الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

ارتفاع طفيف للمؤشرات الامريكية فى التعاملات المبكرة
خاص مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 4:31 م




ارتفعت مؤشرات الاسهم الامريكية بنحو طفيف فى بداية تعاملات جلسة الثلاثاء ، ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية ارتفاع بلغت نسبته 0.56% بمكاسب 52.67 نقطة ليصل الى مستوى 9493.94 نقطة .

وصعد مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.76% بمكاسب بلغت 7.69 نقطة ليصل الى مستوى 1024.09 نقطة .

وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بما نسبته 0.74% بمكاسب 14.9 نقطة ليصل الى مستوى 2033.68 نقطة .

جاء على راس الاسهم المرتفعه سهم "كابدورى بى ال سى " بعد ان سجل ارتفاع قدره 40.59% ، يليه سهم "اودسيس" بارتفاع قدره 23.83% ، ثم سهم "انتر كونتينتال هوتل" بارتفاع قدره 12.58% ، فيما كان سهم "برو شير الترا شورت" من اكثر المتراجعين بعد ان سجل انخفاض قدره 7.7% .





أشرف العربي: مد المهلة الضريبية.. أمام المنشآت الصغيرة
المساء المصرية الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 4:19 م




أصدر أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب قرارا بالسماح للمنشآت الصغيرة التي يزيد رأس مالها المستثمر علي 50 ألف جنيه أويزيد رقم أعمالها السنوي علي 250 ألف جنيه أو يزيد صافي ربحها علي 20 ألف جنيه بتقديم الطلبات إلي مصلحة الضرائب للمحاسبة الضريبية وفقا لقواعد محاسبة المنشآت الصغيرة حتي 31/12/2009 بدلا من 10 الشهر الحالي.

أوضح العربي أنه سيصدر خلال ايام كتابا دوريا بالتعليمات التنفيذية لقرار وزير المالية رقم 414 بشأن المحاسبة الضريبية للمنشآت الصغيرة يفرق بين محاسبة المنشآت من الفئة "أ" ويقل رأس مالها المستثمر علي 50 ألف جنيه ويقل رقم أعمالها عن 250 ألف جنيه ويقل صافي ربحها عن 20 ألف جنيه والمنشآت من الفئة "ب" التي يزيد رقم أعمالها علي 250 ألف جنيه ويزيد رأس مالها المستثمر علي 50 الف جنيه وصافي ربحها علي 20 ألف جنيه.

قال ان الكتاب الدوري سيتضمن محاسبة المنشآت من الفئة "أ" علي اساس توقيع اتفاقيات مع كل منشأة علي حدة يحدد فيها الضريبة التي ستقوم المنشأة بتسديدها خلال الثلاث سنوات القادمة كما سيتضمن الكتاب الدوري توضيح كيفية محاسبة المنشآت مع الفئة "ب" علي الاساس النقدي باعتبار كل مشتريات المنشأة من الأصول الرأسمالية والخامات كمصروف يخصم من الوعاء الضريبي في سنة الشراء.





هيرمس ترفع توقعاتها للاستثمار الأجنبى المباشر إلى 8 مليار دولار خلال 2009/2010
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:40 م




ذكرت المجموعة المالية هيرمس القابضة فى تقرير حديث لها أن الناتج المحلى الإجمالى قد نما بمقدار 4.7% خلال عام 2008/2009 منخفضاً من 7.2% خلال 2007/2008.ورفعت هيرمس من توقعاتها لنمو الناتج المحلى الإجمالى خلال 2009/2010 من 3.1% إلى 4.3% وذلك بسبب ثبات البيئة الخارجية وتحسن الطلب المحلى.

وأشارت إلى أن التحول فى صافى الصادرات كان عاملاً حرجاً فى دعم النمو خلال 2008/2009.حيث تراجعت الصادرات بمقدار 13% ويرجع ذلك جزئياً إلى التحسن غير المتوقع فى السياحة خلال النصف الأول من 2009، فيما تراجع حجم السلع والخدمات المستوردة بمقدار 18% سنوياً ليعكس الطلب المحلى الضعيف.

وأضافت هيرمس أن النمو خلال النصف الأول من 2009 قد دعم بواسطة حزمة التحفيز الحكومية المقدرة بحوالى 1.5% من الناتج المحلى الإجمالى، والتى وجهت أغلبها مباشرة للإنفاق على البنية التحتية.

وتتوقع هيرمس نمو الاستثمارات مرة أخرى بنسبة 5% خلال 2009/2010.كما رفعت من تنبؤاتها لصافى الاستثمار الأجنبى المباشر لعام 2009/2010 ليبلغ 8 مليار دولار بدلاً من 6 مليار دولار، مع استمرار توقعها بتدفق المزيد من الاستثمار الاجنبى المباشر فى صناعة الغاز والبترول.

وأشارت هيرمس إلى أن الاستهلاك الخاص قد تباطىء الى 4.5% خلال 2008/2009 من 7.6% فى 2007/2008، وأرجعت ذلك الى أثر ارتفاع التضخم فى 2008 بالإضافة إلى القلق بشأن العمالة والنمو.وتتوقع أن ينمو الاستهلاك الخاص إلى 5% خلال عام 2009/201 بدعم من انخفاض التضخم وتحسن أداء السياحة.

وقالت هيرمس إنه مع استمرار النمو الشاهق فى الاستيراد خلال 2009/2010 فإنها تتوقع مزيد من التدهور الطفيف فى الحساب الجارى لميزان المدفوعات إلى 2.8% من الناتج المحلى الإجمالى.ومع استمرار ضعف الدولار فإنها تتوقع عدم حدوث تحرك رئيسى الآن فى علاقة الدولار بالجنيه فى أى اتجاه.وتتوقع هيرمس أن يقدر الدولار بـ 5.5 جنيه بنهاية 2009.

وذكرت هيرمس أن ميزانية 2009/2010 ستظهر عجز مالى حاد قدره 8.5% بدلاً من 6.9% فى 2008/2009.وذلك بسبب الارتفاع فى نفقات الفائدة بمقدار 1.1% من الناتج المحلى الأجمالى.





مليون جنيه صافي مشتريات الأجانب.. والأفراد يستحوذون على 74.3% من التعاملات
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:29 م




اتجهت تعاملات المصريين خلال تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء - منتصف تعاملات الأسبوع - نحو البيع ليسجلوا مبيعات بقيمة 673.76 مليون جنيه مقابل مشتريات بقيمة 630.14 مليون جنيه محققين صافى بيعى قدره 43.62 مليون جنيه.

على العكس اتجهت تعاملات كل من الأجانب والعرب نحو الشراء ليسجل الأجانب مشتريات بقيمة 155.86 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 122.29 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 33.57 مليون جنيه، فيما سجل العرب مشتريات بقيمة 50.02 مليون جنيه مقابل مبيعات بقيمة 39.97 مليون جنيه محققين صافى شراء قدره 10.05 مليون جنيه.

واستحوذ المصريون على 78% من إجمالى التعاملات فيما استحوذ الأجانب والعرب على 16.6% و 5.4% منها على التوالى.اتجهت تعاملات الأفراد نحو البيع مستحوذين على 74.3% من التعاملات فيما اتجهت المؤسسات نحو الشراء مستحوذة على 25.7% من التعاملات.










إقامة مركز لإدارة شركات البترول المصرية بالعراق
اليوم السابع الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:26 م




أعلن المهندس سامح فهمى وزير البترول، أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس محمد حسنى مبارك لدعم العراق الشقيق اقتصادياً وخاصة فى مجالات البترول والغاز تم تكليف وفد بترولى مصرى على أعلى مستوى ضم 20 من قيادات وزارة البترول ورؤساء هيئة البترول والشركات القابضة والشركات البترولية المتخصصة بزيارة إلى بغداد والبصرة استمرت لمدة 3 أيام لوضع البرامج التنفيذية لتفعيل مبادرة التعاون الاستراتيجى التى تم توقيعها مع وزير النفط العراقى فى مايو الماضى.

وأكد الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف التواجد البترولى المصرى بالعراق، خاصة أنه لمس خلال الزيارتين اللتين قام بهما للعراق فى شهرى أكتوبر 2008 و مايو 2009 إشادة وترحيب المسئولين العراقيين باهتمام الرئيس مبارك بدعم ومساندة العراق وتأكيده على أهمية عودة الاستقرار له والمساهمة الإيجابية فى إعادة أعماره والتى تأتى انعكاساً لحرصه الدائم على دعم العمل العربى المشترك بصفة عامة والعلاقات المصرية العراقية بصفة خاصة.

وأوضح التقرير الذى تلقاه وزير البترول من الوفد البترولى المصرى عقب عودته للقاهرة أمس والتى تعد الزيارة الثالثة للعراق لوفود مصرية على أعلى مستوى من الهيئات وشركات قطاع البترول خلال العام الحالى أنه تم خلال الزيارة موافقة الجانب العراقى على إقامة مركز لإدارة عمليات شركات البترول المصرية بمدينة البصرة العراقية التى تعتبر المركز الرئيسى لصناعة البترول العراقية وتساهم بنسبة 80% من الإنتاج العراقى، وتم تخصيص موقع الأرض التى ستخصص لإقامة ورش تصنيع المعدات ومستودعات التخزين وأماكن إعاشة العمالة المصرية ومكاتب الشركات البترولية. وأشار التقرير أن المسئولين العراقيين أكدوا أن مصر هى أول بلد عربى يتواجد فى البصرة فى المجال البترولى، كما تم الاتفاق على وجود مقر يضم مكاتب تمثيل للشركات البترولية المصرية بمدينة بغداد لتسهيل أعمالها ومتابعة أنشطتها بالعراق.

وأوضح التقرير أنه تم الاتفاق على دراسة تكوين شركة عراقية مصرية مشتركة فى مجال حفر الآبار البترولية تتضمن عددا من الحفارات المصرية والعراقية تشارك فى برامج حفر الآبار العراقية التى تقدر بحوالى 8000 بئر، وذلك فى إطار السياسة العراقية الرامية لزيادة إنتاج البترول والغاز.

وأشار التقرير أن برامج العمل التنفيذية شملت أيضاً مجالات تبادل المعلومات والخبرات وتدريب وتأهيل الكوادر العراقية فى مختلف مجالات الصناعة البترولية فى مراكز تدريب قطاع البترول المصرى، وتم الاتفاق على تكوين مجموعة عمل مشتركة من خبراء شركات البترول المصرية وشركة نفط الجنوب العالمية تبدأ اجتماعاتها بالقاهرة عقب عيد الفطر لوضع برامج ومجالات التعاون المختلفة موضع التنفيذ فى أسرع وقت ممكن.







المصرية للاتصالات أنفقت 8 مليارات جنيه على تطوير بنيتها التحتية خلال 5 سنوات
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:18 م




روابط متعلقة
المصرية للاتصالات




صرح المهندس طارق طنطاوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات بأن الشركة أنفقت ما يقرب من 8 مليارات جنيه على تطوير بنيتها التحتية خلال السنوات الخمس الماضية لتخدم شبكة يزيد طولها على 28 ألف كيلومتر طولى من الألياف الضوئية التى تغطى مختلف أنحاء الجمهورية.


وأضاف فى تصريحات صحفية أن سياسة المصرية للاتصالات سوف تركز على تنويع مصادر دخلها، مشيرا إلى أن خدمات الجملة على سبيل المثال تمثل 42 فى المائة من اجمالى إيرادات الشركة مقارنة بـ 25 فى المائة منذ عامين أو ثلاثة أعوام.


وقال إن تقديم المصرية للاتصالات لهذه الخدمات لجميع شركات المحمول وشركات الانترنت يوضح مدى قوة شبكة المصرية للاتصالات على ضوء ما تم من تحديث لها على مدى الخمس سنوات الماضية.


وأضاف أن اتفاقية التعاون التى وقعتها الشركة المصرية للاتصالات مع شركة فودافون مصر أمس تأتى فى إطار التزام المصرية للاتصالات بتقديم تخفيضات على الأسعار المتاحة حاليا لخدمات الجملة لشركات المحمول والانترنت المستعدة للتعامل معها لفترات طويلة،على أن يكون الشريك التجارى للشركة مدركا لمصروفاته وقادرا على الاستفادة منها للتوسع فى السوق.


وأشار إلى أن الاتفاقية هى البداية، وأن الفترة القادمة ستشهد التفاوض مع باقى شركات المحمول التى ترغب فى الانضمام لاتفاقيات مماثلة تقدم المصرية للاتصالات نفس المزايا من خلالها.


وبالنسبة لما تم من تحديث لخدمات الاتصالات الدولية بالشركة المصرية للاتصالات خلال الفترة القصيرة الماضية، قال المهندس طارق طنطاوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات إن الشركة لديها 5 مقاسم رئيسية "سويتشات" من القاهرة إلى الإسكندرية وقامت بتحديثها بالكامل وكان آخرها السويتش الموجود فى منطقة ألماظة، وهو ما يتيح للمصرية للاتصالات تقديم خدمة مستقرة بجودة عالية بالتعددية المناسبة لعملاء الشركة ، بما يسمح بعدم تأثر الخدمة فى حالة تعطل أي منها.


وأوضح أن دخول فودافون فى اتفاقية مع المصرية للاتصالات فى مجال الاتصالات الدولية يتيح لها الفرصة للاستفادة من البنية الأساسية الحديثة للمصرية للاتصالات التى دخلت فى أكثر من 60 اتفاقية دولية مع مشغلين آخرين على مستوى العالم، بما يتيح جودة أعلى للخدمة وأسعارا مميزة للاتصالات الدولية.


وبالنسبة لموضوع الترابط مع شركات المحمول، قال طنطاوى إن قواعد هذا الموضوع أصبحت نهائية بصدور قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات في هذا الشأن فى 3 سبتمبر من العام الماضى، مشيرا إلى أن وجهة نظر المصرية للاتصالات هى أن هناك قانونا ينظم هذه الأمور والجهاز هو الذى يقوم بتطبيق القانون دون تدخل من الشركات.


واستبعد طنطاوي أى مفاوضات بشأن تطبيق قرار أصدره الجهاز، مشيرا إلى أن المصرية للاتصالات في انتظار حكم فاصل فى هذا الشأن في قضية منظورة أمام المحكمة وفقا لقانون تحترمه جميع الأطراف.




غالي يعلن ارتفاع حصيلة ضرائب الدخل بنسبة قاربت 176 % خلال أربع سنوات
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:15 م






أعلن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية نتائج أول تقرير متابعة عن اثر الإصلاحات الضريبية التي انتهجتها وزارة المالية بعد أربع سنوات من صدور قانوني ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005 وضريبة الدمغة رقم 184 لسنة 2006.


وأكد الوزير أن من أهم النتائج التي أبرزها التقرير الذي أعدته مصلحة الضرائب المصرية أن سياسة تخفيض سعر الضريبة التي ًأخذ بها في تعديلات قانوني الضرائب بتخفيض سعر ضريبة الدخل من40 \% إلي 20\% وتخفيض سعر ضريبة الدمغة علي الكثير من أوعيه الدمغة مع تقليص الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة من 22 وعاء إلي 13 وعاء فقط، أسفرت عن زيادة الحصيلة الضريبية من ضريبة الدخل وضريبة الدمغة منذ العام الأول للإصلاحات الضريبية بالمخالفة لنتائج تجارب الدول المماثلة وتوقعات المؤسسات الدولية التي كانت تشير إلي إن مصلحة الضرائب ستنخفض حصيلتها الضريبية لمدة ثلاث سنوات بعد صدور القانون الجديد لضرائب الدخل قبل أن تعاود ارتفاعها مرة أخري.


وأشار د. غالي إلي إن الحصيلة الضريبية حققت ارتفاعا منذ العام الأول لصدور قانون ضريبة الدخل والسنوات التالية لترتفع الضريبة المحققة من 33 مليار جنيه عام 2003 /2004 إلي 54 مليار جنيه عام 2005/2006 ثم إلي 66 مليار جنيه عام 2006 / 2007 ثم إلي 76 مليار جنيه عام 2007 /2008 و 95ر90 مليار جنيه عام 2008/ 2009، بنسبة نمو 7ر175 \% في الأربع سنوات، في نفس الوقت زادت حصيلة ضريبة الدمغة من 3812 مليون جنيه عام 2004 قبل الإصلاحات لترتفع في العام الأول من الإصلاحات إلي 4026 مليون جنيه عام 2006 ثم إلي 4893 مليون جنيه عام 2007 ثم إلي 6179 مليون جنيه عام 2008، بنسبة نمو 62\%.


وأضاف غالي إن الإصلاحات الضريبية استهدفت التيسير علي المجتمع الضريبي وتحسين مناخ الأعمال وتشجيع الممولين علي الالتزام الطوعي بسداد الضريبة وإيجاد علاقة جديدة بين المجتمع الضريبي والإدارة الضريبية قائمة علي الثقة ،وذلك من خلال ربط الحصيلة الضريبية المستهدفة سنويا بمعدلات نمو الاقتصاد القومي حيث ارتفعت معدلات نمو الزيادة السنوية المستهدفة من الحصيلة الضريبية لتتراوح ما بين 15 \% و 40 \% في الفترة من 2005 إلي 2008 والتي تواكبت مع تحقيق الاقتصاد القومي لمعدلات نمو مرتفعة بينما انخفض معدل نمو الحصيلة المستهدفة ليصل إلي10\% فقط عام 2009/2010 في ظل تداعيات الأزمة العالمية.


وقال غالي أن التقرير أظهر أيضا تحسن معدلات تقديم الإقرارات الضريبية حيث تضاعف عدد الممولين من 4ر1 مليون ممول عام 2004 إلي أكثر من 3 ملايين ممول حاليا بنسبة نمو 114\%، كما أن الإصلاح الضريبي والسياسات المالية الاخري ساهم في جذب استثمارات مباشرة بنحو 2ر42 مليار دولار في السنوات الأربع الماضية منها 2ر8 مليار عام 2008/2009.


من جانبه أكد اشرف العربي رئيس مصلحه الضرائب المصرية إن تقرير المتابعة لأثرالإصلاحات الضريبية كشف أيضا أن الثقة بين المصلحة والمجتمع الضريبي امتدت لتشمل كافه أنواع الضرائب حيث زادت حصيلة المصلحة من الربط الذاتي للممولين إلي جانب ضريبة الدخل لتشمل الضريبة المسددة تحت حساب الضريبة وضريبة الدمغة وضريبة المرتبات وانعكس ذلك في الضريبة المسددة وفقا للربط الذاتي للممول من تلك الأوعية الضريبية لتصل إلي 43ر28 مليار جنيه عام 2004 /2005 والي 742ر50 مليار جنيه عام 2005 / 2006 والي 905ر57 مليار جنيه عام 2006 / 2007 والي 289ر68 مليار جنيه عام 2007 / 2008 والي 341ر79 مليار جنيه عام 2008 / 2009.


وأضاف إن التقرير كشف إن الإصلاحات في ضريبة الدخل وما ترتب عليها من أرثاء مفاهيم جديدة في العلاقة بين المصلحة والمجتمع الضريبي والاتجاه إلي الدمج بين مصلحتي الضرائب علي الدخل والمبيعات تحت مظلة مصلحة الضرائب المصرية انعكست علي زيادة الحصيلة من ضريبة المبيعات وانخفاض معدلات شكاوي المجتمع الضريبي من الإدارة الضريبية عن ضريبة المبيعات رغم عدم البدء في إصلاح قانون ضريبة المبيعات .


فبينما كان النمو في الحصيلة من ضريبة المبيعات في كل من عامي 2005 و2006 نحو 11\% و3ر11 \% علي التوالي ارتفع معدل نمو الحصيلة بنسبة 8ر29 \% عام 2007 و7ر28 \%عام 2008وذلك مع التطوير الذي شهده الإقرار الضريبي لضريبة الدخل بإدراج جدول يبين المسدد من ضريبة المبيعات.




متحدث بهيئة قناة السويس:أعلى معدل لعبور السفن بالقناة منذ اكثر من 10 شهور
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:12 م






ذكر متحدث بهيئة قناة السويس أن اعداد السفن والحمولات الصافية التى عبرت قناة السويس قد تزايدت خلال الشهرين الماضيين .


وأضاف أن معدل الزيادة ارتفع اعتبارا من شهر سبتمبر الحالى حيث عبرت القناة يوم 2 سبتمبر 66 سفينة بحمولات صافية تقترب من 3 ملايين طن وهو أعلى معدل عبور للسفن فى القناة منذ اكثر من عشرة شهور .


وأشار المتحدث إلى أن القناة حققت خلال شهر اغسطس الماضى 372 مليون دولار وهى تقترب من رقم 400 مليون دولار والذى كان متوسط العائدات خلال العام الماضى .


وأوضح أن معدل متوسط السفن المارة بالقناة يبلغ الآن حوالى 48 سفينة وهو معدل طبيعى فى ظل الظروف الحالية التى تشهدها حركة التجارة الدولية التى بدأت فى الانتعاش قليلا بعد ورود أنباء بإمكانية تجاوز الأزمة الاقتصادية المالية قريبا .




إجازة عيد الفطر بمصر 4 أيام اعتبارا من السبت 19 سبتمبر
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:05 م




تقرر أن تكون اجازة عيد الفطر المبارك للعام الهجرى 1430 بمصر اعتبارا من السبت الموافق 19 سبتمبر/ أيلول 2009 حتى الثلاثاء الموافق 22 سبتمبر ، على ان يستأنف العمل الاربعاء الموافق 23 سبتمبر .

صرح بذلك الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء.




بعد ارتفاع دام لـ 3 جلسات: مبيعـات المصـريين تقود المـؤشر للانخفـاض 0.4%
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 3:01 م




أنهى مؤشر البورصة الرئيسى "egx 30" تعاملات جلسة منتصف الأسبوع على انخفاض طفيف بلغت نسبته 0.39% ليغلق عند مستوى 6662.23 نقطة فاقداً 25.7 نقطة وذلك بعد ارتفاع دام لـ 3 جلسات متتالية .

افتتح المؤشر الجلسة عند مستوى 6688 نقطة سرعان ما تراجع خلال الدقائق الأولى حتى سجل مستوى 6670 نقطة بعد مرور ساعة من التداولات ليسجل بعدها مستوى 6652 نقطة وهى أدنى قيمة سجلها المؤشر خلال الجلسة ، ليقلص بعدها جانبا من خسائره حتى أنهى تعاملاته مستقراً عند مستوى 6662 نقطة .



سجلت قيمة التداولات نحو ما يقرب من 836.033 مليون جنيه بعد التداول على 60.994 مليون سهم من خلال 46.7 ألف صفقة ، فى حين بلغت القيمة الإجمالية للسوق متضمنة المتعاملين الرئيسيين وسوق خارج المقصورة نحو 899.906 مليون جنيه بتداول 82.635 مليون سهم من خلال 49.7 ألف صفقة .

تعليقا على أداء جلسة اليوم، يقول إيهاب سعيد، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة "أصول" لتداول الأوراق المالية، أن أداء الجلسة كان عرضيا، استمرارا لحالة عدم وضوح الرؤية سواء بالنسبة للصعود أو الهبوط.

ويضيف أن egx30 يواجه يواجه دعما عند مستوى 6480 نقطة، فيما تبلغ نقطة 6780 حاجز مقاومة مهما، مشيرا إلى أن كسر أحد المستويان -صعودا أو هبوطا- سيحدد وجهة السوق على المدى القصير.

ومن ناحية أخرى، يوضح سعيد أن ضعف أحجام التداول كانت ظاهرة عالمية فى بورصات العالم أمس، واستمرت تبعاتها إلى اليوم، وذلك بسبب إغلاق البورصات الأمريكية أمس نتيجة عطلة "يوم العمل"، وبالتالى تأثر الوضع فى مصر، مشددا على أن تحقيق الأجانب لصافى شراء لليوم الثالث على التوالى، ينبع من استقرار الأسواق الخارجية، أما فى حال هبوطها فسنرى عمليات بيعية شديدة.

وعلى صعيد مختلف، يؤكد سعيد اتفاقه مع التقارير الخارجية التى تشير إلى هبوط الأسواق بنسب تتراوح ما بين 5-10% على المدى القصير، خاصة مع عدم وجود أى إشارات إيجابية تدعم صعودا قويا مرة أخرى، مؤكدا أن ذلك سيؤدى إلى التأثير -بالضرورة- على السوق المصرية، حيث سيؤدى لعمليات جنى أرباح، وإن كانت بنسب أقل من ذلك. ويشير إلى أن ذلك سيكون "صحيا وعاديا"، للتخفيف من موجة المضاربات العنيفة المسيطرة على السوق حاليا.

ساعد على تراجع المؤشر الاتجاه البيعى للمصريين بعد استحواذهم على 78% من التعاملات محققين صافى بيعى بقيمة 43.626 مليون جنيه ، فيما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو الشراء محققين صافى شرائى بقيمة 33.570 مليون جنيه و 10.056 مليون جنيه على التوالي .

على صعيد آخر تراجعت جميع الأسهم القيادية تصدرها سهم "أوراسكوم للإنشاء" بتراجع قدره 1.36% ليغلق عند 227.28 جنيه وبلغ آخر سعر له 229.90 جنيه، كما تراجع سهم "اوراسكوم تيلكوم" بمقدار 0.58% ليغلق عند 35.74 جنيه وبلغ آخر سعر له 35.89 جنيه، كذلك تراجع سهم "هيرمس" بمقدار 0.39% ليغلق عند 28.01 جنيه وبلغ آخر سعر له 27.95 جنيه، أخيراً تراجع سهم "البنك التجارى الدولى" بمقدار 0.04% ليغلق عند 54.47 جنيه وبلغ آخر سعر له 54.60 جنيه.

اسم الشركة
إقفال سابق
الإقفال
التغير%
الكمية
القيمة
العمليات

اوراسكوم للانشاء والصناعة
230.41
227.28
1.36-
232,213
52,777,794
377

اوراسكوم تيلكوم القابضة
35.95
35.74
0.58-
771,384
27,570,432
555

البنك التجاري الدولي (مصر)
54.49
54.47
0.04-
322,387
17,561,697
193

هيرمس القابضه
28.12
28.01
0.39-
604,374
16,925,661
245


وجاء على رأس الأسهم المتراجعة سهم "مستشفى النزهة الدولى" بتراجع قدره 15.94% ليغلق عند 117.65 جنيه وبلغ آخر سعر له 120 جنيه، يليه سهم "البنك الوطنى المصرى" بمقدار 11.68% ليغلق عند 28.05 جنيه وبلغ آخر سعر له 28.05 جنيه، ثم سهم "الأسكندرية للزيوت المعدنية" بمقدار 8.8% ليغلق عند 45.21 جنيه وبلغ آخر سعر له 45.30 جنيه.

كما تراجع سهم "ممفيس للأدوية" بمقدار 6.33% ليغلق عند 38.31 جنيه وبلغ آخر سعر له 38 جنيه، يليه سهم "ليفت سلاب" بمقدار 6.18% ليغلق عند 25.50 جنيه وبلغ آخر سعر له 26.85 جنيه.

فى المقابل تصدر الأسهم المرتفعة سهم "العقارية المصرية" بارتفاع قدره 18.98% ليغلق عند 68.01 جنيه وبلغ آخر سعر له 68.59 جنيه، تلاه سهم "سيسب" بمقدار 18.36% ليغلق عند 127.37 جنيه وبلغ آخر سعر له 129.13 جنيه، ثم سهم "المجموعة المصرية العقارية لحامله" بمقدار 10.71% ليغلق عند 61.22 جنيه وبلغ آخر سعر له 60.15 جنيه.

تلاه سهم "عبر المحيطات للسياحة" بمقدار 10.53% ليغلق عند 3.57 دولار وبلغ آخر سعر له 3.75 دولار، يليه سهم "العالمية للاستثمار والتنمية" بمقدار 10.02% ليغلق عند 70.80 جنيه وبلغ آخر سعر له 74 جنيه.

وتصدر قطاع "العقارات" نشاطات القطاعات مستحوذًا على 16.61% بقيمة تجاوزت 138.87 مليون جنيه وذلك بدعم كبير من النشاط الملحوظ على أسهم "القاهرة للإسكان" وذلك بعد التداول على أكثر من 3.85 مليون سهم بقيمة تجاوزت37.44 مليون جنيه.

وجاء في المرتبة الثانية قطاع "التشييد والبناء" مستحوذًا على14.95% بقيمة تجاوزت125.02 مليون جنيه ، تلاه قطاع "الأغذية والمشروبات" مستحوذاً على 10.47% بقيمة تجاوزت 87.51 مليون جنيه.






9% تراجع بأرباح " المهندس للتأمين " خلال العام المالي 2008/2009
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:47 م




روابط متعلقة
المهندس للتأمين


أظهرت القوائم المالية لشركة " المهندس للتأمين " عن العام المالى 2008/2009 تحقيق الشركة صافى ربح بلغ 26.224 مليون جنيه بتراجع بلغت نسبته 17.9% مقارنة بصافى ربح بلغ 31.959 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2007/2008 .

وكانت نتائج أعمال الشركة عن التسعة أشهر الأولى من عام 2008/2009 قد أظهرت تراجع صافي أرباح الشركة بمعدل 10 % حيث سجلت صافي ربح قدره 15.695 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 17.461 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي 2007/2008 .




تراجع جماعي لأسهم خارج المقصورة .. و "لكح جروب" على رأس الخاسرين
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:43 م




تراجعت أسهم سوق خارج المقصورة لدى نهاية تعاملات جلسة منتصف الأسبوع فى حين حافظ سهم "فودافون " على إغلاقه السابق عند 95.62 جنيه ، وبلغ إجمالى قيمة التداول لسوق الخارج ، نحو 35.654 مليون جنيه بتداول 19.174 مليون سهم من خلال 2999 صفقة .

جاء على رأس الأسهم المتراجعة سهم "لكح جروب" بعد أن سجل انخفاضا قدره 7.5% ليغلق عند 1.98 جنيه بتداول 3.110 مليون سهم وبقيمة بلغت 6.169 مليون جنيه ، يليه سهم "العربية للاستثمارت والتنمية" بانخفاض قدره 4.2% ليغلق عند 1.59 جنيه بتداول 12.364 مليون سهم وبقيمة بلغت 19.607 مليون جنيه .

جاء فى المرتبة الأخيرة سهما "ريجينا للمكرونة" و"سوهاج الوطنية" بعد أن سجلا انخفاضا قدره 1.6% و 0.3% على التوالي ليغلق الأول عند 119.03 جنيه بينما أغلق الأخير عند 45.74 جنيه .

جدير بالذكر أن إدارة البورصة المصرية تعتزم فصل جلسة تداول سوق خارج المقصورة مرة أخرى عن ساعات التداول الرسمية بالسوق الرئيسية ،وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة البورصة لوضع ضوابط جديدة لـ "خارج المقصورة " بهدف تنمية سوق المال المحلية، إلا أن إدارة البورصة لم تستقر بعد على تحديد موعد ساعات تداول "خارج المقصورة " وهل ستكون قبل أم بعد ساعات التداول الرسمية .

وكشف ماجد شوقى، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، عن إعداد مجلس الإدارة مشروع لتنظيم سوق خارج المقصورة تمهيدا لعرضه على الهيئة العامة للرقابة المالية قبل نهاية شهر رمضان، بهدف القضاء على عمليات المضاربة بهذه السوق وما يترتب عليها من آثار سلبية على آليات الرقابة وسحب السيولة المطلوبة من تعاملات السوق الرئيسية .







سي آي كابيتال تتوقع 9.7% نمواً في الصادرات المصرية في العام المالي 2009-2010
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:18 م




توقع بنك الاستثمار سى آى كابيتال التابع للبنك التجارى الدولي أن تنمو الصادرات المصرية بـ 9.7% فى العام المالى 2009-2010.

وقالت عالية ممدوح محلل الاقتصاد الكلى إن آثار الأزمة الاقتصادية العالمية انعكست على القطاع الخارجى بمصر مقترنه بالانخفاض الحاد فى أسعار البترول فى العام المالى 2008-2009.

وأشارت عالية إلى أن الصادرات انخفضت بـ 14.3% نتيجة انخفاض بـ 24% فى صادرات البترول ، وتعتقد عالية أن تستعيد الصادرات وضعها فى العام المالى 2009-2010 مع ارتفاع الطلب العالمى وارتفاع أسعار البترول .

وطبقا لوزير التجارة والصناعية تتوقع مصر أن تنمو الصادرات بما يتراوح بين 10 - 15% فى العام المالى 2009 - 2010 .




مجلس إدارة " القاهرة للزيوت والصابون ": 27.8 مليون جنيه صادارت الشركة خلال العام المالي 2008/2009
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:02 م




روابط متعلقة
القاهرة للزيوت والصابون


كشف تقرير مجلس إدارة شركة " القاهرة للزيوت والصابون عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2009 عن العديد من التطورات التى قامت بها الشركة خلال العام المالى 2008/2009 كما تم تطوير مصانع الشركة .

1/ التطوير في قطاع العياط :

تم تركيب مبادل حراري كبير بوحدة نزع الشموع لزيادة طاقة الإنتاج من عباد الشمس من 2.5- 5 طن ساعة كما تم تطوير خط التعبئة بتركيب ماكينة ليبل تعمل بالصمغ الساخن ذات كفاءة عالية و تطوير ماكينة تعبئة لتعبئة 2 لتر، 3 لتر و تطوير معمل الجودة بقطاع العياط .


كما تم الحصول على ترخيص لتغذية المصنع بالمياه العذبة من النيل بمعدل 50م3 / اليوم وجاري تنفيذها.

2/ التطوير في مشروع المسليات بالعياط :

تم تركيب وحدة نزع الرائحة بحد تطويرها حيث تم تعديل تصميم الوحدة الموجودة كما تم إضافة عامود تقطير الأحماض الدهنية وهو أحدث نظام موجود بالعالم لنزع الرائحة والأحماض الدهنية وتم تصميمه وتنفيذه محليا وبلغ ارتفاع وحدة إزالة الرائحة ببرج عامود التقطير الجديد نحو 22 مترا كما تم تركيب جميع معداتها الأساسية المختلفة بما فيها من مبادلات حرارية، برج التبريد وخلافه و تم إنشاء عنابر الثلاجة للمسلى بعدد 2 غرفة وبسعة 105 طن إجمالي.

كما تم إعادة تأهيل المباني غير المستغلة بالعياط ويتم تركيب معدات مشروع المسليات بها مما وفر على الشركة مبالغ ضخمة في حال إنشاء مباني جديدة.

3/ التطوير في قطاع البدرشين :

تم تركيب حوالي 70% من وحدة العلف الجديدة بطاقة 10 طن/ ساعة بالجهود الذاتية للمصنع .

4/ التطوير في مصنع غمرة :

تم تركيب وتشغيل اسطمبة جديدة بطاقة 10 قطعة / للشروط وسرعة حتى 45 شوط/ الدقيقة- كما تم تركيب وتشغيل وحدة التبريد الجديدة الخاصة بالأسطمبة الجديدة واضافة ماكينة تعبئة للصابون السائل وكذلك ماكينة ليبل مما وفر الكثير من العمالة ومزيدا من الدقة في الإنتاج والجودة.

وفيما يتعلق بأرض القناطر فقد تم الانتهاء من تسجيل الأرض وإشهارها بالشهر العقاري حيث تبلغ مساحتها نحو 31 ألف متر مربع كما يبلغ صافى مساحة المبانى 20 الف متر مربع ووصل اجمالى الاراضى المباعة حتى 30 يونيو 2009 7.778 ألف متر مربع ويتبقى 12.222 ألف متر مربع .


وفي مجال التصدير قامت الشركة بتنفيذ صفقات تصديرية لكل من (العراق- فلسطين- لبنان- الأردن- الكويت- توجو- اليمن- الإمارات- السعودية- كاميرون- جيبوتي) وبقيمة 27.839 مليون جنيه بالمقارنة في العام السابق 18.3 مليون جنيه وما زالت الشركة تعمل اختراق أسواق جديدة في المنطقة العربية والأفريقية.


وقد بلغ إجمالي إيرادات النشاط 161.444 مليون جنيه بزيادة عن العام السابق 0.549 ألف جنيه.

وحققت الشركة صافي الربح قبل الضريبة 3.323 مليون بالمقارنة بالعام السابق صافي خسارة 5.323 مليون جنيه.

وتم تسوية كل السنوات المستحقة عليها ضريبة شركات أموال حتى عام 2001 بالتصالح والحصول على شهادات إبراء الذمة والحصول على نموذج 9 الذي يفيد تمام جميع التسويات والسنوات 2004/2005 تم الفحص وفي انتظار انعقاد اللجنة الداخلية.





محيى الدين:الرئيس مبارك حريص على زيادة التعاون الإقتصادى بين مصر والصين
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 12:35 م






أكد وزير الإستثمار الدكتور محمود محيى الدين إهتمام مصر والرئيس حسنى مبارك بتعميق العلاقات المصرية الصينية وزيادة التعاون الإقتصادى بين البلدين..منوها إلى عمق العلاقات التى تربط البلدين لأكثر من نصف قرن يدعمها تميز الشعبين الصديقين بحضارة ضاربة فى جذور التاريخ وتعاون إقتصادى وإستثمارى متميز شهد قفزة نوعية فى السنوات الخمس الأخيرة.


جاء ذلك خلال منتدى مصر تفتح أبوابها للاستثمار والذى عقد اليوم "الثلاثاء"بالعاصمة الصينية بكين،حضره عدد كبير من رجال الأعمال الصينيين والمصريين.


وأشار محيى الدين إلى زيادة الإستثمارات الصينية فى مصر فى الفترة الأخيرة حيث يوجد 865 شركة صينية تأسس 82 \% منها خلال الخمس سنوات الأخيرة فى مجالات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإنشاءات والسياحة والخدمات والصناعة والزراعة .


وأوضح أن هناك فرصا إستثمارية جديدة خاصة فى المنطقة الإقتصادية بشمال غرب خليج السويس والتى تعتبر من أبرز مناطق التعاون بين البلدين..مشيرا إلى أن هذه المنطقة تم إتخاذ عدة إجراءات لتفعيلها أثناء المؤتمر الذى عقد فى بكين عام 2006 على هامش الزيارة الرسمية التى قام بها الرئيس حسنى مبارك للصين.


ونوه الوزير إلى أن هناك أكثر من 38 مصنعا وشركة مقامة بالجزء الجنوبى من شمال غربي خليج السويس بإجمالى إستثمارات تقدر بحوالى 5ر3 مليار دولار فى قطاعات عدة مثل البتروكيماويات والأسمدة والسيراميك وصناعة الورق والحديد والصلب ومواد البناء وصناعة الموتوسيكلات . مشيرا إلى أن هذه الإستثمارات توفر 15 ألف فرصة عمل .


وقال :إن الإستثمارات الصينية المقامة بالجزء الجنوبى من شمال غرب خليج السويس والتى تتمثل فى حوالى 16 شركة بالقطاع الثالث /خارج مساحة ال 20 كم الخاصين بالمنطقة الإقتصادية الخاصة/ تتنوع بين تصنيع الرخام والموتوسيكلات وأقمشة غير منسوجة وإنشاءات وحفارات واستانلس ستيل بإجمالى رأس مال مدفوع حوالى 148 مليون دولار متوقعا أن تكون هناك زيادة فى تلك الإستثمارات خلال الفترة المقبلة وكذلك تعاون فنى فى عدة مجالات.


وأضاف:إن هذه الإستثمارات ستقلل من فجوة التبادل التجارى بين البلدين والذى وصل إلى 2ر6 مليار دولار نصيب مصر منها 500 مليون دولار..مشيرا إلى أن


الإستثمارات المصرية فى الصين من شأنها إستقدام مكونات مصرية ممايحسن من ميزان التجارة بين البلدين.


وأشار وزير الإستثمار إلى أن الصين تشهد تطورا إقتصاديا متميزا بحيث أصبحت إحدى ركائز الإقتصاد العالمى فيما تشهد مصر تيسيرا فى إجراءات الأعمال بعد الإصلاحات الهامة التى حدثت فى عدة قطاعات منها الإصلاح الجمركى وتأسيس الشركات وغيرها والتى مكنت مصر من أن تكون الدولة الأكثر إصلاحا فى مجال تيسير إقامة الأعمال خلال عام 2008 وفقا لتقرير مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى وأن تكون الدولة الثانية على مستوى القارة الأفريقية والثالثة على مستوى الدول العربية جذبا للاستثمار خلال نفس العام وفقا لتقرير الإستمار العالمى الصادر عن منظمة الأنكتاد التابعة للأمم المتحدة.


وقال :إن الصين ساهمت فى تصميم وتنفيذ وتمويل مبنى خدمة المستثمرين بمنطقة شمال غربي خليج السويس من خلال منحة بلغت قيمتها 20 مليون دولار ، وقامت شركة صينية بوضع تصميمات المبنى ..كما تقوم شركة إنشاءات صينية بتنفيذ المبنى والذى بدأ العمل فى إنشائه فى سبتمبر 2008 ومن المقرر أن ينتهى العمل فيه خلال عام 2010.

وأوضح أن التعاون المصرى الصينى يأتى فى إطار أوسع يتمثل فى التعاون الصينى الإفريقى الذى يدعمه الصندوق الصينى الإفريقى للتنمية والذى إنشىء بهدف دعم ومساندة المشروعات الصينية الموجهة للقارة الإفريقية بميزانية 5 مليارات دولار.


وأضاف:إن الهيئة العامة للاستثمار قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع الصندوق فى بكين فى نوفمبر 2007،يتم بمقتضاها تبادل المعلومات الخاصة بالنشاط الإستثمارى بين الطرفين،وفتح قنوات إتصال فى شأنها تعزيز التعاون والتنسيق المستمر.

وقال وزير الإستثمار إن الصندوق الصينى الإفريقى للتنمية قام بتوقيع إتفاقية مشاركة فى أكتوبر 2008 مع شركة /إيجيبت يتد/ سياهم بمقتضاها الصندوق بنسبة 30 \% فى رأسمال الشركة بما يعكس إهتمام الجانب الصينى بالمتواجد فى منطقة شمال غربي خليج السويس بصفة خاصة وفى مصر بصفة عامة.


وأكد سكرتير عام المجلس الصينى لتنمية التجارة الدولية "كسو هوبين" عمق العلاقات المصرية الصينية والنمو المتسارع للعلاقات بين البلدين،خاصة فى المجالات الإقتصادية والتجارية،حيث إرتفع حجم التجارة بين البلدين إلى 2ر6 مليار دولار.


وقال :إن مجلس الأعمال المصرى الصينى يقدم خدمات لرجال الأعمال ويساهم فى إقامة التعاون وتبادل المعلومات وتقديم الخدمات فى مجالات حماية الملكية الفكرية.


وأشار إلى أنه تم إنشاء مجلس الأعمال المصرى الصينى خلال زيارة الرئيس مبارك لبكين عام 2006،حيث يتولى تنسيق العمل بين رجال الأعمال فى البلدين..وسيتم الإعداد المكثف للدورة الثالثة للتعاون الصينى الإفريقى التى تستضيفها مصر فى نوفمبر المقبل، وتسعى من خلالها لتعميق العلاقات المصرية-الصينية على ضوء بوادر الإنتعاش الإقتصادى فى ظل الأزمة المالية العالمية.


وطالب بتوسيع التجارة بين البلدين وتبادل المنافع ..وطالب الشركات الصينية بزيادة إستثماراتها فى مصر..مبديا إستعداد الصين لإستقبال الصادرات المصرية ، وتعزيز التعاون فى المجالات ذات الميزة النسبية وتشجيع الشركات لتحقيق تعاون أفضل للاستثمار فى البلدين.


وإستعرضت نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار نيفين الشافعى التيسيرات الجديدة التى توفرها الهيئة للمستثمرين خاصة سرعة تسجيل الشركات من خلال شباك واحد،ومجمعات الإستثمار.


وأكد رئيس غرفة الصناعات الكيماوية الدكتور شريف الجبلى على أهمية تبادل الإستثمارات بين مصر والصين والتعاون بين البلدين فى إقامة المشروعات الجديدة فى أفريقيا والإستفادة من الموقع الإسترايتجى لمصر فى فتح الإستثمارات فى مصر وأفريقيا .





مدفوعة بحقوق السحب الخاصة ...4% زيادة شهرية في احتياطيات البنك المركزي في أغسطس
جريدة الشروق المصرية الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 11:25 ص




سجل صافي احتياطيات النقد الأجنبي بالبنك المركزي، ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي، ليصل إلى 32.91 مليار دولار بنهاية أغسطس، مقابل 31.63 مليار في يوليو، بزيادة نسبتها 4%، في حين انخفض سنويا بنحو 5.5%، بحسب ما أعلنه البنك المركزي أمس، واصفا البيانات بأنها مبدئية .

وأرجعت رانيا المشاط وكيل محافظ البنك المركزي هذه الزيادة إلى ما تمت إضافته إلى احتياطيات النقد الأجنبي من حقوق سحب خاصة تم تخصيصها من صندوق النقد الدولي لمصر بلغت 1.2 مليار (ما يوازي 2 مليار دولار ) وذلك في إطار خطة الصندوق لضخ 283 مليار دولار في الأسواق الدولية .

وتتفق ريهام الدسوقى، كبيرة محللي بنك الاستثمار بلتون، مع المشاط في أسباب الزيادة مشيرة إلى أنه حدثت "قفزة في حقوق السحب الخاصة المصرية "، بحسب تعبيرها، لتصل إلى 1198 مليارا في أغسطس، مقابل 106 ملايين في يوليو، بزيادة مقدارها 1092 مليارا، بحسب بيانات المركزي .

وحقوق السحب الخاصة نظام تبناه صندوق النقد الدولي في عام 1969، ويهدف أساسا إلى تأمين وضع الدول المشتركة في هذا النظام، عن طريق الاحتفاظ بجزء من احتياطيها في شكل وحدة نقدية خاصة بالصندوق قابلة للتحويل إلى عملات قابلة للتداول .

وقد أنشأ الصندوق هذه الوحدات، التي توازي النقود، لمواجهة حالات نقص السيولة في الاقتصاد الدولي، عندما لا تكون كافية لتغطية حاجة التجارة الدولية وانتقال رءوس الأموال، وغيرها من المعاملات، وتكون بمثابة قرض .

وكان يوسف بطرس غالى،وزير المالية، قد أعلن الشهر الماضي أنه ستتم إضافة ما يقرب من 2 مليار دولار إلى احتياطيات مصر الدولية، عن طريق حقوق السحب الخاصة التي خصصها صندوق النقد الدولي لها، وهي الخطة التي كان قد أقرها في إبريل الماضي . وأكدت المشاط أن البنك لم يتخذ قرارا فيما إذا كان ينوي تحويل حقوق السحب الخاصة إلى عملات أجنبية من عدمه، "هذا يتوقف على سياسات البنك وتوجهاته في الفترة المقبلة، وهذا الإجراء يمكن أن يتم في أي وقت، لأن الصندوق لم يلزم الدول بكيفية استخدامه أو توقيت هذا الاستخدام، حيث ترك لكل دولة حرية الاستفادة كيفما تريد "، تبعا للمشاط .

ومن جهة أخرى لا تتوقع الدسوقي أن يقوم المركزي بتحويل حقوق السحب التي تمت إضافتها له إلى عملات خلال الفترة المقبلة، "البنك لديه سيولة نقدية كافية هذه الفترة "، على حد تعبير الدسوقي .

وكان الاحتياطي قد ارتفع في يوليو بنسبة 1%، للشهر الثالث على التوالي، بعد 6 أشهر من التراجع بدأت اعتبارا من نوفمبر 2008، خسرت خلالها الاحتياطيات 11% من قيمتها بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية .

وكان الاحتياطي قد شهد أكبر تراجع شهري في إبريل بما يزيد على مليار دولار أو بنسبة 3.1% عندما وصل إلى 31.19 مليار دولار، مقارنة بـ 32.18 مليار جنيه في نهاية مارس، رافعا ما فقده الاحتياطي في الفترة من أكتوبر إلى إبريل إلى 11%.

ويعود تراجع الاحتياطي من ذروته في أكتوبر 2008 عند 35 مليار دولار إلى سحب المركزي منه لدعم قيمة الجنيه أمام الدولار بصفة خاصة بعد التراجع الكبيرة في عوائد قناة السويس وفي الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب استمرار نزوح محافظ الأجانب من البورصة المصرية، الذي قدر بـ 9 مليارات دولار .





المركزي للمحاسبات يطالب "التعمير السياحي" بالالتزام بمعايير المحاسبة المصرية
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 11:48 ص




روابط متعلقة
التعمير السياحي


كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن نتائج أعمال " التعمير السياحي " الربع الثانى من عام 2009 عن أن ملاحظة الإدارة مازالت قائمة بشأن عدم استيفاء البيانات الأساسية الخاصة بسجل الأصول الثابتة فضلا عن تسجيل بعض مجموعات الأصول بقيم إجمالية الأثاث-الآلات والمعدات .

وأضاف التقرير أن الإضافات إلى حساب الأصول الثابتة مبانى سابقة التجهيز خلال الفترة من 1 يناير 2009 حتى 30 يونيو 2009 بلغت ما قيمته 400487 جنيه ضمن أعمال تطوير وتجديد غرف وأجنحة فندق موفنبيك الهرم يتمثل أهمها فى أعمال دهانات حوائط وأعمال وأدوات سباكة بخلاف ماتم إضافته إلى حساب الأصول خلال 2008 من أعمال التطوير المذكورة والتى بلغت نحو 4.8 مليون جنيه بخلاف مبلغ 859 ألف جنيه يمثل تكلفة طلاء أثاث، مما يتعين إجراء التسويات اللازمة وفقا لماتقضى به معايير المحاسبة المصرية معيار رقم 10 .

وأشار التقرير إلى أن ح الأصول الثابتة –أثاث تضمن نحو 1.239 مليون جنيه قيمة استبدال بعض الأثاث دون استبعاد القيمة الدفترية للأصول التى تم استبدالها ، مما يتعين إجراء التسويات الواجبة فى ضوء ما تنص عليه معايير المحاسبة المصرية فى هذا الشان كما تضمن ح الأصول الثابتة فى 30 يونيو 2009 مبلغ 80609 جنيه قيمة ما أمكن حصره من الأصول المستبعدة من فندق موفنبيك الهرم أثناء التطوير ولم يتم استبعاد القيم الدفترية لها ، وبلغ مجمع إهلاك تلك الأصول مبلغ 53898 جنيه ، مما يتعين حصر كافة الأصول المستبعدة اثناء عملية التطوير واستبعاد قيمتها من الدفاتر وإجراء مايلزم من تسويات .

وأوضح التقرير أن الشركة درجت على صرف دفعات مقدمة عن أعمال تطوير امتداد فندق موفنبيك للاستشاريين ومقاولى الأعمال بالأمر المباشر دون وجود أوامر إسناد محددة الشروط تحفظ للشركة حقوقها طرف الغير وبعضها منصرفة منذ أكثر من خمس سنوات دون استلام تلك الأعمال فضلا عن إجراء تعديلات على نفس الأعمال دون الاستفادة منها مما أدى إلى زيادة المبالغ المنصرفة للاستشارى بنحو 320 ألف جنيه نتيجة إجراء تلك التعديلات مما يتعين الإفادة عن أسباب عدم إنهاء تلك الأعمال فى ضوء المبالغ المنصرفة ومنها منذ 5 سنوات مع الالتزام بإجراء أوامر اسناد محددة الشروط لحفظ حقوق الشركة وكذا مراعاة الدقة عند تحديد المواصفات الفنية للأعمال المطلوب تنفيذها وإجراء التسويات اللازمة .

وقال المركزى للمحاسبات إن ح المدينين تضمن نحو 2.083 مليون جنيه قيمة المتبقى من الاستثمارات فى شركة فونتانا للتنمية السياحية تحت التصفية حاليا بعد حصول الشركة على نحو 5.880 مليون جنيه والتى تم تحصيلها فى 13 يناير 2009 ويتعين على الشركة تكوين مخصص ديون مشكوك فى تحصيلها لمقابلة ماقد ينشأ من خسائر محتملة للقيمة المتبقية من مساهمة الشركة كما تضمن ح المدينين نحو 4000جنيه قيمة ماتم توريده بالزيادة لمصلحة الضرائب ضريبة خصم إضافة لحساب المورد شركة مودرن فريم مهندس مصطفى سعد الدين محمد عن أعمال إنشائية خلال عام 2002 والتى تم سدادها ضمن الشيك رقم 26090510 بتاريخ 30 يونيو 2002 على أساس أن نسبة الخصم 3% فى حين أن النسبة المخصومة فعلا هى 1% مما يتعين الرجوع على المورد بالقيمة المذكورة أو تحميلها على المتسبب .

وأظهرت نتائج أعمال شركة التعمير السياحي خلال النصف الأول لعام 2009 تحقيق صافي ربح قدره 5.499 مليون جنيه مقارنة بنحو 6.384 مليون جنيه عن الفترة المقابلة لعام 2008 بانخفاض قدرة 13.9% .




250 مليون جنيه من بنك الإسكندرية لصالح موبكو
جريدة المال الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 11:23 ص




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


اقتنص بنك الإسكندرية سان باولو حصة تقترب من الـ 250 مليون جنيه من قرض المليار جنيه الذي يرتبه بنكا مصر والأهلى لصالح الشركة المصرية للأسمدة النيتروجينية (موبكو ) تبعا لما ذكره لأحمد المصري مدير عام تمويل الشركات بالبنك الأهلى في تصريحات خاصة لـ "الشروق ".

جاءت مشاركة بنك الإسكندرية في إطار عملية تسويق القرض والمقرر الانتهاء منها هذا الأسبوع، ويتضمن قرض بنك الإسكندرية 40 مليون دولار، والباقي بالعملية المحلية .

"تسابق البنوك العاملة في السوق المصرية للمشاركة في القرض منذ أن فاز كونسورتيوم الأهلى ومصر به لتنضم بعد ذلك إليه بنوك القاهرة والعربي الأفريقي متغلبا على تحالف التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال والإسكندرية في يونية الماضي " تبعا للمصري .

كانت "الشروق " قد انفردت في عددها الصادر في 6 مايو الماضي بتفاصيل القرض الذي يعد الأكبر في القطاع المصرفي طوال العام المالي 2008-2009، خاصة فيما يتعلق بالقروض الممنوحة بالدولار في ظل رغبة البنوك بالاحتفاظ بما لديها من عملات أجنبية بسبب الأزمة المالية .

وقد سبق أن قامت عدة بنوك بشراء حصص في القرض قبل الإسكندرية سان باولو، وهي بنوك عوده بقيمة 75 مليون دولار، وكل من كريدي أجريكول، والأهلى اليوناني بنحو 50 مليو لكل منها، وأبو ظبي الوطني 40 مليون دولار . وقد عقب ذلك دخول بنوك التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال، بحصة تصل إلى 110 ملايين دولار لكل منها، يتم تقديم 60% منها بالدولار والباقي بالعملة المحلية و 20 مليون دولار الوطني للتنمية، و 100 مليون جنيه من المصرف المتحد .

والقرض مخصص لتمويل التكلفة الإضافية لنقل مشروع شركة أجريوم الكندية من منطقة رأس البر - التي استحوذت عليها موبكو - إلى المنطقة الصناعية بمحافظة دمياط، وشراء معدلات مطلوبة للمصنع الذي يهدف لإنتاج مليوني طن من الأسمدة سنويا .

ويرجع المصري نجاح عملية تسويق قرض تمويل أجريوم إلى ضخامة أصول المصنع والربحية المحققة من تلك المشروعات، كما أن قروض الشركة مضمونة حاليا من موبكو، وهي إحدى الشركات التابعة للهيئة العامة للبترول .





تغطي 12 قطاعا وتضم 1000 دراسة جدوى جديدة ...البنوك العامة تمنح أولوية لتمويل مشروعات "الصندوق الاجتماعي"
جريدة المال الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 10:49 ص




يقوم الصندوق الاجتماعي للتنمية في إطار تعاونه الاستراتيجي مع البنوك العامة بعرض دراسات الجدوى الحديثة التي أعلن عنها هانى سيف النصر الأمين العام للصندوق، وهي 1000 دراسة جديدة لمشروعات في 12 قطاعا من قطاعات النشاط الاقتصادي المختلفة على بنوك الأهلى ومصر والقاهرة، ومنحها أولوية للحصول على التمويل اللازم، خاصة من خلال برامج الإقراض التي تديرها البنوك لصالح الصندوق .

من جانبها رحبت البنوك العامة بضخ القروض والتسهيلات التي تحتاج إليها تلك المشروعات وتأكيد حصولها على الأولوية في حال التقدم بها إلى فروع البنوك الثلاثة، لافتة إلى سعيها بقوة إلى زيادة حجم محفظة الإقراض الصغير لديها عن طريق التوسع في تحويل دراسات الجدوى الجديدة التي يعلن عنها الصندوق .





يرتبه الأهلى ومصر والأفريقي الدول ... اليوم.. اجتماع لتحديد حجم المشاركات في قرض "موبكو"
صحيفة البورصة الاحد 6 سبتمبر 2009 12:50 م




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


يعقد اليوم مسئولو ترتيب قرض "موبكو " اجتماعا لتحديد مساهمات البنوك المشاركة في القرض .. وقال مدير تمويل الشركات في البنك الأهلي أن البنوك التي جرى دعوتها للمشاركة في القرض ستجتمع اليوم مع المرتبين الرئيسيين للقرض وهما إضافة إلى بنكه، بنكا مصر والعربي الأفريقي الدولي .

ولم يتم الاتفاق على القيمة النهائية للقرض بعد، وصدرت أرقام مختلفة عن جهات متعددة كلها ذات صلة وثيقة بعملية الترتيب، وتراوحت الأرقام المذكورة بين 900 مليون دولار و 1200 مليون دولار .

وعرف حتى الآن موافقة بنوك القاهرة وسوسيتيه جنرال والإسكندرية على المشاركة في هذا القرض، وتشير التوقعات باحتمال مساهمة البنك الأهلي بأكبر حصة في القرض، وقال مسئولوه في تصريحات سابقة إنها قد تصل إلى 450 مليون دولار . . بينما قال محمد عباس فايد مدير تمويل الشركات في بنك مصر أن حصة بنكه ستكون 300 مليون دولار .. كان تحالف بنوك الأهلي ومصر والعربي الأفريقي الدولي قد حسم المنافسة على ترتيب القرض لصالحه في مواجهة تحالف بنكي منافس ويضم بنوك التجاري الدولي وسوسيتيه جنرال والإسكندرية .

كانت الشركة المصرية للصناعات البترولية، "موبكو " قد حصلت على قرض مصري قبل سنة رتبه بنكا العربي الأفريقي الدولي ومصر بقيمة 120 مليون دولار .




حازم حسن بعد تعيينه رئيسا لمجلس أمناء الاستثمار: نسعى مع محمود محي الدين لتحقيق طفرة في الاستثمار
العالم اليوم المصرية الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 10:17 ص




أكد حازم حسن رئيس مجلس أمناء الاستثمار أن قرار تعيينه الذى أصدره د. أحمد نظيف رئيس الوزراء يعكس مدى إدراك الدولة لأهمية الدور الذى يلعبه القطاع الخاص.

وقال إن د. محمود محي الدين وزير الاستثمار أبدى استعدادا كبيرا لتقديم جميع التسهيلات لمجلس أمناء الاستثمار من أجل تحقيق طفرة في الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وقال إن اتفاقا مع وزير الاستثمار على تعيين مدير عام للأمانة الفنية لمجلس الأمناء مهمته متابعة مقترحات ودراسات مجلس الأمناء وأن يكون إدارة الاتصال بين المجلس والجهاز التنفيذى لهيئة الاستثمار ووزير الاستثمار.

وأشار حازم حسن إلى الانجازات التى تحققت في ظل المجلس السابق برئاسة د. زياد بهاء الدين وقال إنه حقق إنجازات كبيرة كان لها دور كبير في زيادة الاستثمارات على مدى السنوات الأخيرة.

وتوقع أن يشهد مجلس الأمناء في ظل تشكيله الجديد نشاطا ملحوظا خاصة أن يضم ممثلين عن جميع الجهات المعنية بالاستثمار في مصر كما يضم نخبة متميزة من رجال الأعمال المشهود لهم بالكفاءة سواء في مجال العمل العام أو الخاص.





العربي الأفريقي" يقتنص 200 مليون من 1.2 مليار دولار قرض "موبكو"
العالم اليوم المصرية الاحد 30 أغسطس 2009 10:24 ص




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


اقتنص البنك العربي الأفريقي الدولي حصة رئيسية في القرض المسوق لصالح شركة موبكو كما فاز بصفقة تدبيره تحالف بقيادة بنكا الأهلي ومصر وتبلغ قيمته 1.2 مليار دولار اكتتب العربي الأفريقي بحصة تبلغ قيمتها 200 مليون دولار في القرض الذى يتم توجيهه لشركة مصر لتصنيع البترول "موبكو" التى استحوذت على مشروع أجريوم الكندية في مدينة رأس البر بمحافظة دمياط.

وكان تحالف يضم بنوك الأهلي ومصر والعربي الأفريقي الدولي والقاهرة قد فاز بالقرض في يونيو الماضي متغلبا على تحالف يضم بنوكا كبرى أخرى على رأسها التجاري الدولي والأهلي سوسيتيه جنرال والاسكندرية ورغم عدم فوز التحالف الأخير بالصفقة إلا أن كبار أطرافه ومن بينهم بنكا الأهلي سوسيتيه جنرال والتجاري الدولي وافقا على الدخول في القرض بقيمة 110 ملايين دولار لكل منهما يأتى ذلك في الوقت الذى قامت فيه عدة بنوك بشراء حصة من حصة بنك مصر الإجمالية من القرض والتى وصلت إلى 300 مليون دولار والبنوك هى عودة الذى شارك بحصة 75 مليون دولار وكريدي أجريكول والأهلي اليوناني بواقع 50 مليون دولار لكل منهما كما حصل أبو ظبي على حصة تبلغ 40 مليون دولار.

وتتراوح مدة القرض ما بين 5 و7 سنوات ويتم توجيه حصيلته لتمويل تكلفة نقل مصنع الشركة من منطقة رأس البر إلى المنطقة الصناعية بمحافظة دمياط وشراء معدات مطلوبة للمصنع والذى يهدف إلى إنتاج مليونى طن من الأسمدة سنويا.





0 مليون دولار تكلفة محطة "موبكو" لتنقية الصرف الصناعي
جريدة المال الخميس 27 أغسطس 2009 10:12 ص




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


حددت وزارة الاستثمار المساحة المواجهة للمنطقة الحرة بدمياط لإقامة محطة لتنقية الصرف الصناعي لمشروع "موبكو " داخل المنطقة الحرة بدمياط . علمت "المال " أن شركة مصر للصناعات البتروكيماوية "موبكو " ستحصل على 1000 متر مربع لإقامة المحطة التي ستقوم بعمل المعالجة النهائية لماء الصرف الصناعي لمشروعات المنطقة الحرة بأكملها، بتكلفة 20 مليون دولار بتمويل كامل من "موبكو "..ورفضت محافظة دمياط السماح لـ "موبكو " بالحصول على مساحة من الأرض داخل مدينة رأس البر كما كان مخططا وبعد أن وافقت هيئة المناطق الحرة على ضم 25 ألف متر لمشروعها داخل المنطقة الحرة .

تتولى "موبكو " إدارة المحطة الجديدة وتحول بقية المشروعات المقامة داخل المنطقة الحرة بدمياط الجزء الثاني من مشروع محطة التنقية الذي يستهدف عمل خطوط طرد للمياه المنقاة لري 50 فدانا من الأرز بمنطقة دمياط الجديدة على الطريق الدولي الساحلي عن طريق مواسير ممتدة من المحطة بطول 12 كيلو مترا إلى داخل مدينة دمياط الجديدة على أن تتسلم إداراتها الشركة القابضة للصرف الصحي .

كانت "المال " قد كشفت في وقت سابق عن رفض المنطقة الحرة بدمياط منح "موبكو " 25 ألف متر لإقامة محطة التنقية، حيث لم تكن المرة الأولى التي تحاول فيها "موبكو " ضم مزيد من الأراضي إلى مشروعها داخل المنطقة الحرة بدمياط وكان من المرجح إقامة المحطة بمدينة رأس البر لتختلط المياه الناتجة عنها مع شبكة الصرف الصحي لرأس البر وتوجه بعد ذلك لري الأراضي غير المثمرة وكانت المحطة ستقام على بعد 500 متر فقط من مشروع "موبكو " بينما ستتم معالجة المياه المنقاة بالمحطة الجديدة التي ستقام في المساحة المواجهة للمنطقة الحرة بدمياط بشكل نهائي للقضاء على المخلفات الصناعية والأملاح الضارة.

وعلمت "المال " أيضا أن هيئة شئون البيئة كانت قد اشترطت على "موبكو " استخدام تكنولوجيا الاسترجاع للغازات الناتجة عن التصنيع لتركيب محطتها الجديدة لمعالجة الصرف الصناعي .

وتعكف "موبكو " على بدء المرحلتين الثانية والثالثة لمشروعها داخل المنطقة الحرة والتي بتكلفة 300 مليون دولار للمرحلتين لإنتاج 1270 طنا من اليوريا المحببة سنويا و 300 ألف طن من الأمونيا بحلول عام 2010.





كونسورتيوم الاهلى مصر وقع مذكرة شروط تمويل موبكو
جريدة المال الاحد 19 يوليو 2009 9:09 ص




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


علمت المال ان كونسورتيوم بقيادة بنكى الاهلى ومصر وبمشاركة العربى الافريقى والقاهرة وقع اتفاقا مؤخرا مع شركة موبكو على مذكرة شروط تمويل الاخيرة بمبلغ 1.05 مليار دولار ومن المنتظر ان يتم فى غضون ساعات الاعلان الرسمى عن توقيع الاتفاق .

كانت المال قد انفردت الاسبوع الماضى بنشر فوز الكونسورتيوم بتوقيع مذكرة شروط تمويل لصالح شركة موبكو .

واكدت مصادر وثيقة الصلة بالقرض للمال ان الكونسورتيوم الفائز قدم عرضا لتمويل الشركة يتضمن منح شريحة بالجنيه لتمويل الاتفاق المحلى متوقعة ان تصل قيمة الجزء الممول بالعملة المحلية الى ما يعادل نحو 60% من اجمالى قيمة التمويل المطلوب بينما تصل قيمة الشريحة الدولارية نحو 40% من اجمالى القرض .

ورفضت المصادر تحديد سعر الفائدة على التمويل المحلى بينما رهنوا سعر العائد على الشريحة الدولارية الى سعر الاقراض على الليبور.

ومن المعروف ان بنوك التجارى الدولى والاهلى سوسيتيه جنرال والاسكندرية قد كونت تحالفا لمنافسة كونسورتيوم الاهلى ومصر والقاهرة والعربى الافريقى الدولى على صفقة تمويل المليار دولار التى بادرت بنوك الكونسورتيوم الفائز بالتفاوض مع الشركة حوله منذ بداية الامر





20 مليون دولار تكلفة محطة "موبكو" لتنقية الصرف الصناعي
جريدة المال الخميس 27 أغسطس 2009 10:12 ص




روابط متعلقة
مصر لتصنيع البترول و الأسمدة "موبكو"


حددت وزارة الاستثمار المساحة المواجهة للمنطقة الحرة بدمياط لإقامة محطة لتنقية الصرف الصناعي لمشروع "موبكو " داخل المنطقة الحرة بدمياط . علمت "المال " أن شركة مصر للصناعات البتروكيماوية "موبكو " ستحصل على 1000 متر مربع لإقامة المحطة التي ستقوم بعمل المعالجة النهائية لماء الصرف الصناعي لمشروعات المنطقة الحرة بأكملها، بتكلفة 20 مليون دولار بتمويل كامل من "موبكو "..ورفضت محافظة دمياط السماح لـ "موبكو " بالحصول على مساحة من الأرض داخل مدينة رأس البر كما كان مخططا وبعد أن وافقت هيئة المناطق الحرة على ضم 25 ألف متر لمشروعها داخل المنطقة الحرة .

تتولى "موبكو " إدارة المحطة الجديدة وتحول بقية المشروعات المقامة داخل المنطقة الحرة بدمياط الجزء الثاني من مشروع محطة التنقية الذي يستهدف عمل خطوط طرد للمياه المنقاة لري 50 فدانا من الأرز بمنطقة دمياط الجديدة على الطريق الدولي الساحلي عن طريق مواسير ممتدة من المحطة بطول 12 كيلو مترا إلى داخل مدينة دمياط الجديدة على أن تتسلم إداراتها الشركة القابضة للصرف الصحي .

كانت "المال " قد كشفت في وقت سابق عن رفض المنطقة الحرة بدمياط منح "موبكو " 25 ألف متر لإقامة محطة التنقية، حيث لم تكن المرة الأولى التي تحاول فيها "موبكو " ضم مزيد من الأراضي إلى مشروعها داخل المنطقة الحرة بدمياط وكان من المرجح إقامة المحطة بمدينة رأس البر لتختلط المياه الناتجة عنها مع شبكة الصرف الصحي لرأس البر وتوجه بعد ذلك لري الأراضي غير المثمرة وكانت المحطة ستقام على بعد 500 متر فقط من مشروع "موبكو " بينما ستتم معالجة المياه المنقاة بالمحطة الجديدة التي ستقام في المساحة المواجهة للمنطقة الحرة بدمياط بشكل نهائي للقضاء على المخلفات الصناعية والأملاح الضارة.

وعلمت "المال " أيضا أن هيئة شئون البيئة كانت قد اشترطت على "موبكو " استخدام تكنولوجيا الاسترجاع للغازات الناتجة عن التصنيع لتركيب محطتها الجديدة لمعالجة الصرف الصناعي .

وتعكف "موبكو " على بدء المرحلتين الثانية والثالثة لمشروعها داخل المنطقة الحرة والتي بتكلفة 300 مليون دولار للمرحلتين لإنتاج 1270 طنا من اليوريا المحببة سنويا و 300 ألف طن من الأمونيا بحلول عام 2010.





اليوم.. فتح باب الاكتتاب في أسهم زيادة رأس مال بنك " المؤسسة العربية المصرفية "
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 9:42 ص




روابط متعلقة
بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر
بنك المؤسسة العربية المصرفية - مصر (حقوق أقل)


يتم اليوم فتح باب الاكتتاب فى أسهم زيادة رأس المال المصدر لبنك " المؤسسة العربية المصرفية " من 500 مليون جنيه إلى 600 مليون جنيه بزيادة قدرها 100 مليون جنيه لعدد 10 ملايين سهم بقمية اسمية 10 جنيهات للسهم ولمدة شهر تنتهى فى 8 أكتوبر 2009 ويجوز غلق باب الاكتتاب فى حالة تغطية كامل قيمة الاكتتاب.

ويحق لقدامى مساهمى البنك ومشتري السهم الاكتتاب فى حدود 20% من عد الأسهم التى يمتلكها كل منهم فى رأس المال المصدر قبل الزيادة.

وفى حالة عدم تغطية الزيادة المطروحة سوف يتم إعادة عرض المتبقى منها على المساهمين القدامى حاملي ومشتري الأسهم حتى نهاية جلسة يوم 2 سبتمبر دون التقيد بنسبة المساهمة الأساسية والتى سيتم الإعلان عنها فيما بعد وفى حالة زيادة الطلب عن عدد الأسهم المعروضة سوف يتم التخصيص على أساس نسبة الأسهم المتبقية مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين وسوف يتم رد المبالغ المسددة بالزيادة من الأسهم التى يتم تخصيصها بالفعل خلال أسبوع من تاريخ غلق باب الاكتتاب .

ويتم الاكتتاب من خلال بنك المؤسسة العربية المصرفية – مصر المركز الرئيسى (الرقابة المالية) شارع الصالح أيوب الزمالك أو أى فرع من فروع البنك .

وكانت نتائج أعمال البنك عن النصف الأول من عام 2009 قد أظهرت تحقيق البنك صافي ربح بلغ 21.569 مليون جنيه بمعدل تراجع 21.7 % مقارنة بصافي ربح بلغ 27.580 مليون جنيه جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .

ويبلغ رأسمال البنك الحالى 500 مليون جنيه موزعا على 50 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .





نظيف خلال لقائه وفد اتحاد المصارف العربية‏:‏ التركيز علي إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدفع عملية الإنتاج
الأهرام المصرية الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 9:52 ص




أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أهمية دعم قدرات القطاع المصرفي العربي في الاقراض للقطاع الخاص باعتباره إحدي الوسائل المهمة للتعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية والتركيز بشكل خاص علي الاقراض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها القوة الدافعة الحقيقية لعملية الانتاج في الاقتصاديات العربية‏.‏

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد نظيف لوفد اتحاد المصارف العربية أمس والذي يزور القاهرة حاليا ويضم عدنان يوسف رئيس الاتحاد ومحمد بركات نائب رئيس الاتحاد وفؤاد شاكر الأمين العام للاتحاد‏.‏ وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء بأنه تم خلال اللقاء مناقشة عدة أمور تتعلق ببرنامج تحديث القطاع البنكي والمصرفي في مصر مشيرا الي أن الدكتور نظيف أكد أهمية دور اتحاد المصارف العربية في تنمية الموارد البشرية في مجال البنوك في المنطقة العربية نظرا لندرة الكفاءات عالية المستوي المطلوبة والحاجة الماسة لعدد كبير من قيادات المستقبل بهدف دفع مستوي البنوك العربية واندماجها في الاقتصاد العالي‏.‏

وقال راضي أن الوفد قدم دعوة لرئيس مجلس الوزراء للمشاركة في المؤتمر العام لاتحاد المصارف العربية الذي يعقد في بيروت يومي‏19‏ و‏20‏ نوفمبر القادم تحت رعاية رئيس وزراء لبنان مضيفا ان الدكتور نظيف قبل الدعوة‏.‏

وأضاف راضي أن رئيس وفد اتحاد المصارف اشار خلال المقابلة إلي أن الاتحاد يقوم بأنشطة مهمة في عمليات التدريب والربط بين البنوك العربية الكترونيا‏.‏

وذكر أن الاتحاد يعمل علي زيادة مشاركة البنوك العربية في صياغة المعايير الدولية للنشاط البنكي لكي يكون للبنوك العربية دور في رسم السياسات المستقبلية للبنوك علي مستوي العالم‏.‏






ماجد شوقى: فصل "خارج المقصورة" عن ساعات التداول الرسمية بالبورصة
جريدة المال الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 10:04 ص




تعتزم إدارة البورصة المصرية فصل جلسة تداول سوق خارج المقصورة مرة أخرى عن ساعات التداول الرسمية بالسوق الرئيسية .

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة البورصة لوضع ضوابط جديدة لـ "خارج المقصورة " بهدف تنمية سوق المال المحلية، إلا أن إدارة البورصة لم تستقر بعد على تحديد موعد ساعات تداول "خارج المقصورة " وهل ستكون قبل أم بعد ساعات التداول الرسمية .

كشف ماجد شوقى، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، في تصريحات خاصة لـ "المال "، عن إعداد مجلس الإدارة مشروع لتنظيم سوق خارج المقصورة تمهيدا لعرضه على الهيئة العامة للرقابة المالية قبل نهاية شهر رمضان، بهدف القضاء على عمليات المضاربة بهذه السوق وما يترتب عليها من آثار سلبية على آليات الرقابة وسحب السيولة المطلوبة من تعاملات السوق الرئيسية .

وأوضح شوقى أن مقترحات مجلس إدارة البورصة تستهدف القضاء التدريجي على هذه السوق من خلال زيادة فترات التسوية وحرمانها من جميع الخدمات التي تتمتع بها السوق الرئيسية، في مقدمتها استبعاد التداول بـ "خارج المقصورة " من الوقت الرسمي لساعات التداول، لافتا إلى أن إدارة البورصة تعتزم اتخاذ بعض المبادرات مع الشركات النشطة بهذه السوق والتي تستحوذ على النسبة الأكبر من تعاملاتها اليومية بهدف التوصل إلى أفضل الوسائل اللازمة لإعادة قيدهم بالسوق الرئيسية .

وشدد رئيس البورصة المصرية على ضرورة التفات المستثمرين بالسوق المحلية إلى جميع المميزات التي تتمتع بها السوق الرئيسية وهي المميزات التي اعتبرها شوقى . عوامل جذب مؤشر في سحب النشاط من "خارج ا لمقصورة " حيث أن الأخيرة محرومة من حق الحصول على تعويض من صندوق ضمان التسويات وصندوق ضمان المخاطر غير التجارية مما يزيد من معدلات المخاطرة الاستثمارية . سواء الخاصة بالاستثمار في الأوراق المالية أو المخاطر المترتبة على تعثر شركات السمسرة .

وأرجع شوقى اتجاه مجلس إدارة البورصة الحالي إلى إعادة فصل جلسة تداول سوق خارج المقصورة عن ساعات التداول الرسمية رغم قيام المجلس السابق بضمها إلى ضرورة ذلك حاليا في ظل النشاط المحدود لعمليات التداول مقارنة بمستوياتها خلال العام الماضي، ما دفع المجلس السابق لضمها لاجتذاب السيولة من سوق خارج المقصورة بدعم من جاذبية السوق الرئيسية، في حين أن التقلبات التي تختبرها السوق المحلية قلصت من جدوى هذا الاتجاه حاليا .





مصر في المرتبة الثانية عربيا في إجراءات تأسيس الشركات
الأهرام المصرية الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 10:07 ص




اشاد تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار التي تعمل تحت مظلة الجامعة العربية بالاجراءات التي اتخذتها مصر علي مدي‏4‏ سنوات ماضية لتسهيل اجراءات تأسيس الشركات وانخفاض الفترة اللازمة لانجاز الإجراءات حيث حقق مؤشر عدد الإجراءات تحسنا لتأتي في المركز الثاني علي المستوي العربي باجمالي‏6‏ إجراءات فقط بعد لبنان التي سجل المؤشر بها‏5‏ اجراءات فقط‏.‏ وجاء في التقرير الذي اعتمده فهد راشد الابراهيم المدير العام للمؤسسة التي تعني بشئون الاستثمار والتجارة في الدول العربية ان انخفاض عدد الاجراءات لتأسيس الكيان القانوني للشركات وكذلك انخفاض نسبة رأس المال المطلوب للانشاء يعني تخفيف القيود علي المستثمر وتشجيعه علي الاندماج في الاقتصاد الرسمي‏,‏ وأوضح التقرير اشتراك المغرب وقطر مع مصر في المركز الثاني في عدد الاجراءات ثم تأتي بعدهما البحرين واليمن والسعودية وسلطنة عمان باجمالي‏7‏ إجراءات وذلك وفقا للمعلومات الواردة بتقرير البنك الدولي لعام‏2009.‏

وتترأس مصر الدورة الحالية لمجلس مساهمي المؤسسة برئاسة السفير محمد عباس ويحرص المجلس علي زيادة عقود ضمان الاستثمار الدول العربية لدعم الاستثمارات البينية‏.‏

وفي التقرير ربع السنوي لهذا العام رصدت المؤسسة تجارب الاصلاح في الدول العربية وكان من ابرزها ما تم في مصر التي نجحت في استخدام النظام الالكتروني لعقود الشركات باستخدام نقطة وصول واحدة والرد بالموافقة أو الرفض في غضون‏24‏ ساعة كما قامت مصر بتسهيل الإجراءات المطلوبة لتأسيس الكيان القانوني لبدء وممارسة الأعمال عن طريق تخفيض الحد الادني المدفوع من رأس المال بنسبة‏80%‏ وإلغاء رسوم وضرائب التسجيل مع تطبيق النظام الآلي في إجراءات التسجيل الضريبي‏.‏

وتناول تقرير المؤسسة مؤشر جاهزية البيئة الرقمية الذي يرصد نقاط قوة وضعف الدول في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات وتقييم مدي تقدمها في هذا الاتجاه‏,‏ وقد كشف التقرير عن انه بالرغم من ارتفاع رصيد مصر بفارق ضئيل عن العام السابق في تقنيات المعلومات فإن مؤشر جاهزية البيئة الرقمية‏NRI‏ قد سجل تراجعا في ترتيب مصر علي المستوي الدولي‏13‏ مركزا لتصل إلي الترتيب‏76‏ بعد ان كانت‏63‏ في العام السابق‏,‏ وقد حافظت دولة الامارات علي تصدرها المؤشر عربيا بتحسين رصيدها ليصل ترتيبها إلي المركز‏27‏ عالميا تليها قطر في المركز‏29‏ ثم البحرين بالمركز‏37‏ عالميا ثم تونس بالمركز‏38‏ كما تحسن ترتب السعودية لتصل إلي المركز‏40‏ والاردن للمركز‏44‏ وسلطنة عمان بالمركز‏40‏ والاردن للمركز‏44‏ وسلطنة عمان بالمركز‏50‏ وتراجع ترتيب الكويت إلي المركز‏57‏ ثم مصر‏67‏ ويليها بالترتيب المغرب وسوريا وليبيا والجزائر وموريتانيا‏.‏

وأكد تقرير المؤسسة العربية أهمية مؤشر جاهزية البيئة الرقمية نظرا للدور الاساسي والعام الذي يلعبه هذا القطاع كمحفز للنمو والازدهار الاقتصادي كما ترتبط جاهزية هذا القطاع بمستوي التنافسية العالمية‏,‏ ويسعي هذا المؤشر للكشف عن معوقات التي تمنع الحكومات والافراد وقطاع الأعمال من الحصول علي الفائدة القصوي من هذه التقنيات بعد ان بات من الواضح ان تأثيرها لم يعد مقتصرا علي الناحية الاقتصادية بل تعداها ليشمل كل النواحي السياسية والاجتماعية للمجتمع‏.‏






عمر مهنا: توجد تجاوزات بسوق الأسمنت سنواجهها
اليوم السابع الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 12:10 م




أكد رجل الأعمال عمر مهنا رئيس مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت وجود ممارسات خاطئة من قبل التجار والموزعين، رغم التعديلات الجديدة التى أعلنتها وزارة التجارة والتى أخذت فى الاعتبار تكلفة النقل التى كانت تمثل عبئا على الموزعين، وقال مهنا إن قرار الشركة بوقف التعامل مع 3 من التجار المخالفين فى السوق هو قرار إلزامى من وزارة التجارة والصناعة، وإنه يجب على جميع الشركات أن تتخذ نفس الخطوة مع التجار المخالفين، وأضاف أنه سيقف بالمرصاد خلال المرحلة القادمة لأى تاجر يخالف آليات السوق.

وأكد مهنا أن أسعار التسليم للشركة لم تتغير فهى 455 جنيها سعر تسليم المصنع، و500 جنيه سعر المستهلك فى القاهرة، و 520 جنيها سعر المستهلك فى المحافظات، ومشيرا إلى التزامه بقرار وزير التجارة بعدم وقف خطوط إنتاج المصانع لعمل العمرات السنوية.

وأضاف أن المرحلة القادمة ستشهد المزيد من القرارات التنظيمية للسوق والتى يجب أن يلتزم بها الجميع، مؤكدا التزام شركته بعدم تخفيض الحصص الإنتاجية حتى لا يقل المعروض فى السوق.

وأوضح أن السوق الآن يمر بحالة من الكساد بسبب دخول شهر رمضان والذى يقل فيه الإقبال على حركة البناء، وأضاف أن أسعار الأسمنت الآن شهدت انخفاضا كبيرا بعد أن وصل سعر الطن إلى 500 جنيه، الأمر الذى يدل على استقرار السوق بشكل مبدئى، وأضاف مهنا أن تراجع أسعار مواد البناء ستزيد من انتعاش سوق العقارات والذى يتأثر بشكل كبير بالتذبذب الذى يحدث فى الأسعار، متوقعا أن تشهد أسعار الأسمنت انخفاضا فى الفترة القادمة ليصل السعر إلى 500 جنيه للطن.





طارق كامل: المصرية للاتصالات هى الشبكة الرئيسية في مصر
وكالة أنباء الشرق الأوسط الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 12:41 م




روابط متعلقة
المصرية للاتصالات



أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن سياسة الوزارة تدعم استمرار الشركة المصرية للاتصالات على أنها الشبكة الرئيسية في مصر ، مشيرا إلى تطور خدماتها وقدراتها على مستوى الربط المحلى والدولى.


وقال الوزير فى تصريحات صحفية إن سياسة الوزارة تحفز الشركة المصرية للاتصالات بقوة على التعاون مع شركات المحمول، مشيرا إلى أنها تستفيد من هذا التعاون كشريك من خلال إتاحة البنية الأساسية والتكنولوجية.


وأضاف أن نمو سوق المحمول لا يمثل تأثيرا سلبيا على المصرية للاتصالات ، بل له تأثيرات إيجابية، وأن نوعية الاتفاقية التى وقعتها المصرية للاتصالات مع فودافون مصر أمس يوفر الاتزان لسوق الاتصالات فى مصر بهدف تحقيق النمو والتوسع وزيادة الاستثمارات والقيمة المضافة، وهو ما لا يتأتى إلا من خلال شئ من التوازن فى السوق عن طريق وجود فائدة متبادلة بين مختلف اللاعبين.


وأعرب عن سعادته بنمو سوق المحمول فى مصر وتخطى عدد مشتركيه حاجز الخمسين مليون، وأكد فى الوقت نفسه أن المصرية للاتصالات تستفيد من هذا السوق، مشيرا إلى أن تحقيقها لعائدات تصل إلى 4 مليارات جنيه خلال الثلاث سنوات القادمة من خلال التعاون مع إحدى شركات المحمول معناه أن نمو سوق المحمول ينعكس إيجابيا على المصرية للاتصالات فى سوق يتحرك بديناميكية عالية.


وأعرب الوزير عن عدم قلقه بشأن انخفاض عدد مشتركى المصرية للاتصالات وفقا لتقرير الشركة الصادر فى شهر يوليو الماضى بمقدار 5ر1 مليون مشترك، وأوضح أن معظم هؤلاء المشتركين سوف يعودون مرة أخرى بعد سداد ما عليهم من مستحقات، مشيرا إلى أن الشركة تعمل بشفافية كاملة وطبقت سياسة جديدة بوقف التسهيلات الائتمانية التى كانت تمنحها من قبل وفقا للقواعد العالمية، خاصة وأن ظاهرة انخفاض أعداد مشتركي التليفون الثابت هى ظاهرة عالمية ولا تخص مصر وحدها ولا تتعلق بأى تقصير، والشركات تعيد هيكلة نفسها وخدمات القيمة المضافة لديها لمواكبة التغيرات العالمية.


ووجه الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحذيرا واضحا من أنه إذا استمرت سياسة إضرار سوق الاتصالات فإنه سوف يتدخل بكل الطرق المخولة له قانونا كوزير وكرئيس لمجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.


وقال إن الإجراءات التى يمكن التدخل بها موجودة فيما يخص إضافة مشتركين جدد وإضافة ترقيم لشركات ووقف توسع الدوائر ، مؤكدا ترحيبه بالتخفيضات والتسهيلات التى يتم توفيرها للمواطن ولكن ليس على حساب الجودة أو الإضرار بسوق المحمول أو الثابت على حد سواء.


وشدد الوزير على ضرورة المحافظة على سوق الاتصالات ونمو القطاع، مشيرا إلى أنه لن ينتظر كثيرا لتطبيق قواعد ضبط السوق على أى شركة مخالفة تقدم على اختراق هذه القواعد.


وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع رؤساء شركات المحمول فى مصر والدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والمهندس إبراهيم الجوينى مساعد وزير الاتصالات للاتصالات خلال لقاء معهم مؤخرا، على أن تسير الأمور على ما هى عليه حتى نهاية رمضان مع انتهاء العروض التى تمت بالفعل.


وأكد الوزير أن مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر قرر منذ سنوات تطبيق القواعد العالمية التي لا مفر منها فيما يخص عمليات تحرير السوق، مشيرا إلى أن المنافسة والاندماج بين الثابت والمحمول موجودة فى العالم كله ولا يمكن إيقافهما أو إلغائهما أو منعهما، بحيث لا يكون هناك تأثير على جودة الخدمة أو حرق أسعار لمواكبة ما يحدث من تطور على مستوى العالم لصالح جميع الأطراف مستهلكين وشركات وجهات تنظيم.


وأشار إلى أنه طالب المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات والمهندس طارق طنطاوى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة بطرح مجموعة من العروض الترويجية فى الفترة القادمة وأكدا أن المصرية للاتصالات مستعدة لذلك، منوها بأن وزارة الاتصالات وجهاز الاتصالات سيدعمان بشكل كامل الأفكار التى سيتم طرحها للعروض الترويجية بأشكال غير تقليدية فى الفترة القادمة على مستوى السياسات، طالما أن هناك التزام بالقواعد العامة المطلوبة.


من ناحية أخرى أكد الدكتور طارق كامل أن السنوات القادمة فى سوق المحمول لن تكون سهلة لأن النمو الطبيعى للسوق سينتهى وسوف يكون هناك نوع من التشبع، خاصة وأن عدد مشتركى المحمول فى السوق المصرى وصل إلى أكثر من 50 مليون وهو رقم كبير.


وقال إن الفترة القادمة ستشهد ظواهر ناتجة عن حالة التشبع، وأشار إلى أن شركات محمول سوف تشهد خلال عام أو عام ونصف انخفاضا فى أعداد مشتركيها عند الوصول لأرقام معينة.


وأضاف أن السنوات الصعبة القادمة فى سوق الاتصالات سيكون أساسها المنافسة فى القيمة المضافة والمحتوى والتحالفات بين الشركات وبعضها البعض وخدمات أخرى يحتاج إليها السوق، شأننا شأن العالم الخارجى، خاصة وأن التكنولوجيات فى مجال الاتصالات تسمح بأن نتوسع فى هذا الاتجاه فى الفترة القادمة.


وحث الوزير الشركة المصرية للاتصالات وفودافون على مزيد من التعاون لتقديم عروض ترويجية مشتركة باعتبارهما شركاء وليس كطرفين تجاريين، مشيرا إلى أن فوادفون شريك فى عملية تطوير قطاع الاتصالات فى مصر.


وأكد أن جميع إمكانيات الشركة المصرية للاتصالات متاحة لجميع شركات المحمول طالما بقيت المصرية للاتصالات هى اللاعب الوحيد فى مجالات معينة مثل الألياف الضوئية أو الاتصالات الدولية، وأن وزارة الاتصالات تشجع توجه استخدام باقى الشركات لإمكانيات المصرية للاتصالات.


ومن ناحية أخرى قال وزير الاتصالات إنه لا يوجد قرار بشأن طرح الرخصة الثانية للتليفون الثابت فى هذه الفترة، وسوف يتم تأجيل هذه الخطوة فى ضوء المتغيرات الجديدة بالسوق والتى لا تقتصر فقط على الأزمة العالمية وإنما المتغيرات التى تحدث فى سوق الاتصالات والتى تشمل الاندماج بين خدمات الثابت والمحمول.





سي آي كابيتال: التحالف الإستيراتيجي بين "المصرية للاتصالات" و "فودافون" يدعم الميزة التنافسية لدى الشركتين
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:25 م




روابط متعلقة
المصرية للاتصالات
فودافون مصر للاتصالات


قال بنك الاستثمار سى آى كابيتال إن توقيع اتفاقية بين شركتى "المصرية للاتصالات" و "فودافون - مصر" لتقديم خدمات اتصالات الجملة على مدى ثلاث سنوات تعكس التحالف الإستيراتيجى بين الشركتين مما يدعم الميزة التنافسية والمقومات لدى الشركتين فى قطاع الاتصالات بمصر .

وأوضوح محمد حمدى محلل قطاع الاتصالات أن المصرية للاتصالات سوف تستفيد من تأجير بنيتها التحتية لشركات المحمول ومن مكالمات التليفون المحمول التى تمر عبر شبكة المصرية للاتصالات عن طريق خدمة الجملة .

الجدير بالذكر أن الاتفاقية تحتوى على عنصرين الأول عو استخدام البوابة الدولية للمصرية للاتصالات لنقل الاتصالات الدولية الخاصة بعملاء فودافون، والعنصر الثانى يتمثل فى الاعتماد على شبكة المصرية للاتصالات من خلال تأجير البنية التحتية لتلبية احتياجات شركة فودافون .









مان باور: انخفاض معدلات البطالة عالميا خلال الربع الرابع.. باستثناء أمريكا
مباشر الثلاثاء 8 سبتمبر 2009 2:28 م




توقعت مؤسسة "مان باور" (القوى العاملة) ارتفاع معدلات التوظيف فى العالم كله خلال الربع الربع من العام الجارى، باستثنا الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن ذلك تم بناء على استطلاع رأى أجرته لصاحبي العمل فى مناطق متفرقة من العالم، حسب ما ذكر موقع تليفزيون "سى إن إن" الإلكترونى.

وأوضح استطلاع الرأى أن 17 دولة من بين الـ35 دولة ومقاطعة يتوقعون إضافة عمال إضافيين خلال الربع القادم، بالإضافة إلى أن 20 منطقة من بين 34 أخرى، يرون تحسنا فى النظرة المستقبلية لوظائف، مؤكدين "أن التحسن فى عودة العاملين المفصولين سيكون أفضل من الأرباع السابقة"

فى الوقت نفسه، فقد أظهر الاستطلاع أن 12% من أصحاب العمل فى الولايات المتحدة يتوقعون استقدام عمال جدد فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، فيما رجح 14% تراجعا فى المعدلات، بينما قال 69% إنهم يتوقعون الإبقاء على نفس المعدلات.

يأتى ذلك بعد إعلان مكتب إحصاءات العمل فى الولايات المتحدة عن ارتفاع معدلات البطالة خلال أغسطس إلى 9.7%، مقابل 9.4% فى يوليو، حيث فقد نحو 216 ألف عامل وظائفهم خلال شهر.








اعترف بفشل خطة الإصلاح الاقتصادى
رشيد: رجال أعمال يبتزوننى
الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009 - 20:26


المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة و الصناعة
كتب محمود المملوك وإسلام النحراوى


أكد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أن الإصلاح الاقتصادى الذى بدأته الدولة منذ نهاية السبعينات من القرن الماضى و حتى الآن لم يأت بثماره ولذلك فإن الحكومة الحالية تعمل منذ خمس سنوات مضت على النهوض بهذا الإصلاح من خلال تقديم خدمات أفضل للمواطن ورفع مستوى المعيشة بالإضافة إلى إيجاد وظائف جديدة للخريجين وبالفعل نجحت الحكومة فى توفير 2.5 مليون فرصة عمل للشباب بالقطاع الخاص إلا أن معظمهم عزف عن العمل بها بحجة أنها بعيدة عن تخصصاتهم. مشيرا إلى أن هذه الخطة واجهت عوائق كثيرة وأخفقت فى بعض الجوانب مثلما نجحت فى جوانب أخرى.

أوضح رشيد فى حواره مع الإعلامى جمال عنايت فى برنامج على الهواء بقناة أوربت أن المواطن المصرى غير راض عن أداء الحكومة وهذا يحدث فى كثير من بلدان العالم كدولة الصين ورغم النجاح الاقتصادى إلا أن 70% من سكانها غير راض عن أداء الحكومة.

و أضاف أن الدعم المقدم للمواطن فى صورة خدمات وصل 120مليار جنيه بعد أن كان 30 مليارا فى عام 2004 وأوضح أن النمو الاقتصادى من خلال القطاع الخاص هو الذى يؤدى بالتبعية إلى زيادة دخل الفرد وذلك فإن الدولة خلال ال5 سنوات الماضية عملت على زيادة الاستثمارات و فتحت الأبواب أمام رجال الأعمال والقطاع الخاص للاندماج فى منظومة الاقتصاد العالمى وذلك من خلال خفض الضرائب وتقليل الجمارك على بعض السلع الحيوية لتشجيع المنافسة بين رجال الأعمال.

وأشار رشيد أنه يجب العمل فى الفترة القادمة على الحد من تكلفة الجمارك للدخول فى منافسة مع الدول الأخرى، وتساءل رشيد حول كيفية التصدير للخارج مع ضعف المنافسة داخل السوق المصرية، مشيرا إلى أن 80% من سكان الصين غير مقتنعين بالأداء الاقتصادى بالرغم من نجاحها فى الآونة الأخيرة.

وأشار إلى أن الحكومة حققت أعلى نسبة إنجازات فى توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة حتى انخفضت نسبة البطالة الحالية إلى 9% مشيرا إلى أن ذلك يعتبر إنجازا مقارنة بالسنوات الماضية، وبرر ذلك أن من أهم المشاكل التى تعانى منها المصانع احتياجها لعمالة من الشباب ولكنهم يرفضون تلك الفرص نظرا لعدم توافقها مع تخصصهم.

وأكد المهندس رشيد أنه لن يخضع لأى ضغط من رجال الأعمال للانتفاع بمفرده بقرار أو تقديم خدمة شخصية له موضحًا أنه يعمل لخدمة دولة وليس فردا.

الذى أكد على ضرورة اندماج الاقتصاد المصرى مع الاقتصاد العالمى للاستفادة من آليات السوق العالمية للوقوف على وضع جيد للاقتصاد المصرى.

كما أكد "رشيد" أنه لأول مرة تتعدى مصر نسبة 6% وهى نسبة النمو الاقتصادى حاليا، وأن حجم الاستثمارات الموجودة فى مصر وصل إلى 30 مليارا هذا العام بعد أن كان 20 مليارا العام الماضى.



















الجزائر توصي بتشديد ضوابط انتاج النفط
Tue Sep 8, 2009 5:43pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملفيينا (رويترز) - قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الثلاثاء ان الجزائر ستوصي بتشديد التزام اوبك وتوقع ان يؤدي تحسن الالتزام بالمعروض الى وقف النمو في مخزونات النفط قبل نهاية العام.

وقال خليل عن التزام اوبك بقرارات كبح الانتاج المطبقة بالفعل "انه جيد على ما أعتقد بالمقارنة بالمستوى التاريخي."

وتابع "اعتقد انه سيكون افضل مع مضي الوقت. هذا سبب انني قلت سابقا انه بحلول نهاية العام لن نشهد زيادة في المخزونات."

ومن المتوقع ان تترك اوبك القيود الحالية على الانتاج كما هي حين تجتمع في فيينا يوم الاربعاء.








وزارة الزراعة: 6 ملايين طن انتاج الجزائر من الحبوب في 2009
Tue Sep 8, 2009 4:39pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الجزائر (رويترز) - قالت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية نقلا عن وزارة الزراعة ان الجزائر أنتجت حوالي ستة ملايين طن من الحبوب في 2009 تعادل نحو ثلاثة أمثال محصول العام الماضي.

ونقلت الوكالة عن الوزارة قولها في تقرير قدمته يوم الاثنين الى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ان انتاج الحبوب بلغ ستة ملايين طن.

والجزائر أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم. وبلغ انتاج الدولة من الحبوب في 2008 نحو 2.1 مليون طن بحسب احصاءات رسمية نشرت العام الماضي.

وقالت الوزارة ان الزيادة في محصول هذا العام ترجع الى الامطار الوفيرة وحوافز مالية جديدة من الحكومة. وتشمل الحوافز قروضا ميسرة للمزارعين ودعما للاسمدة والبذور عالية الانتاج.

وكانت الحكومة قالت العام الماضي انها سترفع سعر القمح الذي تدفعه للمزارعين الى نحو مثليه في اطار جهود لتعزيز الانتاج المحلي.

ونقلت الوكالة عن بوتفليقة قوله بعد تلقيه التقرير من وزير الفلاحة رشيد بن عيسى ان النتائج الجيدة هذا العام تشجع الجزائر على مواصلة المضي في هذا النهج وتقديم أي دعم حكومي.

وكانت وزارة الفلاحة قالت ان واردات الحبوب بلغت خمسة ملايين طن في المتوسط خلال السنوات الاربع أو الخمس الماضية.







الاسهم الاوروبية تغلق على ارتفاع وصعود اسهم شركات السلع
Tue Sep 8, 2009 4:00pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء للجلسة الثالثة على التوالي وصعدت اسهم شركات السلع بفعل تماسك اسعار النفط الخام والمعادن في حين عزز نشاط الاندماج والاستحواذ اسهم الاتصالات.

واغلق مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى مرتفعا بنسبة 0.2 في المئة الى 977.69 نقطة حسب بيانات مؤقتة في جلسة متقلبة بعدما صعد لما يصل الى 982.63 نقطة في وقت سابق وتراجع لما يصل الى 974.13 نقطة.

وارتفع المؤشر بنسبة 51 في المئة منذ انخفض الى ادنى مستوياته على الاطلاق في اوائل مارس اذار لكنه ما يزال منخفضا بنسبة 16 في المئة عن مستواه في منتصف سبتمبر ايلول 2008 قبل انهيار بنك ليمان براذرز.







مصدر: سعر صكوك الاسلامي للتنمية 40 نقطة فوق متوسط سعر مقايضة الفائدة
Tue Sep 8, 2009 4:11pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
المنامة (رويترز) - قال مصدر مصرفي يوم الثلاثاء ان المؤشرات تشير الى أن سعر اصدار صكوك قياسي للبنك الاسلامي للتنمية - وهو جزء من اصدار بقيمة 1.5 مليار دولار - سيكون عند 40 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة.

وتنتهي الجولة الترويجية للاصدار البالغة مدته خمس سنوات والمقوم بالدولار -والذي ستكون الشريحة الاولى فيه 500 مليون دولار على الاقل- يوم الثلاثاء ويتوقع اعلان السعر النهائي يوم الاربعاء.

وقال المصدر الذي ينتمي لاحد البنوك التي تتولى ترتيب الاصدار "نلقى استجابة طيبة للغاية لهذا الاصدار."

ويقود عملية ترتيب الاصدار دويتشه بنك واتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا.

ويعتزم البنك الاسلامي للتنمية ومقره السعودية اصدار صكوك بقيمة 1.5 مليار دولار في اطار برنامج بقيمة ستة مليارات دولار يهدف لتخفيف أثر الازمة المالية على أعضائه ومن بينهم بعض أفقر دول العالم.

وتضغط أزمة الائتمان العالمي والتباطؤ الاقتصادي على صناعة التمويل الاسلامي البالغ حجمها تريليون دولار فيما يمثل أكبر اختبار يواجهها منذ بدأت قبل نحو 30 عاما.

وقالت مؤسسة التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز ان قيمة اصدارات الصكوك عالميا في 2008 انخفضت أكثر من 56 في المئة مقارنة مع عام 2007 الى 9 ر14 مليار دولار.







تضاؤل انتاج التمر العراقي بسبب الحروب والجفاف
Tue Sep 8, 2009 6:12pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالبصرة (العراق) (رويترز) - كان العراق يوما من أكبر الدول المنتجة في العالم لاجود أنواع التمر لكنه يعاني حاليا من نقص شديد في انتاج هذا النوع من الفاكهة.

وأثر نقص المياه وزيادة مستويات الملوحة في التربة والتصحر وعشرات الاعوام من الحروب سلبا على الانتاج الزراعي في العراق وألحقت تلك العوامل ضررا كبيرا بنخيل التمر في مدينة البصرة بجنوب البلاد.

وتقول وزارة الزراعة ان مستوى الملوحة في التربة ارتفع في 40 في المئة على الاقل من الاراضي الزراعية وخاصة في وسط وجنوب البلاد بينما امتد التصحر الى ما بين 40 و50 في المئة من الاراضي التي كانت زراعية في السبعينات.

وانخفض انتاج التمر في العراق حاليا الى أدنى مستوياته. وذكر الخبير الزراعي علي توفيق أن دولة الامارات اصبحت حاليا الاولى في العالم في انتاج التمر.

وقال توفيق "دولة الامارات بها أكثر من 42 مليون نخلة منتجة وأصبحت الدولة الاولى في العالم في انتاج النخيل بعدما كان العراق هو متربع على هذا العرش لمئات السنين. احنا (نحن) البداية الدمار اللي (الذي) صار البلد نتيجة الحرب العراقية الايرانية واللي ينتج عنها هلاك وازالة الالاف من الدونمات من خيرة أنواع التمور الموجودة عدنه (لدينا) في البصرة."

وأزيل العديد من بساتين النحيل خلال الحرب العراقية الايرانية في الثمانينات وخلال أكثر من ست سنوات من أعمال العنف وارافة ادماء منذ عام 2003.

وأضاف توفيق "قبل الحرب (العراقية الايرانية) العراق كان به أكثر من 30 مليون نخلة. اليوم النخيل المنتج بالعراق ما يتجاوز.. اني أكون متفائل اذا قلت خمسة ملايين نخلة وأتحدى أي واحد باليوم يقول العراق ينتج أو في البصرة بالذات اذا يقول هسه (الان) بها انتاج 50 ألف طن. أتحدى اذا قال 50 ألف طن أو حتى 25 ألف طن مو (وليس) 50 ألف طن."

وبعد أن كان العراق ينتج ثلاثة أرباع محصول التمر الاجمالي في العالم ويوجد فيه 629 نوعا مختلفا من التمور أصبح حاليا يأتي تاليا لمصر وايران والسعودية في ترتيب الدول المنتجة.

ويقول فارون أحمد حسين رئيس المكتب الوطني العراقي للتمر ان الانتاج يتراوح حاليا بين 300 ألف و350 ألف طن سنويا وهو نحو ثلث حجم الانتاج عام 2000.

وتضرر القطاع الزراعي العراقي بصفة خاصة خلال السنوات القليلة الماضية وهو أمر تمكن ملاحظته على نطاق أوسع في بساتين النخيل العراقية حيث جفت الاشجار وذبلت من جراء نقص المياه والعواصف الرملية الكثيفة التي تهب على البلاد من حين لاخر.

وأصيب العديد من أِشجار النخيل العراقية بالامراض على مر الاعوام وتحول لون سعف بعضها الى البني وظهر على البعض الاخر عفن أبيض يشبه خيوط العنكبوت.

وصدرت تعليمات للمزراعين بتقليص الري بسبب الجفاف الى مرتين شهريا بدلا من مرة أو مرتين في الاسبوع.

وأصاب جفاف طويل المنطقة الممتدة من تركيا الى أفغانستان. ويقول خبراء ان الجفاف بدأ عام 2007 عندما تراجع منسوب الامطار في العراق وجنوب تركيا الى ما بين 30 و40 في المئة من مستواه العادي. وانخفض منسوب الامطار أيضا هذا العام بنسبة 30 في المئة.

وذكر شلتاغ عبود محافظ البصرة أن الجفاف وتأثيره على الزراعة أجبر بعض سكان البصرة على ترك أراضيهم والبحث عن عمل في مناطق أخرى.

وقال عبود "هذه القضية شغلتنا جميعا في الفترة الاخيرة لانها شكلت خطورة على حياة الناس وعلى زراعتهم وعلى حيواناتهم. ربما اضطر بعضهم الى الهجرة من هذه الاماكن التي كانت غنية بالزراعة وكانت تشكل ثروة جيدة للبصرة والعراق. امتد اللسان الملحي من الخليج.. من الفاو.. وبدأ يتدرج حتى وصل ضواحي أبي الخصيب ولاول مرة في تاريخ العراق."

والزراعة من أكبر القطاعات في العراق ويعمل بها 28 في المئة من السكان في الاوقات العادية. لكن العديد من المزارعين انضموا حاليا الى طوابير العاطلين في انتظار المساعدة حتى موسم الامطار المقبل.






مصر ترفض العرض الثالث من فرانس تليكوم لاسهم موبينيل
Tue Sep 8, 2009 6:31pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - أيدت هيئة استئناف مصرية رفض الجهات التنظيمية للعرض الثالث من شركة فرانس تليكوم لشراء الاسهم القائمة لشركة موبينيل.

وقال نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية سري صيام لرويترز "لقد رفضوا التظلم ووافقوا على قرار سوق المال."

وشكلت الهيئة العامة للرقابة المالية لتحل محل هيئة سوق المال في يوليو تموز.

ولم يتسن لصيام على الفور توضيح السبب وراء القرار الذي اتخذته هيئة تظلم مستقلة.

كما لم يتسن الحصول على تعليق فوري من فرانس تليكوم.

ويدور نزاع بشأن موبينيل اكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في مصر من حيث عدد المشتركين بين المساهمين الرئيسيين وهما المشغل الاقليمي اوراسكوم تليكوم ومقرها القاهرة وفرانس تليكوم. وتضمن النزاع اللجوء الى هيئة تحكيم دولية وقرارات من الجهات التنظيمية.

وامضت الشركتان الكبيرتان اللتان تمتلكان سويا حصة مسيطرة في موبينيل سنوات في عملية تحكيم انتهت بصدور حكم بأن تبيع اوراسكوم حصتها البالغة 28.75 في المئة في شركتهما القابضة المشتركة الى فرانس تليكوم مقابل سعر يعني حصول فرانس تليكوم على الحصة المسيطرة في موبينيل مقابل 273 جنيها مصريا (29 دولارا) للسهم.

وقالت اوراسكوم تليكوم والجهات التنظيمية في مصر ان القرار يلزم فرانس تليكوم بتقديم عرض مشابه للاسهم المتبقية في موبينيل بنفس السعر وهو ما تطعن فيه فرانس تليكوم. وتملك اوراسكوم تليكوم ايضا حصة مباشرة في موبينيل نسبتها 20 في المئة.

ورفضت الجهات التنظيمية في مصر عرضين سابقين من فرانس تليكوم لاسهم موبينيل القائمة قائلة انه ينبغي معاملة كل حملة الاسهم على قدم المساواة.

من اليستير شارب






الامارات تنفي منح عقد نووي كبير بقيمة 40 مليار دولار خلال أيام
Tue Sep 8, 2009 4:16pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
دبي (رويترز) - نفت دولة الامارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء انها ستمنح خلال ايام اكبر عقد طاقة على الاطلاق في الشرق الاوسط لتطوير محطة للطاقة النووية.

وجاء النفي بعدما قالت مصادر صناعية لرويترز ان الامارات توشك على اعلان الفائز بالعقد لبناء اربع مفاعلات على الاقل وهو ما تقدر مجموعة اوراسيا الاستشارية انه سيتكلف ما يصل الى 40 مليار دولار.

وقال مسؤول حكومي مطلع على المفاوضات "الامارات ليست على بعد ايام من منح العقد. العملية مستمرة





رئيس اوبك يقول ان السوق في وضع "افضل"
Tue Sep 8, 2009 4:56pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملفيينا (رويترز) - قال رئيس اوبك يوم الثلاثاء ان المنظمة ما زالت غير مستريحة للمستويات المرتفعة من المخزون رغم انه يوجد "بعض الاستقرار" في سعر النفط.

وارتفعت اسعار النفط اكثر من ثلاثة دولارات يوم الثلاثاء لتتجاوز 71 دولارا للبرميل.

وقال وزير النفط الانجولي جوزيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس وهو الرئيس الحالي لاوبك ان المنظمة ما زالت غير مستريحة لمستويات المخزون.

ولدى سؤاله عما اذا كان السعر الاعلى يعني ان اوبك ستصبح اكثر ارتياحا ازاء المخزونات رد دي فاسكونسيلوس على الصحفيين قائلا "لا.. ليس بعد".

واضاف "ما زال يوجد بعض التقلب في السوق. تقلب صغير والمخزونات مرتفعة. (اسعار) النفط والمشتقات مرتفعة قليلا."

ولم يتناول رئيس اوبك النتائج المتوقعة لاجتماع المنظمة يوم الاربعاء رغم انه من المتوقع على نطاق واسع ان يبقي على اهداف الانتاج الحالية دون تغيير.






الجزائر تتوقع استمرار تزايد مخزونات النفط
Tue Sep 8, 2009 5:33pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملفيينا (رويترز) - قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم الثلاثاء ان عدم التيقن في سوق النفط سيستمر مع تزايد المخزونات وعدم تحسن الطلب بدرجة كبيرة وتزايد اللوائح التنظيمية في السوق.

واضاف ايضا للصحفيين لدى وصوله الى فيينا للمشاركة في اجتماع اوبك يوم الاربعاء انه يتوقع ان تستقر سوق النفط في الشهور الستة المقبلة.






النعيمي يقول المستهلكون والمنتجون راضون عن سعر النفط الحالي
Tue Sep 8, 2009 4:24am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملفيينا (رويترز) - قال وزير النفط السعودي على النعيمي يوم الثلاثاء إن سوق النفط في حالة جيدة وان المستهلكين والمنتجين على السواء راضون عن السعر الحالي للنفط.

كان النعيمي يتحدث قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك وقال "السوق في حالة جيدة جدا وتشهد وفرة في المعروض والسعر جيد للجميع للمستهلكين والمنتجين."

وسئل النعيمي هل يرى انه يجب على اوبك ان تخفض الانتاج فرد بقوله "مع تراوح السعر بين 68 دولارا و73 دولارا ماذا تريد غير ذلك.. الجميع راضون عن السعر مستهلكين ومنتجين."

وقد أبقت منظمة اوبك مستويات انتاجها الرسمية مستقرة دونما تغيير منذ اعلنت اواخر العام الماضي تخفيضات انتاجية قدرها 4.2 مليون برميل يوميا من انتاج سبتمبر ايلول عام 2008 .

ومع انتعاش السوق من المستوى المنخفض 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الاول -وهو ادنى مستوى سعري في نحو خمسة اعوام- الى ذروة هذا العام 75 دولارا في اغسطس اب فان المنظمة خففت من نسبة التزامها بالتخفيضات المتفق عليها من نسبة 80 في المئة الى اقل من 70 في المئة.

وارتفعت الاسعار فوق 68 دولارا يوم الثلاثاء قبل اجتماع منظمة اوبك الذي يقول محللون انه قد يشهد تشديدا على ضرورة الالتزام بالتخفيضات الانتاجية لكنه لن يسفر عن تغير في مستويات الانتاج.

وسئل النعيمي هل مخزونات النفط مرتفعة جدا فرد بقوله "انها مرتفعة بعض الشيء." واستدرك بقوله "لكن حال الاسواق الان اعتقد انها مستقرة جدا."



تباطوء القروض المصرفية في اليابان لأقل وتيرة في عام
Tue Sep 8, 2009 10:33am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
طوكيو (رويترز) - نمت القروض التي تقدمها البنوك اليابانية بأبطأ معدل سنوي في 12 شهرا حتى اغسطس اب ويرجع ذلك في جزء منه لقلة حاجة الشركات -التي تمتلك طاقة فائضة- للاقتراض لتمويل نفقات راسمالية.

وفي ذات الوقت زاد المعروض النقدي في اغسطس اب مقارنة بما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي باسرع وتيرة في تسعة أشهر مما يشير الى ان وفرة التمويل في الاقتصاد الياباني لا تتدفق الى قروض جديدة مع اعتياد الشركات على فتور الطلب المحلي.

ويبين التناقض بين قروض البنوك والمعروض النقدي عيوب سياسة بنك اليابان المركزي التي تبقي سعر الفائدة قرب الصفر وتدعم الاوضاع المالية للشركات بشراء اصول من بنوك تجارية.

واظهرت بيانات بنك اليابان المركزي يوم الثلاثاء ان القروض زادت بنسبة 8 ر1 في المئة في اغسطس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لتسجل تباطؤا مقارنة بمكاسب قياسية سجلت في يناير كانون الثاني ومحققة أقل زيادة منذ سبتمبر ايلول 2008 حين زادت القروض بنسبة 1.6 في المئة.

وتباطأ معدل نمو القروض للشهر السابع على التوالي فيما يعكس جزئيا تحسن ظروف الائتمان واحتفاظ الشركات بسيولة فيما تقل حاجة الشركات للتمويل مع تقليصها خطط الانفاق.

وتوقع استطلاع اجرته رويترز ان تسجل طلبات شراء الالات -أحد المؤشرات الرئيسية للانفاق الراسمالي - انخفاضا بنسبة 3.5 في المئة في يوليو تموز مما يشير الى استمرار الشركات في توخي الحذر عند الانفاق على المعدات. ومن المقرر ان تصدر البيانات يوم الخميس .

وقال ماساميشي اداتشي كبير الاقتصاديين في جيه.بي. مورجان سيكيورتيز اليابان "تعكس بيانات قروض البنوك قلة حاجة الشركات للتمويل مع استمرار تقييد الانفاق الرأسمالي والحاجة لخفض المخزون. كما يبين ضعف الطلب تمشيا مع النشاط الاقتصادي."

واظهرت بيانات منفصلة لبنك اليابان يوم الثلاثاء ارتفاع المعروض النقدي ام 3 بنسبة اثنين بالمئة في اغسطس اب مقارنة بما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي وهو أكبر زيادة منذ مايو ايار 2000 حين ارتفع بمعدل سنوي 2.1 في المئة.

واظهرت الارقام المفصلة لشهر يوليو التي صدرت في نفس اليوم ان ودائع الشركات ارتفعت بنسبة 3.3 في المئة من 2.1 في المئة في يونيو حزيران. وصرح مسؤول ببنك اليابان للصحفيين في مؤتمر صحفي بان هذا يشير الى ان الشركات تجمع اموالا بسهولة أكبر وفي نفس الوقت تقل حاجتها للاموال لانها لا تنفق بكثرة على المعدات.




















بي.ان.بي باريبا يتطلع لتأسيس صندوق بقيمة 300 مليون دولار بالخليج
Tue Sep 8, 2009 10:11am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
دبي (رويترز) - يعتزم بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي جمع ما يصل الى 300 مليون دولار لتأسيس صندوق للاستثمار الخاص في منطقة الخليج من أجل الاستفادة من الفرص الناجمة عن الازمة المالية.

وقال الرئيس التنفيذي الاقليمي للبنك جان كريستوف دوران للصحفيين في وقت متأخر من ليل الاثنين ان البنك يتطلع لجمع 150 مليون دولار في المرحلة الاولى بحلول منتصف أكتوبر تشرين الاول وربما يجمع 150 مليون دولار أخرى في وقت لاحق.

ومن المتوقع أن يشهد نشاط الاستثمار الخاص في الشرق الاوسط تحسنا مرة أخرى بنهاية العام مع ارتفاع استعداد البنوك للاقراض.

وعلاوة على ذلك تضخ الحكومات المحلية مليارات الدولارات في مشروعات النقل والبنية الاساسية والرعاية الصحية الامر الذي يوفر مزيدا من الفرص أمام شركات الاستثمار الخاص لبدء أنشطتها مرة أخرى.

وأشار دوران الى أن البنك سيساهم بنسبة 25 بالمئة في الصندوق بينما سيساهم عدد كبير من المستثمرين الاقليميين بالنسبة المتبقية. وأضاف أن الصندوق سيركز على اقتناص الفرص بمنطقة الخليج كما توقع ارتفاع نشاط عمليات الدمج والاستحواذ عبر الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وصندوق بي.ان.بي باريبا أحدث علامة على عودة نشاط الاستثمار الخاص بمنطقة الخليج للازدهار.

وأعلنت ذراع الاستثمار في الاسهم التابعة لشركة المستثمر الوطني ومقرها أبوظبي يوم الاثنين أنها تعتزم تأسيس صندوق اسلامي بقيمة 150 مليون دولار بينما قال بنك قطر للاستثمار الاسبوع الماضي انه أطلق مع بنك فورتيس الهولندي صندوقا بقيمة 200 مليون دولار للاستفادة من تراجع قيمة الاصول في قطاع الشحن.

وبنك بي.ان.بي باريبا الذي يمتلك فرعا محليا في البحرين أحد أكبر اللاعبين في مجال الدخل الثابت وتمويل المشروعات على المستوى الاقليمي.











تقرير: التراجع الاقتصادي يبطئ تدفق المهاجرين
Tue Sep 8, 2009 8:50am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - أظهرت دراسة مسحية صدرت يوم الثلاثاء أن التراجع الاقتصادي العالمي أبطأ تدفق المهاجرين بصورة كبيرة اذ تقلصت فرص الحياة الافضل التي قد توفرها دول كانت مزدهرة في السابق للمهاجرين.

وأشار التقرير الى أن معدل الهجرة من المكسيك للولايات المتحدة بلغ نحو ربع المعدل المسجل منذ أربعة أعوام وأن نحو نصف الاوروبيين الشرقيين البالغ عددهم 1.4 مليون الذين هاجروا الى بريطانيا بعد توسعة الاتحاد الاوروبي عام 2004 قد عادوا لبلادهم.

وتراجع عدد المهاجرين عبر الحدود المكسيكية الى 175 ألفا خلال 12 شهرا حتى مارس اذار 2009 من 653 ألفا في الفترة المقابلة من عام 2004-2005 وذلك حسبما أفاد التقرير الذي شارك في اعداده معهد سياسات الهجرة بواشنطن وبي.بي.سي وورلد سيرفس.

وأشار التقرير الذي صدر تحت عنوان "الهجرة والتراجع العالمي" الى أنه بالاضافة الى تباطؤ معدل الهجرة فان التراجع قلص أيضا من نسبة التحويلات النقدية التي يرسلها المهاجرون الى عائلاتهم.

ومنذ بداية عام 2008 هبطت قيمة تحويلات العاملين بالخارج الى تركيا 43 بالمئة.

وتمثل تحويلات المغتربين ما يصل الى ثلث الناتج المحلي الاجمالي في مولدوفا أفقر البلدان الاوروبية لذلك فمن شأن انخفاض قيمة تلك التحويلات بنسبة 37 بالمئة أن يؤثر بدرجة كبيرة على الاقتصاد. الا أن بنجلادش شهدت اتجاها معاكسا اذ ارتفعت قيمة تحويلات المغتربين 16 بالمئة منذ عام 2008.

وأفاد التقرير بأنه على الرغم من تراجع فرص العمل فان أغلبية المهاجرين يفضلون البقاء على العودة الى أوطانهم على أمل أن تتحسن الأمور.

من روبين بوميروي






فرنسا والبرازيل تقتربان من اتمام صفقة طائرات عسكرية
Tue Sep 8, 2009 8:44am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبرازيليا (رويترز) - قال مسؤولون بارزون في الحكومة البرازيلية ان بلادهم ستبدأ المفاوضات النهائية مع شركة داسو افياسيون الفرنسية لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز رافال وأنها تتوقع سعرا مناسبا لابرام الصفقة.

والصفقة التي أعلن عنها خلال زيارة للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى البرازيل جزء من تحالف دفاعي استراتيجي أوسع نطاقا وقعته الدولتان العام الماضي.

وقال الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في مؤتمر صحفي مشترك يوم الاثنين "هذه ليست صفقة تجارية بسيطة...نريد أن نفكر معا ونبتكر معا ونبني معا ونبيع معا ان أمكن."

وقال وزير الخارجية البرازيلي ثيلسو اموريم للصحفيين ان داسو قدمت عرضا مرضيا لنقل التكنولوجيا والسماح للبرازيل بتجميع وتصدير مقاتلات رافال.

وأضاف اموريم "هناك قرار ببدء مفاوضات مع ممول بعينه واستبعاد الاخرين."

لكنه أكد أنه يجب على فرنسا ان تعرض سعرا مناسبا مقارنة بما دفعته القوات الجوية الفرنسية. وأضاف أن عروض التمويل ستؤثر أيضا في القرار.

ولم يذكر اموريم ما اذا كان منافسا داسو قد استبعدا تماما من المناقصة.

وقال "لا أعلم ان كانت المناقصة قد حسمت ولا أريد الدخول في نواح قانونية."

والمنافسان الاخران في صفقة تمويل القوات الجوية البرازيلية بطائرات مقاتلة ذات أغراض متعددة هما طائرة سوبر هورنيت من بوينج وطائرة جريبن من شركة ساب السويدية.

وفي مقابل صفقة رافال تشتري فرنسا 10 طائرات نقل من طراز ( كيه سي - 390) من صنع شركة امبراير البرازيلية.

وتصنع ست طائرات رافال فقط بالكامل في فرنسا ثم يبدأ بعدها نقل وتجميع الطائرات تدريجيا في البرازيل.

وقال ساركوزي "لا نخشى نقل التكنولوجيا الخاصة بنا لاننا نعلم أن الدول يجب أن تتحدث كأنداد في القرن الواحد والعشرين."

وقال مساعد مقرب من ساركوزي ان تسليم الطائرات سيبدأ عام 2013 وان اجمالي قيمة عقد شراء طائرات رافال كاملة العدة يتراوح بين 4.5 و5 مليارات يورو.

ومن المتوقع ان تسعى البرازيل في نهاية المطاف الى استبدال كامل أسطولها من الطائرات المقاتلة التي عفا عليها الزمن مما قد يجعلها ترفع الطلب الى أكثر من مئة طائرة.

من يان لو جويرنيو وريموند كوليت







تراجع صافي الأرباح السنوية للبنك المصرى لتنمية الصادرات
Tue Sep 8, 2009 11:21am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قال البنك المصرى لتنمية الصادرات إن صافي أرباحه خلال السنة المالية المنتهية في يونيو حزيران هبط 24.2 بالمئة مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 250.3 مليون جنيه مصري (45.3 مليون دولار).

وتراجع اجمالي الأصول خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الى 12.54 مليار جنيه من 13.38 مليار جنيه قبل عام.

وارتفعت القروض المقدمة الى العملاء والبنوك الى 7.22 مليار جنيه من 6.76 مليار جنيه بينما زادت ودائع العملاء من 8.05 مليار جنيه الى 8.49 مليار جنيه.

وأسست الحكومة البنك المصري لتنمية الصادرات عام 1984 لتمويل الصادرات. وتمتلك هيئات تابعة للدولة حصة تبلغ نحو 75 بالمئة في البنك بينما يجري تداول الحصة المتبقية البالغة 25 بالمئة في البورصة.

(الدولار يساوي 5.5267 جنيه مصري)





الرئيس السابق لبنك ليمان يتحدث في الذكرى الاولى لانهيار البنك
Tue Sep 8, 2009 12:57pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك/كيتشوم (ايداهو) (رويترز) - "أنت لا تحمل سلاحا هذا أمر طيب."

هكذا استقبل ريتشارد فولد الرئيس التنفيذي السابق لبنك ليمان براذرز صحفي رويترز الذي تمكن من الوصول اليه في منزله الريفي بجوار أحد الانهار ووسط منحدرات تغطيها الاشجار في بلدة كيتشوم بولاية ايداهو يوم الجمعة الماضي.

وبدا الرجل الذي شوهت سمعته بسبب انهيار بنك ليمان براذرز قبل عام تقريبا وما تبعه من ازمة اقتصادية عالمية مهموما ولكن لم تسحقه الضغوط مع اقتراب ذكرى انهيار البنك.

واشار فولد الى انه غير مرتاح للحديث مدافعا عن نفسه ويرجع ذلك جزئيا للقضايا التي تنظر حاليا الى جانب شعوره بان العالم غير مستعد للاستماع بعد.

وقال "هل تعلم الذكرى تقترب.. هوجمت واهنت وسوف يحدث ذلك مرة اخرى. يمكني ان اتعامل مع ذلك. دعهم يصطفون."

واكد فولد مرة اخرى قلقه بشأن ما سوف يقال او يكتب عنه في الايام السابقة على 15 سبتمبر ايلول الذي يوافق الذكرى الاولى لانهيار ليمان براذرز ولكنه اكد ايضا قدرته على تجاوز ذلك.

وقال "يبحثون عن شخص يحقرونه الان. انا. اتدري ماذا يقولون.. هذا ايضا سيمر."

وتولي فولد (63 عاما) قيادة ليمان في عام 1994 حين كان يعاني من مشاكل واعاد بناءه ليصبح رابع أكبر بنك استثمار امريكي وقوة كبيرة في وول ستريت فأثارت الية الرهن العقاري المصرفي الضخمة والمربحة التي أرساها حسد المنافسين بل وقلق جولدمان ساكس .

واضطر البنك لرفع اضخم قضية اشهار افلاس في تاريخ الولايات المتحدة بعدما اثقلت كاهله اصول خاسرة وفقد ثقة المستثمرين فيما فشلت الحكومة الامريكية ومجلس الاحتياطي الاتحادي في العثور على مشتر وقررا عدم التقدم بخطة لانقاذ البنك.

وتعرض فولد للاهانة أمام لجنة تابعة للكونجرس في اكتوبر تشرين الاول في الوقت الذي تراجعت فيه اسواق الاسهم تراجعا حادا ووصفه احد الساسة بانه رمز "للشر" وهتف محتجون مطالبين بايداعه السجن. وغاب عن الاضواء منذ ذلك الحين.

ويوم الجمعة في كيتشوم ابدى فولد استعداده للحديث ولكنه لم ير فائدة من ذلك. وقال " لا احد يريد الاستماع. الحقائق موجودة ولكن ما من احد يريد سماعها بصفة خاصة مني."

وبدا الحزن على وجه ونبرات صوت الرئيس التنفيذي السابق الذي اطلق عليه اسم "الغوريلا" لما تميز به اسلوب عمله من ضراوة وترهيب وهو يسير مع الزائر الذي هبط عليه فجأة خارج منزله الواقع بجوار نهر وسط جبال روكي.

ورفض فولد التحدث عن عمله الحالي الا ان اصدقاء ومعارف قالوا انه بدأ شركة استشارات خاصة باسم ماتريكس ادفيزورز مقرها نيويورك كما يقوم ببعض الاعمال لشركة الفاريز ومرسال لاعادة الهيكلة بهدف المساعدة في انهاء معاملات ليمان حسبما ذكرت مصادر.

وورد اسم الرئيس التنفيذي السابق في نحو 40 دعوى قضائية مختلفة منذ افلاس ليمان ورفع معظمها مدن وصناديق معاشات تقاعد زعمت انه وغيره من المسؤولين التنفيذيين في ليمان براذرز قادوها للدخول في استثمارات سيئة.

ورفع عاملون سابقون في ليمان براذرز أكثر من 12 دعوى زاعمين ان المسؤولين التنفيذيين في البنك سمحوا باستثمارات غير حكيمة من جانب برامج الادخار للعاملين في اسهم البنك.

وفولد واحد من 12 مسؤولا تنفيذيا في ليمان براذرز استدعوا امام ثلاث لجان خاصة مكلفة بالتحقيق في انهيار البنك. واحجم فولد عن التعليق على وضع هذه التحقيقات.

ولم يكن فولد محصنا ضد التاثير المالي للانهيار ويقدر انه خسر أكثر من مليار دولار حين هوت اسهم ليمان وباع فولد وزوجته كاثي عقارات فخمة وقطعا فنية غالية في الاشهر التي اعقبت افلاس البنك.

وباع الزوجان شقتهما في بارك افنيو في نيويورك مقابل 25.87 مليون دولار في اغسطس اب وكان قد اشترياها بمبلع 21 مليون دولار في يناير كانون الثاني 2007 واجريا فيها تجديدات تكلفت ملايين الدولارات.

وقال مصدر مقرب من الزوجين ان كاثي التي كثيرا ما كانت تشاهد تتسوق في متاجر مثل هيرميس حيث تشتري حقائب واوشحة ببضعة الاف دولارات للقطعة الواحدة لم تشاهد في مثل هذه المتاجر في الاشهر القليلة الماضية.

وقال المصدر "ربما يخفضان نفقاتهما او ربما لا تريد ان يراها احد تنفق اموالا لذا ربما كانت تكلف اخرين بالتسوق نيابة عنها."

وباعت كاثي وهي عضو في مجلس امناء متحف الفن الحديث واشتهرب بحبها للوحات مالا يقل عن 16 لوحة لفنانين امثال ارشيل جوركي وبارنيت نيومان مقابل حوالي 13.5 مليون دولار.

وخلال نفس الفترة انسحب فولد من مجلس ادارة مؤسسة روبن هود التي تدعم جماعات مناهضة للفقر في نيويورك والشراكة من اجل نيويورك سيتي وهي شبكة للتنمية الاقتصادية وغيرهما.

ويقول بول اسايانتي الذي كان يلعب الاسكواش مع ريتشارد فولد والتنس مع زوجته كاثي على مر الاعوام انه لم يلعب ولا مباراة اسكواش واحدة منذ انهيار ليمان براذرز.

كذلك لا يستأجر طائرات خاصة لرحلاته الى ايداهو بل يستقل طائرات شركة دلتا اير حسب قول سكان كيتشوم وهي بلدة صغيرة من سكانها المعروفين ايضا الممثل توم هانكس كما دفن فيها الكاتب ارنست هيمنجواي.

وبالفعل عاد فولد الى نيويورك في وقت مبكر من صباح الاحد على متن رحلة لشركة دلتا وكان صحفي رويترز معه على متن رحلته من هايلي في ايداهو الى سولت ليك سيتي في يوتا التي استقل منها الطائرة الى نيويورك.

وعلى متن الطائرة كان يقرأ كتاب ديفيد ويسيل "نثق في مجلس الاحتياطي الاتحادي" الذي يعرض دور مجلس الاحتياطي في الازمة المالية وشوهد يضع خطوطا تحت فقرات معينة.

ويحقق الكتاب من بين امور اخرى في اسباب عدم انقاذ السلطات الامريكية ليمان بينما كانت مستعدة لانقاذ شركة التأمين العملاقة مجموعة التأمين الامريكية (ايه.اي. جي).

وحين سئل عن رايه في الشخصيات التي اتخذت هذا القرار وهم وزير الخزانة السابق هنري بولسون ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي ووزير الخزانة الحالي تيموثي جايتنر طلب من الصحفي ان يقرأ الكتاب ويعود لشهادته امام الكونجرس.

وقال فولد امام لجنة من الكونجرس انه سيتساءل "حتى يذهب الى قبره" لماذا لم تنقذ الحكومة شركته كما ساعدت اخرين.

وفي شهادته القى مسؤولية انهيار ليمان على سلسلة من التطورات من بينها بيع على المكشوف بشكل ينم عن استغلال وشائعات كاذبة وخفض وكالات تصنيف ائتماني تصنيف البنك وفقد ثقة العملاء والمتعاملين معه.

وتقريبا اجمع كل العاملين في ليمان براذرز في لقاءات صحفية انهم لا يزالون محطمين بسبب انهيار البنك الذي ظل يعمل على مدار 158 عاما واعربوا عن شعور بالصدمة تحول الى شعور بالمرارة لترك الحكومة ليمان ينهار بينما ساعدت على اندماج بير ستيرنز وميريل لينش ودعمت (ايه.اي.جي) وانقذت جولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

وقال مسؤول تنفيذي عمل مع فولد عن قرب "ما كان ينبغي لهم ان يدعونا نشهر افلاسنا. كان مجرد خطأ كبير وهائل."

بينما هناك من يدافع عن فولد الف لورانس مكدونالد نائب رئيس ليمان براذرز للديون المتعثرة والتعاملات في الاسهم القابلة للتحويل سابقا كتابا عن انهيار ليمان بعنوان "فشل ذريع للفطرة السليمة" ووصف فيه فولد بانه متعجرف وغير مسؤول.

وصرح مكدونالد في مقابلة مع رويترز "يتبنى فولد موقفا دفاعيا. يلوم الاسواق ومن يبيعون على المكشوف. الحقيقة ان اشخاصا اكفاء حذروه أكثر من مرة ولم يستمع." ويضيف انه لا يزال " هناك الكثير من الغضب في المجتمع" تجاه فلود.

وفي حديث مع صحفي رويترز في اليوم التالي في مطار سولت ليك سيتي وصف فولد كتاب مكدونالد بانه "افتراء محض" وأضاف "اتدري لم يغادر ديك مكتبه قط. حسنا كنت اغادر مكتبي ..كنت اغادر مكتبي كثيرا."

ويضيف "لست انهزاميا. اؤمن بان من على حق سيفوز في النهاية. اؤمن بذلك."

من كلير بولدوين وجوي تشاكرافورتي وجوناثان سبايسر









البنك الدولي يعتزم اقراض الاردن 300 مليون دولار لدعم الميزانية
Tue Sep 8, 2009 1:46pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
عمان (رويترز) - قال مسؤولون بالبنك الدولي يوم الثلاثاء ان البنك يعتزم اقراض الاردن 300 مليون دولار لدعم ميزانيتها هذا العام اذ أثرت الازمة المالية تأثيرا بالغا على المالية العامة للبلاد.

واستكملت بعثة للبنك الدولي زيارة المملكة الاردنية هذا الاسبوع بشأن قروض سياسة التنمية ومن المتوقع أن تبدأ مفاوضات رسمية بشأن التفاصيل بحلول منتصف سبتمبر.

وقالت مصادر داخل البنك ان القرض طويل الأجل سيرفع الى مجلس ادارة البنك للموافقة عليه في أكتوبر تشرين الاول وستصرف الاموال على دفعة واحدة خلال الربع الاخير من العام.

وأضاف مصدر أن ميزة القرض تتمثل في أنه يمنح السلطة مرونة في الاستخدام " بالطريقة التي تراها مناسبة لمساعدة المملكة على مواجهة التراجع الاقتصادي."

وقالت مصادر رسمية ان الاردن سعى الى الحصول على قرض من البنك الدولي لان شروطه أفضل كثيرا من الاقتراض من المؤسسات العالمية أو عن طريق عقد مزادات محلية لسندات خزانة.

وقال وزير المالية الاردني باسم السالم ان شروط القرض المقترح أكثر تنافسية من نماذج التمويل الاخرى وان القرض موجه فقط لسد عجز الموازنة.

وأضاف السالم ان ميزة القرض تكمن في أنه طويل الاجل وبفترة سماح طويلة اضافة الى انخفاض سعر الفائدة على القرض مقارنة بالاسعار السائدة بالسوق. وأضاف أن ميزته الاخرى تتمثل في تخصيصه مباشرة لدعم الميزانية.

وقالت مصادر مصرفية ان سالم درس خلال الاشهر الماضية دخول الاسواق العالمية من خلال اصدار سندات أجنبية لتمويل عجز الموازنة الاردنية المتنامي.

وكان من المتوقع ارتفاع عجز الموازنة الاردني في عام 2009 الى 1.1 مليار دينار (1.55 مليار دولار) أو ما يعادل سبعة بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي وأن يتراجع معدل النمو الاقتصادي بما يقرب من النصف الى نسبة متوقعة عند ثلاثة بالمئة.

وأدى تراجع الايرادات الحكومية بالمملكة بسبب ضعف مناخ الاعمال الى تعديل الحد المستهدف لعجز الموازنة المحدد سابقا عند 689 مليار دينار أو ما يعادل 4.6 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في ميزانية عام 2009.

وحددت ميزانية عام 2009 الانفاق الحكومي المتوقع عند 6.156 مليار دينار (68 ر8 مليار دولار).

واعتاد الاردن لسنوات طويلة على تلقي منح بمئات الملايين ومعونات من المانحين الغربيين ودول الخليج العربية لدعم اقتصاده والمساعدة على تمويل ما يقرب من نصف عجز الموازنة في البلاد.

الا أن أحدث البيانات أشارت الى تراجع حاد في المساعدات الاجنبية لتصل الى 7 ر102 مليون دينار في الاشهر السبعة الاولى من العام مقارنة مع 294.8 مليون دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتعاني المالية العامة الاردنية من ضغوط جراء التباطؤ الاقتصادي الذي فاق التوقعات بعد أن أضرت الازمة الاقتصادية العالمية بالطلب المحلي وأدت الى تراجع تدفق النقد الاجنبي بما في ذلك تحويلات المغتربين في دول الخليج.

وتربط المملكة الاردنية التي تعتمد على المعونات علاقات تجارية واقتصادية وثيقة بحكومات دول الخليج العربية التي تضررت ضررا بالغا من جراء تراجع أسعار النفط المصدر الرئيسي لايرادات تلك البلاد.

وأثر التباطؤ الاقتصادي أيضا على مصادر الدخل الرئيسية مثل السياحة والصادرات.

(الدولار يساوي 0.709 دينار أردني)











بي.ان.بي باريبا: البنوك الاجنبية في السعودية ستصبح أكثر حذرا
Tue Sep 8, 2009 3:14pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملدبي (رويترز) - قال جان كريستوف دوران المدير التنفيذي الاقليمي لبنك بي. ان.بي باريبا في منطقة الخليج ان البنوك الاجنبية ستصبح أكثر حذرا بشأن اقراض الشركات السعودية العائلية عقب المشاكل التي واجهتها شركتان كبيرتان وزعزعت الثقة بالمنطقة.

وتجري مجموعتا سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه عملية معقدة لاعادة هيكلة ديون تقدر بمليارات الدولارات تدينان بها لبنوك محلية وعالمية وكذلك لمساهمين قانونيين واخرين ماليين.

وقال دوران للصحفيين بدبي في وقت متأخر يوم الاثنين "سيكون هناك تأثير على مدى استعداد القطاع المصرفي للاقراض في السعودية."

وتعرضت سمعة السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لضربة في حين يصارع المصرفيون العواقب المحتملة لمشاكل المجموعتين.

وقال محللون انه قد يكون هناك مزيد من حالات تعثر الشركات عن سداد الديون الامر الذي يزيد من احجام البنوك عن اقراض الشركات الخاصة.

وبي.ان.بي باريبا الفرنسي العملاق أحد أكبر اللاعبين في مجال الدخل الثابت وتمويل المشروعات ويمارش نشاطا مكثفا في السعودية.

وجاء البنك بين عدد من البنوك الاقليمية والعالمية التي لديها تعرض للمجموعتين. ولم يفصح دوران عن التفاصيل الخاصة بمستوى تعرض البنك للشركتين.

وقال دوران انه يجري اختبار النظام القانوني للمنطقة اذ يتطلع كل مصرفي للطريقة التي ستتعامل بها السلطات المحلية مع اثار مشاكل مجموعتي سعد والقصيبي.

وتخوض الشركتان نزاعا قضائيا ويقول عدد من المصرفيين ان مشاكلهما قد تؤثر على 120 بنكا بقيمة اجمالية تبلغ 22 مليار دولار.

وأشار دوران الى أن تلك المشاكل توضح نقص الشفافية في المنطقة.

وتابع "يكمن أحد أوجه القصور في التواصل فقد كان نادرا وليس فقط غير كاف."

لكن على الرغم من درجة الحذر العالية لا يزال المستثمرون الاجانب يرون السوق السعودية مربحة.

وقال دوران "السعودية منطقة واسعة لديها بنية أساسية كبيرة والعديد من المشروعات الصناعية في الطريق."

وتعهدت السعودية العام الماضي باستثمار نحو 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بصورة أساسية من أجل تحسين البنية الاساسية في البلاد التي تشهد نموا سريعا في تعداد السكان البالغ نحو 25 مليون نسمة.



بي.ان.بي باريبا: البنوك الاجنبية في السعودية ستصبح أكثر حذرا
Tue Sep 8, 2009 3:14pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملدبي (رويترز) - قال جان كريستوف دوران المدير التنفيذي الاقليمي لبنك بي. ان.بي باريبا في منطقة الخليج ان البنوك الاجنبية ستصبح أكثر حذرا بشأن اقراض الشركات السعودية العائلية عقب المشاكل التي واجهتها شركتان كبيرتان وزعزعت الثقة بالمنطقة.

وتجري مجموعتا سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه عملية معقدة لاعادة هيكلة ديون تقدر بمليارات الدولارات تدينان بها لبنوك محلية وعالمية وكذلك لمساهمين قانونيين واخرين ماليين.

وقال دوران للصحفيين بدبي في وقت متأخر يوم الاثنين "سيكون هناك تأثير على مدى استعداد القطاع المصرفي للاقراض في السعودية."

وتعرضت سمعة السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لضربة في حين يصارع المصرفيون العواقب المحتملة لمشاكل المجموعتين.

وقال محللون انه قد يكون هناك مزيد من حالات تعثر الشركات عن سداد الديون الامر الذي يزيد من احجام البنوك عن اقراض الشركات الخاصة.

وبي.ان.بي باريبا الفرنسي العملاق أحد أكبر اللاعبين في مجال الدخل الثابت وتمويل المشروعات ويمارش نشاطا مكثفا في السعودية.

وجاء البنك بين عدد من البنوك الاقليمية والعالمية التي لديها تعرض للمجموعتين. ولم يفصح دوران عن التفاصيل الخاصة بمستوى تعرض البنك للشركتين.

وقال دوران انه يجري اختبار النظام القانوني للمنطقة اذ يتطلع كل مصرفي للطريقة التي ستتعامل بها السلطات المحلية مع اثار مشاكل مجموعتي سعد والقصيبي.

وتخوض الشركتان نزاعا قضائيا ويقول عدد من المصرفيين ان مشاكلهما قد تؤثر على 120 بنكا بقيمة اجمالية تبلغ 22 مليار دولار.

وأشار دوران الى أن تلك المشاكل توضح نقص الشفافية في المنطقة.

وتابع "يكمن أحد أوجه القصور في التواصل فقد كان نادرا وليس فقط غير كاف."

لكن على الرغم من درجة الحذر العالية لا يزال المستثمرون الاجانب يرون السوق السعودية مربحة.

وقال دوران "السعودية منطقة واسعة لديها بنية أساسية كبيرة والعديد من المشروعات الصناعية في الطريق."

وتعهدت السعودية العام الماضي باستثمار نحو 400 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بصورة أساسية من أجل تحسين البنية الاساسية في البلاد التي تشهد نموا سريعا في تعداد السكان البالغ نحو 25 مليون نسمة.




مصر ترغب في خفض انتاج الارز لتوفير المياه
Mon Sep 7, 2009 8:11pm
القاهرة (رويترز) - قال وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد يوم الاثنين ان مصر ترغب في خفض انتاجها من الارز الى مليوني طن سنويا من 2.4 مليون طن حاليا لتوفير المياه وانها تشعر بالقلق أيضا ازاء ارتفاع أسعار السكر.

وأبلغ رشيد رويترز بأن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم راضية عن تنويع مصادر واردات القمح.

وقدر الوزير حجم الانتاج المحلي للارز بنحو 2.4 مليون طن والاستهلاك بحوالي 1.4 مليون طن والصادرات بحوالي مليون طن.

وقال "لذلك سنرغب صراحة في خفض الانتاج من 2.4 (مليون) الى مليوني طن بحد أقصى."

وكان الوزير قال في وقت سابق هذا الشهر ان من المتوقع أن تصدر مصر 400 الف طن من الارز في الموسم الجديد الذي يبدأ عادة في نهاية سبتمبر ايلول. وفي المقابلة التي أجرتها معه رويترز يوم الاثنين قال رشيد ان هذا سيكون الحد الاقصى للصادرات.

وتحاول وزارة الزراعة المصرية تشجيع المزارعين على زراعة محاصيل أقل استهلاكا للمياه.

وقال رشيد "سبب تقليل الصادرات هو المخاوف التي تنتابنا بشأن استهلاك المياه" مضيفا أن جزءا من الحملة يهدف لزيادة انتاج الذرة بدلا من الارز.

وفرضت مصر في مارس اذار 2008 حظرا على تصدير الارز وخففته في فبراير شباط لتسمح للمصدرين ببيع الارز للخارج اذا وردوا الى الجهة الحكومية المسؤولة عن الشراء نفس الكمية.

وخلق ذلك سوقا لتراخيص تصدير الارز اذ قام بعض التجار الذين لم يقوموا بتصدير الارز ببيع التراخيص للمصدرين.

ويبلغ نصيب الفرد من المياه في مصر 860 مترا مكعبا سنويا وهو أدنى بكثير من خط الفقر المائي البالغ 1000 متر مكعب للفرد. وتستهلك الزراعة أكثر من 80 بالمئة من امدادات المياه في مصر.

وأضاف رشيد أن مصر تشعر أيضا بالقلق ازاء الزيادة في أسعار السكر العالمية قائلا انها قد تؤثر على التضخم في مصر أكبر الدول العربية سكانا والذي بلغ نحو عشرة في المئة في عام حتى يوليو تموز.

وقال "نشعر بالقلق ازاء هذه الزيادة في السعر لانه سيكون لها تأثير. ستؤثر للاسف على الاسعار المحلية والتضخم."

وقالت وزارة التجارة في أغسطس انها وافقت على استيراد 300 ألف طن من السكر لبرنامج الدعم هذا العام وان لديها امدادات كافية حتى نهاية العام.

وقالت وزارة المالية انها ستعفي واردات السكر الخام والمكرر من الرسوم الجمركية من 15 أغسطس حتى نهاية ديسمبر كانون الاول لخفض اسعار السكر بالسوق المحلية.

ودفع المستثمرون أسعار السكر الى أعلى مستوى في 28 عاما ونصف في بداية سبتمبر ايلول بسبب نقص في الهند بعد تقارير بشأن الطقس على مدى أسابيع أشارت الى ضعف الامطار الموسمية اللازمة لري المحصول الهندي الهائل.

وقال مسؤولون في السابق ان مصر تستهلك 2.2 مليون طن من السكر سنويا يتم انتاج نحو 1.4 مليون طن منها محليا. ويأتي نحو 60 بالمئة من الواردات من البرازيل. وتشير تلك الارقام الى أن الواردات تبلغ نحو 800 ألف طن سنويا غير أن رشيد قدر حجم الواردات بنحو 600 ألف طن.

وبخصوص القمح قال رشيد ان مصر راضية عن تنويع مصادر الواردات حاليا.

وقال "نشتري حاليا من الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وأوكرانيا وقازاخستان. نأمل بالطبع في استئناف الشراء من كندا وأستراليا ايضا" مضيفا أن الجفاف في استراليا تسبب في ارتفاع الاسعار بشدة.

وتابع يقول "في نهاية الامر نشعر بالرضا بشأن كفاية تنويع الامدادات. نرحب بأي مورد. الارجنتين أيضا محل ترحيب كبير."

من ادموند بلير











ليست هناك تعليقات: