الاثنين، 14 سبتمبر 2009

قيمته مليار دولار ... بنوك أجنبية تغطي 90% من قرض مورجان ستانلي لهيئة البترول
جريدة الشروق المصرية الاحد 13 سبتمبر 2009 12:43 م




قرر بنك الاستثمار الأمريكي ، مورجان ستانلي، الاعتماد على بنوك أجنبية خارج مصر لتغطية 90% من قرض المليار جنيه الذي يرتبه لصالح الهيئة العامة للبترول، ليتبقى بذلك مبلغ 100 مليون دولار فقط تكتتب فيها البنوك المحلية، تبعاً لما ذكرته مصادر مصرفية رفيعة المستوى في تصريحات خاصة لـ "الشروق ".

أضافت المصادر أن البنوك الوطنية قد تدخل في الشريحة المتبقية من القرض المقدم بغرض تمويل عملية ما قبل التصدير، وتصل مدته إلي نحو 5 سنوات .

وكان مورجان ستانلي قد دعا في وقت سابق بنوك الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي للدخول معه في قرض المليار دولار .

كان الأهلي ومصر قد رهنا مشاركتهما في القرض الذي يرتبه بنك الاستثمار الأمريكي لصالح الهيئة العامة للبترول، بوجودهما كمرتبين للقرض بشكل رئيسي، وليس مجرد مقرضين بقيادة البنك الأمريكي، وفقد رفض مورجان هذا الطرح "نتيجة رغبته في الاستئثار بالقرض وقدرته على التغطية دون الحاجة إلي البنوك المصرية ". تبعاً لما ذكره أحد المصادر .

"رغبة مورجان في الانفراد بترتيب القرض ترجع إلي معرفته بالهيئة نتيجة لسابقة أعماله معها فضلا عن حصوله على منتجات الشركة بشكل منتظم وتسويقها إلي عدة دول نتيجة لوجود قطاع متخصص للبترول داخل البنك، تتبعه شركة لها أعمال كبيرة في مجال الطاقة في منطقة الشرق الأوسط "، تبعا للمصادر

من جانبه قال محمد عباس فايد رئيس قطاع الائتمان ببنك مصر، بأن مصرفه سوف يشارك في القرض بحصة تقدر بـ 25 مليون دولار، حسب المذكرة التي تم تقديمها إلي مجلس إدارة البنك يوم الأربعاء الماضي، مشيراًُ إلي إمكانية مضاعفة المبلغ إلي 50 مليون دولار .

وأوضح فايد أن جملة ما حصلت عليه الهيئة من قروضِ، لمن يقف حائلا ضد إقراضها، على الرغم من تضخم مديونياتها، وكون تمويلها يعتبر تمويلا سياسيا استراتيجيا من قبل البنوك الوطنية، التي كانت بعيدة عن تمويل القطاعات الإستراتيجية كالكهرباء والبترول والتي كانت البنوك الأجنبية تستأثر بها في وقت سابق، "لكن الوضع تغير الآن، وبنك مصر والأهلي لديهما من القدرة ما يؤهلهما لمنافسة البنوك العالمية الكبرى على تمويل تلك المشروعات ". تبعا لفايد .

في ذات السياق أكد مصدر من الإدارة العليا للبنك الأهلي، بأن تخوف البنوك من إقراض الهيئة يرجع إلي تضخم مديونيتها سواء الداخلية أو الخارجية نتيجة كونها مثقلة بدعم للمنتجات البترولية، لكن هذا التخوف يقلل من مخاطره تبعية الهيئة للدولة والتي تتحمل أي عبء عنها .




كانت "الشروق " قد انفردت بعددها الصادر في الخامس والعشرين من الشهر الماضي بتفاصيل القرض وعرض مورجان .

وقد حصلت الهيئة العامة للبترول على عدة قروض في الفترة الأخيرة، تجاوزت نحو 6 مليارات جنيه منها، 500 مليون دولار من العربي الأفريقي، و 300 مليون دولار من بنك كريدي أجريكول، بالإضافة إلي قروض ضخمة من مصر والأهلي في أوقات متفاوته، كان آخرها قرض موبكو الذي يزيد على مليار دولار .

كانت تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات قد أشارت إلي صعوبات قد تواجه الهيئة العامة للبترول في الحصول على قروض جديدة من المؤسسات البنكية، بسبب تضخم المديونيات المستحقة على عدد من الشركات التابعة لها، منها الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس "، ومصر للبترول، والجمعية التعاونية للبترول .





شراكة بين بنك الاسكندرية وتآزر البحرينية : تآزر لتأمين الحياة تحصل على الموافقة المبدئية من الهيئة الموحدة
صحيفة البورصة الاحد 13 سبتمبر 2009 10:38 ص




حصلت شركة تآزر للتأمين التكافلى حياة الأسبوع الماضى عل الموافقة المبدئية من مجلس ادارة الهيئة العامة للراقبة المالية الموحدة لمزاولة نشاط تأمينات الحياة بعد استكمال الأوراق الخاصة بالترخيص بعد أن تقدمت بطلب للهيئة خلال شهر يونيو الماضى للانضمام الى الشركات العاملة فى سوق تأمينات الحياة.

ويبلغ رأس المال المصدر للشركة 100 مليون جنيه والمدفوع 50 مليون جنيه وتصل نسبة مساهمة بنك الاسكندرية سان باولو فى رأس المال الى 49% وبلغت نسبة مساهمة شركة تآزر للتأمين احدى الشركات العاملة فى السوق البحرينية الى 50% والنسبة المتبقية تتبع بنك يونيكورن البحرينى وتبلغ 1% من رأس المال.

وتعمل الهيئة العامة للرقابة المالية الطلب المقدم لتأسيس شركة تآزر لتأمينات الممتلكات لحين استكمال الأوراق المطلوبة.

وتدرس شركة تآزر أزولى شركات التأمين الحاصلة على الموافقة من مجلس ادارة الهيئة الموحدة بعد الدمج لتمارس نشاط تأمينات الحياة.





الوطني يستعد لطرح مرابحات تجزئة جديدة في الربع الرابع
صحيفة البورصة الاحد 13 سبتمبر 2009 12:16 م




روابط متعلقة
البنك الوطني للتنمية


يستعد البنك الوطني للتنمية لطرح مرابحات تجزئة جديدة خلال الربع الأخير من العام الحالي وتشمل المرابحات التي ينوي البنك طرحها مرابحة "ترحال " وهو منتج لتمويل السفر والرحلات خاصة رحلات الحج والعمرة ومرابحة "الخير " وهي منتج مشابه للقرض الشخصي في البنوك التقليدية يستخدمه العميل في تمويل قروضه التقليدية وتحويلها إلي قروض إسلامية .

ويقدم البنك حالياً مرابحتين فقط في قطاع تمويل الأفراد وهو مرابحة السيارة ومرابحة الأجهزة المعمرة ووفقا لتصريحات سابقة لنيفين لطفي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك حققت مرابحة السيارة نجاحاً كبيراً خلال فترة قياسية جعلت من البنك الثالث من حيث معدلات النمو الشهري لتمويل السيارات في القطاع المصرفي . وبلغ حجم تمويلات السيارات خلال عام واحد فقط 200 مليون جنيه مول بها البنك شراء 3 آلاف سيارة .

يأتي هذا ضمن خطط البنك التوسع في منح التمويل للأفراد والقطاعات المتوسطة ومتناهية الصغر .. وفي هذا الإطار استقدم البنك الوطني للتنمية مديراً لقطاع التجزئة من باكستان مطلع الشهر الجاري .

ويمتلك البنك حالياً محفظة لتمويل المشروعات متناهية الصغر قيمتها 100 مليون جنيه يجرى العمل على تمويلها إلي محفظة متوافقة مع أحكام الشريعة بشكل كامل منذ مايو الماضي .

من جانب آخر يعتزم البنك لاعتماد على التأجير التمويلي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

كانت أنباء قد ذكرت في وقت سابق أن البنك يستعد لإطلاق شركة للتأجير التمويلي إلا أن الرئيس التنفيذي للبنك المشارك إلي أنه يمكن ممارسة هذا النشاط أيضا من خلال إدارة مختصة بذلك داخل البنك بعد سماح البنك المركزي بذلك .. يصل إجمالي حجم محفظة التمويل في البنك حالياً إلي 1.5 مليار جنيه منخفضاً من 5.5 مليار جنيه بفعل تجنيب الديون الرديئة وغير المنتظمة .. ويقوم البنك في الفترة من 2009 وحتى العام 2012 بتغطية فجوة المخصصات لديه البالغة 2.5 مليار جنيه بواقع 620 مليون جنيه سنوياً وفق اتفاق وقعه تحالف إماراتي بقيادة مصرف أبوظبي الإسلامي المساهم الرئيسي في البنك مع البنك المركزي لتغطية الفجوة المذكورة .

كان بنك أبوظبي الإسلامي منذ استحواذه على حصة حاكمة في البنك الوطني للتنمية في 2007 عمل على تحويله إلي بنك إسلامي متوافق كلياً مع أحكام الشريعة وقامت إدارة البنك بتحويل محفظة التمويل كلياً إلي محفظة إسلامية في حين تحول 50% من محفظة ودائع البنك إلي العمل وفقاً لأحكام الشريعة ويجرى حالياً تحويل النسبة المتبقية .





مفاوضات بين «الوطنى للتنمية» ومجموعة من المتعثرين لتسوية مديونياتهم
المصري اليوم الاربعاء 9 سبتمبر 2009 10:40 ص




روابط متعلقة
البنك الوطني للتنمية


أكدت نيفين لطفى العضو المنتدب للبنك الوطنى للتنمية أن البنك نجح فى تغطية مخصصات الديون المتعثرة بنسبة تفوق ٥٠% حتى الآن، مشيرة إلى أن محفظة التعثر البالغة للبنك تبلغ ٥.١ مليار جنيه، تعد السبب الرئيسى وراء خسائر البنك المتتالية.

وأشارت لطفى إلى اتفاق مع البنك المركزى ينص على أن بنك أبوظبى الإسلامى الذى استحوذ على الوطنى للتنمية فى العام الماضى أمامه مهلة ٥ سنوات لتغطية المخصصات، المنتظر تغطيتها بالكامل فى العام ٢٠١٣.

وقالت إن الصفدى وميتكيز يعتبران أكبر المتعثرين ضمن ألف متعثر لدى البنك، لافتة إلى أن مديونية الصفدى تبلغ نحو مليار جنيه. وأشارت إلى تفاوض البنك مع نجل ميتكيز الذى يعمل حاليا فى مجال والده «الطباعة» لتسوية الديون، مضيفة أنه لدى البنك رهن على مجمع الصفدى غير أنه مرهون بعدة مشكلات مع عدة جهات تعوق البنك من الاستحواذ عليه.

وبشأن استرجاع البنك للشركة الوطنية للبلور بعد بيعها لشركة برايم القابضة، قالت لطفى: تم بيع الحصة الكاملة للبنك فى الشركة العام الماضى إلى شركة برايم، وتضمن العقد شروطا منها تسديد ١٩٢ مليونا عند التوقيع وخلال ٦ أشهر زيادة رأسمال الشركة بـ ١٥٠ مليون جنيه فى ١٠ مارس الماضى، لتسديد مديونيتها وبسبب انهيار السوق لم تتمكن برايم من زيادة رأس المال، لذلك آلت الشركة إلى البنك الذى أعاد نفس المبلغ إلى برايم بأقل من ٥% من قيمته بموجب العقد.

ولم تستبعد طرح البنك لبعض من هذه الشركات للبيع، بعد انتهاء دراساته عن الشركات.





مليون جنيه حجم أعمال تستهدفها المشرق للتأمين
جريدة المال الاحد 13 سبتمبر 2009 10:22 ص




روابط متعلقة
بنك الاتحاد الوطني - مصر (الإسكندرية التجارى والبحرى سابقًا)
البنك الوطني للتنمية


تستعد شركة المشرق العربى للتأمين لبدء ممارسة نشاطها مطلع أكتوبر المقبل قال إبراهيم عبد الشهيد العضو المنتدب للشركة أن شركته تسعى إلى توفير تغطيات تأمينية بحجم اقساط 75 مليون جنيه فى عامها الأول كما تستهدف توفير تغطيات تأمينية على جميع مشروعات الكيانات المؤسسة لها .يتوزع هيكل ملكية المشرق بواقع 60% لمجموعة الفطيم الاماراتية و20% للبنك الوطنى للتنمية "أبو ظبى الاسلامى" و20% لبنك الاتحاد الوطنى الاماراتى مصر .

قال عبد الشهيد أن شركته ستقوم بتوفير التغطيات التأمينية اللازمة لجميع المشروعات التى يمتلكها المساهمون مشيرا إلى أن شركة الفطيم تمتلك وحدها أكثر من 10 شركات منها مدينة القاهرة للملاهى والتى تتجاوز استثماراتها 12 مليار جنيه اضافة الى الدعم المنتظر من بنكى ابو ظبى الاسلامى والاتحاد الوطنى وهو مايؤهل المشرق لاقتحام القطاع من خلال أساليب الاكتتاب الفنى السليمة وعدم منافسة الشركات الأخرى على الأسعار .

أوضح الرئيس التنفيذى للمشرق العربى للتأمين التكافلى فى حوار مع المال أنه من المقرر إنشاء 4 فروع للشركة فرعان بالقاهرة الكبرى وثالث بمحافظة االاسكندرية والرابع بمدن القناة لافتا الى ان انشاء الفروع يتوقف على الشريحة المستهدفة من العملاء اضافة الى توافر كوادر من المحافظات المستهدف انشاء فروع بها تتمتع بالقدرة على معرفة طبيعة الاخطار والتغطيات التامينية الملائمة لها .

أشار عبد الشهيد إلى أن الظروف الاقتصادية التى تمر بها الاسواق العالمية بالاضافة الى التغيرات الاقتصادية التى تشهدها الاسواق المحلية ستعيد صياغة مفاهيم التامين بشكل عام فهناك توجه نحو المشروعات الصغيرة حيث تمكن بها فرص للنمو وفى نفس الوقت سيكون هناك اهتمام بالمشروعات الكبرى حيث انها تعد إحدى وسائل الترويج لشركة التأمين وتجعل لها ثقلا داخل القطاع.





أسباب تحدد التقييم الائتمانى لعملاء البنوك
الأحد، 13 سبتمبر 2009 - 02:06


5 أسباب تكون سببا فى منح درجة التقييم الائتمانى
كتبت نجلاء كمال


أكدت الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (أى. سكور) فى بيان لها أن هناك خمسة أسباب رئيسية تكون سببا فى منح درجة التقييم الائتمانى (مدى قدرة الفرد أو المؤسسة على الاقتراض) للأفراد أو الشركات.
وقالت الشركة، إن هذه الأسباب هى أولاً: المدفوعات والإفلاس ونمط السداد لأن عدم القدرة على الدفع وفى الوقت المناسب سيضر بفرص الحصول على الائتمان فى المستقبل، كما أن المشاكل الحديثة نسبيا سيتم حسابها بشكل أكبر (إعطاؤها وزنا نسبيا أكبر) من المتأخرات التى حدثت فى الماضى البعيد.
ثانيا الديون المستحقة: فكلما زادت الديون المستحقة، كانت درجة المخاطرة على صاحب الدين أكبر، فهناك خطر أكبر فى عدم قدرة صاحب الدين على السداد ومواكبة المدفوعات.
ثالثا: مدة التاريخ الائتمانى، فكلما كانت فترة البيانات التاريخية المتوفرة عن المقترض أقل، كانت عملية تقييم الجدارة الائتمانية له أصعب.
رابعا: الطلبات الجديدة للحصول على الائتمان (استعلامات) حيث تدل كثرة الاستعلامات الائتمانية من جانب مانحى الائتمان المختلفين أن المقترض يحاول أخذ تسهيلات إضافية (أى زيادة الدين المستحق عليه).

خامسا: أنواع الائتمان المستخدم حيث تمنح بعض أنواع التمويل تسهيلات أكبر مما قد تستخدمه بالفعل (مثل بطاقات الائتمان) فكلما زاد مقدار التسهيلات الائتمانية المتوفرة زادت بالتالى درجة المخاطرة لأن المقترض يستطيع أن يزيد من الدين الواجب سداده بسهولة.



سامبا تقول القصيبي لم يعد رئيسا للمجموعة
Sun Sep 13, 2009 6:0
الرياض (رويترز) - قالت مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية يوم الاحد ان سعود القصيبي لم يعد رئيسا لمجلس ادارة المجموعة ولا عضوا بمجلس الادارة.

ولايزال القصيبي يشغل منصب العضو المنتدب لمجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه المتعثرة وهو أعلى مسؤول يترك منصبه في القطاع المالي السعودي منذ كشفت مجموعتا سعد والقصيبي عن تعثرهما في سداد ديون ضخمة.

ورفض متحدث باسم سوق الاسهم السعودية التعليق. ولم يتسن الاتصال بعبد الحليم شيخ المدير المالي لسامبا.

وجاء الاعلان بعد بيع حصة نسبتها 2.2 بالمئة في سامبا يوم السبت الى المؤسسة العامة للتقاعد التي تسيطر عليها الدولة من جانب أطراف غير معلومة.

ووفقا للتقرير السنوي لسامبا كان القصيبي في نهاية 2008 مساهما في المجموعة بأقل من خمسة بالمئة وهو الحد الادنى اللازم للافصاح عن الملكية.

وقال عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية "احتمال أن يكون استقال بعد بيع الاسهم كبير. حضوره الشخصي في البنك ربما أوجد عدم ارتياح بعد موضوع سعد والقصيبي."

وتخوض مجموعتا سعد والقصيبي نزاعات قضائية في المحاكم الامريكية بعد التعثر في سداد ديون ويقول بعض المصرفيين ان اجمالي تكلفة عمليات خفض قيمة الاصول قد تصل الى 22 مليار دولار وتؤثر على 120 بنكا.

وسلطت الاضطواء على مشكلات المجموعتين أواخر مايو أيار عندما جمد البنك المركزي حسابات معن الصانع رئيس مجموعة سعد الذي يملك حصة نسبتها 7.8 بالمئة في سامبا لكنه ليس عضوا في مجلس الادارة.

وتتهم مجموعة القصيبي الصانع بالاحتيال في قضية تتضمن مزاعم بمخالفات مالية قيمتها عشرة مليارت دولار.

وهناك بنوك اقليمية وعالمية كبرى من بينها سيتي جروب وبي.ان.بي باريبا معرضة للمجموعتين.

ووضعت مشكلات المجموعتين ممارسات الاقراض للبنوك السعودية التي يجلس في مجالس ادارات بعضها رجال أعمال تحت الفحص الدقيق.










بي.ان.بي: نقص المعايير الموحدة يحد من نمو الصناديق الاسلامية
Sun Sep 13, 2009 4:02pm

المنامة (رويترز) - قال مصرفي ببنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي ان نقص المعايير الموحدة بشأن توافق المنتجات مع الشريعة الاسلامية يحد من نمو صناعة الصناديق الاسلامية.

ويحكم قطاع التمويل الاسلامي خليط غير متجانس من جهات تنظيمية محلية وأجهزة أنشأتها الصناعة لوضع المعايير وفقهاء يصدرون الاحكام على المنتجات والعقود.

وتختلف وجهات نظر المستثمرين بشأن أي المنتجات يتوافق مع الشريعة الاسلامية في المراكز الثلاثة الرئيسية للتمويل الاسلامي في جنوب شرقي اسيا ومنطقة الخليج وأوروبا.

وقال جاك تريبو رئيس الانشطة المصرفية الاسلامية في بي.ان.بي باريبا ان هذا التباين في وجهات النظر هو السبب في أن الصناديق الاسلامية لاتزال صغيرة الحجم.

وقال "اننا متخصصون في ادارة الاصول لكن من الصعب تأسيس صندوق ادارة أصول اسلامي متنوع جغرافيا للقروض الاسلامية أو الصكوك على سبيل المثال."

وتستطيع الصناديق الاسلامية على وجه الخصوص أن تؤدي دورا مهما في سوق الصكوك أو السندات الاسلامية التي تشهد في منطقة الخليج اصدارات من جهات سيادية أو شبه سيادية فقط في 2009 بعد أن تراجعت الاصدارات العالمية أكثر من النصف في العام الماضي.

وتشتري معظم الصكوك مؤسسات مالية تحتفظ بها حتى موعد استحقاقها ويمكن للمستثمرين الافراد الذين يدخلون السوق من خلال صناديق أن يوفروا مزيدا من السيولة في سوق الصكوك الثانوية.

كانت دار الاستثمار الاسلامية ثروات التي تتخذ من البحرين مقرا قالت الاسبوع الماضي انها تعتزم جمع 100 مليون دولار بنهاية العام لصندوق صكوك من هذا القبيل يهدف للشراء في اصدارات الصكوك في السوق الثانوية.

وبدأت عدة بنوك اسلامية أخرى انشاء صناديق صكوك أو هي في طريقها لذلك مع بحث المستثمرين في منطقة الخليج عن فئات أصول جديدة بجانب الاسهم والقطاع العقاري الاقليمي الذي يواجه صعوبات.

وقال تريبو ان اعلان هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية ومقرها البحرين الشهر الماضي أنها ستبدأ مراقبة منتجات اسلامية في غياب جهاز رقابي للصناعة هو "خطوة جيدة جدا".

وقال "نحتاج الى مزيد من المعايير الموحدة فمثلا الشيء المقبول على صعيد التورق في ماليزيا ليس مقبولا هنا."

والتورق أداة تمويل مستخدمة على نطاق واسع في البنوك الاسلامية لكن ثار في الاونة الاخيرة جدل بشأن بعض هياكلها بعدما أفتى مجمع الفقه الاسلامي الدولي في السعودية بأنها تنطوي على "تحايل" للالتفاف حول حظر الفائدة.





شركة طيران مصرية جديدة تتوقع بدء نشاطها نهاية العام
Sun Sep 13, 2009 2:27pm
القاهرة (رويترز) - قال رئيس مجموعة ترافكو المصرية إن شركة طيران اقتصادي جديدة أنشأتها المجموعة بالتعاون مع العربية للطيران الاماراتية تتطلع الى بدء نشاطها بنهاية 2009 انطلاقا من خمسة مطارات مصرية.

وستسعى الشركة الجديدة "العربية مصر" الى الحصول على موافقة الحكومة المصرية لاستخدام مطارات القاهرة والاسكندرية والاقصر والغردقة وشرم الشيخ لتسيير رحلات إلى وجهات في أوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وقال حامد الشيتي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة ترافكو في مقابلة مع رويترز "نعتزم تقديم خطتنا في الاسابيع القادمة وسنقرر بناء على الموافقات التي سنحصل عليها عمليات وشروط التشغيل."

وقال الشيتي ان ترافكو أكبر شركة سياحة في مصر تملك 50 بالمئة من شركة الطيران الجديدة في حين تحوز العربية للطيران 40 بالمئة ويملك مستثمر مصري مستقل عشرة بالمئة.

وقال إن رأس المال الاولي يبلغ 20 مليون دولار وسيرتفع الى 50 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة. وستستأجر الشركة طائرات من العربية للطيران أو مصادر أخرى.

وقال الشيتي "سنعهد بأمور التشغيل اليومية للشركة الى العربية للطيران.

"لدينا مجلس ادارة مشترك ونتخذ القرارات الرئيسية في المجلس لكنهم مسؤولون عن التشغيل اليومي لاعمال الصيانة والهندسة والتموين والمناولة."

وستتيح ترافكو للشركة الاستفادة من شبكة شركاتها السياحية وتساعدها في التسويق. وقال الشيتي "سنساعدهم في العلاقات الحكومية وكل ما يتعلق بالتعامل مع الحكومة المصرية."

وتضرر قطاع الطيران بشدة في 2008 أولا من ارتفاع تكاليف الوقود ثم من الازمة المالية العالمية. وغالبا ما يكون أداء شركات الطيران الاقتصادي أفضل أثناء فترات التباطوء الاقتصادي عن الشركات ذات الخدمة الكاملة من خلال المنافسة في الاسعار.

وبفضل الشركة الجديدة ستتمكن العربية للطيران أكبر شركة خطوط جوية عربية مدرجة من حيث القيمة السوقية من افتتاح ثالث مركز عمليات رئيسي لها وتنويع مواردها بعيدا عن ضغوط المنافسة المتزايدة في سوقها المحلية.

وتعمل العربية للطيران حاليا من مركز رئيسي في الشارقة وآخر في الدار البيضاء في المغرب افتتح هذا العام. وتأسست العربية عام 2003 ولديها أسطول من 20 طائرة ايرباص ايه320 وقد طلبت شراء 44 طائرة اضافية من نفس الطراز.

وتقول ترافكو انها تدير 146 فندقا ومنتجعا وسفينة سياحية وتتعامل مع أكثر من 1.3 مليون سائح سنويا. واستحوذت الشركة على فنادق شتايجنبرجر الالمانية في أواخر أغسطس اب.

من باترك ور






مستشار للكرملين: القلة المسيطرة من رجال الأعمال ستفقد السيطرة
Sat Sep 12, 2009 9:00pm
موسكو (رويترز) - قال مستشار كبير للكرملين يوم السبت ان الأزمة المالية العالمية ستؤدي الى تقليص سيطرة فئة قليلة من أصحاب الأعمال على الاقتصاد الروسي.

وحذر أركادي دفوركوفيتش المستشار الاقتصادي للكرملين من أن تعافي الاقتصاد الروسي لايزال غير قابل للاستمرار على الرغم من زيادة معدل النمو الشهري للاقتصاد.

وقال دفوركوفيتش لخبراء روس في حلقة نقاشية "الناس سيفلتون من الازمة لكن ليس القلة المسيطرة من أصحاب الاعمال."

وتوقع أن ينتقل النفوذ الاقتصادي خلال سنتين أو ثلاث سنوات من ما يقرب من عشرة او نحو ذلك من القلة المسيطرة من رجال الاعمال الى أيدي مئات من اصحاب الشركات. وظهرت القلة التي يشير اليها دفوركوفيتش خلال عمليات البيع السريعة لممتلكات الدولة فيما بعد حقبة الاتحاد السوفيتي في التسعينات.

وأدى الركود الاقتصادي الى تراكم الديون على أقوى رجال الاعمال في روسيا مما أجبرهم على بيع بعض أصولهم وزاد من احتمال سقوط بعضهم.

وفسر محللون وأكاديميون في حلقة النقاش تعليقات دفوركوفيتش عموما بأنها تظهر جهود الكرملين لزيادة الانتاجية وتشجيع الاستثمار وأنها ليست تحذيرا مقنعا.

وأعطى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف يوم الخميس تقييما متحفظا للاقتصاد الروسي ووعد بتحديث الصناعة ومحاربة الفساد وتقليص دور الدولة.

وكتب بموقع على الانترنت يقول "الاقتصاد غير الفعال والمحيط الاجتماعي شبه السوفيتي والاتجاهات السكانية الضعيفة ومنطقة القوقاز غير المستقرة. هذه مشكلات كبيرة جدا حتى بالنسبة لروسيا."

واستبعد دفوركوفيتش أن تواجه روسيا خطر اضطراب اجتماعي واسع. وتجمع الشهر الماضي 1500 من سائقي شركة أفتوفاز في مدينة توجلياتي جنوب شرقي موسكو للاحتجاج على تخفيض الرواتب وفقدان الوظائف.

وقال "أشك في احتمال وقوع أي اضطراب اجتماعي واسع. وفي معظم الحالات هناك طرق للاستمرار في معدلات الانتاج الحالية وهناك سبل لخلق فرص عمل جديدة."

من جانيت مكبرايد



المكالمات الدولية
Sun Sep 13, 2009 10:04am
القاهرة (رويترز) - نقلت صحيفة المال عن ياسر رضوان رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول (موبينيل) قوله ان الشركة قد تشتري رخصة لخدمات تقديم الاتصالات الدولية في حال فشل التوصل الى اتفاق مع المصرية للاتصالات بشأن خفض الاسعار.

كانت موبينيل وقعت في أوائل عام 2008 اتفاقا بشأن الاتصالات الخارجية مع الشركة المصرية للاتصالات التي تحتكر خدمات الهاتف الثابت في مصر.

وقال رضوان ان موبينيل ترغب في "الوصول الى اتفاق مع المصرية للاتصالات لتحديد أسعار الترابط وتأجير الدوائر والسنترالات وتخفيض أسعار المكالمات الدولية."

وأضاف أن موبينيل "تسعى للحصول على أفضل الاسعار من أي مقدم للخدمة."

وتابع "اذا لم تلب المصرية للاتصالات احتياجات عملائها بأسعار تنافسية بالنسبة للاتصالات الدولية فان كل شركة ستبحث عن الحصول على بوابة خاصة بها."

وخلال الاسبوع الماضي جددت شركة فودافون مصر المشغله للهواتف المحمولة عقدا مع المصرية للاتصالات يتيح لها استخدام البوابة الدولية الخاصة بالمصرية للاتصالات من أجل تقديم خدمات الاتصالات الدولية لعملائها بينما اشترت شركة اتصالات مصر رخصة البوابة الخاصة بها من الحكومة المصرية عام 2007.

وقالت وزارة الاتصالات المصرية في بيان الاسبوع الماضي ان من المتوقع أن تحقق المصرية للاتصالات أرباحا تبلغ أربعة مليارات جنيه مصري (725 مليون دولار) خلال فترة التعاقد مع فودافون والتي تبلغ ثلاث سنوات.

وتمتلك المصرية للاتصالات حصة قدرها 45 بالمئة في فودافون مصر.

(الدولار يساوي 5.5205 جنيه مصري)







عجز تجارة اسرائيل بلغ 1.26 مليار دولار في أغسطس
Sun Sep 13, 2009 11:48
تل أبيب (رويترز) - قال المكتب المركزي للاحصاءات في اسرائيل يوم الاحد ان اسرائيل سجلت عجزا في التجارة الخارجية قدره 1.26 مليار دولار في أغسطس اب مقارنة مع 610 ملايين دولار في يوليو تموز و1.73 مليار دولار قبل عام.

وبلغت قيمة الصادرات الاسرائيلية 3.16 مليار دولار في أغسطس 2009 والواردات 42 ر4 مليار دولار.

ووصل العجز التجاري في الاشهر الثمانية الاولى من 2009 الى 3.92 مليار دولار مقارنة مع 9.09 مليار دولار في الفترة ذاتها من 2008.

كان العجز التجاري الاسرائيلي في 2008 بلغ 13.21 مليار دولار مقارنة مع 10.19 مليار دولار في 2007.




متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لاجل 91 يوما 9.617 بالمئة
Sun Sep 13, 2009 3:24pm
القاهرة (رويترز) - ارتفع متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لاجل 91 يوما الى 9.617 بالمئة في مزاد يوم الأحد مقارنة مع 9.592 بالمئة في مزاد الاسبوع الماضي.

وقال البنك المركزي انه قبل عطاءات لاذون قيمتها 2.5 مليار جنيه مصري (453 مليون دولار) وهو المبلغ الذي كان يريده.

ووافق البنك على عروض بفائدة في نطاق 9.48 الى 9.669 بالمئة مقارنة مع 9.531 الى 9.619 بالمئة في المزاد السابق.

وتصدر الاذون في 15 سبتمبر أيلول وتستحق في 15 ديسمبر كانون الاول 2009.

(الدولار يساوي 5.5175 جنيه مصري)






العراق ينتج الوقود الحيوي من التمر الفاسد
Sun Sep 13, 2009 5:47pm
بغداد (رويترز) -قال مسؤولون عراقيون يوم الاحد إن رئيس الوزراء العراقي وافق على مشروع تنفذه شركة اماراتية لانتاج الوقود الحيوي من تمر بدأ يفسد بدلا من التخلص منه.

ويملك العراق ثالث أكبر احتياطيات من النفط في العالم لكن قطاعه الزراعي المتداعي الذي يعاني بفعل عقود من العقوبات والعزلة والحرب هو المشغل الاول للعمالة في البلاد.

وتكالب جفاف طويل ومشكلات مزمنة مثل زيادة ملوحة التربة وتأخر أساليب الري ونقص البذور والسماد على عرقلة الزراعة المحلية وجعل العراق يعتمد بكثافة على واردات الحبوب. ويطمح المسؤولون العراقيون الى تعزيز الانتاجية الزراعية.

وقال بيان لمجلس الوزراء ان المشروع الذي وافق عليه رئيس الوزراء نوري المالكي سيدعم اقتصاد العراق عن طريق تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة نخيل التمر.

وسبق أن كان العراق مصدرا كبيرا للتمر. ويقول المسؤولون ان صادراته الحالية منه هزيلة.

وقال فرعون أحمد حسين مدير الهيئة العامة للنخيل ان الشركة الاماراتية ستنتج الايثانول الحيوي من التمر الذي يعجز المزارعون عن تصديره لانه بدأ يفسد. وسيستخدم الانتاج محليا في باديء الامر وقد يجري تصديره في مرحلة لاحقة.

وأحجم عن تحديد اسم الشركة أو تقدير تكلفة المشروع كما لم يكشف عن حجم انتاج الايثانول الحيوي المتوقع.

وقال ان العراق ينتج 350 ألف طن من التمور سنويا مقارنة مع 900 ألف طن قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين لكنه لايزال يتجاوز حجم الاستهلاك البالغ 150 ألف طن. وقال ان جانبا منه يستخدم كعلف للحيوانات.

وقال حسين "لا يستطيعون تصدير الكميات المتبقية بسبب نوعيتها الرديئة .. سيبتهج المزارعون اذا باعوا تمورهم الفاسدة بدلا من التخلص منها."

وينظر بعض صناع السياسات الى الوقود الحيوي كعامل أساسي في الحرب ضد تغير المناخ وكبديل للوقود الاحفوري غير المتجدد.

من أحمد رشيد

ليست هناك تعليقات: