الثلاثاء، 25 أغسطس 2009

انهيار مبيعات السيارات فى رمضان

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 01:58
تراجع مبيعات السيارات فى رمضان تراجع مبيعات السيارات فى رمضان

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أكد عدد من خبراء السيارات، تراجع مبيعات السيارات فى شهر رمضان بنسبة 100%، لافتين إلى وجود حالة عزوف من المستهلكين عن شراء السيارات، بالإضافة إلى الآثار السلبية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية.

وقال عفت عبد العاطى رئيس الشعبة العامة للسيارات إن مبيعات السيارات تراجعت بشكل ملحوظ خلال نهاية شهر شعبان وبداية رمضان، مضيفا أن سوق السيارات يمر بأسوأ حالاته الآن حيث تراجعت مبيعات السيارات بنسبة تقترب من الـ40% خلال النصف الأول من العام الجارى، إلا أنه توقع عودة المبيعات إلى معدلاتها الطبيعية بعد شهر رمضان والعيد.

وأكد طلال كمبان، مدير تسويق بشركة "جيلى" للسيارات، أن تراجع المبيعات فى شهر رمضان كان متوقعا حيث يعزف المستهلكون عن شراء السيارات فى شهر رمضان من كل عام ولكنها تعود بقوة بعد العيد، متوقعا وجود انتعاشة فى مبيعات السيارات بعد عيد الفطر.

وقال كمبان إن إنشاء شركات متخصصة فى إقراض عمليات شراء السيارات، ساعد خلال الفترة الماضية على زيادة حجم المبيعات بنسب معقولة، حيث لم يكن هناك بديل أمام الشركات والوكلاء والموزعين، إلا إنشاء شركات للإقراض، خاصة بعد عزوف البنوك عن عمليات الإقراض
وأكد كمبان أن حوالى70% من مبيعات السيارات خلال الفترة الماضية، كان يعتمد على الاقتراض من البنوك، حيث وصلت معدلات البيع إلى نحو 180 ألف سيارة.

يذكر أن عددا من شركات السيارات أسست شركات متخصصة فى عمليات إقراض السيارات، منها الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات وكيل "كيا" فى مصر، والشركة العالمية للسيارات "أى.أى.إم" وكيل "رينو"، كما أن حجم مبيعات السيارات العام الماضى لم يتعد 200 ألف سيارة، مع توقعات بتراجعها هذا العام إلى 120 ألف سيارة.








المساندة التصديرية أنقذت مصانع الزجاج من الانهيار

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 01:56
المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة

كتبت همت سلامة
Bookmark and Share Add to Google

أكد شريف الزيات، عضو المكتب التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة أن قرار المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة بزيادة نسب المساندة التصديرية بنحو‏50%‏ عن مستوياتها قبل الأزمة ولمدة ‏6‏ أشهر ساعد إلى حد كبير فى تماسك القطاع إزاء تلك التداعيات، حيث إن إجمالى صادرات العبوات الزجاجية زادت بنحو‏20%‏ خلال النصف الأول من العام الحالى، وذلك بفضل حصولها على دعم نقدى من صندوق مساندة الصادرات بواقع ‏12%‏ خلال تلك الفترة‏، تراجع الآن إلى ‏8%‏ فقط ومن العام المقبل ستتراجع إلى ‏6%.

وقال الزيات إن سوق الزجاج فى مصر يقدر حجم إنتاجه بنحو‏200‏ ألف طن ونصدر منها ‏100‏ ألف طن، ويشهد معدلات نمو قوية خلال آخر‏4‏ سنوات حيث قفزت أرقام صادراتنا من صفر إلى مليارى جنيه وهى ما لم يحدث فى أى قطاع آخر‏، كما نتوقع أن تقفز صادراتنا لنحو‏4‏ مليارات جنيه خلال العامين المقبلين مع دخول مصنعين آخرين يجرى إنشائهما حاليا للزجاج المسطح الأول باستثمارات تزيد على المليار دولار فى مدينة السادات والآخر فى العين السخنة ويتوقع أن يصدرا معا بنحو‏800‏ إلى‏900‏ مليون جنيه‏. ‏وأضاف ،كما أن هناك عددا آخر من المصانع والتوسعات بالمصانع القائمة تحت الإنشاء وهو ما سيرفع من الطاقة الإنتاجية للقطاع‏.‏

وقال عضو المكتب التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تأثيرات الأزمة المالية العالمية واضحة على صناعة الزجاج فى العالم‏،‏ فالمتابع لحركة الأسواق العالمية يدرك أن هناك تراجعا فى حجم الطلب العالمى على منتجات الزجاج بنحو‏10%‏ من إجمالى الإنتاج فى العالم والذى يقدر بنحو‏70‏ مليون طن تبلغ قيمتها السوقية بأسعار العام الحالى نحو‏30‏ مليار يورو‏، وهو ما ضغط على الأسعار العالمية بشكل واضح وأدى لتراجعها‏، وتوقع أن تستمر تأثيرات الأزمة العالمية عاما آخر قبل أن تعاود مستويات الأسعار ارتفاعها لمستويات ما قبل الأزمة، حيث نشهد حاليا بصيص أمل وتحسنا ملحوظا فى أداء الاقتصاديات العالمية‏.‏

كما توقع الزيات استفادة قطاع الزجاج المصرى من الأزمة خلال الفترة المقبلة بشرط الاهتمام بعدة أمور أهمها الجودة فهى عنصر أساسى فى منظومة التصدير‏،‏ ثم تقليل تكلفة الإنتاج والاستمرار فى الوجود فى المعارض والأسواق الدولية‏، وفى السنوات الأخيرة بدأنا نهتم بالأسواق الإفريقية وأعتقد أنه فى ظل الدعم الذى أعلنت عنه الحكومة بنسبة‏50%‏ من مصاريف الشحن لأفريقيا، فإن هناك فرصا كبيرة لزيادة صادراتنا لهذه الدول ومن كل القطاعات وليس الزجاج فقط‏.‏

وقال الزيات‏ إن المجلس أعد ‏9‏ دراسات للحصول على دعم من صندوق مساندة الصادرات لعدد من منتجاته وفى قطاع الزجاج طالب بدعم صادرات فوارغ وأنابيب الزجاج والزجاجات الداخلية للأوعية العازلة وأدوات المائدة الزجاجية التى ستساعد على زيادة صادرات مصر من تلك المنتجات بشكل كبير‏.‏






"الرقابة المالية" توقف شركة "الخير" 6 أشهر

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 01:55
منع شركة الخير لتداول الأوراق المالية من مزاولة نشاطها لمدة ستة أشهر منع شركة الخير لتداول الأوراق المالية من مزاولة نشاطها لمدة ستة أشهر

كتب محمود عسكر
Bookmark and Share Add to Google

أصدر مجلس إدارة الهيئة قرارا بمنع شركة الخير لتداول الأوراق المالية من مزاولة نشاطها لمدة ستة أشهر، بدءاً من جلسة أمس الاثنين الموافق 24 أغسطس، وذلك وفقاً للفقرة (ب) من المادة (31) من قانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم (95) لسنة 1992.

وتلتزم الشركة خلال هذه الفترة بإزالة المخالفات المنسوبة إليها ووضع النظم الكفيلة بعدم تكرارها وموافاة الهيئة بما اتخذته الشركة من إجراءات فى هذا الشأن فى أقرب وقت ممكن، على أن يعاد العرض على مجلس إدارة الهيئة فور الانتهاء من دراسة ما اتخذته الشركة من إجراءات.






صالح ناصر رئيسا لقسم التحليل الفنى بشركة فاروس القابضة

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 23:54
صالح ناصر رئيسا لقسم التحليل الفنى بشركة فاروس القابضة صالح ناصر رئيسا لقسم التحليل الفنى بشركة فاروس القابضة

كتب محمود عسكر
Bookmark and Share Add to Google

أعلنت شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية - إحدى الشركات الرائدة بمجال الخدمات المالية بمصر- عن تعيين صالح ناصر رئيسا لقسم التحليل الفنى والإستراتيجى بشركتها التابعة (فاروس لتداول الأوراق المالية).

وقالت سها نجار، العضو المنتدب رئيس قسم الأبحاث بشركة فاروس القابضة " إن خبرة صالح ناصر القيمة ستكون إحدى الدعامات التى سيكون من شأنها تقوية مركز الشركة بالسوق، وإضافة خدمة تكاملية للأبحاث التى تقوم الشركة بإعدادها".

وصرح صالح قائلا "شركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية من أسرع الشركات نموا فى السوق المصرى التى لديها المقومات لتحقيق أداء متفوق، وإننى أتطلع لأن أكون جزءا من تلك المؤسسة الديناميكية وأن أساهم فى دفعها للأمام".

يذكر أن فاروس القابضة أنشئت سنة 2004 وهى من أحدث شركات الخدمات المالية التى أنشئت فى مصر وتقدم العديد من الخدمات المالية كالسمسرة، إدارة الأصول، خدمة الصيرفة البنكية هذا بالإضافة إلى خدمات الاستشارات المالية والاستثمار الخاص للعملاء المحليين والدوليين، تقدمت فاروس لخدمات السمسرة لتصل إلى المرتبة الخامسة من حيث قيمة التداول فى البورصة المصرية خلال الربع الأول من عام 2009 وكانت حصلت على تراخيص من هيئة سوق المال للشراء بالهامش، الشراء والبيع فى ذات اليوم والحفظ المركزى خلال عام 2008.







جامعة النيل الأولى فى مسابقة "صنع فى مصر"

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 16:04
حصدت رحاب مسعود الطالبة بجامعة النيل الجائزة الأولى لمسابقة "صنع فى مصر" حصدت رحاب مسعود الطالبة بجامعة النيل الجائزة الأولى لمسابقة "صنع فى مصر"

كتبت هبة السيد
Bookmark and Share Add to Google

حصدت رحاب مسعود الطالبة بجامعة النيل الجائزة الأولى لمسابقة "صنع فى مصر"، والتى أقيمت مؤخراً على هامش يوم الهندسة المصرى بهدف ربط الجامعة بالصناعة، والتى تنافس فيها 250 مشروع تخرج ومشاريع بحثية من مختلف الجامعات بمصر، حيث نال مشروعها أعلى درجات التقييم من لجنة التحكيم لما يحمله المشروع من ابتكار تقنى يساعد مطورى ومصممى البرمجيات المدمجة وإمكانية إحداث نقلة نوعية فى صناعة البرمجيات.

وأجمعت لجنة التحكيم التى ضمت عدداً من الخبراء ورجال الصناعة وممثل الشركات العالمية والمحلية على أهمية البحث وقدرته على التصدى للتحديات التى تواجه صناعة تطوير وتصميم البرمجيات المدمجة، حيث تعتمد فكرة المشروع على إتاحة نظم تشغيل افتراضية تمكن مصممى البرامج من تطوير وتجربة البرامج بأسرع صورة ممكنة.

ومن جانبه، أكد د.طارق خليل القائم بأعمال رئيس جامعة النيل أن الجامعة تركز بشكل أساسى على الأبحاث والتطوير، وتقدم كل الدعم والإمكانيات لطلابها لتشجيع عملية الإبداع والابتكار بما يخدم التنمية فى مصر، مشيراً إلى أن الجامعة لديها رؤية واضحة بأن تصبح جامعة بحثية معترف بها دوليا على المستوى العالمى، وخطت خطوات واسعة فى هذا المجال واستطاع طلابها أن يشاركوا فى العديد من المؤتمرات العالمية، وأن ينشروا أبحاثهم فى العديد من الدوريات العالمية المتخصصة.

وأوضح أن جامعة النيل لديها 4 مراكز أبحاث مجهزة بأعلى تكنولوجيا وأحدث التقنيات العالمية، وتتضمن مركز أبحاث الاتصالات اللاسلكية ومركز المعلوماتية ومركز التصميمات الإلكترونية الدقيقة ومركز الابتكارية والتنافسية، مشيراً إلى أن هذه المراكز توفر للطلبة بيئة مثالية للابتكار والإبداع.





"فيزا " تتيح لحاملها التعامل مع 30 مليون محل تجارى

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 14:11
عمرو عبد العال، مدير عام قطاع التجزئة المصرفية بالمصرف العربى الدولى عمرو عبد العال، مدير عام قطاع التجزئة المصرفية بالمصرف العربى الدولى

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أكد عمرو عبد العال، مدير عام قطاع التجزئة المصرفية بالمصرف العربى الدولى، أن قيام المصرف بالتعاون مع شركة فيزا لطرح أول بطاقة ائتمان باليورو "فيزا كلاسيك، وفيزا جولد" جاءت بناءً على نتائج الدراسة الميدانية التى قام بها البنك، والتى أكدت على زيادة الطلب على بطاقات فيزا الائتمانية باليورو.

وقال عبدا لعال إن بطاقات فيزا كلاسيك، وفيزا جولد تعد الحل الأمثل للعملاء الذين يسافرون بصفة مستمرة للدول الأوروبية أو يحتاجون للتعامل باليورو، لافتا إلى أن المصرف العربى يعد أول البنوك فى مصر الذى بادر بطرح هاتين البطاقتين باليورو.

وأكد رئيس قطاع التجزئة المصرفية على وجود تطور كبير فى القطاع المصرفى، بالإضافة إلى وجود طلب متزايد على طرح مثل هذه البطاقات والحاجة لمزيد من المنتجات المصرفية التى تخدم مختلف شرائح المجتمع.

وقال عبدا لعال إن البطاقات الجديدة تتمتع بشبكة قبول عالمية تمكن حامليها من استخدامها لإجراء معاملات الشراء والسحب النقدى من 30 مليون محل وتجارى و1.4 مليون ماكينة صراف آلى على المستويين المحلى والعالمى.

يذكر أن المصرف العربى الدولى تأسس بموجب اتفاقية دولية تم توقيعها عام 1974 ومركز المصرف مدينة القاهرة، ويزاول نشاطه من خلال سبعة فروع داخل جمهورية مصر العربية، وبموجب اتفاقية إنشاء المصرف فإنه يتمتع ببعض المزايا والحصانات داخل كل دولة من الدول الأعضاء (المساهمين).










رأسمال 100 مليون جنيه..
بنك الائتمان الزراعى يدرس إطلاق صندوق نقدى يومى

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 13:00
على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أعلن على شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى، دراسة البنك لإنشاء صندوق نقدى يومى برأسمال 100 مليون جنيه يهدف لتحقيق أكبر معدل ممكن من النمو للاستثمارات وتوزيع العائد بشكل يومى بدون الدخول فى أية مخاطر لخدمة العملاء، مؤكدا أن البنك بصدد الحصول على موافقة البنك المركزى وهيئة سوق المال.

وقال شاكر إن 90% من حجم التعثر داخل البنك ناجمة عن القروض الاستثمارية، لافتاً إلى أن القروض الزراعية تحت السيطرة الآن، ولا توجد أية مشاكل فى القروض الزراعية، حيث بلغت محفظة القروض نحو 17 مليار جنيه.

وحول توسع البنك من خلال إنشاء عدد جديد من الفروع، قال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى إن البنك لا يستطيع زيادة عدد الفروع إلا بعد زيادة رأس المال، حيث يمتلك البنك 1200 فرع على مستوى المحافظات.

وأكد شاكر أن البنك أصبح من البنوك التى تحقق فائض سيولة، والتى تقرض البنوك الأخرى من خلال سوق الإنتربنك، حيث تجاوز حجم السيولة الـ 5 مليارات جنيه.

يذكر أن رأسمال بنك التنمية والائتمان الزراعى يصل إلى 1.8 مليار جنيه














زيادة السيولة المحلية خلال شهرين بنسبة 6.0%

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 01:17
د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزى د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزى

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أظهر أحدث تقرير للبنك المركزى زيادة السيولة المحلية بـمعدل 6.0% بما يعادل 45.8 مليار جنيه خلال شهرى يوليو وأبريل الماضيين حيث بلغت نسبة السيولة 812.4 مليار جنيه.

وأرجع المركزى الزيادة فى المعروض النقدى نتيجة لارتفاع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى بمقدار 9.6 مليار جنيه بمعدل 9.1%، بالإضافة إلى انخفاض حجم الودائع الجارية بالعملة المحلية بنسبة 3.6 مليار جنيه وبمعدل 5.5%.

وأرجع المركزى الزيادة فى أشباه النقود إلى نمو الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 3.2 مليار جنيه وبمعدل زيادة بلغ 6.9%، والودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل 9.6 مليار جنيه بمعدل 6.0%، حيث بلغت الودائع بالعملة المحلية "الجارية وغير الجارية" 528.8 مليار جنيه أو ما يمثل 75.7% من إجمالى حجم الودائع الحكومية نهاية العام الجارى.














انتهاءالحق فى اكتتاب زيادة رأس مال بنك قناة السويس

الأثنين، 24 أغسطس 2009 - 01:06
انتهاء الحق فى اكتتاب زيادة رأس مال بنك قناة السويس اليوم الاثنين انتهاء الحق فى اكتتاب زيادة رأس مال بنك قناة السويس اليوم الاثنين

كتب – محمود عسكر
Bookmark and Share Add to Google

ينتهى اليوم الاثنين الحق فى اكتتاب زيادة رأس المال المصدر والمدفوع لبنك قناة السويس من 1 مليار جنيه إلى 2 مليار جنيه بزيادة قدرها 1 مليار جنيه موزعة على عدد 100 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات وبمصاريف إصدار قدرها 25 قرشا لكل سهم.

وسيصبح رأس المال المصدر والمدفوع بعد الزيادة 2 مليار جنيه موزعا على عدد 200 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم، على أن يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من يوم الخميس 27 أغسطس وينتهى يوم الأحد 27 سبتمبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.

كما يحق لقدامى المساهمين بالبنك ومشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول اليوم الاكتتاب فى عدد 1 سهم مقابل كل سهم من أسهم البنك التى يمتلكها كل منهم فى رأس المال المصدر قبل الزيادة، وتهدف الزيادة إلى توفير السيولة اللازمة لتطوير النشاط.

يذكر أن لأسهم الزيادة الحق فى أرباح البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 .

ليست هناك تعليقات: