الاثنين، 5 أكتوبر 2009





البنك الدولي يحذر من تراجع القوة الاقتصادية الامريكية بعد الأزمة
Arabian Business الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:34 ص





قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي ان القوة الاقتصادية للولايات المتحدة في تراجع نتيجة الأزمة المالية.

وأضاف زوليك: "ربما كانت احدى نتائج هذه الازمة هي الاعتراف بتغير علاقات القوة الاقتصادية (في العالم)". فلا تزال الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد في العالم، في ركود اقتصادي منذ عامين بينما بدأت اقتصادات صاعدة كالصين والبرازيل في النمو.وقد يسهم ذلك في اعادة التوازن طويل الاجل للاقتصاد العالمي.

ونقلت "بي بي سي" عن زوليك قوله إن اقتصادا متعدد الاقطاب أقل اعتمادا على انفاق المستهلكين في الولايات المتحدة "سيكون اقتصادا عالميا أكثر اسقرارا".

وجاءت تصريحات زوليك في اسطنبول قبل اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، حيث سيتم بحث سبل إعادة هيكلة ادارة المؤسستين لتعكس التنوع العالمي بشكل افضل. فعلى سبيل المثال، حصلت الصين مؤخرا على مقعد في لجنة صوغ السياسات لصندوق النقد الدولي التي تضم 24 عضوا.





ودة الخصخصة بدون الصكوك الشعبية : الزيوت والصابون أولى الشركات العامة المرشحة للطرح في البورصة قبل يونيو
جريدة الشروق المصرية الاثنين 5 أكتوبر 2009 10:47 ص





رجح مصدر مسئول في وزارة الاستثمار، أن تستأنف الحكومة برنامج الخصخصة بطرح حصص أقلية ما بين 10 إلى 20% في شركات تابعة لقطاع الصناعات الكيماوية . خاصة شركات الزيوت والصابون الثلاث وهي النيل وطنطا والإسكندرية، بالإضافة إلى شركات أخرى في قطاعي الأدوية والإسكان، وذلك بعد أن كاد يتوقف تماما عقب فشل بيع بنك القاهرة في النصف الأول من 2008.

وأوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن هذه الشركات مستوفاة لمعايير طرح نسبة منها للاكتتاب العام، "فهي ذات ربحية مستقرة "، كما جاء على لسانه، مشيرا إلى أن الشركات القابضة ستعقد اجتماعاتها في الفترة ما بين 18 و 20 من أكتوبر الحالي لعرض خطة كل شركة، بما في ذلك برنامجها لإدارة الأصول، ومن ثم يتم الاتفاق بشكل نهائي على الشركات التي سيتم طرحها .

ويرى المصدر أن الشركات المشتركة (التي يتشارك في ملكيتها القطاعان العام والخاص ) بها عدد كبير من الشركات المؤهلة للطرح لما تتسم به من أداء أفضل وبسبب عددها الأكبر والبالغ 600 شركة .

كان وزير الاستثمار، محمود محيى الدين، قد أعلن مساء الجمعة الماضي خلال اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين بتركيا، أنه سيتم الإعلان خلال الأشهر القليلة الماضية، وقبل نهاية العام المالي الحالي، عن طرح حصص من بعض الشركات الحكومية للاكتتاب العام مرجحا أن يكون البيع للجمهور من خلال البورصة وليس إلى مستثمر استراتيجي .

وقد استبعد مسئول الاستثمار أن يتم طرح حصة الأغلبية في أي شركة تابعة لقانون 203 خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى أن آخر عملية طرح بنسبة أغلبية كانت شركة القاهرة للزيوت التي تم تنفيذها في عام 2001، بينما كانت آخر عملية طرح لحصة من شركة حكومية في البورصة منذ 34 شهرا، حين تم طرح 20% من الشركة المصرية للاتصالات في عام 2006.

ووفقا لأرقام وزارة الاستثمار، زادت أرباح شركة طنطا للزيوت والصابون لتبلغ 6 ملايين جنيه في عام 2008 مقابل 3.5 مليون في 2007، وحققت شركة النيل للزيوت والصابون زيادة قدرها 36% في الأرباح لتبلغ 13 مليون جنيه في 2008، بينما حافظت الإسكندرية للزيوت والصابون على نفس مستوى أرباحها في 2007 محققة 12 مليون جنيه .

كانت الحكومة قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن توسيع قاعدة الملكية العامة من خلال برنامج جديد هو برنامج الصكوك الشعبية، الذي يتم من خلاله خصخصة 153 شركة حكومية، عن طريق إعطاء كل مواطن مصري - مقيم في البلد أو خارجها ويزيد عمره على 21 سنة - حزمة من أسهم مختلف الشركات التي سيتم خصخصتها، إلا أن إعلان الحكومة عن استئناف برنامج إدارة الأصول يثير الشكوك حول تنفيذ هذا المشروع الجديد الذي آثار جدلا واسعا منذ الإعلان عنه وواجهته موجات اعتراضية كبيرة .

"لا يوجد أي تفاصيل محددة بشأن هذا البرنامج، ولكن كل ما نعمله أنه تم تأجيله بصفة مرحلية نتيجة لعدة أسباب من ضمنها الأزمة العالمية "، كما قال المصدر .






طرح " منيا القمح للغزل " للبيع لمستثمر استراتيجى او الايجار لمدة 5 سنوات
مباشر الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:58 ص





اعلنت شركة "مصر ايران للغزل والنسيج " عن بيع كافة المقومات والمادية والمعنوية لشركة " منيا القمح للغزل " وذلك فى اطار تنفيذ برنامج الخصخصة لمستثمر رئيسى أو مجموعة من المستثمرين عن طريق المزايدة بنظام المظاريف المغلقة

وقد تأسست شركة " منيا القمح للغزل " بموجب قرار الدكتور وزير قطاع الأعمال العام رقم 17 لسنة 1991 بتاريخ 17/7/1999 وهى شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981 مقيدة بالسجل التجارى بتاريخ 26/2/2000.

وتعمل فى مجال غزل القطن والألياف الصناعية وشراء وبيع الأقطان زهرا وشعرا ومخلفاتها فى الداخل والخارج.

وقد تضمنت الشروط الخاصة بعملية البيع ان يتم بيع كافة المقومات المادية والمعنوية بدون الأراضى وتؤجر الأراضى لمدة 25 سنة وبنسبة 5% من القيمة مقابل حق الانتفاع او ان يتم الايجار لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين.

و تقدم العروض فى مظاريف مغلقة باسم الدكتور المهندس/ رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب فى موعد غايته الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد الموافق 18 أكتوبر2009 موعد انعقاد لجنة فض المظاريف.

ويلتزم المتقدم للشراء بسداد تأمين قدره 2% من قيمة العرض المقدم منه بموجب شيك مقبول الدفع أو شيك مصرفى أو خطاب ضمان بنكى غير مشروط وغير قابل للالغاء وسارى المفعول لمدة 90 يوما من تاريخ فض المظاريف كما يلتزم بالاحتفاظ بالعمالة الموجودة والالتزام بجميع حقوقهم القانونية وبالابقاء على النشاط الحالى للشركة.

يمكمن الحصول على كراسة الشروط والمعلومات من مقر شركة مصر ايران للغزل والنسيج 28 شارع طلعت حرب – القاهرة مقابل مبلغ 1000 جنيه .

وللشركة الحق فى الغاء المزايدة دون ابداء الأسباب وستكون الأفضلية لمن يتقدم للشراء طبقا للبديل الأول ثم البديل الثانى.




خبراء: البترول يهبط إلى 65 دولارا.. إذا كسر مستوى 68 دولارا
مباشر الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:54 ص





شهدت أسعار البترول ارتفاعات طفيفة اليوم الاثنين، بالنسبة للعقود المستقبلية، بسبب مخاوف من تخفيف الإمدادات العربية من النفط الخام، بعد أنباء عن محادثات بين إيران وممثلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وذكر كين هاسيجاوا، مدير مبيعات السلع المشتقة بشركة "نيو ايدج" اليابانية، بالضرورة ستتأثر أسعار البترول بما سيسفر عنه التعاون الإيرانى مع وكالة الطاقة الذرية، موضحا أن عمليات التفتيش على المنشآت النووية التي ستجرى في نهاية الشهر الجارى، في الأسواق من المرجح أن يكون لها رد فعل الكثير من الأحداث في المدى القريب.

ومن جانبه يوضح جيم ريتيربوش، رئيس شركة "ريتيربوش وشركاه"، أن أسعار البترول ستصل إلى مستوى 65 دولارا هذا الأسبوع، فى حالة كسرها مستوى 68 دولارا، مشيرا إلى ان "انخفاض سعر البترول تحت مستوى 68 دولارا، سيكون من الضرورى له أن يتداول قرب مستوى 64 دولارا. وسنشعر أن هذا الانخفاض سيبدأ فى الأسبوع القادم".

ويضيف أن أى صعود لمستوى 71-72 دولارا، سيقدم فرصة للبيع، وتحقيق أرباح جيدة.

فى المقابل، أشار محللون ببنك "جولد مان ساكس" فى مذكرة صادرة عن البنك ، إلى أن ارتفاع قاعدة التصنيع، رفعت حركة الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة، وهى نقطة من شأنها ارتفاع الطلب على البترول.





غالى: توسيع الدور الرقابي لصندوق النقد على البنوك وأسواق المال
جريدة المال الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:50 ص





شدد الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية، رئيس لجنة السياسات النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي، على أهمية تقويم دور الصندوق في دعم النمو المستدام والمتوازن للاقتصاد العالمي، لافتا إلى أن نجاح الصندوق في دعم سياسات الإنعاش الاقتصادي من شأنه التأكيد على شرعية ومصداقية الصندوق في التعامل مع الأزمة المالية العالمية ومع مثل هذه الأزمات في المستقبل .

وأكد غالى في كلمته خلال اجتماعات لجنة السياسات المشتركة لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن كفاءة الصندوق في التعامل مع الأزمة المالية تعتمد على عدة عوامل، أهمها سرعة توافر الموارد المالية اللازمة لإقراض الدول التي تعرضت لأزمة حادة في السيولة النقدية خلال الأزمة وتوفير أدوات الإقراض الميسر للدول النامية بما يتيح لها التعامل مع تداعيات الأزمة المالية العالمية .

وأضاف أن المشاركين في الاجتماعات أكدوا أهمية دور الصندوق في توفير الحماية الاجتماعية في الدول الأكثر فقرا خاصة خلال الأزمات العالمية .

وأوضح أن توصيات اللجنة أكدت أن تفعيل دور الصندوق في دفع النمو الاقتصادي المستدام والمتوازن يتطلب تطوير نظام الحكومة في الصندوق، خاصة زيادة نصيب الدول الناشئة في الحصص التصويتية بنحو 5% بما يتناسب مع ثقلها الاقتصادي المتنامي، فضلا عن توسيع الدور الرقابي للصندوق من المفهوم الضيق للرقابة على أسعار الصرف وميزان المدفوعات، ليتضمن الرقابة على القطاع المصرفي والأسواق المالية وهي القطاعات التي تسببت في وقوع الأزمة المالية الأخيرة بسبب غياب الرقابة الفاعلة عليها، وكذلك دعم السياسات المالية والنقدية اللازمة للنمو المستدام والمتوازن .

وأشار إلى أنه مع انحسار الأزمة المالية العالمية وتراجع دور الصندوق في تمويل الحكومات المتعثرة، تتزايد أهمية الدور الرقابي للصندوق لتشخيص الاختلالات المالية والاقتصادية في دول أو مجموعة من الدول، والتي قد تكون لها تداعيات على سلامة الاقتصاد العالمي مرة أخرى، وأضاف أن اجتماعات اللجنة ناقشت أيضا الدور الرقابي للصندوق وكيفية تنسيق التراجع التدريجي عن سياسات الإنعاش الاقتصادي، والتوقعات حول أداء الاقتصاد العالمي .

شارك في اجتماعات اللجنة المالية والنقدية 24 وزير مالية يمثلون دول مجموعة الثماني، بالإضافة إلى وزراء مالية السعودية والإمارات والجزائر والجابون وجنوب أفريقيا والبرازيل والأرجنتين والهند والصين وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا وهولندا وبلجيكا والسويد .

من ناحية أخرى يعقد غالي عدة لقاءات ثنائية مع رئيس البنك الدولي، ورئيس صندوق النقد، ووزيري المالية التركي والسويدي، والأميرة ماكسيما حرم ولى عهد هولندا، كما يشارك اليوم في ورشة عمل مع رئيس البنك الدولي عن كيفية الاستعانة بالمعونات الاقتصادية لتيسير التجارة وتحقيق النمو الاقتصادي .





بالتنسيق مع وزارة الاستثمار .... الرقابة الموحدة تدرس إنشاء اتحاد لوسطاء التأمين
جريدة المال الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:35 ص





تدرس الهيئة الموحدة للرقابة على المؤسسات المالية غير المصرفية، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار، الاقتراح المقدم من إحدى شركات الوساطة الأجنبية بإنشاء اتحاد لوسطاء التأمين، أو تمثيلهم بشكل رسمي في شكل لجنة متخصصة داخل الاتحاد المصري لشركات التأمين .

أكد مصدر مسئول بالشركة صاحبة الاقتراح، ترحيب الهيئة بهذه الخطوة، بهدف فض الاشتباك الدائم بين الوسطاء وشركات التأمين، مشيرا إلى أن الشركات تتخذ قرارات وصفها بالفردية، مثل خفض عمولات التأمين التي يحصل عليها السماسرة دون الرجوع إلى الوسطاء باعتبارهم طرفا في هذه القرارات .

ولفت إلى عدم وجود تمثيل حقيقي للوسطاء داخل الاتحاد المصري للتأمين مما أدى إلى زيادة العقبات في معاملات السماسرة مع الشركات .

كما أكد المصدر أن الجمعية المصرية لوسطاء التأمين "إيبا " ليس لها دور مؤثر في السوق، خاصة وأنها تمثل شريحة محدودة من الوسطاء الأفراد، ولا تمثل باقي شرائح الوسطاء سواء المنتجون التابعون لشركات التأمين أو شركات الوساطة التي حصلت على تراخيص مزاولة النشاط، بالإضافة إلى عدم وجود تمثيل واضح للوسطاء الأفراد .

وقال إن شركته لن تنضم لعضوية الجمعية المصرية لوسطاء التأمين ما لم يكن لها شكل قانوني أمام الهيئة واتحاد الشركات، خاصة أنه على الرغم من المحاولات الجادة التي تبذلها الجمعية للدفاع عن الوسطاء وحل المشاكل التي تواجههم فإن رأيهم استشاري وغير ملزم .

من جهته نفى عادل شاكر، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لوسطاء التأمين، ما تتردد عن عدم وجود تأثير لجمعيته داخل السوق، مؤكدا أن هناك العديد من الجهود التي تبذلها الجمعية للدفاع عن الوسطاء، سواء في تعاملاتهم مع شركات التأمين أو القرارات التي يتم اتخاذها وتضر بمصالحهم مثل قرارات خفض عمولات الوساطة .

وأشار شاكر إلى أن الوسطاء الذين يهاجمون الجمعية هم من تم رفض عضويتهم داخلها نظرا لممارساتهم الخاطئة التي تضر بمصلحة القطاع بشكل عام، لافتا إلى أن جمعيته تضم جميع شرائح العاملين في مجال السمسرة سواء كانوا منتجين تابعين للشركات أو الوسطاء الأفراد، وكذلك شركات الوساطة التي انضم عدد كبير منها مثل "ايمكس " و "مارش " ومن المنتظر أن تنضم شركتا "المصرية " و "ايجبشين بروكرز Egyption Brokers" لعضوية الجمعية خلال الأيام المقبلة .




مليار جنيه تسويات للبنك الأهلى مع1320 عميلاً
المصري اليوم الاثنين 5 أكتوبر 2009 9:15 ص





كشف هشام عكاشة، نائب رئيس البنك الأهلى، عن إجراء البنك تسويات مع بعض المتعثرين فى سداد القروض بمبلغ ٢.٧ مليار جنيه حتى ٣٠ يونيو الماضى، مقابل ٤.٤ مليار حتى ديسمبر ٢٠٠٨.

وقال عكاشة: «إن العملاء الذين تمت التسوية معهم سددوا حوالى ١.٦ مليار من أصل الديون المستحقة للبنك». لافتاً إلى أن عدد العملاء يصل إلى ١٣٢٠ عميلاً، بينهم ١١٨٢ من صغار المتعثرين مقابل ١٦٢٢ عميلاً حتى ديسمبر ٢٠٠٨.

وأكد أن استرداد البنك لهذه الديون، سينهى سنوات من التقاضى بين البنك والمتعثرين وسيؤدى إلى تحرير ميزانية البنك من الأعباء.

ورصد البنك الأهلى مؤخراً مليار جنيه لخدمة القروض الشخصية النقدية للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال العام والشركات القابضة وشركات البترول والبتروكيماويات والكهرباء والمقاولات وشركات الطيران.

وأشار إلى أن التسويات التى أجراها البنك ستوفر مخصصات بقيمة مليار و١٠٠ مليون جنيه، وتحويل هذا المبلغ إلى إيرادات لصالح البنك.

كان طارق عامر، رئيس البنك الأهلى، أكد أن البنك قطع شوطاً فى تسوية مديونيات المتعثرين عبر تسوية ملفات ١٦٢٢ عميلاً خلال العام الماضى.

مشيراً إلى أن البنك يسعى إلى تسوية الديون غير المنتظمة بحلول ٢٠١٠، وإجراء تسويات مع العملاء التى تقل مديونياتهم عن ٥ ملايين جنيه.

ومن ناحية أخرى، يستعد البنك الأهلى المصرى للمساهمة فى عدد من المشاريع الاستثمارية والتنموية بقيمة تبلغ حوالى ٢٥ مليارجنيه، إضافة إلى إطلاق مجموعة من الخدمات المصرفية لتلبية احتياجات قطاع كبير من العملاء بمختلف شرائحهم.

قال البنك فى بيان صحفى أمس إنه يجرى حالياً دراسات خاصة بالمشروعات المشتركة مع وزارة النقل بقيمة ١٠ مليارات جنيه لتطوير البنية الأساسية بخلاف استثمارات مع الشركة القابضة للكهرباء للمساهمة فى رؤوس أموال محطات كهرباء وإدارة عدد من القروض المشتركة.

وأوضح أنه يستهدف التوسع فى تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة حجم التمويل لهذه الشريحة من العملاء بواقع ١.٥ مليار جنيه، لافتاً إلى أن محفظة القروض الموجهة لهذه النوعية من المشروعات بلغت نحو ١٢ ملياراً لنحو ٣٥ ألف عميل يقدم لهم التمويل بغرض توفير احتياجاتهم الجارية أو الاستثمارية.

وأكد البيان أن البنك حقق نتائج جيدة خلال العام المالى ٢٠٠٨/٢٠٠٩ رغم انعكاسات الأزمة المالية العالمية الراهنة، حيث أظهرت المؤشرات الأولية للمركز المالى ارتفاع قيمة الودائع إلى ٢١٨ مليار جنيه بمعدل نمو ٢٦%.




لي شاكر : الانتهاء من مشروع قانون بنك التنمية والائتمان الزراعي الجديد قريبا
وكالة أنباء الشرق الأوسط الاحد 4 أكتوبر 2009 7:37 م





قال الدكتور علي شاكر رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي إنه سيتم قريبا الانتهاء من مشروع قانون بنك التنمية والائتمان الزراعي الجديد ، تمهيدا لإحالته للبرلمان ، موضحا أنه تم الانتهاء من 95 \% من المواد ، ولم يتبق سوى التنسيق بين مشروع القانون وقانون البنوك الجديد الذي يتيح للبنك المركزي سلطة مراقبة كل المؤسسات المصرفية.

وأضاف شاكر - في اجتماع لجنة الزراعة بمجلس الشورى اليوم الأحد - أن مشروع القانون يتضمن تحويل البنك من هيئة عامة قابضة إلى بنك قطاع عام مثل البنك الأهلي وبنك مصر ، مشيرا إلى أن الجمعية العمومية للبنك ستشكل بقرار من رئيس الجمهورية.

ومن ناحية أخرى ، نفى رئيس بنك التنمية قيام البنك ببيع الأسمدة لأصحاب المصانع والشركات بأسعار تقل عن التي يتم البيع بها للمزراعين ، مؤكدا أن السعر للجميع هو 1100 جنيه للطن وأن تحديد السعر يجيء بقرار من وزير الزراعة.

وأوضح الدكتور علي شاكر أن إجمالي القروض التي قام البنك بتسويتها بلغت 7ر1 مليار جنيه استفاد منها 284 ألف عميل ، مؤكدا أن الوضع المالي للبنك في تحسن كبير وتم إلغاء الموافقة على القروض الاستثمارية في بنوك القرى والاكتفاء بمنح القروض الزراعية ، مشيرا إلى أن الضمانات الجديدة هدفها ضمان عدم تكرار التعسر للبنك.

وأكد أن البنك سيوفر مليار جنيه لتمويل شراء محصول القطن من المزارعين بضمانات من وزارة المالية وسيحصل المزارع الذي سيقوم بتوريد القطن على 80 \% وبعد عملية البيع سيأخذ الباقي.



ليست هناك تعليقات: