الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009

الاثنين 10/9/1430 هـ - الموافق31/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:33 (مكة المكرمة)، 12:33 (غرينتش)
الربط الخليجي مع الدول الأخرى سيتم عبر كابلات بحرية وأرضية (الجزيرة نت)




حسن محفوظ -المنامة



أكد رئيس هيئة الكهرباء والماء البحريني أن تكلفة إنشاء ربط شبكة كهرباء الخليج ستبلغ مليارا و465 مليون دولار بانضمام الإمارات وسلطنة وعمان، وأن مرحلة ربط كهرباء الخليج بالعالم ستكون بحلول عام 2020.



وقال عبد المجيد العوضي في حديث للجزيرة نت إن مشروع الربط الكهربائي الخليجي يأتي في إطار سعي دول مجلس التعاون لتحسين بناها التحية لتتمكن من جلب الاستثمارات الأجنبية، ومن بينها ربط شبكات المياه ومؤسسات التعليم والسكك الحديدية وتحقيق الوحدة الجمركية.



دراسة اقتصادية

وأضاف العوضي أن مشروع الربط الكهربائي الخليجي جاء بعد دراسة اقتصادية مجدية هدفها وضع إستراتيجية لدول المجلس للحفاظ على الكهرباء في حالات الطوارئ أو نقص الغاز التي قد تشهدها بعض محطات دول الخليج.



وأوضح أن تكلفة إنشاء مشروع الربط الكهربائي الخليجي سيتم توفيرها بعد أربع سنوات من التشغيل النهائي للمشروع على اعتبار أن التكلفة السنوية لشراء التوربينات وإنشاء المحطات وشبكات النقل إضافة إلى خطط تطويرها تكلف مبالغ باهظة وتحتاج إلى قروض.



واعتبر المسؤول البحريني أن مشروع تبادل الكهرباء بين دول الخليج سوف يوفر طاقة احتياطية تستوعب أي طلب طارئ في الخليج، وتسعى الدول من خلال المشروع لفتح سوق كهرباء إضافة إلى توفير بعض السيولة.

"
مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي بدأ في منتصف العام الجاري بين السعودية والكويت إضافة إلى قطر والبحرين، من المتوقع أن يشمل خلال عام الإمارات تليها بعد عام سلطنة عمان عبر كابلات بحرية وأخرى أرضية

"

وفي الوقت الذي استبعد فيه العوضي أن مشروع الربط الكهربائي سينهي الانقطاعات الكهربائية في الخليج أكد أن أهميته ستكون في سرعة إعادة التيار الكهربائي.



الخلافات السياسية

وعن احتمال أن تعيق بعض الخلافات السياسية بين الدول مشروع الربط نفى العوضي أن توقف الخلافات هذه المشاريع، وقال إنه تم الاتفاق على تجاوز أي خلاف من شأنه أن يعيق التعاون في مشاريع البنى التحية.



ومن المتوقع أن يشمل مشروع الربط الكهربائي الخليجي الذي بدأ في منتصف العام الجاري بين السعودية والكويت إضافة إلى قطر والبحرين خلال عام الإمارات العربية المتحدة تليها بعد عام سلطنة عمان عبر كابلات بحرية وأخرى أرضية.



وبحسب عبد المجيد العوضي فإن المرحلة الثانية من المشروع بعد الربط الخليجي ستتم مع سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية إضافة إلى مصر ودول المغرب العربي ودول أفريقية عن طريق البحر الأحمر بحيث تنتهي عام 2015.



قطاع غزة

ولن يكون قطاع غزة ضمن الربط الكهربائي على اعتبار أن محطة إنتاج الكهرباء فيه مربوطة بشبكة كهرباء الأراضي المحتلة فضلا عن أنه غير مربوط بشبكة الكهرباء الحالية بين بعض الدول المربوطة.



أما في المرحلة الثالثة فسيتم ربط الدول غير المربوطة كهربائيا مثل اليمن كما ستنفذ عملية الربط الكهربائي العالمي التي ستتركز في أوروبا عن طريق سوريا والمغرب، وسيتم ربط شرق آسيا عن طريق إيران على أن تكتمل هذه المرحلة بحلول عام 2020 .



العوضي أكد أن الربط الكهربائي يأتي وفق دراسة اقتصادية (الجزيرة نت)




يشار إلى أن المملكة العربية السعودية تعتبر أكبر مستهلك في الخليج للكهرباء سنويا تليها الإمارات والكويت ثم قطر فالبحرين، وسلطنة عمان هي الأقل استهلاكا.





وتخصص دول الخليج 10% من إجمالي الطاقة المستهلكة للاحتياط، ويقاس غالبا على إنتاج أكبر محطة إنتاج كهرباء بحيث إذا حدث أي طارئ يمكن للاحتياط أن يغطي النقص في الطاقة.

المصدر: الجزيرة





--------------------------------------------------------------------------------

تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الجزيرة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أبوالعينين
أين تكمن المشكلة ..
المشكلة تكمن أنه في حالة أرادت أحدى الدول العظمى المسيطرة في المنطقة أن تعاقب العرب في المستقبل لأي سبب كان فستقوم بقطع الكهرباء مثلا عن دول الخليج باكمله بضغظة زر فقط ويحدث الشلل التام ,, فالفكرة هي امتداد للسيطرة والتحكم على العرب في المستقبل ,, دعو نظرتكم أبعد وأفهمو ما اللعبة ..!!!



الجنرال ياسين
مراكش
ان شاء الله يكون خير و المغرب خليتووه هو الاخير على 2015 ههه ه



خالد
جزيرة العرب
ربط شبكات الكهرباء والمياه والسكك الحديدية وتحقيق الوحدة الجمركية ومؤسسات التعليم .. ممتاز.. وياليت يتم حذف الوطنيات والعنصريات البغيضة التي تفرق وتشوش على الأفكار الحرة المستقيمة، من برامج مؤسسات التعليم ليتم التركيز على المناهج العلمية الصحيحة والمدروسة باتقان



ابو عمر
اسرائيلستشملها الشبكه سرا وتستـثـني قارة غزة!
اليس بالامكان انشاء محطات توليد الطاقه الكهربائيه بانشاء مفاعلات نوويه للتوليد الكهربائي بنفس تكلفة هذه الشبكه وبانتاج افضل ؟ هذه الشبكه جيده اذا كان هناك مصدر توليد كهربائي ذاتي كالطاقه النوويه وليس محطات توليد كهرباء ثم ربطها بالنهايه بشبكه تضم كل الدول العربيه. ثم الشبكه التي وسعت العالم العربي كله لم تسع غزه!!؟ ستغطي مصر باكملها ولاتتخطى غزه !! الله اكبر عليكم يا عرب ,الى متى التنصل من مساؤلياتكم اتجاه فلسطين؟لماذا هذا الاستعباد والطاعه العمياء؟!.



ismail
usa
اتمني ان الشخص الذي اتي بهذه الفكره ان يكون عربيا وليس اجنبي لان العرب اي فكره اقتصاديه من الاجانب نعتبر في نظرهم ناجحه ومربحه وهي قد تكون كذلك لكن ليس للعرب وانما العرب مطلوب منهم التمويل



بنوك أميركية تعيد أموالا للحكومة



الحكومة الأميركية تعاني خسائر كبيرة نتيجة لمساعدات قدمتها للمؤسسات المالية (الفرنسية)


بعد حوالي سنة من تقديم الحكومة الفدرالية الأميركية أمولاً لإنقاذ البنوك الوطنية الكبرى بدأ دافعو الضرائب الأميركيون يجنون أرباحا على مئات المليارات من الدولارات التي قدمتها الحكومة مساعدة للبنوك.



وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الحكومة الأميركية جنت أربعة مليارات دولار أو 15% سنويا من البنوك الثمانية الكبرى في الولايات المتحدة التي قدمت لها الحكومة مساعدات لدعمها. وأضافت أن هذه العائدات لا تمثل إلا جزءا يسيرا من أموال خطة الإنقاذ الذي ضخت بموجبها الحكومة مئات المليارات من الدولارات في النظام المالي.



ولفتت الصحيفة إلى أن بعض البنوك الأميركية ما زالت مدينة للحكومة بـ6.2 مليارات دولار وبعض هذه البنوك ما زالت غير قادرة على دفع أي مبلغ قريبًا على الرغم من ارتفاع أسعار أسهمها في الشهر الماضي.



كما أشارت نيويورك تايمز إلى أن الحكومة ما زالت تعاني من خسائر كبيرة وطويلة الأمد نتيجة لمساعدتها البنوك، إلا أن ما نتج عن برنامج إنقاذ القطاع المالي من أرباح شكل مفاجأة كبرى وبعث الأمل بأن الحكومة أوشكت على سحب يدها من الشأن المصرفي.



ونقلت الصحيفة عن جيب هنسارلنغ وهو أحد أعضاء الكونغرس القائمين على خطة الإنقاذ قوله إن دافعي الضرائب يريدون استعادة أموالهم ويريدون من الحكومة أن ترفع يدها عن النظام المصرفي.



وأكدت نيويورك تايمز أن العائدات على القروض لم تكن من أولويات الإدارة الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما أقدمت على مساعدة المصارف المتداعية وقدمت الخزانة 240 مليار دولار لشراء أصول متعثرة من البنوك. وكانت الحكومة قد أكدت لدافعي الضرائب في حينه أنهم سيحصلون على 5% على القروض الحكومية إضافة إلى ضمانات بشراء أسهم بالبنوك بأسعار محددة لمدة عشر سنوات. لكن المنتقدين حذروا من أن دافعي الضرائب لن يروا أي أرباح على القروض الحكومية وأن البنوك تحتاج إلى سنوات طويلة للسداد.



ويقول لينوس ويلسون أستاذ المالية في جامعة لويزيانا إنه لو تلقت البنوك الأموال من مؤسسات خاصة لكان المبلغ الواجب على المصارف الثمانية أن تدفعه يصل إلى 12 مليار دولار هذا العام، لأن تقديرات الحكومة لأصول البنوك كانت عالية وكان الهدف إنقاذها من الانهيار.



وقالت لجنة للكونغرس في فبراير/شباط الماضي إن السعر الذي اشترت به الخزانة أصول البنوك كان يزيد بمقدار 34% عن السعر الحقيقي.

المصدر: نيويورك تايمز






يعقوب يبحث سداد دفعة نقدية جديدة بالأسهم
الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009 - 00:31


رجل الأعمال مجدى يعقوب
كتب مدحت عادل


أكد علاء عبد العظيم المستشار المالى لمجموعة شركات الثلاثية لمجدى يعقوب رجل الأعمال المفرج عنه أنه يجرى حاليا دراسة تقديم دفعة نقدية وعينية جديدة لتسوية بنك مصر بعد قرار المحكمة بتعديل نطاق أمر المنع من التصرف والسماح ليعقوب بالتصرف فى أمواله.

وقال عبد العظيم فى تصريح خاص لليوم السابع إن الخطوة المقبلة سوف تشمل تقديم دفعة نقدية لم يفصح عن قيمتها واكتفى بوصفها أنها دفعة كبيرة من إجمالى الدفعة النقدية المطلوبة، مشيرا إلى أن هذه الدفعة سيتم تمويلها عن طريق بيع مجموعة من الأسهم المملوكة ليعقوب لصالح بنك مصر خصما من التسوية.

وأضاف عبد العظيم أن يعقوب سبق له تقديم دفعة عينية لصالح التسوية ووافق عليها بنك مصر وفقا لتقييمه، وجار استكمالها ايضا.

يذكر أن يعقوب سدد نحو 90 مليون جنيه من إجمالى الدفعة النقدية المطلوبة لصالح التسوية وتقدر بـ135 مليون جنيه.





مدير شركة فيزا يؤكد:
صرف المرتبات بالفيزا ينعش سوق المدفوعات
الثلاثاء، 1 سبتمبر 2009 - 10:30


طارق الحسينى مدير عام منطقة غرب وشمال أفريقيا بمؤسسة فيزا
كتبت نجلاء كمال


أكد طارق الحسينى مدير عام منطقة غرب وشمال أفريقيا بمؤسسة فيزا العالمية للبطاقات الائتمانية، أن استكمال المشروع الحكومى الذى يهدف إلى التحول إلى صرف مرتبات الموظفين عن طريق البطاقات الإلكترونية سيسهم فى إنعاش سوق المدفوعات الإلكترونية، خاصة مع وجود نحو 12 مليون موظف.

وقال الحسينى إن الحكومة المصرية قد قطعت شوطا كبيرا فى مشروع تحويل صرف مرتبات الموظفين إلى البطاقات الإلكترونية خاصة مع قناعة الحكومة بذلك الاتجاه.

وأكد مدير شركة فيزا على ضرورة إطلاق حملة لزيادة الوعى لدى المستهلكين بأهمية البطاقة الإلكترونية وإحلالها مكان النقود والتحول من ثقافة الكاش إلى المدفوعات الإلكترونية، وتوجيه السيولة للبنوك خاصة فى ظل الاحتياج الشديد لها.

ويصل عدد البطاقات فى مصر إلى نحو 8 ملايين بطاقة، وتبلغ نسبة الإنفاق الاستهلاكى باستخدام البطاقات إلى 2.5%.




الحزب الحاكم الجديد في اليابان يركز على الاضطرابات الاقتصادية
Tue Sep 1, 2009 8:34am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - اجتمع أعضاء في الحزب الديمقراطي الياباني الفائز في الانتخابات العامة التي أجريت هذا الاسبوع مع كبار المسؤولين عن الشؤون المالية يوم الثلاثاء فيما تتسارع الخطى لتسليم مقاليد الامور في البلاد لحكومة جديدة.

وقال مسؤول في الحزب للصحفيين انه من المرجح أن يختار البرلمان زعيم الحزب يوكيو هاتوياما رئيسا للوزراء في غضون أسبوعين. ونقلت صحيفة ماينيتشي عن هاتوياما أنه سيعلن تشكيل حكومته بعد ذلك بقليل في 17 سبتمبر أيلول على الارجح.

ومع المعدلات القياسية التي بلغتها البطالة والمخاوف من انكماش الاسعار والدين العام سيكون الاقتصاد من بين الشواغل الرئيسية للحكومة الجديدة.

وتبادل هاتوياما وجهات النظر بشأن الامور الاقتصادية مع محافظ بنك اليابان (المركزي الياباني) ماساكي شيراكاوا بينما التقى كبير المسؤولين الماليين ياسوتاكي تانجو مع أعضاء من الحزب الديمقراطي لبحث جدول أعمال اجتماع مجموعة العشرين الذي يعقد في لندن نهاية الاسبوع.

وحذر وزير الاقتصاد في الحكومة المنتهية ولايتها يوشيماسا هاياشي يوم الثلاثاء من مخاطر انكماش الاسعار وحث الحكومة الجديدة على أن تبحث بحذر استراتيجيتها لانهاء اجراءات التحفيز التي اتخذتها لمساعدة الاقتصاد على مواجهة الازمة.

وقفز الدين العام الياباني الى 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وهو أعلى معدل بين الدول المتقدمة جراء محاولات طوكيو المتكررة الخروج من الركود الاقتصادي خلال العقدين الماضيين.

ويخشى بعض المستثمرين من اجراءات مالية صارمة من جانب الديمقراطيين الذين تعهدوا بتبني سياسات مثل توزيع مساعدات مالية على أباء الاطفال الصغار لكن الحزب قال انه سيحد من الانفاق في مجالات أخرى بهدف توفير التمويل لسياساته الجديدة.



البرازيل تتحرك لتعزيز السيطرة على الثروة النفطية الجديدة
Mon Aug 31, 2009 3:32pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
برازيليا (رويترز) - قالت شركة النفط البرازيلية التي تديرها الدولة بتروبراس انها ستكون المشغل الوحيد لحقول النفط الجديدة التي اكتشفت تحت طبقات ملحية وذلك بموجب اصلاح نفطي كبير يقترحه يوم الاثنين الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.

وأضافت في اشعار الى هيئة السوق البرازيلية أن اقتراح استغلال احتياطيات النفط الهائلة قبالة الساحل البرازيلي يدعو الى التحول الى اتفاقات بنظام تقاسم الانتاج بدلا من نظام الامتيازات المتبع حاليا وتأسيس شركة قابضة جديدة تكون مملوكة للدولة لادارة مشروعات حقول النفط.

وتابعت أنها ستملك ما لا يقل عن 30 بالمئة في كل مشروعات النفط الجديدة الخاصة بالحقول الواقعة أسفل الطبقة الملحية. وأفادت بتروبراس أنها ستدعو الى اجتماع للجمعية العمومية لاتخاذ قرار بشأن خطة حكومية لزيادة رأسمالها.

وقالت الشركة انه بموجب الاقتراح الجديد الذي من المقرر أن يكشف لولا النقاب عنه في وقت لاحق يوم الاثنين ستملك الحكومة الحق في اعلان أي منطقة نفطية على أنها استراتيجية وتطبيق نظام تقاسم الانتاج عليها.

ويركز الاصلاح المقترح على احتياطيات النفط الهائلة الجديدة التي اكتشفت قبالة ساحل البرازيل الجنوبي عام 2007 والتي تتيح الفرصة أمام الدولة لان تصبح مصدرا كبيرا للطاقة. وكان هذا الاكتشاف أحد أكبر الاكتشافات النفطية في عشر سنوات.

وتقبع الاحتياطيات النفطية الجديدة أسفل رمال متحركة وطبقة سميكة من الملح على أعماق سحيقة تحت المحيط مما يصعب عملية استخراجها ويزيد التكاليف. ويعتقد أن المنطقة تضم احتياطيات لا تقل عن 50 مليار برميل من النفط.





تباطؤ نمو المعروض النقدي في مصر في يوليو
Mon Aug 31, 2009 3:51pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - تباطأ نمو المعروض النقدي (ن2) في مصر الى 7.9 بالمئة في عام حتى نهاية يوليو تموز من 8.4 بالمئة في عام حتى يونيو حزيران مما قد يشجع البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة الشهر القادم.

وقالت ريهام الدسوقي من بلتون فاينانشال في تعليق لها بعدما أصدر البنك المركزي البيانات ان أرقام التضخم لشهر أغسطس اب ستظهر على الارجح تراجعا جديدا الامر الذي قد يساعد على خفض الفائدة.

وتظهر الارقام المنشورة بموقع البنك المركزي على الانترنت أن السيولة المحلية (ن2) بلغت في يوليو 836.3 مليار جنيه مصري (151 مليار دولار) مقارنة مع 775.3 مليار جنيه قبل عام أي بنسبة نمو قدرها 7.9 في المئة.

كانت أرقام البنك المركزي أظهرت نمو المعروض النقدي (ن2) بنسبة 8.4 بالمئة على أساس سنوي في يونيو.

وكتبت الدسوقي بعد صدور أرقام (ن2) "نعتقد أن (البنك المركزي) قد يميل الى خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه القادم يوم 17 سبتمبر (أيلول) بشرط ألا تظهر بيانات التضخم لشهر أغسطس 2009 المتوقع صدورها في العاشر من سبتمبر زيادة ملموسة في أسعار المواد غير الغذائية."

وكان معدل التضخم السنوي في يوليو 9.98 بالمئة مقارنة مع 9.96 بالمئة في الشهر السابق.

لكن الزيادة المتواضعة في التضخم والتي ترجع بالاساس الى الانفاق الاستهلاكي قبيل شهر رمضان تأتي في أعقاب تراجع مطرد في معدل التضخم منذ العام الماضي.

كان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة لاجل ليلة 50 نقطة أساس في نهاية يوليو لتصل الى 8.5 بالمئة للودائع وعشرة بالمئة للاقراض.

وقال اقتصاديون ان البنك لمح انذاك الى احتمال اجراء مزيد من الخفض عندما قال ان توقعات النمو ترجح كفة التراجع وان ضغوط التضخم تنحسر.

(الدولار يساوي 5.527 جنيه مصري)



مصر تبيع سندات بثلاثة مليارات جنيه
Mon Aug 31, 2009 4:19pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاثنين انه قبل عروضا قيمتها ثلاثة مليارات جنيه مصري (542.7 مليون دولار) في مزاد على سندات لاجل ثلاث سنوات أعيد فتح باب اصدارها.

كانت الشريحة الاولى من السندات بقيمة ثلاثة مليارات جنيه أيضا وصدرت في 11 أغسطس اب.

ووافق البنك نيابة عن وزارة المالية على عروض بفائدة في نطاق 10.49 الى 10.63 في المئة.

وتجري التسوية في أول سبتمبر أيلول. ومرفق بالسندات قسيمة فوائد بنسبة 10.45 في المئة وتستحق في العاشر من أغسطس 2012.

(الدولار يساوي 5.5277 جنيه مصري)



ألمانيا وفرنسا تتعهدان بموارد اضافية لصندوق النقد
Mon Aug 31, 2009 6:37pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبرلين (رويترز) - قال وزيرا مالية ألمانيا وفرنسا في خطاب كشف عنه يوم الاثنين ان بلديهما مستعدان لزيادة مساهمتيهما في ميزانية لصندوق النقد الدولي مخصصة لمحاربة الازمات بمقدار الثلثين.

وبهذه الزيادة تصل مساهمة ألمانيا في ترتيبات الاقراض الجديدة للصندوق الى 25.03 مليار يورو ومساهمة فرنسا الى 18.45 مليار دولار وهو ما يعكس الوزن الاقتصادي لكل من البلدين.

وكتب وزير المالية الالماني بير شتاينبروك ووزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاجارد في رسالة بتاريخ 26 أغسطس اب الى وزير المالية السويدي أنديرس بورج الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي حاليا "ندعو شركاءنا بالاتحاد الاوروبي الى الانضمام الينا."

وأضافا "ستكون هذه اشارة الى أن الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي تواصل الوفاء بالتزاماتها وتقدم مثالا يحتذى به."

وكانت دول مجموعة العشرين تعهدت في ابريل نيسان بزيادة موارد صندوق النقد الدولي لثلاثة أمثالها الى 750 مليار دولار للسماح للصندوق بالتجاوب مع الازمات التي قد تنشأ في أسواق صاعدة ودول نامية تأثرت سلبا بشدة من جراء الازمة المالية.

وقال شتاينبروك ولاجارد في رسالتهما "حتى الان تعهدت الدول بتعزيز طاقة اقراض صندوق النقد الدولي بواقع 411.5 مليار دولار مما يعني ضرورة تعبئة 88.5 مليار دولار أخرى لتحقيق هدف الخمسمئة مليار دولار."




سيتي جروب تبيع ثلاث محافظ لبطاقات الائتمان
Mon Aug 31, 2009 8:50pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - قالت سيتي جروب يوم الاثنين انها باعت ثلاث محافظ لبطاقات الائتمان بما يعادل 1.3 مليار دولار من الاصول تحت ادارة البنك وذلك في اطار خطة للخروج من الانشطة الضعيفة والاصول المتعثرة التي تسببت في خسائر فادحة.

وقال ثالث أكبر بنك أمريكي من حيث حجم الموجودات انه سيواصل خدمة المحافظ حتى النصف الاول من 2010 لكنه لم يكشف عن شروط الصفقات البيع.

كانت محافظ البطاقات جزءا من سيتي القابضة وهي وحدة للاصول التي تتطلع الشركة الى تصفيتها أو اغلاقها تدريجيا.

كانت سيتي جروب قررت في يناير كانون الثاني تجزئة أعمالها الى سيتي كورب للانشطة المصرفية الاساسية وسيتي القابضة لانشطة الوساطة المالية والتمويل الاستهلاكي والاصول المتعثرة.

وضخت الحكومة الامريكية 45 مليار دولار في سيتي جروب - التي تأثرت سلبا من جراء تفاقم الخسائر والاصول الرديئة - وهي أكبر مساهم في البنك بحصة تبلغ نحو 34 في المئة.



مصادر: فنزويلا العضو في اوبك ستضطر لاستيراد البنزين
Mon Aug 31, 2009 10:53pm GMT

1 / 1تكبير للحجم الكاملكراكاس (رويترز) - قالت مصادر تجارية يوم الاثنين إن شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة ستضطر على الارجح إلي استيراد الوقود لتلبية الطلب المحلي بسبب توقف العمل في وحدات انتاج البنزين في ثلاث مصاف نفطية في فنزويلا العضو بمنظمة اوبك.

وعانت شبكة تكرير النفط في فنزويلا العام الماضي توقفات خطيرة بسبب حوادث واعمال صيانة مقررة مما قلل الانتاج وقلل ايضا صادرات المنتجات النفطية الى السوق الامريكي. وفي العادة فان فنزويلا مصدر صاف للبنزين.

واعلنت شركة النفط الفنزويلية انتاج 408 الاف برميل يوميا من البنزين في 2008 . ونما استهلاك البنزين في فنزويلا بسرعة في الاعوام القليلة الماضية الي 287 ألف برميل يوميا العام الماضي.

ليست هناك تعليقات: