الاثنين، 17 أغسطس 2009

يعقد فى أكتوبر القادم
شرم الشيخ تستضيف الملتقى العربى الرابع للسياحة
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 17:54


مناقشة آثار الأزمة العالمية على السياحة العربية فى الملتقى العربى الرابع بشرم الشيخ

تستضيف مدينة شرم الشيخ الملتقى العربى الرابع للسياحة والذى تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية تحت عنوان "سياسات مواجهة آثار الأزمة المالية العالمية على السياحة العربية" وذلك خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر القادم.

وقال بيان صحفى للمنظمة اليوم، إن الملتقى يهدف إلى دراسة تطورات الأزمة المالية العالمية على الأوضاع الاقتصادية العالمية والإقليمية خصوصا فى المجال السياحى العربى ودراسة وتحليل تكامل المنتج السياحى العربى وتأثيره على نمو السياحة العربية وتحفيز حركة السياحة الداخلية والبينية العربية ودراسة السياسات التسويقية للسياحة العربية وتفعيل دور البنوك العربية فى دعم الاستثمارات
السياحية.

ويناقش الملتقى عددا من الموضوعات من بينها السياحة العربية فى ظل تداعيات الأزمة العالمية والمنتج السياحى العربى ودور القطاع العام والخاص فى مجال الاستثمار والنمو السياحى ودور الحكومات فى دعم مشاريع التنمية السياحية ومنح التسهيلات ودور البنوك ومؤسسات التمويل فى الاستثمار بالقطاع السياحى.


مرعى: المحاكم الاقتصادية وفرت مناخاً ملائماً للاستثمار
الأحد، 16 أغسطس 2009 - 21:02


ممدوح مرعى وزير العدل

أشاد المستشار ممدوح مرعى وزير العدل بدور المحاكم الاقتصادية، مشيرا إلى أن القضاء المتخصص أصبح من أهم العوامل التى تساهم فى توفير مناخ ملائم ومشجع للاستثمار والتنمية الاقتصادية الدائمة، وتساعد على جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

وقال وزير العدل - فى تصريحات له اليوم الأحد - إن القضاء المتخصص يضمن دقة الفصل فى المنازعات الاقتصادية وصدور الأحكام وتنفيذها فى آجال مناسبة، وهو ما اصطلح على تسميته بالعدالة الناجزة.

وأكد أن قانون المحاكم الاقتصادية عالج مشكلة ملحة فى إيجاد آليات قضائية إجرائية حديثة تناسب طبيعة المنازعات الاقتصادية وتمنح الخصوم فرصاً متساوية لإنهاء النزاع رضاء وصلحاً، مشيرا إلى أهمية التطوير والتحديث القضائى، والسياسة التى تتبعها الوزارة حديثاً، والتى تهدف إلى التيسير على المتقاضى.


ارتفاع أرباح بنك باركليز – مصر
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 09:04


بنك باركليز – مصر يحقق 124,494 ألف جنيه ربحاً فى 6 أشهر
كتب محمود عسكر


أظهرت نتائج الأعمال نصف السنوية لبنك باركليز – مصر تحقيق صافى ربح قدره 124,494 ألف جنيه خلل الفترة من 1 يناير 2009 إلى 30 يونيو 2009، وذلك مقارنة بتحقيق صافى ربح قدره 96,887 ألف جنيه خلال الفترة المقابلة من عام 2008.

بالتعاون بين وزارة الاستثمار واتحاد الصناعات والغرف التجارية
إعداد مشروع قانون الشركات الجديد لتنظيم النشاط الاقتصادى
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 15:54


الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار
كتبت عبير عبد المجيد


عقدت وزارة الاستثمار ورشة عمل لمناقشة مشروع قانون الشركات الجديد، برئاسة الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار، حضرها عمداء كليات الحقوق وممثلو اتحادات الصناعات والغرف التجارية وبعض أعضاء مجلس أمناء ومجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار للاشتراك فى مناقشة وإعداد مشروع قانون الشركات الجديد، مما يسهم فى تنظيم وتيسير بيئة ممارسة الأعمال، وكذلك حفظ حقوق أطراف النشاط الاقتصادى المختلفة، ومناقشة ما ورد من تعليقات وملاحظات على مسودة مشروع القانون الأولية التى كانت قد أرسلت إلى العديد من الجهات فى وقت سابق لاستطلاع الآراء بشأنها، كما قد تم طرحها للمناقشة على الموقع الإلكترونى الخاص بالوزارة، بما يكفل للكافة إدخال جميع تعليقاتهم ومقترحاتهم الخاصة بمشروع القانون.

ويأتى هذا فى إطار الحاجة لإعادة النظر فى القوانين المنظمة للشركات الحالية والعمل على توحيدها، فقد صدر القانون رقم 159 لسنة 1981 المنظم لشركات الأموال منذ ما يزيد على خمسة وعشرين عاماً طرأت خلالها من المستجدات على الساحة الاقتصادية والقانونية المصرية والعالمية ما يجعل إعادة النظر فى هذا القانون أمراً حتمياً ولعل على رأس تلك التطورات ظهور مفهوم حوكمة الشركات، بالإضافة إلى قدم النصوص القانونية المنظمة لشركات الأشخاص حيث يحكمها ولا تزال نصوصاً ترجع إلى القرن التاسع عشر، علاوة على تعدد الجهات الرقابية على الشركات وتداخل سلطاتها.

ويهدف مشروع القانون إلى توحيد القواعد التى تحكم كافة أنواع الشركات، والعمل على تحقيق الفاعلية والتكامل بين الجهات الإدارية المختلفة، ومراعاة مبادئ حوكمة الشركات، وكذلك مراعاة حقوق المساهمين، والمساواة فى معاملتهم، والالتزام بالإفصاح والشفافية، وتحديد مسئوليات والتزامات مجلس الإدارة، وقد عمد مشروع القانون إلى إدخال المزيد من تيسير وتبسيط الإجراءات من خلال إزالة الحواجز الإدارية التى تواجهها الشركات القائمة، وتبسيط الإجراءات فيما يختص بالجمعيات العمومية والتمثيل فى عضوية مجالس الإدارة، وتغيير الشكل القانونى للشركة واندماجها، ووضع حد أقصى للمدة اللازمة لتصفية الشركة لحفظ حقوق أطراف النشاط الاقتصادى.

كما تقوم فلسفة المشروع الجديد على عدة محاور المحور الأول يتعلق بتوحيد وتطوير الإطار القانونى الذى يكفل تهيئة المناخ المناسب للاستثمار، والثانى يتعلق بتوحيد الإجراءات التى تحكم كافة أنواع الشركات التى ينظمها مشروع القانون، ويتعلق المحور الثالث بمراعاة مبادئ حوكمة الشركات والتى تشمل قواعد الإفصاح والمحاسبة وتحديد مسئولية الإدارة والمالكين وفقاً للقواعد المتعارف عليها، والرابع يتعلق بمراعاة حقوق الأقلية بما لا يخل بحقوق باقى المساهمين بينما يتعلق المحور الخامس بتوسيع مجال إنشاء الشركات من خلال إلغاء القيود التى تحد من ذلك، بما يتناسب مع المعايير الدولية فى تيسير مناخ ممارسة الأعمال، وأخيراً التأكيد على حق مؤسسى ومساهمى الشركة فى وضع الضوابط والأسس التى تساعد على تحقيق أغراض الشركة








بنك بركليز يقدم بلاغا للنائب العام ضد النشرتى
الأحد، 16 أغسطس 2009 - 16:46


بنك باركليز
كتب مدحت عادل


علم اليوم السابع أن عددا من مستشارى عمرو النشرتى رجل الأعمال المتعثر يعقدون الآن اجتماعا مع النائب العام لمناقشة تداعيات البلاغ المقدم من بنك باركليز، والذى يتهم فيه النشرتى ومأمور التفليسة بالتواطؤ ضد البنك واستصدار حكما بأحقية النشرتى فى 300 مليون جنيه.

وقدم البنك مستندات للنائب العام تثبت قيام البنك والنشرتى فى وقت سابق بتسوية هذه القضية، كما أكدت الرقابة الإدارية صحة بلاغ البنك وهو ما ينذر بوقف إجراءات التسوية مع النشرتى لحين الفصل فى هذه المشكلة.


بعد إطلاق النار على الجندى المصرى ..اليوم السابع يرصد التجاوزات الإسرائيلية على الحدود المصرية.. اعتداءات على القوات المصرية ودعم عصابات التهريب
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 12:34


الحدود المصرية الإسرائيلية باتت مسرحاً لجرائم ترتكبها إسرائيل ضد المصريين
سيناء ـ عبد الحليم سالم


الحدود المصرية الإسرائيلية التى تمتد من جنوب معبرى رفح وكرم أبو سالم حتى طابا بطول يصل إلى 233 كيلو، باتت مسرحاً لجرائم ترتكبها إسرائيل ضد المصريين على الحدود، وتزعم أنهم كانوا يحاولون التسلل لها رغم أن العديد من جرائمها كانت متعمدة وواضحة للعيان، وتسعى إسرائيل لإنشاء طريق أمنى مدعم عسكرياً وحاجز فى مرحلة تالية لمنع التسلل والتهريب، رغم كونها المصدر الأساسى للهيروين إلى مصر عبر مجموعة باعت ما تبقى من ضمائرها مقابل حفنة شيكات إسرائيلية.

هذا من جانب، ومن الجانب الآخر تقف الشرطة المصرية بالمرصاد للمهربين الذين يسعون لتهريب أفارقة أو مخدرات أو غيرها، مما يعرض أبطال مصر للقتل أو الإصابة بأيدى آثمة لا تعرف إلا لغة المال، كما حدث مع الشهيد محمد فكرى أحمد (20 سنة) الذى استشهد برصاص مهربين مجهولين أطلقوا عليه النار أثناء خدمته على الحدود المصرية الإسرائيلية قرب منفذ العوجة البرى بوسط سيناء عند العلامة الدولية رقم 21 فى 3 أغسطس الجارى برصاصة فى حلقه، فيما أصيب مجند آخر زميله، وتمكن المهربون من إدخال عشرات الأفارقة إلى إسرائيل وفق اعترافات المجند المصاب بمستشفى رفح.

فيما أصيب المجند عبد اللطيف شوقى من محافظة الغربية (21 سنة) فى 21 يونيو الماضى خلال تبادل كثيف لإطلاق النار بين عدد من مهربى الأفارقة والمخدرات إلى إسرائيل وبين الشرطة المصرية وسط سيناء فى منطقة الكونتيلا ما بين العلامتين 54 و55.

ومن أهم الجرائم والحوادث التى وقعت على الحدود نرصدها:

فى صباح الخميس 18 سبتمبر 2004، أطلقت دبابة إسرائيلية قذيفة، أصابت منطقة تل السلطان برفح على الحدود المصرية وأعقبها، إطلاق نار عشوائى من الجنود الإسرائيليين تجاه مكان الانفجار الذى أحدثته القذيفة، فأصاب ثلاثة جنود مصريين، لقى اثنان منهم مصرعهما فى الحال، وتوفى الثالث متأثراً بجراحه بعد وصوله إلى مستشفى مبارك العسكرى بالعريش. وأوضحت التقارير الأمنية أن القتلى هم على صبحى النجار (21 سنة) ومحمد عبد الفتاح (22 سنة) وعامر أبو بكر عامر (22 سنة) من جنود الأمن المركزى، وأكدت المصادر أن الشهيد الأول قد أصيب بعدة طلقات نافذة فى الصدر والرقبة ووصلت جثته للمستشفى مشوهة تماماً، وأن الثانى قد أصيب بعدة طلقات نارية أسفل الصدر والبطن والظهر واليد اليسرى، فيما أصيب الثالث الذى لقى حتفه بعد نقله إلى المستشفى متأثراً بجراحه، بطلقات نارية فى الفخذ الأيسر واشتباه بنزيف داخلى.

12 نوفمبر2000، أصيب المواطن المصرى سليمان قمبيز وعمته بالرصاص الإسرائيلى، حيث كانا يجمعان محصول الزيتون بالقرب من شارع صلاح الدين.

15 أبريل 2001، أصيبت سيدة مصرية من قبيلة البراهمة بطلق نارى إسرائيلى أثناء وجودها بفناء منزلها القريب من الحدود مع غزة.

30 أبريل 2001، قتل شاب مصرى يدعى ميلاد محمد حميدة، عندما حاول الوصول إلى غزة عبر بوابة صلاح الدين.

9 مايو 2001، أصيب المجند المصرى أحمد عيسى بطلق نارى أثناء وجوده بمنطقة خدمته على الحدود.

30 نهاية مايو 2001، أصيب المواطن المصرى زامل أحمد سليمان (28 عاماً) بطلق نارى فى ركبته أثناء جلوسه بمنزله فى حى الإمام على بمدينة رفح المصرية.

30 يونيه 2001 قتل المجند السيد الغريب محمد أحمد بعدة أعيرة نارية فى المنطقة الفاصلة بين مصر وإسرائيل.

26 سبتمبر 2001، أصيب الضابط المصرى برتبة نقيب عمر طه محمد (28 عاماً) بطلق نارى وعدة شظايا فى الفخذ الأيسر نتيجة تبادل النيران بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين قرب الحدود المصرية.

5 نوفمبر 2001، أصيب ضابط شرطة مصرى الرائد محمد أحمد سلامة أثناء دورية له فى منطقة الحدود.

23 ديسمبر 2001، أصيب الشاب المصرى محمد جمعة البراهمة (17 عاماً) فى كتفه بطلق نارى إسرائيلى.

28 فبراير 2002، أصيب الطفل فارس القمبيز (5 سنوات) بشظية فى فخذه أثناء لعبه وحده بفناء منزله.

7 نوفمبر 2004، سقط صاروخ إسرائيلى فى حديقة منزل فى رفح المصرية دون أن يحدث أية إصابات.

4 يناير 2006 قتل المهربون المجند عرفة إبراهيم السيد والسيد السعداوى وأصابوا 10 آخرين وتمكنوا من الهرب وإدخال الأفارقة لإسرائيل.

12 ديسمبر 2007 قتلوا أيضاً المجند محمد عبد المحسن الجنيدى وهربوا ولم تعثر أجهزة الأمن عليهم حتى الآن.

25 يناير 2008 أصيب مجند مصرى على الحدود برصاص مجهول.

27 يناير إسرائيل قتلت المواطن السيناوى المدنى حميدان سليمان سويلم (41 سنة) خلال ذهابه لعمله.

27 فبراير إسرائيل قتلت الطفلة سماح نايف سالم ابنة أخ القتيل السائق أمام منزلها على الحدود قرب معبر كرم سالم.

21 مايو 2008 إسرائيل قتلت المواطن سليمان عايد موسى (32 سنة) بحجة تسلله داخل أراضيها بالقرب من كرم سالم.

22 مايو قتل عايش سليمان موسى (32 عاماً) عند منفذ العوجة برصاص إسرائيلى ومثله 5 آخرون فى عام 2008 وتم تسليم جثامينهم لذويهم بسيناء.

9 يوليو 2008 مقتل محمد القرشى ضابط مصرى برصاص إسرائيلى خلال مطاردة لمهربين على الحدود قتلته إسرائيل بدم بارد وفتحت تحقيقا صوريا فى الحادث لم يسفر عن شىء، وادعت أن الشهيد دخل إلى الأراضى الإسرائيلية، وأطلق النار عليه بطريق الخطأ.

24 سبتمبر 2008 أخطرت السلطات الإسرائيلية الجانب المصرى بأن أحد المهربين المصريين قد سبق وحاول التسلل لإسرائيل من الأراضى المصرية، وبعد أن اجتاز الأراضى الإسرائيلية أطلقت القوات الإسرائيلية الرصاص عليه وأردته قتيلا، والقتيل يدعى سليمان سويلم سليمان (26 سنة) من سكان منطقة القسيمة بوسط سيناء.

التحقيق فى إصابة جندى الحدود برصاص إسرائيلى
إصابة جندى مصرى برصاص الجيش الإسرائيلى




التحقيق فى إصابة جندى الحدود برصاص إسرائيلى
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 12:18


فتح التحقيق فى ملابسات إصابة المجند المصرى برصاص إسرائيلى قرب العلامة الدولية رقم 79 العريش ـ عبد الحليم سالم


أفاد مصدر أمنى بفتح تحقيق فى ملابسات إصابة أحد الجنود المصريين برصاص إسرائيلى خلال نوبة حراسته على الحدود المصرية الإسرائيلية فجر اليوم قبالة مدينة إيلات الإسرائيلية بصحراء النقب، وقال إن المجند عبد السلام محمد عبد السلام (21 سنة) من محافظة الغربية نقل للعلاج بمستشفى العريش صباح اليوم، وكان مكلفا بالحراسة قرب العلامة الدولية رقم 79 النقب.

وأضاف المصدر أنه جارى التحقيق مع المجند لمعرفة ملابسات الحادث، وتم سؤال زملائه العاملين على الحدود بالقرب من موقعه فى الوقت الذى تضاربت الأنباء حول عملية إصابة المجند حيث زعمت إسرائيل أنه كان بصدد إطلاق النار على جنود إسرائيليين وفقا لإذاعتها، فيما ذكرت صحف أخرى أنه تم إطلاق النار عليه بطريق الخطأ وأن تبادلا لإطلاق النار وقع بين الجانبين. وقال المصدر الأمنى إن هذا ما أبلغتنا إسرائيل به وجارى التحقيق واستجواب المجند.

يذكر أن إسرائيل سبق أن قتلت العديد من الضباط والجنود المصريين على الحدود وبررت ذلك بأنه عن طريق الخطأ وفتحت تحقيقات صورية لم تدن فيها جنودها، كما حدث مع الضابط محمد القرشى والمجموعة التى قتلتها دبابة.




إصابة جندى مصرى برصاص الجيش الإسرائيلى
الأثنين، 17 أغسطس 2009 - 09:10


الحدود المصرية قرب إيلات - صورة أرشيفية
القدس(أ.ف.ب)


قالت إذاعة الجيش الإسرائيلى اليوم الاثنين، إن عنصرا فى حرس الحدود المصرى فتح النار صباح اليوم الاثنين، على عسكريين إسرائيليين متمركزين على الحدود على مسافة عشرين كيلو مترا شمال منتجع إيلات على البحر الأحمر.وتابعت الإذاعة أن العسكريين ردوا مما أدى إلى إصابة عنصر حرس الحدود.

وعلى أثر الحادث أغلق الطريق الإسرائيلى المحاذى للحدود أمام حركة السير.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلى إن عناصر الجيش شاهدوا شخصا مشبوها، حسب قولها ، يقترب حاملا بندقية كان يلقمها فأطلقوا النار فى الجو ثم فى اتجاهه".وتبين فيما بعد بحسب مصدر عسكرى إسرائيلى أن هذا "الشخص" عنصر فى حرس الحدود المصرى.

وقالت المتحدثة "كلفت لجنة مشتركة إسرائيلية مصرية دراسة الحادث" الذى وقع على مسافة عشرين كيلو مترا شمال منتجع إيلات على البحر الأحمر.









رد "المركزى" شرط لانقضاء الدعاوى الجنائية ضد "لكح"
السبت، 15 أغسطس 2009 - 09:57


رجل الأعمال رامح لكح
كتب مدحت عادل


أكد مصدر قضائى رفيع المستوى أن النائب العام ينتظر رد البنك المركزى على تسويات رامى لكح رجل الأعمال المقيم بالخارج من أجل استكمال إجراءات إغلاق ملف رجل الأعمال بمكتب النائب العام، مشيرا إلى أن رد المركزى لم يصل حتى الآن.

وأضاف المصدر فى تصريح لليوم السابع، أن إغلاق ملف رجل الأعمال يتوقف على رد المركزى بالموافقة من عدمه وفقا لقانون البنك المركزى، لافتا إلى أنه فى حالة موافقة المركزى على التسويات سيترتب عليه الأخذ بكافة الإجراءات القانونية وانقضاء الدعاوى الجنائية القائمة ضد لكح فى مصر.

ومن جانبها قالت بسنت فهمى مستشار بنك التمويل المصرى السعودى، إن البنك المركزى ليس له حق التدخل كطرف فى التصالح بين البنوك ورجل الأعمال، لأن تدخله فى التصالح يتعارض مع دوره كرقيب على البنوك










إغلاق "كولونيال بنك" فى أكبر إفلاس مصرفى بأمريكا
السبت، 15 أغسطس 2009 - 10:27


مصرف "كولونيال بنك" الذى مقره فى جنوب الولايات المتحدة
واشنطن (أ.ف.ب)


أعلنت الوكالة الحكومية المصرفية أمس الجمعة إغلاق مصرف "كولونيال بنك" الذى مقره فى جنوب الولايات المتحدة، فى أكبر إفلاس مصرفى خلال العام 2009، لافتة إلى أن مصرف "بى بى أند تى" قام بشراء غالبية أسهمه.

وقالت الهيئة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية فى بيان، إن مصرف "كولونيال بنك" الذى مقره فى مونتغومرى عاصمة ولاية ألاباما "تم إغلاقه اليوم".

وأضافت الهيئة أنها توصلت إلى اتفاق مع مصرف "بى بى أند تى" المحلى ليشترى كامل أصول "كولونيال بنك" التى تناهز قيمتها عشرين مليار دولار.

وأكدت أن "الفروع الـ346 لكولونيال بنك فى ألاباما وفلوريدا وجورجيا ونيفادا وتكساس ستعاود فتح أبوابها اليوم (السبت) فى شكل طبيعى تحت اسم "بى بى أند تى".

و"كولونيال بنك" هو أكبر مصرف يعلن إفلاسه فى الولايات المتحدة منذ بداية هذا العام، كذلك يشكل إفلاسه أحد أكبر عشرين إفلاسا سجلت فى هذا البلد منذ العام 1980.









سفر العقدة يؤخر وصول رد "المركزى" حول تسوية لكح
الجمعة، 14 أغسطس 2009 - 18:03


فاروق العقدة محافظ البنك المركزى
كتب مدحت عادل


علم اليوم السابع أن البنك المركزى لم يرسل رداً حتى الآن على ملف تسوية رامى لكح رجل الأعمال المقيم بالخارج، وما آلت إليه التسويات التى تم الانتهاء منها مؤخراً، وذلك نظراً لظروف سفر الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى إلى الخارج، ومن المنتظر وصول رد المركزى بعد عودة العقدة من الخارج.

وكان النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، قد أرسل مذكرة لمحافظ البنك المركزى فى يوليو الماضى للعرض على المحافظ، والتصديق على التسويات التى وقعها لكح مع البنوك الدائنة له، وعددها 24 بنكاً، آخرها البنك الأهلى وبنك مصر والمصرف المتحد، إلا أن النائب العام لم يتلقَ رد المركزى حتى الآن.









بسبب انتهاك الإدارة واللجنة النقابية لحقوقهم..
عمال المصرف المتحد يقدمون شكوى لمنظمة العمل الدولية
السبت، 15 أغسطس 2009 - 12:19


شكوى لمنظمة العمل الدولية من عمال المصرف المتحد
كتب مصطفى النجار


أرسل عمال المصرف المتحد شكوى لمنظمة العمل الدولية يطلبون فيها سحب الثقة من اللجنة النقابية وقطع الاشتراكات الشهرية الإجبارية التى يتم تحصيلها لصالح النقابة العامة للعاملين بالبنوك والتأمينات التابعة لاتحاد العمال لتنازلها عن حقوق العاملين.

واتهم العمال النقابة العامة للبنوك والتأمينات بعدم حل مشاكلهم وانحيازها لإدارة المصرف فى عدم صرف العلاوات الاجتماعية الخاصة، التى يقرها الرئيس حسنى مبارك للعمال على مستوى الجمهورية، فى الفترة من 1987 حتى 2006، وكذلك عدم صرف منحة عيد العمال، إضافة إلى عدم إعداد هيكل مالى وإدارى موحد للعاملين، علاوة على تأخر الترقيات وعدم التصدى لمشاكل المعاش المبكر افجبارى ورفض الإدارة عدم تحقيق مبدأ المساواة بين كافة العاملين الحاصلين على المؤهلات العليا والمتوسطة أثناء الخدمة.

وأشاروا عمال المصرف المتحد إلى أن النقابة العامة ليس لها أى نشاط نقابى يضمن حماية العاملين وحقوقهم مقابل حصول النقابة العامة على إعلانات مدفوعة الأجر فى مجلة "النقابى العربى" التابعة للنقابة.

وأوضح العمال فى شكواهم التى قدموها ليوسف القريوتى مدير المكتب الإقليمى لمنظمة العمل الدولية بشمال أفريقيا، أن هناك 300 دعوى قضائية لا تزال منظورة أمام محاكم جنوب وشمال القاهرة وجنوب الجيزة ومحكمة المنصورة، ضد المصرف بسبب اهدار حقوق العمال فى ظل غياب دور التنظيم النقابى.




بسبب تراجع التضخم..
تحذيرات من استمرار تخفيض أسعار الفائدة
السبت، 15 أغسطس 2009 - 15:07


مطالبات بالتوقف عن تخفيض أسعار الفائدة
كتب مدحت عادل


أكد خبراء اقتصاد أن استمرار تخفيض البنك المركزى لأسعار الفائدة لم يعد له مبرراً، خاصة بعد تراجع معدلات التضخم للمستوى الحالى، والتى وصلت إلى أقل من 10%.

وأوضح فخرى الفقى أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن البنك المركزى كان يسعى إلى احتواء معدلات التضخم منذ بداية العام من خلال تخفيض أسعار الفائدة، حيث تم تخفيضها 3 نقاط خلال 6 شهور فقط.

وأضاف الفقى أن المركزى وضع فى اعتباره أولويات جديدة سابقة على جهود احتواء التضخم، أهمها تخفيض تكلفة الإقراض لصالح المشروعات الاستثمارية لخدمة رجال الأعمال، والتشجيع على الاقتراض من البنوك لتنشيط القطاع الاقتصادى ورفع معدلات النمو، وهذه الأولويات كانت وراء قرار الخفض الأخير لأسعار الفائدة فى يوليو الماضى وتراجع سعر الفائدة على الإيداع ليصل إلى 8.5%.

وحذر الفقى من استمرار تخفيض أسعار الفائدة نظراً لارتفاع نسبة السيولة المتداولة بين المواطنين بما يتجاوز حجم السلع والخدمات المتاحة، وهو ما يهدد بحدوث موجة تضخمية جديدة.

ومن جانبه، يرى محمود حسين الخبير المصرفى أن التخفيضات المتتالية لأسعار الفائدة لن تظهر فوائدها قبل نهاية العام الحالى، خاصة على معدلات النمو ومعدلات الاستثمار الأجنبى المباشر، مشيراً إلى أن الستة شهور الماضية ليست كافية لقياس انعكاس تخفيض الفائدة على معدلات النمو، وارتفاع معدلات الإقراض؛ لأن برامج تحفيز الاقتصاد تحتاج لفترات طويلة تتراوح بين عام ونصف العام إلى عامين.








خلال شركة iscore..
بنك مصر ينتهى من "الاستعلام الائتمانى" للقروض الصغيرة
الخميس، 13 أغسطس 2009 - 21:55


انتهاء بنك مصر من "الاستعلام الائتمانى"
كتبت نجلاء كمال


أكد محمد رفعت الحوشى العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتمانى iscore، أن الشركة انتهت من استكمال عملية موائمة البيانات الخاصة بالقروض المتناهية الصغر لدى بنك مصر، لافتا إلى أن طول فترة الانتهاء من الموائمة يرجع إلى ضخامة عدد التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل بنك مصر للقروض المتناهية الصغر.

وأشار الحوشى إلى أن الجهود التى بذلها بنك مصر والتى أثمرت عن وجود نسبة موائمة مرتفعة تصل إلى 93% من إجمالى بيانات التسهيلات الائتمانية الخاصة بالقروض متناهية الصغر لدى البنك.

وقال الحوشى إنه جارى العمل على جميع المحاور مع الجمعيات الأهلية والبنوك المختلفة التى تقوم بتوفير الإقراض متناهى الصغر للأفراد والشركات المتوسطة والصغيرة لإضافتها لقاعدة البيانات المتاحة لدى الشركة بهدف تمكين الجهات المانحة "البنوك، والشركات المختلفة، والجمعيات الأهلية" من اتخاذ القرار الائتمانى السليم بناء على أكبر قدر من المعلومات التاريخية المتوفرة فى التقرير الائتمانى الذى تحصل عليه من الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى.

وكان المسئولون ببنك مصر أكدوا أن المشروعات متناهية الصغر كان من الصعب الحصول على تاريخ ائتمانى لها، إلا أن البنك بالتعاون مع شركة iscore نجح فى توفير التاريخ الائتمانى لتلك المشروعات، بالإضافة إلى تقديم الخدمة التى تتيح للعميل الحصول على القرض فى أقل وقت ممكن بما يحقق المرونة المطلوبة لتمويل تلك المشروعات دون معوقات.

وفى سياق آخر أكد الحوشى اعتزام الشركة البدء فى خدمة التقييم الرقمى credit scoring بحلول الربع الأخير من العام لجارى.

وتصل إجمالى البيانات الواردة من خلال قاعدة بيانات iscore خلال نهاية يوليو من 2009 إلى ما يزيد على 12 مليون تسهيل ائتمانى، تخص ما يقرب من 5 ملايين عميل ائتمان.









35 مليار جنيه مخصصات القروض فى "الأهلى" و"مصر"
الجمعة، 14 أغسطس 2009 - 09:27


بنوك الحكومة تحملت انخفاض حصة امتلاك الأجانب لأذون الخزانة
كتب مدحت عادل


أكدت دراسة حديثة أن إجمالى مخصصات القروض فى بنكى الأهلى المصرى ومصر، بلغ 35.1 مليار جنيه، وفقا لآخر قوائم مالية صادرة عن البنكين فى 30 يونيو 2008، موزعة بين البنك الأهلى بـ17.7 مليار جنيه، مقابل 17.4 مليار ببنك مصر.

وأضافت الدراسة التى أعدها أحمد آدم الخبير المصرفى، أن مجمل أرباح البنك الأهلى (صافى الربح قبل خصم المخصصات والضرائب) فى 30 يونيو 2008 بلغ 8.4 مليار جنيه، وتم خصم مخصصات مكونة خلال عام 2008 بلغت 7.9 مليار جنيه، وضرائب بقيمة 80.6 مليون جنيه، ليصبح صافى أرباح البنك 385 مليون جنيه فقط، بينما بلغ مجمل أرباح بنك مصر 3.8 مليار جنيه، وتم تكوين مخصصات خلال العام منها 3.5 مليار جنيه وخصم ضرائب بقيمة 123.5 مليون جنيه، ليصبح صافى ربح البنك 156 مليون جنيه فقط.

وأوضحت الدراسة أن بنوك القطاع العام الحكومى تحملت انخفاض حصة امتلاك الأجانب لأذون الخزانة من 24.5% من الرصيد القائم لأذون الخزانة فى 31 ديسمبر 2007، لتصل إلى 8.1% فقط فى 31 ديسمبر 2008 نتيجة قرار وزارة المالية خضوع عائد أذون الخزانة والسندات للضرائب، وبناء عليه ارتفعت حصة البنوك من 32.9% إلى 44.6% من الرصيد القائم.






لاسترداد 300 مليون جنيه من بنك باركليز..
اليوم السابع ينشر تقرير قاضى تفليسة "النشرتى"
الجمعة، 14 أغسطس 2009 - 12:45


قاضى تفليسة "النشرتى" يطالب باركليز بسداد 300 مليون جنيه
كتب مدحت عادل


حصل اليوم السابع على التقرير الصادر من قاضى تفليسة "النشرتى" فى الدعوى رقم 32 لسنة 2002 إفلاس الجيزة، الصادر للشركة المصرية للتوزيع "إيدج" لصالح عمرو أمين حمزة النشرتى رجل الأعمال المقيم بالخارج، ضد بنك باركليز "مصر".

صدر التقرير فى 15 سبتمبر 2008، مطالبا قاضى تفليسة عمرو النشرتى بصدور أمر بإلزام بنك "كايرو باركليز" بتقديم شيك مقبول الدفع إلى محكمة الإفلاس، باسم تفليسة عمرو النشرتى بمبلغ 300 مليون جنيه مصرى، وذلك لإيداعه خزينة المحكمة على ذمة القضية. ويشير التقرير إلى أن أمين التفليسة تقدم بالتماس للبنك فى 19 أغسطس 2008 بضرورة إيداع المبلغ المودع لديه بخزينة محكمة جنوب الجيزة الابتدائية على ذمة الدعوى سالفة الذكر، مع سداد الفوائد المستحقة على المبلغ من تاريخ الطلب وحتى تاريخه.

وطالب التقرير بنك باركليز بتقديم شهادة يبين فيها كيفية إيداع ذلك المبلغ وتاريخ الإيداع والفوائد المستحقة عليه. وقال إن شركة "إيدج" لها رصيد لدى بنك كايرو باركليز _ فرع القاهرة_ بمبلغ 300 مليون جنيه، وذلك قيمة زيادة رأس مال الشركة، ولم يتم التصرف فيها من قبل الشركة حتى تاريخه وهو ثابت من شهادة الإيداع







غالى: زيارة الرئيس مبارك لأمريكا ستتطرق إلى رؤية مصر في مواجهة الأزمة العالمية
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاثنين 17 أغسطس 2009 8:54 م




قال وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى إن زيارة الرئيس حسنى مبارك الحالية للولايات المتحدة ستتطرق إلى جانبين هما أزمة الشرق الأوسط، ورؤية مصر فى مواجهة الأزمة المالية العالمية وذلك من خلال رئاستها للمجلس النقدى والمالى الدولى فى صندوق النقد الدولى.

وأضاف غالى أن الرئيس مبارك سيطرح خلال مباحثاته مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما رؤية مصر لاعادة هيكلة صندوق النقد الدولى والعلاقات الدولية بحيث يتم التعامل مع هذه الأزمة المالية الحالية بما يعاون الدول النامية على تخطيها، بالاضافة الى إنشاء منظمات دولية تستطيع التنبؤ بهذا النوع من الأزمات لتفادى الوقوع فيها.

وأشار وزير المالية إلى أن صندوق النقد الدولى يضم 185 دولة لذلك فلابد من إقناع هذه الدول بهذه الرؤية التى تعتبر الطريق الصحيح نحو الخروج من الازمة المالية.وشدد غالى على أن رؤية مصر ستحقق مصلحة الاقتصاد الدولى العالمى لعام 2009 ـ 2010، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن الرئيس مبارك مهتم بوضع إفريقيا على الساحة الدولية بما يتماشى مع وزنها الحقيقى.

وأكد الدكتور يوسف بطرس غالى أن الاصلاحات التى اتخذتها مصر فى المجالين الاقتصادى والتشريعى ساعدت على جذب المستثمرين والشركات حول العالم خاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال غالى، فى تصريح للقناة الأولى بالتلفزيون المصرى اليوم الاثنين، "إن الخطوة الأولى لجذب الاستثمارات لا تعتمد فقط على امتلاك قطاعات لجذب المستثمرين بل أن يكون لدى اقتصاد قوى و سليم".

وأوضح أن "معدلات نمو اقتصاديات الدول المتقدمة تصل إلى 5ر2 أو 3% لذلك فإن المستثمر ينجذب نحو اقتصاديات الدول صاحبة معدلات النمو السريعة"، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن معدلات نمو الاقتصاد فى مصر تزيد عن 7%.








سبتمبر.. نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأسمال بنك " المؤسسة العربية المصرفية "
مباشر الاثنين 17 أغسطس 2009 10:28 ص




روابط متعلقة
بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر
بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق أقل)


أعلن بنك " المؤسسة العربية المصرفية – مصر " عن أنه قد تقرر فتح باب الاكتتاب فى زيادة رأس المال المصدر للبنك من 500 مليون جنيه إلى 600 مليون جنيه بزيادة قدرها 100 مليون جنيه لعدد 10 مليون سهم بقمية اسمية 10 جنيه للسهم .

ويحق لقدامى مساهمى البنك ومشتري السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم 2 سبتمبر 2009 الاكتتاب فى حدود 20% من عد الأسهم التى يمتلكها كل منهم فى رأس المال المصدر قبل الزيادة.

على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من 8 سبتمبر 2009 ولمدة شهر تنتهى فى 8 أكتوبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.

وفى حالة عدم تغطية الزيادة المطروحة سوف يتم إعادة عرض المتبقى منها على المساهمين القدامى حاملي ومشتري الأسهم حتى نهاية جلسة يوم 2 سبتمبر دون التقيد بنسبة المساهمة الأساسية والتى سيتم الإعلان عنها فيما بعد وفى حالة زيادة الطلب عن عدد الأسهم المعروضة سوف يتم التنخصيص على أساس نسبة الأسهم المتبقية مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين وسوف يتم رد المبالغ المسددة بالزيادة من الأسهم التى يتم تخصيصها بالفعل خلال أسبوع من تاريخ غلق باب الاكتتاب .

ويتم الاكتتاب من خلال بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر المركز الرئيسى (الرقابة المالية) شارع الصالح أيوب الزمالك أو أى فرع من فروع البنك .

وكانت نتائج أعمال البنك عن النصف الأول من عام 2009 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 21.569 مليون جنيه بمعدل تراجع 21.7 % مقارنة بصافي ربح بلغ 27.580 مليون جنيه جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .

ويبلغ رأسمال البنك الحالى 500 مليون جنيه موزعا على 50 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .ش






هيرمس تبقى على السعر العادل لـ"التجاري الدولي" عند 49.4 جنيه .. وتوصى بالتجميع
مباشر الاثنين 17 أغسطس 2009 1:33 م




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)


أبقت المجموعة المالية هيرمس القابضة على السعر العادل طويل الاجل لسهم "البنك التجاري الدولي" عند مستوى 49.4 جنيه بانخفاض قدره 6.7% عن السعر السوقى للسهم وقت الدراسة والبالغ 53 جنيه موصية بالتجميع على كلا المديين القصير والبعيد .

وحددت هيرمس ربحية السهم المتوقعه لعام 2009 عند مستوى 5.54 جنيه متوقعة أن تصل إلى 6.04 جنيه بنهاية العام المقبل فيما حددت القيمة الدفترية عند 26.02 جنيه على أن تصل إلى 30.88 جنيه فى 2010 .

وأشارت هيرمس إلى أن السهم يتداول بمضاعف ربحية متوقع للعام الجاري عند 9.6 مرة على أن يصل إلى 8.8 مرة فى العام المقبل ، بينما حددت مضاعف القيمة الدفترية عند 2 مرة .

الجدير بالذكر فقد أظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك خلال النصف الأول من عام 2009 تحقيق صافي ربح بلغ 910.45 مليون جنيه بتراجع قدره 8.2% مقارنة بصافي ربح بلغ 992.44 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .

جاء هذا بعد تراجع صافى الدخل من الاتعاب والعمولات بحوالى 70.3 مليون جنيه ليصل إلى 344.069 مليون جنيه مقابل 414.459 مليون جنيه بانخفاض قدرة 17% و ارتفاع المصروفات الإدارية من 449.659 مليون جنيه إلى 591.445 مليون جنيه بزيادة قدرها 31.5%

وتأثرت نتائج الأعمال سلبا بتحول إيرادات التشغيل الأخرى البالغة 132.547 مليون جنيه إلى خسارة بلغت 11.460 مليون جنيه. وتحميل قائمة الدخل المجمعة للبنك بنحو 33.733 مليون جنيه مصاريف استهلاك أصول غير ملموسة .






السوق ( البورصة المصرية 3.47 % )
الرئيسية | أعلن معنا | اتصل بنا | شريط معلومات مباشر







آخر الأخبار أسهم و سندات أسواق مال اقتصاد دولي اقتصاد محلي تقارير إخبارية مقالات وحوارات صناديق الاستثمار أخبار مباشر الأكثر تعليقا أرشيف الأخبار




بحث



تسجيل الدخول

البريد الإلكترونى
كلمة المرور

دخول تلقــائى

نسيت كلمة السر؟ تسجيل عضو جديد









بعد منافسة شديدة مع CIB و العربى وعودة : الأهلى يفوز بصفقة قرض 150 مليون جنيه لمستشفى دار الفؤاد
العالم اليوم المصرية الاثنين 17 أغسطس 2009 9:39 ص




فاز البنك الأهلى المصرى بصفقة تدبير قرض طويل الاجل للشركة الطبية العربية الدولية المالكة لمستشفى دار الفؤاد الاستثمارى الشهير وكانت 4 بنوك عامة وخاصة تتنافس بقوة على تدبير هذا القرض البالغ قيمته 150 مليون جنيه وتوجه حصيلته للمساهمة فى اقامة مستشفى دار الفؤاد الجديد بمدينة نصر وضمت قائمة البنوك المتنافسة الى جانب البنك الأهلى كلا من التجارى الدولى CIB مصر وعودة والعربى.

وعلمت "الأسبوعى" أن كفة البنك الأهلى رجحت بسبب حزمة الخدمات التى عرضها على الشركة المالكة لمستشفى دار الفؤاد وفى مقدمتها سعر الفائدة الذى يقل عن أسعار البنوك الثلاثة الأخرى وطول مدة السداد والعمولات الأقل الى جانب تدبير القرض بسرعة حيث يقدمه البنك الأهلى بمفرده دون تسويقه بين البنوك العاملة فى السوق.

وتقدر التكاليف الاستثمارية لمشروع دار الفؤاد الجديد بمدينة نصر بنحو 563 مليون جنيه وتتم اقامته على مرحلتين الأولى بتكلفة 445 مليون جنيه ويتم تنفيذها خلال عامين من الآن ويتضمن انشاء مستشفى ضخم يضم عيادات خارجية ومعامل وغرف عمليات وبرجا طبيا للأطباء أوعيادات للحالات الحرجة الى جانب 58 سريرا للمرضى.

اما المرحلة الثانية فتبلغ تكلفتها الاستثمارية 118 مليون جنيه ويتم تنفيذها خلال فترة 5 سنوات تنتهى فى عام 2013 ويتم خلالها اقامة 15 غرفة لاستقبال المرضى و 17 غرفة للحالات الحرجة و 65 سريرا.

وعلمت "الاسبوعى" أن القرض المقدم من البنك الأهلى المصرى تبلغ مدته 8 سنوات و أنه يتوزع على شريحتين الأولى بقيمة 122.8 مليون جنيه والثانية احتياطى بقيمة 29.2 مليون جنيه.

ويعد مستشفى دار الفؤاد الواقع بمدينة السادس من أكتوبر واحدا من ابرز المستشفيات الاستثمارية فى مصر وتولى ادارته على مدى سنوات طويلة د. حاتم الجبلى وزير الصحة الحالى الذى يعد واحدا من أبرز المستثمرين فى الشركة المالكة.



رشيد» فى واشنطن: أمريكا تمثل 20٪ من حجم تجارتنا الخارجية وقادرون على المساهمة فى صياغة النظام الاقتصادى العالمى الجديد
المصري اليوم الاثنين 17 أغسطس 2009 9:50 ص




أعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، عن سعى الحكومة المصرية لضم محافظات الصعيد جميعها إلى اتفاقية الكويز التى تشارك فيها مصر مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه تم بالفعل ضم محافظتين خلال الفترة الماضية، على أن يتم إدخال العديد من الصادرات المصرية فى الاتفاقية، التى تقتصر حاليا على المنسوجات والملابس الجاهزة، فى إطار خطة تنويع الصادرات.

وقال رشيد فى تصريحات صحفية، أمس، فى العاصمة الأمريكية واشنطن، إن أمريكا تعد السوق الأولى فى العالم، وفى هذا الإطار لا يمكن لأى دولة تتطلع إلى الاندماج فى السوق العالمية والتنمية، أن تنمو دون تواجد قوى على الساحة الأمريكية، مشيراً إلى أن مصر تستهدف رفع مستوى تواجدها فى السوق الأمريكية، واجتذاب المزيد من الاستثمارات فيها، فضلا عن التعاون فى العديد من المجالات من خلال المنظمات الدولية، مثل: منظمة التجارة العالمية وصندوق النقد والبنك الدوليين، التى تلعب أمريكا دورا أساسيا فيها.

وأضاف أن المستهدف حاليا هو العمل على مضاعفة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر والولايات المتحدة خلال الأربع سنوات المقبلة، موضحا أن ذلك يتم فى ضوء مذكرة التفاهم التى تم التوقيع عليها مع الجانب الأمريكى من خلال خطوات محددة، لافتا فى الوقت نفسه، إلى أن الولايات المتحدة تمثل ٢٠٪ من حجم تجارة مصر الخارجية، وتستحوذ على النصيب الأكبر من الاستثمارات الخارجية فى مصر.

وأشار رشيد إلى أن هناك مباحثات جارية حول البند الخاص بمذكرة التفاهم التى تستهدف زيادة حجم التجارة والصادرات المصرية إلى السوق الأمريكية، والاستفادة من التكنولوجيا الأمريكية، مشدداً على «ضرورة تشجيع الشركات المصرية على التعاون مع نظيرتها الأمريكية فى إطار تنفيذ اتفاقية المجالس التنافسية، حيث إننا نريد المزيد من الابتكار واستيعاب الجزء الخاص بالبحث والتطوير ورفع قدرة تنافسية الشركات المصرية».

واعتبر رشيد أن العلاقات المصرية - الأمريكية من شأنها المساهمة فى صياغة النظام الاقتصادى والمالى العالمى الجديد، مشيراً إلى أن مصر تمثل العمق الأفريقى والشرق أوسطى، وتحرص على أن يكون لها دور فى هذا النظام الجديد، فبالرغم من أنها ليست عضوا فى مجموعة العشرين، فإن لديها الكثير من القدرات التى يمكن أن تتعاون مع أمريكا من خلالها للتوصل إلى هذا النظام الجديد، وفق رؤية مصرية وأمريكية، خاصة فى ظل وجود الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، فى اللجنة المنوط بها الإعداد للنظام العالمى الجديد فى صندوق النقد الدولى، بجانب دور مصر فى منظمة التجارة العالمية من خلال رئاستها المجموعة الأفريقية لوزراء التجارة الذين سيجتمعون فى ديسمبر المقبل برئاسة مصر.





أتاح اعتمادات لإقامة المحطات الجديدة بقيمة 620 مليون جنيه ..."الأهلى" يرفع سقف تسهيلات قطاع الكهرباء إلى 4.7 مليار جنيه
جريدة المال الاثنين 17 أغسطس 2009 9:25 ص




وافق مجلس إدارة البنك "الأهلى " برئاسة طارق عامر على زيادة حجم التسهيلات طويلة الأجل، التي سبق أن وافق منحها لشركات إنتاج الكهرباء في الدلتا والوجه القبلي الأسبوع الماضي، وقد بلغ حجم الزيادة نحو 620 مليون جنيه، تمت الموافقة عليها سريعا لتسهيل بدء إنتاج الكهرباء من المحطات الجديدة في تلك المناطق وجرى تخصيصها لتمويل فتح اعتمادات جديدة، تستخدم لشراء قطع غيار ومعدات من الخارج، للإسراع ببدء دورة الإنتاج .

قال مصدر مسئول بقطاع ائتمان الشركات بالبنك إن زيادة المخصصات الجديدة تأتي في إطار التزام البنك بتمويل القطاعات الحيوية بالاقتصاد، والتي يمكن أن تؤثر في بيئة النشاط الاقتصادي، خاصة بعد أن تصدى لتلبية احتياجات الشركات الكبرى في مجال قطاع الأعمال العام، وفي مقدمتها قطاع الكهرباء منذ بداية العام في إطار التوجه لمساندة نمو التزامات الإنفاق العام الحكومي، في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة العامة عجزا متفاقما، بسبب الأزمة المالية العالمية .

وأضاف المصدر أن هناك تفاهما مع بنك "مصر "، ثاني أكبر بنوك القطاع العام، حول عدد من الترتيبات المشتركة في مجال ائتمان الشركات، لتعويض تراجع مساهمة البنوك الخاصة في عمليات الترتيب، خاصة مشروعات قطاع الأعمال العام .

وتمثل التسهيلات الخاصة بفتح اعتمادات واردات قطع الغيار، واحدة من عمليات الائتمان قصيرة، ومتوسطة الأجل بالنسبة لمشروعات بحجم مشروعات الكهرباء طويلة الأجل،والتي تحتاج من البنوك الممولة قرارا ائتمانيا سريعا، لضمان تنفيذ المشروع والالتزام بمواعيد السداد، ولهذا لم يتردد البنك في زيادة مخصصات هذا القرض في محفظته الائتمانية .

ويرتفع بهذه الزيادة إجمالي التسهيلات الائتمانية لقطاع الكهرباء من البنك "الأهلى " خلال العام الحالي وحده، إلى نحو 4.7 مليار جنيه، تمثل مساهمة مؤثرة في البنك في هذا القطاع .

وكان البنك قد وافق قبل أسبوع على قرض بقيمة 1.35 مليار جنيه لصالح كل من شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء بواقع 850 مليون جنيه تستهدف تمويل محطتين لإنتاج الكهرباء بمنطقتي "النوبارية " و "العطف " في مرحلتيهما الثالثة بطاقة 750 لكل محطة بنظام الدورة المركبة، فيما تم توجيه الحصة الباقية إلى شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء بقيمة 500 مليون جنيه .




بنكا مصريا وأجنبيا تمنح لافارج قرضا بـ 360 مليون دولار
العالم اليوم المصرية الاثنين 17 أغسطس 2009 9:24 ص




فى مؤشر قوى على جاذبية الاستثمار فى قطاع الأسمنت بمصر قرر 14 بنكا مصريا وعربيا وأجنبيا منح شركة لافارج الفرنسية فرع مصر قرضا متوسط الأجل تبلغ قيمته 360 مليون دولار نحو مليارى جنيه ومن المقرر أن يتم التوقيع على عقد القرض ظهر اليوم بمشاركة كبار مسئولى البنوك المقرضة والشركة المقترضة.

وتضم قائمة البنوك المشاركة فى القرض التجارى الدولى CIB مصر الذى تولى دور المرتب الرئيسى ومدير القرض والأهلى سوسيتيه حنرال والعربى الافريقى والمصرى الخليجى وكريدى أجريكول والعربى الأردنى فروع مصر وعودة وبلوم وبى ان بى باربيا والمصرف المتحد والأهلى اليونانى وHSBC مصر والأهلى المتحد وكاليون الفرنسى فرع لندن.

وكان CIB قد دعا البنوك الى الاكتتاب فى قرض تم تسويقه لصالح شركة لافارج بقيمة 200 مليون دوولار الا أن الاقبال الشديد من قبل البنوك على عملية الاكتتاب دفع مدير القرض الى اقناع الشركة المقترحة بزيادة المبلغ الى 400 مليون دولار ثم تم تخفيضه قبل أيام الى 360 مليون دولار وهى الحصة التى تم توزيعها على البنوك بالفعل.

وتوجه حصيلة القرض الممنوحة من الـ14 بنكا لتمويل توسعات شركة لافارج الفرنسية فى مصر خاصة فى قطاع الأسمنت كما يتم توجيه جزء من القرض لزيادة رأسمالها وهى الزيادة التى أقرها مساهمو الشركة فى بداية العام الجارى فى اطار عدة خطوات تتعلق بصفقة استحواذ شركة لافارج الفرنسية على الشركة الصرية للأسمنت وهى الصفقة التى حظيت باهتمام السوق قبل عامين نظرا لضخامتها حيث تجاوزت قيمتها 8.8 مليار يورو.

وكان البنكان الأهلى المصرى و HSBCمصر قد منحا قبل ايام شركة صناعات مواد البناء التى تعد الشركة القابضة المصرية الكويتية أبرز مساهم بها قرضا قيمته 1.2 مليار جنيه لتمويل اقامة مصنع أسمنت جديد للشركة يتم اقامته بمحافظة أسيوط كما تخطط بنوك أخرى لمنح قروض مماثلة لمستثمرين يعتزمون اقامة مصانع جديدة للأسمنت.




سقوط‮ ‬225‮ ‬ألف جنيه من ميزانية بنك قناة السويس

تقرير ـ محمد عادل‮:‬ حدث خطأ في‮ ‬ميزانية بنك قناة السويس المنشورة مؤخرا بإحدي‮ ‬الصحف الاقتصادية،‮ ‬سقطت‮ ‬225‮ ‬ألف جنيه من الميزانية،‮ ‬ووصل مجموع الأصول‮ ‬14‮ ‬مليارا و181‮ ‬مليونا و359‮ ‬ألفاً،‮ ‬في‮ ‬حين أن جميع بنود الأصول‮ ‬يساوي‮ ‬14‮ ‬مليارا و181‮ ‬مليونا و134‮ ‬ألف جنيه‮.‬ تشير الميزانية الي‮ ‬انخفاض أصول البنك بنحو‮ ‬231‭.‬5‮ ‬مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي،‮ ‬بنسبة انخفاض‮ ‬1‭.‬6٪،‮ ‬وذلك نتيجة للتراجع الكبير الذي‮ ‬حققه البنك في‮ ‬بند الأصول المالية بغرض المتاجرة،‮ ‬والتي‮ ‬انخفضت بنحو‮ ‬25٪‮ ‬لتصل الي‮ ‬115‭.‬4‮ ‬مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي‮ ‬مقارنة بنحو‮ ‬154‭.‬3‮ ‬مليون جنيه عام‮ ‬2008‭.‬ كشفت ميزانية البنك سوء إدارة بنك قناة السويس،‮ ‬حيث تراجعت مؤشرات البنك،‮ ‬والذي‮ ‬انتهي‮ ‬الي‮ ‬محصلة صفر في‮ ‬الأرباح،‮ ‬فقد تراجع العائد من القروض والأرصدة بنحو‮ ‬221‭.‬4‮ ‬مليون جنيه بنسبة‮ ‬46٪‮ ‬ليصل الي‮ ‬252‭.‬5‮ ‬مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي‮ ‬مقارنة بنحو‮ ‬474‮ ‬مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضي،‮ ‬وخفف العائد من أذون الخزانة والسندات من حدة الخسائر،‮ ‬حيث ارتفع بنحو‮ ‬167‮ ‬مليون جنيه بنسبة تقترب من‮ ‬400٪‮ ‬لتصل الي‮ ‬209‮ ‬ملايين جنيه مقارنة‮ ‬42‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬ما جعل صافي‮ ‬العائد‮ ‬ينخفض بنحو‮ ‬4٪‮ ‬فقط ليصل الي‮ ‬145‮ ‬مليون جنيه مقارنة بنحو‮ ‬151‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬وانخفضت الأرباح الناتجة عن بيع استثمارات مالية بنحو‮ ‬339‮ ‬مليون جنيه بنسبة انخفاض‮ ‬99٪‮ ‬ليصل الي‮ ‬3‭.‬5‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬مقارنة بنحو‮ ‬342‭.‬8‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬وانخفضت إيرادات العمليات الأخري‮ ‬بنحو‮ ‬85٪،‮ ‬ما أدي‮ ‬الي‮ ‬انخفاض صافي‮ ‬ايرادات النشاط بنسبة‮ ‬58٪‮ ‬بنحو‮ ‬350‮ ‬مليون جنيه لتصل الي‮ ‬249‭.‬7‮ ‬مليون جنيه مقارنة بنحو‮ ‬599‭.‬8‮ ‬مليون جنيه‮.‬ وتراجعت ودائع العملاء بنسبة‮ ‬1‭.‬6٪‮ ‬لتصل الي‮ ‬11‭.‬6‮ ‬مليار جنيه،‮ ‬مقارنة بنحو‮ ‬11‭.‬7‮ ‬مليار جنيه،‮ ‬وعدم تحقيق البنك أرباحاً،‮ ‬مع وجود ما‮ ‬يزيد علي‮ ‬9‮ ‬ملايين جنيه خسائر مرحلة‮.‬ ويعاني‮ ‬البنك من عجز كبير في‮ ‬تكوين المخصصات،‮ ‬حيث لا تصل نسبتها واحداً‮ ‬في‮ ‬المائة من اجمالي‮ ‬الأصول،‮ ‬وانخفضت المخصصات بنحو‮ ‬73٪‮ ‬لتصل الي‮ ‬134‭.‬8‮ ‬مليون جنيه مقارنة بنحو‮ ‬501‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬ارتفعت فيه نسبة الاقراض بنحو‮ ‬7‭.‬7٪‮ ‬لتصل الي‮ ‬6‮ ‬مليارات و207‮ ‬ملايين جنيه مقارنة بنحو‮ ‬5‭.‬7‮ ‬مليار جنيه‮. ‬ويعد بنك قناة السويس من البنوك الصغيرة،‮ ‬حيث‮ ‬يستحوذ علي‮ ‬1‭.‬3٪‮ ‬من اجمالي‮ ‬الأصول و1‭.‬4٪‮ ‬في‮ ‬المائة من اجمالي‮ ‬القروض و1‭.‬4‮ ‬في‮ ‬المائة من اجمالي‮ ‬الودائع و2‭.‬5٪‮ ‬من اجمالي‮ ‬رؤوس أموال البنوك‮.‬ ويتجه البنك الي‮ ‬زيادة رأسمال البنك مائة في‮ ‬المائة ليرتفع من مليار جنيه الي‮ ‬2‮ ‬مليار جنيه عن طريق الاكتتاب لقدامي‮ ‬المساهمين ومشتري‮ ‬السهم حتي‮ ‬نهاية جلسة تداول‮ ‬يوم الاثنين‮ ‬24‮ ‬أغسطس الجاري،‮ ‬وذلك علي‮ ‬100‮ ‬مليون سهم بقيمة اسمية‮ ‬10‮ ‬جنيهات وبمصاريف إصدار قدرها‮ ‬25‮ ‬قرشا لكل سهم،‮ ‬ويحق لهم الاكتتاب في‮ ‬سهم واحد مقابل كل سهم من اسهم البنك التي‮ ‬يمتلكها كل منهم في‮ ‬رأس المال المصدر قبل الزيادة،‮ ‬وسيتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من‮ ‬27‮ ‬أغسطس الجاري،‮ ‬ويستمر لمدة شهر‮ ‬ينتهي‮ ‬في‮ ‬27‮ ‬سبتمبر المقبل،‮ ‬ويجوز‮ ‬غلق باب الاكتتاب في‮ ‬حالة تغطية كاملة قيمة الاكتتاب‮.‬ كان طارق قنديل نائب محافظ البنك المركزي‮ ‬السابق قد تسلم رئاسة البنك في‮ ‬15‮ ‬ابريل الماضي،‮ ‬وهو المنصب الذي‮ ‬كان‮ ‬يشغله هشام رامز قبل أن‮ ‬ينتقل الي‮ ‬البنك المركزي‮ ‬كنائب للمحافظ في‮ ‬تبادل للأدوار،‮ ‬وذلك علي‮ ‬الرغم من فشل هشام في‮ ‬إدارة البنك،‮ ‬والذي‮ ‬لم‮ ‬يحقق أرباحاً‮ ‬خلال عام‮ ‬2008‭.‬ وتتوزع ملكية سهم البنك بين صندوق العاملين بهيئة قناة السويس‮ »‬10‭.‬11٪‮« ‬والمصرف الليبي‮ ‬الخارجي‮ »‬23‭.‬94٪‮« ‬والمصرف العربي‮ ‬الدولي‮ »‬33‭.‬69٪‮« ‬وشركة العالم العربي‮ »‬5‭.‬01٪‮« ‬وصندوق العاملين بشركة المقاولون العرب‮ »‬0‭.‬6٪‮« ‬وآخرون‮ »‬26‭.‬65٪‮«.‬

ليست هناك تعليقات: