الثلاثاء، 27 أكتوبر 2009

النفط يستقر في التعاملات الاسيوية بعد ثلاثة أيام من الخسائر
Tue Oct 27, 2009 5:52am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملبيرث (رويترز) - استقرت اسعار النفط للعقود الآجلة دون مستوى 79 دولارا للبرميل في التعاملات الاسيوية يوم الثلاثاء بعد ثلاثة ايام من الخسائر مع انتظار المستثمرين قرائن جديدة من اسواق الاسهم وبيانات اقتصادية لتقدير وتيرة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وينتظر المتعاملون ايضا التقرير الاسبوعي للمخزونات من معهد البترول الامريكي الذي قد يعطي مؤشرا الي قوة الطلب على الطاقة في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وارتفع الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر كانون الاول 9 سنتات الي 78.77 دولار للبرميل بحلول الساعة 0525 بتوقيت جرينتش بعد ان أنهى التعاملات في بورصة نايمكس بنيويوك يوم الاثنين منخفضا 1.82 دولار الي 78.68 دولار للرميل.

وزاد خام القياس الاوروبي مزيج برنت 5 سنتات الى 77.31 دولار للبرميل بعد ان اغلق يوم الاثنين على خسائر بلغت 1.66 دولار.

ورغم ان اسعار النفط صعدت حوالي 77 في المئة عن مستوياتها في بداية العام الا انها ما زالت منخفضة حوالي 47 في المئة عن أعلى مستوى لها على الاطلاق الذي سجلته فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز من العام الماضي.

وقال متعامل في السلع الاساسية في سيدني "هناك جو من الحذر. اسواق الاسهم الامريكية تراجعت بالفعل ليومين وهناك قلق متزايد بشأن قوة الاقتصاد الامريكي."

واضاف قائلا "يبدو ان السوق تعترف بانه حدث اقبال مبالغ فيه الى حد ما على شراء النفط خصوصا وان هناك فرصة كبيرة لان يصل معدل البطالة في امريكا الى 10 في المئة وهو ما قد يضع ضغطا شديدا على الانتعاش."

وهبطت اسعار النفط حوالي 4 في المئة منذ ان قفزت يوم الاربعاء الماضي الى 82 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى لها في 14 شهرا.



هبوط أرباح بنك عمان الدولي 27 % في تسعة أشهر
Mon Oct 26, 2009 6:27am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
مسقط (رويترز) - أعلن بنك عمان الدولي يوم الاثنين أنه حقق أرباحا قدرها 15.55 مليون ريال في أول تسعة شهور من 2009 بانخفاض 27 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولم يعرض البنك بيانا تفصيليا لنتائجه.

وذكر البنك في وقت سابق أنه حقق أرباحا قدرها 11.83 مليون ريال في النصف الاول من 2009 وهو ما يعني بناء على النتائج التي صدرت على موقع البورصة العمانية أن صافي أرباح الربع الثالث بلغ 3.72 مليون ريال وفقا لحسابات رويترز. ويقل هذا بنسبة 37 بالمئة عن 5.9 مليون ريال قبل عام.

وتوقع محلل في استطلاع أجرته رويترز أن يسجل البنك أرباحا قدرها 5.84 مليون ريال بينما توقع اخر أرباحا تبلغ 5.74 مليون ريال في الربع الثالث.



©

رئيس اوبك: المنظمة سترفع الانتاج اذا وصلت الاسعار الى 100 دولار
Mon Oct 26, 2009 8:22am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لواندا (رويترز) - قال رئيس اوبك ان وزراء الدول الاعضاء في المنظمة سيرفعون الانتاج لحماية الانتعاش الاقتصادي العالمي في اجتماع ديسمبر كانون الاول اذا بلغت أسعار النفط 100 دولار للبرميل.

وقال رئيس اوبك ووزير النفط الانجولي خوسيه بوتيلو دي فاسكونسيلوس ان كلا من المنتجين والمستهلكين يشعرون بالارتياح لتحرك الاسعار بين 75 و 80 دولارا للبرميل وان ارتفاع الاسعار عن ذلك قد يعوق نمو الاقتصاد العالمي.

واضاف ردا على سؤال اذا كان ارتفاع أسعار النفط الى 100 دولار للبرميل سيدفع اوبك الى زيادة الانتاج في اجتماع 22 ديسمبر في لواندا قال رئيس المنظمة "أعتقد ذلك. علينا الحفاظ على التوازن."


خبير: أفريقيا تتجه لتحقيق نمو في 2009 بدعم من الطلب الصيني
Mon Oct 26, 2009 2:17pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
جنيف (رويترز) - قال محلل بارز من جنوب أفريقيا يوم الاثنين ان كل الاقتصادات الافريقية عدا جنوب افريقيا ستشهد نموا هذا العام بسبب الطلب الصيني على المواد الخام التي تنتجها هذه الدول.

وقال مارتن ديفيز المدير التنفيذي لمركز الدراسات الصينية التابع لجامعة ستيلين بوش في مؤتمر ان جنوب افريقيا اكبر اقتصاد في القارة هي الوحيدة التي لن تشهد نموا بين 53 دولة افريقية.

وأضاف للمؤتمر الذي يدور حول الصين ونظمه المركز الدولي للتجارة والتنمية المستدامة "الطلب الصيني يدعم النمو الافريقي".

وأضاف ديفيز وهو أيضا الرئيس التنفيذي لقسم الاستثمار في الاسواق الناشئة في مؤسسة (فرونتير ادفايزوري) ان افريقيا تصدر بالفعل مليون برميل من النفط يوميا الى الصين وهو ما يعادل 25 بالمئة من امدادات الطاقة الخارجية للصين.

وتابع أن هذه الروابط تعتمد على المساندة القوية التي يقدمها الزعماء الافارقة للاستثمارات الصينية في صناعات استخراج المواد على النقيض من الاعتراضات التي تقابل الاستثمارات الصينية في قطاعات حساسة في الدول المتقدمة.

وأردف ديفيز يقول ان نشاط الصين في افريقيا يعكس استفادة المؤسسات الحكومية من رأس المال التفضيلي الذي تحصل عليه من البنوك الحكومية ومقاولي القطاع الخاص الذين ربما يبلغ عدد العاملين منهم في القارة نحو مليون.

وفشل تفوق الصادرات الصينية في اثارة كثير من اجراءات الحماية التجارية في افريقيا عدا في جنوب افريقيا حيث تنافس القطاعات الحساسة التي تستخدم عمالة كثيفة مثل المنسوجات والصناعات الخفيفة الشركات الصينية.

وتخضع الواردات الصينية لرسوم تبلغ في المتوسط 0.64 بالمئة وهو تقريبا مستوى الاعفاء الجمركي الذي تنشده الدول النامية من الاسواق الغنية بسبب حرص بكين على تسهيل واردات الطاقة والسلع الافريقية.

ويرى سايمون ايفنيت المدير المشارك لمركز جامعة سانت جالين لابحاث السياسة الاقتصادية انه على العكس من ذلك تواجه الصين اجراءات حماية تجارية كبيرة خارج القارة الافريقية.

وقال ايفنيت للمؤتمر انه وفقا لموقع جلوبال تريد ألرت الذي يديره أكاديميون وشارك ايفنيت في تأسيسه فان الصين تعتبر حاليا أكثر دولة تستهدفها اجراءات الحماية التجارية مثل رسوم مكافحة الاغراق وهو اتجاه من المرجح أن يتزايد مع انتعاش الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية.


مسح: متوسط سعر النفط 74 دولارا للبرميل في 2010
Mon Oct 26, 2009 3:19pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - أظهر مسح لرويترز يوم الاثنين أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر النفط الخام الامريكي 74 دولارا للبرميل في 2010 حيث رفع زهاء ثلث المحللين الذي شملهم الاستطلاع تقديراتهم اثر تحسن التوقعات الاقتصادية.

وانطوى المسح الذي شمل 29 محللا على توقع أعلى لمتوسط سعر النفط للشهر السادس على التوالي وكان متوسط التقديرات في سبتمبر أيلول يبلغ 73.46 دولار. وفي ابريل نيسان الماضي لم يكن متوسط توقعات المحللين للعام 2010 يتجاوز 65.95 دولار للبرميل.

وقال فرانك شالنبرجر رئيس أبحاث السلع الاولية لدى لاندسبنك "العوامل الاساسية لسوق النفط تبدو أفضل مع قيام صندوق النقد الدولي برفع توقعات النمو العالمي في 2010."

كان صندوق النقد الدولي عقد اجتماعا في اسطنبول مطلع الشهر وقال انه يتوقع نمو الناتج العالمي 3.1 في المئة العام القادم وهي تكهنات أكثر تفاؤلا من تقديراته السابقة في يوليو تموز بنمو قدره 2.5 في المئة.

وقال شالنبرجر "يعني هذا المزيد من الطلب على النفط العام القادم وهو ما أصبح واضحا في ارتفاع التوقعات."

ومن المتوقع الان أن يبلغ متوسط سعر الخام الامريكي 69.73 دولار في الربع الاخير من 2009 ارتفاعا من 68.32 دولار في المسح السابق.

وقفزت أسعار الخام الامريكي نحو عشرة دولارات للبرميل في الاسبوعين الاخيرين بفعل نتائج أعمال ايجابية للشركات وتراجع الدولار.

وقال المحللون في أحدث استطلاع ان متوسط سعر الخام الامريكي سيبلغ 60.05 دولار للعام 2009 بأكمله مقارنة مع توقعات سابقة في سبتمبر كانت تشير الى متوسط سعر قدره 59.20 دولار.




مصر تعيد فتح اصدار سندات لاجل خمس سنوات بثلاثة مليارات جنيه
Mon Oct 26, 2009 3:31pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاثنين ان وزارة المالية أعادت فتح باب اصدار سندات لاجل خمس سنوات تستحق في 2014 بعرض قيمته ثلاثة مليارات جنيه مصري (549 مليون دولار).

وسيطرح البنك السندات في مزاد نيابة عن وزارة المالية يوم الثاني من نوفمبر تشرين الثاني على أن تكون التسوية في اليوم التالي.

كانت الشريحة الاولى من السندات بقيمة ثلاثة مليارات جنيه وصدرت في 15 سبتمبر أيلول 2009.

ومرفق بكلتا الشريحتين قسيمة فوائد بنسبة 10.9 في المئة وتستحق في 15 سبتمبر 2014.

وفي وقت سابق يوم الاثنين ألغى البنك المركزي مزاد اعادة فتح باب اصدار سندات لاجل ثلاث سنوات كان من المقرر تسويتها في 27 أكتوبر تشرين الاول. ولم يذكر البنك سببا للالغاء.

(الدولار يساوي 5.4642 جنيه مصري)



بنك اسرائيل يبقي الفائدة الرئيسية عند 0.75 بالمئة
Mon Oct 26, 2009 4:40pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القدس (رويترز) - أبقى بنك اسرائيل (المركزي) سعر الاقتراض الرئيسي قصير الاجل عند 0.75 في المئة للشهر الثاني على التوالي يوم الاثنين وذلك مع انحسار ضغوط التضخم.

وكان القرار متوقعا على نطاق واسع في أعقاب تراجع أسعار المستهلكين 0.3 بالمئة في سبتمبر أيلول وهو ما دفع معدل التضخم السنوي لينخفض الى 2.8 في المئة فضلا عن بيانات تنبيء بانحسار الضغوط التضخمية في العام القادم.

وبعد رفع سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة في أواخر أغسطس اب أبقى ستانلي فيشر محافظ بنك اسرائيل السعر مستقرا الشهر الماضي رغم تأييد مسؤولين اخرين بالبنك المركزي لاجراء زيادة جديدة في تكاليف الاقتراض.

ومن شأن رفع سعر الفائدة أن يدفع على الارجح الشيقل صعودا مقابل الدولار الضعيف عموما.

وارتفعت العملة الاسرائيلية نحو 15 في المئة منذ ابريل نيسان وهي الان عند أعلى مستوى في عشرة أشهر. ويثير هذا قلق المصدرين والمسؤولين الحكوميين نظرا لان الصادرات التي تسهم بنحو نصف النشاط الاقتصادي الاسرائيلي قد تعرضت بالفعل لاضرار من جراء الركود العالمي.



الدولار يعزز مكاسبه واليورو يتراجع واحدا بالمئة
Mon Oct 26, 2009 6:39pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - واصل الدولار الامريكي مكاسبه مقابل اليورو يوم الاثنين حيث قلص تراجع أسعار الاسهم والسلع الاولية حجم الاقبال على المخاطرة مما حدا بالمستثمرين الى البيع لجني الارباح من مكاسب العملات الاخرى في الاونة الاخيرة.

وتراجع اليورو في أحدث معاملاته واحدا بالمئة ليصل الى 1.4849 دولار بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى في 14 شهرا عندما سجل 1.5064 دولار في التداولات الالكترونية على نظام اي.بي.اس.

كما ارتفع الدولار أكثر من واحد بالمئة أمام الفرنك السويسري والدولار الكندي.



الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ينشئان مجلسا للطاقة
Mon Oct 26, 2009 6:46pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - قال مسؤول أوروبي يوم الاثنين ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يعتزمان انشاء مجلس جديد للطاقة عبر الاطلسي لبحث الخطوات التي يستطيع الجانبان اتخاذها لتعزيز أمن الطاقة وخلق وظائف جديدة في تكنولوجيا الحفاظ على البيئة.

وقال المسؤول بالاتحاد الاوروبي والذي اشترط عدم كشف هويته ان من المتوقع أن يعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو عن المنتدى الجديد عندما يلتقيان في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني.

وأضاف "كان لدينا من قبل حوار بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في قضايا الطاقة وهو ما يطلق عليه مراجعة الطاقة الاستراتيجية. والان تجري ترقيته ليصبح أقرب الى نقاش رفيع المستوى."

وتأتي المبادرة الجديدة بينما تتفاوض أكثر من 190 دولة على معاهدة جديدة لمحاربة تغير المناخ وتطمح الى التوصل الى اتفاق خلال مؤتمر تستضيفه كوبنهاجن في الفترة من السابع الى الثامن عشر من ديسمبر كانون الاول.

وينتقد مسؤولو المفوضية الاوروبية مجلس الشيوخ الامريكي لتقاعسه عن اقرار مشروع قانون بشأن تغير المناخ قبل الاجتماع. لكن يبدو أن فرص تحرك المجلس هذا العام تتحسن.

وقال المسؤول ان الاجتماع الاول لمجلس الطاقة الامريكي الاوروبي الجديد سيعقد في مقر وزارة الخارجية الامريكية بعد يوم من قمة أوباما وباروزو.

وسيرأس المجلس عن الجانب الامريكي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الطاقة ستيفان تشو.

وسيمثل الاتحاد الاوروبي مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد بنيتا فيريرو فالدنر ومفوض الطاقة أندريس بيبالجس الى جانب مسؤولين اخرين.


القصيبي تلجأ لمحكمة في نيويورك لاصدار حكم ضد الصانع
Mon Oct 26, 2009 7:02pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
نيويورك (رويترز) - قال متحدث ان مجموعة القصيبي السعودية العائلية ستلجأ الى محكمة بنيويورك للحصول على حكم ضد الملياردير معن الصانع رئيس مجموعة سعد بشان مزاعم بالاحتيال على الشركة ومطالبته بسداد عشرة مليارات دولار.

وأثارت القضية الاهتمام الى جانب دعاوى أخرى رفعت بالولايات المتحدة نتيجة عملية هيكلة ديون المجموعتين سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه والتي أدت الى تفاقم الازمة المالية بالخليج.

وقال جيم كورتوفيتش المتحدث باسم مجموعة القصيبي يوم الاحد ان الصانع لم يستجب للدعوى المرفوعة يوم 15 يوليو تموز في محكمة نيويورك العليا بشأن مزاعم بمخالفات تتعلق بقروض قيمتها عشرة مليارات دولار. وكان معن الصانع مسؤولا سابقا في مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه.

وقال كورتوفيتش "نعتزم اللجوء الى اصدار حكم ضد معن الصانع لتخلفه عن الاستجابة الى الشكوى المرفوعة ضده من قبل أحمد حمد القصيبي واخوانه."

ولم يذكر المتحدث موعد مطالبة المحامين بالحصول على حكم. ولدى الصانع مهلة للرد خلال 30 يوما من موعد تسلمه الاستدعاء.

والقضية جزء من نزاع قائم بين المجموعتين وجرى رفعها ردا على شكوى رفعت في وقت سابق من العام ضد مجموعة القصيبي من جانب بنك المشرق ومقره دبي بشأن صفقات غير مشروعة في العملات الاجنبية بلغت قيمتها 225 مليون دولار.

وقالت مجموعة القصيبي ان بنك المشرق رفع قضية ضدها لاسترداد 150 مليون دولار لا تدين بها الشركة للبنك. وقالت ان في حالة اثبات أن الشركة مدينة للبنك بذلك المبلغ سيكون ذلك نتيجة قيام معن الصانع بالامر عن طريق الاحتيال.

وقال متحدث باسم مجموعة سعد وقت رفع القضية في يوليو ان في حال اثبات مثل ذلك الادعاء سترد المجموعة بقوة من خلال مستشار متخصص وانها واثقة من الحقائق ومن العملية القضائية.

وفي أكتوبر تشرين الاول طالبت مجموعة القصيبي المحكمة برفض دعوى بنك المشرق وقالت انها استندت على وثائق مزورة.

ويصر بنك المشرق على أن مجموعة القصيبي فشلت في سداد المبلغ كما كان متفقا عليه.

ولم يصدر القاضي بعد حكما بشأن رفض الدعوى.

وتكافح البنوك والهيئات التنظيمية لمواجهة اثار عملية هيكلة ديون تصل الى 22 مليار دولار لمجموعتي القصيبي وسعد والتي يعتبرها بعض الخبراء بالشرق الاوسط أكبر أزمة مالية هزت المنطقة منذ بداية أزمة الائتمان العالمية.

وقالت عدة بنوك خليجية انها تواجه احتمالات خفض قيمة قروض منحتها للمجموعتين. وقدر محللون ببنك اتش.اس.بي.سي احتمال أن تبلغ خسائر البنوك السعودية وحدها نحو أربعة الى سبعة مليارات دولار.

وجرى رفع الدعوى في نيويورك لوجود عدد من الاطراف والمطالبات في الولاية. كما جرى رفع دعاوى أخرى في بريطانيا وجزر الكايمان.

من جرانت مكول


الاتحاد الاوروبي يعيد اي.ان.جي الى جذورها المصرفية
Mon Oct 26, 2009 7:25pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
أمستردام (رويترز) - تقرير تقسيم مجموعة اي.ان.جي المصرفية الهولندية التي تقدم خدمات في مجال التأمين الى قسمين لتتحول الى بنك أوروبي أصغر في أوضح مثال حتى الان على عمق التعديلات التي يريد صناع السياسات بالاتحاد الاوروبي فرضها على البنوك التي تلقت مساعدات حكومية.

وقالت المجموعة أيضا انها ستسدد مبكرا 50 في المئة من أموال الانقاذ التي حصلت عليها من الحكومة الهولندية وستطلق اصدار حقوق أولوية بقيمة 7.5 مليار يورو (25 ر11 مليار دولار) وذلك في اطار اجراءات لانهاء حملة توسع بدأت قبل نحو 18 عاما والعودة الى جذورها كبنك ادخار يقدم خدماته للافراد.

وتجرد تلك الخطوة من جانب الرئيس التنفيذي يان هومين المجموعة من معظم حضورها العالمي.

كما يحتمل أن تتمخض عن عملية بيع ناجحة في قطاع التأمين الذي يبدو بالفعل بصدد عمليات اندماج بعدما أعلنت شركات مثل أفيفا أنها تبحث عن عمليات استحواذ.

وتدخلت أغلب الحكومات الاوروبية لدعم القطاعات المصرفية خلال أزمة الائتمان وتريد المفوضية الاوروبية اجبار البنوك التي حصلت على مساعدات حكومية على اعادة الهيكلة.

وترغب المفوضية في اقرار أكبر قدر ممكن من القواعد قبل انتهاء فترة ولاية نيلي كروس مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد بنهاية العام الحالي.

وقالت اي.ان.جي ان تخارجها من أنشطة التأمين سيتم في 2013 من خلال عمليات طرح عام أولي أو عمليات بيع أو كليهما. وأضاف هومين أنه سيكون من "المثير للغاية" اطلاق طرح عام أولي واحد لاعمال التأمين العالمية بأكملها.

وستفصل اي.ان.جي بعض عمليات الرهن العقاري الهولندية الى شركة جديدة ستسيطر على نحو ستة في المئة من السوق.

وبموجب اتفاق اعادة الهيكلة مع الاتحاد الاوروبي سيتعين على المجموعة الهولندية أيضا بيع وحدة الاعمال المصرفية الالكترونية الامريكية اي.ان.جي دايركت يو.اس.ايه.

وفي بيان منفصل قالت اي.ان.جي انها تتوقع تحقيق أرباح صافية تبلغ 750 مليون يورو في الربع الثالث من العام.

(الدولار يساوي 0.6664 يورو)



محكمة جزائرية تسجن رئيس وكالة استيراد الحبوب
Mon Oct 26, 2009 7:57pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الجزائر (رويترز) - أفادت وكالة الانباء الجزائرية أن محكمة جزائرية عاقبت رئيس الديوان المهني الجزائري للحبوب وهو الجهة المسؤولة عن واردات الحبوب الحكومية بالسجن لمدة عامين بتهمة اختلاس أموال عامة وتوقيع عقود مع شركة محلية خاصة بشكل مخالف للقواعد.

وأضافت الوكالة الرسمية أن محكمة بلدة العفرون جنوبي العاصمة الجزائر ألزمت محمد قاسم بدفع غرامة قدرها 100 ألف دينار جزائري (1388 دولارا).

وقضت المحكمة على أربعة مسؤولين اخرين في الديوان المهني بالسجن لمدة عام وغرامة قدرها 50 ألف دينار لكل منهم.

كما عاقبت عبد القادر طيب ازريمي رئيس شركة اس.اي.ام الخاصة التي تنتج السيمولينا بالسجن لمدة عام مع ايقاف التنفيذ وغرامة قدرها 50 ألف دينار بتهمة التواطؤ في واقعة الاختلاس.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل بشأن القضية ولا ما اذا كان المدانون سيستأنفون الاحكام الصادرة بحقهم.

كان المدعي العام قد طالب بالسجن سبعة أعوام وغرامة قدرها مليون دينار لقاسم وبالسجن خمسة أعوام وغرامة قدرها مليون دينار لكل من رئيس شركة اس.اي.ام خلال المحاكمة التي جرت قبل نحو أسبوعين.



مصرفيون أمريكيون يواجهون احتجاجات خلال اجتماع في شيكاجو
Mon Oct 26, 2009 9:24pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
شيكاجو (رويترز) - دافعت رابطة البنوك الامريكية يوم الاثنين عن ممارسات البنوك التقليدية في الوقت الذي واجهت فيه احتجاجات مناهضة لوول ستريت.

وقالت الرابطة في اجتماعها السنوي ان الاحتجاجات في غير محلها لان أغلب الحاضرين من مسؤولي البنوك الصغيرة.

وقال ادوارد ينجلينج رئيس الرابطة في كلمة الافتتاح "أنتم لا تقدمون رهونا عقارية عالية المخاطر تنطوي على انتهاكات ولا تحصلون على علاوات كبيرة عن منتجات تنفجر فيما بعد."

ويقدر الاتحاد الدولي لعمال الخدمات وهو منظمة نقابية رئيسية أن ما يصل الى خمسة الاف شخص من مختلف المنظمات سيشاركون في الاحتجاجات خلال اليومين القادمين خارج مقر الاجتماع في شيكاجو.

وقالت أندريا فراي مديرة الاتصالات لدى ناشونال بيبولز كوليشن وهي جماعة غير هادفة للربح مقرها شيكاجو ان الرابطة هدف مناسب للاحتجاجات لانها تحشد الضغط المناهض لاصلاحات تنظيمية ستساعد المستهلكين لكن ستضر بأرباح البنوك الكبرى.

وأضافت "يقفون في الطريق بانفاق مليارات الدولارات لمكافحة قواعد هادفة."

وفرضت رابطة البنوك الامريكية اجراءات أمنية مشددة خلال المؤتمر لضمان استمراره دون تعطيل.






براون: وقف التحفيز الاقتصادي سيكون اجراء "انتحاريا"
Sun Oct 25, 2009 1:21am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - اعلن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون ان وقف التحفيز المالي الحكومي في الاقتصاد فجأة سيكون اجراء"انتحاريا."

وقال براون الذي كان يتحدث يوم السبت في ذكرى مرور 80 عاما على انهيار وول ستريت خلال حديثه الاذاعي الاسبوعي يوم السبت ان "الوقت مازال صعبا" ولكن الثقة بدأت تعود في بعض قطاعات الاقتصاد البريطاني.

واظهرت ارقام يوم الجمعة انكماش الاقتصاد البريطاني في الربع الثالث من هذا العام لتبدد امالا بان الانكماش بدأ ينتهي.

وقال براون ان الاقتصاد سيعود الى النمو بنهاية العام وتعهد بان يجعل اصلاح القطاع المصرفي الذي ينحى باللائمة عليه في الانكماش الاقتصادي حقيقة واقعة باتخاذ اجراءات بشأن الحوافز المصرفية المفرطة.

واضاف براون "على الرغم من وجود علامات على ان الثقة بدأت تعود في بعض المجالات فعلينا توخي الحذر.

"الان وقت الاستقرار والسياسات الواضحة بشكل اكثر من اي وقت مضى .

"هذا هو السبب في انه سيكون اجراء انتحاريا تعريض الانتعاش لخطر من خلال الوقف المفاجيء للتمويل والاستثمار الذي يدعم الشبان والعائلات وقطاع الاعمال خلال اكثر الاوقات تحديا منذ جيل."

ولم يعط براون تفصيلات اخرى ولكن متحدثة باسم داوننج ستريت قالت انه كان يشير الى التحفيز المالي الحكومي الذي يصل حجمه الى مليارات الجنيهات .

ووعد حزب المحافظين المعارض المتقدم في استطلاعات الرأي باجراء تخفيضات كبيرة في الانفاق العام لوقف عجز حكومي قياسي اذا وصل الى السلطة كما هو متوقع خلال انتخابات عامة يتعين اجراؤها قبل يونيو حزيران المقبل.



اصدارات أذون الخزانة والودائع والسندات للبنك المركزي المصري
Sun Oct 25, 2009 6:45am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - فيما يلي جدول يوضح اصدارات البنك المركزي المصري من أذون الخزانة والسندات والودائع في المزادات القادمة (بالمليون جنيه):الاصدار تاريخ المزاد المبلغ تاريخ الاستحقاق
أذون خزانة لاجل 182 يوما 26-10-2009 2000 27-04-2010
سندات لاجل 3 سنوات 26-10-2009 3000 28-04-2012






اصدارات أذون الخزانة والودائع والسندات للبنك المركزي المصري
Sun Oct 25, 2009 6:45am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - فيما يلي جدول يوضح اصدارات البنك المركزي المصري من أذون الخزانة والسندات والودائع في المزادات القادمة (بالمليون جنيه):الاصدار تاريخ المزاد المبلغ تاريخ الاستحقاق
أذون خزانة لاجل 182 يوما 26-10-2009 2000 27-04-2010
سندات لاجل 3 سنوات 26-10-2009 3000 28-04-2012





تراجع أرباح بيت التمويل الكويتي 46% في الربع الثالث
Sun Oct 25, 2009 11:37am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - أعلن بيت التمويل الكويتي أكبر بنك اسلامي في الكويت يوم الاحد تراجع صافي أرباح الربع الثالث من العام 46 في المئة.

وقال البنك في بيان بموقع البورصة الكويتية على الانترنت ان صافي ربح الاشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر أيلول تراجع الى 34.3 مليون دينار (120.1 مليون دولار) مقارنة مع 63.23 مليون دينار في الفترة ذاتها قبل عام.

كانت الساحل للاستثمار توقعت أن يحقق بيت التمويل الكويتي 48.07 مليون دينار ربحا صافيا في الربع الثالث.

(الدولار يساوي 0.2856 دينار كويتي)



ازدهار ادارة الاصول الاسلامية يتطلب منتجات وقنوات توزيع
Sun Oct 25, 2009 12:48pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
المنامة (رويترز) - قال خبراء ان صناعة ادارة الاصول الاسلامية الناشئة ينقصها وجود نطاق كاف من المنتجات وقنوات التوزيع لترقى الى مزاحمة منافسيها التقليديين في ادارة ثروات المسلمين.

وتحاول صناعة التمويل الاسلامي الوليدة التي تقدر قيمتها بحوالي تريليون دولار تحقيق توازن دقيق بين استنساخ المنتجات التقليدية وابتكار منتجاتها الاصلية.

وتعتبر ادارة الاصول قطاعا يمكن للصناعة فيه بسهولة أن تبتكر منتجات جديدة وفق مجموعة قيمها الخاصة لكنها لم تضع بعد نطاق المنتجات الذي يستطيع المنافسة مع ادارة الاصول التقليدية.

وقال تقرير أصدرته ارنست اند يونج هذا العام ان عدد صناديق الاستثمار الاسلامية المشتركة بلغ في الربع الاول من العام نحو 750 صندوقا تدير أصولا بأقل من 50 مليار دولار وهو رقم ضئيل جدا قياسا الى صناعة ادارة الاصول العالمية وقد بلغ عدد الصناديق التي تفوق أصولها 500 مليون دولار 14 صندوقا فقط.

وقال جون ساندويك مستشار ادارة الاصول الاسلامية "الطلب موجود لكننا نحتاج الى منتجات منتجات منتجات."

وتابع "صناديق التقاعد بدأت في الظهور في الشرق الاوسط" مضيفا أن صناعة التأمين الاسلامي - أو التكافل - الناشئة سريعة النمو وبخاصة في المملكة العربية السعودية ستعطي دفعة أيضا.

وقال خبراء ان من نقاط ضعف منتجات الصناديق الاسلامية التركيز على الاسهم والعقارات وأنها لا تقدم نفس التنوع الشامل في الاصول الذي تقدمه الصناديق التقليدية التي تخصص عادة حصة كبيرة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت.

وقال مارك سميث العضو المنتدب في فيلكا للاستشارات "لاتزال هناك فجوة من ناحية المنتجات الاساسية."

وتابع أن مديري الصناديق محاصرون بين تلبية احتياجات السوق الماليزية التي تشهد منافسة كبيرة من خلال وضع هوامش منخفضة جدا وبين انشاء صناديق خارجية تستهدف المستثمرين من المؤسسات في منطقة الخليج.

وأضاف أن تلك الصناديق بما فيها صناديق الثروة السيادية التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات والتي تدير ايرادات ثروة المنطقة من النفطة تستثمر حصريا تقريبا في منتجات تقليدية.

وقال "من الصعب جدا اجتذاب السيولة بدون وجود عملاء ... من الصعب جدا للصناديق الاسلامية أن تنطلق وجميعها يقول ان السبب في ذلك هو التوزيع."

من فردريك ريشتر




تراجع أرباح البنك الاهلي الكويتي 84% في الربع الثالث
Sun Oct 25, 2009 12:54pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - كشف البنك الاهلي الكويتي عن انخفاض أرباحه الصافية بنسبة 83.7 بالمئة في الربع الثالث من العام لكنه لم يذكر سببا لذلك التراجع.

وقال البنك في بيان نشر على الموقع الالكتروني للبورصة الكويتية يوم الاحد ان الارباح الصافية في الشهور الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول بلغت 4.09 مليون دينار (14.32 مليون دولار) مقارنة مع 25.16 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الشهر الماضي رفع البنك الاهلي دعوى قضائية على مجموعة سعد السعودية ومالكها الملياردير معن الصانع مطالبا بتعويض قدره 125 مليون دولار واتهم المجموعة بالاخلال بعقد والاحتيال فيما يتعلق باتفاق ائتمان.

وفي يوليو تموز قال عبد الله السميط نائب رئيس المدراء العامين بالبنك لرويترز ان البنك معرض بأقل من 30 مليون دولار لمجموعة سعد.

وهبطت حصة السهم من الارباح الى أربعة فلوس من 22 فلسا في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأغلق سهم البنك الاهلي الكويتي مستقرا يوم الاحد عند 0.51 دينار. وأعلنت النتائج بعد انتهاء التداول.

(الدولار يساوي 0.2856 دينار)




المركزي المصري يستحدث مؤشرا للتضخم الاساسي
Sun Oct 25, 2009 1:44pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاحد انه بصدد استحداث مؤشر للتضخم الاساسي في مصر التي تسعى الى خفض أسعار الارز التي ارتفعت أكثر من 20 بالمئة في 2008.

والتضخم الاساسي مقياس عادة ما يستبعد البنود التي من الممكن أن تشهد تقلبا شديدا مثل المواد الغذائية والطاقة.

ويقول اقتصاديون ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية يساعد في ارتفاع التضخم بالمدن وهو مؤشر التضخم الذي يحظى بأكبر اهتمام في مصر. ويجري دعم أسعار الطاقة وبعض المواد الغذائية في مصر.

وأبلغ هشام رامز نائب محافظ البنك مؤتمرا صحفيا في القاهرة "اليوم نعلن عن مؤشر التضخم الاساسي."

وتابع "يمكن تحليل التضخم الاساسي ومنه يمكن تحليل اتجاه التضخم."

ودفع ارتفاع تكلفة المواد الغذائية والمشروبات في مصر بمعدل التضخم السنوي في المدن الى تسجيل أرقام في خانة العشرات مجددا في سبتمبر أيلول اذ بلغ 10.8 بالمئة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء. وكانت تلك هي الزيادة الاولى في عشرة أشهر.

وقال اقتصاديون ان من المرجح أن يتسبب الارتفاع في انهاء دورة البنك المركزي الخاصة بخفض أسعار الفائدة.

وفي أغسطس اب 2008 سجل معدل التضخم في المدن أعلى مستوياته عند 23.6 بالمئة الا أنه تراجع تدريجيا قبل أن يرتفع مرة أخرى في سبتمبر 2009.

وقالت رانيا المشاط رئيسة ادارة السياسة النقدية بالبنك المركزي ان الامر الاكثر أهمية هو تحليل أرقام التضخم وفهم السبب وراء ارتفاعها أو انخفاضها.

وأضافت أنه عند فهم السبب وراء ذلك يمكن توقع الارقام في المستقبل.

من باترك ور وشيرين المدني




ارتفاع التضخم الاساسي في مصر الى 6.3% في سبتمبر
Sun Oct 25, 2009 1:56pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملالقاهرة (رويترز) - قال البنك المركزي المصري يوم الاحد ان معدل التضخم السنوي الاساسي ارتفع الى 6.3 بالمئة في سبتمبر أيلول من 5.8 بالمئة في أغسطس اب هذا العام وذلك مقارنة مع 23 بالمئة في أغسطس 2008.

وقال البنك في بيان ان السبب الرئيسي في الزيادة الشهرية لمعدل التضخم العام هو أسعار الخضروات الطازجة. ويستبعد مؤشر التضخم الاساسي للبنك المركزي المصري أسعار الفاكهة والخضروات الطازجة والاسعار المقننة.

كان معدل التضخم العام لاسعار المستهلكين 10.8 بالمئة في سبتمبر.



بنك الخليج الكويتي يحول أرباح التشغيل في الربع/3 الى مخصصات
Sun Oct 25, 2009 2:08pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - قال بنك الخليج الكويتي يوم الاحد انه خصص كل أرباح التشغيل المحققة في الربع الثالث من العام والبالغة 42 مليون دينار (147.1 مليون دولار) لتجنيب مخصصات من أجل تغطية خسائر القروض المتعثرة.

ولم يذكر البنك الارقام الخاصة بصافي الخسائر أو صافي أرباح الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر أيلول.

وقال الرئيس التنفيذي في بيان ان البنك قرر تجنيب مخصصات كبيرة لتغطية القروض والتسهيلات الائتمانية المتعثرة ولاسيما في محفظته الاقليمية ولذلك حول كل أرباح التشغيل الى بند المخصصات.

(الدولار يساوي 0.2856 درينار كويتي)




تراجع أرباح الاهلي المتحد البحريني 45 % بفعل المخصصات
Sun Oct 25, 2009 2:12pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
المنامة (رويترز) - تراجعت أرباح البنك الاهلي المتحد أكبر بنك في البحرين من حيث القيمة السوقية 44.9 بالمئة في الربع الثالث من العام اثر ارتفاع مخصصات تغطية خسائر القروض.

وقال البنك ان صافي أرباحه بلغ 43.5 مليون دولار في الاشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر أيلول. وجنب البنك 68.14 مليون دولار مخصصات في الربع الثالث ارتفاعا من 10.2 مليون دولار فقط في الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال البنك الاهلي المتحد في بيان يوم الاحد انه زاد المخصصات لتغطية محفظة قروضه الى الشركات السعودية الى 75 في المئة من 65 في المئة خلال الربع الثاني.

وحققت البنوك في منطقة الخليج أرباحا منخفضة في الربع الثالث مع تجنيبها مخصصات لتغطية خسائر القروض المتعثرة وبصفة خاصة لتعرضها لديون متراكمة على مجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي واخوانه السعوديتين المتعثرتين.

وقال سليمان سوراني المحلل بشركة الاوراق المالية والاستثمار (سيكو) ومقرها البحرين ان أرباح البنك الاهلي المتحد جاءت أقل من توقعاته.

وقال سوراني "كنا نتوقع تباطوءا أقوى في المخصصات من الربع الثاني الى الربع الثالث."

ورجح أن يكون البنك قد جنب مخصصات أعلى لتغطية محافظ قروضه الكويتية والبحرينية أيضا.








مجموعة القصيبي تنوي عقد اجتماع مع الدائنين في غضون أسابيع
Sun Oct 25, 2009 4:14pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
دبي (رويترز) - قالت مصادر يوم الاحد ان مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه السعودية المتعثرة تنوي عقد اجتماع مع الدائنين في غضون أسابيع في محاولة للتوصل الى تسوية شاملة مع مقرضيها مع قرب أجل التزامات تبلغ نحو عشرة مليارات دولار.

وأطلقت مشكلة ديون مجموعتي سعد والقصيبي موجات من الصدمة في أنحاء المنطقة وعرضت البنوك الاجنبية والمحلية لخطر تعثر سداد ديون ضخمة وأثارت موجة تقاضي في أرجاء العالم.

ويقول بعض المصرفيين ان اجمالي تكلفة عمليات خفض قيمة الاصول الناجمة عن التعرض للمجموعتين قد يصل الى 22 مليار دولار ويؤثر على 120 بنكا.

وقال مصدر مطلع طلب عدم الافصاح عن شخصيته "العائلة تريد التوصل الى تسوية عالمية.

"في الوقت الحالي لا يوجد شئ على الطاولة انها مجرد حوار."

وقد تتضمن اعادة هيكلة ديون القصيبي مدفوعات جزئية تصرف مقدما لاثبات حسن النوايا وتخفيف جداول سداد الديون ومنح حصص في المجموعة لاسترضاء الدائنين.

وفي الشهر الماضي توصل معن الصانع مالك مجموعة سعد لاتفاق مع البنوك السعودية لم تشارك فيه البنوك الاجنبية. ويعد بنكا بي.ان.بي باريبا وسيتي جروب من أكبر البنوك الاجنبية المعرضة للمجموعة.

وقال مصرفيان سعوديان لرويترز ان لجنة حكومية سعودية توسطت لابرام الاتفاق.

وتواجه مجموعة القصيبي دعاوى قضائية من بنوك عديدة وقد ردت بدعوى قضائية واحدة على الاقل ضد بنك المشرق الاماراتي.

وفرض مصرف البحرين المركزي سيطرته على بنك أوال التابع لمجموعة سعد وعلى المؤسسة المصرفية العالمية التابعة لمجموعة القصيبي في يوليو تموز مشيرا الى انخفاض حاد في أصولهما قياسا الى الالتزامات.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال مصدر لرويترز ان المؤسسة المصرفية العالمية تدين للبنوك بنحو 2.07 مليار دولار ولم يتضح بعد ما اذا كان يمكن استرداد أصولها لسداد مستحقات الدائنين.

وبالاضافة الى دعوى مرفوعة في نيويورك أقامت مجموعة القصيبي دعوى قضائية على وحدات تابعة لسعد في بريطانيا وجزر كايمان حيث جمدت المحكمة أصولا للصانع.





اتحاد: نمو قيمة البورصات العربية 60 % منذ مارس
Sun Oct 25, 2009 5:29pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملأبوظبي (رويترز) - قال فادي خلف الامين العام لاتحاد البورصات العربية يوم الاحد ان القيمة السوقية لاسواق الاسهم العربية ارتفعت بنسبة 60 بالمئة الى 960 مليار دولار منذ مارس اذار لكنها لاتزال أقل من الذروة التي بلغتها العام الماضي عندما سجلت 1.3 تريليون دولار.

ودعا خلف الذي يرأس أيضا بورصة بيروت الى تحسين قواعد التنظيم والشفافية لتجنب أي أزمات في المستقبل.

وفي مارس بلغت القيمة السوقية الاجمالية للبورصات العربية 600 مليار دولار. وفي العام المنصرم سجلت الاسواق العربية أداء أقل من أداء الاسواق الناشئة الاخرى لكن خلف يعتقد أنها لاتزال تنطوي على فرص.

وقال للصحفيين في ندوة عن الوساطة المالية انه لاتزال هناك فرص جيدة للمستثمرين لا يمكنهم العثور عليها في أسواق ناشئة أخرى لانها تسير بوتيرة عالية جدا وسريعة جدا.

ويضم الاتحاد ومقره بيروت 16 دولة ليست من بينها الجزائر ولا السودان ولا موريتانيا.

وشكك خلف في امكانية ربط البورصات العربية ببعضها أو دمجها قريبا.

وقال ان من الصعب ربط الاسواق العربية قبل اتخاذ الكثير من الخطوات. وأعرب عن أمله في أن يمكن التوصل لذلك خلال عشر سنوات مضيفا أن ذلك ينبغي أن يكون على المستوى الحكومي.

وتابع أنه لا يتوقع ذلك في القريب العاجل بسبب اختلاف العملات والقواعد المنظمة للسوق في البلدان العربية.





النساجون الشرقيون المصرية تتطلع الى مصانع بلجيكية
Sun Oct 25, 2009 5:44pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قالت شركة النساجون الشرقيون المصرية يوم الاحد انها تدرس شراء ثلاثة مصانع بلجيكية للمنسوجات لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا بعد بشأن صفقات الاستحواذ المحتملة.

كانت صحيفة المال الاقتصادية المصرية أفادت أن النساجون الشرقيون أكبر منتج في العالم للسجاد المصنع اليا تعتزم الاستحواذ على تلك المصانع للاستفادة من الاتها ومعداتها.

وقال هيثم عبد المنعم مدير علاقات المستثمرين بالشركة في بيان نشره موقع البورصة المصرية على الانترنت "تقوم الشركة حاليا بدراسة تلك العروض وتقييم كلا منها على حدة والجدير بالذكر أنه لم يتم البت في تلك العروض بشكل نهائي حتى تاريخه."

وقالت المال ان الشركة ستوقع عقود الاستحواذ قبل نهاية العام. وأضافت أن محمد فريد خميس رئيس مجلس ادارة الشركة لم يكشف عن تكلفة الصفقة.

وقالت ان الهدف من هذا الاستثمار هو الاستفادة من الات ومعدات المصانع البلجيكية التي ستنقلها النساجون الشرقيون الى مصانعها في مصر بعد توقيع العقود.

ونقلت المال عن خميس قوله انه سيجري تمويل نصف تكلفة الصفقة من خلال قروض في حين ستغطي النساجون الشرقيون باقي التكلفة.

وحققت النساجون الشرقيون زيادة بلغت خمسة بالمئة في صافي أرباح النصف الاول من 2009 ليصل الى 162.7 مليون جنيه مصري (30 مليون دولار) بعد حصص الاقلية مقارنة مع 154.3 مليون جنيه في الفترة نفسها من 2008.

وتصدر الشركة انتاجها من السجاد الى أكثر من 100 دولة.

(الدولار يساوي 5.4662 جنيه مصري)




العربية لحليج الاقطان المصرية تؤسس شركة للاستثمار العقاري
Sun Oct 25, 2009 5:47pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - قالت الشركة العربية لحليج الاقطان المصرية في بيان يوم الاحد انها ستنقسم الى شركتين احداهما للاستثمارات العقارية والاخرى لانتاج الاقطان.

وسيجري انشاء شركة جديدة تتولى ادارة الاستثمارات العقارية بما فيها بيع الاراضي وبناء مشاريع سكنية وسياحية وتجارية.

وتملك العربية لحليج الاقطان أكثر من 600 ألف متر مربع من الاراضي في 13 موقعا في مصر. وكانت تلك الاراضي تستضيف في السابق محالج القطن التي نقلت الى مناطق صناعية أرخص بعيدا عن التجمعات السكنية.

وقالت الشركة في بيان ان عملية التقسيم ستستغرق من ثلاثة الى أربعة أشهر.

وأضاف البيان أن الشركة العربية لحليج الاقطان ستستحوذ "على الشركة الجديدة ... بعد انتهاء كافة الاجراءات القانونية الخاصة بالتقسيم وذلك عن طريق مبادلة الاسهم وبما يحافظ على حقوق المساهمين بالشركة الام."




تناقش تداعيات الأزمة المالية العالمية..
اجتماع عمومية نقابة البنوك والتأمينات منتصف نوفمبر
الأثنين، 26 أكتوبر 2009 - 13:30


الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية
كتب مصطفى النجار


أعلن فاروق شحاتة العوضى رئيس النقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية، انعقاد الاجتماع السنوى للجمعية العمومية العادية للنقابة العامة الخميس 12 نوفمبر القادم، لمناقشة قضايا العاملين بالقطاعات التابعة للنقابة.

وتنعقد الجمعية العمومية بحضور عائشة عبد الهادى وزيرة القوى العاملة والهجرة وحسين مجاور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، كما وجهت دعوات لكل من الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية والدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار لحضور الجلسة الافتتاحية للأعمال المالية، إلى جانب عدد من القيادات النقابية العمالية.

ستناقش الجمعية العمومية تقرير النشاط عن المدة من تاريخ عقد الجمعية العمومية السابقة وحتى موعد انعقاد الجمعية الجديدة، كما سيتم اعتماد ميزانية النقابة عن عامى 2007 و2008 وقضايا العاملين والإنجازات.

ومن المقرر أن يتعرض الاجتماع للقضايا السياسية والاقتصادية، خاصة الأزمة المالية العالمية والتغيرات على الساحة العربية والدولية، ورأى النقابة العامة فى هذه المشاكل والمتغيرات.



وفد البنك الدولى يزور نويبع لإقامة محطة الكهرباء
الأثنين، 26 أكتوبر 2009 - 11:24


الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة كتبت مى عبد الهادى


يقوم وفد من البنك الدولى هذا الأسبوع، بزيارة لمدينة نويبع لبحث تفاصيل العرض المقدم من البنك الدولى لوزارة الكهرباء لإقامة محطة كهرباء نويبع.

يأتى ذلك بعد نجاح قطاع الكهرباء، فى أخذ موافقة مشايخ القبائل بالمدينة، وذلك بعد أن قام القطاع بترتيب زيارات ميدانية للأهالى والمشايخ لمحطات كهرباء مماثلة لطمأنتهم من انعدام وجود أى ضرر بيئى بل ستوفر المحطة 3000 فرصة لعمل لأبناء المنطقة.

يُذكر أن إنشاء هذه المحطة قوبل باعتراضات شديدة من جانب الأهالى بعدما روج أحد رجال الأعمال يمتلك قرية سياحية بالمنطقة شائعة عن وجود آثار بيئية خطيرة ناجمة عن إقامة المحطة منها ارتفاع درجة الحرارة إلى 360 درجة.


القلعة" تستحوذ على 10% من منجم ذهب بالجزائر
الأثنين، 26 أكتوبر 2009 - 08:45


حسن مسعود المسئول عن دول شرق أفريقيا بمجموعة القلعة
كتبت نجلاء كمال


كشف حسن مسعود المسئول عن دول شرق أفريقيا بمجموعة القلعة عن استحواذ شركة اسكوم إحدى شركات القلعة للتعدين على 10% من منجم ذهب g.m.a بالجزائر بصفقة تجاوزت قيمتها الـ3 ملايين دولار.

وقال مسعود فى تصريحات لليوم السابع إن الشركة تخطط لإنشاء مصنعين للسكر وآخر لإنتاج الحبوب بالسودان بعد الانتهاء من تأهيل وزراعة الأراضى التى تم الحصول عليها بالسودان، لافتا إلى حصول الشركة على 250 ألف فدان بجنوب الخرطوم وسيتم زراعتها بقصب السكر، و250 ألف فدان بولاية الوحدة بالسودان سيتم زراعتها ذرة، باستثمارات تصل إلى 50 مليون دولار.

وتوقع مسعود أن تتجاوز استثمارات الشركة بالسودان 1 بليون دولار.




لتحليل أسباب زيادة الأسعار..
البنك المركزى يعلن عن مؤشر جديد للتضخم
الأحد، 25 أكتوبر 2009 - 19:46


مؤشر جديد للتضخم لتحليل أسباب زيادة الأسعار كتب محمود عسكر ـ تصوير محمود حفناوى


أعلن البنك المركزى المصرى اليوم الأحد، عن بدء إصدار مؤشر للتضخم الأساسى شهريا يعتمد على البيانات المصدرة من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء التى تصدر فى العاشر من كل شهر، بحيث يتم الإعلان عن المؤشر الجديد بعد يومين من صدور بيانات الجهاز المركزى شهريا.

وقال هشام رامز نائب محافظ البنك المركزى - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم - إن الغرض الرئيسى لإعداد هذا المؤشر يتمثل فى إجراء تحليل دقيق للأسباب المؤدية إلى الزيادة فى الأسعار.

وأضاف أن معدل التضخم الأساسى يشتق من الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين مستبعداً منه بعض السلع التى تتحدد أسعارها إداريا، بالإضافة إلى بعض السلع التى تتأثر بصدمات العرض المؤقتة، والتى لن تعبر عن أسعارها الحقيقية، وتتصف بأنها الأكثر تقلبا.

وأوضح رامز أن المؤشر الجديد يعتبر مؤشرا توضيحيا وتكميليا ولا يمكن اعتباره معدلا أساسيا للتضخم بديلا عن المعدل الأساسى وفقا للرقم العام لأسعار المستهلكين.

وأشار رامز إلى أن البنود المستبعدة من الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين لحساب التضخم الأساسى الذى يعده البنك المركزى المصرى كمثله من البنوك المركزية الأخرى تتمثل فى الخضروات والفاكهة، والتى تعتبر العناصر الغذائية الأكثر تقلبا، وتمثل 8.8% من السلة السلعية للمستهلكين فى مصر، وكذلك العناصر المحددة إداريا وتمثل 19.4% من السلة السلعية للمستهلكين.

ومن جهتها، قالت الدكتورة رانيا المشاط مستشار محافظ البنك المركزى، إن الأسس التى سيتم على أساسها قياس المؤشر الجديد هى نفس المؤشرات التى تتبعها البنوك المركزية فى العالم، موضحة أنه اعتباراً من الربع الأول من العام القادم سيتم نشر تقرير آخر يعنى بالتنبؤ بمعدلات التضخم، وبذلك ستصبح مصر الدولة رقم 26 على مستوى العالم التى تنشر مثل هذا التقرير.

وأضافت أنه سيكون هناك صفحة منتظمة على الإنترنت فى الموقع الخاص بالبنك المركزى تتعلق بالسياسة النقدية، وستتضمن البيانات الخاصة بالتضخم وسيتم تحديثها بصفة مستمرة.

وأكدت رانيا المشاط، أن الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين الذى يعتمد عليه المؤشر الجديد يتم إعداده ونشره من جانب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والذى يعتبر الجهة الوحيدة فى مصر المعترف بتقاريرها كجهة رسمية.

وأشار مستشار محافظ البنك المركزى إلى أن هذا الرقم القياسى العام لأسعار المستهلكين يصور التغيير فى مستوى الأسعار للسلع والخدمات فى أسواق التجزئة كأحد المؤشرات المهمة لقياس التضخم، مؤكدة أن البنك المركزى يهدف من نشر مقياس التضخم الأساسى إلى تحسين معرفة الجمهور بديناميكيات التضخم، وبالتالى تقليل أثر الصدمات الخاصة بالارتفاع المؤقت فى أسعار بعض السلع، الأمر الذى يقلل من التغيرات الحادة فى التضخم.

وأوضحت رانيا المشاط أن مقاييس التضخم الأساسية فى البنوك المركزية فى دول العالم تختلف من دوله إلى أخرى، حيث يتم استبعاد أسعار سلع معينة فى كل دولة وفقا للأوزان المختلفة لكل مؤشر.

يذكر أن معدل التضخم العام لأسعار المستهلكين الذى أعلنه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى 10 أكتوبر سجل ارتفاعاً نسبته 1.9%، مقارنة بما تم تسجيله فى شهر سبتمبر، مما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم السنوى إلى 10.8%.

وكان المساهم الرئيسى فى تلك الزيادة الشهرية ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة فى ذات الوقت الذى بلغ معدل التضخم الأساسى الذى يعده البنك المركزى، مستبعداً منه أسعار الخضروات والفاكهة والأسعار المحددة إدارياً نحو 6.3%، وكان المساهم الرئيسى فى الزيادة الشهرية فى التضخم الأساسى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وخاصة اللحوم والسكر، بينما ظلت أسعار كل من الخدمات المدفوعة والسلع الاستهلاكية فى معظمها دون تغيير منذ شهرى فبراير وأبريل 2009.




سعيا للتحول إلى شركة قابضة
"العربية لحليج الأقطان" تؤسس شركة جديدة للاستثمار العقارى
الأحد، 25 أكتوبر 2009 - 22:39


الدكتور هانى علما رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لحليج الأقطان
كتب محمود عسكر


أعلنت الشركة العربية لحليج الأقطان اليوم أن جمعيتها العامة غير العادية أقرت فى اجتماعها الأخير تقسيم الشركة إلى شركتين إحداهما تعمل فى مجال الصناعات النسيجية والقطنية من حلج ونسيج وغيرها لتصبح فى غضون الفترة القادمة شركة قابضة فيما تتخصص الشركة الأخرى فى مجال الاستثمار العقارى وما يرتبط به من أنشطة.

كما وافقت الجمعية فى نفس الاجتماع على استحواذ الشركة العربية لحليج الأقطان على الشركة الجديدة التى ستعمل فى مجال الاستثمار العقارى بعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بالتقسيم وذلك عن طريق مبادلة الأسهم وبما يحافظ على حقوق المساهمين بالشركة الأم.

وقال الدكتور هانى علما رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لحليج الأقطان إن الخطوة تستهدف فى الأساس إعادة هيكلة الشركة بما يساهم بشكل أساسى فى تعظيم حقوق المساهمين والاستفادة من الأصول المملوكة للشركة حيث إننا نمتلك نحو 609 ألف متر مربع من الأراضى وهى مسجلة لصالح الشركة وتقع فى 13 موقعا متميزا فى مختلف محافظات الجمهورية.

وأشار علما إلى أن نشاط الاستثمار العقارى الجديد يقوم على استراتيجية أساسها الاستفادة من المواقع المميزة المملوكة للشركة فى الاستثمار العقارى فى الأنشطة السكنية، التجارية، والإدارية والسياحية فى مختلف محافظات الجمهورية، خصوصا أن المناطق المملوكة للشركة تقع فى مواقع متميزة بجوار النيل ووسط مناطق ذات كثافة سكنية عالية وفى محافظات تتسم بالقدرة الشرائية العالية لسكانها بالإضافة إلى ندرة أراضى البناء خصوصا المواقع المميزة.
وتشمل خطة الشركة بيع بعض الأراضى بالإضافة إلى إمكانية التحالف مع أحد المطورين العقاريين المرموقين لتطوير بعض المواقع التى لن يتم بيعها وينبع ذلك من أن إستراتيجية الشركة فى المرحلة القادمة تهدف إلى تعظيم العائد للمساهمين على المدى المتوسط.

ويؤكد الدكتور علما أن الشركة العربية لحليج الأقطان فى طريقها إلى التحول إلى شركة قابضة متخصصة فى أنشطة الغزل والنسيج والأنشطة الزراعية بالإضافة إلى الاستثمار العقارى للاستفادة من المزايا التى تمتلكها الشركة كما أنه من المتوقع أن تستغرق عملية إعادة الهيكلة بين 3 إلى 4 شهور.

يذكر أن الشركة العربية لحليج الأقطان هى شركة مساهمة مصرية تأسست فى العام 1963، برأس مال مصدر ومدفوع 11.2 مليون جنيه، خضعت الشركة للخصخصة فى العام 1996 وبعد ذلك تم إعادة تقييم أصول وخصوم الشركة من أجل الاندماج مع الشركة المتحدة لحليج الأقطان، فى مارس 2003 قد قامت الشركة بزيادة رأس مالها إلى 238.9 مليون جنيه، وفى سبتمبر 2005 نجحت الشركة فى مضاعفة رأس مالها إلى نحو 463 مليون جنيه من خلال طرح 46.3 مليون سهم بالقيمة الاسمية وبعد ذلك قامت فى يوليو 2006 بزيادة رأس مال للمرة الثانية ليصل رأس مالها المدفوع 926 مليون جنيه.


=======================

انهيار 106 بنوك بأميركا



كولونيال بنك في آلاباما واحد من 106 بنوك انهارت منذ بداية العام (الفرنسية-أرشيف)

قفز عدد البنوك الأميركية المنهارة هذا العام جراء توابع الأزمة المالية إلى 106 بنوك، في وقت تحاول إدارة الرئيس باراك أوباما إصلاح النظام المالي ووضع الاقتصاد على سكة النمو مجددا.

وأعلنت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع الجمعة غلق سبعة بنوك إضافية مما رفع العدد الإجمالي للبنوك المنهارة منذ مطلع العام إلى 106 بنوك أغلبها محلية على شاكلة كولونيال بنك في آلاباما الذي انهار في أغسطس/آب الماضي.

ولم يسبق تسجيل هذا العدد المرتفع من البنوك المنهارة بسبب الأزمة المالية -التي اندلعت خريف العام الماضي- منذ العام 1992 التي شهدت غلق 181 بنكا. وشهد العام الماضي انهيار 26 بنكا فقط.

وكان "برتنرز بنك أوف نيبلس" الذي يقع مقره في ولاية كاليفورنيا وتبلغ قيمة أصوله 65.5 مليون دولار، البنك عدد مائة الذي تغلقه السلطات الأميركية منذ مطلع العام الحالي.

وعلى الفور أعلنت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع -التي تحمي صغار المودعين وتتدخل عندما تعتبر البنوك مفلسة- الاستحواذ على "بارتنرز بنك" بواسطة "ستونجايت بنك" ومقره فلوريدا حيث سجلت أيضا حالة انهيار أخرى لـ"فلاغشيب ناشونل بنك أوف أوف فلوريدا".

ومن البنوك الأخرى التي أُعلن انهيارها الجمعة "أميركان يونايتد بنك أوف لورينسفيل" الذي يقع مقره في ولاية جورجيا وتبلغ قيمة أصوله 111 مليون دولار، وتقرر أن يستحوذ عليه "أمريس بنك" الذي يقع مقره أيضا في جورجيا.

وفي جورجيا كذلك أغلقت السلطات المالية المحلية مصرفا آخر منهارا هو "أميركن يونايتد بنك أوف جورجيا". وتقع ثلاثة بنوك أخرى تعرضت للمصير ذاته في مينيسوتا وإلينوي.

وتقول تقديرات إن عشرات وربما مئات البنوك الأميركية الأخرى معرضة للانهيار. وقد تكلف الانهيارات الماضية والمقبلة الاقتصاد الأميركي ما لا يقل عن 100 مليار دولار بحلول 2013.
المصدر: وكالات



==
الأحد 6/11/1430 هـ - الموافق25/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:11 (مكة المكرمة)، 21:11 (غرينتش)
بنوك السعودية تواجه خسائر القروض





أظهرت بيانات للبورصة السعودية اليوم السبت أن عدة بنوك حجزت مبالغ مالية مختلفة لتغطية خسائر القروض خلال الربع الثالث من العام الجاري, ويأتي ذلك وسط مخاوف بشأن مستويات الملاءة المالية لمجموعتي سعد والقصيبي.

وحجز البنك السعودي البريطاني (ساب) مبلغاً قدر بنحو 351.5 مليون ريال (94 مليون دولار) كخطوة احترازية لتغطية خسائر القروض خلال الربع الثالث من العام الحالي.


وسجل بنك ساب خسائر أكبر من المتوقع بنسبة 20% خلال الربع الثالث من العام مما أدى إلى تراجع أرباحه الصافية متأثراً سلباً بارتفاع حجم القروض المشكوك في تحصيلها.


وكان ساب أعلن تراجعا أسوأ من المتوقع بلغ 19.8% في صافي أرباح الربع الثالث متأثرا بزيادة في مخصصات القروض المتعثرة.


مخصصات مختلفة
من جهة أخرى جنبت مجموعة سامبا المالية ثاني أكبر بنك سعودي من حيث القيمة السوقية مخصصات قروض قيمتها 76.9 مليون ريال (20.5 مليون دولار) في الربع الثالث من العام.


ويعتبر هذا أدنى مستوى مخصصات في عام على الأقل, وكان البنك جنب 97.3 مليون ريال (26 مليون دولار) لخسائر القروض في الربع الثاني و33.2 مليون ريال (8.5 ملايين دولار) في الربع الثالث من 2009. وارتفعت أرباح البنك بنسبة 0.7% في الربع الثالث.


وأوضحت البيانات نفسها أن بنك الجزيرة جنب مخصصات لخسائر القروض بقيمة 115.7 مليون ريال (30.8 مليون دولار) في الربع الثالث، وهو أعلى مستوى للبنك في أقل من عام. وجنب البنك السعودي للاستثمار 60 مليون ريال (16 مليون دولار) للغرض ذاته، وهو أعلى مستوى له هذا العام.


وكانت هذه المخصصات متوقعة على نطاق واسع وسط مخاوف بشأن مستويات الملاءة المالية لمجموعتي سعد وأحمد حمد القصيبي وإخوانه السعوديتين المثقلتين بالديون.

وعلى خلاف البنوك الأخرى في منطقة الخليج لم تكشف البنوك السعودية عن مستوى تعرضها للشركتين، وهو ما يثير تساؤلات المحللين بشأن ما إذا كانت أي مبالغ جديدة يجري تجنيبها ستكون كافية لحمايتها من خسائر متوقعة.

المصدر: رويترز



==
الثلاثاء 8/11/1430 هـ - الموافق27/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)
الصحف الأميركية تواصل خسائرها



الركود الاقتصادي فاقم أزمة المؤسسات الصحفية الأميركية (الفرنسية-أرشيف)

واصلت المؤسسات الصحفية الأميركية الكبرى مسلسل خسائرها الناجمة عن الركود الحاد الذي أصاب اقتصاد الولايات المتحدة حيث انخفض توزيع الصحف بأكثر من 10% في الأشهر الستة الماضية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات مكتب مراجعة توزيع الصحف الأميركية الذي يتابع توزيع 379 صحيفة يومية في البلاد أن إجمالي توزيع الصحف انخفض في الفترة من مارس/آذار إلى سبتمبر/أيلول الماضيين بنسبة 10.62% إلى 30.4 مليون نسخة يوميا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما تراجع توزيع 562 صحيفة أسبوعية تصدر في الولايات المتحدة الأحد بنسبة 7.49% إلى 40 مليون نسخة أسبوعيا في الفترة المذكورة.

وكان حجم التراجع في بعض الصحف في تلك الفترة أكبر منه في صحف أخرى، حيث انخفض توزيع وول ستريت جورنال -أكثر الصحف الأميركية توزيعا- بنسبة 17% بينما تراجع توزيع صحيفة "نيويورك تايمز" –ثالث أكثر الصحف الأميركية توزيعا- بنسبة 7.28%.

وتعود معظم أسباب هذه الأزمة الصحفية إلى الركود الحاد في الاقتصاد، حيث يتجه المزيد من القراء إلى مصادر الأخبار الإلكترونية عبر الإنترنت ما أدى إلى تسريح أعداد كبيرة من العاملين في المؤسسات الصحفية، وإغلاق بعض الصحف.
المصدر: الألمانية




==
خميس: استحواذ أمريكا على 65% من صادراتنا هو سبب تأثر الاقتصاد بالأزمة
السبت، 24 أكتوبر 2009 - 16:02


رجل الإعمال محمد فريد خميس رئيس لجنة الإنتاج الصناعي
العين السخنة - همت سلامة


أكد رجل الإعمال محمد فريد خميس رئيس لجنة الإنتاج الصناعى والطاقة بمجلس الشورى، أن لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك تأثيرا كبيرا على الاقتصاد المصرى نتيجة الأزمة المالية العالمية.

وأضاف خميس خلال المؤتمر الحادى عشر حول "الاقتصاد المصرى بعد عام من الأزمة المالية العالمية" أن هناك الكثير من القطاعات مثل الغزل والنسيج والأثاث والكيماويات تأثرت كثيرا بهذه الأزمة.

وأشار خميس إلى أن أحدث دراسة عن اتحاد الصناعات الصادرة فى أبريل من العام الحالى، أكدت أن انخفاض الصادرات المصرية إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية التى تستحوذ على نحو 65% من نسبة الصادرات المصرية للخارج ساعدت بشكل كبير على تضرر هذه القطاعات الهامة.

وأضاف خميس أن قطاع السيارات على سبيل المثال شهد انخفاضا حوالى 15% فى ديسمبر 2008، حيث شهدت مبيعات السيارات انخفاضا بلغ حوالى 37% مقارنة بشهر ديسمبر 2007 فى السوق المحلية.

ولفت إلى أنه رغم الإجراءات العاجلة التى اتخذتها الحكومة فور حدوث الأزمة فلقد بات من الضرورى أن يكون الهدف الرئيسى للمرحلة القادمة وهو تنمية قدرة مصر الصناعية وإعدادها لمواجهة مستويات جديدة من المنافسة العالمية.

وأشار إلى أن هناك مجموعة من الإجراءات أهمها تنمية الصناعات ذات المزايا التنافسية حاليا ومستقبليا ودعمها تكنولوجيا، بالإضافة إلى رفع الكفاءة الإنتاجية للصناعات وخاصة الواعدة تصديريا لتحقيق القدرة التنافسية ومن ثم زيادة الصادرات.


السبت 5/11/1430 هـ - الموافق24/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 9:58 (مكة المكرمة)، 6:58 (غرينتش

ليست هناك تعليقات: