستمرار الاتجاه الصعودي .

وبنظرة طويلة الأجل قال أبو عرايس إن مؤشر EGX 30 بدأ اتجاها صعوديا طويل الأجل من منتصف شهر مارس 2009 بعد أن كون قاعا رئيسيا منذ شهر نوفمبر 2008 وحتى مارس 2009 . وقد اتخذ هذا القاع شكلا فنيا رئيسيا هو " Falling Wedge " حيث صاحبه ارتفاع كبير في كميات التداول مع تشاؤم مبالغ فيه من المتعاملين ، وهذه هي ظواهر القيعان الرئيسية .

وأضاف أنه وبكسر القاع الرئيسي في منتصف مارس 2009 بدأ مؤشر EGX 30 اتجاها صعوديا طويل الأجل يستهدف تحقيق مستوى 16000 نقطة في الأجل الطويل ، مصحوبا بطفرات سعرية في مختلف الأسهم والقطاعات تستمر لسنوات .

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل أن مؤشر "EGX 70” نجح في تجاوز مستوى 765 والذي تحول حاليا إلى مستوى دعم رئيسي للمؤشر ليستهدف تجاوز مستوى 800 نقطة في الأجل القصير إلى المتوسط ، حيث يمثل مستوى 830 نقطة مستوى المقاومة الأول للمؤشر،مستهدفاً الوصول إلى 900 نقطة في الأجل المتوسط .أما في الأجل الطويل فيستهدف المؤشر تجاوز مستوى 1253،49 نقطة ، وهي أعلى قيمة مسجلة للمؤشر منذ تدشينه .

ونصح أبو عرايس المستثمرين بالشراء حالياً والإضافة إلى المراكز الحالية ، واستغلال أي عمليات جني أرباح مؤقتة للشراء للمستثمر متوسط وطويل .

ورشح أبو عرايس عدة قطاعات للصعود فى الفترة الحالية من أهمها القطاعات المنتجة للسلع الأساسية مثل الحديد وذلك مع بداية ارتفاع أسعار الحديد عالميا، وكذلك قطاعات الكيماويات مع بداية دخول الاقتصاد العالمي في مرحلة الانتعاش والخروج من الركود كما رشح قطاع الخدمات المالية والتي من المنتظر أن تستفيد من انتعاش البورصة في الفترة القادمة .

جدير بالذكر أن سامح أبو عرايس قد شغل مؤخرا منصب نائب الرئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الأوائل لإدارة المحافظ ، كما يشغل منصب رئيس الجمعية العربية للمحللين الفنيين .

وسامح أبو عرايس حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال كما حصل على عدة شهادات دولية في مجال إدارة الأصول والتحليل المالي والفني ، كما كان من أوائل الحاصلين على شهادة " CMT " وهي أهم شهادة أمريكية في مجال التحليل الفني .وله العديد من الأبحاث المسجلة باسمه في تطبيقات التحليل الفني وادارة الأصول . إضافة إلى كونه محاضرا في العديد من المؤتمرات في مصر والعالم العربي وأمريكا .









محيى الدين: 8 مشروعات كبرى فى الطرق والبنية الاساسية باستثمارات 25 مليار دولار
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين 7 سبتمبر 2009 1:01 م





أعلن الدكتور محمود محيى الدين وزير الإستثمار أنه تم الإتفاق على تنفيذ 8 مشروعات من قائمة ال 52 مشروعا الكبرى التى تسعى مصر لتنفيذها بإستثمارات 25 مليار دولار فى مجالات الطرق والبنية الأساسية .

وقال محيى الدين - فى تصريحات له اليوم على هامش زيارته الحالية للصين - إنه تم إرسال القائمة إلى 45 مؤسسة مالية وبنكا فى مصر وإلى الصناديق الخليجية، مشيرا إلى أن هناك إهتماما بمشروعات الصعيد "البحر الأحمر" ومشروعات البنية الأساسية ومشروعات المدن الطبية الذى تم بحثه مع عدد من الشركات الإماراتية وشركة ماليزية .

أضاف أن التشريعات المصرية تواكب التطورات الإقتصادية الحالية وتعمل على زيادة الإستثمارات ، مؤكدا على سعى مصر لإزالة العوائق التى تواجه الإستثمار مثل التراخيص وتشغيل المشروعات فى المحافظات ومشكلة الحصول على أراضى والأمور الخاصة بالتخارج من السوق لذا فإنه يتم الحديث عن مشروعات إقتصادية هامة تتم مساندتها بما حدث من تطورات فى مناخ الإستثمار .

وأوضح أن نظام التأسيس الالكترونى للشركات سيساهم فى تهيئة المناخ المناسب للاستثمار . كما أن التشكيل الجديد لمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار ومجلس الأمناء سيعمل على دفع عجلة الإستثمار وزيادة الإستثمارات الأجنبية المباشرة التى وصلت فى العام قبل الماضى إلى 13 مليار دولار والعام الماضى انخفضت إلى 1ر8 مليار دولار بسبب الأزمة المالية العالمية ونسعى هذا العام إلى أن تصل إلى 15 مليار دولار .

وأشار الوزير إلى أهمية دور شركات المقاولات المصرية فى تنفيذ المشروعات الخارجية فى إطار التعاون الصينى الأفريقى .

قال الدكتور محمود محى الدين وزير الإستثمار إن الصين إحتلت المركز الأول فى الإستثمار فى مصر ، مشيرا إلى أن الشركات الصينية فى مصر وصلت إلى 865 شركة ، 82\%

منها تم تأسيسها خلال الخمس سنوات الأخيرة وأوضح الوزير - فى تصريحات له اليوم على هامش زيارته الحالية للصين - أن مصر سعت لفتح مجالات الإستثمار المشترك فى الدول الإفريقية خاصة دول الكوميسا ومعظمها يقع فى حوض النيل ، مشيرا إلى أنه سيتم عرض فرص الإستثمار فى مصر ليس كدولة منفردة ولكن بالشراكة مع دول أفريقيا، وأعددنا مقترحات بمشروعات لدول الكوميسا للسعى لتنفيذها بالشراكة مع الإستثمارات الصينية .

وقال إن مصر تسعى لتراكم قواعد المنشأ والترويج للمشروعات المشتركة مع الصين فى مجالات البنية الأساسية مثل مشروعات لربط مصر بدول شمال أفريقيا .

وأكد أن العديد من الإقتصاديات الكبرى تسعى حاليا للاستثمار فى أفريقيا نظرا لامتلاكها حجما كبيرا من الطاقة وموارد المياه والزراعة والتعدين .. مشيرا إلى أن الدول الأفريقيا تسعى من جانبها للتوسع فى التصنيع بدلا من تصدير الخامات .

وأشار إلى أن المنطقة الإقتصادية بشمال غرب خليج السويس إحدى المناطق الخمس التى أشير إليها فى مؤتمر عقد ببكين فى ديسمبر الماضى وتعطيها الصين الأولوية فى توجيه الإستثمارات الصينية إليها إليها نظرا لموقعها الجغرافى والإمتيازات التى وفرتها الحكومة لتلك المنطقة .


ونوه إلى أن الإقتصاد الصينى أصبح حاليا من أكبر الإقتصاديات العالمية وبالتالى نحن مهتمون بتعميق التعاون الإقتصادى والتجارى والإستثمارى مع الصين.




خبراء: السوق الأمريكية لن تستطيع الصعود قريبًا.. وتوقعات بانخفاض الأسواق من 5-10%
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 1:23 م




أشار خبراء أمريكيون أن سوق المال قد فقدت جزءا من رونقها، الذى صاحب صعودها القوى على مدى 6 أشهر، معتبرين أنها - على الأرجح - لن تستطيع تحقيق مكاسب فى أى وقت وقت قريب.

ويشدودن على أنه بعد 6 أشهر من صعود المؤشرات بنسب تجاوزت 45%، قد وصل لأقصى حدوده، معللين ذلك بأنه خلال أشهر مضت استقبل المستثمرون إشارات إيجابية متواضعة حول الاقتصاد، مما أبطأ من الانخفاض، ولكنهم الآن لن يقبلوا بأى شئ أقل من إشارات حول نموا حقيقيا، قبل شراءهم لأسهم بحماس مرة أخرى، حسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ومن جانبه، يقول بريتى دي أرسى، رئيس قسم الاستثمار بمجموعة "سى بي اى زد" الأمريكية للإدارة: "لا يوجد محفزات تدفع السوق للصعود الآن". وأضاف: "بل من الممكن أن نرى انخفاضا طفيفا لفترة طويلة قبل أن نحتاج للصعود".

فى الوقت نفسه، فإن عطلة نهاية الأسبوعالقادمة ستجلب مؤشراتا اقتصادية مهمة، مثل صدور كتاب الاتحاد الفيدرالى الأمريكى البيج، الذى يقيس أداء الاقتصاد المحلى بنشاط المنطقة ككل، بالإضافة إلى تقرير جامعة ميتشجين الأمريكية حول مشاعر المستهلكين خلال سبتمبر.

ورغم ذلك، فإن هذه التقارير ليست على نفس درجة أهمية بيانات الوظائف الشهرية، التى صدرت الجمعة الماضية، أو مبيعات التجزئة، أو تقارير الإنفاق الاستهلاكى.

أما مايكى روبينو، المدير التنفيذى لمجموعة "روبينو" المالية بميتشجن، فيوضح أن التحسن فى معدلات البطالة أو الإنفاق يحتاج إلى تعافى كامل، ولكن لا توجد علامات حول حدوث ذلك حتى الآن.

ويشير قائلا: "نعتقد أن الأرقام قد تسوء"، موضحا : "نحن فى طريقنا لقطع المزيد من الوظائف".

وكانت وزارة العمل الأمريكية قد أعلنت الجمعة الماضية عن أن معدلات البطالة قد ارتفعت -بأكثر من المتوقع- إلى 9.7% خلال أغسطس، مقابل 9.4% فى يوليو، حيث فقد نحو 216 ألف وظائفهم خلال الشهر.

ومن ناحية أخرى، يشير اينجريد هينديرشوت، رئيس شركة "هينديرشوت" للاستثمار، قائلا: "نحن بالتحديد نحتاج لرؤية تحسنا فى إنفاق المستهلكين". ويضيف موضحا أنه مع استمرار ارتفاع معدلات البطالة، فإن الانتعاش سيصاب بـ"الأنيميا"، فى الوقت الذى توقع تقرير لوكالة "رويترز" للأنباء انخفاضا طفيفا لمؤشر إنفاق المستهلكين من مستوى 65.7 إلى 65.3، وهو ما يمكن أن يتبعه هبوط للسوق، تبعا لما حدث عندما صدر تقرير الشهر الماضى، حيث هوت المؤشرات بحدة.

واعتبر المحللون أنه فى ظل غياب بيانات جديدة تؤكد نموا قويا فى الإنفاق ومزيدا من الوظائف، فإن السوق لن يمكنها الصعود بقوة.

وقد توقع تيرينس بيرنز، رئيس شركة "كامبيون لإدارة الثروات" انخفاضا ما بين 5 إلى 10%، وهو ما لن يكون مفاجئا، حيث سيحاول المستثمرون تحقيق التوازن بين أسعار الأسهم مع وجود احتمالات بنمو الأرباح تحركنا تجاه للخروج من الركود.

ويشير إلى أن السوق سيهبط، ولكنه سيعاود الصعود مرة أخرى، مؤكدا وجود حالة من المد والجزر للعثور على التقييم الصحيح.

أما عن الآراء الأكثر إيجابية، فتقول مجموعة سى بي اى زد الأمريكية للإدارة أن السوق سيستمر يتحرك بشكل عرضى خلال الأسابيع القادمة، معللة ذلك بأن هناك الكثير من السيولة التى ستقى من تراجعات كبيرة.





36.5 مليون جنيه تراجع في صافي دخل المتاجرة سبب انخفاض أرباح "بيريوس" نصف السنوية
خاص مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 12:06 م




روابط متعلقة
بنك بيريوس - مصر



30.2% زيادة فى العائد المصرفى

أظهرت نتائج أعمال بنك بيريوس - مصر المجمعة خلال النصف الأول لعام 2009 تحقيق صافي ربح قدره 30.351 مليون جنيه مقارنة بنحو 31.505 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2008 بانخفاض قدره 3.7% .

يأتى هذا التراجع نتيجة لثلاثة عوامل أساسية , يأتى على رأسها انخفاض صافى دخل المتاجرة بحوالى 36.535 مليون جنيه ليصل إلى 7.307 مليون جنيه مقابل 43.842 مليون جنيه بانخفاض قدرة 83.3% بسبب انخفاض أدوات حقوق الملكية بغرض المتاجرة من 37.601 مليون جنيه إلى 0.306 مليون جنيه.
أما العامل الثانى فيتمثل فى التراجع فى صافى الدخل من الاتعاب والعمولات من 69.809 مليون جنيه إلى 51.919 مليون جنيه بانخفاض قدرة 25.6% وأخيرا نمو المصروفات الإدرية من 163.528 مليون جنيه إلى 175.385 مليون جنيه بزيادة 7.2% .

وأظهرت قائمة الدخل المجمعة للبنك نمو صافى العائد المصرفى من 127.356 مليون جنيه إلى 165.915 مليون جنيه بارتفاع قدرة 30.2% بعد ارتفاع عائد القروض والإيرادت المشابهة من 425.806 مليون جنيه إلى 494.701 مليون جنيه بالتزامن مع نمو تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة لتصل إلى 328.786 مليون جنيه مقابل 298.449 مليون جنيه.

وتأثرت نتائج الأعمال بتحول مصروفات التشغيل الأخرى البالغة 6.426 مليون جنيه إلى 7.497 مليون جنيه إيرادات تشغيل أخرى.

يذكر أن ضرية الدخل سجلت 12.062 مليون جنيه.

6.6% تراجع فى القروض و12.4% زيادة فى الودائع.

على جانب المركز المالى ارتفع إجمالى الأصول المصرفية من 10.278 مليار جنيه إلى 10.465 مليار جنيه بدعم من نمو أذون الخزانة من 1.284 مليار جنيه إلى 1.571 مليار جنيه على الرغم من تراجع قروض وتسهيلات العملاء من 5.608 مليار جنيه إلى 5.238 مليار جنيه بانخفاض قدرة 6.6%.

وأظهرت قائمة المركز المالى ارتفاع إجمالى الالتزامات من 9.421 مليار جنيه إلى 9.550 مليار جنيه لارتفاع ودائع العملاء من 8.058 مليار جنيه إلى 9.064 مليار جنيه بارتفاع قدرة 12.4%.

وكانت القوائم المالية المجمعة لبنك " بيريوس - مصر " عن عام 2008 قد أظهرت تحقيق البنك صافى خسارة بلغ 24.978 مليون جنيه مقارنة بصافى خسارة بلغ 649.531 ألف جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 .

ويقوم البنك بتقديم كافة الأعمال المصرفية المتعلقة بنشاطه وذلك من خلال مركزه الرئيسى بمدينة القاهرة وعدد خمسة وعشرون فرعا داخل جمهورية مصر العربية. تعتبر مجموعة بيريوس من أنشطة البنوك فى اليونان فلديها رأس مال يتجاوز 16.6بليون يورو وتسيطر على 11% من السوق وتقود مجموعة من الشركات تعمل فى مجال البنوك والأعمال المصرفية.





سبتمبر.. عمومية " المصري لتنمية الصادرات " لاعتماد نتائج الأعمال
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 11:30 ص




روابط متعلقة
البنك المصري لتنمية الصادرات


أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات عن الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة العادية للبنك يوم الثلاثاء الموافق 29 سبتمبر 2009 فى تمام الساعة الحادية عشر صباحاً بفندق النيل القاهرة .


حيث تقوم العمومية بالنظر فى اعتماد تقرير مجلس الإدارة عن نتائج أعمال البنك عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 و التقرير المقدم من مراقبا حسابات البنك عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 و إقرار الميزانية وحساب الأرباح والخسائر للميزانية المجمعة للبنك عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 .


كما تقوم العمومية بالنظر فى إبراء ذمة رئيس ونائب رئيس واعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 و اختيار أعضاء مجلس الإدارة عن مدة المجلس 2008/2011 و تحديد بدلات أعضاء مجلس الإدارة و اقتراح مرتبات وبدلات رئيس مجلس الإدارة ونائبه فى ضوء نتائج أعمال البنك و الموافقة على شغل رئيس مجلس الإدارة و ظيفة رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب في الشركات التي يساهم فيها البنك و الترخيص لمجلس الإدارة بالتبرع .


بالإضافة إلى إخطار المساهمين بالتعاقدات التى أبرمت مع الأطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2009 و حتى انعقاد الجمعية العامة مع تفويض الجمعية العامة لمجلس الإدارة في إبرام عقود المعاوضة مع الأطراف ذات العلاقة خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2010 و حتي تاريخ انعقاد الجمعية العامة التي تعتمد الأرقام المالية لتلك السنة .


وكانت نتائج أعمال البنك عن العام المالى 2008/2009 قد أظهرت تحقيق البنك صافى ربح بلغ 250.348 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 24% مقارنة بصافى ربح بلغ 330.280 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .





غداً.. بدء فترة تلقي أوامر شراء أسهم المتضررين من شطب قيد " مصانع الأهرام للورق " بسعر 8.38 دولارًا للسهم
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 12:23 م




روابط متعلقة
فلورا – مصانع الأهرام للورق


أعلنت إدارة البورصة عن تلقيها خطاب موقع من رئيس مجلس إدارة شركة " فلورا - مصانع الأهرام للورق " بتاريخ 6 سبتمبر 2009 تبدى فيه الشركة رغبتها في شراء أسهم مساهميها المعترضين على شطب قيد أسهمها مـن البورصة بعدد 162.500 الف سهم تعادل ما نسبته 12.5 % تقريبا من أسهم الشركة بسعر 8.38 دولار أمريكي للسهم الواحد ، وذلك تنفيذا لقواعد قيد واستمراره والشطب وتعديلاتها والإجراءات التنفيذية لها .


و سيتم تلقى أوامر البيع من المساهمين المعترضين على شطب قيد أسهم الشركة من جداول البورصة الراغبين في البيع من المساهمين والذين لم يحضروا اجتماع الجمعية العامة غير العادية والدائنين المرتهنين لدى أي من شركات السمسرة خلال الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 8 سبتمبر 2009 وحتى يوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2009 وسيتم تنفيذ عملية شراء الأسهــم في يوم العمل التالي لانتهاء فترة تلقى أوامر البيع علما بان شركة / التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية هـــي سمسار المشترى ( الشركة المصدرة ) وذلك وفقا للشروط الواردة بخطاب الشركة المصدرة المشار إليه وكذلك وفقا لخطاب شركة / التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية الوارد للبورصة بتاريـــخ 6 سبتمبر 2009 .


وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة والتى عقدت فى 24 مايو الماضى قد وافقت بالإجماع وبنسبة حضور بلغت 87.5% % من أسهم الشركة البالغة 1.3 مليون سهم على شطب قيد أسهم الشركة من جداول البورصة .


ويبلغ رأسمال الشركة المصدر 13 مليون دولار موزع على 1.3 مليون سهم بقيمة اسمية 10 دولار للسهم .






السوق ( البورصة المصرية 0.18 % )
الرئيسية | أعلن معنا | اتصل بنا | شريط معلومات مباشر







آخر الأخبار أسهم و سندات أسواق مال اقتصاد دولي اقتصاد محلي تقارير إخبارية مقالات وحوارات صناديق الاستثمار أخبار مباشر الأكثر تعليقا أرشيف الأخبار




بحث



مرحبا ابو مني

تسجيل الخروج تعديل البيانات











250 مليون جنيه لتأسيس صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة
المصري اليوم الاثنين 7 سبتمبر 2009 10:40 ص




تنتهى شركة «سى اى كابيتال القابضة» من جمع ٢٥٠ مليون جنيه خلال الفترة المقبلة لتأسيس صندوق الملكية الخاصة للقطاع الصناعى الصغير والمتوسط.

وقال كريم هلال، رئيس الشركة، إنه يتم العمل على الانتهاء من تجميع رأسمال الصندوق الجديد الخاص بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة القليلة المقبلة .

وأوضح أن البنك التجارى الدولى وشركة سى اى كابيتال وبنك آخر يساهمون فى راسمال الصندوق الجديد، مشيرا إلى أن عددا من المؤسسات المالية وصناديق استثمار محلية تتم مخاطبتها حاليا للدخول كمساهمين فى الصندوق.

واضاف هلال أنه تم تشكيل مجلس استشارى يضم علاء عرفة وجلال الزوربة وصفوان ثابت لتقديم الخبرة الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وكشف عن قيام «سى اى كابيتال» باجراءات تأسيس صندوقين جديدين الفترة المقبلة، الأول يستثمر فى السندات ، والثانى فى الاسهم ومضمون راس المال وتم تحديد رأسمال مبدئى ١٠٠ مليون جنية لكل صندوق منهم.

وقال انه يتم حاليا إعادة هيكلة ٤ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تمهيدا لقيدها ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فور بدء التداول فيها.

وأضاف أن الشركات الاربع منها شركة فى قطاعات الأدوية والاتصالات والتشيديد والبلاستيك، مؤكدا ان الهدف ليس القيد بالبورصة فقط، وانما الهدف التداول الحقيقى .



تراجع بأرباح " المصري لتنمية الصادرات " خلال العام المالي 2008/2009
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 11:23 ص




روابط متعلقة
البنك المصري لتنمية الصادرات


أظهرت القوائم المالية للبنك " المصري لتنمية الصادرات " عن العام المالى 2008/2009 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 250.348 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 24% مقارنة بصافى ربح بلغ 330.280 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .

وكانت نتائج أعمال البنك عن التسعة أشهر الأولى من العام المالى 2008/2009 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 197.569 مليون جنيه بتراجع 19% مقارنة بصافي ربح بلغ 244.526 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .



«ميد»: تراجع القروض المصرفية بالمنطقة إلى 22.8 مليار دولار مقابل ارتفاع السندات إلى 18.9 ملياراً منذ بداية 2009
الوطن الكويتية الاثنين 7 سبتمبر 2009 6:01 ص




البنوك مستمرة في حذرها الشديد بالنسبة لمنح القروض

قالت مجلة ميد ان الشركات الخليجية تفضل السندات التقليدية والصكوك لتمويل انشطتها اكثر من القروض المصرفية مشيرة الى ان هذا ما كشفت عنه الارقام والبيانات التي تشير الى ان الشركات العاملة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اصدرت منذ بداية العام الجاري سندات قيمتها 18.9 مليار دولار مقارنة مع سندات 12.5 مليار دولار فقط خلال الفترة ذاتها من العام الماضي الامر الذي يعني ان اصدارات السندات سجلت نمواً ملحوظاً.

واوضحت «ميد» انه في الوقت الذي شهدت فيه منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا تزايداً في اصدار السندات نجد في المقابل انخفاض قيمة القروض المصرفية بدرجة كبيرة في الفترة نفسها، فد بلغت القروض الممنوحة بواسطة البنوك في الاشهر الثمانية الأولى من العام 2009 (منذ بداية العام الجاري) 22.8 مليار دولار فقط بالمقارنة بقيمتها في الفترة نفسها من عام 2008 والتي بلغت نحو 69.6 مليار دولار مسجلة انخفاضاً قياسياً.

وتبدي الكثير من البنوك حذراً شديداً في منح التسهيلات التمويلية في اعقاب نشوب الازمة المالية وذلك على الرغم من قيام البنوك المركزية في انحاء العالم بخفض اسعار الفائدة لتشجيع منح القروض.

ويذكر نيس بوبات رئيس ادارة الدخل الثابت في اي ان جي لادارة الاستثمارات في دبي انه بالرغم من تزايد حجم القروض التي كانت تمنحها البنوك في الفترة من 2006 الى 2008 نجد في الوقت الحاضر ان البنوك اصبحت تنتهج استراتيجية تحوطية حذرة في منح القروض، كما انها تفكر كثيرا بخصوص التكلفة الرأسمالية لكل قرض تعتزم منحه.

سوق السندات

وقد ادى انسحاب وتراجع البنوك عن منح القروض ان يسعى المقترضون الى الحصول على الاموال من مصادر اخرى مما ادى الى زيادة كبيرة في اصدار السندات وقد بدأت حكومات ابوظبي وقطر في انعاش سوق السندات وبث الحيوية فيه حيث قامتا بجمع 3 مليارات دولار في اواخر مارس الماضي، وقد حذت الشركات التي تدعمها حكومات الخليج حذو الحكومات من حيث اصدار السندات.

وفي نفس الشهر قامت شركة التطوير والاستثمار السياحي بجمع مليار دولار، فيما جمعت شركة مبادلة للتنمية وكلاهما في ابوظبي 1.8 مليار دولار.

ويذكر عادل افيوني رئيس مجموعة حلول الاسواق العالمية في الشرق الاوسط ان البنوك تواجه قيودا وذلك لحاجتها لدعم السيولة النقدية ومن جهة اخرى فإن السندات ذات المخاطر المحدودة في الاسواق المتقدمة بالاضافة الى المؤسسات المتميز التي تقوم بإصدار السندات تمكنت من استمالة المستثمرين وجذب تدفقاتهم المالية مع مساعيهم لتحقيق عوائد مرتفعة.

ويذكر بوبات ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا شهدت اقبالا وتلهفا كبيرا من جانب المستثمرين لاستثمار حوالي 18.9 مليار دولار قيمة اصدارات السندات منذ بداية عام 2009 وحتى الان حيث قام المستثمرون بتقديم طلبات قيمتها 40 مليار دولار.

وفي ابريل الماضي تمكنت هيئة كهرباء ومياه دبي من الحصول على قرض قيمته 2.2 مليار دولار غير ان هيئة الطيران المدني في دبي فشلت في جمع مليار دولار من اسواق القروض لذلك اضطرت للحصول على سيولة قيمتها 350 مليون دولار من حكومة دبي.

تحسن الاقراض

ويذكر عادل أفيوني انه في الوقت الذي اظهرت فيه البنوك تباطؤ في منح القروض في بداية العام 2009 نجد ان النشاط في هذا القطاع بدأ في التزايد حيث ان الموقف في سوق القروض قد بدأ في التحسن فعلا موضحا بان البنوك اصبحت تتمتع بسيولة اكبر بالاضافة الى ارتفاع اسعار النفط بدرجة كبيرة. وعلى الرغم من ذلك فان البنوك لا تزل تنتهج استراتيجية انتقائية في منح القروض لحين وضوح الرؤية بدرجة اكبر من حيث التعافي والانتعاش الاقتصادي كما ان البنوك تفضل الشركات الكبيرة.

التي تتمتع بميزانيات قوية مع دعم حكومي قوي.

ويذكر حسين حسين رئيس ادارة قروض الشركات في بنك اسكتلندا الملكي «رويال اوف سكوتلاند» ان هناك بعض مشاعر الثقة بدأت تتسلل ببطء الى سوق القروض بالاضافة الى انه يبدو ان التسعير يشهد استقرارا في الوقت الحاضر.

وذكرت «ميد» انه بمجرد تحسين مشاعر الثقة لدى البنوك فانه من المتوقع عودة شهية البنوك للاقراض لتلحق القروض بالسندات.

واوضحت «ميد» انه لكي تستمر اسواق السندات في صدارة مصادر تمويل الشركات لا بد من توافر عاملين اساسيين الاول هو ان تدرك الشركات اهمية تنويع مصادر التمويل، والعامل الثاني هو ضرورة تطوير قاعدة المستثمرين الاقليمية، وتعتبر الصناديق الاستثمارية وصناديق المعاشات وشركات التأمين مهمة بصفة كبيرة لتحقيق نطوير مستمر لاسواق السندات.

ويقول حسين ان الاداء القوي للسندات في السوق الثانوي يدل على ان المستثمرين لديهم شهية قوية للمزيد من اصدارات السندات في الشرق الاوسط.

ومما يذكر ان صفقات السندات التي تم اتمامها هذا العام تم ترتيبها بدرجة كبيرة بواسطة البنوك الدولية حيث نجد ان بنك اقليمي واحد كان ضمن العشرة الاوائل من البنوك الدولية وهو بنك سامبا في السعودية الذي قام بابرام صفقتين، غير اننا نجد الصورة مختلفة في عام 2008 حيث نجد العديد من البنوك الاقليمية ضمن العشرة بنوك الدولية الاولى، ومما يذكر ان الامارات ما تزال اكبر دولة من حيث اصدار السندات في المنطقة.





19 مليون جنيه خسائر الربع الأول لصندوق بنك مصر إيران (الأول) ذي العائد التراكمي والتوزيع الدوري
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 1:35 م




روابط متعلقة
بنك مصر إيران للتنمية


أظهرا لقوائم المالية لصندوق بنك مصر إيران للتنمية ( الأول ) ذي العائد التراكمي والتوزيع الدوري عن تحصيل الصندوق لصافي خسائر بلغ 19.6 مليون جنيه خلال الربع الأول المنتهي فى 31 مارس 2009 .

فيما أشارت القوائم المالية للصندوق عن تحققيق الصندوق لصافي خسائر ( بيع الأوراق مالية ) خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 72.9 مليون جنيه لتنخفض صافي إيرادات الصندوق من ( بيع الأوراق المالية )221% عن أرباح الصندوق من بيع (ا لأوراق المالية ) خلال الربع الأول من عام 2008 والتى بلغت 22.7 مليون جنيه .

وفي الإطار نفسة فقد ارتفعت عوائد الصندوق من صافي التغيرات فى القيمة السوقية للأوراق المالية خلال الربع الأول من العام الحالي 2008 بنسبة ارتفاع بلغت 537% لتحقق 51 مليون جنيه مقارنة بالعائد المحقق من صافي التغيرات فى القمية السوقية للأوراق المالية خلال الربع الأول من عام 2008 والتى بلغت 8.5 مليون جنيه .

بينما بلغت إيرادات الصندوق من عوائد ( أوراق مالية – وثائق صناديق استثمار ) 2.6 مليون جنيه وفروق تقييم عملات أجنبيه 972 أ لف جنيه لتنخفض إجمالي إيرادات النشاط بنسبة انخفاض بلغت 131% محققة إجمالي خسائر بلغ 18.1 مليون جنيه منذ بداية العام وحتي نهاية مارس 2009 مقارنة بأرباح النشاط المحققة خلال الربع الأول من عام 2008 والتي بلغت 57.6 مليون جنيه .

فيما أشارت قائمة المركز المالي للصندوق عن صافي أصول الصندوق فى نهاية الربع الأول من العام الحالي والتى بلغت 239.116 مليون جنيه محققا نسبة ارتفاع بلغت 1.8% عن صافي اصول بالصندوق خلال الربع الأول من عام 2008 والتى بلغ صافي أصول الصندوق فيها 234.8 مليون جنيه .

وعلى صعيد آخر فقد بلغت قيمة استثمارت الصندوق فى الأوراق المالية فى نهاية الربع الأول من العام الحالي 158.8 مليون جنيه لتنخفض قيمة استثمارت الصندوق بنسبة بلغت 15% محققا 188 مليون جنيه لتبلغ نسبتها من مجموع الأصول المتداولة 64% والتى بلغت 247.6 مليون جنيه .

فيما ارتفعت قيمة استثمارات الصندوق فى نقدية بالبنوك ( حسابات جارية وودائع ) بنسبة ارتفاع بلغت 70% محققا 87 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالي عن قيمة استثمارات الصندوق فى الحسابات الجارية والودائع والتى بلغت 51 مليون جنيه في نهاية الربع الأول من عام 2008 .

بينما أشارت قائمة المركز المالي للصندوق أن نسبة استثمارات الصندوق فى الحسابات الجارية والودائع بلغت 35% من صافي أصول الصندوق المتداولة فيما ارتفعت وثائق الصندوق فى نهاية الربع الأول من العام الحالي بنسبة ارتفاع بلغت 12% محققا 888074 وثيقة عن نفس الربع من عام 2008 .




الأحمر يخيم على أداء أسهم خارج المقصورة
مباشر الاثنين 7 سبتمبر 2009 3:20 م




خيم اللون الأحمر على تعاملات أغلب الأسهم المتداولة فى سوق خارج المقصورة حيث تراجعت أسعار 5 ورقات فى حين سجل سهم "فوديكو" الارتفاع الوحيد بنسبة طفيفة بلغت 0.3% ليغلق عند 58.23 جنيه .

بلغ إجمالى قيمة التداولات فى سوق الخارج نحو 23.828 مليون جنيه بتداول 11.489 مليون سهم من خلال 1877 صفقة ، وجاء على رأس الأسهم المتراجعة سهم "سوهاج الوطنية" بانخفاض قدره 4.2% ليغلق عند 45.87 جنيه بتداول 16.441 ألف سهم وبقيمة بلغت 754.117 ألف جنيه ، ثم سهم "العربية للاستثمارت والتنمية" بانخفاض قدره 2.4% ليغلق عند 1.66 جنيه بتداول 7.474 مليون سهم وبقيمة بلغت 12.408 مليون جنيه .

جاء فى المرتبة الثالثة سهم "المشروعات الصناعية"بانخفاض قدره 2% ليغلق عند 22.09جنيه بتداول 75.084 الف سهم وبقيمة بلغت 1.658 مليون جنيه ، وفى المرتبة الأخيرة جاء سهم "اليكو" بانخفاض قدره 1.3% ليغلق عند 2.26 جنيه .

من ناحية أخرى حافظ سهما "الخليج للاستثمارت العربية"و"ريجينا للمكرونة" على إغلاقاتهما السابقة عند 0.57 جنيه و 120.93 جنيه على التوالي .

اسم الشركة
إقفال سابق
الإقفال
التغير%
الكمية
القيمة
عدد العمليات

(فوديكو)
58.08
58.23
0.3
4,528
263,687
29

الخليج للاستثمارات العربية
0.57
0.57
0.0
36,847
115,296
24

ريجينا للمكرونة والصناعات الغذائية
120.93
120.93
0.0
24
3,086
4

الاستثمار العقاري العربي - اليكو
2.29
2.26
-1.3
2,676,085
6,046,516
426

القابضه للاستثمارات الماليه - ل.ك.ح جروب
2.17
2.14
-1.4
1,205,794
2,579,179
183

المشروعات الصناعية والهندسية
22.53
22.09
-2.0
75,084
1,658,381
181

العربية للاستثمارات و التنمية
1.7
1.66
-2.4
7,474,879
12,408,625
949

سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية
47.9
45.87
-4.2
16,441
754,117
81

إجمالي



11,489,682
23,828,887 1,877






أباظة ورشيد يطالبان بتصدير 100 ألف طن سماد
اليوم السابع الاثنين 7 سبتمبر 2009 3:40 م




طلب أمين أباظة وزير الزراعة واستطلاح الأراضى والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، عقب اجتماع مع شركات إنتاج الأسمدة المركبة أو المخلوطة، من د.أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الموافقة على السماح لشركة أبو قير للأسمدة بتصدير 60 ألف طن سماد مركب أو مخلوط، والسماح لشركة الدلتا للأسمدة بتصدير 40 ألف طن سماد مركب أو مخلوط خلال.

وصرح د.سعد نصار مستشار الوزير بأن بنك التنمية والجمعيات التعاونية الزراعية قد طلبوا إيقاف تسلم الأسمدة المركبة أو المخلوطة من شركات الأسمدة فى الوقت الحالى ولمدة ثلاثة شهور، هى سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر فقط، وأن السماح لهذه الشركات بالتصدير خلال هذه الشهور يستهدف عدم توقف خطوط إنتاج هذه الأسمدة المخلوطة أو المركبة بهذه الشركات، حيث تمثل الأسمدة المركبة أو المخلوطة حوالى 15% من الإنتاج.




جرينسبان: البنوك الأمريكية تحتاج لرؤوس أموال أكبر
وكالة رويترز للأنباء الاثنين 7 سبتمبر 2009 3:45 م




قال الان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي في مؤتمر عبر الاقمار الصناعية في مومباي يوم الاثنين ان البنوك في الولايات المتحدة تحتاج لرؤوس أموال أكبر مما لديها الآن.



طارق كامل: جهاز الاتصالات قادر على ضبط السوق ورمضان مهلة لشركات المحمول
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين 7 سبتمبر 2009 4:36 م




أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قادر على ضبط سوق اتصالات المحمول في مصر من حيث العروض التي تضر بالسوق.

وأشار إلى أن الشركات أمامها مهلة حتى نهاية رمضان لوقف أى ممارسات تقل فيها أسعار الاتصالات عن أسعار التكلفة لحرق الأسعار وتحقيق مصالح خاصة على حساب باقي الأطراف.

وتوقع الوزير تطبيق الضوابط المعنية قريبا على أى شركة مخالفة من خلال العديد من الآليات ومنها تحديد الأرقام للشركة المخالفة، لأنه لا يجوز أن تستفيد شركة من عرض معين لزيادة مشتركيها على حساب صالح السوق بالكامل.

جاء ذلك في تصريحات للوزير على هامش توقيع اتفاقية تعاون مشترك اليوم بالقرية الذكية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة فودافون مصر تهدف إلى استخدام شركة فودافون مصر للبوابة الدولية للشركة المصرية للاتصالات لتقديم خدمات الاتصالات الدولية واستغلال البنية التحتية لها لخدمة عملائها في مصر على أعلى مستوى.

وصرح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأن السنوات القادمة لن تكون سهلة على شركات المحمول لأن النمو الطبيعي يتولد عنه نوع من التشبع بعد تجاوز عدد مشتركي المحمول في مصر 50 مليون مشترك.

وأضاف أنه ستكون هناك ظواهر تنخفض فيها أعداد مشتركي المحمول كما حدث مؤخرا مع الشركة المصرية للاتصالات وانخفض عدد مشتركيها بحوالي مليون ونصف المليون وفقا لبيانات شهر يوليو الماضي والتي أعلنت عنها بكل شفافية وذلك لوقفها التسهيلات الائتمانية التي تراكمت على مدى سنوات طويلة وليس بسبب أى تقصير مما أدى إلى هذا الانخفاض.

وشدد على أن أساس المنافسة في الفترة القادمة سيكون هو القيمة المضافة والمحتوى والتكنولوجيات التي تسمح بالتوسع ، إضافة إلى التحالفات بين الشركات وهو ما شجع عليه الوزير في السوق المصري في الفترة القادمة.

وأشاد الدكتور طارق كامل بإقبال المصرية للاتصالات على طرح عروض ترويجية وخدمات جديدة فى الفترة القادمة لخدمة المشتركين للاستفادة من بنيتها الأساسية القوية، التى شجع على استخدامها أيضا فى شراكات مع شركات المحمول، مشيرا إلى أن العلاقة بين المصرية للاتصالات وشركات المحمول ليست التنافس فقط ولكن التكامل أيضا من خلال استخدام البنية الأساسية وبوابة الاتصالات الدولية وخدمات القيمة المضافة.

واستبعد الوزير الإقدام فى الوقت الحالي على طرح الرخصة الثانية للتليفون الثابت نظرا لظروف الأزمة العلمية من جانب إضافة إلى الظروف التى يمر بها قطاع الاتصالات على مستوى العالم





محيى الدين : ضخ استثمارات صينية جديدة فى منطقة شمال غرب خليج السويس
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين 7 سبتمبر 2009 4:36 م




استعرض الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار خلال لقائه اليوم الاثنين مع الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الصينى الأفريقى ، خمسة محاور أساسية منها دور الصندوق فى تفعيل وتطوير المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس ، وضع استثمارات جديدة فى المنطقة وكذلك عرض المشروعات الخاصة بالبنية الأساسية فى مصر خاصة طريق الصعيد - البحر الأحمر.

وأشار إلى أن هناك وفدا من وزارة الاستثمار برئاسة مساعد وزير الاستثمار ورئيس شركة الصعيد للاستثمار سيصل إلى الصين الشهر المقبل لبحث ومتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الحالية.

وتم خلال اللقاء مناقشة البعد الأفريقى فى العلاقات بين البلدين ، وضرورة قيام الصندوق الصينى ببحث الدخول فى عدد من المشروعات مثل الطرق والطاقة المتجددة ، وإنشاء فرع للصندوق فى مصر ، إضافة إلى الإعداد للمؤتمر الوزارى الصينى الأفريقى الذى تستضيفه مصر فى نوفمبر المقبل ويفتتحه الرئيس حسنى مبارك ورئيس الوزراء الصينى ويشارك فيه أكثر من رؤساء 10 دول أفريقية.

وخلال لقاء الوزير بنائب وزير التجارة الصينى والمكلف بشئون الاستثمار تم عرض قائمة المشروعات الكبرى ال52 التى تروج مصر لإنشائها على المسئولين عن التجارة والاستثمار الصينى ، وأيضا متابعة تنفيذ عدد من المنح الصينية التى تستفيد منها مصر خاصة الشركات العامة مثل شركة البوليستر التى تنفذها إحدى الشركات الصينية ، مشيرا إلى أنه تم المطالبة بالإسراع فى تنفيذ المشروع حتى يتم افتتاحه قريبا والذى سيتم تصدير جانب من إنتاج المصنع إلى الصين.

كما بحث الوزير المشروعات التى يقوم الجانب الصينى بتمويلها مثل مشروع تطوير أرض المعارض المصرية المخصص له 200 مليون دولار والذى منتظر عرضه على البرلمان الصينى لتنفيذه ، وبحث الوزير أيضا عددا من المشروعات السياحية فى الصعيد والأقصر لتنفيذها بالشراكة مع الجانب الصينى.

وأكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار تطابق وجهات النظر بين مصر والصين ووجود حماس لدى الجانب الصينى لدفع التجارة والاستثمار فى البلدين والعمل على تحقيق التوازن فى العلاقات التجارية وزيادة جذب الاستثمارات.

وقال "إننا فى مصر لا ننتظر الإعلان الرسمى بانتهاء الأزمة المالية العالمية ، ولكن ما يعنينا هو اقتناص عدد من الفرص الجيدة وجذب المزيد من الشركات والمؤسسات العربية والأسيوية فى الاقتصاد المصرى والدخول فى مشروعات ذات عائد اقتصادى جيد ومستقر وتوجيه الاستثمارات الخاصة إلى المشروعات كثيفة العمل والتى من أبرزها مشروعات البنية الأساسية والمراكز الصناعية والتجارية وزيادة فرص العمل".

وعن شركات قطاع الأعمال العام .. قال الوزير "إن مساهمتها فى الناتج المحلى الإجمالى لا تصل إلى 5\% فيما أن بعضها مهم فى قطاعات مثل شركات السكر والألومونيوم وتداول الحاويات .. مشيرا إلى أنه تم ضخ 6 مليارات جنيه خلال خمس سنوات لإعادة هيكلة تلك الشركات ، كما تم خفض المديونية التاريخية لتلك الشركات من 32 مليار جنيه إلى 8 مليارات ونسعى لتسويتها قريبا.

وأشار إلى أن هذه الشركات تحولت من الخسارة إلى الربح وهناك عدد من الشركات أعلنت عن 4 آلاف فرصة عمل فى عدد من شركاتها فى المحافظات المختلفة.

وأوضح أن هناك عددا من الشركات المصرية التى تطلب معدات صينية مثل مصانع البوليستر فى كفر الدوار والصناعات الغذائية والمعدنية والخطوط الجديدة لمصانع الأسمنت فى قنا وسوهاج وفى مجال المستلزمات والخامات الطبية















حازم حسن رئيساً لمجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار
الأحد، 6 سبتمبر 2009 - 15:12


د. محمود محيى الدين وزير الاستثمار
كتبت عبير عبد المجيد


صرح الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار بأن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء قد أصدر قراراً بتعيين الأستاذ حازم زكى حسن رئيساً لمجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة اعتباراً من يوم 6 سبتمبر 2009، تاريخ انتهاء الفترة الثانية لرئاسة الدكتور زياد بهاء الدين لمجلس الأمناء.

وقد اشتمل تشكيل مجلس الأمناء على كل من رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس هيئة الرقابة المالية أو من يمثله، وأحد نائبى محافظ البنك المركزى المصرى يرشحه محافظ البنك، ورئيس هيئة التنمية الصناعية أو من يمثله، ورئيس مصلحة الضريبة على الدخل أو من يمثله، والمدير التنفيذى للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية أو من يمثله، ورئيس هيئة التنشيط السياحى أو من يمثله، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية أو من يمثله، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أو من يمثله، ورئيس اتحاد البنوك المصرية أو من يمثله والمدير التنفيذى لمركز المديرين المصرى، ورئيس جمعية المحاسبين والمراجعين أو من يمثله، ورئيس جمعية الأوراق المالية أو من يمثله، ورئيس الجمعية المصرية لإدارة الاستثمار أو من يمثله ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أو من يمثله، ورئيس جمعية شباب الأعمال أو من يمثله، ورئيس الاتحاد العام للمستثمرين أو من يمثله.

هذا بالإضافة إلى ثلاثة من رؤساء جمعيات الأعمال والمستثمرين يختارهم وزير الاستثمار، كما شمل القرار تعيين مجموعة من الخبراء والمستثمرين أعضاء بمجلس الأمناء، وهم السادة:
- المستشار/ محمد الدكرورى
- الدكتور/ سعد الدين عبد الله سلام
- الدكتور/ سمير محمد رضوان
- السيد/ سمير محمود حمزة
- الشيخ/ عبد الرحمن حسن الشربتلى
- السيد/ عبد الحميد محمد إبراهيم
- السيد/ عبد الفتاح الجبالى
- الدكتور/ علاء أحمد عرفة
- الدكتور/ عمرو عبد السميع عبد الله
- الدكتورة / ليلى أحمد الخواجة
- السيد/ مصطفى أحمد النجار
- الشيخ/ ناصر محمد عبد المحسن الخرافى
- السيد/ نجيب أنسى ساويرس

وقد صرح الدكتور محمود محيى الدين بأن مجلس الأمناء المنشأ وفقاً لقانون الاستثمار قد تم تفعيله اعتباراً من عام 2004 وجرى تطوير عمله وفاعليته على مدار السنوات الخمس الماضية كمجلس استشارى يقوم بدراسة ومتابعة تطورات مناخ الاستثمار، ومعوقاته، وحوافزه، واقتراح السياسات والإجراءات الهادفة إلى تحسينه.

كما يقوم المجلس بمتابعة اتجاهات الاستثمار فى مصر، وتحليل التقارير التى ترصدها، واقتراح السياسات التى من الممكن أن تحسن من المركز التنافسى لمصر، كما يصدر مجلس الأمناء تقارير ونشرات دورية عن حالة الاستثمار فى مصر لتسترشد بها جهات اتخاذ القرار فى أعمالها.













قال إن خطأ الحكومة فى إسناد الأرض سيستخدم ضدها
ماجد خلوصى: الموقف المصرى من قضية "ماليكورب" ضعيف
الأحد، 6 سبتمبر 2009 - 14:27


أحمد نظيف رئيس الوزراء
كتبت نجلاء كمال


أكد الدكتور ماجد خلوصى رئيس الاتحاد العربى لمراكز التحكيم الهندسى، أن الموقف المصر ى من قضية "ماليكورب" ضعيف واحتمال خسارة مصر لتلك القضية كبير، وذلك بسبب إلغاء مصر لتعاقدها مع الشركة دون وجود مبررات، بالإضافة إلى التحيز ضد العرب والمسلمين من قبل المحكمين حيث لا يوجد محكمين عرب.

وحول عدم تناسب رأسمال الشركة مع قيمة إنشاء مطار رأس سدر الدولى شدد خلوصى على ضرورة محاكمة المسئولين عن ذلك المشروع ويسألوا لماذا لم يطلعوا على رأسمال الشركة قبل الإسناد لها.

وقال خلوصى، إن فى مصر يتم تصنيف المقاولين إلى 7 تصنيفات حسب رأسمال الشركة، حيث يصل رأسمال الشركة طبقا للتصنيف السابع إلى 100 ألف جنيه ولا يسند لها طبقا لقانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لعام 1998 إلا الأعمال التى تصل حدها الأقصى إلى 2 مليون جنيه فقط .

وأضاف خلوصى قائلا، إن شركة ماليكورب رغم أن رأسمالها يصل إلى 5 ملايين دولار إلا أنها تصنف عالميا بأقل من الفئة السابعة لضخامة الشركات العالمية فلماذا تم إسناد لها إنشاء المطار؟!

وأكد خلوصى على قصور عملية الإسناد لتلك الشركة، لافتا إلى أنه من الممكن ألا تنظر المحكمة إلى أن الإسناد تم بطريقة الخطأ، ويتم مسائلة الحكومة عن ذلك.

وكشف خلوصى عن الانتهاء من إعداد عقد الإنشاءات العربى الموحد والذى سيتم عرضة على جامعة الدول العربية لاعتماده والعمل به خلال شهر يناير المقبل، وذلك بمعاونة وزراء الإسكان العرب، مؤكدا أن استكمال هذا العقد وتطبيقه على مستوى الدول العربية سيحمى الوطن العربى من خسائر تقدر بمليارات الدولارات نتيجة الجهل بالقوانين .

وشدد خلوصى على أهمية أن يتم اختيار المستشارين الذين يتولون الدفاع عن الحكومة المصرية فى قضايا التحكيم الدولى على قدر من الخبرة والتأهيل، وأكد أن أطراف العقد فى مصر دائما ما تتساهل فى بنود العقد، لافتا إلى تهاون المسئولين فى الحقوق المصرية.

يذكر أن قضية "ماليكورب" بدأت فى العاصمة الفرنسية باريس، حيث تم نظر الدعوى المقامة من شركة "ماليكورب" ضد مصر أمام مركز تسوية المنازعات التابع للبنك الدولى "أكسيد"، بسبب إلغاء الحكومة المصرية عقد إنشاء مطار رأس سدر، ومن المنتظر أن يصدر حكم لصالحها ضد مصر.

وتعود قضية ماليكورب إلى أغسطس من عام 1999، حينما أعلنت هيئة الطيران المدنى عن مناقصة إنشاء مطار رأس سدر وإدارته التى تم فيها اختيار عرض شركة ماليكورب وتوقيع العقد معها فى 28 مايو 2000، إلا أن الحكومة المصرية ألغت العقد فلجأت الشركة للتحكيم.












مع توقعات باستمرار الركود..
تدهور سوق الأسمنت وخسائر فى الطن تصل إلى 40 جنيهاً
السبت، 5 سبتمبر 2009 - 13:40


خسائر طن الأسمنت تصل إلى 40 جنيهاً كتبت سماح لبيب


أكد مجدى عباس أحد أكبر مستوردى الأسمنت ورئيس شركة النقل والتجارة، أن أسعار الأسمنت انخفضت فى الأسواق بشكل مبالغ فيه، نتيجة دخول كميات كبيرة من الأسمنت المستورد، إضافة إلى الأسمنت المحلى، الأمر الذى أدى إلى انخفاض السعر المحلى إلى 470 جنيهاً للطن، والمستورد إلى 480 جنيهاً للطن.

وأضاف عباس فى تصريح خاص لليوم السابع، أن حالة سوق الأسمنت فى تدهور نتيجة زيادة الكميات وقلة الطلب عليه، فى ظل ركود الأسواق فى شهر رمضان، مما تسبب للتجار فى خسائر فادحة، حيث إن معظمهم يبيعون طن الأسمنت للمستهلكين بخسارة من 20 إلى 40 جنيهاً للطن. وفى أحيان أخرى يرسل الأسمنت ونقول للعملاء أن يقوموا بالتسديد على فترات حتى يقوموا بتصريف البضاعة المخزونة لدى الكثير من التجار، ولا نتعرض للخسائر أكثر من ذلك.

وأشار عباس إلى أن لديه ما يقرب من 5 مراكب فى الموانى، ولا يعلم ماذا يفعل بها، وهو حال معظم التجار والمستوردين فى هذا الوقت.

وأضاف أن حالة السوق لن ترتفع أو تتغير بعد شهر رمضان كما يتردد، إنما يستمر هذا الركود بعد عيد الأضحى بمقدار 15 يوماً، ثم نجد فيما بعد دخول فصل الشتاء التى تهدأ به حالة السوق على مختلف السلع.




الأمم المتحدة تحدد 600 مليار للطاقة المتجددة بالعالم النامى
الأثنين، 7 سبتمبر 2009 - 14:26


نشر الموقع الرسمى لوزارة الكهرباء اليوم تقرير منظمة الأمم المتحدة كتبت مى عبد الهادى


قدرت الأمم المتحدة أن الدول السائرة فى طريق النمو تحتاج خلال السنوات العشر المقبلة تمويلا يتراوح بين 500 و600 مليار دولار لمساعدتها على استخدام الطاقات المتجددة بدلا من الوقود الذى يفاقم ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وجاء فى تقرير للمنظمة نشر اليوم على الموقع الرسمى لوزارة الكهرباء أنه يتعين صرف مبلغ لا يقل عن 500 مليار دولار على إنشاء البنية التحتية اللازمة فى تلك الدول كى تتمكن من استخدام الطاقات البديلة على شاكلة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويمثل المبلغ الذى اقترحته الأمم المتحدة 1% فقط من حجم الناتج الإجمالى العالمى. وتفوق التقديرات التى وردت فى تقرير نشرته المنظمة الدولية الثلاثاء أى تقديرات سابقة فى هذا الشأن. وقد صدرت بينما لا يزال الخلاف مستمرا بين الدول المتقدمة والأقل نموا حول من ينبغى أن يتحمل تكلفة نشر الطاقات المتجددة التى سيستفاد منها بديلا للطاقة التقليدية.

وقال التقرير إن الخلاف لا يزال قائما حول التمويل اللازم لإحلال الطاقات النظيفة محل الطاقة الملوثة.

وشبه مدير سياسة التطوير فى القسم الاقتصادى والاجتماعى بالأمم المتحدة "روب فوس" الاقتراح الخاص بتمويل الاعتماد على الطاقات المتجددة بمشروع مارشال الذى تم تنفيذه فى أوروبا لإنعاش اقتصادياتها التى فتكت بها الحرب العالمية الثانية. ومع اقتراب موعد القمة العالمية حول التغيرات المناخية بالعاصمة الدانمركية كوبنهاغن فى الثانى والعشرين من هذا الشهر تريد حكومات الدول التى تصنف نامية التزاما من الدول المتقدمة بدعمها بالأموال من أجل أن تحد حاضرا ومستقبلا من الانبعاث السامة المسئولة عن التغيرات المناخية.

وفى القمة الأفريقية التى عقدت هذا الأسبوع بالعاصمة الليبية طرابلس اتفق القادة الأفارقة على أن يطلبوا من الدول الصناعية أن تقدم سنويا مبلغ 67 مليار دولار تشمل تعويضا عن التأثيرات السلبية على المناخ التى تسببت فيها تلك الدول على غرار الولايات المتحدة. وفى الطرف الآخر ترى الدول المتقدمة أن الالتزام بمكافحة الانبعاث السامة ينبغى أن يسبق أى التزامات مالية تجاه الدول التى توصف بالنامية.





الصفحة الرئيسية
الأخبار
أخبار الشرق الأوس
أخبار الاقتصاد
أخبار عالمية
أخبار الرياضة
منوعات
العلوم والبيئه
مؤشرات عالمية

Products & Services
Support
Partner services
Career Centre
About Thomson Reutersالكويت: أوبك متفقة على الإبقاء على مستويات الانتاج دون تغيير
Mon Sep 7, 2009 1:27pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالكويت (رويترز) - قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبدالله الصباح يوم الاثنين ان الدول الأعضاء في أوبك متفقة بشكل عام على الابقاء على مستويات انتاج المنظمة مستقرة في اجتماعها المقرر في فيينا يوم الاربعاء.

وأبلغ الوزير الصحفيين أن الكويت ودول خليجية عربية أخرى من أعضاء المنظمة ستدفع باتجاه التزام أكبر بمستويات الانتاج المتفق عليها.

وأضاف أن توقعات أسعار النفط لهذا العام تتراوح بين 60 و75 دولارا للبرميل.







البنك المركزي الكويتي يعين مراقبا مؤقتا لدار الاستثمار
Mon Sep 7, 2009 1:59pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - قالت وكالة الانباء الكويتية يوم الاثنين ان بنك الكويت المركزي عين مراقبا مؤقتا لمتابعة سير اعادة هيكلة الديون واعداد البيانات المالية الختامية في شركة دار الاستثمار الاسلامية.

وقال بيان ان قرار تعيين مراقب جاء بناء على طلب من لجنة من دائني الشركة بتدخل البنك المركزي لضمان شفافية عملية اعادة الهيكلة ونزاهة النتائج المالية.

وذكرت الشركة التي تملك نصف شركة اوستن مارتن البريطانية للسيارات الفاخرة انها قد تبيع بعض أصولها للوفاء بالتزاماتها في اطار سعيها لاعادة جدولة ديونها بعد أن قالت انها تسعى لاقتراض ما يصل الى مليار دولار لاعادة تمويل الدين.

وكان بنك الكويت المركزي تدخل لانقاذ بنك الخليج بعد ان مُني بخسائر وعاد البنك للربحية مرة أخرى في الربع الاول من العام الحالي.

وأفاد البيان ان البنك لم يعتمد بعد البيانات المالية الختامية للشركة التي قدمت في يونيو حزيران الماضي.

وقال ان الشركة لم تقدم حتى الآن بيانات مالية معدلة كما طلب منها البنك مضيفا أن مراقبي الحسابات بالشركة لم يتمكنوا من مراجعة البيانات المقدمة للبنك المركزي بشكل كامل.

وأضاف "تم على اثر ذلك مطالبة الشركة بضرورة تمكين مراقبي الحسابات من ابداء رأيهما بالبيانات المالية."

وقالت دار الاستثمار في يوليو تموز انها رفعت دعوى قضائية ضد البنك المركزي لعدم اقراره لبياناتها المالية عن عام 2008.

وتحاول الكويت وهي واحدة من اكبر مصدري النفط في العالم تحسين قواعدها التنظيمية المالية لاجتذاب المستثمرين وتنويع مواردها بعيدا عن عائدات النفط.

ولدى الكويت ثاني اكبر بورصة في العالم العربي ولكن رغم ذلك ليس لديها هيئة لتنظيم السوق المالية وتعتبر قواعد الافصاح التي تطبقها على سوق الاسهم متراخية قياسا بالمعايير الدولية.







المركزي السعودي لن يشتري الأصول المتعثرة لمجموعتي سعد والقصيبي
Mon Sep 7, 2009 8:47am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبال (رويترز) - قال محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ان "من غير الوارد اطلاقا" أن تشتري المؤسسة الاصول المتعثرة لشركات مدينة مثل مجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه.

وقال الجاسر لرويترز في مقابلة ان القواعد الخاصة بتجنيب مخصصات والتعامل مع أصول انخفضت قيمها واضحة وانه يتوقع أن تلتزم البنوك التزاما دقيقا بهذه القواعد.

وتخوض مجموعتي سعد والقصيبي معارك قضائية في المحاكم الامريكية بعد أن تخلفت عن سداد ديون وحذر بعض المصرفيين من ان التكلفة الاجمالية لخفض قيمة الاصول قد تصل الى 22 مليار دولار وتؤثر على نحو 120 بنكا.

وقال الجاسر مساء الاحد على هامش اجتماع لمحافظي البنوك المركزي في بنك التسويات الدولية "البنوك لديها قواعد واضحة للمخصصات وكيفية التعامل مع الاصول المتعثرة. نتوقع منهم اتباع هذه القواعد بدقة."

وأضاف "بموجب اطار العمل التنظيمي الواضح هذا فمن غير الوارد اطلاقا أن يشتري البنك المركزي الاصول المتعثرة لشركات مدينة مثل هاتين الشركتين."

وتكشفت المشكلات في المجموعتين في أواخر مايو آيار الماضي عندما جمد البنك المركزي حسابات معن الصانع رئيس مجلس ادارة مجموعة سعد.

ويقاضي القصيبي الصانع في مزاعم بالاحتيال في قضية تتعلق بمخالفات مالية تبلغ قيمتها نحو عشرة مليارات دولار.

والعديد من البنوك الاقليمية والدولية منها سيتي جروب وبي.ان.بي باريبا معرضة للمجموعتين.

وقال الجاسر الاسبوع الماضي ان لجنة حكومية تدرس كيفية التعامل مع المشكلات الناجمة عن التخلف عن سداد ديون المجموعتين وسترفع اللجنة تقريرها "لاعلى السلطات في البلاد."







تقرير: أمريكا تتصدر العالم في مبيعات السلاح الخارجية
Mon Sep 7, 2009 12:58am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الولايات المتحدة ساهمت باكثر من ثلثي مبيعات الاسلحة الخارجية في 2008 وهو عام تراجعت فيه المبيعات العالمية لادنى مستوى لها منذ ثلاثة اعوام.

ونقلت الصحيفة عن دراسة للكونجرس نشرت الجمعة قولها ان الولايات المتحدة شاركت في 68.4 في المئة من المبيعات العالمية للسلاح.

وقفزت مبيعات الاسلحة الامريكية نحو 50 في المئة في عام 2008 على الرغم من الركود الاقتصادي العالمي من 25.4 مليار دولار في العام السابق الى 37.8 مليار دولار.

وقال التقرير إن هذا الارتفاع تحدى الاتجاهات العالمية في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات السلاح العالمية بنسبة 7.6 في المئة الى 55.2 مليار دولار في 2008. وهبطت اتفاقيات السلاح العالمية لادنى مستوى لها منذ عام 2005.

ولم تجمع ايطاليا التي احتلت المركز الثاني سوى 3.7 مليار دولار من مبيعات السلاح في حين احتلت روسيا المركز الثالث بمبيعات تراجعت الى 3.5 مليار دولار في 2008 مقابل 10.8 مليار دولار في 2007.

وقالت الصحيفة ان التقرير عزا الزيادة في المبيعات الامريكية الى "طلبيات كبيرة جديدة في الشرق الادني وفي اسيا" بالاضافة الى استمرار تعاقدات المعدات وخدمات الدعم مع زبائن الولايات المتحدة العالميين .

واحتلت الولايات المتحدة ايضا الصدارة في مبيعات السلاح للعالم النامي حيث وقعت على 70.1 في المئة من اتفاقيات السلاح تلك بقيمة 29.6 مليار دولار في 2008 .

ومن بين مثل تلك الاتفاقيات مع العالم النامي اتفاقية بقيمة 6.5 مليار دولار لانظمة دفاع جوي لدولة الامارات العربية المتحدة و2.1 مليار دولار طائرات مقاتلة للمغرب ومليارا دولار طائرات هليكوبتر هجومية لتايوان.

وقالت الصحيفة ان الهند والعراق والسعودية ومصر وكوريا الجنوبية والبرازيل توصلت ايضا الى اتفاقيات سلاح مع الولايات المتحدة.

وكشف التقرير النقاب عن ان دولة الامارات العربية المتحدة هي اكبر مشتر للسلاح في العالم النامي حيث بلغت مشترياتها من السلاح 9.7 مليار دولار في 2008.

وجاءت السعودية في المركز الثاني باتفاقيات سلاح بلغت قيمتها 8.7 مليار دولار والمغرب في المركز الثالث بصفقات قيمتها 5.4 مليار دولار .









ايران وفنزويلا تتبادلان استثمارات طاقة بقيمة 760 مليون دولار
Mon Sep 7, 2009 11:01am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
طهران (رويترز) - قال موقع وزارة النفط الايرانية على الانترنت ( شانا) يوم الاثنين ان فنزويلا وايران اتفقتا على أن تستثمر كل منهما 760 مليون دولار في قطاع الطاقة لدى الاخرى بموجب اتفاقيات تم توقيعها أثناء زيارة الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز لطهران.

وذكر الموقع أن شركة بتروليوس دي فنزويلا اس.ايه الحكومية للنفط ستستثمر 760 مليون دولار في تطوير المرحلة الثانية عشرة من حقل جنوب فارس الايراني العملاق للغاز الطبيعي في الخليج.

وقال الموقع "بموجب الاتفاقية تعهدت ايران ايضا باستثمار 760 مليون دولار في تطوير حقل دوبوكوبي النفطي في فنزويلا بالاضافة الى تطوير المنطقة رقم 7 في حقل أياكوتشو النفطي."












جرينسبان: البنوك الأمريكية تحتاج لرؤوس أموال أكبر
Mon Sep 7, 2009 12:37pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملمومباي (رويترز) - قال الان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي في مؤتمر عبر الاقمار الصناعية في مومباي يوم الاثنين ان البنوك في الولايات المتحدة تحتاج لرؤوس أموال أكبر مما لديها الآن










تقرير:السودان قد يكون مدينا للجنوب بملايين الدولارات من عائدات النفط
Mon Sep 7, 2009 3:27pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملجوبا/السودان/ (رويترز) - قال نشطون يوم الاثنين إنهم وجدوا تناقضات خطيرة في تقارير عن عائدات السودان من النفط قد تعني ان الحكومة السودانية تقتطع مئات الملايين من الدولارات من جنوبها الذي تمزقه الحرب .

وقد يثير ما توصلت اليه مؤسسة "جلوبال ويتنس" التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها عاصفة سياسية في السودان حيث مازالت العلاقات بين شماله المسلم وجنوبه الذي تقطنه اغلبية مسيحية متوترة منذ انتهاء حربهما الاهلية التي استمرت 20 عاما في 2005.

واتفق الجانبان بموجب اتفاقية 2005 على اقتسام ثروة البلاد النفطية مع حصول الجنوب على نصف العائدات الرسمية من النفط الذي يتم استخراجه من اراضيه.

وقالت جلوبال ويتنس انها وجدت ان عائدات بعض حقول النفط التي نشرتها وزارة المالية السودانية وهي من بين الارقام التي استخدمت لحساب نصيب الجنوب من هذه العائدات كانت اقل من عائدات نفس الحقول والتي نشرتها شركة البترول الوطنية الصينية التي تديرها.

وقالت جلوبال ويتنس وهي جماعة تشن حملات على الصراع والفساد المتصلين بالموارد الطبيعية ان هذه الدراسة "تثير تساؤلات خطيرة بشأن مااذا كان يتم اقتسام العائدات بشكل عادل.

"وجود عدم تطابق بهذا الحجم يمثل مبالغ مالية ضخمة محتملة."

وابلغت روزي شاربي النشطة بجلوبال ويتنس رويترز في رسالة عبر البريد الاليكتروني ان حجم التناقض اختلف من حقل لاخر ومن سنة لاخرى"ولكنه تقريبا عشرة في المئة."

وقال بيان الجماعة ان نقصا بلغ في مجمله عشرة في المئة منذ 2005 يعني ان"الحكومة الجنوبية ستكون لها أكثر من 600 مليون دولار."

وقالت شاربي لرويترز ان هذه النتائج لا تعني بالضرورة ان حكومة الخرطوم تأخذ اموالا بطريق التحايل من الجنوب .

واضافت "ربما تكون شركة النفط هي التي تبالغ في الارقام على الرغم من ان الارقام تأتي من تقريرها السنوي وهو نشرة رسمية لشركة حجمها مليارات الدولارات."

وقالت شاربي لرويترز في مؤتمر صحفي في نيروبي ان اي نزاع طويل الامد بشأن عائدات النفط يمكن ان يعيد اشعال الصراع بين الشمال والجنوب. وقالت "انعدام الشفافية في اقتسام عائدات النفط يغذي انعدام الثقة بين الشمال والجنوب."

ويضخ السودان حاليا 500 الف برميل من النفط يوميا معظمه اكتشف في الجنوب.

وقالت وزارة المالية السودانية انها سلمت التقرير الى وزارة الطاقة والتعدين التي ستدلي بتعليقها بعد دراسة الارقام.

وقال عضو بارز في الحركة الشعبية لتحرير السودان ان التقرير يؤكد الشكوك القائمة منذ فترة طويلة بشأن كيفية اقتسام الثروة النفطية.

وقال ياسر عرمان انه في مناسبات مختلفة كثيرة اعربت الحركة عن عدم رضاها بشأن طريقة توزيع عائدات النفط وهذا التقرير المستقل يعزز قضيتها.

وتأتي هذه النتائج في وقت حساس للسودان الذي يشهد انتخابات عامة في ابريل نيسان 2010 واستفتاء على استقلال الجنوب في 2011 . واي عودة للصراع سيكون لها تأثير مفجع على السودان والمنطقة المحيطة به.

وتشارك الحركة الشعبية لتحرير السودان المتمردة سابقا بالجنوب في الحكومة الائتلافية التي شكلت في الخرطوم بموجب اتفاقية السلام. ولكن الحركة اتهمت شريكها الشمالي في الائتلاف وهو حزب المؤتمر الوطني بالتلاعب في الاحصاءات النفطية ولاسيما في المناطق الحدودية المتنازعة.

وقال تقرير جلوبال ويتنس وعنوانه"تأجيج عدم الثقة..الحاجة للشفافية في صناعة النفط السودانية" ان باحثين وجدوا تناقضا بنسبة تسعة في المئة بين تقديرات الحكومة وتقديرات الشركة للانتاج في 2007 من حقول 1 و2 و4 السودانية والتي تديرها شركة النيل الاعظم للبترول والتي تقودها شركة البترول الوطنية الصينية.

وقالت جلوبال ويتنس انه في عام 2005 كان هناك اختلاف بنسبة 26 في المئة بين تقارير الحكومة وشركة البترول الوطنية الصينية لحقول 1 و2 و4 بالاشتراك مع حقل 6 الذي تديره ايضا الشركة الصينية.

ووجدت الدراسة تناقضا بنسبة 14 في المئة لاحصاءات 2007 من حقلي 3 و7 اللذين تديرهما شركة بترودار التي تهيمن عليها شركة البترول الوطنية الصينية.

وقالت انها لم تجد تضاربا ملموسا لحقول النفط في شمال السودان والتي لا يتعين على الخرطوم ان تدفع عائدات منها للجنوب.

وقالت جلوبال ويتنس ان هناك انعداما للشفافية في الطريقة التي تخصم بها الحكومة الوطنية السودانية الاموال من عائدات الجنوب لرسوم خطوط الانابيب وتكاليف التسويق.

من سكاي ويلر












اتيك: الشركة تتطلع للمزيد من الاستحواذات في مجال التكنولوجيا
Mon Sep 7, 2009 1:46pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
أبوظبي (رويترز) - قال ابراهيم العجمي الرئيس التنفيذي لشركة استثمار التكنولوجيا المتطورة (اتيك) المملوكة لامارة ابوظبي يوم الاثنين ان الشركة تتطلع لعمليات استحواذ أخرى في اطار سعيها لتحقيق طموحها في أن تصبح رائدة في مجال تكنولوجيا أشباه الموصلات على مستوى العالم بعدما قدمت عرضا لشراء تشارترد لاشباه الموصلات يوم الاثنين.

وقال العجمي في اتصال هاتفي مع رويترز من سنغافورة "نحن منفتحون دائما على الفرص الجديدة. ولا نستبعد أي فرصة. الصفقة الاولى كانت في مارس والثانية اليوم ونحن مستعدون للمزيد."

وعرضت اتيك يوم الاثنين شراء تشارترد لاشباه الموصلات السنغافورية مقابل 1.8 مليار دولار بينما بدأ كبار المساهمين في هاينكس لاشباه الموصلات في بيع حصة قيمتها 2.8 مليار دولار ايذانا بموجة من أنشطة الاندماج في قطاع الرقائق الالكترونية العالمي.

وقال العجمي ان اتيك تسعى لان تصبح شركة عالمية رائدة في مجال أشباه الموصلات وهو ما يتفق مع أهداف أبوظبي لتنويع مواردها الاقتصادية.

وتملك أبوظبي الغالبية العظمى من الاحتياطيات النفطية في الامارات ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد روسيا والسعودية.

وأضاف "سنرى أتيك لاعبا ناجحا يتمتع بالمصداقية في صناعة أشباه الموصلات. نحن مستثمر جاد ولنا نهج واضح بخصوص السنوات الخمس القادمة." وامتنع عن تحديد أي أهداف للاستثمار.

وفي مارس أذار أسست اتيك مع ادفانسد مايكرو ديفايسز شركة جلوبل فاوندريز وهي شركة لصناعة أشباه الموصلات مقرها الولايات المتحدة.

وقال العجمي ان اتيك تتطلع للاستثمار في قطاعات أخرى.

وأضاف ردا على سؤال بشأن ما اذا كانت أتيك ستدرس الاستثمار في مجالات أخرى مثل التكنولوجيا الحيوية "نحن مستعدون للاستثمار في قطاعات أخرى أيضا. نركز حاليا على أشباه الموصلات .. لكن سندرس في المستقبل مجالات أخرى للاستثمار."

وقال ان أتيك ملتزمة بانفاق ستة مليارات دولار على بناء منشأتين تتعلقان بأشباه الموصلات في نيويورك وألمانيا مضيفا أن منشأة نيويورك ستكون جاهزة للانتاج بنهاية 2012.

وتنفق أبوظبي مليارات الدولارات على عمليات استحواذ في أنحاء العالم في القطاعين الصناعي والمالي.

وقال العجمي "... تنويع موارد الاقتصاد أمر ضروري للغاية لحكومة أبوظبي وستساهم أتيك كشركة استثمارية في هذا التنويع الاقتصادي












صحيفة: بتلكو تدرس الاستحواذ على شركة بشمال افريقيا بملياري دولار
Sun Sep 6, 2009 7:58am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
المنامة (رويترز) - قال بيتر كالياربولوس الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للاتصالات ( بتلكو) في تعليقات نشرتها صحيفة الوطن يوم الاحد ان شركته تدرس الاستحواذ على شركة في شمال افريقيا في صفقة تصل قيمتها الى حوالي ملياري دولار.

ونقلت الوطن عن كالياربولوس قوله ان من المتوقع اتمام الصفقة والاعلان عنها بنهاية العام الجاري لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل.

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من متحدثة باسم الشركة بشأن التقرير.

وتقدمت بتلكو بعرض لشراء حصة في شركة ميديتل المغربية للاتصالات بعد أن باعتها شركتا برتغال تليكوم وتليفونيكا الاسبانية لمستثمرين مغاربة الاسبوع الماضي.

وكان كالياربولوس أخبر رويترز في مارس اذار أن بامكان بتلكو انفاق ما يصل الى ملياري دولار على صفقة استحواذ في افريقيا هذا العام وذلك بعد أن اشترت الشركة حصة قدرها 49 بالمئة في شركة "اس تل" الهندية المشغلة للهواتف المحمولة مقابل 225 ‬مليون دولار في يناير كانون الثاني الماضي.










عجز ميزانية إسرائيل بلغ ملياري شيقل في أغسطس
Sun Sep 6, 2009 11:25am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
تل أبيب (رويترز) - قالت وزارة المالية الاسرائيلية يوم الاحد ان عجز ميزانية اسرائيل بلغ 2.016 مليار شيقل (535 مليون دولار) في أغسطس اب ليصل اجمالي العجز في الاشهر الثمانية الاولى من 2009 الى 19.37 مليار شيقل.

وسجلت الايرادات 16.714 مليار شيقل في أغسطس والانفاق 18.274 مليار شيقل.

وبلغت حصيلة الضرائب وحدها 14.46 مليار شيقل في أغسطس بانخفاض 5.4 في المئة عنها في أغسطس 2008. وتراجعت عائدات الضرائب في الاشهر الثمانية الاولى من 2009 11.2 في المئة عن العام السابق في ظل تباطوء اقتصادي.

كان عجز ميزانية اسرائيل بلغ 2.1 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي عام 2008 بينما كان المستهدف 1.6 في المئة.

وأقرت ميزانيتا 2009 و2010 في يوليو تموز. والعجز المتوقع هذا العام ستة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

(الدولار يساوي 3.77 شيقل)





اتحاد: المصنعون البريطانيون يتوقعون انتعاشا بطيئا في 2010
Sun Sep 6, 2009 11:48pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - قال اتحاد اصحاب الشركات الهندسية في بريطانيا ان الانتاج البريطاني من الصناعات التحويلية بدأت يستقر بعد تراجعه بشكل حاد اواخر العام الماضي ولكن من المرجح ان يكون الانتعاش بطيئا.

واظهر استطلاع لاتجاهات الاعمال خلال الربع الثالث تراجع الهبوط في الانتاج خلال الاشهر الثلاثة الماضية بعد تدهور حاد في الربع السنوي السابق في حين استقر ايضا الهبوط في الطلبيات والتوظيف .

وتحسن ميزان الانتاج الى (ناقص) 25 من (ناقص) 52 في الربع الثاني وهو اعلى مستوى له منذ الربع الرابع في العام الماضي كما ارتفع ميزان التوظيف الى (ناقص) 29 من سلسلة (ناقص)40. وارتفع مجمل ميزان الطلبيات الجديدة الى (ناقص) 25 من (ناقص)52.

وتوقع المصنعون استقرار وتيرة الهبوط بشكل اكبر خلال الاشهر الثلاثة المقبلة ولكن اتحاد اصحاب الشركات الهندسية قال انه لا يوجد دليل يشير الى ان القطاع على شفا انتعاش قوي.

وقال ستيف رادلي كبير الاقتصاديين في اتحاد اصحاب الشركات الهندسية ان"الانتاج بدأ يستقر ولكن لا توجد علامة تذكر على عودة الثقة.

"الانتاج اقل من مستويات ما قبل الركود تماما ومن المرجح ان يكون الطريق الى الانتعاش طويلا ووعرا."










توقعات باستقرار النمو الاقتصادي وانكماش عجز الموازنة في فرنسا
Sun Sep 6, 2009 10:04am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملباريس (رويترز) - قالت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد يوم الاحد خلال مقابلة مع راديو يوروب 1 ان النمو الاقتصادي سيشهد استقرارا خلال الربع الثالث من العام بعد أن ارتفع الناتج المحلي الاجمالي 0.3 بالمئة في الربع الثاني.

وفاق ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي خلال الربع الثاني توقعات المحللين الامر الذي دفع عددا من الاقتصاديين الى مراجعة توقعاتهم لما تبقى من العام.

وتشير التوقعات الرسمية للحكومة لعام 2009 الى انكماش بنسبة ثلاثة بالمئة على الرغم من تصريح لاجارد لرويترز يوم الثلاثاء بأن من المرجح أن تجري مراجعة تلك التوقعات.

ومن جانب اخر قال وزير الميزانية الفرنسي ايريك ويرث في مقابلة نشرت يوم الاحد ان عجز الموازنة بالدولة سينكمش خلال عام 2010 مقارنة بعام 2009 لان الانفاق الحكومي سيتراجع في ظل الانتهاء التدريجي من الاجراءات التحفيزية.

وأظهرت أحدث بيانات للموازنة الحكومية نشرت يوم الجمعة الماضي أن عجز الموازنة بلغ 109 مليارات يورو (155.5 مليار دولار) خلال الاشهر السبعة الاولى من العام مقارنة مع 51.4 مليار يورو في الفترة المقابلة من العام الماضي. وكان تراجع الايرادات الضريبية السبب الرئيسي وراء ذلك.

ونقلت صحيفة لو باريزيان عن ويرث قوله "ستكون التوقعات الخاصة بعجز الموازنة للعام المقبل أقل من تلك الخاصة بعام 2009 الذي شهدنا فيه تراجعا بلغ 40 مليار يورو في الايرادات الضريبية."

وتابع "سنظل نواجه مشاكل العام المقبل فيما يتعلق بالايرادات الضريبية الا أن الانفاق العام سيتراجع مقارنة بعام 2009 اذ بطبيعة الحال سيتضاءل الانفاق التحفيزي بصورة تدريجية."

وتشير التوقعات الحكومية الى أن عجز الموازنة سيتراوح بين 7.0 و7.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي هذا العام على الرغم من أن لاجارد أخبرت رويترز أن من المرجح أن يجري مراجعة تلك التوقعات أيضا.

(الدولار يساوي 0.7008 يورو)

































ليست هناك تعليقات: