الأحد، 11 أكتوبر 2009

التجاري الدولي يوقع قرضا مشتركا بنحو 270 مليون دولار لمجموعة الحكير
Sun Oct 11, 2009 7:21pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - احتفل البنك التجاري الدولي في وقت متأخر يوم الاحد بتوقيع قرض مُشترك لشركة المراكز المصرية للتطوير العقاري احدى الشركات التابعة لمجموعة الحكير السعودية وذلك بعد أن قاد مجموعة من البنوك لترتيب القرض.

وقال البنك وهو المرتب الرئيسي للقرض في بيان ان قيمة القرض بلغت 1.614 مليار جنيه مصري (حوالي 270 مليون دولار) وان الغرض منه تمويل مشروع إنشاء المركز التجاري الضخم "مول اوف ارابيا" الذي تتولى شركة المراكز المصرية تشييده في محافظة السادس من أكتوبر التي تقع على بعد نحو 40 كيلومترا من العاصمة المصرية.

وأضاف البيان أن المرتبين الرئيسيين للقرض شملوا كلا من بنك القاهرة والبنك المصري لتنمية الصادرات والبنك العقاري المصري العربي وبنك التعمير والاسكان وبنك الاسكندرية وبنك الاستثمار العربي.




الحكير: الحكومة أعطتنا الفرصة لاستثمار 4 بلايين جنيه
الجمعة، 2 أكتوبر 2009 - 16:40


سلمان الحكير رئيس مجموعة "فواز الحكير العقارية السعودية" ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب - تصوير أحمد إسماعيل


أكد سلمان الحكير رئيس مجموعة "فواز الحكير العقارية السعودية"، أن المركز التجارى "مجمع العرب" هى خطوة أولى ضمن توجهات المجموعة لزيادة استثماراتها فى مصر لتصل المساحة الإيجارية إلى مليون متر مربع خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى أن الشركة تستعد لإقامة مولات ضخمة فى مصر، وساعد فى ذلك التغيير الاقتصادى لمصر بعد قرارات الحكومة وتوجهاتها لفتح أفق جديدة للاقتصاد المصرى أهمها بيع الأراضى وإتاحة مزيد من الفرص لنا.

جاء ذلك خلال تفقد المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة صباح أمس لبعض المشاريع الخاصة بتطوير التجارة الداخلية فى منطقة 6 أكتوبر، حيث جاء فى مقدمتها أكبر مول تجارى فى مصر التابع لمجموعة "فواز الحكير العقارية السعودية" والذى يعد أول مشروع استثمارى لها خارج السعودية.

حيث تصل حجم الاستثمارات بالمشروع أكثر من 4 بلايين جنيه مصرى تحت مسمى "مجمع العرب" وتبلغ عدد الوحدات 900 وحدة تجارية من مختلف الماركات العالمية والمحلية، ومركز ترفيهى ضخم بمساحة 15 ألف متر مربع و10 شاشات، ومنطقة مطاعم، ومواقف للسيارات.

وقال ناصر الملاح مدير عام شركة المراكز المصرية للتطوير العقارى المسئولة عن المشروع وهى إحدى الشركات التابعة لمجموعة فواز العجيل السعودية، إن المول سوف يقام على دور واحد فقط، وسوف يتم افتتاح المرحلة الأولى للمركز التجارى خلال النصف الأول من عام 2010 والمرحلة الثانية النصف الثانى من عام 2011.

وأكد الملاح فى تصريح لليوم السابع أن محلات المول بجميعها سوف يتم تأجيرها ولن تباع، مفسراً أن أى مول تجارى تباع محلاتة تتعرض للفشل مباشرة، ورفض الملاح الإفصاح عن قيمة إيجار أى من هذه المحلات التجارية خلال الوقت الحالى.

وعن التيسيرات التى وضعتها الحكومة لهم فى الحصول على مثل هذة الأراضى، أشار الملاح إلى أن هناك تيسيرات من الحكومة ولكن دائماً ما تكون على أطراف العاصمة ولا تستطيع الحصول على أى من الأماكن بوسط القاهرة، مشيراً إلى أن الفترة القادمة سوف تصل إلى أطراف السويس وتبعد عن القاهرة.

وفى نهاية الجولة علق رشيد، أن مثل هذه المشاريع فرصة جيدة لترويج منتجات ضخمة جداً للشركات المصرية وسوف نساعد على توفير هذة المشروعات فى مختلف المحافظات غير القاهرة والإسكندرية.





خبراء : فوائد بالجملة لقطاع العقارات المصري تعود بالإيجاب على أسهمه بالبورصة

احفظ الخبر
اطبع
أضف تعليق ارسل
8/26/2009 1:27:21 PM
القاهرة - أنباء ايجابية عديدة شهدها السوق خلال الفترة القليلة الماضية تتعلق بسوق التمويل العقاري المصري ويرى الخبراء أنها ستشكل دفعة قوية لقطاع العقارات فى نصر ومن ثم يعود بمكاسب كبيرة على أسهمه بالبورصة كان أخرها التمويل الذي خصصه البنك الدولي ويبلغ مليار و600 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة والتمويل العقاري وهو ما يعتبره الخبراء بداية جيدة للغاية للقطاع ومن ثم تسهم في تفعيل القطاع.

وكان البنك الأهلي المصري قد رصد 10 مليارات جنيه لأكبر برنامج للتمويل العقاري في مصر وهو ما اعتبره خبراء ومراقبون اقتصاديون أن هناك فوئد بالجملة وسيولة سيتم ضخها فى هذا القطاع الحيوي وهو ما سينعكس ايجابيا على أداء الأسهم بالبورصة خلال الفترة المقبلة.

كما أن هناك بنوكا أجنبية فكرت بالفعل في الاستثمار فى قطاع التمويل العقاري المصري وهو ما يؤكده بالدليل القاطع إن الاستثمار في هذا القطاع يعد واعدا للغاية.

وكان محمود محيى الدين وزير الاستثمار قد استعرض الأسبوع الماضى خلال اجتماعه بنائب الرئيس الإقليمي للبنك الدولي شامشاد اختار والوفد المرافق له مشروعات التمويل العقاري المخصصة للشباب ومحدودي الدخل حيث ستتم إتاحة مليار و 650 مليون جنيه للإسهام في 80 ألف وحدة سكنية على مدار ثلاث سنوات فى المحافظات.

وقال محيى الدين إن ذلك يأتى في إطار المشروع الذي تنفذه وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارة الإسكان ووزارة المالية فى إطار مشروع مبارك للإسكان موضحا المحاور الرئيسية للتعاون مع البنك خلال المرحلة القادمة خاصة في تدعيم الثقافة المالية وإتاحة التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة والتي تأتى ضمن المحاور الرئيسية للمرحلة الثانية من برنامج إصلاح القطاع المالي التي تمتد خلال الفترة من 2009 إلى 2012 .

وقد شهد قطاع التمويل العقاري العديد من التطورات الايجابية المتمثلة فى زيادة قيمة إجمالي التمويل الممنوح إلى ما يزيد عن 3.5 مليار جنيه وزيادة عدد الشركات العاملة بالسوق الى 10 شركات بالإضافة إلى الشركة المصرية لإعادة التمويل العقاري وذلك نتيجة لما شهده القطاع من تطور البنية المؤسسية والذي شمل إعداد كوادر فنية متخصصة فى هذا المجال.

ويقول الخبراء إن النشاط المتوقع فى القطاع العقاري الذي سينجم عن دفع عجلة التمويل العقاري إلى الأمام سيكون له دور رئيسي ومباشر فى انتشال أسهم العقارات من الهبوط في البورصة ومن ثم تصحيح الأوضاع وإعادة الصعود مرة أخرى نتيجة للسيولة المتوقعة فى القطاع السنوات القليلة القادمة .

ومن جانبه أكد د . عاصم جميل الباحث الاقتصادي بأحد مراكز الأبحاث إن ثمة حالة من الركود تنتاب حركة التعاملات بالسوق العقاري المصري فى الفترة الحالية اعتبره تكرارا للركود الذي تعرض إليه قطاع العقارات فى مصر خلال أعوام 2000 و 2004 .

وأشار إلى إن البنك الدولي بعد قراره تخصيص مليار و 600 مليون جنيه لدعم التمويل العقاري فى مصر فان هذه الخطوة ستكون انطلاقة جيدة للقطاع.

وأشار إلى انه بالرغم من هذه المخاوف فانه أكد أن أسهم الإسكان بالبورصة ستشهد تحركات ونشاطا قويا خلال العام الجاري لافتا إلى إن القطاع العقاري سيكون الحصان الرابح في البورصة .

وأضاف إن السوق العقاري المصري مقبل على مرحلة جديدة لاسيما في ظل ما تشهده الساحة العالمية حاليا من تغيرات قد تؤدى إلى زيادة فى أسعار العقارات أو على الأقل استقرار نسبى فى أسعارها.

واتفق على إن ما يحدث في سوق العقارات المصرى بعيد تماما عما شهدته سوق العقارات الأمريكية وما تسبب فيه من أزمة خطيرة يعانيها العالم حتى الآن.

وشهدت أسعار الشقق والوحدات السكنية فى مصر هدوءا واستقرارا نسبيين وتراجعا ملحوظا فى بعض المناطق بالقاهرة وخاصة الوحدات السكنية القائمة بالفعل أو الوحدات التى شرع المقاولون فى تنفيذها الفترة الماضية مقارنة بالأسعار في بداية شهر أغسطس 2008 فيما تستعد الشركات والمطورون العقاريون لطرح مشروعات بأسعار تقل عن مستوياتها منذ بداية العام بنسب ليست قليلة بدعم من تراجع أسعار مواد البناء الرئيسية وخاصة الحديد والاسمنت خاصة إن أسعار الحديد سجلت أدني مستويات لها منذ 4 سنوات لتصل إلى 2800 جنيه للطن.

ويؤتى ذلك في الوقت الذي برزت فيه أزمة السيولة العالمية والتوقعات بتراجع الائتمان المصرفي والسيولة المقبلة للقطاع التي رفض الخبراء والمتعاملون بالسوق توقع تأثيرها على القطاع وحجم الاستثمارات الوافدة إليه.
وتقول سماح خيرى مدير إدارة التداول بإحدى شركات تكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية إن اهتمام البنك الدولي بقطاع التمويل العقاري المصري إشارة جيدة لحيوية القطاع وهو ما يجعل مثل هذه المؤسسات المالية الكبرى والعالمية تولى اهتماما كبيرا بهذا القطاع على وجهة التحديد.

وأشارت إلى إن هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة لتفعيل نشاط التمويل العقارى وهو ما سيساعد فى إحداث المزيد من التطوير للنشاط مشيرة إلى إن وزير الاستثمار يناقش باستمرار مع ممثلى شركات التمويل العقارى سبل تطوير السوق وكذلك التعديلات المقترحة لقانون التمويل العقارى ولائحته التنفيذية وتم التأكيد على ضرورة الاهتمام بنشر الوعي والتعريف بنشاط التمويل العقارى وذلك فى إطار خطة متكاملة لنشر الثقافة المالية هذا بالإضافة إلى تفعيل دور الجمعية المصرية للتمويل العقارى تمهيدا لتأسيس اتحاد يضم شركات التمويل العقارى وجميع المشاركين بالسوق بالإضافة إلى صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى واعتبرت أن كل هذه الخطوات والجهود المبذولة كان من الطبيعي أن تدفع عجلة التمويل العقاري نحو النشاط مؤكدة إن هذا النشاط سيجلب المزيد من السيولة إلى قطاع العقارات نتيجة لزيادة النشاط المتوقع ومن ثم ستتحرك أسهم العقارات بالبورصة على نحو يرضى المستثمرين والمتعاملين بالسوق.

وأكدت ان اسهم العقارات بالبورصة شهدت تراجعات حادة خلال الفترة القليلة الماضية نتيجة للتراجع الحاد فى نشاط العقارات المصري والعربي على وجه العموم والذي توقف تماما نتيجة الأزمة المالية.

ومن جانبه توقع محمد حجازى مدير إدارة التداول بشركة المجموعة الإستراتيجية لتداول الأوراق المالية أن يعاود السوق المصرى مرة أخرى الصعود فى سبتمبر المقبل مع بداية الربع الرابع من 2009 مع تحسن ظروف السيولة على المستويين المحلى والعالمي وهو ما سيقوى وضع البورصات فى الوقت الذى سيغلب فيه الهدوء على تعاملات الربع الثالث.

وأكد إن هناك سيولة متوقعة سيتم ضخها فى قطاع العقارات المصري نتيجة دفع عجلة التمويل العقاري نحو النشاط نتيجة للإجراءات والمحفزات التى شهدها القطاع على مدار الأشهر الماضية.

وأضاف انه من المرجح أن تظهر أرباح الربع الثالث على مستوى العالم أشارت تحسن مقارنة بالربع نفسه فى العام السابق وهو ما ستظهره مؤشرات أسواق المال من قوة ورغم ذلك فان التعاون الاقتصادي سيكون بطيئا ولكن اثر الصعود سيمتد 2010.

المصدر: جريدة العالم اليوم





البنك العقاري المصري العربي يضخ 1.5 مليار جنيه قروضا في السوق
Sunday 30th of August 2009 11:45:16 AM مصراوى
Font size:
القاهرة-ضخ البنك العقاري المصري العربي في السوق خلال العامين الماضيين نحو 1.5 مليار جنيه عبر المشاركة في قروض مشتركة تم منحها لشركات ومؤسسات كبرى وبلغ عدد القروض التى ساهم فيها البنك نحو 10 قروض قام بتغطيتها بالتعاون مع بنوك أخرى.ومنح البنك قرضين لشركة موبينيل الأول بقيمة 200 مليون جنيه والثانى بقيمة 150 مليون جنيه.كما منح البنك قرضا لشركة سيباريا – مصر العاملة في قطاع البتروكيماويات بقيمة 140 مليون جنيه فيما ساهم في القرض الممنوح لشركة بالم هيلز للتطوير العقاري بقيمة 150 مليون جنيه، ومنح العقاري شركة اتصالات – مصر قرضا بقيمة 147 مليون جينه ضمن قرض مشترك مع بعض البنوك في حين شارك في قرض لصالح شركة إنكوليس بقيمة 200 مليون جنيه ومنح شركة بنيان العقارية قرضا بقيمة 50 مليون جنيه، كما منح شركة مزارع دينا قرضا بقيمة 90 مليون جنيه.وكان آخر القروض التى وافق مجلس إدارة البنك العقاري عليها مؤخرا القرض الممنوح لشركة المراكز المصرية للتطوير العقاري التابعة لشركة الحكير السعودية وساهم فيه البنك بقيمة 200 مليون جنيه من بين 1.6 مليار جنيه هى إجمالي قيمة القرض.المصدر:صحيفة العالم اليوم
العدد الكلي لمرات القراءة : 23






CIB يسوق قرض "المراكز المصرية" بقيمة 1.2 مليار جنيه
صحيفة البورصة الاحد 16 أغسطس 2009 8:09 ص




روابط متعلقة
البنك التجاري الدولي (مصر)


بدأ البنك التجاري الدولي CIB تسويق قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه لصالح شركة "المراكز المصرية للتطوير العقاري". وشملت قائمة البنوك التى خاطبها CIB كلا من بنك الاسكندرية والعربي الافريقي الدولي والعقاري المصري العربي.

وتعتزم الشركة استخدام القرض في إنشاء مركز تجاري في السادس من أكتوبر غرب القاهرة تحت اسم "أرابيان مول" .. القرض متوسط الأجل وتتراوح مدته بين 3و5 سنوات.

قام البنك التجاري الدولي بإدارة عدد من القروض الموجهة لقطاع التطوير العقاري، والمشاركة فيها، رغم الظروف التى تمر بها السوق والتى تسببت في حذر البنوك من اقراض هذا القطاع .. وساهم البنك مع بنك HSBC في التسويق والمشاركة في قرض لشركة إعمار العقارية بقيمة 3 مليارات جنيه تتم تغطيته بالكامل، كما أدار قرضا بقيمة 500 مليون جنيه لصالح بالم هيلز للتعمير، وشارك مع بنوك العربي الافريقي الدولي و HSBC ومصر في قرض تصل قيمته إلى 1.8 مليار جنيه لصالح شركة الفطيم العقارية. ويوجه معظم التمويل في هذا القطاع حاليا لاقامة مراكز تجارية ويكاد يختفي التمويل الموجه لصالح المنازل الفاخرة التى تقيمها هذه الشركات.

ويعد هذا المشروع باكورة أنشطة الشركة والتى تأسست قبل فترة من قبل مجموعة الحكير السعودية المتخصصة في الأنشطة السياحية والترفيهية.






التجاري الدولي يسوق قرض المراكز المصرية بقيمة 1.2 مليار جنيه


--------------------------------------------------------------------------------
16 اغسطس 2009 13:34 ايميل طباعة تعليق


--------------------------------------------------------------------------------


بدأ البنك التجاري الدولي (COMI) تسويق قرض بقيمة 1.2 مليار جنيه لصالح شركة "المراكز المصرية للتطوير العقاري". وشملت قائمة البنوك التى خاطبها "CIB" كلا من بنك الاسكندرية والعربي الافريقي الدولي والعقاري المصري العربي.

وتعتزم الشركة استخدام القرض في إنشاء مركز تجاري في السادس من أكتوبر غرب القاهرة تحت اسم "أرابيان مول" .. القرض متوسط الأجل وتتراوح مدته بين 3و5 سنوات.

وقام البنك التجاري الدولي بإدارة عدد من القروض الموجهة لقطاع التطوير العقاري، والمشاركة فيها، رغم الظروف التى تمر بها السوق والتى تسببت في حذر البنوك من اقراض هذا القطاع .. وساهم البنك مع بنك HSBC في التسويق والمشاركة في قرض لشركة إعمار العقارية بقيمة 3 مليارات جنيه تتم تغطيته بالكامل، كما أدار قرضا بقيمة 500 مليون جنيه لصالح بالم هيلز للتعمير، وشارك مع بنوك العربي الافريقي الدولي و HSBC ومصر في قرض تصل قيمته إلى 1.8 مليار جنيه لصالح شركة الفطيم العقارية. ويوجه معظم التمويل في هذا القطاع حاليا لاقامة مراكز تجارية ويكاد يختفي التمويل الموجه لصالح المنازل الفاخرة التى تقيمها هذه الشركات.

ويعد هذا المشروع باكورة أنشطة الشركة والتى تأسست قبل فترة من قبل مجموعة الحكير السعودية المتخصصة في الأنشطة السياحية والترفيهية .

المصدر : جريدة البورصة

تنوية هام : يؤكد موقع im2all.com انة غير مسؤول عن صحة او مصدقية اى خبر يتم نشرة نقلا عن مصادر صحفية او تليفزيونية او الكترونية، وانه لا يتحمل اى مسؤولية قانونية او ادبية قد تنتج عن اضرار ناجمة عن مثل تلك الاخبار، وانما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الاوساط الاعلامية المصرية والعربية والعالمية لتقديم خدمة اخبارية متكاملة، ضمن خدمات اخرى كثيرة، لمستخدمية الاعزاء.

ليست هناك تعليقات: