الاثنين، 31 أغسطس 2009

820.2 مليار جنيه إجمالى الودائع بالجهاز المصرفى بزيادة 8.5 % .. والسيولة 831.2 مليار جنيه
الأخبار المصرية الاثنين 31 أغسطس 2009 10:41 ص




أصدر مركز معلومات مجلس الوزراء‮ ‬أمس تقريرا بشأن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية‮.. ‬أشار التقرير الي ان اجمالي الودائع لدي الجهاز المصرفي في يوليو 820.2 ‬مليار جنيه مرتفعا بحوالى 8.5‬٪‮ ‬عن مستواه من الشهر نفسه العام السابق كما بلغ‮ ‬اجمالي السيولة المحلية ‮٢.١٣٨ ‬مليار جنيه مرتفعا بحوالي ‮٤.٨‬٪‮ ‬عن الشهر المناظر‮.. ‬وبلغ‮ ‬صافي الاحتياطيات الدولية ‮٦.١٣ ‬مليار دولار منخفضا بحوالي ‮٩.٨‬٪‮ ‬عن مستواه الشهر المناظر من العام السابق‮.. ‬وبلغت عائدات قناة السويس خلال يوليو الماضي حوالي ‮٩.٢٨٣ ‬مليون دولار‮.. ‬مرتفعا بنحو ‮٠١‬٪‮ ‬عن مستواه خلال الشهر السابق‮.‬

وقال د‮. ‬ماجد عثمان رئيس مركز المعلومات انه بلغت ايرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية حوالي ‮٦.٢٨٤ ‬مليون جنيه خلال الفترة من يناير الي يوليو من العام الحالي مرتفعا بحوالي ‮٨.٤‬٪‮ ‬عن مستواها خلال الفترة المناظرة من العام السابق‮.. ‬كما بلغت ايرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية حوالي ‮٩.١٥١ ‬مليون جنيه مرتفعة بحوالي ‮٧.٧٣‬٪‮ ‬عن مستواها خلال الفترة المناظرة من العام السابق‮.‬

واضاف بان التقرير تضمن انه بلغ‮ ‬اجمالي الكهرباء المولدة خلال شهر يوليو حوالي ‮٣.١٤٨٢١ ‬مليون ك.و.س مرتفعا بحوالي ‮٥.٦‬٪‮ ‬عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام السابق‮.. ‬كما بلغ‮ ‬اجمالي استخدامات الكهرباء خلال شهر يوليو الماضي حوالي ‮٨٣٢٠١ ‬مليون ك.و.س مرتفعا بنحو ‮٢.٦‬٪‮ ‬عن مستواه خلال الشهر المناظر من العام السابق‮.. ‬وتعرض التقرير للمعاملات مع العالم الخارجي‮.. ‬الصادرات والواردات والميزان التجاري ومتوسط الاسعار العالمية للسلع الاستراتيجية ومتوسط الاسعار العالمية للسلع الاستراتيجية ومتوسط الاسعار للمعادن والمواد الخام‮.. ‬ومتوسط اسعار الاسمدة وقناة السويس حيث بلغ‮ ‬متوسط العائد ‮٩.٢٨٣ ‬مليون دولار‮.. ‬الشهر الماضي بارتفاع بنسبة ‮٠١‬٪‮ ‬عن الشهر السابق حيث كان ‮٢.٨٤٣ ‬مليون دولار‮.‬

وقال د‮. ‬ماجد عثمان ان الشركات الاستثمارية التي تم تأسيسها من يناير الي يوليو الماضي من العام الحالي بلغ‮ ٢٧٨٣ ‬شركة اموال برأسمال ‮٢.٨ ‬مليار جنيه‮.. ‬وفي نفس الوقت بلغ‮ ‬عدد شركات الاشخاص التي تم قيدها في السجل التجاري ‮١٧١٨ ‬شركة برأسمال ‮٤.٥٠٤١ ‬مليون جنيه‮.. ‬وخلال نفس المدة بلغ‮ ‬عدد القضايا الجديدة بالمحاكم الابتدائية ‮٣٦٥ ‬قضية‮.. ‬والاحكام النهائية الصادرة بمحاكم استئناف ‮٤٦ ‬حكما حالات الافلاس‮.. ‬وبلغ‮ ‬عدد المشتركون في التليفونات الثابتة في يوليو ‮٥٦.١١ ‬مليون مشترك‮.. ‬والمشتركين في خدمة التليفون المحمول ‮١٣.٨٤ ‬مليون مشترك‮.. ‬ومستخدمو شبكة الانترنت ‮٧٤.٣١ ‬مليون‮.. ‬والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‮١١٢٣ ‬شركة‮.‬






بركات: برامج جديدة لرفع الإنتاجية والقدرة التنافسية للمصانع
الجمهورية المصرية الاثنين 31 أغسطس 2009 10:40 ص




أكد الدكتور هاني بركات وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس قطاع التنمية التكنولوجية ان نقل وتوطين التكنولوجيا هما إحدي أولويات استراتيجية التنمية الصناعية في مصر لذا كان حرص المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة علي سرعة التوجه نحو نقل التكنولوجيا لزيادة القدرة التنافسية للصناعة والتنمية الشاملة المستدامة.

وقال إن وزارة التجارة والصناعة خصصت 45 مليون جنيه للمراكز التكنولوجية وذلك بهدف توسيع قاعدة الشركات والمصانع المستفيدة من خدمات المراكز التكنولوجية خلال العام المالي 2009 .2010

وقال إن المراكز التكنولوجية تقوم بتنفيذ مجموعة من البرامج التكنولوجية المتطورة وتشمل برامج لزيادة القدرة الإنتاجية وتطوير المنتجات وتحديث التصميمات وتقليل الهالك والاستفادة من المخلفات الصناعية وإعادة تدويرها في إنتاج منتجات جديدة ومساعدة المصانع في تطبيق المواصفات القياسية ونظم الجودة الشاملة وتلبية احتياجات الأسواق العالمية واشتراطات التصدير.

وقال إنه تم توفير مجموعة من الخبراء المصريين والأوروبيين من ايطاليا واليابان وانجلترا وفرنسا لتقديم الاستشارات الفنية والتكنولوجية للمصانع.

وأضاف انه تمت مراجعة أداء المراكز التكنولوجية وخطط وبرامج الخدمات المقدمة من هذه المراكز والتي تتمثل في مساعدة المصانع والشركات في زيادة الإنتاجية.

وأوضح ان المراكز التكنولوجية قامت بتقديم خدمات لنحو 2670 شركة بتدريب نحو 9 الاف جنيه و200 فني ومهندس علي برامج التكنولوجيا الحديثة وإجراء 3200 اختيار جودة للمنتجات وإبرام 426 عقد لنقل التكنولوجيا الحديثة للمصانع كما نجحت المراكز في توفير 80% من التمويل مقابل رسوم الخدمات من الشركات المتعاملة معها ومن المستهدف الوصول بخدمات المراكز إلي 4 الاف شركة ومصنع وتدريب نحو 11 ألف متدرب علي برامج التكنولوجيا الحديثة خلال عام 2009/2010 وزيادة عدد اختيارات جودة المنتجات إلي 5 آلاف وإبرام 500 عقد لنقل التكنولوجيا العالمية لتطوير الشركات المصرية.

وأشار إلي ان مراكز الاختيارات للجودة لها دور مهم في وقف البضاعة السيئة من الدخول إلي الأسواق المصرية من خلال التنسيق مع العديد من الجهات المعنية مثل الغرف الصناعية مشيراً إلي أن مراكز الاختيارات في مجالات الصناعات الجلدية والرخام ومواد البناء والبلاستيك ومواسير المياه والصرف.

وأضاف انه سيتم ربط منظومة المواصفات القياسية بالمراكز التكنولوجية للاستفادة من إمكانات التكنولوجية والكوادر البشرية في فحص وتطوير جودة المنتجات والعمل علي جذب المؤسسات والهيئات الدولية العاملة في مجال المواصفات والجودة.

وأوضح ان انضمام مصر للشبكة التكنولوجية الأوروبية يسهم في تحديث وتطوير الصناعة المصرية والاستفادة من الخبرات التكنولوجية الأوروبية وتسويق الابتكارات المصرية في الخارج وتحويل مصر إلي بوابة لنقل التكنولوجيا إلي افريقيا والدول العربية خلال المرحلة القادمة.





«الأهلى» يرتب قرضا بـ 1.8 مليار جنيه لـ «حديد عز»
المصري اليوم الاثنين 31 أغسطس 2009 10:15 ص




روابط متعلقة
العز لصناعة حديد التسليح


وافق مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى على ترتيب قرض بقيمة ١.٨ مليار جنيه لشركة «حديد عز» لإنشاء مشروع جديد «الحديد المختزل» ويرتب معه القرض بنك مصر، ومن المنتظر ان يتم دعوة مجموعة من البنوك للمشاركة فى قرض «عز» عقب موافقة بنك مصر على إجراءات القرض .

كما وافق على دخول مجموعة بنوك للمساهمة فى قرض الشركة المصرية للأسمدة النيتروجينية «موبكو « بقيمة مليار و٥٠ مليون دولار باعتباره من بين المرتبين الرئيسيين للقرض، وهى بنوك مصر، والقاهرة، والعربى الافريقى الدولى، بالإضافة إلى بنوك أخرى دخلت للمساهمة هى البنك التجارى الدولى، والأهلى سوستيه جنرال .

وقال محمود منتصر، عضو مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى والمشرف على قطاع الائتمان، إن حصة مساهمة البنك فى قرض موبكو تبلغ ٤٥٠ مليون دولار، وما يعادل ١٣٥ مليون دولار بالجنيه المصرى، مؤكدا أن مجلس الإدارة الأخير للبنك وافق على منح الشركة القرض .




فيتش" تحدد تصينفها لـ"كريدى أجريكول - مصر" عند مستوى +AA على المدى الطويل
مباشر الاثنين 31 أغسطس 2009 10:05 ص




روابط متعلقة
بنك كريدي أجريكول - مصر


حددت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتمانى تصنيفها لبنك "كريدى أجريكول- مصر" على المدى الطويل عند مستوى +AA، في حين سيكون عند مستوى F1 على المدى القصير، موضحة أن تصنيف الدعم سيكون عند مستوى 3، فى الوقت الذى أشارت فيه إلى أن النظرة المستقبلية على المدى الطويل هى مستقرة، حسب ما ذكر الموقع الإلكترونى لمجلة "أرابيان بيزنس" الإماراتية.

ويعكس تصنيف كريدى أجريكول- مصر الاحتمالية المعتدلة للدعم، الذى سيكون متاحا لأغلبية حاملى الأسهم، ومجموعة كريدى أجريكول أيضا فى حالة الضرورة.

يذكر أن أرباح البنك قد انخفضت بنسبة 13.1%، خلال النصف الأول من 2009، بسبب غياب أى مكاسب استثمارية كبيرة، كنتيجة لضعف سوق المالي، فيما يعكس ارتفاع النفقات بنسبة 14.8% خلال الفترة ذاتها، الخطط التوسعية للبنك.







زيادة الصادرات المصرية لـ 7 دول عربية خلال الفترة من يناير – مايو 2009
مباشر الاثنين 31 أغسطس 2009 10:01 ص




أكدت أحدث دراسة تحليلية أعدها قطاع نقطة التجارة الدولية التابع الوزارة التجارة والصناعة حول معدلات زيادة الصادرات أن الصادرات المصرية إلى الدول العربية حققت ارتفاعا ملحوظا حيث بلغت2.947 مليار دولار خلال الفترة من يناير إلى مايو 2009.

وأشار الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية إن الدراسة أوضحت أهم الدول العربية تأثيرا فى الصادرات المصرية للدول العربية و يأتي فى مقدمة هذه الدول المملكة العربية السعودية حيث تمثل 16% من إجمالي الصادرات المصرية للدول العربية والمملكة العربية الأردنية وتمثل 12% من إجمالي الصادرات المصرية و ليبيا تمثل 11% وسوريا 10% من إجمالي الصادرات المصرية.

وأضاف حسين عمران أن هناك سبعة دول عربية زادت الصادرات المصرية إليها بنسبه كبيرة خلال هذه الفترة، وهم الجزائر حيث بلغت الصادرات المصرية إليها 147مليون دولار، أى بنسبه زيادة بلغت 137%، ثم المملكة الأردنية بلغت الصادرات المصرية 359 مليون دولار بنسبه زيادة بلغت 44%، واليمن 92 مليون دولار بنسبه زيادة بلغت 41%، بالإضافة إلى دولة قطر بصادرات بلغت 79 مليون دولار أي بنسبه زيادة بلغت 34% والعراق 154 مليون دولار بزيادة بلغت 33% وتونس بصادرات 103 مليون دولار بزيادة بلغت 33% والصومال 11 مليون دولار بنسبه زيادة 548% .





بسبب الأزمة المالية.. 10 تريليونات دولارخسائر الاقتصاد العالمي
الشرق القطرية الاثنين 31 أغسطس 2009 9:48 ص




قال خبراء ألمان إن الأزمة المالية ستكلف الاقتصاد العالمي حتى نهاية العام الجاري أكثر من عشرة تريليونات دولار... وأكدوا أن تقديراتهم تشير إلى أن الاقتصاد العالمي سيتكبد ما لا يقل عن عشرة تريليونات ونصف تريليون دولار حتى نهاية عام 2009.

وقال يورج كريمر رئيس خبراء الاقتصاد في مصرف كوميرتس لصحيفة ذي فيلت الألمانية إنه رغم تعودنا على المبالغ الهائلة أثناء هذه الأزمة إلا أن هذا الرقم لا يصدق.. وأوضح أن بنوك العالم تكبدت نحو1600 مليار دولار من هذه الخسائر عبر شطب أصول بنكية وإفلاس الكثير من البنوك جراء الأزمة..

وشدد على أن الاقتصاد العالمي لم يتجاوز الأزمة بعد ولكن الأمر الآن أصبح يتعلق بآلام عادية أوآخذة في التلاشي.

وتشير حسابات المصرف الألماني إلى أن نصيب كل شخص من سكان العالم من هذه الخسائر يبلغ أكثر من1500 دولار...

وبلغت خسائر قطاع العقارات في أمريكا وبريطانيا، وهما الدولتان اللتان تضررتا بشكل هائل جراء الأزمة المالية، نحو4650 مليار دولار حسب تقديرات فريق الخبراء الألماني،كما تسببت الأزمة الاقتصادية الحادة التي نتجت عن الأزمة المالية في خسائر تقدر بنحو4200 مليار دولار خلال العامين الماضيين.

وتكبد الاقتصاد الألماني، حسب هذه التقديرات، حوالي237 مليار دولار جراء الأزمة المالية والاقتصادية، منها 104 مليارات دولار جراء عمليات شطب أصول بنكية ذات صلة بالبلدان التي تضررت بالأزمة، وعلى رأسها أمريكا، وتراجع إجمالي ناتج الدخل القومي الألماني للعام المالي 2008/2009 إلى 133 مليار دولار مقارنة بـ3600 مليار دولار للعام المالي 2007/2008.

ورغم احتمال استمرار تزايد خسائر الأزمة المالية إلا أن صورة الاقتصاد لا تبدو كئيبة في أعين خبراء مصرف كوميرتس بنك الذين يرون مؤشرات على تعافي الاقتصاد العالمي وتوقفه عن الاندفاع نحوالهاوية.

وكان خبراء المصرف الآسيوي للتنمية إيه دي بي ذهبوا في تقديرات سابقة إلى أن خسائر الاقتصاد العالمي تقدر بنحو50 تريليون دولار، وهومبلغ لا يكاد يتصوره عقل، وذلك إذا تم حساب خسائر الاقتصاد اعتمادا على انهيار قيمة الممتلكات جراء الأزمة المالية.






المركزى يدرس تعديل فئات الجدارة الائتمانية
جريدة المال الاثنين 31 أغسطس 2009 10:42 ص




يدرس البنك المركزى تعديل فئات الجدارة الائتمانية التى يتحدد على اساسها منح القروض وتصنيف العملاء وتكوين مخصصات البنوك وتحديد قواعدها الراسمالية

وعلمت المال ان الدراسة التى بداها المركزى ستقلص عدد فئات الجدارة الائتمانية من 10 الى 8 فئات بالغاء الفئتين الاولى والثانية فى جدول التصنيف ومن المنتظر ان يلى ذلك فى مرحلة لاحقة تقليص عدد الفئات الى 4 فقط بما يتوافق مع مقررات لجنة بازل ومع القواعد الجديدة لاعداد وتصوير القوائم المالية .

يتدرج التصنيف الحالى للجدارة الائتمانية تبعا لمستوى المخاطر من مخاطر منخفضة الى ديون رديئة فى 10 تصنيفات رئيسية هى منخفضة، ومعتدلة، ومرضية، مناسبة،و مقبولة،و مقبولة حديا –مخاطر تحتاج لعناية خاصة دون المستوى –مشكوك فى تحصيلها –رديئة وتدخل التصنيفات السبعة الاولى ضمن القروض المنتظمة فى حين تدرج الثلاثة الاخيرة دون المستوى والمشكوك فى تحصيلها والرديئة ضمن القروض غير المنتظمة .

وتقوم البنوك بتكوين مخصص تبعا لهذا التصنيف وحسب درجاته فالقروض منخفضة المخاطر لا يتم تكوين اى مخصص لها فى حين يتم تكوين مخصص بنسبة 1% وبالنسبة للقروض ذات المخاطر المعتدلة والمرضية و2% للقروض ذات المخاطر المناسبة والمقبولة و3% للقروض ذات المخاطر المقبلة حديا و5% للمخاطر التى تحتاج لعناية خاصة و20% للقروض التى تحمل مخاطر دون المستوى و50% للقروض المشكوك فى تحصيلها و100% للقروض الرديئة







ميريس" تمنح "إنكوليس" تصنيفا ائتمانيا عند درجة A بنظرة مستقبلية مستقرة
العالم اليوم المصرية الاثنين 31 أغسطس 2009 10:48 ص




روابط متعلقة
الدولية للتأجير التمويلي (إنكوليس)


قامت شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين – ميريس – بمراجعة التصنيف الوطنى المحلى للجدارة الائتمانية للشركة الدولية للتأجير التمويلى "إنكوليس".

وتجدر الاشارة الى أن الشركة بصدد اصدار سندات من الدرجة الأولى لاتحظى بأى ضمانات قيمتها 200 مليون جنيه مصرى ومدتها خمس سنوات وذلك لتمويل التوسع بنشاط الشركة وقد أكدت شركة ميريس درجة التصنيف الوطنى المحلى السابق منحها لمديونية المنشأة من الدرجة الأولى والتى لاتحظى بأى ضمانات والصادرة بالعملة المحلية عند درجة A بنظرة مستقبلية مستقرة لكل من المنشأة وأداة الدين.

ويشير التصنيف الوطنى المحلى للملاءة الائتمانية الجدارة الائتمانية للمنشأة بدرجة A أنها من الناحية الائتمانية جيدة Above Average Creditworthiness مقارنة بالمصدريين المحليين الآخرين فى الدولة نفسها وتشير العلامة (- +) الى نقص/زيادة فى مستوى المخاطر فى نفس الدرجة.

هذه السندات ذات عائد ثابت نصف سنوى ومدتها 5 سنوات وسيتم سداد أصل السند دفعة واحدة فى نهاية عمر السند وتمثل حصيلة هذه السندات مصدرا لتنويع التمويل فى الشركة يساعدها على التوسع فى تمويل نشاطها وتنوه شركة ميريس الى ان السندات لاتحظى بأى ضمانات وبالتالى فهى تعتبر ذات مرتبة أقل فى السداد من المديونية القائمة حاليا على الشركة وعلى الرغم من ذلك سيتمتع حملة السندات باحتياط لخدمة الدين والذى سوف يتم دعمه فى نهاية كل سنة مالية بدءا من 31 ديسمبر 2009 بمبلغ 40 مليون جنيه مصرى من الأرباح المرحلة للشركة حتى يصل الى مبلغ 200 مليون جنيه فى 31 ديسمبر 2013 وسوف يتم استثمار هذا الاحتياطى فى أدوات الدخل الثابت مرتفعة السيولة ومنخفضة المخاطر .

يأخذ التصنيف الوطنى المحلى للجدارة الائتمانية الملاءة الائتمانية لمديونية شركة انكوليس من الدرجة الأولى والتى لاتحظى بأى ضمانات عند درجة A فى اعتباره الثبات فى قوة المركز المالى للشركة وكذا وضعها الريادى فى قطاع التأجير التمويلى فى مصر. تأسست شركة انكوليس فى عام 1997 وتعتبر شركة الرائدة فى مجال خدمات التأجير التمويلى فى مصر وقد ظلت تتصدر السوق بحصة سوقية حوالى 30% وتتمتع الشركة بسمعة طيبة اعتمادا على سابقة خبراتها التى أثبتت جدارتها بما فى ذلك التجديد والابتكار فى منتجاتها وفلسفة العمل الموجهة نحو خدمة العملاء كما ان ادارة الشركة التى تتمتع بخبرة طويلة وسياسة الشركة المتحفظة تجاه مخاطر الائتمان والتى تنعكس فى صورة الجودة العالية للأصول المؤجرة كلها كانت عوامل داعمة للتصنيف وتحتفظ الشركة بمؤشرات قوية للربحية اعتمادا على الكفاءة العالية فى ادارة عملياتها.

وفى الوقت نفسه يأخذ التصنيف فى اعتباره التحديات الرئيسية التى تواجه الشركة فابلرغم من الجهود المبذولة لاضفاء التنوع على محفظة العملاء الا أن محفظة الائتمان مازالت تحتوى على بعض التركزات الملحوظة فى صورة العملاء أو الصناعة أو المنتج. هذا بالاضافة الى بعض التحديات التى تواجه مصادر تمويل الشركة والتى تحد من قدرتها التمويلية باعتمادها على البنوك بصفة اساسية بالاضافة الى انخفاض مستوى اجمالى حقوق الملكية الا انه يعتبر كافيا عند مراعاة الأصول منعدمة المخاطر بالمحفظة علاوة على ذلك وعلى الرغم من أن شركة انكوليس قد بدأت فى اضافة بعض المنتجات والخدمات مقابل اتعاب الا أن مصادر ايراداتها الأساسية مازالت تعتمد بشكل رئيسى على صافى أرباح الفوائد وقد لاحظت شركة ميريس ايضا أن خطط الشركة للتوسع من خلال المشاركة بحصص أقلية فى العديد من الشركات فى مصر والمنطقة بالرغم من التوقعات باضفاء التنوع على موارد ايرادات الشركة عن طريق ادرار دخل مقابل أتعاب خدمات الادارة الا أن هذا قد يؤثر سلبا بتشتيت تركيز الادارة مع احتمال تشكيل ضغط على موارد الشركة.

هذا بالاضافة الى دخول عدد آخر من اللاعبين الجدد الى السوق مما ينبىء باشتداد المنافسة فى قطاع التأجير التمويلى وقد يشكل بعض الضغط على هوامش أرباح الفائدة.

تعتبر شركة انكوليس ومقرها بالقاهرة مصر من أولى شركات التأجير التمويلى بالدولة وفى عام 2008 بلغ رأس المال المدفوع 150 مليون جنيه مصرى وفى مارس 2009 بلغ صافى محفظة التأجير التمويلى حوالى 2.5مليار جنيه مصرى بزيادة قدرها 41% منذ مارس 2008.





إلى 2.8 مليار جنيه ... الأهلى ومصر يدرسان زيادة قرضهما للمصرية لإنتاج البروبيلين
جريدة الشروق المصرية الاثنين 31 أغسطس 2009 11:43 ص




يدرس بنكا الأهلى المصري ومصر الدخول في الشريحة الإضافية للقرض المقدم منهما إلى الشركة المصرية لإنتاج البروبيلين وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة "النساجون الشرقيون ".

وتبلغ القيمة الأساسية للقرض 450 مليون دولار (2.5 مليار جنيه ) موزعة بالتساوي على كل من الأهلي المصري ومصر والتجاري الدولي والأهلي سوسيتيه .

بينما تبلغ قيمة الشريحة الإضافية 67 مليون دولار (371.850 مليون جنيه ) ويتولى التجاري الدولي عملية الترتيب لها . ودعا بالفعل البنوك للاكتتاب في الزيادة . أشار مصدر مطلع من البنك الأهلي للشروق إلى أن سوسيتيه قام ببيع جزء من حصته - تقدر بنحو 35 مليون دولار - لبنك القاهرة، الذي يسعى للعودة إلى القروض المشتركة الكبرى لاسترداد حصته السوقية التي تراجعت من 6% إلى ما بين 4 و 5% إبان الإعلان عن بيع البنك قبل نحو عامين، ويتبقى للأهلي سوسيتيه نحو 77.5 مليون دولار . "الغرض الأساسي من القرض تأسيس مصنع الشركة، وقد تكون الزيادة بغرض تمويل التوسعات وتشغيله بطاقته المستهدفة البالغة 40000 طن سنويا، بينما تبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 35000 طن، ويوجه نحو 65% من الإنتاج إلى الأسواق الأوروبية "- حسبما أضاف المصدر .

تستخدم مادة البروبيلين في العديد من الصناعات المهمة لإنتاج العديد من السلع والمنتجات ومنها مكونات السيارات ومنتجات البلاستيك والسجاد والموكيت والأقمشة والملابس الطبية والمواسير .

وتوزع مساهمة الشركة إلى 13% للشركة المصرية القابضة للبتر وكيماويات والشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو بنسبة 13%، ومجموعة الشرقيون القابضة بنسبة 21% والشرقيون للبتر وكيماويات بنسبة 5% وشركة deesa holding company بنسبة 23% وشركة أموال الخليج بنسبة 15% والشركة العربية للاستثمار بنسبة 10%.

ويتنافس بنوك الأهلي ومصر والتجاري الدولي بشكل أساسي على تمويل الأنشطة المرتبطة بقطاع البترول خلال الفترة الماضية، ومزاحمة البنوك الأجنبية، التي كان تنفرد بتمويل ذلك القطاع في الفترات السابقة .





المركزى: انخفاض صافى الأصول الأجنبية فى البنوك
اليوم السابع الاثنين 31 أغسطس 2009 2:33 م




كشف أحدث تقرير للبنك المركزى عن انخفاض صافى الأصول الأجنبية فى البنوك بـ 6 .49 مليار جنيه، وبنسبة تراجع تصل إلى 3 .16% خلال العام المالى الماضى.

وأرجع المركزى هذا الانخفاض بسبب تراجع صافى الأصول الأجنبية لدى كل من البنوك والبنك المركزى، فى حين أظهر التقرير ارتفاع صافى الأصول المحلية بنحو 1 .114 مليار جنيه، ونسبة زيادة تصل إلى 24.2%.

وأكد تقرير المركزى على زيادة الائتمان المحلى بـ 3 .124 مليار جنيه بمعدل زيادة 8 .21%، نتيجة تصاعد صافى المطلوبات من الحكومة بمقدار 2 .99 مليار جنيه، بالإضافة إلى زيادة المطلوبات من كل من قطاع الأعمال الخاص بمقدار 7 .12 مليار جنيه والقطاع العائلى وقطاع الأعمال العام بمقدار 2 .6 مليار جنيه لكل منهما.





"العز لحديد التسليح" تسعى لقرض بملياري جنيه.. لمصنعها الجديد
مباشر الاثنين 31 أغسطس 2009 3:12 م




روابط متعلقة
العز لصناعة حديد التسليح


ذكر كامل جلال مدير علاقات المستثمرين بشركة "العز لحديد التسليح" أن الشركة تسعى إلى قرض بمبلغ مليارى جنيه، لتمويل مصنعها الجديد للحديد المختزل.

وأوضح فى حوار هاتفى لوكالة أنباء "بلومبرج" الإخبارية أن المصنع ستبلغ طاقته الإنتاجية نحو 1.8 مليون متر طنى، متوقعا أن يبدأ إنتاجه خلال النصف الثانى من 2011.

وأشار إلى أن الشركة تخطط لتمويل 70% من قيمة المشروع من خلال الديون، والتى يعتبر أبرز مموليها البنك الأهلى المصرى وبنك مصر.

ومن ناحية أخرى، تتوقع الشركة أن يصل إنتاجها من مصنعها الجديد للبيليت، الذى سيبدأ عمله فى الربع الأول من 2010، إلى 1.2 مليون طن سونيا، حسب ما ذكر مدير علاقات المستثمرين.

وتسيطر العز لحديد التسليح على نحو 60% من السوق المصرية، وتبلغ الطاقة الإنتاجية النهائية الإجمالية لها نحو 5.3 مليون طن.

يذكر أن مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى قد أعلن فى وقت سابق موافقته على ترتيب قرض بقيمة ١.٨ مليار جنيه لشركة «حديد عز» لإنشاء المشروع، ومن المنتظر أن يتم دعوة مجموعة من البنوك للمشاركة فى قرض «عز» عقب موافقة بنك مصر على إجراءات القرض .





نمو المعروض النقدي في مصر 7.9% في يوليو
وكالة رويترز للأنباء الاثنين 31 أغسطس 2009 3:27 م




أظهرت بيانات البنك المركزي المصري في موقعه على الانترنت نمو المعروض النقدي في مصر بنسبة 7.9 بالمئة في يوليو تموز 2009 مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وفي يونيو حزيران سجل المعروض النقدي نموا سنويا بنسبة 8.4 بالمئة.

وبلغ المعروض النقدي في يوليو 8236.283 مليار جنيه مصري مقارنة مع 775.261 مليار في يوليو 2008 وفقا لبيانات البنك المركزي.

(الدولار يساوي 5.5286 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات: