الخميس، 8 أبريل 2010

بلوم 20090408

رئيس‏ بلوم‏: استمرار التوسع في مصر رغم الأزمة بعد زيادة رأس المال إلي مليار ونصف جنيه



24 فبراير 2009 10:14 ص


القاهرة - تتجه ادارة بنك لبنان والمهجر‏ بلوم‏‏ (MRBK) الي التوسع في السوق المصرية بعد أن رفعت راسمال البنك المصرح به في مصر بنسبة 50 %‏ من مليار الي مليار ونصف المليار جنيه ورأس المال المدفوع من ‏700‏ الي ‏750‏ مليون جنيه‏.‏

وأعلن سعد الازهري رئيس البنك في مؤتمر صحفي علي هامش زيارته القصيرة للقاهرة أن البنك بصدد تقديم مجموعة من الخدمات الشاملة في السوق المصرية التي تعد من أهم اسواق المنطقة بالنسبة لإدارة البنك بعد لبنان‏.‏

وقال ان البنك منتشر في عشر اسواق من بينها سوريا والاردن ومصر الي جانب انتشاره في أوروبا بباريس ولندن وقبرص ورومانيا كما سيتواجد خلال الفترة المقبلة في المملكة العربية السعودية وقطر‏.‏

وقال إنه لاينافس في اوروبا البنوك الاوربية ولكنه مهتم بتقديم خدماته للجاليات العربية بهذه الدول مؤكدا أن نتائج أعمال البنك في مصر شهدت تحسنا من حيث حجم الودائع والعمليات والارباح الا انه مازال أقل من طموحات المجموعة‏.‏

وحول استقالة علاء سماحة العضو المنتدب المصري وعضو مجلس الادارة من البنك أكد الازهري أنه لاتوجد أية خلافات شخصية مع علاء سماحة الذي يعد من الخبرات المصرفية المتميزة الا ان ادارة البنك تري أسلوبا مختلفا في الادارة يحقق طموحاتها فيما قامت بتعيين إلياس عرقتنجي عضوا منتدبا لحين تعيين عضو منتدب مصري جديد‏.‏

وقال ان ادارة البنك الام في لبنان تري أن بالسوق المصرية فرصا واعدة للنمو ومن ثم فقد زادت فروع البنك من ‏8‏ الي ‏24‏ فرعا وسيتم اضافة ثلاثة فروع جديدة خلال ‏2009.‏

وأكد أن البنك ينتهج سياسة توسعية في توظيف العمالة المصرية ولديه حاليا ‏700‏ موظف فيما لاتزيد العمالة اللبنانية علي ثلاثة أشخاص فقط‏.

‏ وأعلن عن تأسيس شركة في مجال تأمينات الحياة والممتلكات وصندوق استثمار في الاسهم المصرية يتم تسويقه في الخارج مستفيدا من جاذبية الاسعار الحالية بالبورصة المصرية الي جانب استحواذه علي شركة في مجال السمسرة وتم رفع راسمالها من ‏3‏ ملايين الي ‏30‏ مليون جنيه .

كما تم تأسيس ادارة متخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي سيتم التركيز عليها في المرحلة المقبلة‏.‏

وقال ان البنك ليس عائليا ولاتملك عائلة الازهري سوي ‏110 %‏ من اسهم رأس المال فيما تم تسجيل جميع اسهم البنك في البورصة اللبنانية ويعد بنك أوف نيويورك من أكبر المساهمين من خلال شهادات ايداع دولية كما حصل البنك علي اعلي تقييم من مؤسسة موديز العالمية‏.‏

وأشار الي أن البنوك اللبنانية في وضع ايجابي وسيولة عالية كما ارتفع حجم الاحتياطي من النقد الاجنبي إلي عشرين مليار دولار الي جانب قاعدة من الذهب قيمتها ‏9‏ مليارات دولار

ووفقا لمؤسسة موديز العالمية انتقل تصنيف لبنان بالرغم من الازمة العالمية من مستقر الي ايجابي وهو مايعزز قوة المجموعة التي تحقق 70 %‏ من ارباحها من لبنان‏.‏

المصدر : جريدة الاهرام




بنك بلوم مصر يعلن عن نتائج اعماله

مجلس إدارة بنك بلوم مصر يقبل استقاله سماحة ويعين عرقتنجى خلفا له



11 فبراير 2009 10:31 ص


خاص (أراب فاينانس) - ورد بيان من بنك بلوم مصر (MRBK) بخصوص قرار مجلس ادارة البنك بجلسته المنعقدة بتاريخ 10/02/2009 الخاص بقبول استقالة السيد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك وتعيين السيد الياس عرقتنجى عضو مجلس الادارة عضوا منتدبا خلفا للسيد علاء سماحة.


إستقالة علاء سماحة العضو المنتدب ببنك بلوم مصر



11 فبراير 2009 09:44 ص


القاهرة -أ.ش.أ- تقدم علاء سماحة العضو المنتدب ببنك بلوم مصر (MRBK) باستقالته إلى مجلس إدارة مجموعة بنك لبنان والمهجر فى بيروت ( بلوم بنك ) وهى المجموعة الام التى تتخذ من العاصمة اللبنانية مقرا لها.

وكشف علاء سماحة ، فى تصريح خاص للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط مساء اليوم ، أن إستقالته جاءت نتيجة لخلاف جوهرى مع إدارة المجموعة حول الخطة الاستراتيجية للبنك ، غير انه قال ان الازمة المالية العالمية قد تكون سببا وراء رغبة المجموعة فى تغير هذه الخطة الاستراتيجية.

ويعد "بلوم مصر" احد فروع مجموعة "بلوم بنك " وقد بدأ نشاطه فى مصر بعد ان استحوذ على 99 % من (بنك مصر رومانيا ) فى ديسمبر 2005 .

تجدر الاشارة الى ان لجنة قيد الاوراق المالية بالبورصة المصرية كانت قد قررت يوم 28 يناير قيد أسهم زيادة رأسمال المصدر لبنك بلوم مصر من 500 مليون جنيه الى 750 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه..وهذه الزيادة موزعة على 25 مليون سهم بقيمة إسمية تبلغ 10 جنيهات للسهم مدفوعة بالكامل (الإصدار التاسع) وهى مسددة بالكامل نقدا حق اكتتاب لقدامى المساهمين ..وتم إدراج أسهم البنك بعد الزيادة النقدية على قاعدة البيانات بالبورصة المصرية إعتبارا من أول فبراير الحالى


المركزي وسوق المال يوافقان على أول صندوق لبنك بلوم



01 فبراير 2009 11:16 ص


القاهرة - وافق البنك المركزى وهيئة سوق المال على طلب بنك بلوم (MRBK) تأسيس أول صندوق أسهم برأسمال 100 مليون جنيه.

أكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك أن طرح نشرة الاكتتاب في الصندوق الجديد سيتم خلال أيام ، وأضاف أن شركة برايم لادارة صناديق الاستثمار ستتولى إدارته.

وأشار سماحة إلى أن القيمة الاسمية لوثيقة الصندوق الجديد ستكون 100 جنيه.

من جانبه أوضح محمد ماهر نائب رئيس مجلس الادارة شركة برايم القابضة أن صندوق بنك بلوم سيستثمر في الاسهم وأدوات العائد الثابت أذون الخزانة والسندات.

وتوقع أن يحقق الصندوق الجديد معدلات نمو جيدة مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الاسهم سيتيح تنويع مكونات الصندوق وضم عدد كبير من اسهم الشركات القائدة أو ذات الملائمة المالية.

المصدر : جريدة المال



بنك بلوم مصر يدرس اطلاق صندوق استثماره الاول



25 يناير 2009 11:37 ص


القاهرة : يبحث بنك بلوم – مصر (MRBK) حاليا اطلاق صندوق استثماره الأول، وأكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك ان اصدار الصندوق يأتى في اطار خطة البنك للتوسع بالسوق عن طريق الفروع والمنتجات الجديدة والاستثمار.

وكشف سماحة عن أن الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة بنك بلوم وافقت على زيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 150 مليون جنيه ليصل إلى 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.

كما تقرر زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون الى 1.5 مليار جنيه وذلك لتحقيق خطط البنك التوسعية بالسوق.

وأشار علاء سماحة الى ان البنك سيقوم بزيادة عدد الفروع في الفترة القادمة لينتشر عبر المحافظات ، ويبلغ عدد الفروع حاليا 24 فرعا.

وأكد سماحة أن شركتى التأمين أروب للتأمين على الحياة وأروب للتأمين على الممتلكات التابعين للبنك ستبدأن نشاطهما بالسوق الشهر القادم ، ويبلغ رأس مال كل شركة 100 مليون جنيه.

وكان بنك بلوم قد رفع رأسمال شركة بلوم – مصر لتداول الاوراق المالية ليصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأسمالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الاوراق المالية.

المصدر: جريدة العالم اليوم


بنك مصر يدرس تأسيس صندوقين جديدين برأسمال 200 مليون جنيه



25 يناير 2009 11:27 ص


القاهرة : يدرس بنك مصر اطلاق صندوقى استثمار جديدين خلال الفترة القادمة برأسمال 200 مليون جنيه وبواقع 100 مليون جنيه لكل صندوق.

وقال مصدر مسئول ببنك مصر ان البنك ينتظر حتى تستقر الاوضاع بالبورصة لطرح الصناديق الجديدة ويمتلك بنك مصر حاليا 8 صناديق استثمار هى الحصن الاسلامى الذى يلقى اقبالا ملحوظا من العملاء .

وصندوق مصر اكستريور الثلاث وصندوق العمر الذى يضمن رأس المال لمدة 3 سنوات ويلقى اقبالا ملحوظا من العملاء خاصة لعدم تأثره بشكل كبير بهبوط البورصة ففى الوقت الذى تراجعت فيه الاسهم بنسبة 50% لم تنخفض قيمة الاسهم التى يستثمر الصندوق امواله بها عن 10%.

وبالاضافة لذلك يوجد لدى بنك مصر الصندوق الاول وهو صندوق متوازن يتم استثمار نصف اموال اسهمه فى اذون خزانة والنصف الاخر بالبورصة ويفضله العملاء الذين لا يفضلون المخاطرة .

والصندوق الثانى متحفظ لا يغامر بقوة بالبورصة والعائد عليه اقل من الصندوق الثالث.

المصدر: جريدة العالم اليوم


بلتون تتوقع تراجع ارباح شركات السلع الاستهلاكية خلال الربع الاول



02 فبراير 2009 09:48 ص


القاهرة - اصدرت شركة بلتون فاينانشال دراسة حديثة حول قطاع السلع الاستهلاكية و اكدت منه صادق المحلل المالى للقطاع بالشركة ان الدراسة تتبع اسلوبا جديدا خاصة فى ظل عدم وضوح الرؤية بالنسبة للشركات محل التغطية لادائها خلال عام 2009.

كما اشارات الى ان هناك تغييرات فى توقعات اداء الشركات خلال عام 2009 ولكن المستويات التى وصلت اليها اسعار الاسهم مختلفة تماما.مؤكدة ان الدراسة تحاول ان تتعرف على توقعات السوق لاداء الشركات فى ظل اسعار الاسهم الحالية للحكم على مدى واقعية هذه التوقعات .

وتؤكد على ان القيمة الحالية للاسهم لا تعكس الوضع الحقيقى للشركات لاسيما وسط الضغوط الذى شهدته الاسواق المالية فى العام الماضى .

وتتوقع الدراسة ان تسجل الشركاتت نتائج سلبية خلال الربع الاول من العام المالى 2009 والبدء فى التعافى خلال الربعين الثانى والثالث.كما تشير الدراسة الى ان سعر سهم جى بى اوتو لا يمكن ان يكون اقل من 20 دجنيها الا فى حالة تحقق بعض السيناريوهات منها انخفاض مبيعات سيارات الركوب فى مصر بنسبة 70% سنويا لمدة 3 سنوات .

والسيناريو الاخر ان تفقد جى بى اوتو نصف حصتها السوقية لتحتفظ فقط بحصة 15% من السوق والسيناريو الاخير لان تنخفض مبيعات سيارات النقل فىالسوق المصرية 50% خلال السنوات الثلاثة المقبلة .

وترى منه صادق ان هذه السيناريوهات غيرمرجح حدوثها فى الوقت الراهن.

وترى الدراسة انه لكى يكون سعر سهم اوليمبيك جروب عند 20 جنيها لابد منتحقق سيناريو انخفاض مبيعات اوليمبيك جروب بنسبة 20% سنويا فى عامى 2009 و 2010 وان تفقد الشركة 15% من مجموع الايرادات التشغيلية بحلول عام 2011.

المصدر:جريدة العالم اليوم



مجلس إدارة بنك بلوم مصر يقبل استقاله سماحة ويعين عرقتنجى خلفا له



11 فبراير 2009 10:31 ص


خاص (أراب فاينانس) - ورد بيان من بنك بلوم مصر (MRBK) بخصوص قرار مجلس ادارة البنك بجلسته المنعقدة بتاريخ 10/02/2009 الخاص بقبول استقالة السيد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك وتعيين السيد الياس عرقتنجى عضو مجلس الادارة عضوا منتدبا خلفا للسيد علاء سماحة.



20 بنكا تخفض فائدة ودائعها و جدل شديد حول قرار المركزي



22 فبراير 2009 11:27 ص


القاهرة - في اول تحرك من جانب وحدات الجهاز المصرفي للاستجابة مع قرار البنك لمركزي بخفض الكوريدور اجري 20 بنكا الاسبوع الماضي تخفيضات واسعة لاسعار الفائدة علي اوعيتها الادخارية بالجنية و ذلك من بين 30 بنكا .

تضم القائمة تلك البنوك مصر و التجاري الدولي و القاهرة و الاهلي سوستية جنرال و اتش اس بي سي و العقاري المصري العربي و المصرف المتحد و الشركة المصرفية العربية الدولية .

بالاضافة الي بنوك بلوم مصر و التنمية الصناعية و بنك العمال و عودة مصر و ABC مصر و ابو ظبي الوطني و المشرق و الوطني للتنمية و بيروس مصر و المصري الخليجي و الاهلي المتحد و الاتحاد الوطني و الاهلي اليوناني .

وفي الوقت الذي طال فية الخفض معظم الاوعية الادخارية في اغلب تلك البنوك فانه اقتصر في بعضها علي بعض الاوعية دون غيرها خاصة تلك الاوعية المرتبطة بالكوريدور .

ياتي ذلك في الوقت التي تدرس فية بنوك اخري القيام بهذة الخطوة خلال الايام القادمة فيما اكدت بنوك اخري ان اسعار الفائدة الحالية لديها مناسبة و انها لن تقوم بخفضها هذة المرة ترقبا للقرارات القادمة من البنك المركزي بشان الكوريدور

من ناحية اخري رصدت البنوك اليوم تباينا شديدا في ردود افعال الاوساط المصرفية و الاقتصادية و السياسية حول هذا التحرك من جانب البنك المركزي حيث اثار القرار جدلا واسعا جول جدواه بين المصرفيين و رجال الاعمال و الاقتصاد و السياسية ايضا


إقبال لافت من البنوك على تأسيس صناديق استثمار للحفاظ على العملاء



03 مارس 2009 12:17 م


القاهرة - رصدت القبس تحولات مهمة في خطط البنوك العربية الاستثمارية بالسوق المصرفية المصرية. ففي اسبوع واحد لوحظ اعلان بنوك عربية واجنبية تأسيس صناديق استثمار في ظل المنافسة على ادارة السيولة والحفاظ على العملاء بتقديم خدمات متكاملة.

واحدث صندوق معلن هو للبنك العربي الافريقي الدولي، الذي اعلن انه سيطرحه خلال الاسابيع المقبلة برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه، وبإدارة شركة العربي الافريقي لادارة الاستثمار AAIM. كما اعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية انه ستتم زيادة رأسمال صندوق "مزايا"، الذي اطلقه البنك مناصفة مع مؤسسة «بلتون فايننشال»، من 100 مليون الى 250 مليون جنيه في الفترة المقبلة.

وقام بنك HSBC اخيرا بالتعاقد مع بلتون لادارة الصناديق لادارة صندوق نقدي يعتزم اطلاقه قريبا ايضا برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه.

وعلى الصعيد نفسه، قال بنك عودة انه حصل على موافقة البنك المركزي لانشاء صندوق استثمار نقدي برأسمال مبدئي 100 مليون جنيه قابلة للزيادة طبقا لضوابط وقواعد البنك المركزي والهيئة العامة لسوق المال، مشيرا الى ان شركة هيرمس ستقوم بادارة الصندوق.

كما وافق البنك المركزي المصري وهيئة سوق المال على طلب بنك بلوم -مصر تأسيس اول صندوق اسهم برأسمال 100 مليون جنيه، والقيمة الاسمية لوثيقة الصندوق الجديد ستكون 100 جنيه.

وقال مصرفيون لـالقبس ان موجة سياسة اطلاق صناديق الاستثمار من جانب البنوك تأتي في اطار ابتكار وسائل بخلاف الودائع وشهادات الادخار لجذب مدخرات المواطنين والحفاظ على العملاء الحاليين.

وقال المصرفي عادل الكيال ان اطلاق صندوق استثماري للبنك في هذه الظروف يعود بالنفع على البنك والعميل لان صناديق الاستثمار تعطي عددا من المزايا الاقتصادية، ابرزها توفير حجم كبير من الاموال من خلال تجميع مدخرات عدد كبير من الافراد، كما انها توفر القدرة على انتقاء الاوراق المالية، ومتابعتها بواسطة خبراء متخصصين في تحليل وادارة الاوراق المالية.

ونبه الى ان هذه المزايا لا تتحقق الا بان يكون لصندوق الاستثمار المشترك سجل اداء جيد ليشجع المستثمرين على الدخول، لافتا الى ان سجل الصندوق مهما كان حافلا، فيجب الا يعتبر ضمانا لتحقيق اداء مشابه في المستقبل.

الجدير بالذكر أن الصناديق المصرية قد شهدت انخفاضاً ملحوظاً خلال شهر يناير الماضي لتنخفض اسعار وثائق 37 صندوقاً استثمارياً من اجمالي عدد الصناديق المصرية، كان اكثرها انخفاضاً صندوق استثمار البنك المصري لتنمية الصادرات "الخبير"، حيث حقق نسبة انخفاض في اداء شهر يناير 2009 بلغت 12.86% ليغلق سعر الوثيقة على 54.05 جنيه مصري مقارنة ب‍‍62.03 جنيه مصري في بداية الشهر.

يليه صندوق بنك مصر الاصدار الثالث بنسبة انخفاض بلغت 12.24% ليغلق سعر الوثيقة على 286.9 جنيها مصريا مقارنة ب‍‍326.93 جنيها مصريا في بداية الشهر، ثم صندوق استثمار بنك مصر ايران للتنمية (الأول) محققاً نسبة تراجع بلغت 11.95% ليغلق سعر الوثيقة على 261.36 جنيها مصريا مقارنة ب‍‍296.82 جنيها مصريا في بداية الشهر. يليه في المرتبة الرابعة صندوق استثمار بنك قناة السويس بنسبة انخفاض بلغت 11.66%، ثم صندوق استثمار البنك المصري الخليجي بنسبة 11.46%.

المصدر:جريدة القبس



الأزمة الاقتصادية ترفع نسبةالاستثمار بصناديق الدخل الثابت



02 مارس 2009 03:04 م


فرضت الأزمة الاقتصادية العالمية نفسها على أنواع صناديق الاستثمار الجديدة، حيث مالت البنوك إلى تأسيس تلك التى تتجنب سوق الأسهم.

وأعلن بنك "اتش.اس.بى.سى" نشرة اكتتاب صندوقه النقدى الجديد، برأسمال 100 مليون جنيه قابلة للزيادة، وتقوم هيئة سوق المال حاليا بمراجعة صندوق نقدى آخر يطلقه بنك بيريوس برأسمال 200 مليون جنيه، وكلاهما قابل لزيادة رأس المال.

والصندوق النقدى، هو الذى يستثمر أمواله فى أدوات الدخل الثابت مثل السندات، وأذون الخزانة، ويقبل عليه الأفراد والشركات، لأنه يوفر فرصة استرداد الأموال فى أى وقت مضافا لها قيمة الفائدة حتى لو تم استثمارها يوما واحدا، وبمعنى آخر هو بمثابة "حساب جارى" مضافا له الفائدة.

ويجتذب هذا النوع من الصناديق ــ حتى من قبل الأزمة العالمية ــ كثيرا من الشركات والأفراد الذين يفضلون الاستثمار منخفض المخاطرة، استثماراتهم رغم أن أرباحها تكون محدودة مقارنة بصناديق الأسهم.

ولكن بعد انطلاق الأزمة العالمية، وما أدت إليه من انهيار لأسعار الأسهم فى السوق المحلية، والخسائر الفادحة التى تكبدها المستثمرون سواء كانوا يستثمرون بشكل مباشر فى السوق أو من خلال صناديق استثمار، شهدت الصناديق المصرية المستثمرة فى الأسهم، خسرت 50% من رءوس أموالها فى الأزمة، هجرة جماعية من مستثمريها للصناديق النقدية، وكانت الأخيرة الوحيدة فى سوق صناديق الاستثمار، التى تحقق عوائد فى ظل الأزمة.

وقال مصدر مسئول فى بنك بريوس فضل عدم ذكر اسمه: "إن الشركات والأفراد تفضل الصناديق النقدية فى ظل الأزمة»".. وأشار إلى أن البنك يخطط لزيادة رأس المال فى صندوقه الجديد، والذى من المتوقع أن يحصل على موافقة الهيئة خلال الأسبوع الجارى إلى 500 مليون جنيه فى وقت لاحق.

وقد كانت تعديلات لائحة قانون سوق المال رقم 95 لعام 92، والتى صدرت قبل نحو عامين، قد منحت الحق للبنوك بزيادة رأسمال الصناديق، التى تؤسسها دون الرجوع للهيئة طالما أنها لا تخالف النسبة، التى يحددها البنك المركزى بشأن نسبة المشاركة إلى رأس المال.

وقال أحمد عطا العضو المنتدب لشركة فينيكس لإدارة صناديق الاستثمار التابعة لبنك بيريوس "إن صناديق أدوات الدخل الثابت أصبحت جاذبة أكثر فى الوقت الحالى".

وتوقع حسن قناوى، سمسار فى شركة اتش سى للأوراق المالية، تركيز البنوك فى تأسيس صناديق استثمار نقدية الفترة المقبلة، وقال: «هى توفر السيولة والعائد المضمون فى نفس الوقت»، وأشار إلى أن الاستثمار فى الأسهم أصبح خطيرا جدا ــ على حد قوله ــ وتعتبر الصناديق مضمونة رأس المال أيضا من الأدوات الاستثمارية الجيدة فى ظل أزمة أسواق الأسهم، لأنها إذا لم تكسب فهى لن تخسر رأس المال الأصلى ــ كما قال قناوى ــ وأضاف أن هذه الصناديق تتميز بمحدودية الحصة المخصصة من رأس المال للاستثمار فى الأسهم، والتى عادة ما تتراوح بين 20 و40%.

وكان حجم الأموال التى تدفقت على الصناديق الاستثمارية النقدية فى الولايات المتحدة فى يناير الماضى 64 مليار دولار، لتصل أصول الصناعة إلى مستوى قياسى بلغ 4 تريليونات دولار، وفقا لمؤسسة استراتيجيك انسايت الأمريكية.

ويصل عدد الصناديق النقدية إلى 9 صناديق من بين 39 صندوق استثمار فى مصر، تتنوع بين صناديق الأسهم مثل الصناديق الإسلامية، وبين الصناديق المتوازنة، التى تستثمر أموالها مناصفة فى الأسهم وأدوات الدخل الثابت، وقال أحمد سعد رئيس هيئة سوق المال فى تصريحات صحفية مؤخرا إن هناك 7 طلبات لتأسيس صناديق نقدية تدرسها الهيئة حاليا.

المصدر: جريدة الشروق

اليوم رد فروق تخصيص الاكتتاب فى الاسهم المتبقية من زيادة راسمال بنك بلوم مصر



04 نوفمبر 2008 12:33 م


خاص (أراب فاينانس) - ورد بيان من بنك بلوم- مصر(MBRK)بخصوص فتح باب الاكتتاب فى الاسهم المتبقية البالغ عددها 77013 سهم يفيد ان نسبة التخصيص قد بلغت 46.7942%

وسيتم جبر الكسور لصالح صغار المساهمين و اصدار شهادات التخصيص و رد الزيادة يوم 4 نوفمبر 2008 طبقا لنشرة الاكتتاب


زيادة راسمال بنك بلوم مصر من خلال حق اكتتاب لقدامى المساهمين



28 يناير 2009 02:56 م


خاص (أراب فاينانس) - قررت لجنة قيد الاوراق المالية بجلستها المنعقدة بتاريخ 28-1-2009 الموافقة على مايلي:

1- قيد أسهم زيادة راس المال المصدر لبنك بلوم مصر من 500 مليون جنيه إلي 750 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه موزعة على 25 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد مدفوع بالكامل ( الإصدار التاسع ) والزيادة مسددة بالكامل نقدا حق اكتتاب لقدامى المساهمين .

2- أن تدرج أسهم البنك بعد الزيادة النقدية على قاعدة البيانات اعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 1- 2 -2009 كما يلي :

( ص 1 : ص9 ) 75 مليون سهم (مدفوع بالكامل ) .


دراسة تكشف تفاوت البنوك فى طرح الفائدة على بطاقات الائتمان



10 نوفمبر 2008 12:42 م


القاهرة - كشفت دراسة حديثة، أعدها جهاز حماية المستهلك، عن وجود تفاوت ملموس فى أسعار الفائدة وأنواع الخدمات التى تقدمها البنوك على البطاقات الائتمانية.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك 11 بنكاً من إجمالى 25 بنكاً التى شملتها الدراسة، يتراوح سعر الفائدة التى تصدرها ما بين 1.5? و1.67? شهرياً

وشملت بنوك «مصر ـ الأهلى المصرى ـ القاهرة ـ الأهلى المتحد ـ المصرف المتحد ـ الأهلى سوسيتيه جنرال ـ بلوم ـ مصر إيران ـ المصرى الخليجى الوطنى المصرى ـ التعمير والإسكان ـ عودة ـ كريدى أجريكول ـ المؤسسة العربية المصرفية»، وتعد بطاقات ائتمان بنك الإسكندرية بضمان ودائع أو تحويل الراتب الأقل من حيث سعر الفائدة ويصل إلى 1.3?.

وأظهرت دراسة «حماية المستهلك» أن عدداً من البنوك يمنح مزايا على السحب النقدى، منها ما يتيح سحب 100? من الحد الائتمانى للبطاقة ومثل بنوك «مصر ـ المصرف المتحد ـ القاهرة ـ التعمير والإسكان» «قناة السويس ـ التجارى الدولى ـ الأهلى المصري»، فى حين لا تسمح بنوك أخرى سوى بسحب 50? مثل بنك المؤسسة العربية المصرفية.

كما تختلف العمولة لعملية السحب من بنك إلى آخر، فتصل إلى 0.2? فى بطاقة الأهلى المصرى ـ ماستر كارد، 7? فى بطاقة فيزا الأهلى المصرى، وكلتاهما بحد أدنى 2 جنيه 1.2? بحد أدنى 12 جنيها فى سوسيتيه جنرال، فى حين تصل إلى 1.5? بحد أدنى 5 جنيهات فى بنكى مصر والوطنى المصرى و1.5? بحد أدنى 15 جنيها فى العربى الأفريقى.

من جانبه، أعلن سعيد الألفى، رئيس جهاز حماية المستهلك أن نتائج الدراسة تأتى فى إطار الجهود المستمرة لتأمين وصيانة حقوق المستهلك، خاصة مع انتشار بطاقات الائتمان فى السوق المصرية، ونمو حجم استخدامها من جانب شرائح مختلفة.

وأشاد الألفى بجهود البنك المركزى، خاصة بشأن عدد من الشكاوى من جانب المستهلكين الخاصة بفقدان بطاقات الائتمان وبعض الشكاوى الفنية.

المصدر: جريدة المصرى اليوم


البنوك تتجه للسندات والأذون على حساب الاستثمار المباشر



23 نوفمبر 2008 09:58 ص


القاهرة - قالت مصادر مصرفية إن البنوك قد تفضل استثمار أموالها فى الفترة القادمة فى الأدوات المالية الحكومية «سندات وأذون» باعتبارها الأكثر أماناً فى الوقت الحالى، رغم انخفاض العائد عليها.

فى إشارة إلى رفض البنوك دعوة القائمين على وضع السياسات النقدية بتغليب الاستثمار المباشر على غير المباشر، حيث يزداد ذلك وضوحاً من خلال ارتفاع أسعار عطاءات أذون الخزانة إلى ما يقرب من 14%.

وأضافت المصادر أن البنوك قد تتوقف عن الدخول فى عمليات ائتمانية «قروض» فى مشاريع استثمارية حتى تظهر نتائج الأعمال السنوية للبنوك فى مطلع يناير القادم للوقوف على الأرباح والخسائر.

خاصة بعد أن أظهرت ميزانيات الربع الثالث تراجع أرباح معظم البنوك، فقد تراجعت أرباح «كريدى أجريكول» خلال الفترة من يناير 2008 حتى 30-9-2008، بمعدل 7%، حيث حقق ربحاً صافياً بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنة بصافى أرباح بلغ 343.450 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

كما تراجعت أرباح بنك بلوم - مصر، بنحو 13.5%، حيث بلغت الأرباح 64.324 مليون جنيه العالم الحالى، مقارنة بنحو 74.446 مليون جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضى.

كما تراجعت أرباح البنك المصرى الخليجى بمعدل 24% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، فقد بلغ صافى الربح نحو 67.4 مليون جنيه مقارنة بنحو 100.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

من جانبه، قال هانى أبوالفتوح، الخبير المصرفى، إن درجة المخاطرة قد تتحكم بشكل كبير فى اتجاه نشاط البنوك الفترة القادمة، خاصة أن البنوك فى حالة ترقب لاتجاهات السوق والاقتصاديات العالمية وشظايا الأزمة المالية التى لم تنته.

وأضاف أبوالفتوح أن أنشطة السياحة والتصدير ربما تكون من أكثر أنشطة الاستثمار المباشر تأثراً.

وقال إن الربحية لن تكون المعيار الائتمانى الأساسى فى الفترة القادمة وسط حالة من المحاذير والمخاوف مع احتمالية حدوث ركود.

وأضاف أن معدلات التوظيف الحالية لا تزيد على 52% ومن الصعب زيادتها الفترة القادمة.

واعتبر حسن عبدالمجيد، العضو المنتدب لبنك الشركة العربية المصرفية، المشاريع الحكومية هى الحل لتوظيف السيولة المالية المتوفرة فى البنوك من خلال مشاريع استثمارية جادة، وسط حالة تخوف من قبل المستثمرين فى القطاع الخاص من تداعيات الأزمة المالية،

وأشار إلى أن معدل توظيف أموال البنوك مرتبط بأحداث السوق، فقد يصل إلى أقصى درجة ممكنة فى حالة وجود مشاريع جادة، تدر عائداً وبدرجة مخاطرة معقولة.

قال حسن إن استثمار البنوك أموالها فى السندات وأذون الخزانة، رغم إلغاء الإعفاء الضريبى عليها، نتيجة توفر الأمان بشكل كبير فى تلك الأنشطة المضمونة من الحكومة رغم انخفاض أرباحها مقارنة بالاستثمار المباشر القائم على جزء من المخاطرة.

المصدر: جريدة المصرى اليوم



عدة بنوك تضخ 5 مليارات جنيه في مشروعات استثمارية



25 يناير 2009 10:54 ص


القاهرة - قررت عدة بنوك ضخ استثمارات في السوق تتجاوز قيمتها 5 مليارات جنيه.

وتوجه هذه الاموال لتمويل مشروعات كبرى متخصصة في قطاعات البترول والعقارات وسوق المال وحصد البنك الأهلى المصري النصيب الأكبر من هذه الأستثمارات حيث رصد 4 مليارات جنيه لاقامة مشروع سكنى ضخم بمدينة السادس من أكتوبر.

كما قرر اقامة عدة مشروعات بصعيد مصر خاصة بمحافظة المنيا حيث سيتم اقامة فندق ومستشفى ومصنع للرخام والجرانيت وآخر لانتاج الصلصة إلى جانب شركة متخصصة في النقل الجماعي.

ومن جانبه بدأ البنك العربي الافريقي الدولي تسويق قرض لصالح الهيئة العامة للبترول تبلغ قيمته نصف مليار جنيه ودعا البنك عدة بنوك للمساهمة في تغطية القرض الذى سيوجه لتمويل مشروع تابع للهيئة.

أما بنك قناة السويس فقرر ضخ استثمارات في السوق تبلغ قيمتها نصف مليار جنيه أيضا وقال فهمى حنا العضو المنتدب للبنك ان البنك سيشارك في عدة قروض مشتركة جار تسويقها حاليا.

وفي بنك مصر يبحث البنك اطلاق صندوقي استثمار جديدين باستثمارات 200 مليون جنيه كما نجح البنك في تسوية المديونيات المتعثرة لديه والبالغة 25 مليار جنيه وجار تسوية الجزء الموروث عن بنك القاهرة.

وفي بنك بلوم مصر قال علاء سماحة العضو المنتدب للبنك إنه يبحث اطلاق صندوق استثماره الأول.

كما قرر البنك زيادة رأسمال البنك بمقدار 150 مليون جنيه.

المصدر: جريدة العالم اليوم



استيراد الحديد ينعش الاعتمادات بالبنوك



25 يناير 2009 10:51 ص


القاهرة : ارتفعت عقود فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد حديد التسليح فى البنوك حيث تعاقد عدد من كبار المصنعين على استيراد حوالى 130 الف طن .

وقال توفيق دوس مدير الادارة المركزية للاعتمادات المستندية وخطابات الضمان بالبنك العربى الافريقى ان هناك اتجاها قويا لاستيراد حديد التسليح لرخص سعره .

وان هناك فتح اعتمادات مستندية لاستيراد المواد الخام الاساسية لمصانع النسيج والبويات والالمونيوم .

المصدر: جريدة العالم اليوم



بنك بلوم مصر يدرس اطلاق صندوق استثماره الاول



25 يناير 2009 11:37 ص


القاهرة : يبحث بنك بلوم – مصر (MRBK) حاليا اطلاق صندوق استثماره الأول، وأكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك ان اصدار الصندوق يأتى في اطار خطة البنك للتوسع بالسوق عن طريق الفروع والمنتجات الجديدة والاستثمار.

وكشف سماحة عن أن الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة بنك بلوم وافقت على زيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 150 مليون جنيه ليصل إلى 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.

كما تقرر زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون الى 1.5 مليار جنيه وذلك لتحقيق خطط البنك التوسعية بالسوق.

وأشار علاء سماحة الى ان البنك سيقوم بزيادة عدد الفروع في الفترة القادمة لينتشر عبر المحافظات ، ويبلغ عدد الفروع حاليا 24 فرعا.

وأكد سماحة أن شركتى التأمين أروب للتأمين على الحياة وأروب للتأمين على الممتلكات التابعين للبنك ستبدأن نشاطهما بالسوق الشهر القادم ، ويبلغ رأس مال كل شركة 100 مليون جنيه.

وكان بنك بلوم قد رفع رأسمال شركة بلوم – مصر لتداول الاوراق المالية ليصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأسمالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الاوراق المالية.

المصدر: جريدة العالم اليوم










26 فبراير 2009 10:15 ص


خاص (أراب فاينانس) - اعلن بنك بلوم مصر (BLOM)عن نتائج اعماله عن الفترة من 01/01/2008 الى 31/12/2008 ,حيث حقق صافي ربح بلغ 115,348,275 جنيه مصري.

وذلك مقارنة بصافي ربح بلغ 107,515,347 جنيه مصري خلال الفترة من 01/01/2007 الى 31/12/2007.




بلوم مصر يؤجل اطلاق صندوقه الاول للاسهم لحين استقرار سوق المال



08 مارس 2009 11:08 ص


القاهرة - ارجع مصدر مسئول ببنك بلوم مصر (BLOM) تأجيل اطلاق اول صندوق للاسهم تابع لبنكه عن موعده المقرر بداية شهر فبراير الماضى الى استمرار تذبذبات سوق المال المصرية الناتجة عن تداعيات الازمة المالية العالمية عليها.

وهو الامر الذى سيؤثر سلبا على استراتيجية عمل الصندوق الذى يعتمد فى المقام الاول على اسهم الشركات المتداولة فى البورصة الى اجنب الاستثمار فى ادوات العئد الثابت كالسندات واذون الخزانة .

يذكر ان بنك بلوم مصر حصل على موافقة البنك المركزى وهيئة سوق المال على تأسيس صندوق الاسهم الاول للبنك برأسمال 10 مليون جنيه مطلع العام الحالى على ان تكون القيمة الاسمية للوثيقة 100 جنيه.

المصدر: جريدة المال





بنك بلوم مصر يدرس اطلاق صندوق استثماره الاول



25 يناير 2009 11:37 ص


القاهرة : يبحث بنك بلوم – مصر (MRBK) حاليا اطلاق صندوق استثماره الأول، وأكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك ان اصدار الصندوق يأتى في اطار خطة البنك للتوسع بالسوق عن طريق الفروع والمنتجات الجديدة والاستثمار.

وكشف سماحة عن أن الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة بنك بلوم وافقت على زيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 150 مليون جنيه ليصل إلى 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.

كما تقرر زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون الى 1.5 مليار جنيه وذلك لتحقيق خطط البنك التوسعية بالسوق.

وأشار علاء سماحة الى ان البنك سيقوم بزيادة عدد الفروع في الفترة القادمة لينتشر عبر المحافظات ، ويبلغ عدد الفروع حاليا 24 فرعا.

وأكد سماحة أن شركتى التأمين أروب للتأمين على الحياة وأروب للتأمين على الممتلكات التابعين للبنك ستبدأن نشاطهما بالسوق الشهر القادم ، ويبلغ رأس مال كل شركة 100 مليون جنيه.

وكان بنك بلوم قد رفع رأسمال شركة بلوم – مصر لتداول الاوراق المالية ليصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأسمالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الاوراق المالية.

المصدر: جريدة العالم اليوم




المركزي وسوق المال يوافقان على أول صندوق لبنك بلوم



01 فبراير 2009 11:16 ص


القاهرة - وافق البنك المركزى وهيئة سوق المال على طلب بنك بلوم (MRBK) تأسيس أول صندوق أسهم برأسمال 100 مليون جنيه.

أكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك أن طرح نشرة الاكتتاب في الصندوق الجديد سيتم خلال أيام ، وأضاف أن شركة برايم لادارة صناديق الاستثمار ستتولى إدارته.

وأشار سماحة إلى أن القيمة الاسمية لوثيقة الصندوق الجديد ستكون 100 جنيه.

من جانبه أوضح محمد ماهر نائب رئيس مجلس الادارة شركة برايم القابضة أن صندوق بنك بلوم سيستثمر في الاسهم وأدوات العائد الثابت أذون الخزانة والسندات.

وتوقع أن يحقق الصندوق الجديد معدلات نمو جيدة مشيرا إلى أن انخفاض أسعار الاسهم سيتيح تنويع مكونات الصندوق وضم عدد كبير من اسهم الشركات القائدة أو ذات الملائمة المالية.

المصدر : جريدة المال



زيادة راسمال بنك بلوم مصر من خلال حق اكتتاب لقدامى المساهمين



28 يناير 2009 02:56 م


خاص (أراب فاينانس) - قررت لجنة قيد الاوراق المالية بجلستها المنعقدة بتاريخ 28-1-2009 الموافقة على مايلي:

1- قيد أسهم زيادة راس المال المصدر لبنك بلوم مصر من 500 مليون جنيه إلي 750 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه موزعة على 25 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيه للسهم الواحد مدفوع بالكامل ( الإصدار التاسع ) والزيادة مسددة بالكامل نقدا حق اكتتاب لقدامى المساهمين .

2- أن تدرج أسهم البنك بعد الزيادة النقدية على قاعدة البيانات اعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الأحد الموافق 1- 2 -2009 كما يلي :

( ص 1 : ص9 ) 75 مليون سهم (مدفوع بالكامل ) .



عدة بنوك تضخ 5 مليارات جنيه في مشروعات استثمارية







بحث عن الكود بحث متقدم


السوق سيفتح بعد 17:04:02



الصفحة الرئيسية تداول الكتروني ادوات المستثمر أسواق أخبار لعبة البورصة معلوماتى مركز المساعدة English
الصفحة الرئيسية | شركات مصر | إقتصاد مصر | تقارير مصر | شركات العالم العربي | اقتصاد العالم العربي | تقارير العالم العربي

بنك بلوم مصر يدرس اطلاق صندوق استثماره الاول



25 يناير 2009 11:37 ص


القاهرة : يبحث بنك بلوم – مصر (MRBK) حاليا اطلاق صندوق استثماره الأول، وأكد علاء سماحة العضو المنتدب للبنك ان اصدار الصندوق يأتى في اطار خطة البنك للتوسع بالسوق عن طريق الفروع والمنتجات الجديدة والاستثمار.

وكشف سماحة عن أن الجمعية العمومية غير العادية لمجموعة بنك بلوم وافقت على زيادة رأس مال البنك المدفوع بمقدار 150 مليون جنيه ليصل إلى 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.

كما تقرر زيادة رأس المال المرخص به من 500 مليون الى 1.5 مليار جنيه وذلك لتحقيق خطط البنك التوسعية بالسوق.

وأشار علاء سماحة الى ان البنك سيقوم بزيادة عدد الفروع في الفترة القادمة لينتشر عبر المحافظات ، ويبلغ عدد الفروع حاليا 24 فرعا.

وأكد سماحة أن شركتى التأمين أروب للتأمين على الحياة وأروب للتأمين على الممتلكات التابعين للبنك ستبدأن نشاطهما بالسوق الشهر القادم ، ويبلغ رأس مال كل شركة 100 مليون جنيه.

وكان بنك بلوم قد رفع رأسمال شركة بلوم – مصر لتداول الاوراق المالية ليصل إلى 30 مليون جنيه بدلا من 5 ملايين جنيه لزيادة قدرة الشركة على التعامل بالادوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأسمالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الاوراق المالية.

المصدر: جريدة العالم اليوم



25 يناير 2009 10:54 ص


القاهرة - قررت عدة بنوك ضخ استثمارات في السوق تتجاوز قيمتها 5 مليارات جنيه.

وتوجه هذه الاموال لتمويل مشروعات كبرى متخصصة في قطاعات البترول والعقارات وسوق المال وحصد البنك الأهلى المصري النصيب الأكبر من هذه الأستثمارات حيث رصد 4 مليارات جنيه لاقامة مشروع سكنى ضخم بمدينة السادس من أكتوبر.

كما قرر اقامة عدة مشروعات بصعيد مصر خاصة بمحافظة المنيا حيث سيتم اقامة فندق ومستشفى ومصنع للرخام والجرانيت وآخر لانتاج الصلصة إلى جانب شركة متخصصة في النقل الجماعي.

ومن جانبه بدأ البنك العربي الافريقي الدولي تسويق قرض لصالح الهيئة العامة للبترول تبلغ قيمته نصف مليار جنيه ودعا البنك عدة بنوك للمساهمة في تغطية القرض الذى سيوجه لتمويل مشروع تابع للهيئة.

أما بنك قناة السويس فقرر ضخ استثمارات في السوق تبلغ قيمتها نصف مليار جنيه أيضا وقال فهمى حنا العضو المنتدب للبنك ان البنك سيشارك في عدة قروض مشتركة جار تسويقها حاليا.

وفي بنك مصر يبحث البنك اطلاق صندوقي استثمار جديدين باستثمارات 200 مليون جنيه كما نجح البنك في تسوية المديونيات المتعثرة لديه والبالغة 25 مليار جنيه وجار تسوية الجزء الموروث عن بنك القاهرة.

وفي بنك بلوم مصر قال علاء سماحة العضو المنتدب للبنك إنه يبحث اطلاق صندوق استثماره الأول.

كما قرر البنك زيادة رأسمال البنك بمقدار 150 مليون جنيه.

المصدر: جريدة العالم اليوم





13 نوفمبر 2008 11:58 ص


خاص (أراب فاينانس) - اعلن بنك بلوم مصر (MBRK)عن نتائج اعمالها عن الفترة من 01/01/2008 الى 30/09/2008 حيث حقق صافي ربح بلغ 64,324,513 جنيه مصري.

وذلك مقارنة بصافي ربح بلغ 74,445,995 جنيه مصري خلال الفترة من 01/01/2007 الى 30/09/2007.

البنوك تتجه للسندات والأذون على حساب الاستثمار المباشر



23 نوفمبر 2008 09:58 ص


القاهرة - قالت مصادر مصرفية إن البنوك قد تفضل استثمار أموالها فى الفترة القادمة فى الأدوات المالية الحكومية «سندات وأذون» باعتبارها الأكثر أماناً فى الوقت الحالى، رغم انخفاض العائد عليها.

فى إشارة إلى رفض البنوك دعوة القائمين على وضع السياسات النقدية بتغليب الاستثمار المباشر على غير المباشر، حيث يزداد ذلك وضوحاً من خلال ارتفاع أسعار عطاءات أذون الخزانة إلى ما يقرب من 14%.

وأضافت المصادر أن البنوك قد تتوقف عن الدخول فى عمليات ائتمانية «قروض» فى مشاريع استثمارية حتى تظهر نتائج الأعمال السنوية للبنوك فى مطلع يناير القادم للوقوف على الأرباح والخسائر.

خاصة بعد أن أظهرت ميزانيات الربع الثالث تراجع أرباح معظم البنوك، فقد تراجعت أرباح «كريدى أجريكول» خلال الفترة من يناير 2008 حتى 30-9-2008، بمعدل 7%، حيث حقق ربحاً صافياً بلغ 318.774 مليون جنيه مقارنة بصافى أرباح بلغ 343.450 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

كما تراجعت أرباح بنك بلوم - مصر، بنحو 13.5%، حيث بلغت الأرباح 64.324 مليون جنيه العالم الحالى، مقارنة بنحو 74.446 مليون جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضى.

كما تراجعت أرباح البنك المصرى الخليجى بمعدل 24% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، فقد بلغ صافى الربح نحو 67.4 مليون جنيه مقارنة بنحو 100.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

من جانبه، قال هانى أبوالفتوح، الخبير المصرفى، إن درجة المخاطرة قد تتحكم بشكل كبير فى اتجاه نشاط البنوك الفترة القادمة، خاصة أن البنوك فى حالة ترقب لاتجاهات السوق والاقتصاديات العالمية وشظايا الأزمة المالية التى لم تنته.

وأضاف أبوالفتوح أن أنشطة السياحة والتصدير ربما تكون من أكثر أنشطة الاستثمار المباشر تأثراً.

وقال إن الربحية لن تكون المعيار الائتمانى الأساسى فى الفترة القادمة وسط حالة من المحاذير والمخاوف مع احتمالية حدوث ركود.

وأضاف أن معدلات التوظيف الحالية لا تزيد على 52% ومن الصعب زيادتها الفترة القادمة.

واعتبر حسن عبدالمجيد، العضو المنتدب لبنك الشركة العربية المصرفية، المشاريع الحكومية هى الحل لتوظيف السيولة المالية المتوفرة فى البنوك من خلال مشاريع استثمارية جادة، وسط حالة تخوف من قبل المستثمرين فى القطاع الخاص من تداعيات الأزمة المالية،

وأشار إلى أن معدل توظيف أموال البنوك مرتبط بأحداث السوق، فقد يصل إلى أقصى درجة ممكنة فى حالة وجود مشاريع جادة، تدر عائداً وبدرجة مخاطرة معقولة.

قال حسن إن استثمار البنوك أموالها فى السندات وأذون الخزانة، رغم إلغاء الإعفاء الضريبى عليها، نتيجة توفر الأمان بشكل كبير فى تلك الأنشطة المضمونة من الحكومة رغم انخفاض أرباحها مقارنة بالاستثمار المباشر القائم على جزء من المخاطرة.

المصدر: جريدة المصرى اليوم



المركزى يراقب الاصول الخطرة بالبنوك وتزايد المنافسة على الودائع



20 نوفمبر 2008 09:29 ص


القاهرة - وضع البنك المركزى السباق المحموم بين البنوك فى هذه الفترة على طرح الاوعية الادخارية بهدف تغيير خريطة المنافسة على قواعد الايداعات تحت المراقبة اللصيقة للتأكد من دقة وصحة البيانات المعلن عنها للعملاء.

كذلك التحرى عن طبيعة التغييرات المترتبة على طرح تلك الاوعية ويهدف ذلك الى التأكد مما اذا كان ذلك يمثل تراجعا من جانب بعض البنوك ذات المراكز الرئيسية التى تقع خارج الحدود مع خطط نشاطها فى الفترة المقبلة والاستعاضة عما كان من المقرر ضخه من استثمارات بجذب المزيد من الودائع ذات الاجال المتوسطة والطويلة .

كما اعطى المركزى تعليماته لقطاع الرقابة والتفتيش على البنوك بالتشديد على مراجعة وضع الاصول الخطرة غير المغطاه داخل كل بنك .

والتأكد مما اذا كان التوسع فى تعبئة الودائع عائد الى تضخمها داخل كل بنك والزام الحالات التى تثبت فيها هذه الصلة بادخال تعديلات حاسمة على خططها والادوات الجديدة التى تم الاعلان عن استخدامها لهذا الغرض



29 اكتوبر 2008 11:13 ص


خاص (أراب فاينانس) - ورد بيان من بنك بلوم مصر (MRBK)الي البورصة بخصوص فتح باب الاكتتاب فى الاسهم المتبقية البالغ عددها 77013 سهم يفيد ان نسبة التخصيص قد بلغت 46.7942%



03 اغسطس 2008 10:01 ص


خاص (أراب فاينانس) - اكد علاء سماحه العضو المنتدب لبنك بلوم مصر (MRBK) ان زيادة رأس المال المُصدر للبنك من 500 مليون جنيه إلى 750 مليون جنيه ستوجه للتوسع في انشطة البنك الاستثمارية المختلفة ،بالاضافة الي العمل علي تاسيس فروع جديدة للبنك .

وقال في تصريحات خاصة ان زيادة راس المال ستعمل علي تدعيم و تقوية المركز المالي للبنك بما يتيح له التوسع في المشروعات الاستثمارية ، وتمويل العملاء ،و التوسع في التمويل العقاري.

ويذكر ان نتائج اعمال البنك خلال عام 2007 ارتفاع صافي أرباح البنك بمُعدل 73.3% حيث سجلت صافي ربح قدره 110.569 مليون جنيه مقارنة بنحو 63.782 مليون جنيه عن عام 2006.

كما يبلغ رأسمال البنك المُصدر والمدفوع نحو 500 مليون جنيه موزعاً على 50 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .

03 اغسطس 2008 01:52 م


خاص (أراب فاينانس) - قالت البورصة المصرية فى بيان لها أنه بالاشارة الى الاعلان الذى تم نشره على شاشات التداول بتاريخ 31/07/2008 بخصوص قرارات الجمعية العامة الغير عادية لبنك بلوم مصر (MRBK) الوارد بها " الموافقة على زيادة راسمال البنك المصدر ليصبح 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه باصدار أسهم عادية عددها 25 مليون سهم بالقيمة الاسمية وقدرها عشرة جنيه للسهم على ان يتم طرح اسهم الزيادة للاكتتاب على المساهمين القدامى الذين يمتلكون الاسهم حتى نهاية عمل يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية" ورد استدراك من البنك لملخص قرارات الجمعية يفيد" انه تم تعديل صياغة محضر اجتماع الجمعية المشار اليه بحذف تاريخ تحديد المساهمين الذين يحق لهم الاكتتاب فى الزيادة وكذا مواعيد فتح الاكتتاب حيث سيتم تحديدها وفقا لموافقة هيئة سوق المال على نشر الدعوة" .

لذا قررت ادارة البورصة ايقاف التعامل على اسهم البنك و تعليق جميع العروض والطلبات المسجله على اسهم البنك قبل نشر هذا الاعلان.

04 اغسطس 2008 10:46 ص


خاص (أراب فاينانس) - أعلن بنك بلوم مصر(MRBK) عن القوائم المالية عن الفترة :من 01/01/2008 الى 30/06/2008 وذلك بتحقيق صافى ربح قدره 46,035,888 جنيه مصري وذلك مقارنه بصافى ربح قدره 41,862,461 جنيه مصري وذلك خلال نفس الفترة من العام الماضى

31 اغسطس 2008 11:33 ص


خاص (أراب فاينانس) - يعلن بنك بلوم مصر (MRBK)عن الدعوة لقدامى المساهمين للاكتتاب فى زيادة راس مال البنك المصدر:

اولا اساس قرار الزيادة :بناء على قرار الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 30-7-2008 .

ثانيا مقدار الزيادة :زيادة راس المال المصدر من 500 مليون الى 750 مليون بزيادة قدرها 250 مليون جنيه لعدد 25 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جم للسهم .

ثالثا بيانات عامة للبنك

اسم البنك :بنك بلوم مصر شركة مساهمة مصرية .

القانون المنظم :ق 8 عام 97 وق 88 عام 2003 .

السجل التجارى :رقم 104702 بتاريخ 16-11-1995 .

المركز الرئيسى :64 ش محيى الدين ابو العز المهندسين جيزة .

غرض البنك :هو القيام بكافة العمليات المصرفية المالية فى مصر والخارج سواء لحسابه الخاص او لحساب الغير او بالاشتراك مع الغير وكذلك القيام بكافة العمليات الاستثمارية وممارسة اى نشاط اخر تسمح به القوانين واللوائح المنظمة للعمل المصرفى .

وللبنك ان يساهم باى شكل من الاشكال او تكون له مصالح لدى اى من المؤسسات التى تقوم بانشطة مشابهة لنشاط البنك والتى يمكن ان تسهم فى تحقيق اهداف البنك فى جمهورية مصر العربية وفى الخارج .

وللبنك ايضا ان يندمج فى اى من هذه المؤسسات او يشتريها او يضمها اليه بشرط موافقة الهيئة العامة للاستثمار والبنك المركزى .

راس المال المصدر الحالى :500 مليون جنيه .

عدد الاسهم :50 مليون سهم .

نوع اسهم المصدرة :اسهم نقدية عادية .

القيمة الاسمية :10 جنيه للسهم عشرة جنيهات للسهم .

الغرض من الاصدار :تنفيذ خطة البنك فى التوسع والانتشار وانشاء فروع جديدة .

موقف اسهم الزيادة من الارباح :يحق لحملة اسهم الزيادة ارباح العام المالى المنتهى فى 31-12-2008 .

موقف القيد بالبورصة :البنك مقيد بالجدول غير الرسمى 1.

مراقب الحسابات :

1-اشرف اميل بطرس مكتب E&Y 37 شارع الاحرار متفرع من ش البطل احمد عبد العزيز .

2-حازم سعيد احمد صالح مكتب مصطفى شوقى وشركاه برج بنك مصر ش محمد فريد القاهرة .

رابعا :شروط الاكتتاب

الحق فى الاكتتاب :يحق لقدامى مساهمى البنك ومشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم 16/9/2008 الاكتتاب فى حدود 50% من عدد الاسهم التى يمتلكها كل منهم فى راس المال المصدر قبل الزياده .

شروط السداد :يتم سداد كامل قيمة الاكتتاب والبالغه 10 جنيه للسهم .

موعد الاكتتاب :يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من 18/9/2008 ولمدة شهر تنتهى فى 17/10/2008 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية قيمة الاكتتاب .

تلقى الاكتتاب :يتم الاكتتاب من خلال بنك بلوم مصر ( فرع محى الدين ابو العز – فرع 6 اكتوبر – فرع المنتزه – فرع القاهره الجديده بالتجمع الخامس – فرع شرم الشيخ – فرع المنصوره – فرع الغردقه – فرع دمياط – فرع الاسماعليه ) .

خامسا :المستندات المطلوبه

1-صورة تحقيق الشخصيه للشخص الطبيعى والسجل التجارى للشخص المعنوى ..

2-المستند الدال على ملكية الاسهم فى التاريخ المحدد فى الاعلان .

كشف حساب المساهم الصادر من امين الحفظ مبينا به رصيد الاسهم المملوكه فى التتاريخ المحدد للاعلان .

سادسا :فى حالة عدم تغطية الاكتتاب

الاسهم التى لم يتم تغطيتها (المتبقيه)سيعاد طرحه مره اخرى على المساهمين القدامى دون التقيد بنسب المساهمه لكل منهم وفى هذه الحاله اذا تجاوز الاكتتاب فى الاسهم المتبقيه وسيتم جبر االكسور لصالح صغار المساهمين ويقوم البنك برد المبالغ الزائده الناتجه عن الاكتتاب فى الاسهم المتبقيه خلال اسبوع من غلق باب الاكتتاب من خلال فروع البنك متلقية الاكتتاب وسيتم الاعلان عن ذلك فى حينه .


31 اغسطس 2008 03:39 م


القاهرة (رويترز) - قالت البورصة المصرية يوم الاحد ان هيئة سوق المال اعطت موافقة مبدئية لبنك بلوم مصر لزيادة رأسماله الى 750 مليون جنيه مصري (140 مليون دولار) من 500 مليون جنيه.

واضافت ان البنك سيطرح 25 مليون سهم جديد لحملة الاسهم الحاليين بقيمة اسمية عشرة جنيهات لكل منها. ويبلغ اجمالي عدد الاسهم في البنك حاليا 50 مليون سهم.

وحقق بنك بلوم مصر وهو فرع لبنك بلوم اللبناني زيادة بنسبة عشرة في المئة في صافي ارباح النصف الاول من عام 2008 ليصل الى 46 مليون جنيه.

ويمتلك بنك بلوم اللبناني 99.36 في المئة من بنك بلوم مصر بعدما اشترى بنك مصر رومانيا في 2005 وغير اسمه.

(الدولار يساوي 5.3746 جنيه مصري)

سوق المال تمنح 3 شركات موافقات للعمل بالآليات الجديدة



03 سبتمبر 2008 10:08 ص


القاهرة - منحت الهيئة العامة لسوق المال موافقات لـ3 شركات بالسوق للعمل بالآليات الجديدة مثل الشراء بالهامش والتعامل من خلال الإنترنت والشراء والبيع في نفس الجلسة.

ووافقت الهيئة علي توفيق أوضاع عدد من شركات السمسرة الأخري مع القرارات التي اتخذتها في وقت سابق بشأن رؤوس أموال الشركات والفروع والعاملين بالشركة والمراقبين الداخليين.

وافقت الهيئة العامة لسوق المال علي طلب شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية - المملوكة لبنك بلوم مصر للقيام بمباشرة عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش،

وقام مؤخراً بزيادة رأسماله من 5 إلي 30 مليون جنيه لزيادة قدرة الشركة علي التعامل بالأدوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأس مالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الأوراق المالية.

ومنحت شركة نماء لتداول الأوراق المالية الموافقة بالشراء والبيع في نفس الجلسة، كما منحت شركة المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية موافقة علي التداول عبر الإنترنت.

المصدر: جريدة المصرى اليوم



12 اكتوبر 2008 10:18 ص


القاهرة - يعتزم بنك بلوم – مصر (MRBK)طرح صندوق للاستثمار فى الاسهم المتداولة بالبورصة برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه .

وستدير شركة برايم لادارة الاصول صندوق بلوم ذو العائد التراكمى و التوزيع الدورى.

وينتهى البنك من موافقة الجهات الرقابية على الصندوق خلال الاسابيع القادمة واعتماد نشرة الاكتتاب .

ويعد الصندوق هو اول صندوق يؤسسه بنك بلوم – مصر ويستهدف اقتناص فرصة تدنى الاسعار الحالية لتكوين محفظة جيدة من الاوراق القوية تدعم اداء الصندوق مع تحسن حالة الاسواق العالمية والمحلية .

واكدت مصادر ان عددا من البنوك العاملة بالسوق تدرس انشاء صناديق استثمار جديدة خلال الفترة المقبلة وان غالبية شركات ادارة الصناديق طرحت على البنوك النشاء صناديق يسهل تسويقها نسبيا خلال هذه المرحلة من تراجع السوق .

وتوقع رئيس احدى شركات ادارة الاصول نشاط البنوك فى تأسيس الصناديق النقدية مرة اخرى فى ظل زيادة السيولة الهاربة من البورصة الى البنوك.

المصدر:جريدة البورصة



سوق المال تمنح 3 شركات موافقات للعمل بالآليات الجديدة



03 سبتمبر 2008 10:08 ص


القاهرة - منحت الهيئة العامة لسوق المال موافقات لـ3 شركات بالسوق للعمل بالآليات الجديدة مثل الشراء بالهامش والتعامل من خلال الإنترنت والشراء والبيع في نفس الجلسة.

ووافقت الهيئة علي توفيق أوضاع عدد من شركات السمسرة الأخري مع القرارات التي اتخذتها في وقت سابق بشأن رؤوس أموال الشركات والفروع والعاملين بالشركة والمراقبين الداخليين.

وافقت الهيئة العامة لسوق المال علي طلب شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية - المملوكة لبنك بلوم مصر للقيام بمباشرة عمليات شراء الأوراق المالية بالهامش،

وقام مؤخراً بزيادة رأسماله من 5 إلي 30 مليون جنيه لزيادة قدرة الشركة علي التعامل بالأدوات الجديدة في سوق رأس المال وزيادة كفاية رأس مالها لتعظيم خدماتها في مجال تداول الأوراق المالية.

ومنحت شركة نماء لتداول الأوراق المالية الموافقة بالشراء والبيع في نفس الجلسة، كما منحت شركة المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية موافقة علي التداول عبر الإنترنت.

المصدر: جريدة المصرى اليوم





12 اكتوبر 2008 10:18 ص


القاهرة - يعتزم بنك بلوم – مصر (MRBK)طرح صندوق للاستثمار فى الاسهم المتداولة بالبورصة برأسمال مبدئى 100 مليون جنيه .

وستدير شركة برايم لادارة الاصول صندوق بلوم ذو العائد التراكمى و التوزيع الدورى.

وينتهى البنك من موافقة الجهات الرقابية على الصندوق خلال الاسابيع القادمة واعتماد نشرة الاكتتاب .

ويعد الصندوق هو اول صندوق يؤسسه بنك بلوم – مصر ويستهدف اقتناص فرصة تدنى الاسعار الحالية لتكوين محفظة جيدة من الاوراق القوية تدعم اداء الصندوق مع تحسن حالة الاسواق العالمية والمحلية .

واكدت مصادر ان عددا من البنوك العاملة بالسوق تدرس انشاء صناديق استثمار جديدة خلال الفترة المقبلة وان غالبية شركات ادارة الصناديق طرحت على البنوك النشاء صناديق يسهل تسويقها نسبيا خلال هذه المرحلة من تراجع السوق .

وتوقع رئيس احدى شركات ادارة الاصول نشاط البنوك فى تأسيس الصناديق النقدية مرة اخرى فى ظل زيادة السيولة الهاربة من البورصة الى البنوك.

المصدر:جريدة البورصة

20 اكتوبر 2008 03:03 م



خاص (أراب فاينانس) - ورد بيان من بنك بلوم مصر (MRBK) تفيد فيه انه تم الأكتتاب فى عدد 24922987 سهم من اجمالى الأسهم المعروضة للأكتتاب و البالغ عددها 25 مليون سهم و بلغ عدد الأسهم الغير مكتتب فيها 77013 سهم وبناء عليه يتم اعادة طرح الأسهم التى لم يكتتب فيها على المساهمين القدامى دون التقيد بنسبة المساهمه لكل منهم.


22 اكتوبر 2008 10:58 ص


القاهرة - كشف بنك بلوم – مصر (MBRK)ان اجمالى الاسهم المكتتب فيها بلغ نحو 24922987 سهم و ذلك من اجمالى الاسهم المعروضة للاكتتاب البالغ عددها 25 مليون سهما مشيرا الى ان الاسهم التى لم يكتتب فيها 77013 سهما .

وقال البنك فى بيان تلقته ادارة الافصاح بالبروصة امس الاول انه تم دعوة قدامى المساهمين للاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك من 500 الى 750 مليون جنيه باصدار 25 مليون سهم لقدامى المساهمين بقيمة اسمية 10 جنيهات بدون مصاريف او علاوة اصدار .

واوضح البنك انه ستتم اعادة طرح الاسهم التى لم يكتتب فيها على المساهمين دون التقيد بنسبة المساهمة لكل منهم وبالتالى فقد تقرر فتح باب الاكتتاب لقدامى المساهمين للاكتتاب فى الاسهم المتبقية بدون التقيد بنسبة المساهمة لمدة 3 ايام عمل بعد الحصول على الموافقات اللازمة .

المصدر:جريدة العالم اليوم


اليوم اعادة فتح باب الاكتتاب في الاسهم غير المغطاة باكتتاب زيادة راسمال بنك بلوم مصر



26 اكتوبر 2008 05:44 ص


خاص (أراب فاينانس) - اعلن بنك بلوم مصر (MBRK)عن دعوة المساهمين القدامى للبنك للاكتتاب فى الأسهم المتبقية (غير المكتتب فيها) من أسهم زيادة رأسمال البنك المصدر .

واشار البنك انه قد تم تغطية الاكتتاب فى أسهم الزيادة فى رأس المال المصدر بنسبة بلغت نحو 99.7% خلال المرحلة الأولى. ويحيط البنك عناية السادة المساهمين علما بأنه قد تم تغطية عدد 24.922.987 سهم من الأسهم المطروحة لقدامى المساهمين البالغة 25.000.000 سهم وان المتبقى منها عدد 77.013 سهم ستطرح للاكتتاب دون التقيد بنسب المساهمة وبذات الشروط والضوابط المنشورة بالاعلان السابق نشره بجريدتى الأخبار والمال بتاريخ 31/8/2008.

على النحو التالى:

1-الحق فى الاكتتاب:

ويحق لحاملى ومشترى السهم حتى يوم 16/9/2008 الاكتتاب فى الأسهم المتبقية التى لم يتم تغطيتها والبالغ عددها 77.013 سهم دون التقيد بنسب المساهمة لكل منهم وفى حالة تجاوز الأسهم المكتتب فيها عن الأسهم المتبقية سيتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المطلوبة الى الأسهم المكتتب فيها مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين.

2-شروط السداد: يتم سداد كامل قيمة الأسهم المكتتب فيها مع طلب الاكتتاب.

3-مدة الاكتتاب: ثلاثة أيام عمل من يوم الأحد الموافق 26/10/2008 وتنتهى فى يوم الثلاثاء الموافق 28/10/2008.

4-البنك متلقى الاكتتاب:يتم الاكتتاب من خلال نفس الفروع البنك التى تم بها الاكتتاب الأول.

5-رد الزيادة: يقوم البنك برد المبالغ الزائدة خلال أسبوع من تاريخ غلق باب الاكتتاب من خلال فروع البنك التى تم الاكتتاب بها.

المستندات المطلوبة:

1-صورة تحقيق الشخصية للشخص الطبيعى والسجل التجارى للشخص المعنوى.

2-كشف الحركة للمساهم الصادر من أمين الحفظ أو مصر للمقاصة مبينا به رصيد الأسهم المملوكة فى تاريخ الحق المحدد بالاعلان



31 يوليو 2008 01:32 م


خاص (أراب فاينانس) - اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لبنك بلوم مصر (MRBK) الموافقة علي زيادة راس المال المرخص به ليصبح 1.5 مليار جنيه بدلا من 500 مليون جنيه .

كما تمت الموافقة علي زيادة راس المال المصدر ليصبح 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه و ذلك باصدار اسهم عادية عددها 25 مليون سهم بذات القيمة الاسمية للاسهم القائمة حاليا و قدرها 10 جنيهات للسهم و تفويض السيد العضو المنتدب في تحديد مواعيد سداد هذه الزيادة .

يتم طرح هذه الزيادة علي المساهمين الذين يمتلكون الاسهم كلا بنسبة حصتة في راس المال علي ان يتم الاكتتاب في خلال 30 يوم من تاريخ فتح باب الاكتتاب في المساهمة في زيادة راس المال و في حالة عدم تغطية الزيادة المطلوبة بالكامل يتم اعادة طرح الاسهم التي لم يكتتب فيها علي باقي المساهمين في خلال 15 يوم من تاريخ النشر باعادة الطرح و يتم الاكتتاب في هذه الحالة بدون حد اقصي و في حالة زيادة الاكتتاب عن عدد الاسهم المعاد طرحها يتم التخصيص بنسبة الاسهم المعاد طرحها للاكتتاب الي الاسهم المكتتب فيها .

يذكر انه قد تم تفويض السيد العضو المنتدب او من يفوضة في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الزيادة و تعديل المادتين 6 و 7 من النظام الاساسي للبنك لاثبات هذه الزيادة و التعامل مع كافة الجهات الحكومية و الشهر العقاري و السجل التجاري لانهائها.

29 يوليو 2008 02:28 م


القاهرة-أ.ش.أ-يعقد بنك بلوم مصر (MRBK)اجتماع الجمعية العامة غير العادية غدا للنظر فى زيادة رأسماله المرخص به ليصبح 5ر1 مليار جنيه بدلا من 500 مليون جنيه.

وذكر بيان للبنك اليوم أن الجمعية ستبحث أيضا زيادة رأسمال المصدر ليصبح 750 دلا من 500 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه وذلك باصدار أسهم عادية عددها 25 مليون سهم للاسهم القائمة الحالية بمقدار 10 جنيهات .

وأوضح أن الزيادة ستتم من خلال الطرح على المساهمين الذين يمتكلون الاسهم حتى نهاية عمل يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية كل بنسبة حصته فى رأس المال على ان يتم الاكتتاب خلال 30 يوما من تاريخ فتح باب الاكتتاب.

14 يوليو 2008 03:06 م


خاص (أراب فاينانس) -اعلن بنك بلوم مصر (MRBK)عن الدعوة لعقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية للبنك يوم الاربعاء 30 يوليو 2008 بمقر المركز الرئيسي للبنك و ذلك للنظر في :

-زيادة راس المال المرخص به ليصبح 1.5 مليار جنيه بدلا من 500 مليون جنيه .

-زيادة راس المال المصدر ليصبح 750 مليون جنيه بدلا من 500 مليون جنيه بزيادة قدرها 250 مليون جنيه و ذلك باصدار اسهم عادية عددها 25 مليون سهم بذات القيمة الاسمية للاسهم القائمة حاليا و قدرها 10 جنيهات للسهم و تفويض السيد العضو المنتدب في تحديد مواعيد سداد هذه الزيادة .

-طرح هذه الزيادة علي المساهمين الذين يمتلكون الاسهم حتي نهاية عمل يوم انعقاد الجمعية العامة غيرالعادية كلا بنسبة حصتة في راس المال علي ان يتم الاكتتاب في خلال 30 يوم من تاريخ فتح باب الاكتتاب في المساهمة في زيادة راس المال و في حالة عدم تغطية الزيادة المطلوبة بالكامل يتم اعادة طرح الاسهم التي لم يكتتب فيها علي باقي المساهمين في خلال 15 يوم من تاريخ النشر باعادة الطرح و يتم الاكتتاب في هذه الحالة بدون حد اقصي و في حالة زيادة الاكتتاب عن عدد الاسهم المعاد طرحها يتم التخصيص بنسبة الاسهم المعاد طرحها للاكتتاب الي الاسهم المكتتب فيها .

-تفويض السيد العضو المنتدب او من يفوضة في اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الزيادة و تعديل المادتين 6 و 7 من النظام الاساسي للبنك لاثبات هذه الزيادة و التعامل مع كافة الجهات الحكومية و الشهر العقاري و السجل التجاري لانهائها .

14 يوليو 2008 11:02 ص


القاهرة - بدأ بنك بلوم مصر(MRBK)اجراءات زيادة رأسماله المدفوع بنسبة 50% من 500 الى 750 مليون جنيه بغرض تمويل توسعات من بينها زيادة عدد فروع البنك ودعم المركز المالى وفقا للضوابط الاخيرة التى اقرها البنك المركزى وربط فيها بين توسعات البنوك ودعم قواعدها الرأسمالية .

كما يستعد بلوم مصر لاعتماد رفع رأسماله المرخص به من مليار جنيه الى مليار ونصف المليار فى مؤشر على اهتمام البنك بتكثيف وجوده داخل السوق ووجود خطط للاستمرار فى زيادة رأسماله.

وقال مصدر مسئول بالبنك ان هناك خططا لتطوير انشطة بلوم مصر خلال الفترة المقبلة لن تتوقف فقط على زيادة عدد فروعه.

واشار الى ان مصرفه يخطط لرفع حصته فى سوق الائتمان كما يسعى الى تطوير انشطة شركة بلوم سيكيورتيز وجعلها زراعا استثمارية للبنك لتمارس جميع انشطة بنوك الاستثمار.

ومن المقرر ان يبدأ بلوم مصر فى تنفيذ خططه التوسعية بمجرد الحصول على موافقة الجمعية العمومية غير العادية التى سيعقدها البنك نهاية الشهر الحالى لاعتماد الزيادة والتى ستتم عبر طرح 250 الف سهم على قدامى المساهمين بالقيمة الاسمية 10 جنيهات للسهم


تسويات بقيمة مليون جنيه لـبنك مصر و بلوم



18 يونيو 2008 11:45 ص


القاهرة - قبل إلغاء عمله رسميا يكثف جهاز المدعي العام الاشتراكي جهوده لإغلاق ملفات التعثر بين البنوك والشركات والعملاء وسط تساؤلات حول الجهة التي ستكون مسئولة عن القيام بهذا الدور بعد إلغاء الجهاز.

وفي هذا الإطار نجح المدعي الاشتراكي خلال اليومين الماضيين في تسوية مديونيات بين بنكي بلوم مصر ومصر وشركتي النيل لحليج الأقطان وشركة متخصصة في السياحة والفنادق.

ووقعت الشركة السياحية عقدا لتسوية مديونياتها لدى بنك بلوم مصر في مقر جهاز المدعى العام الاشتراكي أمس الأول بقيمة 110 ملايين جنيه.

ولجأ البنك والشركة إلى المدعي العام الاشتراكي منذ نحو عام للوساطة في تسوية المديونية التي سيحصل البنك على 50% منها نقدا والنسبة الباقية أصول عينية عقارية بالغردقة.

وحضر توقيع عقد التسوية كل من المستشار أشرف عيسى مساعد المدعي العام الاشتراكي وطارق السعيد رئيس الإدارة القانونية ببنك بلوم بالإضافة إلى رئيس الشركة السياحية.

كما وقع بنك مصر وشركة النيل لحليج الأقطان عقد تسوية مديونية بقيمة 210 ملايين جنيه خلال الفترة الماضية تسلم البنك على خلفية الاتفاق شيكا بقيمة المديونية ومنحها براءة ذمة.

ويحصل البنك على شيك مصرفي نقدي مقبول الدفع بقيمة المديونية التي تعود لأكثر من 5 سنوات بعد تحقيقات ومفاوضات مطولة بين الجانبين بوساطة المدعي العام الاشتراكي وإشراف المستشار جابر ريحان.

المصدر:جريدة المال



10 يونيو 2008 10:28 ص


القاهرة - كشف علاء سماحة العضو المنتدب لبنك بلوم-مصر عن الحصول على موافقة رئيس الوزراء لانشاء شركتى أروب للتأمين على الحياة و الممتلكات و البالغ رأسمالها 100 مليون جنيه لكل شركة.

وتوقع سماحة بدء نشاط الشركتين خلال شهر ونصف الشهر من الآن حتى ينتهى البنك من اجراءات تسجيل الشركتين.

وكان قد تم نشر انباء فى مارس الماضى عن تأسيس شركتى أروب مصر للتأمين على الحياة و الممتلكات ويتوزع هيكل ملكية الشركة الأولى بواقع 15% لبنك بلوم مصر و 80% لشركة أروب و 5% لشركة بلوم سكيورتيز .

فى حين يتوزع هيكل ملكية شركة الممتلكات بواقع 35% لبنك بلوم مصر و 60% لأروب البنانية و 5% لبلوم سكيورتيز.

ومن ناحية أخرى اعتبر سماحة قرارات البنك المركزى الأخيرة الخاصة بربط انشاء فروع جديدة للبنوك بالقواعد الرأسمالية لكل بنك وسيلة للحد من التوسع الجغرافى لبعض البنوك التى لا تمتلك ملاءة مالية كافية تسمح لها بهذا التوسع.

وقال ان عدد فروع مصرفع ارتفع مؤخرا الى 23 فرعا وهى كافية لتنفيذ الخطط التوسعية للبنك التى يخطط لتقديمها فى الوقت الراهن.

وفى السياق نفسه استبعد العضو المنتدب اقدام البنك بلوم على زيادة رأسماله فى الوقت الحالى الا أنه أكد وجود دراسات مستمرة و دائمة لزيادة رأس المال بما يتناسب مع نشاط البنك

المصدر:جريدة المال

رفع جماعي لأسعار الفائدة على الودائع بالبنوك العاملة فى مصر



12 مايو 2008 11:19 ص


القاهرة - شهد القطاع المصرفي أمس الأحد رفعا جماعيا لأسعار الفائدة على ودائع العملاء لديها بالجنيه المصري تراوح بين ربع وثلاث أرباع نقطة.

وجاء في مقدمة البنوك التي اتخذت هذه الخطوة الأهلي المصري ومصر والإسكندرية والعربي الإفريقي الدولي وقناة السويس وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية بلوم- مصر والمؤسسة المصرفية العربية ABC مصر كما تبحث بنوك أخرى اتخاذ خطوات مماثلة خلال الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع القادم على أقصى تقدير.

وقال طارق عامر رئيس مجلس إدارت البنك الأهلي المصري أن البنك رفع أمس سعر الفائدة على الشهادة البلاتينية 0.5% لتصل إلى 10.5% سنويا حسبما ذكرت جريدة العالم اليوم.

واشار إلى أن البنك سيقوم بالأسبوع الجاري بمراجعة أسعار الفائدة على كل الأوعية الادخارية لديه ورفع أسعار الفائدة عليها.

وبرر عامر هذا الارتفاع بعدة أسباب على رأسه التجاوب مع قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ومستوى الأسعار السائد في السوق مشددا على ضرورة أن يعكس التسعير للفائدة داخل البنوك أسعار السوق.

وكانت لجنة السياسة النقدية قد اتخذت قرارا الخميس الماضي بزيادة كل من سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 0.5% ليصبح 10% للإيداع و12% للإقراض ويترك البنك المركزي الحرية لكل بنك في تحديد أسعار الفائدة طبقا لخطته في إدارة أمواله وحجم السيولة المتوافرة لديه.

وفي بنك مصر تم رفع سعر الفائدة على شهادة التميز بواقع 0.5% أيضا لترتفع إلى 10.5% سنويا وتصل مدة هذه الشهادة 3 سنوات ويصرف عائدها كل 3 أشهر.

وكان بنك الإسكندرية الأعلى في رفع أسعار الفائدة حيث رفع الفائدة على الأوعية الادخارية المتعلقة بأصحاب المعاشات بنسبة تصل إلى 0.75% أما الأوعية الادخارية الأخرى فقد تم رفعها بنسبة نصف في المائة.

وبرر محمود عبد اللطيف رئيس بنك الإسكندرية رفع الفائدة بأنه جاء استجابة للرسائل الواضحة والصريحة الصادرة عن البنك المركزي وآخرها الخميس الماضي.

وفي بنك ABC- مصر تم رفع سعر الفائدة على الشهادات البالغ مدتها 5 سنوات 0.5% لتصل إلى 0.25% سنويا كما تم رفع الفائدة على كل الأوعية الادخارية بنسبة 0.375%.

وقال محمد طه نائب أول الرئيس ورئيس قطاع الخزانة وأسواق المال لبنك ABC – مصر أن هناك اتجها جماعيا نحو رفع سعر الفائدة على الودائع مبررا ذلك بمحاولة حفاظ البنوك على عملائها المودعين ومنحهم أسعارا أعلى تتفق مع معدلات التضخم السائدة في السوق.

وفي بنك قناة السويس قال هشام رامز رئيس مجلس إدارته والعضو المنتدب أن البنك عقد أمس اجتماعات مكثفة لرفع أسعار الفائدة على الأوعية الادخارية لديه.

وفي بنك الشركة المصرفية العربية الدولية قال أسامة المنيلاوي مدير إدارة المعاملات الدولية أن البنك قرر أمس رفع أسعار الفائدة بواقع 0.5% على الودائع التي تتراوح مدتها ما بين أسبوع و3 أشهر و 0.25% على ودائع 6 أشهر.



إضافة 27 شركة جديدة إلى قائمة الأسهم المسموح لها بالتداول دون التقيد بالحدود السعرية



16 ابريل 2008 03:20 م


خاص (أراب فاينانس) - صدر قرار لجنة التداول في 16/04/2008 بإضافة الأسهم الآتية الى قائمةالأسهم المسموح لها بالتداول دون التقيد بالحدود السعرية إعتباراً من جلسة تداول الأحد 20/04/2008:

1.المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)

2.معمل البرج القاهرة الطبى - معمل البرج

3.قناة السويس لتوطين التكنولوجيا

4.مستشفى النزهة الدولي

5.امون للادوية

6.قناة السويس لاصلاح وصيانة السيارات (أس.كار)

7.بنك بيريوس - مصر

8.الدلتا الصناعية - ايديال

9.العبور للصناعات المعدنية (جلفاميتال)

10.الملاحة الوطنية

11.بنك الشركة المصرفية العربية الدولية

12.يونيفرسال لصناعة مواد التعبئة والتغليف والورق - يونيباك

13.العقارية للبنوك الوطنية للتنمية

14.مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة

15.بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر

16.بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق أقل)

17.تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب

18.الجزيرة للفنادق والسياحة

19.ممفيس للادوية والصناعات الكيماوية

20.اوراسكوم هولدنج للفنادق

21.الاسكندرية لاسمنت بورتلاند

22.اجواء للصناعات الغذائية - مصر

23.النيل للادوية والصناعات الكيماوية

24.السويس للاكياس

25.القاهرة للاستثمارات والتنمية

26.بنك بلوم مصر

27.المجموعة المصرية العقارية (لحامله


07 ابريل 2008 10:19 ص


القاهرة - حصل بنك بلوم مصر على موافقة مبدئية لتأسيس شركتين لتأمين احداهما للافراد والاخرى لمتلكات برأسمال مبدئى 200 مليون جنيه.

وصرح علاء سماحة العضو المنتدب لبنك بلوم مصر لجريدة العالم اليوم ان بنك بلوم يعتزم زيادة استثماراته فى مصر فى عدة مجالات .

وان استراتيجيته لا تهدف فقط التركيز على التجزئة المصرفية بل يوجد هناك اهتمام بالغ بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

حيث تم انشاء ثلاث وحدات بالبنك احداهما لتمويل المشروعات الصغيرة والاخرى للمتوسطة وثالثة للمشروعات الكبرى بما يضمن تحقيق افضل معايير الجدارة الائتمانية .

واشار ايضا الى ان البنك يعتزم مضاعفة عدد فروعه خلال العام الحالى والتى تبلغ 23 فرعا فى عدد من المحافظات بما يضمن التوزيع الجغرافى الامثل.

4ر49% زيادة فى حجم التبادل التجارى بين مصر ولبنان



10 مارس 2008 03:52 م


القاهرة -أ.ش.أ- صرح السفير حسن شاش أمين عام جمعية رجال الاعمال المصرية اللبنانية بأن حجم التبادل التجارى بين مصر ولبنان بلغ 638 مليون دولار فى عام 2007 بنسبة زيادة 49.4 فى المائة عن عام 2006.

وبلغت الصادرات المصرية 524 مليون دولار منها 57 مليون دولار صادرات بترولية و467 مليون دولار صادرات غير بترولية والواردات اللبنانية بلغت 114 مليون دولار.

وأوضح شاش ان الجمعية ستقيم يوم الاحد 16 مارس اجتماع تستضيف فيه المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة لناقشة تنمية الشراكة التجارية بين مصرولبنان وآفاق الاستثمار الصناعى فى مصر.

وقال فؤاد حدرج رئيس اللجنة الاقتصادية المصرية اللبنانبة بالجمعية بان الاستثمارات اللبنانية فى مصر بلغت 6.2 مليار جنيه فى قطاعات عديدة بفضل تحسين مناخ الاستثمار فى مصر ،مضيفا ان هناك زيادة فعلية فى التبادل التجارى بالرغم الظروف التى تمر بها لبنان الذى يصل الى معدلات مرتفعتة سنويا.

وأفاد ان الجمعية بصدد عرض فرص الاستثمار فى مصر بالتعاون مع هيئة الاستثمار وهيئة التنمية الصناعية للمستثمرين اللبنانين فى ظل الحوافز التى تقدمها الحكومة للمستثمرين الاجانب مشيدا بدور بنكى عودة وبنك بلوم فى دعم التعاون الاقتصادى بين مصر ولبنان


عاصم رجب :5.2 مليار جنيه استثمارات لبنانية بمصر



12 ديسمبر 2007 09:53 ص


القاهرة - أكد المهندس عاصم رجب رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة أن الاستثمارات اللبنانية المباشرة في مصر ارتفعت لتصل إلي 5،2 مليار جنيه وأن لبنان تحتل المركز رقم 11 بين مختلف دول العالم المستثمرة في مصر.

وأضاف أن 8،1 مليار جنيه من هذه الاستثمارات تم توجيهها لقطاع التمويل والمصارف بعد دخول بنكي بلوم وعودة للسوق المصرفي المصري حسبما ذكرت جريدة الاخبار.

كما تبلغ الاستثمارات اللبنانية في قطاع الصناعة بأنشطته المختلفة 600 مليون جنيه.

وجاء ذلك خلال لقاء رئيس هيئة الاستثمار بأعضاء جمعية الأعمال المصرية اللبنانية برئاسة الدكتور نجاد شعراوي .

وأعلن رئيس الهيئة أن قرارات اللجنة الوزارية لفض المنازعات الاستثمارية في مصر ملزمة وتعد بمثابة الحكم القضائي و هو خطوة تمهيدية لحين الانتهاء من مناقشة واقرار مشروع قانون المحاكم الاقتصادية مؤكدا إنشاء قاعدة بيانات متكاملة من الاستثمار بالمحافظات في جميع المحافظات خاصة محافظات الصعيد .

ومن جانبه دعا محمد رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية إلي إنشاء شركة تسويق مشتركة بالاستفادة من الخبرة اللبنانية في التسويق والتصدير.

وأعلن د. نجاد شعراوي رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أن التبادل التجاري بين البلدين ينمو بمعدل 25 % سنويا وأنه يتوقع وفقا للمؤشرات التجارية أن يرتفع حجم التجارة ليصل إلي 600 مليون دولار بنهاية العام الحالي.

وانتقد محمد الزعتري رئيس اتحاد غرف الصناعة والتجارة والخدمات بلبنان بطء تنفيذ الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر و لبنان.

وأكد ان التوترات السياسية في لبنان اجلت الكثير من المشروعات ولجان العمل المشتركة كما ساهمت في تراجع معدل النمو في لبنان إلي 3،1% مقارنة ب 6% قبل الحرب الأخيرة علي لبنان.


القطاع الخاص المصرى ..هل يقدر على إدارة وتملك البنوك الوطنية ؟



30 سبتمبر 2007 03:29 م


القاهرة -أ.ش.أ- فجرت قضية طرح بيع بنك القاهرة للبيع الكثير من التساؤلات والجدل حول قدرة رجال الاعمال المصريين على ادارة وتملك البنوك الوطنية ومدى قدرات القطاع الخاص على الاستثمار فى القطاع المصرفى .

وفور تنامى الحملة الشعبية الرافضة لبيع بنك القاهرة لمستثمر استراتيجى اجنبى طرح المعارضون فكرة الاكتتاب العام او تكوين كونسرتيوم من رجال الاعمال المصريين يتولى شراء تلك الصفقة التى يتوقع المراقبون ان تتجاوز 15 مليار جنيه مصرى .

ولكن هذا الاقتراح لم يلقى قبولا من البنك المركزى المصرى الذى يفضل ان يسند هذه الصفقة الى مؤسسات مصرفية دولية مثلما حدث فى صفقة بيع بنك الاسكندرية والتى اسندت الى مجموعة سان باولو المالية الايطالية ذات التواجد الدولى الواسع فى الكثير من العواصم العالمية وتحتل مركزا مرموقا فى قائمة المؤسسات المالية الدولية .

وقد طرحت هذه الاشكالية العديد من الاستفسارات عن حقيقة امكانيات القطاع الخاص المصرى ومدى ثقة الدولة فى هذا القطاع ؟ وهل ترقى هذه الثقة الى حد اسناد تملك وادارة المؤسسات المالية والمصرفية الى رجال الاعمال حيث من المعروف ان المؤسسات المصرفية هى عصب الاقتصاد القومى وان اى اهتزاز فى أدائها ينعكس على منظومة التنمية والاداء الاقتصادى بالكامل .

ومن المعروف ان العديد من رجال الاعمال الكبار تحمسوا لفكرة تكوين كونسرتيوم لتملك وادارة بنك القاهرة ويأتى فى مقدمتهم رجل الاعمال المعروف نجيب ساويرس الذى دخل فى جدال شديد مع محافظ البنك المركزى فاروق العقدة حول أحقية رجال الاعمال المصريين فى تملك وادارة هذا النوع من النشاط الاقتصادى .

ويتحفظ محافظ البنك المركزى المصرى على فكرة اسناد صفقات بيع البنوك المصرية لرجال الاعمال نظرا لنهج يتبناه البنك المركزى يؤكد ان تملك وادارة البنوك يحتاج الى خبرات خاصة لاتتوفر فى القطاع الخاص الوطنى وتتوفر فقط فى المؤسسات المالية الدولية .

كما ينظر البنك المركزى الى الغالبية من رجال الاعمال المصريين على ان مصدر تمويلهم الرئيسى هو قروض البنوك المحلية ومن ثم من غير المرغوب فيه ان تستخدم تلك الاموال المصرفية فى شراء بنك .

كما يتفق الجميع على ان المستثمر الاستراتيجى الاجنبى قادر اكثر على نقل التكنولوجيا ونقل الخبرات ومنظومة العمل فى البنوك الدولية وبالتالى يستطيع البنك المصرى التغلب على مشاكله التى تتركز فى الاغلب فى سوء الادارة وضعف المنتج المصرفى وصعوبات التسويق وتزايد الديون المتعثرة .

ومن هذا المنطلق فان شراء المصريين للبنوك سواء من خلال الاكتتاب العام او كونسرتيوم رجال الاعمال لن يمثل شيئا الا مجرد نقلا للملكية اما الادارة الناجحة التى تضمن استمرار نجاح البنك وتنمية ارباحه بعد شرائه لن تتحقق بسبب نقص الخبرات والتكنولوجيا الدولية المتطورة .

واذا اخذنا فى الاعتبار حجم المنافسة الشديدة التى يتسم بها السوق المصرى حاليا فى ضوء دخول الكثير من البنوك الاوربية والامريكية والعربية الى السوق يتضح ان الاستمرارية والمنافسة تحتاج الى جهود جبارة واساليب ادارة دولية رفيعة وتحديث وتطوير مستمر فى الخدمات والمنتجات المصرفية خاصة ان المتعاملين مع القطاع المصرفى فى مصر مازال محدودا.

وتشير التقارير الاقتصادية الى ان النسبة الغالبة من صغار المودعين تفضل البنوك العامة وان البنوك الخاصة تتنافس على 5% فقط من المتعاملين مع الجهاز المصرفى وهو يمثلون كبار الشركات الخاصة .

وفى المقابل يرى القطاع الخاص المصرى انه الاجدر بادارة وتملك البنوك وانه لامبرر لمنعه من التقدم لتلك الصفقات وانه من الافضل للاقتصاد المصرى دعم وتشجيع رؤوس الاموال الوطنية وان تبقى المساهمات الاجنبية محدودة ولاتسيطر تدريجيا على عصب الاقتصاد المصرى.

ويقول المهندس نجيب ساويرس ان بعض الشركات المصرية اصبحت الان تنافس على المستوى الدولى وتدار باحدث النظم العالمية وتواكب كل المتغيرات الدولية كما تتسم بضخامة رؤوس الاموال وانتشار الفروع فى معظم دول العالم واصبحت تماثل الشركات المتعددة الجنسيات ومن ثم لامبرر من فرض هذا الحظر على القطاع المصرفى مشيرا الى ان الولايات المتحدة الامريكية - وهى ابرز النظم الرأسمالية فى العالم - لاتسمح للاجانب بالتملك فى القطاع المصرفى الا بشروط وقيود عديدة وبنسب محدودة وبالتالى فان الدولة لابد ان تساند رؤوس الاموال الوطنية ولا تهرول وراء المستثمر الاجنبى الذى ليس فى كل الاحوال يكون متميزا وقد لايمثل اضافة اقتصادية .

ويقول الدكتور عادل جزارين رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين ان فكرة تملك القطاع الخاص العائلى موجودة كنموذج ناجح فى العديد من الدول العربية مثل بنك بلوم اللبنانى المملوك لعائلة الازهرى وبنك عودة المملوك لعائلة ريمون عودة الى جانب العديد من البنوك الخليجية فى الامارات والكويت .

واشار الى ان القطاع الخاص المصرى يمكن ان يطور البنوك الوطنية وان ينتشلها من عثراتها عن طريق استقدام الكوادر المصرفية المتميزة والتوسع فى برامج التدريب ونقل التكنولوجيا وجلب الخبرات الاجنبية فى الادارة وليس بالضرورة ان يكون الاجنبى مالكا حتى يطور البنك.

وفى النهاية تبقى قضية دخول القطاع الخاص المصرى لتملك وادارة البنوك الوطنية قضية شائكة وحائرة بين تحفظ حكومى وربما عدم ثقة فى القطاع الخاص.. وبين رغبة شعبية جامحة فى التوقف عن الهرولة فى البيع للاجانب والتمسك ببقاء بعض المؤسسات المالية - بكل مشاكلها - مملوكة لرؤوس اموال وطنية .


الأسواق المالية بلبنان تقترب من انعدام الوزن بفعل التطورات الامنية الساخنة



10 يونيو 2007 03:05 م


بيروت -أ.ش.أ- تقترب أسواق بيروت المالية وسوق القطع من حالة انعدام الوزن وشهدت نهاية أسبوع من اهتزاز الاستقرار بفعل سخونة التطورات الأمنية بدءا من العمليات الحربية في مخيم نهر البارد الفلسطيني بشمال لبنان مرورا بالتفجيرات بالعبوات الناسفة الليلية التي تستهدف المناطق التجارية والصناعية في بيروت والضواحي.

وكانت الاسواق سجلت منذ اواسط الأسبوع استقرارا نسبيا مع الانباء التي ترددت حول امكانية التوصل الى ملامح تسوية حول الانتخابات الرئاسية وتوسيع الحكومة وبدأت تعكس ايجابياتها في السوق المالية بحيث استعادت اسهم شركة "سوليدير" ارتفاعاتها الملحوظة نتيجة الطلب عليها إلا ان التفجير الذي وقع امس الاول في المنطقة الصناعية في ضاحية ذوق مكايل شمال بيروت ادى الى تغير الوجهة حيث تراجع التحسن الذي طرأ على الاسهم الاكثر تداولا مع اقفال نهاية الاسبوع الجمعة.

كما انعكس التوتر على سوق القطع الا انها حافظت على هدوء حذر في غياب الطلب على الدولار وتوافر السيولة بالليرة اللبنانية ولم تسجل عمليات كبيرة وانحصر الطلب في حدود الحاجة التجارية الأمر الذي حافظ على هامش التداولات ما بين 1513 و1514 ليرة للدولار معظم فترات الاسبوع مع ارتفاع بسيط الى حدود 50ر1513 و50ر1514 لفترات محدودة.

واستطاع مصرف لبنان في ظل مراقبته الفاعلة وامساكه بسوق النقد ان يمتنع عن التدخل شاريا الدولار كما كانت الحالة في ظروف مغايرة تفوق فيها عروض الدولار حجم الطلب نتيجة جمود الحركة وتراجع الطلب التجاري بسبب الظروف الامنية والسياسية.

الليرة اللبنانية و حذر زائد

وما يؤكد الهدوء الحذر بأسواق بيروت المالية استقرار سعر فائدة الانتربنك من يوم ليوم على الليرة اللبنانية عند حدود 5ر3 في المئة وهو سعر الاسابيع الاخيرة مما يؤشر الى توافر السيولة بالليرة اللبنانية في المصارف.

في هذه الاثناء غابت الحركة عن السوق الثانوية ولم تسجل عمليات تذكر لعروض سندات اليوروبوند وسندات الخزينة او أية حركة للطلب عليها وهذا الوضع القائم لايزال يدل على تفضيل المتعاملين التوجه نحو السوق الاولية للسندات لاسيما بالنسبة لسندات الخزينة ذات الآجال المتوسطة وتحديدا فئة الثلاث سنوات.

وتفسر هذه الحالة العجز الكبير الذي يسجل على الاصدارات القصيرة الأجل التي تجريها وزارة المالية اسبوعيا لتمويل احتياجات الدولة مقارنة مع الفئات الأخرى.

فقد أظهرت نتائج الاكتتابات في اصدار سندات الاسبوع الماضي عجزا كبيرا بلغ 079ر558 مليار ليرة لاسيما ان المصارف لا تزال تحصر اكتتاباتها بتجديد حجم مستحقاتها ولا تدخل في عمليات تمويل جديدة كبيرة لتأمين احتياجات الخزينة وتمويل العجز.

وقد بلغت قيمة الاكتتابات خلال الاسبوع الماضي ما مجموعه 266 مليارا و883 مليون ليرة مقابل استحقاقات قدرها 824 مليارا و963 مليون ليرة وبلغت فوائد القسائم ما مجموعه 4ر65 مليار ليرة.

وتوزعت الاكتتابات بحسب فئات السندات بين 548ر266 مليار ليرة للسندات من فئة الستة أشهر و690ر334 مليون ليرة للسندات من فئة الثلاثة أشهر.

أما الاستحقاقات فقد توزعت بحسب فئات السندات وهي تدل على حجم الاكتتابات بالآجال الطويلة لاسيما فئة الثلاث سنوات وتوزعت بين 958ر711 مليار ليرة للسندات من فئة الثلاث سنوات وهي الفئة الأكثر طلبا من قبل المتعاملين حسب تطورات الاكتتابات منذ أشهر و096ر91 مليار ليرة للسندات من فئة السنتين و907ر21 مليار ليرة للسندات من فئة الستة أشهر.

وبالنسبة الى البورصة فقد سجلت التداولات خلال الأسبوع الحالي تبادل ما مجموعه 794 الفا و260 سهما قيمتها 15 مليونا و459 الفا و450 دولارا مقابل تداولات للاسبوع الماضي بلغت 815 الفا و599 سهما قيمتها حوالى 14 مليونا و392 الفا و232 دولارا.

وهذا التراجع من حيث العدد والتحسن الجزئي من حيث القيمة مرده الى عودة حركة الطلب على اسهم سوليدير التي تحسنت اسعارها للاسبوع الثاني على التوالي متأثرة بالاجواء السياسية التي تحدثت عن امكانية تسوية حول توسيع الحكومة والاتفاق حول الانتخابات الرئاسية.

ارتفاع العديد من الأسهم

أما بالنسبة الى الاسهم التي تغيرت اسعارها خلال الاسبوع فقد ارتفع سعر سهم سوليدير - أ - بنسبة 2ر3 في المئة واقفل على سعر 82ر16 دولارا مقابل 30ر16 دولارا للاسبوع الماضي كما ارتفع سهم سوليدير - ب - بنسبة 1ر4 في المئة واقفل على سعر 84ر16 دولارا مقابل 18ر16 دولارا للاسبوع الماضي.

وارتفعت شهادات ايداع بنك عودة بنسبة 4ر0 في المئة واقفلت على سعر 62 دولارا مقابل 75ر61 دولارا للاسبوع الماضي في حين تراجع سهم عودة المدرج بنسبة 5ر2 في المئة واقفل على سعر 50ر57 دولارا مقابل 59 دولارا للاسبوع الماضي وارتفع سهم بنك بيبلوس المدرج بنسبة 1ر1 في المئة واقفل على سعر 79ر1 دولار مقابل 77ر1 دولار للاسبوع الماضي كما ارتفع سهم بيبلوس ذات الاولوية بنسبة 86ر1 دولار مقابل 84ر1
دولار للاسبوع الماضي.

وتراجعت شهادات بلوم بنك بنسبة 8ر2 في المئة واقفلت على سعر 70 دولارا مقابل 72 دولارا للاسبوع الماضي كما تراجع سهم بلوم بنك تفضيلي 2005 بنسبة واحد في المئة واقفل على سعر 100 دولار مقابل 101 دولار للاسبوع الماضي.

وارتفع سهم بيروت انتربنك فند بنسبة 2 في المئة واقفل على سعر 103 دولارات مقابل 101 دولار للاسبوع الماضي كما ارتفع بيروت ليرة فند بنسبة 1ر3 في المئة واقفل على سعر 700ر105 ليرة مقابل 500ر102 ليرة للاسبوع الماضي.

كما ارتفع سهم بيروت جولدن انكم بنسبة 3ر1 في المئة واقفل على سعر 8ر104 آلاف ليرة مقابل 5ر103 آلاف ليرة للاسبوع الماضي في حين تراجع سهم بيروت تفضيلي فند بنسبة 5ر1 في المئة واقفل على سعر 100 دولار مقابل 5ر101 دولار للاسبوع الماضي.



3.2 مليار جنيه استثمارات لبنانية في مصر



06 مايو 2007 11:41 ص


القاهرة - أعلن غازي ناصر نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية ان حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان قفز في نهاية عام 2006 إلي 427 مليون دولار مقابل 358 مليون دولار في نهاية 2005 مشيرا إلي أن التجارة بين البلدين تنمو بمعدلات كبيرة بلغت في عام 2006 اكثر من 19% وكان أعلي معدل للنمو في 2004 قد بلغ 64 %.

وقال ان قضبان الحديد والصلب هي ابرز السلع التي تصدرها مصر إلي لبنان يليها اسلاك النحاس والمنظفات الصناعية بينما يأتي التفاح كابرز السلع التي تستوردها مصر من لبنان يليها التبغ وبعض المنتجات الزجاجية حسبما ذكرت جريدة العالم اليوم.

واضاف ان لبنان تحتل المركز الثامن من حيث الاستثمارات العربية في مصر حيث تتكون الاستثمارات اللبنانية من 552 مليون جنيه في 230 شركة تبلغ تكلفتها الاستثمارية 3.2 مليار جنيه بالاضافة إلي 21.1 مليون دولار في 16 شركة بالمناطق الحرة.

وأوضح غازي ناصر ان اهم المشروعات الاستثمارية المشاركة في مصانع لغزل والنسيج والصناعات الغذائية والبنوك والزراعة والنقل والمواصلات ان اهم الاستثمارات اللبنانية في مصر بنك بلوم مصر وبنك عودة مصر وشركة بيلادونا.

وطالب باعداد خطة عمل لجذب الاستثمارات اللبنانية إلي مصر تتضمن خريطة استثمارية حول مزايا تنمية الاستثمارات اللبنانية والفرص المتاحة لها في مصر.

وقال نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية اللبنانية ان هناك حاجة في الفترة الحالية لتنمية وتوطين الاستثمارات العربية في الوطن العربي بعدما واجهت تلك الاستثمارات الكثير من الصعوبات في الأسواق الدولية اضافة لكونها اداة مهمة لدعم وتسريع التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.

واكد وجود اتجاه قومي ومتنام لتوثيق التعاون الاستثماري العربي وان مناخاً جديد من الثقة بدأ يدب في اوصال القطاع الخاص العربي بعد سنوات ظل فيها رجال اعمال عرب من المغرب ولبنان علي سبيل المثال يفضلون التعاون الاستثماري مع الجانب الأوروبي في المقام الأول إلا أن تحركاً جديداً ظهر بقوة في الأونة الأخيرة يوكد جدية التحرك نحو اقامة مشروعات مشتركة خاصة بين مصر وكل من لبنان والمغرب.

واكد الحاجة إلي مزيد من الشراكة التجارية بين مصر والدول العربية وان هناك ضرورة لتطوير العلاقات المصرية اللبنانية بصفة خاصة بما يتماشي مع الميزات النسبية في البلدين مطالبا بسرعة ازالة عوائق التجارة البينية العربية.

واوضح ناصر ان الحاجة إلي تكوين لوبي عربي يحافظ علي المصالح والاستثمارات العربية في الخارج بالاضافة إلي توثيق الصلة بين رجال الأعمال العرب وتشجيع رجال الاعمال علي الاستثمار في المنطقة العربية.

واكد غازي ناصر ان الاستثمارات المشتركة المصرية اللبنانية تنمو علي نحو ملحوظ مشيرا إلي أن القطاع الخاص في البلدين يعمل علي تعزيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين والاستفادة من طاقات المغتربين المصريين واللبنانيين في العالم.

واشار ناصر إلي أن امكانيات التعاون بين البلدين واسعة ولا توجد مشاكل حقيقية تحد من التعاون وان القيود والعقبات ناتجة عن الصعوبات الادارية والبيروقراطية مطالبا بضروة السعي من اجل ترجمة السوق العربية المشتركة إلي واقع ملموس رغم انها أقرت كفكرة جدية منذ عام 54 قبل فكرة اقامة السوق الاوروبية المشتركة.

واشار إلي أن كل مرة يحدث تطور ايجابي وتفاهم اكثر وبلورة صيغ افضل في التعاون وقد انعكس ذلك في طفرة شهدتها الاستثمارات اللبنانية المباشرة في مصر في السنوات الاخيرة وزيادة في المصانع التي شيدت في مجالات الكيماويات والملابس والاتصالات وغيرها.

واشار إلي أن الأمور بدأت تتضح بشكل كبير في الشهور الاخيرة حيث قفزت الاستثمارات بشكل كبير واقبل كثير من اللبنانيين علي العمل في مصر كما ذهبت استثمارات مصرية إلي لبنان خاصة في القطاع السياحي.

واكد انه لا توجد أي خلافات جوهرية بين الجانبين المصري واللبناني حول تنفيذ متطلبات اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين البلدين، مشيرا إلي أهمية تحديد مواصفات السلع التي سترفع الجمارك عنها بموجب الاتفاق.

واكد ان الاتفاقية تمثل نقطة انطلاقة لاقامة تعاون اقتصادي عربي مثمر ربما يساعد نجاحه علي جذب المزيد من الدول العربية للانضمام للاتفاقية وتوسيع نطاق التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.


وتوقع تنامي الصفقات والمشروعات المشتركة بين رجال الأعمال في البلدين مشيرا إلي أن الاستثمار اللبناني شهد انتعاشا كبيرا في الفترة الاخيرة وسعي الكثير من المستثمرين اللبنانيين للاستفادة من حوافز ومزايا الاستثمار في مصر وبصفة خاصة اتساع السوق.

واكد ان الفترة الحالية من افضل الفترات التي شهدت تعاونا وثيقا بين رجال الأعمال في مصر ولبنان مشيرا إلي انه لمس شخصيا تحمسا غير مسبوق بين رجال الأعمال اللبنانيين علي العمل في مصر.


26 ابريل 2007 12:32 م


خاص (أراب فينانس) - يبدأ يوم الاربعاء 2/5/2007 توزيع كوبون شركة الاسكندرية للاستثمار العقارى بواقع 2.5 جنيه للسهم .

وسيتم صرف الكوبون عن طريق 15 بنكا وفلاوعها المختلفة اهمها البنك التجارى الدولى من خلال 10 فروع وبنك مصر من خلال 4 فروع والبنك الاهلى المصرى منن خلال 7 فروع حسبما ذكرت جريدة العالم اليوم.

بالاضافة الى بنك بيريوس وكريدى اجريكول والمصرف المتحد ومصر ايران و العمال المصرى و بنك بلوم مصر و الدلتا الدولى و البنك العربى و بنك اسكندرية التجارى البحرى و البنك الاهلى سوسيتيه جنرال و الوطنى المصرى و البنك الوطنى للتنمة.

ومن المتوقع ان تعلن الشركة خلال الفترة القادمة عن موعد توزيع الاسهم المجانية بنسبة 10 % بواقع سهم لكل 10 اسهم بعد اتمام الاجراءات وسيتم تحديد مواعيد الاستحقاق لحاملى السهم



لبنان تحتل المركز الثامن فى الاستثمارات العربية فى مصر



19 ابريل 2007 02:02 م


القاهره -أ.ش.أ- كشف تقرير لجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال ان لبنان تحتل حاليا المركز الثامن فى الاستثمارات العربية فى مصر حيث بلغت 552 مليون جنيه فى 230 شركة تبلغ تكلفتها الاستثمارية 2ر3 مليار جنيه بالاضافة الى نحو 1ر21 مليون دولار فى 16 شركة بالمناطق الحرة .

وقال تقرير الجمعية ان اهم المشروعات الاستثمارية اللبنانية فى مصر هى الشراكة فى عدد من مصانع الغزل والنسيج والصناعات الغذائية والبنوك والزراعة والنقل والمواصلات .

واوضح التقرير ان اهم الشركات اللبنانية المستثمرة فى مصر هة بنك لبنان والمهجر- بلوم مصر- وبنك عودة وشركة يونيفرت وشركة بيلادونا .

ومن جانبه اوضح جهاز التمثيل التجارى أن الصادرات المصرية للبنان حققت زيادة كبيرة خلال عام 2006 وذلك رغم الاحداث السياسية التى يمر بها لبنان .

وأكد تقرير لجهاز التمثيل التجارى أن الصادرات المصرية بلغت 379 مليونا و130 ألف دولار مقابل 303 ملايين و400 ألف دولار خلال عام 2005 بنسبة زيادة 96ر24 % .

وقال ان قيمه الصادرات غير البترولية للبنان خلال عام 2006 ارتفعت بنسبة 77ر33% حيث بلغت قيمتها 355 مليونا و877 ألف دولار مقابل 266 مليون دولار خلال عام 2005 بزيادة قيمتها 84ر89 مليون دولار .

وأضاف أن حجم التبادل التجارى خلال عام 2006 بلغ 427 مليون دولار مقابل 358 مليون دولار خلال عام 2005 بزيادة قدرها 69 مليون دولار وبنسبة 27ر19 % .

وأشار الى أن قيمة الفائض فى حجم الميزان التجارى كانت لصالح مصر بمقدار 24ر331 مليون دولار خلال عام 2006 مقابل 8ر248 مليون دولار خلال عام 2005 بزيادة قدرها 44ر82 مليون دولار وبنسبة 13ر33 % .

ليست هناك تعليقات: