الخميس، 22 أكتوبر 2009

اعلان إفلاس بنك دي إس بي الهولندي

اعلان إفلاس بنك دي إس بي الهولندي
الرؤية الاقتصادية الاثنين 19 أكتوبر 2009 4:07 م




أعلنت محكمة هولندية في العاصمة امستردام صباح اليوم عن إفلاس بنك (دي إس بي) الهولندي الخاص .

تأتي هذه الخطوة في أعقاب فشل المفاوضات حول انقاذ البنك المتعثر من خلال العثور على مستثمر لشراء البنك.

ومن جانبه أعرب ديرك شيرينجا مالك البنك عن أسفه العميق للعملاء والموظفين نتيجة تبعات انهيار البنك.

وكانت قضية إعلان إفلاس البنك قد تأجلت في وقت سابق إلى اليوم بعد اعطاء مهلة لإيجاد مشتري للبنك وفشلت محاولة رؤساء البنوك الهولندية الخمسة الكبيرة في التوصل إلى اتفاق حول سبل انقاذ البنك.

وبلغت موازنة بنك (دي إس بي) نحو 8 مليارات يورو وخضع البنك للتحقيق من قبل هيئة الرقابة على الأسواق المالية في هولندا لعدة أشهر.

ويعمل بالبنك نحو 1700 موظف ويصل عدد العملاء إلى 400 ألف عميل وسيضمن البنك المركزي الهولندي مدخرات هؤلاء العملاء بحد أقصى 100 ألف يورو لكل عميل.

وكانت وزارة المالية الهولندية قد رفضت القول بإن إفلاس البنك ناجم عن الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية وأكدت أن السبب وراء تعثره سقوط إدارة البنك في أخطاء كبيرة.

وفشلت أمس الأحد آخر محاولات الانقاذ بعد تعثر المفاوضات مع مجموعة استثمارية أمريكية بعد رفض الحكومة الهولندية ضخ نحو 100 مليون يورو لانقاذ البنك.



المركزي يدرس تسوية السراج مول لبنك مصر
الجمهورية المصرية الثلاثاء 22 سبتمبر 2009 9:41 ص




روابط متعلقة
بنك مصر


يدرس قطاع الاشراف والرقابة علي البنوك بالبنك المركزي التسوية التي تقدم بها محمد ياسر السراج إلي بنك مصر لتسوية مديونيته التي تزيد علي 400 مليون جنيه كانت مستحقة لبنك القاهرة.

المديونية تتضمن قيام العميل بسداد مبلغ نقدي تحت التسوية في حدود 50 مليون جنيه ويتم سداد الباقي في شكل عيني من الأبراج السكنية التي بناها ياسر السراج امام فرع مدينة نصر وكان السراج مول قد طلب اعطاء بنك القاهرة المول التجاري المعروف باسم السراج مول بمدينة نصر بحيث يقوم البنك ببيع هذه الوحدات التجارية والسكنية لصالحه وكان متوسط سعر الشقة في ذلك الوقت في حدود 350 إلي 400 ألف جنيه بينما تعدي سعرها الآن ليصل إلي 1.5 إلي 1.75 مليون جنيه للوحدة السكنية الواحدة.

وعلمت الجمهورية ان قرض السراج مول كان بضمان المشروع التعاوني ذاته وكفالة تضامنية مع زوجته وبالرغم من حدوث ركود وتدهور في السوق العقارية في الآونة الأخيرة وان القدرة المالية للسراج تمكنه من اعادة جدولة مديونيته وسداد ديونه.

ويبحث قطاع الاشراف والرقابة حسابات محمد ياسر السراج وزوجته الضامنة له وابنته.

كما علمت الجمهورية ان بنك مصر يقوم الآن بنقل مخازن البضاعة المرهونة للقروض والتسهيلات الخاصة بها من القاهرة إلي مخازن الخاصة به.. وجاري تشكيل لجان الحصر والفرز والترقيم والتخزين لتسليم هذه العهدة والمعدات والآلات والسلع إلي بنك مصر.. وضرورة التصرف فيها بالبيع قبل انتهاء صلاحيتها خاصة وان هناك العديد من المخازن قد انتهت صلاحيتها واصبحت صفراً بسبب الروتين والاجراءات.

ومن جانبه، صرح مسئول بالمركزي انه -علي سبيل المثال- هناك مخازن لشركة الجيزة التجارية التي كان يرأسها محمد فؤاد المهندس بها أكثر من 22 ألف طن حديد بالهرم ومرغم بالإسكندرية وكان احد التجار قد تقدم لشرائها ولطول الاجراءات والروتين انخفض سعر الحديد من 6500 جنيه إلي 3 آلاف جنيه للطن فيما ادي لتنازل التاجر عن عرضه وفضل خسارة تأمين بدلا من الخسارة الكبري في السعر المنخفض وهناك العديد من المخازن ممتلئة بالسلع المعمرة بالثلاجات والغسلات واجهزة التليفزيون في مخازن بنك القاهرة والعملاء المدينين والذين تحولت مديونياتهم إلي بنك مصر.




يونس ينفى توصية البنك الدولى برفع أسعار الكهرباء
الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009 - 14:08


د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة
كتبت ولاء نعمة الله


نفى د.حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن يكون البنك الدولى قد أوصى برفع أسعار الكهرباء فى مصر وقت الذروة، وقال إن البنك يعطينا قروضا ولا يفرض أى شروط نهائيا سواء سياسية أو اجتماعية.

وأضاف يونس فى اجتماع لجنة الصناعة والطاقة اليوم بمجلس الشورى، أنه فى ظل الأزمة المالية العالمية التزمت كل المؤسسات المالية العالمية بتمويل مشروعات الكهرباء فى مصر مما يعكس ثقة هذه المؤسسات فى الجدوى الاقتصادية لمشروعات الكهرباء فى مصر وقدرة القطاع على سدادها.

وذكر وزير الكهرباء فى الإجتماع الذى تم خلاله الموافقة على اتفاق قرض مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية أن سياسية قطاع الكهرباء تعتمد على تشجيع الإنتاج المحلى الذى ينتج مهام المحطات بجودة عالية، ويتم تصدير جزء كبير منه للخارج .. مشيرا إلى أن الناتج المحلى فى شبكات التوزيع وشبكات النقل جهد 66 ألف فولت وصل الى نسبة 100% وشبكات النقل جهد 220 ألف فولت نسبة 80%، ويبلغ القرض الموقع مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية بشأن مشروع محطة توليد كهرباء أبو قير التجارية 30 مليون دولار أمريكى.

ويهدف الاتفاق إلى مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة لأغراض التنمية فى المجالات المختلفة والاستفادة من التطور التكنولوجى فى مجال محطات توليد الكهرباء وأيضا الاستفادة من حرارة عادم التوربينات الغازية فى توليد البخار اللازم لإدارة التوربينة التجارية دون استخدام وقود.

ليست هناك تعليقات: