الاثنين، 24 أغسطس 2009




البنك الأهلي المتحد البحريني يعلن عن رغبتة في زيادة حصتة في البنك الأهلي المتحد مصر إلى 90%
مباشر الاثنين 24 أغسطس 2009 10:08 ص




روابط متعلقة
البنك الأهلي المتحد - مصر


أعلن البنك الأهلي المتحد عن رغبتة في زيادة نسبة ملكيتة في رأسمال البنك الأهلي المتحد مصر من 35.3% إلى 90% كحد أقصي من رأسمال البنك المذكور .

و حيث إن البنك الأهلي المتحد قد حصل على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري على الشراء لذا فإنه وفقا لنص المادة 53 من قانون البنك المركزي و الجهاز المصرفي و النقد رقم 88 لسنة 2003 و تعديلاته يعلن البنك عن رغبتة في الشراء و لكل ذي مصلحة التقدم إلى البنك المركزي باعتراض مسبب على هذا الطلب خلال 10 أيام من تاريخ الإعلان .



CIB" يوقع مذكرة تفاهم لتمويل "المصرية للحفر"
جريدة المال الاثنين 24 أغسطس 2009 10:22 ص




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)


علمت "المال " أن البنك التجاري الدولي CIB وقع مذكرة التفاهم بشأن التمويل الذي طلبته الشركة المصرية للحفر البحري بقيمة 250 مليون دولار (1.4 مليار جنيه ) لشراء حفارين إلى ثلاثة حفارات جديدة تنضم إلى أسطول الحفارات، الذي تستخدمه الشركة في عملياتها التأجيرية داخل مصر والعالم العربي .

وتفيد مذكرة التفاهم بموافقة البنك المبدئية على إدارة وترتيب التمويل الجديد للشركة، كما تشير إلى اقتراب البنك من حسم المنافسة على ترتيب وإدارة القرض لصالحه، خاصة بعد تقدم الشركة لبنك مصر مؤخرا بهدف الوقوف على أفضل العروض التمويلية .

كانت "المال " قد كشفت عن قيام بنك مصر في الفترة الحالية بدراسة الدخول في منافسة جديدة مع البنك التجاري الدولي CIB لاقتناص إدارة ترتيب تمويل جديد بقيمة تصل إلى 250 مليون دولار (1.4 مليار جنيه ) لصالح الشركة المصرية للحفر البحري العاملة في مجال التنقيب عن البترول والغاز .

وتأتي عملية شراء الحفارات الجديدة مدعومة برغبة الشركة في زيادة عدد الحفارات المصرية بهدف دعم برنامج وزارة البترول المتعلق بالحفر والتنقيب، والذي يهدف إلى زيادة الاحتياطي المصري من البترول والغاز، كما يهدف إلى زيادة الإنتاج منها، ومن المتوقع قيام بنك مصر بالتنسيق مع البنك الأهلى للدخول في عمليات الترتيب والإدارة والتغطية التي يتطلبها التمويل الجديد .

ومن المتوقع أيضا أن يقود "التجاري الدولي " – حال فوزه بصفقة التمويل الجديدة - تحالفا يضم بنوك سوسيتيه جنرال و hsbc وكريدي أجريكول والعربي الأفريقي، والأهلي المتحد وعودة وبلوم لتوفير السيولة اللازمة للتمويل .

وكان بنك HSBC – مصر قد سبق له أن قاد 6 بنوك هي الإسكندرية سان باولو، وكريدي أجريكول، والأهلي سوسيتيه جنرال، وبنك مصر،و "بى ان بى باريبا "مصر، والبنك العربي التجاري البريطاني لترتيب شريحة تمويلية قيمتها 230 مليون دولار في إطار قرض حصلت عليه الشركة نهاية العام الماضي بقيمة 500 مليون دولار .

سيتم منح التمويل الجديد في إطار قرض متوسط الأجل تتراوح مدته بين 5 و 7سنوات، بينما لم يتم الاستقرار بعد على فترة السماح التي قد تطلبها الشركة، خاصة أن عمليات الترتيب والإدارة لا تزال في بداياتها .

والمعروف أنه تم إنشاء الشركة المصرية للحفر البحري بمساهمة كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، وشريكهم الياباني في المشروع "تويوتا تسوشو " وذلك لمواجهة متطلبات برامج الحفر والتنقيب المصرية المتزايدة عن النفط والغاز .




شركات سمسرة تأهلت لترخيص الـ"Short selling"
جريدة المال الاثنين 24 أغسطس 2009 9:53 ص




ارتفع عدد شركات السمسرة في الأوراق المالية التي تأهلت لترخيص نظام الاقتراض بغرض البيع "Short Selling" إلى 9 شركات، وذلك بانضمام شركة "الياسمين لتداول الأوراق المالية " و "بيت الاستثمار العالمي " إلى قائمة هذه الشركات مؤخرا، واجتازت الشركات التسع الدورة التدريبية التي أعدتها الهيئة في الإسكندرية، وتتأهب هذه الشركات للحصول على تراخيص مزاولة النشاط الذي تم إرجاؤه عدة مرات خلال العام الحالي، وتضم القائمة إلى الشركتين السابق ذكرهما، كلا من شركات النعيم، بلتون، عربية أون لاين، جراند انفستمنت، هيرمس، بريميير، وآراب فاينانس .

أكد مصدر مسئول بشركة "مصر للمقاصة " أن عددا من المؤسسات والأفراد ذوي الملاءة المالية أبدوا رغبتهم في وضع أسهمهم بصندوق تسليف الأسهم فور تفعيله، مشيرا إلى أن "المقاصة " تلقت طلبات خاصة بالصندوق منذ أكثر من أربعة أشهر ماضية .

وأرجع تأجيل تفعيل وإطلاق صندوق تسليف الأسهم حتى الوقت الراهن، إلى عدم انتهاء الهيئة العامة للرقابة المالية من إصدار التراخيص الخاصة بنظام الـ "Short Selling"، على الرغم من نجاح تسع شركات في مراحل الدورة التدريبية المختلفة للنظام .

وأشار إلى أن شركة "مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي " أعدت دورة تدريبية سريعة لأمناء الحفظ على استخدام وتطبيق النظام المزمع إطلاقه خلال شهر يوليو الماضي، لضمان رفع كفاءة التطبيق والتعاون فيما بين السماسرة وأمناء الحفظ .

وأضاف المصدر المسئول أن الشركة تعتزم توجيه دعوة للمقترضين فور إصدار الهيئة التراخيص الخاصة بالنظام، تمهيدا لممارسة الصندوق نشاطه من خلال الاقتراض من العملاء، وإقراض الشركات المرخص لها بممارسته .

ويتيح النظام الجديد للمستثمرين، الفرصة للمضاربة على أسهم، يتوقعون انخفاض أسعارها، وذلك من خلال اقتراضهم كميات من هذه الأسهم وبيعها، ثم إعادة شرائها بعد انخفاض السعر، وردها مرة أخرى للجهات المقرضة، وبذلك تتحقق أرباح للمضاربين من تلك الفروق السعرية .


زيادة السيولة المحلية 6% خلال شهرين
اليوم السابع الاثنين 24 أغسطس 2009 12:27 م




أظهر أحدث تقرير للبنك المركزى زيادة السيولة المحلية بـمعدل 6.0% بما يعادل 45.8 مليار جنيه خلال شهرى يوليو وأبريل الماضيين حيث بلغت نسبة السيولة 812.4 مليار جنيه.

وأرجع المركزى الزيادة فى المعروض النقدى نتيجة لارتفاع النقد المتداول خارج الجهاز المصرفى بمقدار 9.6 مليار جنيه بمعدل 9.1%، بالإضافة إلى انخفاض حجم الودائع الجارية بالعملة المحلية بنسبة 3.6 مليار جنيه وبمعدل 5.5%.

وأرجع المركزى الزيادة فى أشباه النقود إلى نمو الودائع غير الجارية بالعملة المحلية بمقدار 3.2 مليار جنيه وبمعدل زيادة بلغ 6.9%، والودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل 9.6 مليار جنيه بمعدل 6.0%، حيث بلغت الودائع بالعملة المحلية "الجارية وغير الجارية" 528.8 مليار جنيه أو ما يمثل 75.7% من إجمالى حجم الودائع الحكومية نهاية العام الجارى.





تعديل تشكيل مجلس إدارة البنك " التجاري الدولي - مصر "
مباشر الاثنين 24 أغسطس 2009 12:10 م




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)



أعلن البنك " التجاري الدولي – مصر " عن إجراء تعديل بتشكيل مجلس إدارة البنك ليصبح التشكيل الجديد كالتالى :-

أمين هشام عز العرب - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب .


عصام الوكيل - عضو مجلس إدارة .

وليام مسيحة ميخائيل - عضو مجلس إدارة .

محمود فهمى - عضو مجلس إدارة .

نادية مكرم عبيد - عضو مجلس إدارة .

تيمونى كولينز - عضو مجلس إدارة .

لوتشيو نوتو - عضو مجلس إدارة .


روبرت وليمستاد - عضو مجلس إدارة .

وليد حسن شاش - عضو مجلس إدارة .

محمد مدحت حسنين -- عضو مجلس إدارة .

فرانك وزنر - عضو مجلس إدارة .




البنوك المركزية في العالم تتجه لإبقاء الفائدة منخفضة لأكثر من عام
مباشر الاثنين 24 أغسطس 2009 11:41 ص




اتفق محافظو البنوك المركزية فى العالم أمس الأحد خلال اجتماعهم بالولايات المتحدة، على عدم الإسراع فى رفع معدلات فوائد البنوك.

وأشار أغلب المسئولون إلى أنهم يرون أن المعدلات يجب أن تكون تظل عند مستويات منخفضة جدا، لوقت طويل، دون توليد تضخم زائد، على الرغم من تحسن البيانات الاقتصادية، وعودة الروح المتفائلة إلى أسواق المال، حسب ما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" الاقتصادية الأمريكية.

ومن جانبه قال إريك ليكانين، محافظ البنك المركزى الفنلندى لوكالة أنباء "بلومبرج" الإخبارية: "ليس هناك ما يدعو إلى إعادة تقييم السياسات النقدية"، بينما شدد ايوالد نوفوتنى، كبير محافظى البنك المركزى النمساوى، على أنه لا يحبذ إضافة رسم إضافي على البنك المركزي الأوروبي في العرض القادم لقروض البنوك، وهى الرأى الذى اتفق عليه محافظو البنوك الأوروبية الأخرى.

ويتوقع المراقبون أن الاجتماع كان إشارة على إبقاء مستويات الفائدة عند لمدة لا تقل عن 12 شهرا.

وعلى جانب آخر، فقد رفع المسئولون بمجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى (البنك المركزى الأمريكى) تقييمهم للأوضاع الاقتصادية، وإن كانوا لم يعدلوا من توقعاتهم لـ2010، وما شجعهم على ذلك كان ارتفاع أسعار الأسهم وتحقيق مكاسب فى البورصات، وهو ما جعلهم يرون مجالا لهذا لدعم النشاط الاقتصادي من خلال استعادة الثروة المفقودة وتحسين الثقة ، ولكنها لا تراهن كثيرا على هذا.

وفى سياق متصل، قال دون كون، نائب رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى، إنه لا يرى أى تناقض بين الالتزام بإبقاء الفوائد منخفضة لفترة طويل، والرغبة فى الاحتفاظ بالتضخم عند مستويات معقولة، رغم تأكيداته تقول بأن القرارات الحالية من الممكن تعديلها، فى حال تغيير النظرة المستقبلية للاقتصاد.

وتعليقا على الاجتماع أوضح مارتين فيلدستين، الأستاذ بجامعة هارفارد الأمريكية، أنه من الجائز أن نبقي سعر الفائدة منخفضا للغاية لعامين مقبلين، دون المخاطرة من ارتفاع التضخم.





رفع حصته في بنك مصري من 35.5% إلى 90% من أسهمه : "الأهلي المتحد" البحريني يزيد استثماراته في مصر
العالم اليوم المصرية الاثنين 24 أغسطس 2009 10:44 ص




روابط متعلقة
البنك الأهلي المتحد - مصر


قرر البنك الأهلي المتحد بالبحرين شراء حصص كبار المساهمين في البنك الأهلي المتحد "مصر" والبالغة 55% من رأسمال مدفوع يبلغ 600 مليون جنيه وحقوق ملكية 875 مليون جنيه، وحصل البنك الذى يتخذ من العاصمة البحرينية المنامة على موافقة البنك المركزي المصري المبدئية بزيادة مساهمته في البنك المصري من 35.5% إلى 90% كحد أقصى وفقا لنصوص قانون البنوك المصري.

كما حصل البنك أيضا على موافقة البنك المركزي العراقي على زيادة حصته في رأسمال المصري التجاري العراقي من 49% رإلى 75% عن طريق شراء أسهم البنك العراقي من البورصة العراقية.

وطبقا للمعلومات التى حصلت عليها "الأسبوعي" فإن البنك الأهلي المتحد بالبحرين قرر الاستحواذ على حصص كبار المساهمين في البنك الأهلي المتحد "مصر" وعلى رأسهم حصة بنك الكويت والشرق الأوسط البالغة نحو 15% وحصة البنك الأهلي – قطر 5% وحصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت وهى واحدة من أكبر المساهمين بالبنك المصري.

ورفض مسئولو البنك الأهلي المتحد بمصر الكشف عن أية معلومات تتعلق بالصفقة، كما لم يتم ابلاغ البورصة المصرية بأية تفاصيل في هذا الشأن، واكتفى البنك الأم بالبحرين بإبلاغ بورصة الكويت فقط .. ولم يتم الكشف عن أسلوب استحواذ الأهلي المتحد على حصص المساهمين وما إذا كانت ستشمل حصة مؤسسة التمويل الدولية IEC البالغة 10% أو حصص الأفراد المتداولة في البورصة المصرية أم لا، وفرض البنك الأم تعتيما على الصفقة المتوقع تنفيذها خلال أيام رغم أن البنك الأهلي المتحد "مصر" مقيد في البورصة المصرية وهناك 5% من أسهمه متداولة في سوق المال بين الأفراد.

وكان الأهلي المتحد "البحرين" قد استحوذ قبل 4 سنوات على أسهم بنك الدلتا الدولي في اطار كونسورتيوم ضم كبار المساهمين في البنك وعلى رأسهم الهيئة العامة لصندوق التقاعد بالكويت وشركة التموين الاستثمارية، وبنك الكويت الشرق الأوسط، ونجح في غضون سنوات قليلة في ترسيخ نشاطه في مصر عبر تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المصرفية سواء للشركات أو المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو الأفراد.

كما نشط البنك في مجال القروض المشتركة حيث رتب مؤخرا قرضا لصالح مزارع دينا بقيمة 200 مليون جنيه كما كان أحد الممولين الرئيسيين لأنشطة شركة أعمار الاماراتية في مصر، وكان واحدا من أوائل البنوك التى أطلقت نشاط الخدمات المصرفية الاليكترونية، وأسس البنك مؤخرا شركة متخصصة في أنشطة التمويل واتخذ خطوات فعلية نحو تأسيس شركة متخصصة في أنشطة التمويل العقاري برأسمال 50 مليون جنيه، ويعد البنك الأهلي المتحد بالبحرين واحدا من أكبر البنوك العربية حيث استحوذ على بنوك عاملة في بريطانيا والعراق والكويت والبحرين ويبلغ رأسماله المدفوع 101 مليار دولار ويتولى ادارة المجموعة المصرفي المصري المعروف عادل اللبان.





خبراء يحذرون من تجارة الفوركس
البيان الإماراتية الاثنين 24 أغسطس 2009 10:13 ص




أجمع خبراء اقتصاديون على خطورة المتاجرة في البورصات عبر الإنترنت والتي تعني المضاربة في البورصة العالمية للنقود الأجنبية أول ما يعرف بظاهرة "الفوركس" على الرغم من الأرباح الكبيرة التي يجنيها المتعاملون.


وبدأت الظاهرة تستشري بين صغار المستثمرين وتغريهم بتحقيق مكاسب كبري وسريعة خاصة في ظل حالة التذبذب الكبير التي تشهده أسواق المال المحلية. والملاحظ أن معظم هؤلاء المستثمرين خسروا رؤوس أموالهم وخرجوا خاليين الوفاض بسبب تذبذب أسعار العملات وبخاصة في هذه الفترة.


وقال أسامة آل رحمة المدير العام للفردان للصرافة إن تعتبر المضاربة في العملات أربح تجارة في البورصات وأكثرها مخاطرة أيضًا بسبب التقلبات السريعة التي تقوم العملات بها من الاتجاه الصاعد إلى الاتجاه الهابط أو بالعكس. ويمضي فيقول: بالإضافة إلى سوق العملات توجد أنواع أخرى من البورصات هي بورصات الذهب و الفضة، بورصة البترول وغيرها لافتا إلى أن سوق المضاربة بالعملات يعتبر من اخطر أنواع المتاجرة والمضاربة.


حيث يمكن أن يخسر المستثمر رأسماله بسهوله في وقت قياسي. وأضاف إن الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس تصل إلى 3 تريليون دولار مشيرا إلى أن تضاعف أعداد المستثمرين المحليين للمضاربة في بورصة العملات يمثل علامة استفهام كبيرة خاصة وان هذه التجارة تتميز بارتفاع مستوي المخاطرة فيها.


ومن جانبه قال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي لشركة جلفمينا للاستثمارات البديلة انه يجب على المستثمرين التوجه باستثماراتهم إلى الشركات والصناديق التي يقف ورائها مجموعة من الخبراء والدارسين ولا يقوم باستثمار أمواله في المضاربة بالعملات الأجنبية والتي تنطوي علي نسبة مخاطرة مرتفعة جدا مطالبا الجهات المسئولة بفرض مزيد من اللوائح علي المكاتب والمواقع المحلية. وتوجه عرابي بالنصيحة لشباب المستثمرين الذين ينجرفون وراء حلم المكسب السريع.





فاينانشال تايمز": الاقتصاد المصري الأول فى شمال إفريقيا
مباشر الاثنين 24 أغسطس 2009 9:14 ص




أصدرت مؤسسة معلومات الاستثمارات الأجنبية المباشرة التابعة لمؤسسة الفاينانشال تايمز تقريراً جديداً عن تصنيف الدول الإفريقية من حيث جاذبية مناخ الاستثمار بها، حيث أدرج الاقتصاد المصري في المركز الأول على مستوى شمال إفريقيا والمركز الثاني على مستوى القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا.

أشار التقرير- الذى نقلته وزارة الاستثمار المصرية - إلى أن مصر قد حصلت على تقييمات مرتفعة في كافة المؤشرات الواردة في التقرير وفى مقدمتها ارتفاع نسبة القيد في المراحل الجامعية بالإضافة إلى حجم الموارد البشرية وعدد المدارس الدولية وذلك بالمقارنة بالدول الإفريقية الأخرى، كما أدرج التقرير المغرب في المركز الثالث على مستوى القارة الإفريقية.

ومن ناحية أخرى أشار التقرير إلى أن رواندا وغانا وملاوي تعد من أفضل الدول من حيث انخفاض تكلفة تسجيل العقارات والأجور وتكلفة التصنيع.

شمل التقرير 59 دولة من دول القارة الإفريقية، وقد اعتمد على عدد من المؤشرات الرئيسية التي تشمل القدرات الاقتصادية للدولة، والبنية الأساسية، وسهولة أداء الأعمال، وانفتاح الاقتصاد الوطني، ونوعية الحياة، والموارد البشرية بالإضافة إلى جهود الترويج للاستثمار، كما تم إجراء التحليل من قبل عدد من المتخصصين الدوليين المستقلين من ذوى الخبرة في تحليل اتجاهات وأوضاع الاستثمار الأجنبى المباشر .





اليوم.. نهاية الحق في اكتتاب زيادة رأس مال " بنك قناة السويس "
مباشر الاثنين 24 أغسطس 2009 9:34 ص




روابط متعلقة
بنك قناة السويس


ينتهى اليوم الحق فى الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر لبنك " قناة السويس " من مليار جنيه إلى مليارى جنيه بزيادة قدرها مليار جنيه واحد موزعة على عدد 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات وبمصاريف إصدار قدرها 25 قرشا لكل سهم .

ويحق الاكتتاب لقدامى المساهمين بالبنك فى عدد سهم واحد مقابل كل سهم من اسهم البنك التى يمتلكها كل منهم فى رأس المال المصدر قبل الزيادة .

وسيتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من 27 أغسطس 2009 و يستمر لمدة شهر ينتهى فى 27 سبتمبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب .

ويتم سداد كامل قيمة الاسهم المكتتب فيها مع طلبات الاكتتاب القيمة الاسمية للسهم 10 جنيهات ومصاريف إصدار قدرها 25 قرش لكل سهم من خلال فروع بنك قناة السويس وعددها 27 فرعًا.

و فى حالة عدم تغطية الاكتتاب يتم طرح الأسهم التى لم يتم تغطيتها مرة أخرى على قدامى المساهمين للمرة الثانية للاكتتاب فيها دون التقيد بنسبة المساهمة الأصلية لكل منهم وذلك بمراعاة الأحكام الخاصة بقواعد التملك لحصص فى رؤوس أموال البنوك الواردة فى قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد الصادر بالقانون رقم 88 عام 2003 وتعديلاته ولائحته التنفيذية .

وفى حالة زيادة الاكتتاب عن الاسهم المتبقية يتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المطلوبة إلى عدد الأسهم المتبقية ويتم جبر الكسور لصالح صغار المساهمين .

ويقوم البنك برد المبالغ الزائدة الناتجة عن الاكتتاب فى الأسهم المتبقية خلال أسبوع من غلق باب الاكتتاب من خلال البنك وفروعه، مع مراعاة الأحكام الخاصة بقواعد التملك لحصص فى رؤوس اموال البنوك طبقا لماورد بأعلاه .















ليست هناك تعليقات: