الأربعاء، 26 أغسطس 2009

«الأهلى» و«القاهرة» و«بلتون» أبرز المتقدمين لإدارة اكتتاب الدفعة الثانية من سندات «الإسكان»
المصري اليوم الاربعاء 26 أغسطس 2009 10:34 ص





علمت «المصرى اليوم» أن بنوك الأهلى المصرى والقاهرة وبلتون ستكون أبرز المتقدمين لإدارة الدفعة الثانية من سندات التوريق بقيمة ٣.٥ مليار جنيه، حيث يبدأ صباح اليوم تقديم العروض الفنية والمالية وينتهى فى الرابعة من عصر نفس اليوم.

كانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان قد دعت دبنوك الاستثمار والشركات المرخص لها بإدارة عمليات تغطية وترويج الاكتتاب فى الأوراق المالية لتقديم عروضها الفنية والمالية لإدارة برنامج إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية قدرها ٣.٥ مليار جنيه مصرى «يتم إصدارها على عدة دفعات» كجزء من الحقوق المالية الآجلة الخاصة بالمحفظة العقارية المملوكة للهيئة.

وأكد محمد أسعد، مستشار وزير المالية لإدارة الدين العام، لـ«المصرى اليوم» أنه لم يتم التقدم بعروض فنية ومالية لإدارة السندات خلال الأيام الماضية، موضحاً أن التقدم يتم اليوم، وسيتم تشكيل لجنة مالية لاختيار عرضين من العروض المقدمة وفق الشروط المعلنة من الهيئة، ورفض الكشف عن تفاصيل استخدام حصيلة الاكتتاب فى هذه السندات.

فى المقابل، قال محمود حسين، رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية: «إن حصيلة الاكتتاب فى الدفعة الأولى من سندات وزارة الإسكان تم توجيهها إلى تمويل عمليات الإنفاق على مشروعات استثمارية خاصة البنية التحتية فى الموازنة العامة للدولة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة».

وتقدم العروض بمراعاة أحكام قانون سوق رأس المال رقم ٩٥ لسنة ١٩٩٢ الخاص بتنظيم عملية توريق الحقوق المالية الآجلة، ويشمل العرض المقدم أسلوب الطرح المقترح لسندات التوريق وخطة العمل المقترحة لتنفيذه، وتفصيل المهام التى سيتولاها مقدم العرض خاصة إعداد نشرة الاكتتاب ونشرات الترويج وتنظيم وإدارة عملية الترويج والطرح.

كما تتضمن شروط التقدم سابقة خبرة مقدم العرض فى تنفيذ عمليات مماثلة فى مصر، والسيرة الذاتية لفريق العمل الذى سيتم تكليفه، والجدول الزمنى لتنفيذ عملية الطرح، والأتعاب المقترحة.

ويقدم كل من العرض الفنى والعرض المالى لاختيار مستشار الطرح ومديرى الإصدار بالبريد الإلكترونى باللغتين العربية والإنجليزية فيما لا يزيد على عشر صفحات.





عكاظ تخفض القيمة العادلة لسهم "البنك التجاري الدولي" إلى 54.83 جنيهًا
مباشر الاربعاء 26 أغسطس 2009 1:15 م




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)



خفضت شركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار القيمة العادلة لسهم "البنك التجارى الدولى" من 57.69 جنيه إلى 54.83 جنيه نتيجة لارتفاع المعدل الخالى من المخاطر من 8.6% إلى 10.8%، وبناءً على أحدث التوقعات عن أداء المؤشرات الكلية للاقتصاد المصرى خلال الخمس سنوات القادمة، كما أوصت بالاحتفاظ بالسهم.

وذكرت عكاظ أن شركة أكتس للاستثمار فى الاسواق الناشئة قد استحوذت على 50% من حصة كونسورتيم ريبلوود فى البنك والمقدرة بـ 18.77% وقدرت الصفقة بمبلغ 244 مليون دولار.كذلك قام البنك بتدعيم قطاع خدمات التجزئة لديه، حيث سجلت قروض التجزئة فى ميزانيته الأخيرة 28.8 مليار جنيه ممثلة 9.4% من إجمالى محفظة القروض.وأشارت عكاظ إلى أن خالد بركات "مدير قسم القروض الشخصية وقروض السيارات" قد صرح أن البنك يسعى للوصول بنحفظة القروض الشخصية إلى 550 مليون جنيه ومحفظة قروض السيارات إلى 250 مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى.

كذلك أشارت عكاظ إلى أن البنك يتمتع بأكبر شبكة فروع بين مصارف القطاع الخاص، حيث بلغ عدد فروعه 155 فرع و 500 جهاز صراف آلى فى يونية 2008، كذلك صرح هشام عز العرب مدير البنك بأن البنك سيفتتح 6 فروع إضافية ليصل عدد فروع البنك إلى 160 فرع بنهاية العام المالى الحالى.وقد منحت مؤسسة يورومنى البنك لقب "أفضل بنك فى مصر" فى يونيو 2009 عن أدائه خلال الفترة الماضية.

وأضافت أنه خلال النصف الأول من من العام الحالى، ارتفع صافى العائد من الفوائد 27% مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية ليسجل 956 مليون جنيه.ولكن مقارنة بالربع الأول سجل انخفاضاً يقدر بـ 6% متأثراً بالانخفاض فى أسعار الفائدة.جدير بالذكر أنه خلال الربع الثانى من عام 2009 انخفض معدل الكوريدور ثلاث مرات متتالية مؤدياً إلى 1.5% - 2% انخفاض فى الفوائد المتولدة من استثمارات البنك المختلفة.

وعلى أساس سنوى، فقد انخفض صافى العائد من العمولات والخدمات المصرفية بنسبة 17% ليسجل 344 مليون جنيه، ذلك لاحتواء السنة الماضية عمولة غير متكررة أدت لذلك الانخفاض. وخلال الربع الثانى للسنة المالية 2009 ارتفع صافى العائد من العمولات والخدمات المصرفية 27% نتيجة لاتباع البنك نهج جديد لتوليد الدخل من رسوم ترتيب القروض المشتركة.فيما سجل صافى ربح البنك انخفاضاً يقدر بـ 8% على أساس سنوى (7% مقارنة بالربع الأول).



كولونيال بنك يرفع دعوى اشهار افلاس بموجب الفصل الحادي عشر
وكالة رويترز للأنباء الاربعاء 26 أغسطس 2009 12:50 م





رفع مصرف كولونيال بنك دعوى قضائية للحماية من الدائنين بموجب الفصل الحادي عشر من قانون الافلاس بالولايات المتحدة وذلك بعد 11 يوما من سيطرة الهيئات التنظيمية على عملياته المصرفية وبيع معظم أصوله الى مصرف بي.بي.اند. تي.

ورفع البنك الدعوى في محكمة مونتجمري بولاية الاباما حيث يوجد مقره. وكان رفع البنك للدعوى يوم الثلاثاء أمرا متوقعا وتشمل الدعوى الشركة القابضة للبنك والتي لم تندرج ضمن عملية بيع الاصول لمصرف بي.بي.اند.تي الاقليمي الذي يوجد مقره في وينستون- سالم بنورث كارولاينا.

ووفقا للبيان قال كولونيال بنك ان قيمة أصوله حتى 14 اغسطس اب بلغت 45 مليون دولار بينما بلغت ديونه 380 مليون دولار.

وانهار البنك عقب عملية توسع قوي في فلوريدا خلال السنوات العشر الاخيرة الامر الذي عرضه لتكبد خسائر كبيرة من جراء القروض الانشائية وحالات الحجز على الرهونات العقارية.

وفشل البنك الشهر الماضي في تنفيذ عملية استثمار خارجي من جانب شركة تايلور بين اند ويتاكر للرهن العقاري بقيمة 300 مليون دولار كان من شأنها أن تدعم رأسماله. ورفعت شركة تايلور بين هي الاخرى دعوى للحماية من الافلاس يوم الاثنين الماضي.

واتفقت الهيئة الفدرالية لضمان الودائع المصرفية التي رتبت عملية بيع معظم الاصول المصرفية لكولونيال بنك الى بي.




التجاري الدولي" و"سوسيتيه جنرال" يقتنصان 220 مليون دولار من قرض أجريوم
جريدة الشروق المصرية الاربعاء 26 أغسطس 2009 11:40 ص





وافق بنكا الأهلى المصري ومصر على دخول كل من التجاري الدولي والأهلي سوسيتيه جنرال في القرض المقدم إلى شركة موبكو والبالغ نحو مليار دولار، بحصة تصل إلى 110 ملايين دولار لكل منهم، تبعا لمحمود منتصر عضو مجلس إدارة البنك الأهلي ومدير عام الائتمان في تصريحات خاصة لـ "الشروق ".

وأضاف منتصر أن كلا من التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال سيقدمان 60% من قيمة القروض بالدولار والباقي بالعملية المحلية .

كان البنكان الأهلى ومصر قد وافقا على منح شركة مصر لتصنيع البترول (موبكو )، التي استحوذت على مشروع شركة أجريوم الكندية في مدينة رأس البر بمحافظة دمياط، فيما يعد الأكبر في القطاع المصرفي خلال 2008- 2009 خاصة في القروض الممنوحة بالدولار في ظل رغبة البنوك بالتمسك بما لديها من عملات أجنبية في ضوء الأزمة .

وكان تحالف يضم البنكين بالإضافة إلى بنكي العربي الأفريقي والقاهرة قد فاز بالقرض في يونيو متغلبا على تحالف يضم بنوك التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال والإسكندرية سان باولو .

وقد قامت عدة بنوك بشراء حصص في القرض، وهي بنك عودة بحصة 75 مليون دولار، وكل من كريدي أجريكول والأهلي اليوناني بمبلغ 50 مليون دولار لكل منهما، كما اقتنص بنك أبو ظبي الوطني حصة تصل إلى 40 مليون دولار، وتعد هذه المرة الأولى التي يشارك فيها الأهلي اليوناني في سوق القرض المشتركة الكبرى .

وقد وافقت البنوك السابقة على شراء تلك الحصص من حصة بنك مصر الإجمالية من القرض والتي تصل إلى 300 مليون دولار . وتتراوح مدة القرض بما بين 5 و 7سنوات، ويستهدف تمويل تكلفة نقل مصنع الشركة من منطقة رأس البر إلى المنطقة الصناعية بمحافظة دمياط وشراء معدات مطلوبة للمصنع، الذي يهدف إلى إنتاج 2 مليون طن من الأسمدة سنويا .





الوطنى» يرفض استبعاد «صيدناوى» و«بنزايون» و«هانو» من مشروع «الصكوك الشعبية»
المصري اليوم الاربعاء 26 أغسطس 2009 10:36 ص





رفضت مجموعة العمل المعنية بمشروع الصكوك الشعبية بالحزب الوطنى، أحد المقترحات التى طرحها خبراء بأمانة السياسات وهى نقل ملكية أراضى ٣ شركات تعمل بالتجارة إلى الشركات القابضة وإحدى الوزارات.

قالت مصادر حزبية، إن الشركات الثلاث وهى صيدناوى، بنزايون، وهانو، تضمنها مقترح باستبعاد الشركات التى لا توجد بها مساهمات خاصة، بنقل ملكية أراضيها من الشركات العامة المقرر إدخالها فى البرامج، ومنحها حق انتفاع طويل الأجل عوضاً عن تلك الملكية.

وأضافت المصادر: أن المقترح الذى رفضته مجموعة عمل الحزب، جاء عقب تأكيدات وزارة الاستثمار استمرار العمل فى الشركات القابضة لتحديد شركاتها التابعة تمهيداً لطرح حصص منها للمواطنين حال تنفيذ برنامج الصكوك.

غير أن مصادر قريبة من إعداد برنامج الصكوك كشفت عن أن الشركات القابضة لم تتلق أى تكليفات من وزارة الاستثمار بتحديد الشركات الرابحة، والتى سيتم إدراجها ضمن البرنامج.

وتتبع وزارة الاستثمار ٩ شركات قابضة، منها ٨ شركات ستطرح حصصاً من بعض شركاتها التابعة، بعد استثناء الشركة القابضة للغزل والنسيج، المعبأة بالخسائر.



لمواجهة نقص الموارد وتعزيز جاذبية السندات السيادية ... البنوك العامة تنقل المنافسة إلى الودائع بالنقد الأجنبي
جريدة المال الاربعاء 26 أغسطس 2009 10:18 ص





أشعلت بنوك القطاع العام وتحديدا "الأهلى " و "مصر " الصراع على قواعد إيداعات النقد الأجنبي داخل السوق . وكانت هذه البنوك قد قادت القطاع المصرفي خلال الفترة القليلة الماضية للمنافسة على ودائع العملة المحلية، ثم شرعت بصورة متصاعدة في تكثيف حملاتها لتعبئة المدخرات بالنقد الأجنبي وتحديدا بـ "الدولار " و "اليورو " رغم ما ظهر في أعقاب الأزمة المالية من عدم اللجوء إلى العملات الأجنبية وبصفة خاصة الدولار كمخزن للقيمة، وأدى ذلك إلى نمو ملحوظ في معدلات الادخار بهذه العملات، بدأ منذ شهر مايو الماضي .. حيث ارتفعت المعدلات من 1.8% في مطلع العام إلى 6.5% واستمرت حتى قاربت وفقا لأحدث التقديرات، معدلات النمو التي سادت قبل الأزمة، ووصلت إلى نحو 9%.

وتشير التقديرات إلى أن كلا من "الأهلى " و "مصر " يستحوذان على أكثر من 40% من قواعد إيداعات النقد الأجنبي في السوق وحدهما، وهو ما يجعل تحركهما لجذب المزيد من ودائع النقد الأجنبي إجراء ينطوي على قراءة خاصة للسوق وهو ما رجح مصدر مصرفي رفيع المستوى معه أن يكون إقبال البنكين بهدف الاستمرار في تحمل أعباء تمويل عمليات التجارة الخارجية التي تتصاعد، بينما العائدات تتراجع من النقد الأجنبي كما كشف ذلك عن تزايد عجز ميزان المدفوعات ووصوله إلى 3.4 مليار دولار .

في المقابل فإن "المال " علمت أن هذا التحرك يستهدف تعويض نقص الموارد الدولارية التي تسبب فيها اضطراب أسعار الطاقة والنفط وتأثير هذا الأخير سلبا على الميزان التجاري، كما أشارت معلومات إلى أن الإقبال على جذب ودائع النقد الأجنبي يدخل في اعتباره تحسين وضع الاقتراض الخارجي المتعلق بتسعير السندات السيادية المطروحة في الخارج والمقومة بالجنيه، الأمر الذي يجعل عمليات جذب الودائع الدولارية نوعا من ضبط العلاقة التبادلية بين الدولار والجنيه في اتجاه الإبقاء على جاذبية الاستثمار في تلك السندات كلما استقرت العلاقة بين العملتين وأمكن للمستثمر الأجنبي أن يحدد توقعاته تجاه هذه العلاقة .

ويضاف إلى أهمية هذا الوضع ما كشف عنه مصدر مصرفي رفيع المستوى من أن سداد مدفوعات خارجية بقيمة 682 مليون دولار مثلت أقساط إعادة جدولة في إطار اتفاق نادي باريس، إضافة إلى الكوبونات المستحقة على السندات السيادية الدولارية المصرية وكذلك الصكوك السيادية، وهو ما دفع الحكومة إلى تشجيع الدور الذي تقوم به البنوك العامة في جذب تلك الودائع وإعادة الاستقرار في السوق وضمان التدخل الحاسم في الموقف المناسب لتفادي أي اختلال هيكلي في وضع السيولة الأجنبية، خاصة أن هناك بنوكا مشتركة وأخرى أجنبية دخلت على خط المنافسة مثل البنك الأهلى سوسيتيه جنرال، وبنك الإسكندرية سان باولو، و "العربي الأفريقي " وبنك التمويل المصري السعودي .




محللون: تضارب تقييم المؤسسات الائتمانية لبنوك المنطقة يفقدها مصداقيتها
السياسة الكويتية الاربعاء 26 أغسطس 2009 8:32 ص





رغم التوقعات القوية بعودة التعافي إلى الاقتصاد بعد خطط التحفيز التي قامت بها الحكومات والدول ومن بينها دول الخليج, إلا أن مؤسسات التصنيف الإئتماني الدولية قامت اخيراً بتخفيض تقييمها لبنوك كبرى في المنطقة, ما أثار شكوكاً حول هذه التوقعات.

وقالت وكالة موديز امس الاول إنها خفضت تصنيفها الإئتماني لوحدة الخدمات المصرفية لبنك "اتش اس بي سي" الشرق الأوسط, بسبب تراجع قيمة الأصول والربحية في المنطقة بوجه عام, والإمارات العربية المتحدة بشكل خاص.

وأرجعت "موديز" تخفيض تصنيف وحدة الشرق الأوسط من (C+) الى (C), الى الضغوط التي تعرضت لها وحدة "اتش اس بي سي" الشرق الأوسط بسبب نوعية الأصول والربحية في البلدان التي تعمل فيها وخصوصا في دولة الامارات العربية المتحدة التي تمثل 70 في المئة من عمليات البنك.

وقال خبراء ومحللون ل¯ "الأسواق.نت" إنه على الرغم من التقييمات السلبية لبعض البنوك من قبل عدد من وكالات التصنيف الائتماني, إلا أن جهات أخرى تقول إن ربحية البنوك لا تزال جذابة.

في المقابل قال بنك "غولدمان ساكس" إن ربحية المصارف الإماراتية لا تزال جذابة, لكنه حذر من تأثر مستويات النمو لديها بسبب صعوبة تأمين التمويل في ظل الأوضاع الراهنة.

وأشار "غولدمان ساكس" إلى أن كلفة المخاطرة لا تزال عالية, متوقعاً ان ترتفع نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك الإماراتية مع نهاية العام.

ولفت غولدمان ساكس إلى أن أبرز المخاطر التي تواجه البنوك تنبع من استمرار الضغوط على القطاع العقاري وتراجع أرباح الشركات.

وأرجع المحللون هذا التضارب لاختلاف المقاييس التي تستند إليها كل مؤسسة.

وقال المحلل المالي وعضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران إن التخفيضات الأخيرة التي قامت بها وكالات التصنيف الائتماني لعدد من بنوك المنطقة كانت متوقعة, على الرغم من استقرار الأوضاع بالنسبة لحكومات ودول المنطقة.وأضاف العمران في حديث خاص ل¯"الأسواق.نت" أن هذه التخفيضات تتعلق بمسألة توقعات الخروج من الأزمة المالية, مشيراً إلى أن ما حدث من تعاف كان بسبب عدة أمور من بينها انخفاض قيمة الدولار وتغيير المعايير المحاسبية وخطط التحفيز القوية التي قامت بها الاقتصادات الكبرى والناشئة, التي كان من المفترض أن يتعافى بعدها الاقتصاد العالمي بشكل أسرع وأكبر إلا أن الاقتصادات لا زالت ضعيفة رغم بعض الانتعاش الذي نشهده حالياً.

وأرجع العمران التضارب في التوقعات والتقييمات لاختلاف وجهات النظر, مشيراً إلى أنه يميل للرأي "المتشائم", وإننا لم نر الأسوأ بعد, وتوقع حدوث تصحيح قوي أعنف مما حصل نهاية العام الماضي على أن يعود التعافي من جديد خلال عام 2013.وأشار العمران إلى أن هذا التضارب يأتي في وقت صعب وحرج للغاية, مضيفاً أن الاستثمار في هذا التوقيت يتطلب احترافية عالية.

وقال الرئيس التنفيذي لدى "غلف مينا" هيثم عرابي إن تضارب التقارير التي تصدر عن المؤسسات الدولية سواء فيما يتعلق بمسألة التعافي من الأزمة, أو التقييمات الائتمانية للبنوك يفقد هذه المؤسسات مصداقيتها.وأضاف عرابي في حديث خاص ل¯"الأسواق.نت" أن بعض التقارير تتطرف بين التفاؤل والتشاؤم ما يفقدها التوازن في ظل اتساع الفجوة بين هذه التوقعات.وأوضح عرابي أن هذه التقارير أوجدت صعوبة لدى المستثمر في اتخاذ قرار استثماري بناء على هذه التقارير المتضاربة.

وقال عرابي إن البنوك والشركات تبحث عن مصلحتها, وعلى سبيل المثال فإنه في حال رغبت شركة في طرح سندات وكان تقييم إحدى الوكالات في صالحها فإنها تستند إليه وتستخدمه لتحقيق مصلحتها, وتقليل نسبة المخاطرة.

ولفت عرابي إلى أن هذا التضارب يحتم على المستثمرين وجوب التيقظ, والنضوج وعدم التسليم بكل ما تصدره مؤسسات التقييم الدولية, خصوصاً بعد التضارب الكبير الذي تشهده تقاريرها, ويجب اتخاذ القنوات الطبيعية للاستثمار واللجوء إلى مديري استثمار مختصين لتجنب الآثار السلبية لهذا التضارب.





لخليج لم يعد جنة الإقراض للبنوك الأجنبية
الرأي الكويتية الاربعاء 26 أغسطس 2009 8:23 ص





دور أكبر للمصارف المحلية في القروض المجمعة خلال 2009


تؤكد البنوك العالمية التزامها تجاه منطقة الخليج فيما تصر «البيوت المحلية» على الاستمرار في الاقراض لدعم الاقتصادات المتراجعة. الا أن القروض المجمعة، وبالرغم من كل ذلك تراجعت هذا العام.

وتشير «ديالوجيك»، إحدى مزودي البيانات «ان 22.8 مليار دولار من القروض المجمعة، والتمويلات للمشاريع والسندات فقط أصدرت في منطقة الشرق الاوسط منذ بداية العام الحالي، انخفاضاً من 85.5 مليار في 2008، ومن الرقم القياسي الذي بلغته في 2007 والذي وصل الى 126.9 مليار دولار»

الا أن هذا الركود يبدو مفهوماً. اذ ان البنوك العالمية تعيش تحت ضغط وقف الاقراض من قبل المستثمرين، والعديد من الحكومات تريد من مصارفها العمل لصالح الأسواق المحلية، بدلاً من منطقة الشرق الاوسط.

الا أن البنوك المحلية تعمل بشكل أفضل نوعاً ما، بالرغم من مواجهتها تصحيحاً في قطاع العقار على نطاق واسع في المنطقة وارتفاعاً في «تشوهات» القروض، بالاضافة الى الخسائر المؤلمة في مجال الاستثمار.

بالاضافة الى ذلك، قامت البنوك الاقليمية بزيادة حصصها السوقية من عمليات الإقراض الكبيرة هذا العام. إذ إن سبعة بنوك محلية باتت تحتل مواقع بين أكبر عشرة مصارف مشاركة في القروض المجمعة، ارتفاعاً من بنكين فقط في 2007 و2008.

ويقول كبير الاقتصاديين في «ان سي بي كابيتال» وهو الذراع المصرفية الاستثمارية للبنك السعودي جارمو كوتيلان إن «المقرضين الاجانب يفضلون الرهانات الآمنة، هذا ان كانوا يقومون بأي رهانات في الاساس». ويضيف ان «المؤسسات التمويلية المحلية تبدي الكثير من الحذر بدورها، الا أنه ليس لديها أي أسواق أخرى لاقراضها».

وتمتاز البنوك السعودية، وهي البنوك الاكثر صحة نسبياً مقارنةً بنظيراتها الاقليمية والعالمية، بأنها الاكثر نشاطاً في مجال القروض المجمعة هذا العام، بقيادة المصرف السعودي الفرنسي ومصرف الراجحي، وقد قدما كلاهما قروضاً بقيمة 833 مليون دولار. بالاضافة الى نشاط بنك المشرق في دبي وبنك دبي الاسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني، وكل من هذه المصارف قدم صفقتين بقيمة إجمالية تقارب 1.5 مليار دولار.

ورأى مصرفيون أن تلك المؤسسات التي تأخذ من إمارة دبي مقراً لها، كانت على الارجح مرغمة على تلك الخطوة من قبل الحكومة للمساعدة على إعادة تمويل مهمة للسندات، مثل القرض الذي قدم لبورصة دبي في فبراير الماضي بقيمة 2.5 مليار دولار.

الا أنه بالرغم من ذلك، تبقى البنوك العالمية مزوداً محورياً لعملية الائتمان في منطقة الشرق الاوسط. وقد كان «كاليون»، وهو الذراع المصرفية الاستثمارية لمصرف «كريدي اغريكول»، الاكثر نشاطاً لناحية الاقراض، مع توقيعه ست صفقات بقيمة 1.3 مليار دولار، يليه «ستاندرد تشارترد» الذي قام بإقراض 933 مليون دولار.

كما أن «رويال بنك اوف اسكتلند»، وهو المصرف الانكليزي المؤمم جزئياً، استمر، وبطريقة لافتة، في كونه مصدراً نشيطاً للسندات في المنطقة. وفيما يعيش المصرف تحت ضغط تقليص ميزانيته، لا يواجه بالمقابل أي قيود صريحة حول الاقراض الخارجي، وقد وصف المصرف منطقة الشرق الاوسط «بالمنطقة الجوهرية» بالنسبة اليه.

وقال أحد كبار المصرفيين الاستثماريين انه قد يكون من المنطقي أكثر بالنسبة لبنوك عالمية كـ«رويال بنك اوف اسكتلند» وغيرها تقديم قروض مجمعة كبرى مربحة للحكومات والمؤسسات شبه الحكومية كشركة «كيوتل» القطرية، التي لا يمكن أن تنهار أبداً، من أن تقدم قروضاً أصغر وأقل إفادة وأكثر خطورة للشركات والمستهلكين المحليين.

أما أحد الضحايا البارزة في ترتيب «بطولة دوري» الاقراض، هو البنك البريطاني «اتش اس بي سي»، وهو المصرف العالمي الاكبر في المنطقة، وقد صنف العام الماضي كأكبر مصرف مصدر للسندات في منطقة الشرق الاوسط، بنحو 5.5 مليار دولار من القروض المجمعة، وزود المقترضين في المنطقة عام 2007 بـ 7.5 مليار دولار قروضاً، بحسب «ديالوجيك». في حين أنه لا يظهر اليوم في قائمة أول 20 مصرفاً مقرضاً.

ويشير رئيس دائرة القروض لاسواق رأس المال في «اتش اس بي سي الشرق الأوسط» راجي شوكلا إلى أن هناك العديد من القروض الثنائية المستمرة، والتي لا تظهر على جدول «دوري القروض».

كما أن المخاطر الاقليمية تؤثر سلباً على القروض المجمعة والثنائية في المنطقة، اذ ان تكتلين سعوديين، هما مجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي، قد تعثرا في سداد ديونها. في حين أن البنوك المحلية والعالمية، تميل على الارجح الى تفضيل الشفافية النسبية للقروض المجمعة والسندات، وسلامة المقترضين الذين هم على صلة بالجهات الحكومية.





«مورغان ستانلي»: الأسواق العربية شهدت أسوأ أداء بين بورصات العالم
القبس الكويتية الاربعاء 26 أغسطس 2009 8:05 ص





منذ منتصف يونيو الماضي

ذكر تقرير صدر عن «مورغان ستانلي» أن أسواق الأسهم العربية التي تعد الأسوأ أداءً بين أسواق العالم منذ منتصف يونيو قد تشهد تحسناً مجدداً مع ارتفاع أسعار النفط ونمو السيولة محلياً.

وقال الخبير الاستراتيجي بالأسواق الناشئة في الشركة مايكل وانغ : «لقد شهدنا زيادة قوية في أسعار النفط على الأساس السنوي بدأت منذ يوليو، وفي حال بقيت هذه الزيادة فإن من المرجح أن تشهد الأسواق العربية بعض التحسن في الأداء قريباً».

وساعدت زيادة أسعار النفط بعد أن وصلت إلى مستوى متدن في ديسمبر بلغ 32.40 دولاراً للبرميل على تعافي الأسواق الخليجية بسرعة من الأزمة المالية الأسوأ منذ عام 1930، ودفعت مؤشرات كل من سوقَي السعودية ودبي إلى الارتفاع بنسبة 17 في المائة و9.3 في المائة هذا العام على التوالي.

والجدير بالذكر أن مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق العربية انخفض بنسبة 2.5 في المائة منذ الخامس عشر من يونيو، في حين ارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة بنسبة 6.4 في المائة عن الفترة ذاتها.

في غضون ذلك، قال وانغ ان هبوط أداء السوق السعودي يعود إلى وضع الشركات العائلية ككل، بالإشارة إلى إعادة هيكلة ديون مجموعتَي سعد والقصيبي. وأضاف أن الناس كانوا قلقين حقاً من مدى تأثير الأمر على الإقراض المصرفي والنمو الائتماني.

وتواجه المجموعتان مسألة إعادة سداد ديونها بعد الأزمة المالية وانهيار أسعار النفط التي تسببت بأول ركود في البلاد خلال عقد.

من ناحية أخرى، أضاف التقرير أن السيولة المحلية التي تحدث بشكل تقليدي في الأسبوعين الأخيرين في رمضان وارتفاع أسعار النفط قد يتسببان الى تحسن أسواق الأسهم. أما بالنسبة لأكثر الأسهم تفضيلاً بالنسبة لمورغان ستانلي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فكانت العربية للطيران، وشركة ديبا المحدودة، وبنك الاتحاد الوطني من الإمارات، إضافةً إلى شركة اتحاد اتصالات، وبنك الرياض، وشركة سابك من السعودية.






التجارى الدولى" يطلق حملة لتشجيع الدفع الالكترونى

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 14:40
البنك التجارى الدولى البنك التجارى الدولى

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أكد تامر كاشف مدير إدارة البطاقات بالبنك التجارى الدولى تبنى البنك التجارى الدولى لإطلاق حملة جديدة فى قطاع البطاقات الائتمانية من خلال خطة البنك لتقديم أفضل العروض لتشجيع العملاء على التحول من استخدام النقود الورقية إلى استخدام البطاقات البنكية.

وقال كاشف إن استراتيجية البنك هى تطوير نظم الدفع الآلى فى المجتمع المصرى، تماشياً مع النظام العالمى، من خلال التسوق عبر أكثر من 26 مليون متجر حول العالم باستخدام بطاقات CIB الائتمانية والمدينة".

وقال الكاشف إن البنك التجارى الدولى يستحوذ على 16% من إجمالى السوق المصرية من ناحية البنوك التى تعمل بنظام البطاقات الائتمانية.

وأكد الكاشف تقديم البنك لعدد من العروض فى رمضان بالتعاون مع ماستركارد وسلسلة هايبر ماركت "كارفور" من خلال عدد من العروض الجديدة تؤهل للفوز بمشتريات من كارفور تصل إلى 400.000 جنيه مصرى عند استخدام بطاقة CIB MasterCard فى أى من فروع كارفور(داندى، العبور، المعادى والإسكندرية) بقيمة 300 جنيه أو أكثر.
ويتم السحب أربع مرات أسبوعيا لاختيار الفائزين بكوبونات شراء من كارفور قيمتها 3000 جنيه ويسرى هذا العرض حتى 30 أبريل 2010.

يذكر أن البنك التجارى الدولى CIB يوفر أحدث وأسرع نقاط الدفع الإلكترونية (POS machines) فى السوق المصرية التى تقبل جميع أنواع بطاقات الدفع بما فى ذلك الائتمانية والمدينة من MasterCard، Visa، Diners Club و American Express.





"السعد" يقر بمديونيته لـ "يعقوب" بـ 26 مليون جنيه

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 14:42
أشرف السعد يقر بمديونيته لمجدى يعقوب
أشرف السعد يقر بمديونيته لمجدى يعقوب


كتب مدحت عادل
Bookmark and Share Add to Google

حصل اليوم السابع على نسخة إقرار من أشرف السعد رجل الأعمال المقيم فى لندن لصالح مجدى يعقوب رجل الأعمال المفرج عنه يثبت مديونية الأول لصالح يعقوب بـ 26 مليون جنيه.

يظهر الإقرار المؤرخ فى 31 أغسطس 1998 كافة بيانات أشرف السعد وهى محمد أشرف السيد على سعد حامل جواز سفر رقم 40286 وثائق المصلحة، وجاء نص الإقرار بأن أشرف عن نفسه وبصفته الممثل القانونى لمجموعة شركات السعد تلقيت الخطاب الوارد من الأستاذ مجدى يعقوب نصيف عن نفسه وبصفته ممثلا لأية كيانات قانونية، والذى يتضمن أن رصيدى المدين عن نفسى وبصفتى المحقق لديه حسبما أسفرت عنه المحاسبة مع محاسبى شركاتى "والأستاذ شعبان أبو زيد"، وذلك عن البضائع الموردة منه عن نفسه وبصفته فى إطار برنامج الرد العينى، والتى سلمت إلى جهاز المدعى العام الاشتراكى عن طريق مندوبى بلغت ستة وعشرين مليون جنيه مصرى.

وبناء على ما سبق، فإننى أقر عن نفسى وبصفتى الواردة بهذا الإقرار أن المديونية المستحقة للسيد مجدى يعقوب نصيف عن نفسه وبصفته ممثلا لأية كيانات تجارية أخرى قبلى عن نفسى وبصفتى الممثل القانونى لمجموعة شركات السعد هى مبلغ 26 مليون جنيه، وخولت سيادته- والحديث للسعد- الحق فى استرداد هذا الدين من أموالى بأية وسيلة قانونية يراها، وذلك بناء على الخطاب المرفق بهذا الإقرار والمصدق على توقيعى عليه، وهذا إقرار منى بذلك، ثم توقيع أشرف السعد.

الإقرار يشمل تصديق وزارة الخارجية ويحمل التصديق رقم 18093 بتاريخ 7 سبتمبر 1998، والقنصلية العامة فى لندن برقم 1152 بتاريخ 1 سبتمبر 1998.

يعتبر هذا الإقرار هو الثانى الذى تحصل عليه اليوم السابع وهو صادر بعد أربعة شهور فقط من الإقرار الأول الصادر فى 8 مارس عام 1998 بين مجدى يعقوب ومحمد مجدى كمال الدين وكيل أشرف السعد، وهو ما نفاه أشرف السعد فى وقت سابق بعدم علمه بوجود اتفاق بين وكيله ومجدى يعقوب فى مصر.





أظهرها تقرير البنك المركزى..
زيادة التسهيلات الائتمانية الممنوحة للبنوك

الأربعاء، 26 أغسطس 2009 - 10:30
29.2 مليار جنيه قيمة الزيادة 29.2 مليار جنيه قيمة الزيادة

كتبت نجلاء كمال
Bookmark and Share Add to Google

أظهر أحدث تقرير للبنك المركزى ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بحوالى 29.2 مليار جنيه، بمعدل زيادة يصل إلى 7.3% خلال شهرى مارس ويوليو من العام الجارى. وأكد التقرير استحواذ القطاع الخاص على نسبة تصل إلى 68.3% من إجمالى أرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة حتى نهاية مارس من عام 2009.

ويشير التوزيع النسبى لأرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة، وفقا لقطاعات النشاط الاقتصادى، كما أظهرها تقرير البنك المركزى، إلى حصول القطاع الصناعى على نسبة 32.2% من تلك الأرصدة حتى نهاية شهر مارس من العام الجارى، يليه القطاع الخدمى بنسبة 27.0%، ثم قطاع التجارة بنسبة 15.1%، والزراعة بنسبة 1.7%، فى حين حصلت القطاعات غير الموزعة "شاملة القطاع العائلى" على نسبة 24.0%.








لبنك المركزى يبيع سندات بقيمة 3 مليارات جنيه

الثلاثاء، 25 أغسطس 2009 - 21:55
د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزى د.فاروق العقدة محافظ البنك المركزى
Bookmark and Share Add to Google

قال البنك المركزى المصرى يوم الاثنين، إنه قبل عروضا بقيمة ثلاثة مليارات جنيه مصرى (542 مليون دولار) فى مزاد فتح مجددا لسندات مدتها أربع سنوات. وكانت الشريحة الأولى من السندات وقيمتها ثلاثة مليارات جنيه أيضا صدرت فى 28 يوليو الماضى.

وقبل البنك عروضا تتراوح بين 10.5% و10.8% فى مزاد يوم الاثنين. وستسوى السندات يوم 25 أغسطس. وللسندات كوبون بنسبة 10.8% ومن المقرر أن تستحق يوم 28 يوليو 2013.




رض أمريكى لتمويل شراء طائرات لمصر للطيران

الأربعاء، 26 أغسطس 2009 - 17:48
مصر للطيران تواصل تطوير أسطولها بأحدث الطائرات مصر للطيران تواصل تطوير أسطولها بأحدث الطائرات
Bookmark and Share Add to Google

وقعت شركة مصر للطيران اليوم، الأربعاء، على قرض من بنك "جى بى مورجان" الأمريكى لتمويل شراء 5 طائرات جديدة من طراز (بوينج 737/800)، لدعم وتطوير أسطول الشركة.

وقع الاتفاقية عن الشركة المهندس محمد حسن، مستشار رئيس الشركة، بحضور أعضاء السفارة المصرية بمقر البنك الأمريكى. وصرح الطيار توفيق رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران اليوم بأن هذه الصفقة تأتى فى إطار زيادة أسطول الشركة وسط دعم متواصل من الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدنى، رغم الأزمة المالية العالمية، وأنه تم الاتفاق مع شركة بوينج الأمريكية على تعديل صفقة شراء طائرتى (بوينج 777) وتبديلها لشراء 8 طائرات طراز (بوينج 837/800)، ليرتفع عدد الطائرات بالأسطول - من هذا الطراز - إلى 20 طائرة.

من المقرر وصول هذه الطائرات الـ(13)، مطلع العام القادم، وحتى 2012. يذكر أن البنوك العالمية تتسابق فى تمويل الصفقات، وذلك للوضع المالى الجيد لشركة مصر للطيران.





نهاية الحق في اكتتاب ( بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر )

الفترة : من 02 سـبتمـبـر 2009إلى02 سـبتمـبـر 2009

الاربعاء 2 سبتمبر 2009 نهاية الحق في اكتتاب بنك " المؤسسة العربية المصرفية – مصر "فى زيادة رأس المال المصدر للبنك من 500 مليون جنيه الى 600 مليون جنيه بزيادة قدرها 100 مليون جنيه لعدد 10 مليون سهم بقمية اسمية 10 جنيه للسهم .فى حدود 20% من عد الأسهم التى يمتلكها كل من المساهمين فى رأس المال المصدر قبل الزيادة على ان يتم فتح باب الاكتتاب اعتبارا من 8 سبتمبر 2009 ولمدة شهر تنتهى فى 8 أكتوبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.




فتح باب الاكتتاب ( بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر )

الفترة : من 08 سـبتمـبـر 2009إلى08 سـبتمـبـر 2009

الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 فتح باب الاكتتاب في بنك " المؤسسة العربية المصرفية – مصر "فى زيادة رأس المال المصدر للبنك من 500 مليون جنيه الى 600 مليون جنيه بزيادة قدرها 100 مليون جنيه لعدد 10 مليون سهم بقمية اسمية 10 جنيه للسهم .فى حدود 20% من عد الأسهم التى يمتلكها كل من المساهمين فى رأس المال المصدر قبل الزيادة ولمدة شهر تنتهى فى 8 أكتوبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.






غلق باب الاكتتاب فى زيادة رأسمال ( بنك قناة السويس )

الفترة : من 27 سـبتمـبـر 2009إلى27 سـبتمـبـر 2009

الأحد 27 سبتمبر 2009 : غلق باب الاكتتاب فى زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك من 1 مليار جنيه الى 2 مليار جنيه بزيادة قدرها 1 مليار جنيه موزعة على عدد 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات وبمصاريف اصدار قدرها 25 قرش لكل سهم، وليصبح راس المال المصدر والمدفوع بعد الزيادة 2 مليار جنيه موزعا على عدد 200 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.ويحق لقدامى المساهمين بالبنك ومشترى السهم حتى نهاية جلسة تداول يوم الاثنين 24 أغسطس الاكتتاب فى عدد 1 سهم مقابل كل سهم من اسهم البنك التى يمتلكها كل منهم فى راس المال المصدر قبل الزيادة .

وتهدف الزيادة إلى توفير السيولة اللازمة لتطوير النشاط ، الجدير بالذكر أن لأسهم الزيادة الحق فى ارباح البنك عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2009 .









غلق باب الاكتتاب ( بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر )

الفترة : من 08 أكـــتـوبــر 2009إلى08 أكـــتـوبــر 2009
8 اكتوبر 2009 غلق باب الاكتتاب في بنك " المؤسسة العربية المصرفية – مصر "فى زيادة رأس المال المصدر للبنك من 500 مليون جنيه الى 600 مليون جنيه بزيادة قدرها 100 مليون جنيه لعدد 10 مليون سهم بقمية اسمية 10 جنيه للسهم .فى حدود 20% من عد الأسهم التى يمتلكها كل من المساهمين فى رأس المال المصدر قبل الزيادة ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.

ليست هناك تعليقات: