الأربعاء، 26 أغسطس 2009





موبينيل تتعاون مع سيسكو لترقية شبكاتها لتعمل وفق البنية التحتية
لبروتوكول الانترنت

موبينيل تزود عملاءها المصريين بخدمات الصوت والبيانات والفيديو والتليفزيون المحمول مع أحدث شبكات الجيل التالي لبروتوكول الانترنت في مصر


القاهرة - في 26 مايو 2009
أعلنت اليوم شركة سيسكو عن تطوير علاقات الشراكة والعمل مع شركة موبينيل، شبكة المحمول الأولى في مصر، لتلبية احتياجات أكثر من 21 مليون مشترك وتقديم خدمات الهواتف المحمولة المتطورة وتطبيقاتها.

تعاونت موبينيل مع سيسكو لتقديم خدمات الصوت والبيانات والفيديو لعملاء موبينيل عبر شبكة الجيل التالي لبروتوكول الإنترنت الأحادية من سيسكو (شبكة الجيل التالي لبروتوكول الإنترنت). وسوف تساعد البنية التحتية القائمة على بروتوكول الإنترنت على الحد من تعقيد الشبكة وتكاليف إدارتها، وسوف تحدث تأثيراً كبيراً في تقديم خدمة متميزة، وتعزيز اعتمادية الشبكة وجاهزيتها، فضلا عن تقديم تجربة إيجابية شاملة للعملاء.

وبهذه المناسبة قال السيد / حسان قباني العضو المنتدب لموبينيل: " في الواقع أن تعاون موبينيل مع شركة رائدة مثل سيسكو في مجال الربط الشبكي يحقق لقطاع الاتصالات المصري والشعب المصري أفضل مستوى لشبكة اتصالات. فهذه الشبكة دون شك لها أثر ايجابي على كافة القطاعات وفي حياة الأشخاص اليومية وبالتالي فلها تأثير واضح على الاقتصاد بشكل عام. ونحن نأمل أن نصحب عملاءنا الكرام لآفاق جديدة في استخدام التليفون المحمول ليكون أكثر من مجرد أداة لنقل الصوت بل نظام كامل للاتصالات، ونحقق رؤيتنا بأن يصبح الانترنت المحمول بالفعل في يد الجميع".

وعلق السيد مروان حايك نائب رئيس الشركة للتكنولوجيا قائلاً: "إن إطلاق برنامج محتوى شامل متطور أمر بالغ الأهمية في مصر اليوم". وأضاف قائلاً: "مع إمكانية تقديم الصوت والفيديو والبيانات لعملائنا الآن عبر شبكة واحدة، فنحن نساعد في زيادة الاندماج الرقمي في جميع أنحاء الجمهورية. فلن يحتاج اليوم عملاؤنا ومستخدمو الخدمات التجارية إلى جهاز كمبيوتر محمول للاتصال بالإنترنت في كل مرة بعد الآن، حيث يمكنهم الاتصال بأي تطبيق أو محتوي يحتاجونه عبر جهاز الهاتف المحمول بسرعة وبكفاءة عالية".

والجدير بالذكر أن العديد من بلدان الأسواق الناشئة تمر بمرحلة تحول من النمو البطيء ومحدودية الاتصال إلى النمو المفرط وذلك مع دخولها عصر الإنترنت وتكنولوجيا النطاق العريض، فقد حققت صناعة الاتصالات السلكية واللاسلكية في مصر نجاحات كبيرة في السنوات الأخيرة مع إدراك الحكومة بأن كفاءة البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات أمر ضروري لاجتذاب الاستثمارات الأجنبية وتمكين كل من القطاعين العام والخاص من العمل بشكل أكثر فعالية.




وأضاف السيد مروان حايك نائب رئيس الشركة للتكنولوجيا قائلاً: "يطلب عملاؤنا حالياً ومستقبلاً توفير مقدار كبير من خدمات البيانات من خلال الاتصالات اللاسلكية . وكانت لدينا مجموعة من الشبكات المعقدة المتباينة التي تقدم الخدمات لعملائنا، والتي كانت إدارتها عالية التكلفة وبالتالي قامت بالحد من عروضنا التسويقية". وأوضح انه "لو لم ننشر حلول سيسكو لكنا اضطررنا الى رفع مستوى البنية التحتية عدة أضعاف في الشبكة الأساسية فقط لتنفيذ كافة الخدمات المختلفة لتلبية احتياجات العملاء ".

وسوف تقدم موبينيل مجموعة من خدمات البيانات والصوت والفيديو عبر شبكة الجيل التالي لبروتوكول الإنترنت المتاحة والقابلة للتوسع، وذلك باستخدام أجهزة الراوتر سيسكوGSR 12410 ، وCRS-1. وستساعد هذه البرامج الجديدة موبينيل لوضع حد للتعقيد والتكاليف المرتبطة بإدارة شبكات متعددة تقوم بتشغيل خدمات مستقلة، وسوف تحافظ على أعلى مستوى من توافر الشبكة عن طريق إمكانية الدفع الذاتي والعلاج الذاتي لنظام التشغيل IOS XR من سيسكو. كما سوف تساعد أجهزة12410- GSR و CRS-1 موبينيل على تطوير شبكتها لتقديم الجيل التالي من خدمات بروتوكول الإنترنت المحمول، مثل تطبيقات الهاتف التليفزيوني.

وصرح السيد هاني عبد العزيز، مدير عام سيسكو مصر، "إن استخدام شبكة بروتوكول الإنترنت سوف يساعد موبينيل على نشر خدمات جديدة لعملائها بطريقة سريعة دون أدنى قدر من المخاطر مع تحقيق اعلي عائد من الاستثمار لرأس المال".

وأضاف السيد هاني عبد العزيز قائلاً: "إلى جانب تقديم خدمات الوسائط المتعددة لمستخدمي الهواتف المحمولة، سوف تقوم شبكة الجيل التالي لبروتوكول الإنترنت الواحدة المدمجة من سيسكو بمساعدة موبينيل على ترسيخ مكانتها بوصفها الشركة الرائدة في مجال توفير خدمات الاتصال بالنطاق العريض، وتقديم خدمات إنترنت لاسلكية سلسة إلى المنازل والشركات على حد سواء. وسوف يؤدي نشر هذه التقنية أيضاً إلى زيادة تغلغل شبكات النطاق العريض في مصر, مما يساهم في تحسين الإنتاجية الاقتصادية والرخاء في مصر ".



حول سيسكو سيستمز

سيسكو ، (ناسداك : سيسكو)، هي الشركة الرائدة عالمياً في مجال الربط الشبكي التي تبين كيفية قيام الناس بالاتصال والتواصل والتعاون. يمكن الحصول على معلومات عن سيسكو بزيارة الموقع http://www.cisco.com. وللتعرف على الأخبار الجارية، يرجى الذهاب الى http://newsroom.cisco.com. تقوم شركة سيسكو سيستمز الدولية BV بتوفير معدات سيسكو في أوروبا، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة سيسكو سيستمز.

# # #

سيسكو ، شعار سيسكو، وأكاديمية سيسكو سيستمز والربط الشبكي هي علامات تجارية مسجلة لشركة سيسكو سيستمز في الولايات المتحدة وبعض البلدان الأخرى. جميع العلامات التجارية الأخرى المذكورة في هذه الوثيقة هي ملك لأصحابها. ولا يعني استخدام كلمة شريك وجود علاقة شراكة بين سيسكو وأي شركة أخرى. وتعد هذه الوثيقة من المعلومات العامة الخاصة بشركة سيسكو.

الصحافة:
روز بامبي
+44 7770 751107
rbambi@cisco.com

محللو الصناعة: شارون روبنسون
+27 (0)21 4134577
sharobin@cisco.com



علاقات المستثمر:
ماثيو هاردويك
+44 20 8824 1970
mahardwi@cisco.com

نبذة عن موبينيل
الشركة المصرية لخدمات لتليفون المحمول (موبينيل) بدأت نشاطها في مايو 1998 كأول شركة خاصة تقدم خدمات الاتصالات المحمولة في مصر. ومنذ ذلك الوقت وهي شبكة المحمول الأولى في مصر ومن أكبرها في الشرق الأوسط ، والتي تسعى دائماً لتقديم أفضل خدمة جودةً وسعراً للمشتركين، وأفضل بيئة عمل للموظفين، وأعلى قيمة للمساهمين مع إسهامها بايجابية في خدمة المجتمع. ويزيد عدد مشتركي موبينيل اليوم عن 21 مليون مشترك.

مسئولو الاتصال الإعلامي
طه سيف الله
مدير إدارة الإعلام بشركة موبينيل
تليفون (002) 012 3206770
محمول (002) 0123138955
فاكس (002) 012 3206755
بريد اليكتروني mediarelations@mobinil.com

نيللى عبد الحميد
المسئولة بإدارة الإعلام بشركة موبينيل
تليفون (002) 012 3206771
محمول (002) 012 2267023
فاكس (002) 012 3206755
بريد اليكتروني mediarelations@mobinil.com



القضاء يقول كلمة الحق... في حق جلوبل


أصدرت محكمة الجنح يوم أمس حكمها برئاسة وكيل المحكمة القاضي سعود النمران يقضي ببراءة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" والقائمين عليها وموظفيها المعنيين من كافة التهم الموجهة إليهم من قبل الادعاء العام في شأن الشكوى المقدمة ضدهم من قبل شركة دبي كابيتال.

وكان سند وأساس ذلك القضاء أن المشكو في حقهم لم يستخدموا قبل الشاكية ثمة وسائل احتيالية وأن الأوراق قد خلت من أي دليل على قيامهم بالاستيلاء على أموال الشركة الشاكية ومن ثم فإن المحكمة لا تذهب إلى ما ذهبت إليه سلطة الاتهام وتقضي ببراءة المشكو في حقهم مما اسند إليهم من اتهام.

وفي هذا الصدد صرحت السيدة / مها خالد الغنيم – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جلوبل، "لقد قال القضاء كلمته الحق اليوم مبرئا الشركة ومسئوليها من التهم التي نسبت إليها خلافا للحقيقة والواقع والذي يؤكد أن جلوبل كانت ولازالت ملتزمة بكافة القوانين واللوائح في جميع تعاملاتها حفاظا على سمعة الشركة وصالح مساهميها وعملائها".

وختمت الغنيم بالقول، "أتقدم بالشكر إلى جميع العملاء والمساهمين على الدعم الذي تلقيناه منهم خلال الفترة الماضية مؤكدة حرص الشركة على العمل بما فيه مصلحة جميع الأطراف".











فى أطار نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات و على هامش فاعليات معرض
"حاسب آلي لكل بيت"
سيتي بنك يشارك في المبادرة و يقدم أقوى عروض التقسيط

القاهرة في: 4 أغسطس 2009

أعلن سيتي بنك – مصر عن قيامه بالمساهمة في مبادرة "حاسب آلي لكل بيت" -التي تعتبر من أهم مبادرات العصر لنشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات - وذلك بالتعاون مع الشعبة العامة للحاسبات الآلية و البرمجيات. و من خلال المساهمة سيقوم سيتى بنك بتقديم أقوى عروض التقسيط و توفير التمويل اللازم للعملاء المهتمين باقتناء حاسب آلي بأسعار مناسبة و إجراءات بسيطة وسريعة.و ذلك من خلال تواجده بمعرض "حاسب ألي لكل بيت" و الذي سيقام بفندق هيلتون النيل بالقاهرة في الفترة من 3 إلى 5 أغسطس.

ولقد تم إطلاق هذه المبادرة تحت رعاية الدكتور طارق كامل, وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وتهدف المبادرة إلى تسهيل عملية الحصول على حاسب الى و تلبية احتياجات الأسر المصرية‏ ,‏ وقد تم توقيع اتفاقية بهذا الشأن بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبين كل من الهيئة القومية للبريد، وإدارة الشعبة العامة للحاسبات الآلية والبرمجيات بالاتحاد العام للغرف التجارية؛ بالإضافة إلى سيتي بنك، الذي يعتبر البنك الوحيد المشارك من القطاع الخاص، إلى جانب ثلاثة بنوك حكومية أخرى تم الاتفاق معها لتفعيل هذه المبادرة.

سيتي بنك يوفر للعميل الحصول على التمويل اللازم لشراء الحاسب آلي، بأبسط وأسرع الإجراءات، و ذلك فى خلال 48 ساعه فقط ، من خلال ملء استمارة ,متوفرة في منافذ بيع عديدة, تحتوي على كل بيانات العميل وتسليمها إلى سيتى بنك الذي يقوم بالتحقق من البيانات؛ وتوفير القرض فور قبول تمويل العميل. ويمكن للعميل الحصول على الحاسب الآلي ، دون أي مدفوعات مقدمًا، حيث سيقوم سيتي بنك بتمويل الشراء بدءًا من مبلغ 2000 إلى 10.000 جنيه، حيث يقوم مسئول خدمة العملاء بتوجيه العميل إلى أقرب منفذ بيع وتُتاح فترة السداد للعميل من 6 أشهر إلى 36 شهرا على دفعات شهرية، مع فائدة بنكية بسيطة.

و بمناسبة المشاركة، صرح السيد أفتاب أحمد، المدير العام لسيتي بنك في مصر قائلا : "مشاركتنا فى المبادرة تاتى ايمانا منا بأهمية حفز وتشجيع فئات الشعب المختلفة على إتقان مهارات تكنولوجيا الحاسبات والإنترنت والاتصال بقواعد البيانات والمعارف الدولية، ً الذى من شانه التاثير ايجابيا على رفع كفاءة وتطوير المجالات والقطاعات المختلفة"، مضيفا "ان سيتى بنك حريص على التواجد و الإسهام في كل ما يتعلق بتقديم قيمة مضافة للعملاء في مجال الخدمات المالية و البنكية و ذلك من خلال تقديم خدمات متميزة".

وأضاف السيد خليل حسن رئيس الشعبة العامة للحاسبات والمعلومات: "إن مبادرة "حاسب آلي لكل بيت" انطلقت نتيجة التطورات التكنولوجية المتلاحقة الموجودة في العالم كله، والتي دخلت حياتنا، مم استلزم وجود حاسب آلي في كل بيت؛ لتسهيل أمور كثيرة في حياة المواطنين، ومنها على سبيل المثال، لا الحصر، ما يتعلق بالمصالح التي تتطلب التعاملات الحكومية، وسداد الفواتير، وحجز تذاكر الطيران، والتعرف على مواعيد رحلات الطيران، إلى جانب الأغراض التعليمية المختلفة التي منها تقديم أوراق الالتحاق بالجامعات إلى مكاتب التنسيق إلكترونيًّا".

جدير بالذكر أن سيتي بنك يقوم بتوفير الخدمات البنكية المتنوعة لعملائه على مدار الأربع وعشرون ساعة من خلال خدمة سيتى فون وموقع خدمة "سيتى أون لاين" (الخدمة المصرفية عبر الانترنت) و مراكز الخدمة الآلية الموجودة بجميع فروع البنك. بالإضافة إلى الخدمة الصوتية التي تمكن العميل من الاستعلام عن أرصدته وسداد مستحقاته و التحويل بين الحسابات. كما يوفر البنك خدمات التنبيه البنكي من خلال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة . هذا ويعمل سيتى بنك دوماً على تطوير أنظمة وبرامج خدماته المصرفية ليستحدث نظماً جديدة تخلو من المعوقات والسلبيات وذلك لضمان راحة العملاء و تقديم أفضل العروض التي تتناسب مع جميع فئات المجتمع.
* * *


معلومات للمحررين:

سيتي
تعد مجموعة سيتى أحد أكبر وأهم المؤسسات المالية على مستوى العالم حيث يوجد لها فروع فى أكثر من 100 دولة ويبلغ عدد عملائها أكثر من 200 مليون عميل من كل من الأفراد والشركات ومؤسسات القطاع العام. وتوفر المجموعة لعملائها باقة واسعة ومتميزة من الخدمات الائتمانية الشخصية بالإضافة إلي الخدمات الائتمانية للشركات وخدمات الاستثمار والتأمين والوساطة المالية وإدارة الأصول، ويندرج تحت مظلة المجموعة أسماء لامعة مثل سيتى بنك، سيتى فاينانشيال، بريميركا، سميث بارنى و بانامكس.

سيتي بنك - مصر
تم افتتاح أول فرع لسيتي بنك بمصر في عام 1975 لتقديم الخدمات المالية والبنكية لكل من الأفراد والشركات. وقد كان لسيتي بنك الريادة في تقديم العديد من الأدوات والخدمات البنكية مثل بطاقات الائتمان الغير مؤمنة وبطاقات الإنترنت وقروض السيارات والقروض الشخصية والخدمات البنكية عبر الإنترنت. كما كان للبنك السبق أيضاً في تقديم العديد من المزايا لعملائه مثل برنامج المكافآت الخاص ببطاقات الائتمان وبرنامج تقسيط مديونيات البطاقات وخدمات التنبيه البنكي (الاشعارات الاليكترونية والمحمول) من خلال البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة. يتمتع البنك الآن بقاعدة عريضة من العملاء تشمل أكثر من 150,000 عميل من الأفراد و150 من كبرى الشركات المصرية والعالمية العاملة بمصر يتم خدمتهم من خلال تسعة فروع بالقاهرة والإسكندرية وشبكة متكاملة من أجهزة ATM ومركز الخدمة الهاتفية الذي يعمل على مدى 24 ساعة.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

الأستاذة/ لميس على نجم
سيتي بنك مصر
تليفون 27910666
Lamise.negm@citi.com

أو

الأستاذة / انجي سمير
شركة سي.آى. دى CID Consulting
تليفون: 27364479
isamir@cid.com.eg








في بادرة تؤكد قوة الجهاز المصرفي المصري وحرص البنوك المصرية علي دعم وحماية مودعيها وفي ذات الوقت تنشيط الاقتصاد القومي استجابت البنوك المصرية للمؤشرات التي أطلقها البنك المركزي بتخفيض عائد الايداع والاقراض لديه بواقع نصف في المائة للمرة الرابعة علي التوالي

وذلك بتخفيض العائد علي الاقراض لتشجيع الاستثمار وتنشيط الاقتصاد فيما أرجأت تخفيض الفائدة علي الودائع‏..‏ وقاد حركة السوق بنوك الاهلي ومصر والقاهرة وهي البنوك العامة التي تستحوذ علي نحو‏45%‏ من اجمالي الودائع فيما بادر بنك الاسكندرية الذي استحوذ عليه بنك انتيسا سان باولو الايطالي بإرجاء تخفيض الفائدة علي الودائع للمرة الثانية علي التوالي فيما قام بتخفيضها علي القروض وصرحت فاطمة لطفي نائب رئيس مجلس الادارة بأن البنك الذي تحول الي بنك خاص بعد استحواذ البنك الايطالي عليه مستمر في رسالته نحو الاقتصاد القومي وكان له السبق في ارجاء الخفض لفائدة الايداع للمرة الثانية تشجيعا للمودعين والادخار ومتحملا في ذات الوقت هذه التكلفة حيث قام بتخفيض العائد علي الاقراض‏.‏ وقالت ان البنك لديه السيولة الكافية والربحية التي تمكنه من التضحية ببعض الارباح المستقبلية تشجيعا للمدخرين وتنشيطا للاقتصاد القومي‏.‏ مشيرة الي ان انخفاض معدل التضخم لأقل من‏10%‏ ساهم في حصول المدخر علي فائدة ايجابية بالرغم من التوجه العام لتخفيض اسعار فائدة الايداع والاقراض‏.‏




أكدت‮ ‬دراسة اعدها البنك الدولي بالتعاون مع وزارة الاستثمار علي تحسن عدد من محددات الاستثمار في مصر‮ ‬وعلي رأسها معدلات الضرائب والادارة الضريبية وارتفاع الانتاجية علي مستوي العمالة وكذلك علي مستوي القطاعات الخدمية والصناعية والقطاع‮ ‬غير الرسمي‮.‬

وأوضح الدكتور محمود‮ ‬محيي الدين وزير الاستثمار أمام ورشة عمل حول تقييم مناخ الاستثمار في مصر ان الدراسة أرجعت التحسن الملحوظ في الانتاجية الي الاصلاحات التي اتخذتها الحكومة المصرية في السنوات الماضية‮.. ‬مشيرا الي ان الدراسة اعتمدت علي مسح شمل ‮٠٠٧١ ‬شركة من بينها شركات في صعيد مصر في إطار الاهتمام بالوقوف علي أهم معوقات الاستثمار في‮ ‬منطقة الصعيد وايجاد فرص عمل‮.‬

وخلصت الدراسة إلي وجود عدد من التحديات التي لا تزال قائمة ومنها المناقشة‮ ‬غير القانونية والقواعد والاجراءات البيروقراطية وصعوبة الحصول علي تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وارتفاع تكلفة التمويل الموجهة لهذه المشروعات ونقص العمالة الماهرة المدربة‮.‬

من جهته‮.. ‬أكد ايمانيول امبي رئيس البعثة المقيمة للبنك الدولي في مصر علي ان الدراسة ابرزت أهمية ثلاثة محاور رئيسية هي دعم المنافسة والافصاح والشفافية‮.. ‬بالاضافة إلي التطوير المؤسسي‮.‬




انخفض صافي الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 61.2 مليار جنيه فيما تصل نسبته إلى 20.2% خلال الشهور العشرة الأولى من العام المالي الحالي، حسب أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي .

كما أظهر التقرير أن قيمة تلك الأصول قد تراجعت بما قيمته 4 مليارات جنيه خلال شهر إبريل ليصبح 242 مليار جنيه، بعد أن كان 246 مليار جنيه في مارس .

يمثل بند صافي الأصول الأجنبية الأصول المستحقة للجهاز المصرفي على غير المقيمين مطروحا منها التزاماته تجاه غير المقيمين .

محمد النادى مساعد مدير إدارة الاستثمار بالمصرف العربي الدولي أرجع هذا الانخفاض إلى خروج استثمارات الأجانب من السوق نتيجة لسعي أصحابها للاستثمار في بلادهم متوقعا أن يستمر هذا التراجع في ضوء الأزمة وانهيار عدد من الشركات الكبرى موضحا أن هذا اتجاه عالمي لا ينسحب على السوق المصرية فقط .

"معظم الأسواق الناشئة ودول آسيا تواجه نفس المشكلة مع انسحاب الشركات عالمية النشاط من عدد من الأسواق خاصة في آسيا وأفريقيا، لتغطية مراكزها الرئيسية المكشوفة في بلادها " تبعا للنادي .

وقد تأثرت قطاعات بعينها من هذا الانسحاب مثل القطاع الصناعي والسياحي وأسواق المال، تبعا للنادى، كونها الأكثر تأثرا بالأزمة .

الأصول الأجنبية للعرب أيضا تأثرت خاصة في القطاع العقاري الذي كان قد شهد نموا سريعا في السنوات الثلاث السابقة للأزمة ويضرب النادى مثلا بشركة داماك الإماراتية التي تقلص من استثماراته في الخارج لتغطية ما تعرضت لها من خسائر في البورصات العالمية خاصة في البورصة الأمريكية .

كان لخفض سعر الفائدة أربع مرات منذ بداية العام أثر على صافي الأصول الأجنبية، تبعا لأحمد رشدى محلل إدارة الاستثمار ببنك الشركة المصرفية، حيث أدى تراجع الفائدة على الودائع إلى حسب جزء كبير من الأصول الأجنبية المستثمرة في البنوك المحلية طمعا في عوائدها المرتفعة مقارنة بأسواق أخرى وصلت فيها الفائدة إلى صفر .

كان البنك المركزي قد قرر الأسبوع الماضي خفض أسعار الفائدة لتصبح 9% على الإيداع و 10.5% على الإقراض .

كانت أنباء صحفية قد أشارت إلى ميل البنوك الحكومية الأهلى ومصر على الإبقاء على سعر الفائدة بنسبة للإيداع دون تغير للحفاظ على المودعين، وهي الخطوة التي اتبعتها عدة بنوك خاصة منها الإسكندرية والمصري الخليجي .

أما عمر رضوان المدير التنفيذي بإدارة الأصول في شركة HC للأوراق المالية فيرى في محاولات ضبط سوق الصرف وتدخل المركزي لمنع المضاربة على الدولار سببا لانسحاب فئة من المستثمرين الأجانب كانت تسعى للمضاربة "حيث لم يحققوا ما يريدون من أرباح في الوقت الذي يتكبدون فيه خسائر كبيرة جراء أزمة مالية متفاقمة "، حسب رضوان .

كان نائب محافظ البنك المركزي هشام رامز في شهر مارس قد أكد خروج استثمارات أجنبية تقترب من 12 مليار دولار منذ اشتداد الأزمة في أكتوبر الماضي .

وأوضح رشدى أن الاستثمارات الأجنبية تركزت في الشهرين الماضيين في البورصة، مع انسحابها بشكل منظم وبطيء من القطاع المصرفي . وكانت تعاملات الأجانب في البورصة المصرية قد مالت ناحية الشراء خلال الشهرين الماضيين ليسهموا بشكل كبير في زيادة حجم التعاملات ليصل المتوسط اليومي إلى 1.5 مليار جنيه مقابل نحو 500 مليون في بداية العام .




يدرس مجلس إدارة "المصرف المتحد" حاليا التسوية المتعلقة بمديونيات رجل الأعمال رامي لكح، والتى يقودها المصرف بنفسه وليس ضمن ائتلاف البنك الأهلي. ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن التسوية خلال أسبوعين من الآن.

على جانب آخر انتهى المصرف من اعداد ميزانيته عن عام 2008، وفي إنتظار مراجعتها من جانب الجهاز المركزي للمحاسبات، تمهيدا لإرسالها إلى البنك المركزي باعتباره صاحب حقوق الملكية.

قال علي الحصري، مستشار رئيس المصرف، المشرف على تسوية ملف المديونيات المتعثرة بالبنك في تصريح لـ"المال" إن ملف التسوية المتعلقة برجل الأعمال رامي لكح تم الانتاء منه وانها في انتظار موافقة مجلس إدارة المصرف المقرر اجتماعه الأسبوع المقبل.



كشفت التعاملات الداخلية لـ"بنك التمويل المصرى السعودى" عن قيام محسن بدر على خلف الله أحد أعضاء مجلس الإدارة بشراء مايقرب من 716.5 ألف سهم من أسهم البنك منذ بداية العام الجارى وحتى جلسة أول أمس لتصل بذلك نسبة تعاملات الشراء إلى إجمالى حجم التداول على السهم خلال أسبوع إلى 6.6% و 2.3% خلال شهر و 1% خلال سنة .
قام عضو مجلس الإدارة بشراء 253.540 ألف سهم خلال شهر يونيو بينما اشترى 320 ألف سهم فى مايو الماضى و 143 ألف سهم فى فبراير الماضى.
الجدير بالذكر فقد أعلن البنك أن نتائج أعمال العام المالي 2008 قد تم توجيها البنك كامل أرباح العام لتدعيم المخصصات لدعم المركز المالي للبنك وسد الفجوة في المخصصات للديون القديمة المتعثرة وفقاً للبرنامج الزمني المقرر , حيث أظهرت نتائج أعمال البنك خلال العام المالي 2008 تحقيق صافي ربح قدره 0 جنيه مقارنة بنحو 0 جنيه عن عام 2007 .
ويقوم بنك التمويل المصري السعودي بتقديم كافة الخدمات المصرفية لعملائه من كافة القطاعات والمساهمة فى مشروعات التنمية الاقتصادية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ويبلغ رأسماله المصدر والمدفوع 499.9 مليون جنيه تقريباً موزعة على نحو ما يقرب من 71.42 مليون سهم بقيمة اسمية 7 جنيهات للسهم الواحد.

التاريخ العملية المتعامل الكمية
يونيو شراء محسن بدر على خلف الله 253,540
مايو شراء محسن بدر على خلف الله 320,000
فبراير شراء محسن بدر على خلف الله 143,000
الإجمالي 716,540






الاحد الموافق 28 يونيو 2009 اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك " المصري لتنمية الصادرات "فى تمام الساعة العاشرة صباحاً بفندق فور سيزونز نايل بلازا .حيث تقوم العمومية العادية بالنظر في اعتماد الموازنة التخطيطية للبنك عن العام المالي 2009/2010 .فيما تقوم العمومية غير العادية بالنظر في تعديل المادة 5 من النظام الاساسي للبنك






200 مليون جنيه موزعة على 6 بنوك.. ونقل المكية خلال أيام .. البنوك تحسم صفقة "إنجوى" لصالح "جذور"
جريدة المال الاربعاء 24 يونيو 2009 9:38 ص




حسمت مجموعة البنوك الدائنة لشركة النيل للصناعات الغذائية "إنجوى " صفقة الاستحواذ عليها، لصالح شركة "جذور " التابعة لمجموعة "القلعة " للاستثمارات المالية وذلك بعد موافقتها على خطة إعادة الجدولة للمديونية التي تقدمت بها "جذور " ضمن الصفقة .

وتبلغ قيمة القروض التي حصلت عليها "إنجوى " نحو 200 مليون جنيه مستحقة لستة بنوك، بواقع 68 مليون جنيه للبنك التجاري الدولي، و 50 مليونا لكريدي أجريكول، و 40 مليونا للبنك الأهلي سوسيتيه جنرال، و 42 مليون جنيه أخرى، موزعة على بنوك بيريوس والعربي والاستثمار العربي .

وتضمن اتفاق إعادة الجدولة موافقة "جذور " على عدم إسقاط أي جزء من المديونية، في مقابل جدولتها على 7 سنوات، من بينها فترة سماح عامين، على أن يتم السداد في السنوات الخمس التالية بموجب أقساط نصف سنوية .

وجرى الاتفاق أيضا على أن يتم احتساب فائدة متغيرة على أصل الدين وفقا لأسعار السوق السائدة . وبذلك يتجاوز إجمالي الصفقة 280 مليون جنيه، بإضافة قيمة ما عرضته "جذور " للاستحواذ على أسهم "إنجوى " بالكامل، ويتجاوز 80 مليون جنيه .

كما تضمن الاتفاق منح عدد من البنوك الدائنة وعلى رأسها البنك التجاري الدولي تسهيلات ائتمانية جديدة لشركة "إنجوى " خلال الفترة المقبلة، تصل قيمتها إلى 40 مليون جنيه، وذلك لتمويل رأس المال العامل للشركة . وكانت المنافسة قد احتدمت خلال الأسابيع الماضية بين كل من مجموعات "جذور " و "بيرزى " و "بايونيرز " للاستحواذ على "انجوى " المملوكة لصندوق "هيكلة " التابع للبنك التجاري الدولي . وحسمت مجموعة "سي آي كابيتال "، المستشار المالي لهيكلة الصفقة بصورة مبدئية قبل أسبوعين، لصالح "جذور " شرط موافقة البنوك الدائنة على خطة إعادة الجدولة وهي الموافقة التي تم استيفاؤها أمس من قبل جميع البنوك .

وعلمت "المال " أن مجموعة "جذور " قامت يوم الخميس الماضي بالفعل بإيداع قيمة الاستحواذ على "انجوى " لدى شركة التجاري الدولي للسمسرة التي ستقوم بنقل ملكية الأسهم خارج المقصورة، حيث إن الشركة غير مقيدة بالبورصة، وينتظر تنفيذ العملية خلال الأيام القليلة المقبلة .

وبذلك يقترب موعد إسدال الستار على الصفقة التي شهدت الكثير من التسريبات خلال الفترة الماضية، شابها العديد من الأخطاء، وبذلك أيضا يكون قد جرى إتمام الصفقة بمضاعف قيمة سوقية بالنسبة إلى حجم المبيعات يتراوح بين 1.24 و 1.25 مرة، وهو ما يعد مضاعفا منطقيا، يقع تقريبا في منتصف نطاق الصفقات المماثلة، التي جرى تنفيذها مؤخرا في السوق المحلية والأسواق الناشئة، ويتراوح بين 0.7 و 1.97 مرة . ويقيس المضاعف السابق القيمة السوقية للشركة، وتشمل قيمة الأسهم بالإضافة إلى القروض المحملة بفوائد عليها وذلك بالنسبة لإجمالي مبيعاتها .







البنك الدولي: الاقتصاد العالمي سينكمش بنسبة 3% هذا العام
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 6:48 م




قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي يوم الخميس ان من المتوقع ان يسجل الاقتصاد العالمي انكماشا يقارب 3 في المئة هذا العام وهو رقم اسوأ من التقديرات السابقة التي اشارت الى تراجع بنسبة 1.75 في المئة.

واضاف زوليك قائلا قبل اجتماع وزراء مالية مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى في ايطاليا "رغم ان النمو من المتوقع ان يستأنف اثناء عام 2010 الا ان خطى التعافي غير موثوق فيها وسيستمر الفقراء في الكثير من الدول النامية في معاناة توابع الصدمة."





رشيد: قلت للتجار انتظروا ما هو أسوأ بسبب الأزمة العالمية
الخميس، 11 يونيو 2009 - 17:35


رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة
الدقهلية - محمد صالح


أكد رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة أن الحكومة تدرس الآن قانون الغذاء الموحد وتعمل فيه أكثر من وزارة لتقديمه فى الدورة التشريعية القادمة وسيحقق الفائدة للمصنع والتاجر والمستهلك ونعانى من حساسيات فى إعداده حيث سيضم 6 أجهزة فى جهاز واحد.

وأشار رشيد إلى وجود سلبيات للحكومة كما لها إيجابيات لا ننكرهم وهذا ظاهر فى العشوائيات وعقدنا اجتماعا وقلنا نريد مراجعة تراخيص المحلات واشترك معنا وزارة الإسكان ووزارة التنمية المحلية بحيث نضع أساسا واضحا فى تراخيص المحلات ونبعد عنها أى شبهة فساد فى استخراج تراخيصها، وكذلك فنحن نعانى من مشكلة التخطيط العمرانى فمدينة مثل المنصورة زاد عدد سكانها 6 أضعاف خلال 40 سنة ولم يتم تخطيط أسواق لها فالمشكلة ليست فقط فى النمو السكانى.

أما بالنسبة لتصدير الأرز فهذا موضوع حساس والحد من تصديره هو سياسة وزارة خاضعة لحسابات وزارة الزراعة ووزارة الرى وذلك للحد من زراعته فعندما فتحنا المجال لتصدير 300 ألف طن صدرنا ما يزيد عن مليون طن وبالتالى تزيد كميات المياه المستهلكة.
وعن زيادة أسعار الزيوت الشهر الماضى بعد الانخفاض الذى حققته خلال الشهور الماضية قال رشيد كل الشركات تتمنى أن تزيد الأسعار ولكن ليس باختيار الشركات زيادة أو تخفيض الأسعار، فنحن نستورد أكثر من 90 % من الزيوت وسعرها مرتبط بالأسعار العالمية، وشركات الزيوت حاليا فى أزمة فعندما زودنا كمية الزيت على البطاقات التموينية سببت أزمة للشركات المنتجة والمستوردة.

ووافق رشيد خلال الزيارة على عمل مجمع تجارى بمدينة المنصورة على مساحة 50 فدانا إلا أنه لم يحدد أحد مكانه أو وقت إنشائه.



الخسائر..
طارق قنديل: لولا قوة بنك قناة السويس لما قبلت رئاسته
الخميس، 11 يونيو 2009 - 17:51

كتبت نجلاء كمال


أكد طارق قنديل، رئيس بنك قناة السويس، أنه لولا تأكده من قوة ومستقبل بنك قناة السويس لما قبل رئاسته، رغم تراجع أرباحه خلال الثلاث سنوات الماضية. وأكد مصدر مسئول ببنك قناة السويس، أن البنك يدرس القيام بعدد من الإجراءات لمضاعفة رأسماله المدفوع ليصل إلى 2 مليار جنيه، وذلك لتقوية المركز المالى للبنك، كما سيقوم بإجراء اكتتاب على كبار المساهمين لزيادة رأس مال البنك والبالغة مليار جنيه، لافتا إلى وجود خطة جديدة للبنك للتوسع فى زيادة عدد الفروع، والتوسع فى قطاع التجزئة المصرفية، وذلك استكمالا لتنفيذ خطة البنك الرامية لتحويل البنك إلى كيان قادر على المنافسة، خاصة فى سوق القروض المشتركة والتجزئة المصرفية.

وكان طارق قنديل رئيس بنك قناة السويس الجديد أعلن فى وقت سابق عن نيته زيادة رأسمال البنك، دون الإفصاح عن أية معلومات أخرى. كما أظهرت القوائم المالية لبنك "قناة السويس" عن العام الماضى عن تحقيق البنك (صفر) أرباح مقابل صافى ربح بلغ 2.840 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007 ، ويبلغ رأسمال البنك المصدر مليار جنيه موزعا على 100 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .



النفط الأمريكي يقفز إلى مستوى مرتفع جديد في أكثر من 7 أشهر
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 6:51 م




قفزت اسعار العقود الاجلة للنفط الامريكي أكثر من دولار يوم الخميس بعد ان زادت وكالة الطاقة الدولية التي مقرها باريس تقديراتها للطلب على النفط في 2009 ومع تراجع الدولار امام معظم العملات الرئيسية.

وصعد الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يوليو تموز 1.12 دولار أو 1.55 في المئة الى 72.45 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى للعقود الاجلة في بورصة نايمكس بنيويورك منذ الحادي والعشرين من اكتوبر تشرين الاول




عثمان : توقعات بمعدل نمو اقتصادي يصل إلى 4.5% بنهاية العام المالي 2008 / 2009
وكالة أنباء الشرق الأوسط الخميس 11 يونيو 2009 6:21 م




أكد الكتور عثمان محمد عثمان وزير التنمية الاقتصادية أن شهر مارس الماضي شهد بداية انفراج الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد المصري وأنه يعد بداية التعافي والتحسن في الأوضاع ، مشيرا إلى توقعاته بتحقيق معدل نمو يصل إلى 5ر4 في المائة بنهاية العام المالي 2008 /2009 الحالي وأن الهدف الرئيسي للحكومة هو اتخاذ العديد من الاجراءات والسياسات إلى معدل النمو السابق والذي سجل 7 في المائة قبيل الأزمة المالية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد اليوم بحضور الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات والدكتورة هناء خير الدين رئيس مركز الدراسات الاقتصادية والدكتورة عالية المهدي عميد كلية الاقتصاد لإعلان التقرير الأول للمرصد الاقتصادي الذي تم إنشاؤه مؤخرا لمتابعة تداعيات الأزمة المالية العالمية من خلال خبراء غير حكوميين.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات والذي ساهم في تقرير المرصد أن أبرز المؤشرات هو ارتفاع مؤشر الثقة في أداء الاقتصاد المصري إلى 7ر104 نقطة خلال شهر مارس الماضي مقارنة بشر مارس عام 2008 والذي سجل 2ر91 نقطة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هناء خير الدين رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية أن نتائج رصد أداء قطاع الأعمال من خلال استطلاع أراء رجال الأعمال في 237 شركة بمختلف القطاعات خلال مايو الماضي تؤكد أنه لايوجد تدهور في مختلف المؤشرات وخاصة رؤيتهم للنشاط الانتاجي والصادرات والاستثمارات والتشغيل والأسعار والأجور.

وتوقعت زيادة النشاط خلال يونيو 2009 وهذايشير إلى أننا نتجه إلى التحسن والتوقف عن التدهور.






صندوق النقد يرفع تقديراته للنمو العالمي في 2010
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 4:14 م




قال مصدر بمجموعة الثماني ان صندوق النقد الدولي رفع تقديراته للنمو العالمي في 2010 الى 2.4 بالمئة من 1.9 بالمئة في ابريل نيسان نظرا لاجراءات التحفيز التي اتخذت في الشهور الاخيرة.

لكن المصدر الذي اشترط عدم كشف هويته أبلغ رويترز يوم الخميس أن التحسن سيكون تدريجيا وأن المخاطر التي تحف التوقعات نزولية.

وقال المصدر الذي اطلع على أحدث الارقام "توقعات النمو العالمي في 2010 تحركت الى 2.4 بالمئة من 1.9 بالمئة في ابريل .. التقديرات تحسنت بفضل أثر اجراءات التحفيز التي اتخذت في الشهور الاخيرة."

واطلع المصدر على مذكرة لصندوق النقد الدولي موجهة الى اجتماع وزراء مالية مجموعة الثماني في ايطاليا مطلع الاسبوع القادم وقد تضمنت الارقام.

وفي المذكرة لم يطرأ تغير على توقعات الاقتصاد العالمي في 2009 حيث لايزال الصندوق يتوقع انكماشه 1.3 بالمئة كما جاء في تقريره "توقعات الاقتصادى العالمي" الذي صدر في ابريل.

وأضاف المصدر "تشير المذكرة الى أداء أفضل في الاقتصاد الامريكي عام 2009 وأداء أسوأ من أوروبا" قياسا الى تقديرات الصندوق في ابريل والتي كانت تتكهن بتراجع نسبته 2.8 في المئة و4.2 في المئة على الترتيب لكنه لم يذكر الارقام بعد تحديثها.

وقال "بالنسبة للعام 2010 تنبيء مذكرة صندوق النقد بتحسن للولايات المتحدة الى جانب زيادة طفيفة في التقديرات بالنسبة لاوروبا" مقارنة مع توقعات ابريل لنمو صفري وانكماش بنسبة 0.4 في المئة على الترتيب.



متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لأجل 364 يوما 10.389%
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 3:53 م




بلغ متوسط عائد أذون الخزانة المصرية لاجل 364 يوما 10.389 بالمئة في مزاد يوم الخميس مقارنة مع 10.251 بالمئة في المزاد السابق يوم 21 مايو أيار.

وقال البنك المركزي المصري انه قبل عطاءات لاذون قيمتها ثلاثة مليارات جنيه مصري (534.778 مليون دولار) وهو المبلغ الذي كان يطلبه.

ووافق البنك على عروض بفائدة في نطاق 10.2 الى 10.52 بالمئة مقابل 9.98 الى 10.44 بالمئة في المزاد السابق. وتصدر الاذون في 16 يونيو حزيران وتستحق في 15 يونيو 2010 .




تعديل تشكيل مجلس إدارة بنك " بيريوس - مصر "
مباشر الخميس 11 يونيو 2009 3:41 م




روابط متعلقة
بنك بيريوس - مصر


أعلن بنك " بيريوس - مصر " فى بيان له اليوم عن إجراء تعديل بتشكيل مجلس الإدارة ليصبح التشكيل الجديد كالتالى :

إلياس ميليس - رئيس مجلس الإداره .

نيره نزيه أحمد أمين - الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب .

ديمترى دمكليدس - نائب العضو المنتدب .

عمرو محمد بهاء الدين الأمير فراج - عضو مجلس الإداره .

جورج لياكوبولوس - عضو مجلس الإداره .

يوانيس سجورو فاسيلاكس - عضو مجلس الإداره .

سبيروس باباسيبرو - عضو مجلس الإداره .

قسطنطين ليو زيدس - عضو مجلس الإداره .

ماجد درويش - عضو مجلس الإداره .

محمد محمد عامر - عضو مجلس الإداره.




مليون جنيه أرباحا مستهدفة لـ"المصرى لتنمية الصادرات" خلال العام المالي 2009-2010
مباشر الخميس 11 يونيو 2009 1:45 م




روابط متعلقة
البنك المصري لتنمية الصادرات


كشفت الموازنة التخطيطية لـ"البنك المصرى لتنمية الصادرات " للعام المالي 2009/2010 عن استهداف تحقيق صافى ربح خلال تلك الفترة يصل إلى 330 مليون جنيه مقابل 275 مليون جني المتوقع للعام المالى 2008/2009 بزيادة قدرها 55 مليون جنيه .

وتوقعت الموازنة أن يصل إجمالى الربح (قبل الضرائب والمخصصات) فى 30 يونيو 2010 إلى 407 مليون جنيه بزيادة عن المتوقع تحقيقه فى 30 يونيو 2009 بمقدار 123.5 مليون جنيه أى بمعدل زيادة مقداره 43.55% فيما توقعت أن يبلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 25.9% وأن يبلغ معدل العائد على الأصول 2.22% .

وأضافت الموازنة أنه من المتوقع أن يرتفع إجمالى الميزانية المخطط ليصل إلى حوالى 14.870 مليار جنيه بزيادة عن الرصيد المتوقع فى نهاية العام المالى 2008/2009 بمقدار 3.264 مليار جنيه أى بمعدل نمو مقداره 28.15% .

ومن المتوقع أن ترتفع حافظة البنوك من القروص والسلفيات لتصل إلى 8.913 مليار جنيه بزيادة عن المتوقع فى 30 يونيو 2009 بمقدار 1.647 مليار جنيه وبمعدل زيادة مقدارها 22.67% ,وأيضا من المتوقع أن تزيد ودائع العملاء المخططة لتصل إلى 11 مليار جنيه بزيادة عن المتوقع فى 30 يونيو 2009 بمقدار 3.647 مليار جنيه أى بمعدل زيادة مقداره 49.6% .

وطبقا لمؤشرات النمو المتوقعة فإن نسبة القروض الى الودائع سوف تصل إلى 88.43% ونظراً لأن بعض الموارد التى يحصل عليها البنك من الجهات الدولية ومؤسسات التمويل المحلية تستخدم بالكامل لأغراض محددة بذاتها فى جانب الأصول (مثل قروض بنك الاستثمار القومى وقروض بنك الاستثمار الأوروبى) ففى حالة استبعاد قيمتها من إجمالى القروض تتحسن نسبة التشغيل لتصل إلى 85.68% .

أيضا من المتوقع زيادة إجمالى الإيرادات (فوائد وعمولات وإيرادات أخرى) ليصل إلى 1304 مليون جنيه بمعدل زيادة 12.4% فيما يرتفع إجمالى المصروفات والمخصصات ليصل إلى 974 مليون جنيه بمعدل زيادة مقداره 10% .

ومن المقرر أن يعقد البنك اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك يوم الأحد الموافق 28 يونيو 2009 فى تمام الساعة العاشرة صباحاً بفندق فور سيزونز نايل بلازا ,حيث تقوم العمومية العادية بالنظر في اعتماد الموازنة التخطيطية للبنك عن العام المالي 2009/2010 ,فيما تقوم العمومية غير العادية بالنظر في تعديل المادة 5 من النظام الأساسي للبنك .

وكانت نتائج أعمال البنك عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008/2009 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 197.569 مليون جنيه بتراجع 19% مقارنة بصافي ربح بلغ 244.526 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .


مصدر: صندوق النقد يرفع تقديراته للنمو العالمي في 2010
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 3:33 م




قال مصدر بمجموعة الثماني ان صندوق النقد الدولي رفع تقديراته للنمو العالمي في 2010 الى 2.4 بالمئة من 1.9 بالمئة في ابريل نيسان نظرا لاجراءات التحفيز التي اتخذت في الشهور الاخيرة.

لكن المصدر الذي اشترط عدم كشف هويته أبلغ رويترز يوم الخميس أن التحسن سيكون تدريجيا وأن المخاطر التي تحف التوقعات نزولية.

وقال المصدر الذي اطلع على أحدث الارقام "توقعات النمو العالمي في 2010 تحركت الى 2.4 بالمئة من 1.9 بالمئة في ابريل .. التقديرات تحسنت بفضل أثر اجراءات التحفيز التي اتخذت في الشهور الاخيرة."

واطلع المصدر على مذكرة لصندوق النقد الدولي موجهة الى اجتماع وزراء مالية مجموعة الثماني في ايطاليا مطلع الاسبوع القادم وقد تضمنت الارقام.

وفي المذكرة لم يطرأ تغير على توقعات الاقتصاد العالمي في 2009 حيث لايزال الصندوق يتوقع انكماشه 1.3 بالمئة كما جاء في تقريره "توقعات الاقتصادى العالمي" الذي صدر في ابريل.

وأضاف المصدر "تشير المذكرة الى أداء أفضل في الاقتصاد الامريكي عام 2009 وأداء أسوأ من أوروبا" قياسا الى تقديرات الصندوق في ابريل والتي كانت تتكهن بتراجع نسبته 2.8 في المئة و4.2 في المئة على الترتيب لكنه لم يذكر الارقام بعد تحديثها.

وقال "بالنسبة للعام 2010 تنبيء مذكرة صندوق النقد بتحسن للولايات المتحدة الى جانب زيادة طفيفة في التقديرات بالنسبة لاوروبا" مقارنة مع توقعات ابريل لنمو صفري وانكماش بنسبة 0.4 في المئة على الترتيب.








55.4% نموًا بأرباح " بنك الاتحاد الوطني - مصر " خلال الربع الأول من عام 2009
مباشر الخميس 11 يونيو 2009 2:39 م




روابط متعلقة
بنك الاتحاد الوطني - مصر (الإسكندرية التجارى والبحرى سابقًا)


أظهرت القوائم المالية لـ " بنك الاتحاد الوطنى - مصر " عن الربع الأول من عام 2009 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 32.915 مليون جنيه بمعدل نمو قدره 55.4% مقارنة بصافى ربح بلغ 21.186 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .

وكانت نتائج أعمال البنك عن عام 2008 قد أظهرت تراجع أرباح البنك بمعدل 12.3% ليحقق صافى ربح قدره 66 مليون جنيه مقارنةً بصافى ربح بلغ 75.290 مليون جنيه خلال نفس ال



آي كابيتال تتوقع إبقاء لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة في اجتماعها القادم
مباشر الخميس 11 يونيو 2009 11:56 ص




توقع البنك الاستثمارى سى آى كابيتال أن تبقى لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير فى اجتماعها القادم المقرر انعقاده فى يوم 25 يونيو 2009 وذلك فى ضوء التراجع المستمر فى معدل التضخم وتحسن نمو الناتج المحلى الإجمالى بـ 4.3% فى الربع الثالث من العام المالى 2008 / 2009 .

وقالت عالية ممدوح المحلل المالى إن أسعار الفائدة على الإيداع تبلغ 9.5% و الإقراض 11% ولذلك نتوقع استمرار تهدئة السياسة النقدية خلال النصف الثانى من عام 2009 بتخفيض إضافى بمقدار 150 نقطة أساس .

جدير بالذكرفقد خفض البنك المركزى معدلات الفائدة ثلاث مرات خلال تلك السنة ، كذلك تزايد النمو الاقتصادى خلال الربع الأول من 2009 ليبلغ 4.3% من 4.1% خلال الثلاث شهور السابقة بدعم من قطاع التشييد والبناء.







وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعات الطلب على النفط في 2009
وكالة رويترز للأنباء الخميس 11 يونيو 2009 11:46 ص




قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش بأقل مما توقعته في وقت سابق من هذا العام ورفعت توقعاتها للطلب على النفط في عام 2009 للمرة الاولى منذ ما يقرب من عام.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة الى 28 دولة صناعية ان التعديل بالزيادة جاء عقب بلوغ الطلب مستويات أقوى من المتوقع أوائل هذا العام في البلدان المقدمة.

والزيادة في تقديرات وكالة الطاقة الدولية للعام الجاري هي الاولى منذ أغسطس اب عام 2008.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط "لا توحي هذه التعديلات بالضرورة ببداية انتعاش الاقتصاد العالمي وقد تشير فقط الى أن الركود قد بلغ أقصى مداه."








جنيه حصيلة تسويات البنك الأهلى
اليوم السابع الخميس 11 يونيو 2009 11:40 ص




أكد مصدر بالبنك الأهلى نجاح البنك فى زيادة المتحصل من الديون المتعثرة بنحو مليار جنيه عن العام المنصرف، و1.6 مليار جنيه حتى ديسمبر 2008، لتصل إلى 6.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن البنك يواصل التعامل مع كافة المديونيات غير المنتظمة للانتهاء من تسويتها تماما بحلول عام 2010.

وقال المصدر إن البنك يدرس تنفيذ خطة لإعادة هيكلة شبكة فروعه وتصل إلى 427 وحدة، وتستهدف عمليات إعادة الهيكلة، ودمج مجموعة من الفروع فى المناطق التى تشهد تغطية مكثفة، وإنشاء مجموعة جديدة داخل المناطق التى تشهد تغطية ضعيفة، إلى جانب تطبيق نظام كبار العملاء، مع القيام بعملية تنميط لشبكة الفروع.

وأكد المصدر أن البنك يعمل على إنشاء إدارة جديدة لخدمة كبار العملاء فى فروع القاهرة والإسكندرية، بهدف تقديم مزيد من الرعاية لكبار العملاء سواء المودعون أو المقترضون، وأعلن المصدر الانتهاء من تدشين الخدمة الجديدة فى نحو 25 فرعا، ويستهدف 60 فرعا بنهاية العام الجارى، وكان البنك الأهلى أعلن مؤخرا عن تأسيس شركة للاستثمار الزراعى برأسمال 50 مليون جنيه قابل للزيادة ويساهم فيها البنك بشركاته التابعة.





أهم الطرق والوسائل لحماية نفسك وغيرك من أنفلونزا الخنازير
الخميس، 11 يونيو 2009 - 19:59

كتبت أميرة عبد السلام


إذا أردت أن تحمى نفسك وغيرك من مخاطر أنفلونزا الخنازير، فعليك باتخاذ مجموعة من الإجراءات والسلوكيات التى أقرتها المنظمة العالمية للصحة ووزارة الصحة المصرية والتى تتلخص فى الخطوات التالية.

? كيف تدلك يديك بالكحول؟
? كيف تغسل يديك بالماء والصابون؟
? كيف تحمى نفسك والآخرين












11111


تاسيس صندوق سفنكس لاعادة الهيكلة براسمال 100 مليون دولار
صحيفة البورصة الاحد 5 أبريل 2009 9:28 ص




تستعد شركة القلعة للاستثمارات المالية لاطلاق صندوق سفنكس لاعادة الهيكلة من خلال شركة سفنكس لادارة الصناديق والذى يستهدف الفرص الاستثمارية فى الاصول المتوسطة والصغيرة وكذلك الشركات المتعثرة التى تحتاج لاعادة هيكلة حالية .

قالت ماريان غالى العضو المنتدب والشريك التنفيذى فى شركة سفنكس لادارة الصناديق للبورصة انه تم دراسة عدة شركات وهناك فرص استثمارية جيدة بها فى قطاعات مختلفة .

واضافت ان الاستثمار لن يتركز فى قطاع بعينه وذلك بغرض تنويع المخاطر وتحقيق اعلى فرص للربحية الا انها اكدت انه لم يتم اتخاذ اى خطوة تنفيذية تجاه اى شركة حتى الان .

قالت غالى ان القلعة هى اكبر مساهم فى الصندوق الى جانب كل من مؤسسة التمويل الدولية والتى تبلغ حصتها 20% وبنك الاستثمار الاوروبى 20% ويدخلان فى الصندوق كمستثمر مشارك اضافة لمستثمرين من مؤسسات مالية .

كشفت ان هيكل مساهمى الصندوق سيضم كذلك صندوق استثمار سويسرى موجه للاسواق الناشئة وصندوق استثمار فرنسى للتامينات .

رفعت شركة القلعة راسمالها من 2.75 مليار جم الى 3.0255 مليار جم عن طريق اصدار اسهم زيادة براسمال الشركة تعادل 55.1 مليون سهم قيمتها الاسمية 275.5 مليون جم منها 13.775 مليون سهم ممتاز وعدد 41.325 مليون سهم عادى وذلك بالقيمة الاسمية للسهم البالغ قدرها 5 جنيهات .

تستخدم الشركة زيادة راس المال الاخيرة فى استثمارات جديدة فى عدة دول منها مصر والسودان للمجموعة وزيادة رؤوس اموال بعض الشركات التابعة .




مصر " يدير قرضا لـ " وادي النيل للاسمنت " بـ1.1 مليار جنيه
العالم اليوم المصرية الاحد 5 أبريل 2009 9:31 ص




قرر عدد من البنوك منح شركة وادي النيل للاسمنت قرضا قيمتة 1.1 مليار جنيه .

يشارك في القرض كل من البنك التجاري الدولي CIB- مصر بمبلغ قيمتة 350 مليون جنيه و البنك الاهلي سوسيتة جنرال بمبلغ 350 مليون جنيه بالاضافة لبنك مصر و الذي يشارك بحصة 450 مليون جنيه .

و يتولي بنك مصر ادارة القرض الذي تصل مدتة الي 10 سنوات و الغرض منه انشاء مصنع جديد للاسمنت بمدينة بني سويف .




زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي الشهر القادم والأهلي ومصر
الجمهورية المصرية الاحد 5 أبريل 2009 8:55 ص




أكد مسئول اقتصادي أن تخفيض أسعار الفائدة علي الايداعات بالجنيه المصري مرتبط بمعدلات التضخم ولكن بنظرة مستقبلية وليست في الوقت الحالي.. رغم وجود فجوة بين الفائدة والتضخم إلا ان النظرة للتنمية المستدامة ودفع عجلة الاقتصاد يتطلب ضرورة خفض الفائدة لتشجيع الاقراض للاستثمار والنمو.

اشار المسئولون الي ان خفض الفائدة أو رفعها لا يرتبط فقط بمعدل التضخم.. ولكن بمؤشرات كثيرة أخري منها معدلات النمو والتي تبلغ حاليا 1.4% حاليا مقابل 5.13% للتضخم مما يترتب عليه ضرورة خفض معدلات الفائدة الحالية.

علمت "الجمهورية" أن البرنامج الثاني لاصلاح الجهاز المصرفي بدأ في تنفيذه من خلال تطبيق قاعدة بازل 2 في الرقابة والاشراف ووضع الضوابط السليمة ونظم المخصصات ومعدلاتها للقروض الردئية بدرجاتها المختلفة.. ويشمل ايضا زيادة رأسمال بنكي الأهلي ومصر بمعدل 500 مليون دولار لكل منهما مع اعادة الهيكلة لهما من خلال مؤسسات مالية ومصرفية كبري A.B.N Amro وبنك I.N.G واستحداث وادخال نظم المخاطر للسوق والعميل والبنك ودراستها جيداً.

يضم البرنامج ايضا زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي الي 500 مليون جنيه وتعهدت وزارة المالية بسداد هذه الزيادة لتصل حصتها لاكبر من 82% من رأس مال البنك خلال الايام القليلة القادمة.

وبالنسبة للبنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي فانه سيتم تعديل قانونه ولائحة نظامه الاساسي ليتحول من هيئة قابضة عامة الي بنك عام متخصص في تمويل الانشطة الزراعية وسيتم تعديل مسمي البنك ليصبح الاسم الجديد هو البنك الزراعي.

وحول استيراد وتجارة الاسمدة والكيماويات والمستلزمات الزراعية سيتم نقلها الي الشركة المصرية المملوكة للبنك بحيث تتولي الشركة شق المبيدات والاسمدة والتقاوي.

* يتضمن البرنامج الثاني تمسك المركزي بحظر التعامل بالمشتقات والخيارات في كل توريق لفشل هذه الأنظمة وعدم جدواها في مصر وهذا جعل البنوك المصرية في مأمن بعيدا عن خسائر الأزمة العالمية.

* تشجيع البنوك المصرية والعاملة في مصر علي زيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها ركيزة الاقتصاد القومي ومنح البنوك المشتركة في منح هذا التمويل اعفاء من نسبة الاحتياطي القانوني بنسبة ال 14% بقيمة ماتم منحه لهذه المشروعات.

* ضرورة قيام البنك المركزي باحداث التوازن السعري في سوق الصرف في حالة وجود مضاربات أو اضطرابات في سوق الصرف.




المنتدي الاقتصادي العربي ترحيب عربي بمبادرة طرح الأصول العقارية المحجوز عليها بنكيا في مزاد عالمي
الأهرام المصرية الاحد 5 أبريل 2009 8:41 ص




طالب الرئيس ميشيل سليمان مؤسسات الأعمال العربية بالالتزام بعدم اللجوء إلي تسريح العمالة التي تعمل لديها في محاولة لتخفيف اعبائها المالية مشددا علي أن المسئولية الاجتماعية لهذه المؤسسات تقتضي الحرص علي الابقاء علي العمالة حتي لا تتفاقم أزمة البطالة‏.‏

جاء ذلك في اللقاء الذي تم بين الرئيس اللبناني والوفود المشاركة في المنتدي الاقتصادي العربي الذي اختتم اعماله في العاصمة اللبنانية بيروت بحضور روؤف أبو زكي مدير عام مجموعة الاقتصاد والأعمال التي نظمت الملتقي وشارك في اللقاء وفد الاتحاد العربي للتنمية العقارية برئاسة الأمين العام للاتحاد د‏.‏ أحمد مطر ممثلا عن الاتحادات العربية الاقتصادية‏.‏

كما التقي رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بالوفود العربية في ختام اعمال المنتدي حيث طرح السنيورة عدة مسارات محددة للتعاون الاقتصادي العربي لها الأولوية في المرحلة المقبلة‏,‏ وهي قطاعات النقل‏,‏ الطاقة‏,‏ والتعليم‏,‏ والصحة‏,‏ والقطاعات الانتاجية ثم القطاع المصرفي‏.‏

وقد أوضح الدكتور أحمد مطر الأمين العام للاتحاد العربي للتنمية العقارية‏,‏ وهو الاتحاد الذي شارك في المنتدي ممثلا عن الاتحادات العربية المتخصصة أن هناك‏6‏ مشروعات يطرحها الاتحاد الفترة المقبلة‏,‏ وهي توفير مليون وحدة سكنية ملائمة لمحدودي الدخل للمواطنين العرب من خلال كونسرتيوم عربي واقامة مزاد عالمي علي الاصول العقارية المحجوز عليها لدي البنوك لإعادة تنشيط الاسواق مرة آخري ــ وهي المبادرة التي وجدت ترحيبا من كافة الوفود العربية المشاركة ــ وانشاء اكاديمية عربية لعلوم العقار‏.‏

وأكد رؤوف أبو زكي مدير عام مجموعة الاقتصاد والأعمال التي نظمت المؤتمر أن عدد الشخصيات المشاركة قد تبلغ نحو‏600‏ شخصية عالمية ناقشت تداعيات الازمة العالمية‏,‏ والتي شكلت فرصة مواتية لاعادة تقييم السياسات الاقتصادية بما يعكس الاحتياجات الفعلية والاهداف التنموية للمنطقة‏.‏





قمة G20 تقر خطة إنعاش الاقتصاد العالمي بترليون دولار
cnn الاحد 5 أبريل 2009 4:48 ص




أقرت قمة مجموعة العشرين خطة لإنعاش الاقتصاد العالمي، هي الأكبر على الإطلاق، من خلال ضخ ترليون دولار، منها 500 مليار دولار سيتم تقديمها إلى صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى 50 مليار دولار في صورة مساعدات مباشرة للدول الأكثر فقراً.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، أن قادة الدول المشاركين في القمة، التي بدأت أعمالها في وقت سابق الخميس، بالعاصمة البريطانية لندن، أقروا خطة التحفيز المالي، التي تتضمن أيضاً تخصيص 250 مليار دولار للمؤسسات المصرفية، بهدف تعزيز سياسات الإقراض وميزانيات البنوك.

كما تتضمن الخطة، بحسب براون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بختام أعمال القمة، تقديم 200 مليار دولار لتعزيز التجارة العالمية، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل إجمالي المبالغ التي سيجري ضخها بالاقتصاديات العالمية، إلى نحو خمسة ترليونات دولار، بنهاية العام 2010 القادم.

ورداً على تساؤلات للصحفيين، أعلن براون أن قادة الدول المشاركة في مجموعة العشرين، اتفقوا على عقد اجتماع آخر قبل نهاية العام الجاري، بهدف متابعة ما تم الاتفاق عليه في لندن، مشدداً على أن الأولوية ستكون لمساعدة هؤلاء الذين خسروا وظائفهم ومنازلهم نتيجة للأزمة المالية.

وكانت قمة مجموعة العشرين قد انطلقت في العاصمة البريطانية، وسط مظاهرات ضخمة شارك فيها عشرات الآلاف من مناهضي العولمة، خيمت على تجمع القادة الذين كانوا يسعون إلى التوصل لإجماع حول كيفية مواجهة أسوأ أزمة يتعرض لها الاقتصاد العالمي.

إلى ذلك، أعلنت شرطة العاصمة البريطانية أن شخصاً لقي مصرعه خلال المظاهرات، التي وصفت بأنها "غير مسبوقة"، مشيرة إلى أن القتيل ويُدعى إيان توملينسون (47 عاماً)، كان في طريقه إلى منزله عائداً من محل عمله، إلا أنه لم تتضح على الفور، الظروف التي أدت إلى وفاته.

وجاء في بيان صدر عن دائرة شرطة لندن أن السلطات المختصة بدأت تحقيقاً في "الحادث"، في الوقت الذي أعلن فيه متظاهرون عزمهم إقامة "احتجاج تأبيني" للقتيل، أمام "بنك إنجلترا" الخميس.

وكان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، قد هدد بالانسحاب من القمة حال التحقق من أن نتائج القمة لن تكون في مستوى ما يصبو إليه من إجراءات صارمة لإصلاح النظام المالي والتصدي للملاذات الضريبية.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في ختام لقاء مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، بمقر الحكومة في داونينغ ستريت: "تترتب علينا مسؤولية تنسيق أعمالنا والتركيز على النقاط المشتركة وليس على الخلافات الثانوية".

وأضاف في بيان مشترك: "أمام المشاركين مسؤولية التحرك على نحو عاجل والخروج بقوانين جديدة صارمة لإدارة الاقتصاد العالمي."

ومن جانبه دعا براون قادة العالم للتعاون لتحقيق خمسة أهداف في قمة لندن، والاتفاق على "تنظيف" النظام المصرفي العالمي.




مصر" يوافق على إقراض "كيما" 350 مليون دولار
صحيفة البورصة الاحد 5 أبريل 2009 9:03 ص




روابط متعلقة
الصناعات الكيماوية المصرية – كيما


وافق بنك مصر على إقراض الشركة المصرية للصناعات الكيماوية "كيما" 350 مليون دولار.. وعلمت "البورصة" أن القرض تصل مدته إلى 15 عاما، وتستخدمه الشركة في تمويل توسعاتها في مصنع الأسمدة الآزوتية بأسوان. وأن البنك تقدم بتصوره حول تفاصيل التسهيل الائتماني الأسبوع الماضي إلى الشركة. وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 700 مليون دولار يوفر التمويل البنكي منها النصف، بينما تعتمد الشركة على مواردها الذاتية في توفير النسبة المتبقية.

وتحصل الشركة على القرض على دفعات خلال 3 أعوام وهي الفترة اللازمة للانتهاء من تركيب معدات خطوط الإنتاج.

وقالت مصادر لـ"البورصة" أن تفاصيل القرض تشترط قيام الشركة برفع رأسمالها كجزء من إجراءات الحصول على القرض، نظرا لصغر حجم رأسمالها المدفوع والذي لا يتعدى 40 مليون جنيه، بينما لا يزيد رأسمالها المصرح به على 50 مليون جنيه. وكان الموزي قد صرح بـ"البورصة" في وقت سابق بأن الأولوية ستكون لقدامى المساهمين في الزيادات المزمعة لرأسمال الشركة.

وتعتزم الشركة ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه على مدار الأعوام الثلاثة القادمة لإنتاج 400 ألف طن أمونيا سنويا، ونصف مليون طن يوريا و300 ألف طن نترات نقي على أن يبدأ الإنتاج مطلع 2012 حققت الشركة صافي ربح خلال العام 2007/2008 بلغ 67 مليون جنيه، بينما بلغت أرباحها خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 30 مليون جنيه، وتعد الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المساهم الرئيسي فيها بنسبة 56% في حين تمتلك جهات حكومية أخرى 38.5%، أما النسبة المتبقية البالغة 5.5% فهي مملوكة لأفراد.



اقتصادات الخليج قادرة على مواجهة الأزمة
وكالة الأنباء القطرية الاحد 5 أبريل 2009 10:03 ص




قال بنك الكويت الوطني ان اقتصادات دول الخليج ستعاني ركودا اقتصاديا خلال العام الحالي متأثرة بشكل رئيسي بالتدهور الحاد الذي تشهده البيئة الاقتصادية العالمية حيث سيكون عام 2009 "عام التحديات لدول المنطقة".
واستدرك البنك في تقرير له يوم السبت، موضحا ان ما يدعو للتفاؤل ان اقتصادات دول الخليج تمتلك المقومات اللازمة التي تؤهلها لمواجهة هذه العاصفة وتداعياتها لان الدور الاقتصادي الكبير الذي تلعبه الحكومات الخليجية في النشاط الاقتصادي سيوفر نوعا من الاستقرار الوظيفي للقوى العاملة الى جانب أن وفرة التمويل الناجمة عن الفوائض المالية الضخمة المحققة على امتداد السنوات الماضية تمكن الحكومات الخليجية من تبني سياسات مالية توسعية دون تعريض ميزانياتها لأي ضغوطات.

واضاف ان الهدف الأهم من ذلك أن تعوض الزيادة في المصاريف الحكومية عن الانخفاض الملحوظ في المصاريف الاستهلاكية والاستثمارية الخاصة نتيجة تراجع الثقة بسبب الأزمة العالمية التي امتدت الى المنطقة وأدت الى تدهور حاد في الأسواق المالية والعقار وما نشأ عنها من انخفاض في الدخل والثروات
والتوظيف.

واشار التقرير الذي بثته وكالة الانباء الكويتية الى ان معظم الخبراء الاقتصاديين ومن ضمنهم المؤسسات المالية العالمية يرون ان لا بديل عن المصاريف الحكومية لتحفيز النشاط الاقتصادي حيث ان خيار استخدام أدوات السياسة النقدية فقط غير كاف عندما يكون التراجع في الطلب المحلي سببه انخفاض معدل النمو السكاني مع تقلص حجم العمالة الوافدة أو ربما عدد السكان وكذلك الانخفاض الحاد للطلب على السكن أو المكاتب أو الأوراق المالية وارتفاع نسبة المساحات الشاغرة.

وكانت غالبية دول الخليج أعلنت بالفعل عن زيادة في حجم الميزانيات الحكومية للتعامل مع التحديات الاقتصادية المتصاعدة وتتراوح نسبة هذه الزيادات الى الناتج المحلي الاجمالي للقطاع غير النفطي ما بين 3 بالمئة في البحرين و9 بالمئة في السعودية.

واضاف التقرير انه "يبدو بأن الكويت تعتبر الاستثناء الوحيد لغاية الآن على هذا الصعيد حيث ان مشروع ميزانية الحكومة للعام المالي 2009/2010 يظهر تراجعا في حجم المصروفات الحكومية عن مستواها للعام المالي الأسبق ومع ذلك فان المجال ما زال متاحا لقيام الحكومة برصد اعتمادات اضافية خاصة مع تنامي عدد الأصوات المطالبة باستخدام السياسة المالية لتحصين اقتصاد الكويت من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية".

وقال التقرير انه من المؤكد ان هيمنة القطاع العام في دول الخليج على النشاط الاقتصادي له ميزات ايجابية في الظروف الاقتصادية الراهنة حيث ان ذلك سيرفع من فاعلية السياسة المالية وقوة تأثيرها وقد يوفر أيضا فرصة سانحة أمام الحكومات الخليجية لمواصلة مسيرة الانفتاح والاصلاح الاقتصادي بهدف تحقيق الأهداف والرؤية طويلة الأجل التي تسعى نحوها الى جانب تمكين القطاع الخاص من لعب دوره المنشود في مسيرة التنمية والتقدم.




13 إبريل ... نهاية الحق في كوبون "البنك المصري الخليجي"
مباشر الاحد 5 أبريل 2009 10:04 ص




روابط متعلقة
البنك المصري الخليجي


أعلن البنك "المصري الخليجي" أنه قد تقرر توزيع الكوبون النقدي رقم " 16 " للبنك بالدولار ( وفقا لسعر صرف الدولار المعلن فى 12 إبريل 2009 ) المعادل لمبلغ 36 قرشاً للسهم اعتباراً من يوم الخميس الموافق 16 إبريل 2009 وذلك عن طريق شركة مصر للمقاصة و الإيداع و القيد المركزي.

ويحق الحصول على الكوبون لحامل السهم حتى جلسة 13 إبريل 2009.

وكانت الجمعية العامة العادية للبنك والتي عقدت يوم 21 مارس الماضي قد اعتمدت نتائج أعمال البنك خلال عام 2008 والتى أظهرت نمواً فى صافي الأرباح بنسبة 5.5% لتصل إلى 74.412 مليون جنيه .

كما أقرت العمومية مقترح مجلس إدارة البنك بتوزيع كوبونًا نقديًا بقيمة 36 قرشاً للسهم (ما يعادل هذا المبلغ بالدولار ) .

واعتمدت التصديق على تقرير مراقبي الحسابات عن القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008 بالإضافة إلى إبراء زمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة وإخلاء مسئوليتهم عن كل ما يتعلق بإدارتهم خلال السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2008، وذلك إلى جانب انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة القادمة خلال 2009 / 2011.





مليون دولار من بنوك مصرية وأجنبية لـ"المصرية للأسمنت"
العالم اليوم المصرية الاحد 5 أبريل 2009 10:24 ص




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)
البنك العربي الأفريقي الدولي


تبحث مجموعة من البنوك الكبرى على رأسها التجاري الدولي والعربي الإفريقي الدولي والقاهرة والأهلي سوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول تقديم قرض مشترك للشركة المصرية للأسمنت تبلغ قيمته 400 مليون دولار وتستخدم حصيلته في أغراض تمويل توسعات الشركة خلال الفترة القادمة .

وعلمت “بنوك اليوم " أنه جار التفاوض بشأن الشروط النهائية لمنح القرض ومن المقرر أن يتم تمويل القرض بالتساوي بين البنوك المشاركة وتبلغ مدته 3 سنوات .

يذكر أن شركة لافارج عملاق الأسمنت والبناء في فرنسا تمتلك معظم أسهم الشركة المصرية للاسمنت بنسبة 54%، ويبلغ رأسمال الشركة المصرح به مليار جنيه مصري والمدفوع 812 مليون جنيه


بيريوس مصر يعلن عن طرح صندوق أستثمار نقدي بقيمة 200 مليون جنيه
مباشر الاحد 5 أبريل 2009 5:26 م




أعلن بنك بيريوس مصر عن طرح صندوق استثمار بنك بيريوس مصر النقدي ذو االتوزيع الدوري التراكمي بالجنيه المصري بعد الانتهاء من موافقة البنك المركزي المصري بتاريخ 12 اكتوبر 2008 والهيئة العامة لسوق المال بتاريخ 25 مارس 2009 .

فيما أعلن البنك عن بداية الاكتتاب لوثائق الصندوق يوم 20 أبريل 2009 بسعر 10 جنيهات للوثيقة فى جميع فروع البنك ويبلغ راسمال الصندوق 200 مليون جنيه عند التاسيس مقسمة على 20 مليون وثيقة .

بينما أشار بنك بيريوس إلى أنه سيقوم بالاكتتاب فى وثائق الصندوق بملبغ 5 مليون جنيه قابلة للزيادة بعد موافقة البنك المركزى ولا يجوز للبنك استردادها او التصرف فيها قبل انتهاء مدة الصندوق البالغة 25 عاما واشار بالبنك الى انة يمكن زيادة رأسمال الصندوق بعد الرجوع الى الهيئة العامة لسوق المال والبنك المركزى وموافقتها على زيادة راسمال الصندوق .

ويهدف صندوق استثمار بنك بيريوس مصر النقدي ذو االتوزيع الدوري التراكمي إلى تقديم وعاء إدخاري وإستثمارى يوفر السيولة النقدية اليومية عن طرق احتساب عائد يومي تراكمي على الاموال المستثمرة , ويستثمر الصندوق اموالة فى استثمارات نقدية قصيرة الاجل مثل السندات واذون الخزانة والودائع البنكية وصكوك التمويل وشهادات الادخار وصناديق استثمار اخري نقدية .

فيما اسندت إدارة البنك إدارة الصندوق لشركة فينكس كاتو لإدارة صناديق الاستثمار مقابل (0.25% - اثنان ونصف فى الألف ) من صافي أصول الصندوق اليومية وتحسب وتجنب يوميا وتدفع لشركة الإدارة فى نهاية كل شهر .

وأشار ا بنك بيريوس إلى أنه سيتقاضي نظير تقييمة اليومي والدورى للصندوق وامساك حساباتة والدفاتر (0.25% - اثنان ونصف فى الألف ) من صافي أصول الصندوق اليومية وتحسب وتجنب يوميا وتدفع فى نهاية كل شهر فيما تعاقد بنك بيريوس مع البنك العربي الافريقى الدولي كامين حفظ ويتقاضي نظير ذلك 0.02% - اثنان لكل عشرة ألاف سنويا من القمية السوقية للأوراق المالية المحتفظ بها لدية وتحسب وتجنب يوميا وتدفع فى نهاية كل شهر بينما يتحمل الصندوق مصاريف تسويق بحد اقصي سنويا (0.25% - اثنان ونصف فى الألف ) وتحسب هذة المصاريف من من صافي أصول الصندوق وذلك مقابل مصارف التسويق الفعلية من أعلانات ومطبوعات وعمولات تسوقية تتم بمعرفة مدير الصندوق وبنك بيريوس .




6مليون جنيه خسائر صندوق بنك قناة السويس الأول في نهاية ديسمبر 2008
خاص مباشر الاحد 5 أبريل 2009 4:00 م




أظهرت القوائم المالية لصندوق بنك قناة السويس ذي العائد الدوري التراكمي عن تحقيق الصندوق لخسائر بلغت 26.256 مليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2008 محققا نسبة انخفاض بلغت 263% عن العائد الذى حققة الصندوق فى نهاية ديسمبر 2007 .

فيما أظهرت القوائم المالية للصندوق ارتفاع نسبة خسائر الصندوق نتيجة تحقيق خسائر بلغت 9.374 مليون جنيه خسائر بيع أوراق مالية وذلك فى نهاية ديسمبر 2008 محققا نسبة انخفاض عن صافي أرباح بيع الأوراق المالية بنسبة بلغت 197% مقارنة بارباح في نهاية 2007 عن نفس البند بلغت 9.659 مليون جنيه .

بينما بلغت خسائر الصندوق من النقص الفعلي للقيمة السوقية للأوراق المالية 21.949 مليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2008 لتنخفض عن القيمة السوقية للأوراق المالية للصندوق فى نهاية ديسمبر 2007 والتى حققت زيادة في تلك القيمة والتي بلغت 8.604 مليون جنيه .

فيما أشارت القوائم المالية للصندوق ان عائد استثمارت الصندوق فى السندات وشهادات ايداع البنك المركزى بلغت ( صفر ) فى نهاية ديسمبر 2008 محققا نسبة انخفاض بلغت 100% عن عائد أستثمارت الصندوق فى السندات وشهادات الايداع فى نهاية ديسمبر 2008 والتى بلغت 113.5 الف جنيه .

وعلى صعيد اخر فقد بلغ عائد استثمارات الصندوق فى أسهم ووثائق استثمار 3.583 مليون جنيه في نهاية ديسمبر 2008 والذى يعد البند الرابح الوحيد من انشطة الصندوق ليحقق نسبة ارتفاع بلغت 351% عن نفس النشاط فى نهاية 2007 والتى بلغت قيمة العائد فيها 793.174 الف جنيه .

وعن عائد النشاط فى نهاية ديسمبر 2008 فبلغ إجمالي الخسائر 28.818 مليون جنيه محققا نسبة انخفاض بلغت 284% عن صافي أرباح النشاط فى نهاية ديسمبر 2007 بينما حقق الصندوق صافي خسائر بلغت فى نهاية ديسمبر 2008 مبلغ وقدره 26.256 مليون جنيه محققا نسبة انخفاض عن ارباح الصندوق فى نهاية 2007 والتى بلغت نسبتها 263% بمقدار 16.075 مليون جنيه .

فيما أشارت قائمة المركز المالي للصندوق عن انخفاض عدد وثائق الصندوق بنسبة انخفاض بلغت 42% فى نهاية ديسمبر 2008 والتي بلغ عدد الوثائق فيها 101819 وثيقة عن عدد وثائق الصندوق فى نهاية ديسمبر 2007 والتي بلغ عدد وثائق الصندوق فيها 133347 وثيقة مما أثر سلبا عن انخفاض صافي أصول الصندوق من 63.066 مليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2007 محققا نسبة انخفاض فى أصول الصندوق بلغت 62% عن أصول الصندوق فى نهاية 2008 التى بلغت 23.712 مليون جنيه .

وجاء ذلك في إطار ما توضحه قائمة المركز المالي كنتيجة للانخفاض فى الاستثمارات النقدية للصندوق فى نهاية 2008 والتي بلغ أجمالي استثمارت الصندوق فيها 5.764 مليون جنيه محققا بنسبة انخفاض بلغت 57% من إجمالي الاستثمارات النقدية فى نهاية ديسمبر 2007 والتي بلغت 13.653 مليون جنيه .

فيما انخفضت قيمة الاستثمارات المتداولة للصندوق فى نهاية ديسمبر 2008 لتصل إلى 18.233 مليون جنيه محققا نسبة انخفاض بلغت 65% عن الاستثمارات المتداولة للصندوق فى نهاية 2007 والتي بلغت 52.408 مليون جنيه .




العربي الإفريقي يدير قرضا بـ2.5 مليار جنيه لشركة حديد
العالم اليوم المصرية الاحد 5 أبريل 2009 10:28 ص




تبحث مجموعة من البنوك منح تمويل ضخم توجه حصيلته للمساهمة في تأسيس مصنع جديد لإنتاج الحديد، تبلغ قيمة التمويل 2.5 مليار جنيه، ورفض مسئولو البنوك الكشف عن اسم المشروع الممول مؤكدين على ضرورة إحاطة المفاوضات الجارية بشأن القرض بالسرية التامة حتى لا تقوم بنوك أخرى بخطف التمويل على حد قولهم علمت "بنوك اليوم " أن هناك 10 بنوك تبحث المشاركة في القرض المقدم لمشروع تأسيس مصنع لإنتاج الحديد الذي من المتوقع تأسيسه في إحدى المحافظات لسد احتياجات مصر من ا لحديد وعلمت الجريدة أيضا أن البنك العربي الإفريقي هو الذي يقود المفاوضات الخاصة بالقرض كما يتولى أيضا إدارته وتسويقه بين البنوك وهناك بنوك تبحث بالفعل الاكتتاب في هذا القرض منها بنك قناة السويس . وتأتي هذه الخطوة في ظل اهتمام البنوك بتمويل المشروعات الكبرى والصناعات الوطنية، وزيادة الإنتاج من الحديد بالسوق للمساهمة في تخفيض أسعاره وتقليل الأعباء عن المستهلك . والجدير بالذكر أن الفترة الأخيرة شهدت توسع البنوك في تمويل مشروعات البنية التحتية والبترول حيث شاركت في قرض لصالح وزارة الكهرباء بقيمة 1.2 مليار دولار كما ساهمت في تمويل مشروع لصالح هيئة البترول بقيمة 1.2 مليار جنيه .








طارق قنديل رئيسا لبنك قناة السويس
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاحد 5 أبريل 2009 3:34 م




روابط متعلقة
بنك قناة السويس


قالت مصادر مصرفية أن البنك المركزي المصري على تعيين طارق قنديل رئيسا لبنك قناة السويس .

وذكرت المصادر للنشرة الاقتصادية لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن مساهمي البنك وافقوا على إختيار قنديل لرئاسة البنك.

ويشغل طارق قنديل منصب نائب رئيس البنك المركزي المصري.

وكان فهمي حنا يشغل منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس بشكل مؤقت بعد تولي هشام رامز منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري.


















الزينى: لابد من تدخل الحكومة للسيطرة على سوق الحديد
الثلاثاء، 16 يونيو 2009 - 12:02


مطالب تدخل الحكومة للسيطرة على سوق الحديد
كتبت سماح لبيب


طالب أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة بضرورة التدخل الحكومى وتقنين استيراد الحديد بعد ارتفاع معدلات الاستيراد من الخارج، وأضاف "سنواجه مشكلة كبيرة تتزايد مع الوقت تكمن فى وجود مستوردين لم يكن لديهم مخازن للحديد المستورد والكثير منهم لدية مكاتب صغيرة ويقوم بوضع الكميات المستوردة فى أماكن مفتوحة معرضة للهواء، مما يعرض الحديد للتآكل والبرومة ويهدد العقارات".

وأشار الزينى أن الحديد التركى أضر بالصناعة الوطنية بنسبة تصل إلى 50% معلنا أنه سيتقدم بمذكرة إلى المهندس رشيد
محمد رشيد يطالب بضرورة أن يحصل كل مستورد على تصريح من وزارة التجارة أو من خلال الغرف التجارية يحدد أهداف المستورد ويكون لدى كل منهم مخازن أو أماكن تكفى لتخزين الكميات المستوردة.

وأضاف الزينى أن الاستيراد ليس هو الحل لارتفاع أسعار الشركات المحلية ولكن تقنينه وإلزام الشركات بتخفيض الأسعار هو الذى يتم مناقشته بعد غد الأربعاء خلال اجتماع غرفة القاهرة.


مستشار مجدى يعقوب: تسوية مديونيات يعقوب لبنك القاهرة فى موعدها
الثلاثاء، 16 يونيو 2009 - 11:06


رجل الأعمال مجدى يعقوب كتب مدحت عادل


أكد علاء عبد العزيز كبير مستشارى مجموعة مجدى يعقوب، أن المهلة المتبقية لتسوية مديونيات يعقوب لبنك القاهرة كافية لتنفيذ باقى بنود التسوية، ومنها استكمال الدفعة النقدية، مشيرا إلى أن المهلة المحددة وفقا للعقد هى عامان بدأت فى أغسطس الماضى وتبقى منها 11 شهراً.

وقال عبد العزيز لليوم السابع، إن يعقوب ينتظر صدور حكم محكمة الجنايات بتعديل نطاق المنع من التصرف فى ممتلكاته، وهى العقبة الوحيدة أمام إتمام التسوية، لافتاً إلى أنه فور تعديل قرار المنع بالتصرف سيتمكن يعقوب من سداد باقى الدفعة النقدية المستحقة عليه، وهى 45 مليون جنيه، خاصة مع وجود مشترين جاهزين لدفع مقابل الأسهم عن طريق بنك مصر.


رفاعى: ميزانية البنك الأهلى سوف تشهد نتائج إيجابية
الثلاثاء، 16 يونيو 2009 - 14:37


البنك الأهلى يجرى إعادة تقييم لأصوله
كتب مدحت عادل


تعكف الإدارة المالية بالبنك الأهلى المصرى على الانتهاء من إعداد القوائم المالية للبنك قبل نهاية يونيو الحالى، وفقاً للقواعد الجديدة التى أصدرها البنك المركزى المصرى ديسمبر 2008.

وقال حسين رفاعى المسئول المالى الأول بالبنك الأهلى، إنه يجرى حالياً الانتهاء من اللمسات النهائية لقوائم البنك عن العام المالى 2008/2009، وأضاف رفاعى أن قواعد البنك المركزى الجديدة كانت محل مراجعة مستمرة بين البنك والخبراء اللذين وضعوا تلك القواعد لإزالة أية غموض عند التطبيق، وتوقع أن تشهد ميزانية البنك الجديدة نتائج إيجابية تعكس جودة أداء البنك خلال الفترة الماضية.

وأوضح رفاعى، أن البنك يجرى إعادة تقييم لأصوله كأجراء سنوى وفقاً للتطورات التى طرأت على أصول البنوك فى الفترة الماضية.


مجدى يعقوب: غبور وساويرس وقفا بجانبى
الثلاثاء، 16 يونيو 2009 - 15:05


رجل الأعمال مجدى يعقوب
كتب أحمد سعيد


استضافت الإعلامية لميس الحديدى أمس الاثنين، من خلال برنامجها "اتكلم" الذى يذاع فى الساعة الثامنة مساء على القناة الأولى بالتليفزيون المصرى رجل الأعمال مجدى يعقوب الذى أكد أن مرافعته عن نفسه فى المحكمة كان سببها رغبته فى توصيل موقفه للقضاة ورغبته الشديدة فى الخروج من السجن، كما أوضح يعقوب أن الدموع التى انهمرت منه بعد الحكم كان سببها إخلاء سبيله ووفاة عمه الذى كان يتمنى رؤيته قبل وفاته.

وعن أسباب دخوله السجن أشار يعقوب إلى أن توسعه فى مشروعات ليست لديه فيها خبرة كافية، هذا بجانب وثوقه فى كوادر لا تستحق هذه الثقة، مضيفا أن الأسواق شهدت حالة من الركود فى الفترة ما بين 2000 و2001 فى الوقت الذى لم تكن إدارة أحمد البرادعى لبنك القاهرة تساعد على التسوية، مشيرا إلى أن إجمالى الدين الذى كان عليه بلغ مليارا و400 مليون جنيه من أصل الدين 650 مليون جنيه، والباقى فوائد، إضافة إلى فوائد أخرى أسقطتها إدارة البنك، مشيرا إلى أنه سدد 625 مليون جنيه ما بين نقدى وعينى والباقى حوالى 770 مليونا سيتم تسدديهم قبل 10 أغسطس العام القادم من خلال الدفعة المقدمة وإجراءات لنقل الملكية كانت معطلة لوجوده داخل السجن مؤكدا أن الأموال والأصول التى تغطى المديونية موجودة ولن يبحث عن طريقة لإيجادها.

وبسؤاله عن عدم اتمام التسويات بعد خروج أحمد البرادعى من رئاسة البنك أكد يعقوب، أن البرادعى ترك تركة ثقيلة لإدارة محمد بركات جعلت العمل على حلها ليس بالأمر اليسير.

وحول خططه فى الفترة المقبلة قال لدى مشاريع سياحية فنادق بالغردقة ومصنع بالعاشر من رمضان وشركة تصدير حاصلات زراعية سيعمل على التوسع فى تلك الأنشطة، بالإضافة إلى الحفاظ على شركة بغداد التى اسسها والده وعمه منذ عام 1958.

من ناحية أخرى عبر يعقوب عن سعادته من وقوف بعض الأشخاص بجانبه فى محنته ومنهم دكتور رؤوف غبور الذى أقرضه 30 مليون جنيه عندما طلب البنك المركزى تسديد هذا المبلغ خلال 48 ساعة وأرسله له فور اتصاله به هاتفيا، حيث قام بسداده له خلال 45 يوما بعد ذلك، كما خص يعقوب المهندس نجيب ساويرس وأيمن العشرى الذى أعطاه 90 مليونا ودخل معه فى شراكة لشركة لم يكن يريدها فقط ليساعده وكذلك عاطف سلام وإحسان دياب.




زيادة رأسمال "المركزى" بأموال أجنبية خطر يهدد الاقتصاد القومى
الثلاثاء، 16 يونيو 2009 - 16:13


محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلى السابق: الحكومة تخطط لتخفيض الفائدة على هواها
كتبت نجلاء كمال


أكد عدد من المصرفيين والخبراء، أن التعديل المطروح من قبل الحكومة على مجلس الشعب لقانون البنك المركزى يشوبه كثير من الغموض ويهدد استقلالية بنك البنوك، وانتقد الخبراء البند الذى ينص على زيادة رأس المال مباشرة بإسهام من الخزانة أو من أى مصدر تمويل يتفق عليه مع محافظ البنك المركزى، لافتين إلى أن الجزء الأخطر هو المتعلق بمصدر التمويل الذى يتم الاتفاق عليه مع المحافظ، حيث تكمن وراءه إمكانية تمويل الزيادة من خلال الاقتراض أو المنح من جهات أجنبية، الأمر الذى يهدد كيان واستقلالية البنك المركزى.

وأكد الخبراء وجود خلافات مكتومة بين متطلبات الحكومة وسياسات البنك المركزى، خاصة ما يتعلق بمحاولات خفض سعر الفائدة واستهداف التضخم، لأن الحكومة تعد أكبر مدين للبنوك، وقال أحمد قورة رئيس البنك الوطنى المصرى السابق إن البنك المركزى ظاهرياً مستقل عن الحكومة، لكنه يأخذ توجيهات غير كتابية لزيادة أو تخفيض سعرالفائدة، وأكد "قورة" وجود خلافات بين "المركزى" والحكومة، لافتا إلى أن تخفيض سعر الفائدة يأتى غالبا بتوجيهات شفهية من الجهات العليا، وتقوم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى بعقد اجتماعها الدورى كشكل من أشكال الديمقراطية، وأضاف أنه إذا صدرت أية توجهات عليا بتخفيض سعر الفائدة لن يستطيع الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى عدم الاستجابة خوفا على منصبه، لافتا إلى أنه لا يجوز استخدام القروض الداخلية أو الخارجية فى زيادة رأسمال البنك المركزى سواء محاسبياً أو اقتصادياً، محذرا من زيادة رأس مال البنك المركزى من أية جهات خارجية تقوم بتقديم أية منح للبنك المركزى لاستخدامها فى زيادة رأس المال، حيث إنه يهدد سلامة وأمن الدولة، وقال "قورة "إن أى جهة تمويل لن تقدم أى منح لوجه الله بل للحصول على بيانات ومعلومات عن وضع السياسات المصرفية والنقدية المصرية، الأمر الذى يهدد الاقتصاد المصرى كاملا.

وأكد الخبير المصرفى محمود عبد العزيز رئيس البنك الأهلى السابق، أن من مصلحة الحكومة الهيمنة والسيطرة على البنك المركزى لأنها تعد المدين الأكبر للبنوك ورغبتها الكامنة فى تخفيض سعر الفائدة والادعاء بأن ذلك لتخفيض التضخم، وذلك على العكس من هدف "المركزى" وهو تحقيق توازن اقتصادى لمكافحة التضخم.

وقال عبد العزيز، إن هناك خلافات مكتومة بين الحكومة والبنك المركزى، ولابد أن تظل فى الخفاء، ضاربا مثالاً لذلك حيث إنه فى حال سيطرة الحكومة على "المركزى" هناك احتمال كبير لانخفاض حجم الودائع فى البنوك بسبب المخاوف من قيام الحكومة بتخفيض سعر الفائدة، أما إذا كان المركزى يتمتع بالاستقلالية التامة فستتلاشى هذه المخاوف، لأن البنك لن يخضع وقتها لضغط الحكومة ولن يخفض الفائدة أو يرفعها إلا للمصلحة العامة.

فيما أكد الخبير الاقتصادى الدكتور شريف دلاور ضرورة الاعتراف بأن الحكومة هى التى تخضع للمساءلة أمام البرلمان دستوريا عن البطالة وعن التشغيل، والعديد من الأمور الأخرى ومسئوليتها الكاملة عن استكمال برامجها، ولا يمكن فصل السياسات المالية عن النقدية، لأن الحكومة هى التى تتولى تنفيذ برامجها من خلال السياسات المالية.

وأكد "دلاور" أن تعديل قانون البنك المركزى لا يعد هيمنة من الحكومة على المركزى، ولكن مجرد تصحيح للوضع، حيث اكتشف مؤخرا أن السياسة المالية والنقدية مسئولية الحكومة لأنها المسئولة داخل البرلمان، وقال "دلاور" إن التعديلات المطلوبة ستعيد التوازن، بالإضافة إلى إحداث نوع من التنسيق بشكل أفضل، وسيكون دور المركزى الفنى كما هو، لأن الحكومة فى النهاية هى المسئولة عن السياسات الاقتصادية أمام البرلمان، وهى الخاضعة للمساءلة قانونياً ودستورياً لأن السياسات الاقتصادية تتكون من شقين شق مالى وآخر نقدى.

وأكد دلاور، أن الحكومة لديها رؤية بالنسبة لأسعار الفائدة، والمركزى له رؤية مختلفة تعتمد على دوره فى تثبيت الأسعار والتحكم فى التضخم وتكوين الاحتياطى النقدى لتغطية الواردات التصديرية.

وتساءل، كيف تكون الحكومة مسئولة عن السياسات التنموية، فى حين أن السياسات النقدية مسئولية طرف ثانى، لأن الذى سيحاكم هى الحكومة وليس المركزى، وعن تمويل رأس مال المركزى من وزارة المالية بالإضافة إلى جهات أخرى، أكد "دلاور" أن لن يقبل أى إنسان وطنى أن يتم التمويل من أية جهات خارجية.





بنكا الأهلى ومصر يرفضان إغلاق مصانع بهجت
الأربعاء، 17 يونيو 2009 - 10:24


رجل الأعمال أحمد بهجت كتبت نجلاء كمال


علم اليوم السابع أن رئيس بنك مصر محمد بركات ومحمد أوزالب التقيا الاثنين الماضى، مع طارق عامر رئيس البنك الأهلى للتوصل للاتفاق على اتخاذ موقف موحد مع رجل الأعمال أحمد بهجت بعدما طلب منهم إغلاق المصانع التى يساهم فيها بنكا مصر والأهلى.

وتردد أن بهجت طلب إغلاق المصانع بعدما رفض كل من بنك مصر والأهلى منحه قروضاً، معللين ذلك بتجاوز بهجت الحدود المخصصة لمنح الائتمان.

يذكر أن مجموعة بهجت تتكون من 18 شركة وعندما تعرضت المجموعة للتعثر قام كل من بنكى الأهلى ومصر بتعيين مستشار فى كل شركة لمباشرة الأعمال ومتابعة تسوية الديون، وتقدر ديون أحمد بهجت لكل من بنكى مصر والأهلى 5 مليارات جنيه.




بهجت" ينفى رفض البنوك منحه قروضا جديدة
الأربعاء، 17 يونيو 2009 - 14:26


رجل الأعمال أحمد بهجت
كتبت همت سلامة


نفى رجل الأعمال أحمد بهجت، ما تردد عن تقدمه بطلب إغلاق مصانعه التى يساهم فيها بنكا مصر والأهلى، بعدما رفض البنكان منحه قروضاً. وأكد بهجت لليوم السابع أنه تقدم بالفعل لطلب تسهيلات معينة من البنكين لتحديث طاقة المصانع ورفع أجور العمال، ومازال الأمر قيد الدراسة.

وحول مدى موافقة بنكى مصر والأهلى فى منحه قروضا جديدة رغم عدم تسوية جميع مديونياته، أكد بهجت أنه متفائل من منحه هذه القروض، خاصة أن البنكين من المساهمين فى هذه المصانع، مما سيساهم بشكل كبير فى تطويرها، مشيرا إلى أنه عقد عدة جلسات مع البنكين للوقوف على هذا الأمر.

يذكر أن أنباء قد ترددت عن طلب أحمد بهجت إغلاق المصانع التى يشارك فيها بنكا القاهرة والأهلى، بعد رفضهما منحه قروضا جديدة.



وفد بنك مصر يراجع عقود تسوية لكح قبل السفر للندن
الأربعاء، 17 يونيو 2009 - 18:02


لكح فى طريقة لتسوية نهائية مع بنك مصر
كتب مدحت عادل


عقد بنك مصر اجتماعا مغلقا أمس لمراجعة عقود التسوية النهائية لرامى لكح رجل الأعمال الهارب إلى الخارج، التى من المنتظر أن يتم التوقيع عليها خلال الزيارة التى من المقرر أن يقوم بها الوفد المتوجه إلى لندن صباح الخميس.

وقال جميل حليم المحامى المكلف بإنهاء تسوية رامى لكح ورئيس الوفد المسافر لليوم السابع، إن الاجتماع استمر لأكثر من ساعتين لمراجعة عقود الملكية والرهون المقدمة لبنك مصر كضمانة لتسوية المديونيات.

يذكر أن عقد التسوية النهائية يقضى بدفع 165 مليون جنيه دفعة نقدية من 734 مليون جنيه هى أصل المديونية التى تم التوصل إليها مع بنك مصر، على أن يتم تسوية باقى المديونية على دفعات نقدية تسدد خلال 8 سنوات.



خبراء يتوقعون إبقاء لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى على أسعار الفائدة غداً
خاص مباشر الاربعاء 17 يونيو 2009 5:30 م




كتب - رامى سميح

تعقد لجنة السياسات النقدية للبنك المركزى المصرى مساء غد الخميس اجتماعها الرابع خلال العام الحالى بعد أن كان من المقرر عقده يوم 23 يونيه الجارى وذلك للنظر فى تحديد أسعار الفائدة على الكوريدور"أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة بين البنوك والمركزى" وسط حالة من الترقب وتوقعات المصرفيين بالحفاظ على أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية .

وتوقعت عالية ممدوح المحلل المالى بسى آى كابيتال أن تبقى لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير فى اجتماعها وذلك فى ضوء التراجع المستمر فى معدل التضخم وتحسن نمو الناتج المحلى الإجمالى بـ 4.3% فى الربع الثالث من العام المالى 2008 / 2009 .

وقالت إن أسعار الفائدة على الإيداع تبلغ 9.5% و الإقراض 11% ولذلك تتوقع استمرار تهدئة السياسة النقدية خلال النصف الثانى من عام 2009 بتخفيض إضافى بمقدار 150 نقطة أساس .

وأضافت عالية بأن معدل التضخم فى الحضر قد تراجع إلى أدنى مستوى له خلال 17 شهر من 11.7% خلال شهر أبريل إلى 10.2% خلال شهر مايو ليعطى البنك المركزى مجالاً أكبر للحفاظ على أسعار الفائدة عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام مع ظهور علامات لانتعاش الاقتصاد ، فيما تراجع معدل التضخم على الصعيد الوطنى من 12.2% خلال أبريل إلى 9.8% خلال مايو .

ومن جانبه قال حسام ناصر نائب رئيس بنك التنمية الصناعية بانه من الصعب فى الوقت الحالى التنبؤ بما سوف تتخذه لجنه السياسات النقدية متوقعاً أن تتجه نحو الإبقاء على أسعار الفائدة بعد أن قامت بخفضها 3 مرات خلال تلك السنة .

من جهته توقع كمال المحجوب مدير إدارة الاستثمار السابق ببنك مصر إيران ومدير إدارة شركة التوريق التابعة للقومية للبناء والتشييد أن تقوم لجنة السياسات النقدية بالابقاء على الأوضاع القائمة بعد النشاط الملحوظ فى أسواق المال والتحركات الاقتصادية الايجابية مؤكدا أن أى تخفيض جديد سوف يؤدى الى مردود سلبى وخسارة لأصحاب الودائع خاصة مع لجوء البعض بتحويل ودائعهم بالجنيه إلى عملات أخرى فضلا عن عودة المضاربات على الدولار، لأن هذا سيكون دعوة للاستثمار فى الدولار كوعاء ادخارى آمن بدلاً من الاستثمار فى أوعية استثمارية أخرى ومنها البورصة.

جدير بالذكر، فقد خفض البنك المركزى معدلات الفائدة ثلاث مرات خلال العام الحالى حيث وصل معدل الايداع الليلى 9.5% ومعدل الاقراض 11%.كذلك تزايد النمو الاقتصادى خلال الربع الأول من 2009 ليبلغ 4.3% من 4.1% خلال الثلاث شهور السابقة بدعم من قطاع التشييد والبناء.





اتفاقيتان للتعاون بين مصر والولايات المتحدة فى مجال النقل والصناعة
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاربعاء 17 يونيو 2009 3:44 م




وقعت مصر والولايات المتحدة اتفاقيتين اليوم الاربعاء يتم بموجبهما تقديم منحتين تقدران بنحو 9ر921 ألف دولار لدعم تطوير نظام التحكم فى القطارات لهيئة سكك حديد مصر ، وإنشاء مجمع لصناعة البتروكيميات بالعين السخنة.

ووقعت السيدة مارجريت سكوبى سفيرة الولايات المتحدة لدى مصر على الاتفاقيتين : الأولى مع محمد نبيل مستشار وزير النقل ، والثانية مع باسل البارز رئيس مجلس الإدارة المؤسسة المصرية للهيدروكربون .

وقالت سكوبى إن الاتفاقية الأولى التى تقدر قيمتها بنحو 323ر658 ألف دولار سيتم استخدامها لتقييم نظام التحكم لرفع مستويات الأمان والتشغيل للسكك الحديدية المصرية وتعزيز قدرتها أيضا على إدارة الحركة المرورية على نفس البنية التحتية القائمة فعليا.

وأضافت أن الاتفاقية الثانية التى تقدر قيمتها بحوالي 601ر263 ألف دولار ستستخدم من قبل المؤسسة المصرية للهيدروكربون لإجراء دراسة جدوى لمشروع إنشاء مجمع صناعة البتروكيماويات فى العين السخنة مما يدعم تحديث قطاع البتروكيميات المصرى ويخلق المزيد من وظائف جديدة ودعم التنمية الاقتصادية فى جميع أنحاء مصر.

وأشارت إلى أن المجمع الصناعى الجديد سيقوم بانتاج 5ر2 مليون طن مترى سنويا منها 400 ألف طن مترى من البروبلين و900 طن مترى من الإثيلين سنويا من خام النافتا.. موضحة أن هذا المشروع الذى يعد الأول من نوعه فى مصر يأتى فى إطار المبادرات الأمريكية العديدة التى تسعى إلى دعم التنمية فى مصر فى ضوء دعوة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للعمل من أجل دعم التعاون بين البلدين.

من جهة أخرى ، ذكرت سكوبى أن وكالة تنمية التجارة الأمريكية تعمل على دعم التنمية الاقتصادية وتعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة وتتعاون مع القطاع الخاص فى الولايات المتحدة والدول النامية مشيرة إلى أن الوكالة وفرت 2ر3 مليون دولار منذ يناير 2007 لدعم القطاع الخاص فى مصر بجانب بتنظيم ورش عمل فى أمريكا.

من جهته قال محمد نبيل مستشار وزير النقل للسكك الحديد ومترو مصر ان المنحة تأتى استكمالا لدراسة سابقة بنفس القيمة مولتها وكالة تنمية التجارة الأمريكية فى وقت سابق من هذا العام لصالح وزارة النقل المصرية استهدفت تصميم خطة قومية شاملة لإدارة الحركة على شبكة السكك الحديدية وتوصيات بإنشاء كيان مستقل للاشراف على الأمان ومراقبة الالتزام بممارسات التشغيل الآمن.

وأشار إلى زيارة قام بها وفد من وزارة النقل الأمريكى بعد حادث قليوب الذى وقع فى عام 2006 بهدف تقديم المساعدة لمصر فى مجال النقل خاصة السكك الحديدية موضحا أن الدراسة الأولى أثبتت وجود مشاكل فى الإشارات التى تستخدم فى طرق السكك الحديدية حيث عرضت الوكالة الأمريكية اجراء دراسة أكثر تفصيلا من أجل طرح مناقصة عامة فى هذا الصدد.

وأكد نبيل أن الهيئة تستفيد من هذه الدراسات التى تسهم فى التعرف علي التطورات والتقدم الذى أحرز فى مجال النقل فى الولايات المتحدة والدول الأوروبية والاستفادة من التقدم التكنولوجى فى هذا المجال موضحا أنه تم إرسال خبراء مصريين إلى الولايات المتحدة للمشاركة فى ورش عمل تعرفوا من خلالها على التقدم فى السكك الحديدية فى الولايات المتحدة .

وقال الدكتور محمد حسب الله العضو المنتدب للشركة المصرية للصناعات الأساسية ان الوكالة كانت قد قدمت منحة أولى استهدفت إجراء دراسة جدوى لإقامة أول مصنع أمونيا فى مصر وهو مكون مهم للغاية للعديد من الصناعات موضحا أن المصنع ينتج نحو 650 ألف طن من الأمونيا سنويا ويتم تصدير 100 فى المائة من إنتاج المصنع للخارج.

وأضاف أن المنحة الثانية التى تم توقيع اتفاقية بشأنها اليوم تستهدف تمويل دراسة جدوي لإنشاء مصنع جديد بإجمالى استثمارات تقدر بنحو ثلاثة مليار دولار لإنتاج البروبلين وإثيلين من خام النافتا اللذان يستخدمان فى صناعة البلاستيك مؤكدا أن هذا المشروع الجديد يفتح المجال أمام إقامة المزيد من المصانع التى تستفيد من إنتاج المشروع.




انخفاض إيرادات السياحة في مصر 17% من يناير إلى مارس
وكالة رويترز للأنباء الاربعاء 17 يونيو 2009 1:56 م




أفادت بيانات البنك المركزي المصري أن ايرادات مصر من السياحة انخفضت بنسبة 17.3 بالمئة الى 2.19 مليار دولار في الربع الثالث من السنة المالية 2008-2009 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

ويمتد الربع الثالث من السنة المالية المصرية من يناير كانون الثاني الى مارس اذار.

وايرادات السياحة من المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في البلاد الى جانب ايرادات قناة السويس وتحويلات العاملين بالخارج وصادرات الغاز الطبيعي.

وأفاد موقع البنك المركزي على الانترنت cbe.org.eg أن ايرادات السياحة في الربع الثاني من السنة المالية الجارية بلغت 2.458 مليار دولار وسجلت في الربع الثالث من السنة المالية السابقة 2.6 مليار دولار .



جويلي يدعو لضرورة قيام تكتل اقتصادي عربي فعال لمواجهة شرور الأزمات والتقلبات الدولية
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاربعاء 17 يونيو 2009 11:43 ص




دعا الدكتور أحمد جويلى الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية إلى ضرورة قيام تكتل اقتصادي عربي فعال مبنى على أسس اقتصادية سليمة، تعود آثاره النافعة على جميع الدول العربية ويقي الأمة العربية شرور الأزمات والتقلبات الاقتصادية الدولية.

وأكد جويلى ، في محاضرة ألقاها الليلة الماضية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية تحت عنوان "الأزمة الاقتصادية العالمية وسبل مواجهة تأثيراتها على العالم العربي"، ضرورة العمل على تفعيل التكامل الاقتصادي العربي، من خلال وضع خارطة طريق زمنية واضحة لاستكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الإتحاد الجمركي العربي وصولا إلى قيام السوق العربية المشتركة ثم الوحدة الاقتصادية العربية.

وطالب جويلي باتخاذ إجراءات محددة لامتصاص تأثيرات الأزمة المالية على الاقتصاد العربي من بينها إنشاء مؤسسة تمويل عربية لتمويل مشروعات القطاع الخاص، وأيضا إنشاء صندوق طوارىء عربي لتثبيت الدعائم المالية لأي دولة عربية يتعرض نظامها المالي للخطر واتخاذ إجراءات لمساعدة الاقتصاد من الانزلاق لانكماش اقتصادي وذلك بمضاعفة حجم الطلب علي السلع العربية التي ينخفض الطلب الخارجي عليها.

وأشار إلى أن حجم خسائر الاقتصاد العربي نتيجة الأزمة المالية العالمية يقدر بنحو 5.2 تريليون دولار أمريكي ، كما أن معدل النمو بالاقتصاد سينخفض من 5 إلى 3 في المائة ، متوقعا تزايد العجز في ميزانيات الدول العربية خاصة غير البترولية بسبب انخفاض سعر النفط.

وأكد الدكتور أحمد جويلى أن الدول العربية تحتاج إلى العمل مع بعضها البعض للحد من أضرار الأزمة العالمية وتبنى سياسات هامة لمواجهة آثار الأزمة الاقتصادية على دولها منها : دعم المؤسسات المالية ومنع انهيارها وضمان حصول المصارف وغيرها من المؤسسات المالية على السيولة النقدية التي تحتاجها للحفاظ على الثقة فيها ، وضمان سلامة الودائع لإشاعة جو من الثقة فى أوساط المودعين والرقابة على الإقراض ومتابعة أنشطة البنوك والمؤسسات المالية ومراجعة كافة أنواع الإقراض وضبط البورصات والاتجاه بها نحو الواقعية في تحديد أسعار الأسهم بعيدا عن المضاربة .

ودعا الدكتور جويلى إلى ضرورة العمل على زيادة حوافز الاستثمار حتى تتمكن الدول من جذب الاستثمارات ، الى جانب تشجيع الاستثمارات البينية بين الدول العربية وبالتالي زيادة التشغيل وخلق طلب محلى مما سيؤدى بدوره إلى تخفيض وطأة الركود العالمي وتسريع تعافى الاقتصاد ،فضلا عن الاستثمار في مشاريع البنية التحتية بين الدول العربية حيث تعتبر أفضل أنواع المشاريع لكونها مشاريع دائمة ، كما أنها سوف تزيد من التجارة البينية العربية .

وطالب جويلى بضرورة تشجيع التجارة البينية العربية لرفعها عن نسبتها الحالية لمواجهة انخفاض الطلب الخارجي ، إلى جانب زيادة ضمانات الصادرات ومنح المصدرين خطوط ائتمانية للحصول على المزيد من التمويل البنكي ، والتركيز على تنمية السياحة البينية العربية التي طالما اعتبرتها المنظمة العربية للسياحة " صمام أمان للأزمات بالشرق الأوسط".

ودعا إلى ضرورة إعادة النظر في سياسة الحرية المطلقة لآليات السوق وتعاظم تأثير القطاع الخاص بعيدا عن الرقابة الحكومية من خلال شراكة حقيقية وتأثير فعال للدولة مع القطاع الخاص .

وطالب الدكتور أحمد جويلى بإعادة النظر في السياسات المتبعة في كل من صندوق النقد والبنك الدوليين والتي انشغلت بالمراقبة الصارمة للإصلاحات الاقتصادية المطلوب أن تقوم بها الدول النامية وفرطت في نفس الوقت في مراقبة الممارسات المالية التي تقوم بها الدول المتقدمة والتي أدت بشكل مباشر إلى حدوث هذه الأزمة .واستعرض جويلي الخسائر العربية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية ومنها انخفاض الصادرات العربية نتيجة للركود والانكماش خاصة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والتي تتجه معظم الصادرات العربية إليهما ، وقال إنه علي سبيل المثال بلغت قيمة الصادرات العربية للعالم الخارجي عام 2007 بلغت حوالي 3.781 تريليون دولار ، 4.18 \% منها لأوروبا و8.9 \% للولايات المتحدة الأمريكية .

وقال جويلي " إنه من المتوقع أن يؤدي انخفاض الطلب العالمي علي المنتجات العربية إلى التأثير علي الصناعات القائمة علي التصدير فينكمش حجم أعمالها مما قد يؤدي إلى تسريح للعمالة وزيادة معدلات البطالة ، كما أن تراجع أسعار النفط أدي لتراجع في حجم الفوائض المالية للدول النفطية وتراجع معدلات النمو والتوقعات الاقتصادية المستقبلية ".

وأضاف "أن البورصات العربية شهدت انهيارات شديدة وتسبب في إلحاق خسائر كبيرة بين المستثمرين " موضحا أنه من أخطر الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية هو تراجع حجم الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى العام العربي الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تراجع معدلات النمو في الدول العربية .

وقال الدكتور أحمد جويلي "إنه من المتوقع أن ينخفض أيضا حجم المعونات والمنح المقدمة من الدول المتقدمة ، فضلا عن تأثر قطاع السياحة التي تستقطب أعدادا كبيرة من العمالة ، وكذلك تأثر القطاعات المرتبطة بها كالطيران والفنادق والنقل الداخلي والأغذية وغيرها ، مشيرا إلى أن قطاع العقارات تأثرا أيضا جراء الأزمة العالمية ، منوها بأن هناك دراسات توقعت تراجع الطلب علي العقارات في منطقة الخليج وحتى عام 2012 بمقدار الثلث تقريبا".

وأوضح أن الأزمة سوف تؤدي إلى إبطاء معدل انجاز المشروعات الكبرى في الدول العربية ، نظرا لأن الدول العربية النفطية ، الممول الرئيسي لهذه المشروعات ، قد تأثرت كثيرا بتراجع أسعار النفط إلي نحو 50 دولارا مقابل حوالي 150 دولارا في الفترات السابقة ، مشيرا الى أن تلك الدول النفطية تصدر نحو 22 مليون برميل يوميا و خسرت نحو مائة دولار في البرميل الواحد أي بمعدل خسائر يومي يقدر بنحو 2200 مليون دولار .

غير أن الدكتور جويلي عبر عن تفاؤله نظرا لأن أسعار النفط تشهد ارتفاعا حاليا فوق معدل 50 دولارا مما يعني إمكانية ارتفاع الفوائض المالية للدول النفطية مرة أخري وتعويض خسائرها.






المصرية للدواجن " تسدد المديوينة المستحقة لـ " الأهلي سوستيه جنرال " بقيمة 19 مليون جنيه
مباشر الاربعاء 17 يونيو 2009 10:45 ص




روابط متعلقة
المصرية للدواجن
البنك الأهلي سوستيه جنرال


أعلنت شركة " المصرية للدواجن " فى بيان لها اليوم عن قيامها بتسديد 19 مليون جنيه كتسوية نهائية للدين المستحق لدى البنك الأهلى سوسيتية جنرال .

وكانت الشركة قد أعلنت بالأمس عن قيامها بسداد التسوية التى سبق عقدها مع بنك " التنمية الصناعية والعمال المصرى " والبالغة حتى هذا التاريخ 16.709862 مليون جنيها كتسوية نهائية للدين المستحق للبنك البالغ 133.7 مليون جنيه حتى 31 أغسطس 2008

وتعهد البنك بشطب جميع الرهون التجارية والعقارية المقررة لصالحه وإلغاء التوكيل الرسمى رقم 126 لسنة 1999 وأقر ببراءة ذمة الشركة تجاه البنك من جميع ديونها من تاريخ بداية التعامل حتى تاريخ تسديد التسوية



مصر تتراجع من المركز الـ5 إلى الـ15 فى ترتيب الأسواق الجاذبة لاستثمارات التجزئة
المصري اليوم الاربعاء 17 يونيو 2009 9:52 ص




كشف مؤشر تنمية التجزئة العالمية، فى دراسته السنوية الثامنة التى صدرت أمس الأول الإثنين، عن تراجع مصر 10 مراكز، ضمن أكثر الأسواق الناشئة جذبا لفرص استثمار شركات التجزئة عالميا.

كانت مصر قد حققت مرتبة متقدمة جدا العام الماضى، عندما جاءت فى المركز الـ5 قبل أن تتراجع إلى المركز الـ 15 فى تقرير المؤسسة الأمريكية لهذا العام، والذى شمل 30 دولة على مستوى العالم، وجاءت الإمارات فى المركز «4» والسعودية «5» والجزائر «11» وتونس «14».

وحسب المؤشر، أو الدراسة السنوية العالمية التى تصدرها مؤسسة «إيه تى كيرنى» المتخصصة فى الأبحاث الاقتصادية، فقد احتلت الهند وروسيا والصين والإمارات والسعودية وفيتنام على الترتيب صدارة التصنيف، فيما جاءت كولومبيا والسلفادور والأرجنتين فى المراتب الثلاث الأخيرة.

وتعتمد الدراسة التى بدأ صدورها عام 2001، على 25 متغيرا، على رأسها المخاطر الاقتصادية والسياسية، وجاذبية الأسواق، وتشبع السوق، التى على أساسها تقوم الدراسة بترتيب أكثر 30 سوقا فى العالم جذبا لاستثمارات التجزئة.

وقالت شركة «إيه تى كيرنى» فى بيان لها إن «الركود العالمى جعل المواقع العقارية المتمايزة متاحة بشكل كبير ورخيصة فى العديد من الأسواق النامية. كما جعل تقييمات امتلاك العديد من شركات التجزئة المحلية جذابة جدا».

وقال حنا بن شبات، المسؤول بمؤسسة إيه تى كيرنى، الذى شارك فى إعداد الدراسة: إنه فى ظل تحسن الظروف الاقتصادية فى الأسواق المتقدمة ببطء شديد فإن الأسواق الناشئة تصبح مصادر أكثر أهمية للنمو بالنسبة لشركات التجزئة العالمية».

وأضاف شبات: «يجب على شركات التجزئة الرائدة أن تطور استراتيجية محافظ مالية توازن بين الأسواق الكبيرة والمتقدمة، والأسواق الصغيرة والنامية، كى تتحكم فى المخاطر حول العالم».







ضعف مرونة الطلب ظاهرة لافتة بعد 5 شهور من الحوافز ...."المركزي" يشدد إجراءات متابعة الائتمان "الصغير"
جريدة المال الاربعاء 17 يونيو 2009 9:53 ص




طلب البنك المركزي من قطاع الرقابة على البنوك تشديد إجراءات موافاة البنوك له بتطوير أرصدة التسهيلات الائتمانية الجديدة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بعد أن تلاحظ ضعف مرونة الاستجابة إلى الحوافز التي قدمها "المركزي " قبل نحو 5 شهور للقطاع ولم تنعكس آثارها بصورة جدية حتى الآن .

وتعاني التسهيلات المقدمة من البنوك إلى القطاع في هذه الفترة من نقص واضح في الطلب على الائتمان الجديد رغم تراجع سعر الفائدة ودخول الصندوق الاجتماعي للتنمية منافسا للبنوك على خفض أسعار الفائدة، لقروض القطاع بعد تعديلاته الأخيرة التي وصلت لحد الخفض إلى نسبة 2% سنويا .

وعلمت "المال " أن "المركزي " أبلغ إدارات الائتمان بالبنوك بضرورة إزالة العوائق التي تعترض تدفق الائتمان منها إلى المشروعات الصغيرة التي لم تتأثر كثيرا بالحوافز التي منحها "المركزي " للبنوك المقرضة، كما يبحث المركزي حاليا ربط ا لمزايا التي تحصل عليها البنوك بالقدرة على تسويق تلك التسهيلات .





نظيف: معدل النمو يرتفع والتضخم ينخفض.. والصادرات وإيراد القناة يتزايدان
المصري اليوم الاربعاء 17 يونيو 2009 9:54 ص




«جميع مؤشرات وقطاعات الاقتصاد تتحسن، وتزايد طفيف فى نسبة البطالة»، هكذا جاء خطاب رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف أمام مجلس الشورى،

فبينما أكد زيادة معدلات النمو الاقتصادى وتراجع معدلات التضخم ونمو جميع قطاعات الاقتصاد بنسب متفاوتة، قال إن معدل البطالة ارتفع بنسب طفيفة لا تقارن بما حدث فى بقية دول العالم.

وأوضح أن الحكومة التزمت بخطة من 5 محاور لمواجهة الأزمة المالية العالمية أولها زيادة الإنفاق العام بـ15 مليار جنيه لتحفيز الاقتصاد، والمحور الثانى القيام ببرنامج اجتماعى لتشجيع الشركات على عدم التخلى عن العمالة ومساندة المزارعين،

والثالث تشجيع قطاع البنوك على الاستمرار فى تمويل المشروعات والرابع تطوير التجارة الداخلية وإنهاء الاحتكار وتقليل الفاقد، والأخير التركيز على جذب الاستثمارات الأجنبية خاصة العربية.

وأضاف نظيف أن خطة الحكومة أسفرت عن نتائج إيجابية أبرزها ارتفاع معدل النمو الحقيقى إلى 4.3? فى الربع الثالث للعام المالى 2008-2009، بدلاً من 4.1? فى الربع السابق، كما انخفض معدل التضخم بعد أن بلغ 9.8? الآن بعد 21? فى سبتمبر، وارتفعت إيرادات قناة السويس 8.6? وزادت قيمة الصادرات السلعية بـ1.3 مليار دولار.

وأكد نظيف أن زيادة مبيعات حديد التسليح 420 ألف طن من أهم المؤشرات الإيجابية للاقتصاد لأنه يعكس تسارع نمو قطاع البناء والتشييد فى مصر، ونمو قطاع الاتصالات بـ13.6?، وارتفاع معدل نمو قطاع الزراعة من 3? إلى 3.2? نظيف بارتفاع - وصفه بالطفيف - فى معدل البطالة، مضيفاً أن هذا الارتفاع لا يقارن بالدول الأخرى التى شهدت تسريحاً للعمالة على نطاق واسع.







توقيع تسوية «لكح» لدى بنك مصر فى لندن خلال يومين
المصري اليوم الاربعاء 17 يونيو 2009 9:45 ص




روابط متعلقة
القابضة للاستثمارات المالية (لكح جروب)


قال محمد أوزالب، نائب رئيس بنك مصر، إن وفداً من الإدارة القانونية بالبنك ستسافر خلال يومين إلى لندن لتوقيع عقد تسوية مديونيات رجل الأعمال المصرى الهارب إلى بريطانيا رامى لكح.

أضاف أوزالب فى اتصال هاتفى بـ«المصرى اليوم» أنه لن يشارك فى فعاليات توقيع تسوية لكح لارتباطه بسفر خارج البلاد لمدة 10 أيام، مؤكداً جدية التسوية هذه المرة وتحقق شروطها دون أن يذكرها.

رفض نائب رئيس البنك الكشف عن تفاصيل الاتفاق مع لكح أو قيمة المديونية، التى ترتبط بالأساس مع بنك القاهرة، الذى آلت ملفاته لبنك مصر، مشيراً إلى عدم وجود ما يمنع من توقيع عقود التسوية خارج البلاد كما تردد خلال الفترة الماضية.

يشار إلى أن مديونية رامى لكح لدى بنك القاهرة تتجاوز نحو مليار جنيه، وشهدت فصولاً كثيرة من المعارضات بخلاف مديونياته لدى عدد من البنوك الأخرى أبرزها البنك الأهلى المصرى و«مصر ـ إيران للتنمية».









في إطار توجهات لتقليص فجوة القروض إلى الودائع ...14 مليار جنيه ائتمانا جديدا من "الأهلي" لدعم معدلات النمو
جريدة المال الاربعاء 17 يونيو 2009 9:03 ص




يستعد البنك الأهلي لتقديم حزمة من التسهيلات الائتمانية الجديدة إلى مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 14 مليار جنيه، يقوم بضخها اعتبارا من الربع الأول من العام المالي المقبل، الذي يبدأ في شهر يوليو المقبل، ويتوزع بين تسهيلات تستخدم في مشروعات تدخل السوق للمرة الأولى، وتسهيلات يتم تجديدها لصالح مشروعات قائمة تستهدف التوسع في خطوط الإنتاج وفتح أسواق تصديرية جديدة .

تأتي هذه الخطوة من جانب البنك الأهلي في إطار تحرك البنوك العامة لزيادة معدلات الإقراض داخل السوق، بعد تدني معدلات الإقراض إلى الودائع التي واصلت تراجعها إلى حدود 54.5% فيما كان يفترض وفقا لتوجهات الحكومة أن ترتفع فوق 60% من إجمالي أرصدة الودائع .

ويمثل إجمالي التسهيلات التي يستهدف "الأهلي " تقديمها نحو 3% من إجمالي أرصدة القروض التي منحتها البنوك بخلاف البنك المركزي حتى نهاية مارس، حيث وصلت إلى نحو 430 مليار جنيه، وتمثل كذلك في حال توزيعها على 3 أشهر وفقا لتقديرات إدارة الائتمان وقياسا على معدلات النمو الشهري لتلك الأرصدة التي تتراوح بين 300 مليون ومليار جنيه ما بين 35 و 100% وفقا للمعدلات السابقة، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسن ملحوظ في نسبة القروض إلى الودائع بما يقود إلى تحسن مواز في معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي وفقا للخطط المستهدفة، التي أكد البنك المركزي التحرك من أجل تحقيقها .

وحسبما كشف لـ "المال " مصدر مسئول بالبنك الأهلي فإن التوزيع القطاعي لتلك التسهيلات يتم بواقع 4.8 مليار جنيه تسهيلات متفاوتة الآجال للقطاع الصناعي، ونحو 3.5 مليار جنيه لخدمات الطيران والشحن الجوي واللوجيستيات و 2.5 مليار جنيه لقطاع الأسمدة، و 1.4 مليار جنيه لقطاع الكهرباء، ونحو 900 مليون جنيه تسهيلات للقطاعين العقاري والسياحي، و 600 مليون جنيه للبترول، و 300 مليون جنيه للمقاولات .

وأضاف المصدر أنه لم يتحدد بعد ما إذا كان البنك الأهلي سوف يقدم تلك التسهيلات من موارده الذاتية أم سيتم تسويق حصص من هذا الائتمان الجديد لبعض البنوك الأخرى، وبصفة خاصة بنكا "مصر " و "القاهرة " مع التزامه تجاه الشركات المقترضة بتوفير إجمالي الاحتياجات التمويلية لها من موارده، ولكنه يسعى إلى توسع قاعدة المشاركة بينه وبين بنوك القطاع العام لدعم خطط نمو النشاط الاقتصادي .

كان طارق عامر رئيس مجلس إدارة البنك قد لجأ منذ توليه مهام رئاسة الأهلي إلى تكثيف المساهمات التمويلية وزيادة معدلات الائتمان الهادفة إلى تحسين مؤشرات النمو الاقتصادي، الأمر الذي ساهم نسبيا في وقف تراجع معدلات منح الائتمان في السوق جراء تداعيات الأزمة المالية العالمية وانخفاض معدلات الطلب على الائتمان .

وفي هذا السياق شدد عامر على أولوية منح الائتمان الجديد للشركات كثيفة العمالة في إطار السعي لمساندة توسعاتها المحلية والإقليمية، والحفاظ على مصالح العمالة بها .





تراجع النفط دون 70 دولارا للبرميل
Wed Jun 17, 2009 2:27pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - هبط النفط دون 70 دولارا للبرميل يوم الاربعاء تحت ضغط من تراجع أسواق الاسهم مع انتظار المستثمرين تقريرا عن المخزونات الامريكية يتوقع ان يظهر تراجعا في مخزونات الخام في اكبر مستهلك للوقود في العالم.

وهبطت الاسهم الاوروبية لليوم الرابع اذ أقبل المستثمرون على تصفية ما لديهم من مراكز تكونت بفعل التوقعات لانتعاش اقتصادي سريع.

وفي الساعة 1326 بتوقيت جرينتش سجل الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يوليو تموز 69.80 دولار للبرميل منخفضا 67 سنتا بعد ان بلغ سعر التسوية يوم الثلاثاء 70.47 دولار بارتفاع 33 سنتا.

ونزل سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 61 سنتا الى 69.63 دولار للبرميل.

ومن المنتظر ان يصدر تقرير ادارة معلومات الطاقة الامريكية عن مخزونات الخام الامريكي الاسبوعية في وقت لاحق يوم الاربعاء.

وقال كريستوفر بيليو المحلل في باتشي كوموديتيز "اي انخفاض اخر في مخزونات الخام سيدعم اسعار النفط. أعتقد ان انخفاض المخزونات أهم كثيرا (من تراجع سعر الدولار)."

وأظهر تقرير لمعهد البترول الامريكي يوم الثلاثاء هبوطا أقل من المتوقع بلغ 3 ر1 مليون برميل في مخزونات النفط في أكبر مستهلك للطاقة في العالم في الاسبوع المنتهي في 12 من يونيو حزيران وزيادة غير متوقعة في مخزونات البنزين بلغت 2.1 مليون برميل.

وتراجعت أسعار النفط عن ارتفاعاتها الاسبوع الماضي فوق مستوى 73 دولارا مع تشكيك المحللين المتزايد في أسس التفاؤل بشأن الاقتصاد الذي دفع اسعار النفط للارتفاع الى أكثر من مثليها منذ فبراير شباط الماضي واسواق الاسهم للصعود بنحو 40 بالمئة منذ مارس اذار.



© Thomso
مصدر: نتنياهو يدعم وزير المالية في خلاف مع البنك المركزي
Wed Jun 17, 2009 2:41pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالقدس (رويترز) - قال مسؤول بمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاربعاء ان نتنياهو أخذ جانب وزارة المالية في نزاعها مع بنك اسرائيل بشأن من ينبغي ان يشرف على الأجور في البنك.

واضاف المسؤول ان نتنياهو يريد ان تسوي وزارة المالية والبنك المركزي بحلول الاسبوع القادم خلافاتهما بشأن الاصلاحات للطريقة التي يضع بها البنك السياسة النقدية وقرارات أخرى.

ويعارض محافظ بنك اسرائيل ستانلي فيشر وهو اقتصادي معروف يضغط من أجل الاصلاحات طلب وزارة المالية بأن تواصل إشرافها على أجور موظفي البنك التي تعتبرها مرتفعة أكثر مما ينبغي.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته "اذا لم تتوصل وزارة المالية وبنك اسرائيل لقرار بحلول الاسبوع القادم فسيتخذ رئيس الوزراء القرار."

واضاف "سيعتمد قراره على نقطتين.. سيكون هناك اشراف لوزارة المالية على المرتبات في بنك اسرائيل ولن يسمح لهذا الاشراف بأن يتداخل بأي طريقة مع الاستقلال الكامل للبنك."

واتهم فيشر الذي أغراه نتنياهو بالقدوم لاسرائيل قبل أربع سنوات وزارة المالية يوم الأحد ببدء "حرب" بشأن خططه لاصلاح قانون بنك اسرائيل المطبق منذ عام 1954 .

وتكهنت وسائل اعلام اسرائيلية بأن فيشر الذي تنتهي مدته البالغة خمس سنوات كمحافظ للبنك العام القادم قد يرفض الاستمرار لمدة أخرى اذا تم السماح لوزارة المالية بالاستمرار في الاشراف على المرتبات.

ومن بين التغييرات التي يسعى اليها فيشر تشكيل مجلس محافظين كما هو الحال في بنوك مركزية كثيرة أُخرى يتولى اتخاذ القرارات بشأن سعر الفائدة. وفي الوقت الحالي يتخذ المحافظ وحده القرار بعد مشاورات مع رؤساء أقسام بنك اسرائيل.



برلمان اسرائيل يوافق على ميزانيتي 2009 و2010 في أول تصويت
Wed Jun 17, 2009 3:00pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القدس (رويترز) - أعطى البرلمان الاسرائيلي موافقته المبدئية على ميزانيتي الدولة لعامي 2009 و2010 يوم الاربعاء.

وليس من المتوقع صدور الموافقة النهائية على الخطة الهادفة للتعامل مع الكساد قبل شهر آخر.

وفي تصويت قاطعته أحزاب المعارضة وافق المشرعون على الميزانية السنوية المزدوجة بأغلبية 61 صوتا دون اعتراض اي نائب في حين امتنع أربعة مشرعين عن التصويت.

وتحتاج الميزانيتان للموافقة عليهما في ثلاث عمليات تصويت في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا كي تصبحان قانونا. وستعرض الميزانيتان الان على اللجنة المالية في البرلمان لإجراء أي تعديلات لأزمة.

وتوجد معارضة قوية داخل الائتلاف الحاكم بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاقتراح وزارة المالية فرض ضريبة قيمة مضافة على الفواكه والخضراوات.

وتتوقع وزارة المالية الموافقة النهائية بحلول منتصف يوليو تموز.

وسيصل الانفاق في ميزانية 2009 الى 316.5 مليار شيقل (80 مليار دولار). ويمكن ان يرتفع الى 330.8 مليار شيقل اذا ارتفعت ايرادات الدولة.

وفي الاحوال العادية تقيد الزيادات السنوية في الميزانية بنسبة 7 ر1 في المئة كحد أقصى لكن نتنياهو اضطر بسبب الضغط السياسي الى زيادة الانفاق بنسبة 1.34 في المئة أخرى سنويا في 2009 و2010 .

وستصل ميزانية 2010 الى 325.3 مليار شيقل او ما يصل الى 341.8 مليار شيقل اعتمادا على الايرادات. وتبلغ نسبة العجز المستهدفة 5.5 في المئة.

وتعتمد الميزانيتان على انكماش اقتصادي متوقع بنسبة واحد في المئة في 2010 ونمو بنسبة 1.5 في المئة العام التالي.

من ستيفن شير



© Thomson Reuters
العائد في مزاد ودائع المركزي المصري لأجل أربعة أيام 9.51%
Wed Jun 17, 2009 12:41pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري ان متوسط العائد على الودائع لاجل أربعة أيام في مزاد يوم الاربعاء بلغ 9.51 بالمئة.

وكان البنك قد طلب تقديم عطاءات لودائع بقيمة خمسة مليارات جنيه مصري (892 مليون دولار) وتلقى عروضا لودائع بقيمة 15.995 مليار جنيه.

وقبل البنك عطاءات بقيمة 7.95 مليار جنيه بأسعار فائدة بين 9.507 بالمئة و 9.51 بالمئة.

(الدولار يساوي 5.6038 جنيه مصري)



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات: